رمضان فاس... حين يمتزج عبق الدين بعبق التاريخ

رمضان فاس... حين يمتزج عبق الدين بعبق التاريخ
الإثنين 8 غشت 2011 - 03:48

تميز المغاربة منذ ارتضوا الإسلام دينا بعادات فريدة في استقبال شهر رمضان، واجتهدوا في إبداع ما يتناسب مع قدسيته عندهم، وتأقلموا مع أجوائه الخاصة من خلال عادات اختلفت من منطقة إلى أخرى ومن قبيلة إلى أخرى، لكنها احتفظت بقواسم مشتركة. وسنحاول في “هسبريس” رصد بعض هذه العادات من خلال ما تضمنته كتب ومنشورات في الموضوع، وكذا من خلال الرواية الشفهية لعدد من شيوخ القبائل أوعدد من الفاعلين الجمعويين الذين التقينا بهم.

الحلقة الرابعة: عادات سكان العاصمة العلمية

إلى العاصمة العلمية للملكة ننقلكم في هذه الحلقة، لنرصد أهم عادات سكانها الذين كان لهم شرف احتضان مؤسس أول دولة إسلامية في المغرب الأقصى.

نحن في فاس العاصمة العلمية للمغرب، كان سكانها وما يزال بعضهم إلى يومنا هذا يستقبلون رمضان بطرقهم الخاصة والحصرية، قبل أيام بل قبل أسابيع يبدأ الفاسيون استعدادهم لشهر الصيام بتحضير أطباق تكاد تكون المرأة الفاسية اختصاصية فيها، وبإعداد الملابس التقليدية المناسبة للزينة عند كل مسجد.

كانت نساء فاس خاصة بالمدينة العتيقة يتجمعن في سطوح منازلهن في انتظار رؤية هلال الأول من رمضان ليطلقن الزغاريد فرحا بقدوم ضيف عزيز على أهل فاس، والزغرودة إعلان بانطلاق موسم ديني واجتماعي متميز بفاس، يليها “النفار” الذي يتجول في أزقة المدينة معلنا قدوم موسم الطاعات والصيام والصلاة.

وبعد أن تكون الأسر قد أعدت أطباق “سلو” و”الشباكية” و”البريوات” و”الفقاص” و”كعب غزال”، تحرص على أن يكون أول إفطار في “الدار الكبيرة”، حيث يتجمع أفراد العائلة الذين فضلوا الاستقلال بعد الزواج، في منزل الأب أو الجد أو منزل أكبر أفراد العائلة. كما يكون رمضان فرصة سانحة لإصلاح ذات بين المتخاصمين من أبناء العائلة الواحدة في فاس.

بعد الإفطار تكون الوجهة هي المسجد، الفاسيون كبارا وصغارا وبملابس تقليدية يشدون الرحال إلى بيوت الله، لأداء لصاة التراويح التي تكاد تكون مقدسة في فاس، ومنهم من لا يرضى الصلاة إلى في جامع القرويين، الذي يمتزج فيه عبق الدين بعبق التاريخ.

أما عن وجبة السحور والتي لا يتم التفكير فيها إلا بعد أن تعود جميع الأسر إلى “قواعدها” بعد فترة “احتلال” للساحات والأماكن العمومية، فهي غالبا ما تكون عبارة عن أكلات خفيفة لا تتعدى قطع “الحرشة” أو “الملاوي” وغيرها من الفطائر، وتأتي بعد وجبة عشاء تتنوع عند أهل فاس بين أكلة الدجاج و”البسطيلة”.

‫تعليقات الزوار

2
  • صححوا تاريخ بلاد موراكوش
    الإثنين 8 غشت 2011 - 05:08

    لإشارة فقط أسماء أول دولتين إسلامتين في المغرب الأقصى هي سجلماسة الأمازيغية و دولة أروبة الأمازيغية المسمات زورا بالأدارسة نسبة إلى المولى إدرس I الدي هرب من جحافل الأعراب في الجزيرة العربية وأستقبله الأمازيغ لأنه مسلم وليس لأنه عوروبي ولأن الأمازيغ كانوا يردون الإنفصال عن المشرق. كما أنه في نفس الفترة كانت هناك مملكة تمتد من سلا الى مدينة آسفي تسمى بمملكة بورغواطة .
    بعد اعتناق قبائل مصمودة الإسلام في بداية القرن الثامن وانتفاضة ميسرة (739 – 742)، أقام

  • صححوا تاريخ بلاد موراكوش
    الإثنين 8 غشت 2011 - 05:09

    أمازيغ بورغواطة دولتهم على الساحل الاطلسي بين آسفي وسلا.
    إتبعت مملكة بورغواطة المعتقدات الدينية المستوحاه من الإسلام (ربما بتأثير من اليهودية) مع عناصر دينية سنية والشيعية ومن الخوارج، اختلطت مع الإسلام تقاليد وثنية ذات علاقة بالتنجيم. يُفترض أنه كان لهم "قرآن" يضم 80 سورة باللغة الأمازيغية .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين