أبناء الأثرياء وأبناء الفقراء

أبناء الأثرياء وأبناء الفقراء
الأحد 14 غشت 2011 - 07:01

الملك الراحل الحسن الثاني بمناسبة عيد الشباب (السبت8 يوليوز1972 )

في البيوت نجد نوعين: إما بيت مثر وإما بيت فقير، ونلاحظ أن أبناء الفقراء وأبناء الأغنياء يكبرون متنكرين للبيئة التي يعيشون فيها.

أبناء الأثرياء يأخدون على آبائهم وأمهاتهم في غالب الأحيان أنهم لايؤدون فريضة الصلاة، والقليل منهم يرون أقاربهم يصومون ويحتفلون بأعيادهم الدينية وهم يحتفلون بعيد ميلاد المسيح، أو برأس السنة الميلادية في حين أنهم لايحتفلون بعيد المولد النبوي ولابعيد الأضحى، ويأخد هؤلاء على الأبناء على أقاربهم أنهم لم يبيتوا ليلة واحدة يتضورون جوعا ولالبسوا ثيابا رثة بالية ولاذاقوا قساوة البرد، وحين تلتقي هذه التربية تربية-الفشوش- مع عدم تربية الآباء يكبر الأولاد ناقمين على هذه البيئة التي جعلتهم في مأمن من الجوع والبرد، ويأخدون عليها أنها جعلتهم في هذا المأمن.

والطبقة الثانية في البيت نجد بيوتات متواضعة جدا، الأم تصلي وتصوم والأب كذلك، ولكن الحالة التي يعيشون فيها والمسكن والبيئة والدار الضيقة التي تكون غالبا في ملك غيرهم، تجعل من إبنهم رغم اطمئنان نفسه من الناحية الروحية يتطلع إلى يوم التخلص من ذلك العش والمجتمع وتلك البيئة حيث تربى، ويريد أن يغير ويقلب رأسا على عقب حياته التى تربى فيها رغم أنها كانت متدينة ناقما على الفقر والجوع وعلى عدم السكن في بيت يلازمه ويتمشى مع مستواه، ويصبح ثائرا على مجتمعه وعلى دينه.

‫تعليقات الزوار

6
  • BRADII Mohammed el Alia Mohammedia
    الأحد 14 غشت 2011 - 08:39

    Oui exactement, c'est ce qui donnequ'aujord'hui, les oulads le fchouch et oulads el fokara s'oppose et c'est l'actuel souvrais qui doit rézoudre ce problème qui s'est empirer, avec en plus le clivage arabe- bèrbère qui s'empliphie doucement mais sûrement. Que dieu protège le royaume, et que le royaume ne protège plus ses corrempus malfaiteurs et délapideurs de l'argent publique
    B Z I Z N I N I
    Merci Hespresse

  • ققير
    الأحد 14 غشت 2011 - 14:43

    الفقر ليس عيبا,لانه يصنع منك رجلا

  • هوارية
    الأحد 14 غشت 2011 - 15:11

    صحيح ان هناك فرق مادي كبير او عويص بين أبناء الأثرياء وأبناء الفقراء لكن هدا لايعني قط ان ابناء الاغنياء لايقومن بالشعائر الدينية السمحاء من صوم و صلاة الخ فهدا اجحاف في حقهم فالمرجوا مراعاة مشاعر الاخرين

  • احمد
    الأحد 14 غشت 2011 - 19:04

    المتتبع لمقتطفات من خطب المرحوم الملك الحسن الثانى التى تنشرها هسبريس فهىفي العقد الاول من توليه الحكم .وهذه فى السنة الثانية بعد المحاولتين الانقلابيتين الفاشلنين .
    كان يسمي الاشياء بمسمياتها .فهوالفيلسوف. المفكر. العالم .الواعظ والمرشد.الباحث البانىالمشيد…..والاخرون يبحثون فى السر واالعلن عن معاول الهدم لاتهمهم الا مصالحم وذواتهم شجعتهم على ذلك انظمه سقطت واخرى ايلة للسقوظ. ادخلوا المغرب في متاهات عطلت مسيرة التنمية والتقدم.بعضهم الان يكتب مذكرات اعتقاله وتعذيبه يتباكى ويطالب بتعويضه.

  • Mohamed from USA
    الأحد 14 غشت 2011 - 21:38

    "في حين أنهم لايحتفلون بعيد المولد النبوي ولابعيد الأضحى"
    ليس هناك عيد في الاسلام يسمى عيد المولد النبوي، هذه بدعة لان في الاسلام عيدان فقط الفطر و الاضحى. لم يكن المسلمون يحتفلون بشيئ اسمه عيد المولد النبوي لا في عهد النبي و لا في عهد الخلفاء الراشدين من بعده. فمن اين جاءت هذه العادة الخارجة عن الدين؟

  • سميرة الشمال
    الإثنين 15 غشت 2011 - 00:00

    السلام عليكم
    اللهم ارحمه برحمتك الواسعة
    مع احترامي لرأي الأخر لا علاقة للدين بالغناء او الفقر , وإنما هي اخلاق الشخص
    المؤمن سواء كان غني او فقير لا يهمه سوى رضى الله , الغني غنى النفس
    الحمد لله الذي جعل الموت واحد و القبر واحد لا فرق بين الغني و الفقير
    اللهم احيينا مؤمنين و امتنا مسلمين
    اللهم ثبتنا على دينك وارضى علينا فوق الأرض و تحت الأرض

    شكرا على النشر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة