24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.06

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فسحة رمضان 1434 | برلمان رمضان | يوم ترمضنات الانترنيت

يوم ترمضنات الانترنيت

يوم ترمضنات الانترنيت

الكل يشتكي.. الكل.. من بخل وكساد شركات الاتصال المغربية. بخلها في توفير الضروريات.. وكسادها في عروضها لكماليات تستنزف بها جيب المواطن فيما ليس له به حاجة. الكل يشتكي.. والكل يتجاهل صوت المشكي.. إلى متى؟

خرجت بالأمس من بيتي حاملة مفتاح "أو إس بي" عليه ڤديو بحجم 1 جيچا لأُحَمِّله على اليوتيوب، دون حتى أن أحاول مع "الموديم" الهرئ الذي أصله بحاسوبي وأربطه بخيط طويل أدليه من البلكونة.. ولا يستقبل من الشبكة إلا ما يكفي ليوترني ويعصبني ويقلق مزاجي ويدمر معنوياتي وأنا قاعدة أنتظر أن تفتح صفحة أو تظهر صورة أو يصل إيميل أو تهدأ النوافذ المفتوحة أمامي من التمزق والتقطع ببطئ شديد وكأنها مصابة بمغص.. ذهبت أتجول بين مقاهي الانترنيت، من سيبير لآخر، كلما وضعت الڤيديو على اليوتيوب ظهر توقيت نهاية التحميل بأكثر من 11 ألف دقيقة.. على أساس سأظل قاعدة في "السيبير" ثلاتة أيام لتحميل ڤيديو من خمسة دقائق.. لأجل سواد عيون الجودة، جودة لا أجدها كمغربية ـ في أي مكان يخدمني فيه مغاربة!

بقيت أصول وأجول أَحْمل الجودة بين يدي راغبة في منحها لمشاهد مغربي، محاولة تحميلها بالخدمة الرديئة لشركات اتصال بلدي. في وقت وصل الفرد في بلاد الغرب إلى استعمال 20 جيچا لوحده على حاسوبه يستلذ بالانترنيت ومواقعها وكتبها ومواردها الإخبارية وصورها ذات الجودة العالية وڤيديوهاتها الوثائقية والتثقيفية المصورة بالطريقة السينيمائية.. لا زال محل الانترنيت في المغرب يقتسم بين 20 حاسوب و30 مستهلك فتات الانترنيت.. لنحس غصبا عنا، مهما استهلكنا المدنية والحداثة والتقدم والتكنولجية أننا في دول العالم الثالث. ويقولون الإسلام، ويتهمون الدين بأنه من جعلنا نتخلف عن العالمين، وليس غير الغش حقيقة ورداءة الخدمة التي نوفرها لبعضنا البعض كرها أو احتقارا أو ازدراء لبعضنا ما يؤخرنا عن ركب الأمم.

اضررت في نهاية المطاف إلى أن أنتقص من جودة منتوجي السمعي البصري 50 في المائة لتلائم البلد الذي أعيش فيه، وتجد لها طريقا للوجود.. اضطررت لأفعل ما يفعله الغير، ينتقصون من النوع والكيف ليضمنوا الكم والسرعة.. لنجد لنا جميعا فسحة عيش وسط منتوجات "نص نص" في أجواء بين البينين، نأكل مواد غذائية بعضها مراقب وبعضها ممزوج بالسيء.. ونستهلك منظفات مصنعة من الطبيعة والسموم.. ونستعمل مواصلات استوردوها لأنها لم تعد في مستوى الغرب.. ونسير في طرقات شبه معبدة.. وأرصفة شبه نظيفة.. ومستشفيات كادت أن تكون مجهزة.. ومدارس كادت أن تكون مكان علم ومعرفة.. وأمهات كدن أن تكن مدارس يعددن شعبا طيب الأعراق.. وآباء كادوا أن يكونوا قدوة! في مجتمع نصف جودة!

سيطالب اليوم.. برلمان رمضان الحكومة بإعادة كرامتنا كمواطنين مغاربة من شركات الاتصال التي تعاملنا كمواطنين درجة ثانية بمنتوجاتها نصف جودة وربع فعالية!

www.facebook.com/elMayssa


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - شاب مغربي السبت 13 يوليوز 2013 - 01:16
أعجبتني عبارة "نصف جودة"، و ليس هذا في الانترنت فقط بل الشعب المغربي يعاني من غلاء أسعار المكالمات، غآآآآآآل جدا.
2 - مغربي للأسف السبت 13 يوليوز 2013 - 01:18
الله الله مقال قمة في البلاغة و كأن الأخت الفاضلة التي كتبته تتحدث بلساني و تعبر عن ما يخالجني عن مجتمع معطوب مشوه لا يليق إلا لعيش كائنات شبيهة بالبشر تستنزف جيوبها شركات رأسمالية متوحشة و لاحمة مفرطة في إستهلاك لحوم البشر و أشباه البشر و القردة الناطقة...الفرق الوحيد بيني و بينكي أختي كاتبة المقال أنك مازات متفائلة على ما يبدو و لازلت تشعرين بإنتمائك للمغرب و شعبه،أما أنا فقد فقدت الأمل و الإرتباط في و بهذا البلد العجيب الفريد مجالا و شعبا جملة و تفصيلا،و صار شعور الإغتراب و الغضب يلازمانني منذ أفيق صباحا و أستعيد وعيي إلا أن أنام ليلا...
3 - مول الفولسفاقن السبت 13 يوليوز 2013 - 01:27
وما ذنب الحكومة أو النظام في تخلف عقلية الشعب ؟ هل الحكومة هي التي تقول للشباب اتجهو إلى الآداب عوض العلوم ؟ كعالم ثالث الكل يلصق الذنب بالآخر لأننا كشعب غير قادرين حتى على تنظيف أبو ابنا من الأزبال فما بالك المطالبة بإنترنت سريع ووسائل نقل معلقة في السماء!
علينا أن نكف من هذه الخطابات الجافة والمقالات الإنشائية ونحلل الوقائع بمنطق وعقلانية ، أمريكا لم تصل إلى الإنترنت عبر الرقائق في يوم وليلة بل تطلب الأمر سنوات وأجيال اختارت دراسة العلوم عوض الآداب وأهوال القبور ً، المغاربة هم المسؤولين على تخلفهم لأنهم عجزو عن التحرر من الخرافة والاتكال على العاىلة والقدر ، وكملاحظة صغيرة : كيف تريدين صبيب إنترنت قوي والخيوط معلقة في البالكو؟ لو اتبعتي الطرق السليمة في تنصيب الخيوط لكان النت بخير وعلى خير!
4 - جواد السبت 13 يوليوز 2013 - 02:05
حقا شركات الاتصالات في المغرب تتعامل معنا كمواطنين لا يستحقون صبيب انترنت جيد كبقاي البلدان التي تحترم شعوبها
كل أعصابي احترقت...
إني اشهد العالم أني لو انتحرت فبسبب هاذ الموديم المصاب بالشلل . الله يجعل ذنوبي على هاذ الشركات
5 - وفقا سحر السبت 13 يوليوز 2013 - 04:11
موضوع يستحق النقاش.. ولكن بصفتك صحفية و باحثة في علم الاجتماع حبذا لو ترتقين بلغتك العربية (سأظل قاعدة، بقيت، أنتقص..) ومن ثم بطريقة تناولك للمواضيع. واصلي !

أما بالنسبة لصاحب التعليق 3 (مول الفولسفاقن)، يبدو أنك تجهل الآداب بكل شعبها، وتجهل أنها السبيل للارتقاء بالأمم، وجهلك يتجلى في ربطك للآداب بأهول القبور. أما بالنسبة للعلوم فهناك ما يسمى بالعلوم الإنسانية. و ختام القول:
ما نالَ أهْلُ الجاهِلِيّةِ كُلُّهُمْ
شِعْرِي ولا سمعتْ بسحري بابِلُ

وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِصٍ
فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ

مَنْ لي بفَهْمِ أُهَيْلِ عَصْرٍ يَدّعي
أنْ يَحْسُبَ الهِنديَّ فيهِمْ باقِلُ
أبو الطيب المتنبي
6 - Eucalyptos السبت 13 يوليوز 2013 - 04:20
عند الغرب الصبيب هو 20 ميغا وليس 20 جيغا
وعندنا 4 أو 8 ميغا بال ADSL

طبعا بالموديم و 3G سيكون الصبيب أقل

المشكل ليس في الكونكسيون ولكن في سرڤورات يوتوب التي عليها ضغط و الخط الرابط بين المغرب والدول الأخرى الذي لا يكفي للجميع

يبقى الصبيب عندنا أضعف منه في أوروبا لكنه مقبول
هناك خدمات أخرى جودتها لا ترقى إلى أدنى مستوى عند شركات الإتصالات
7 - ابودرار السبت 13 يوليوز 2013 - 10:56
Adsl يوفر صبيب افضل من الموديم العادي. اذن يكفي فقط الاشتراك في الهاتف الثابت بالصبيب الذي تريد انذاك الصبيب يكون جيدا. هكذا تستفيد ايضا من الهاتف التابث ومكالماته الرخيصة جدا. شكرا
8 - برافو مايسة السبت 13 يوليوز 2013 - 11:48
اول مقال اتفق معك فيه و يعجبني يا مايسة كل جملة فيه معبرة عن الواقع المر و المرير الدي يعيشه اغلبية المغاربة و هذا سببه المفترس الدي يستنزف جميع موارد الدولة من اموال هو و حاشيته و يترك الفتات لاكثر من 40 مليون مغربي.
9 - exomaroc السبت 13 يوليوز 2013 - 11:48
إن ضعف الانترنيت راجع إلى جشع وطمع الشركات و رأسائها إن الأنترنيت أصبحت اليوم شبه مجانية إن لم نقل مجانية
10 - TEMOIN السبت 13 يوليوز 2013 - 12:31
الى الاخت حالة حية عشتها لاكثر من سبع سنوات مع جميع الفاعلين في مجال الانترنيت من اتصالات وونا ومدتيل وانوي ثم عودة للاتصالات كل مرة انخرط لكي اوفر خدمة لابنائي ومساعدتهم في دراستهم والترفيه كلما توفر لهم الوقت ولكن الخدمة والصبيب كما ذكرت لم يكونا في المستوى مما دفعني للاحتجاج بطرقي الخاصة ولكن دون نتيجة ايجابية و بعد ان استنفدت جميع وسائل المطالبة بجودة الخدمات استسلمت امام هذه الوحوش التي تستنزف اموالنا وتستفزنا برداءة منتوجاتها ولا من يغير او يقاطع هذه لبشركات وهنا كذلك اذكر بدور جمعيات حماية المستهلك التي لم تبلغ بعد سن الرشد لكي تدافع عن الحقوق المهضومة و المسلوبة يلزمنا الكثير من الوعي لكي نفرض حقوقنا
11 - اﻻسلام السبت 13 يوليوز 2013 - 12:49
رد على مول افولزفكن اش دخل اهوال ااقبور و ااقدر في التخف على العكس الدين اﻻسﻻمي يعطي اهمية كبرى للعلم و العلماء لاحض انت كيف كان العرب في العلم ا ما التخاف فهو لي عايش فيه انت لان ااحكومه ﻻ تريد شعب قاري باش تعرف تسوقو اسي كلميني
12 - othmane filali السبت 13 يوليوز 2013 - 13:17
عجبا أمرك يابلادي بلأ مس تناقلت وسائل الإعلام خبر مفاده إطلاق الانترنت بلمجان (مدينة الجديدة)ونحن لا زلنا نشتكي من ضعف الجودة بلله عليكم ألا تستحق كل من الإتصالات والحكومة الإحترام تعلمن منهم معنى الصبر (صبر أيوب) معنى (لزربو ماتو) معنى(لبغاها كلها إخليها لها) تحية الشعب المقهور
13 - نجاة السبت 13 يوليوز 2013 - 13:57
الواقع الكل تيعرفو مع شركات الاتصالات اللي في المغرب و لكن بنادم قليل اللي تيشكي و كلشي راضي باللي قسمتو ليه شركة الاتصالات من شبه الخدمات و باثمنة خيالية و الاشهارات ديال الفم مافيه عظم ! اوروبا ولا امريكا النت ولا بدون حدود و سريع جدا و التمن لا يتجاوز في اغلى الحالات 300 درهم مغربية مع امكانيات اخرى تحفيزية كمنح برامج انتي فايروس او ميديا او غيرها لجلب الزبائن و لكن هادو دياولنا الله ياخد فيهم الحق عندهم تشفارت في ADN الخلايا ديالهم يموتو و يورثوه لتريكتهم الله يخليها سلعة !كون غير مليون مغربي من هادوك 7 يقاطعوهم غير شهر وتشوفو الخسائر و المشكل كاينين شركات اتصالات مزيانة منعوها تدخل للبلاد باش يبقاو حاكرين المواطنين و يمصو دمهم
إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ
المواطن اللي ساكت و راضي هو سبب هاد الاهمال و الحكرة و ماشي شركات الزفت!
14 - bnadem السبت 13 يوليوز 2013 - 14:05
le debit du "upload" est inferieur au debit du "download"! et c est PARTOUT dans le monde! c est normal qu une video de 1GB prenne des annees pour la mettre sur youtube.
ce qui n est pas normal, c est plutot q une video de 5 minutes soit d un aussi grand volume!! un film DVD rip de 2heures prend moins d 1GIGA.
c est vrai l internet au maroc n est pas au top. Mais ton article induit en erreur bcp de gens.
15 - MDF75000 السبت 13 يوليوز 2013 - 14:29
et si vous faites gréve en arrêtant d'acheter leurs recharge et arrêter carrément vos portables et modem pendant une semaine,comme ça vous réduisez aussi le débit des somme d'argents versés par les consommateurs dans les comptes bancaires des opérateurs.
16 - مغربي أصلي السبت 13 يوليوز 2013 - 15:21
للأسف الشديد ليس هناك مراقبة على هذه الشركة اللصة
خداع في كل شيء
- دوبل رشارج = تربل استهلاك
-الروشارج عند الحك تمحا الأرقام
-الساعة عندما تنتهي كيدخلولك في الصريف اللي كاين
-العلبة الصوتية بززمنك وكل من تكلم معك يتمص ليه الصريف
-عندما تسأل عن الرصيد يقتطع درهم ولو كانت عندك الساعة.
-سوء الاستقبال للزبناء عبر الهاتف
-الانتظار الطويــــــــــــــــل لعل وعسى يهدر معك شي حد
-التلاعب بالمواطنين كجعل الساعة لمذة 24ساعة عوض الأسبوع
-بالمناسبة جمع شي نقيطات وقلت نمشي ناخد بيهم شي تليفون
عيب والله هاتف نوكيا صغير وينتمي لجيل أناسس (هاتف لانطير)لم تقبل ابنتي
ورمته
- الصبيب عندما يقال لك عندك 4 ميغا فهذا يعني عندك قادوس يقدر
يدووز 4 ميغا أما الصبيب الذي يأتي في هذا القادوس أو الأنبوب
فليس 4 ميغا بل قطرات .
إننا نضيع أوقاتنا مع هذه الشركة اللصة عوض أن ترفع هذه الأخت الفيديو
في نصف ساعة فعليها الانتظار 3أيام .
عوض أن يخرج إبني موضوعه في 3 دقائق أراه يجلس ساعات ينتظر
صعود صفحة جوجل.
نضيع حياتنا و نضيع الكهرباء ونحرق أعصابنا وأتساءل أحيانا
هل هذا مقصود ؟؟؟
17 - الفهد الوردي السبت 13 يوليوز 2013 - 16:57
السلام عليكم، أختي الفاضلة. أريد أن أثير انتباهك فقط إلى أن الفيديو الذي أردت تحميله على اليوتوب يحمل عنوان: الأفكار المسبقة. و الآن و أنت توجهين هذا الخطاب إلى شركات الإتصالات، ألا يعد هذا حكما مسبقا؟ هل اتصلت بالشركة التي تزودك للإستفسار عن "جودة" الربط بالشبكة؟ هل بحثت قليلا في غوغل عن الفرق بين الربط 3G و بين ADSL؟ هل سمعت من قبل ب 4G أو الجيل الرابع؟ لرفع فيديو بجودة HD لا يكفي التصوير فقط HD بل يجب أن تكون كل مراحل الإعداد بأدوات حديثة، مرورا بالطبع بربط عالي السرعة بالشبكة و هذا الربط يوجد على شكل منتوج لدى المزود الرئيسي في المغرب، أي ربط ADSL بسرعة 20 Mo/s، يجب أن نعرف أيضا أن سرعة Download تختلف تماما عن سرعة ال Upload، أي الحالة التي تحدثت عنها في ترمضينة اليوم. إذا تمعنا جيدا، هذا الموضوع لا يستحق حرق أعصابك، أو "الترمضينة" بقدر ما يدعوك إلى التزود بربط عالي السرعة، لكي لا تضيعي وقتك في السعي بين سيبير و آخر، و تركزي فقط على كتابة مقالاتك الرائعة، و تقديم برنامجك الجديد الذي أتمنى له النجاح إن شاء الله.
أتمنى لك التألق و النجاح، بالتوفيق إن شاء الله.
الفهد الوردي
18 - حسن السبت 13 يوليوز 2013 - 18:40
اعاني من نفس المشكل و ليس من اليوم من سنوات و لم اجد الحل
كسرت تقريبا 3 حواسيب بسبب هدا المشكل و كسرت اكتر من 6 موديمات من الاعصاب و السكر الي ركبتهم فيا الانترنت ديال المغرب
جربت كل الشركات و نفس المشكل دائما , انترنت تقيلة جدا جدا
نحاول الدخول للانترنت لتضييع بعض الوقت او للتصفح الاخبار او مشاهدة فيديو و ما الى دلك لكننا نجد انفسنا نتعصب و نكسر و نغضب و الاعصاب تركبنا و الطانسيون و جميع الامراض , ندمت علاش تعلمت هاد الانترنت كاع
لا تستطيع مشاهدة فيديو من 5 دقائق على اليوتوب و تحتاج لشهر كامل و انت تنتضر لكي تشاهده , اما ادا كنت تريد مشاهدة فيلم فالله يرحمك
كيف ادن ستستطيع التحميل ؟؟ تحميل فيلم او برنامج او وتائقي اصبح شيء مستحيل
و الله العضيم و الله شاهد عليا و هدا رمضان لو كانت هناك شركة اتصالات يهودية في المغرب كنت ساشترك معاهم
لا اعرف مادا سافعل و لم اجد اي شركة تفرح , جربت كل الشركات و لا يوجد اي اختلاف بينهم
متل اتصالات متل ميدتل متل انوي كلهم شفارة و كلهم استغلاليين و خدماتهم في الحضيض و التمن مرتفع جدا مقارنة مع دول عضمى
السويد ارخص من المغرب و احسن منه
19 - Mr Dev. السبت 13 يوليوز 2013 - 21:09
لو اعتمدنا على الاتصالات الموجودة في المغرب لانتحرنا من كثرة التعصب شخصيا اعتمد على سيرفر في بريطانيا لرفع الفيديو و الملفات دات الاحجام الكبيرة معلومة فقط لا توجد سرعة 20 جيغا متاحة للعموم في اي مكان في العالم اقصى سرعة متاحة للعموم هي 1 جيغا بكوريا :) اغلب الظن انك تقصدين 20 ميغا ما يؤسف ان فلسطين وصل فيها الصبيب الى 100 ميغا للعموم اما نحن بعض الشركات تمنحك 1 ميغا و تحدد لك 400 ميغا التي لا تكفي حتى للتصفح بشكل جيد لكنه المغرب و النصب عيني عينك
20 - محمد الهواري السبت 13 يوليوز 2013 - 21:31
ماحدث لكي الأخت ميساء ذكرني في واقعة لي قمت بتصوير فيديو بالهاتف اكسبيريا اتش دي كامل مدته ربع ساعة وزنه قرابة جيغا واحدة فلما أردت أن أرفعه لليوتيوب بمودم اتصالات وصل للاربع ماية ميغا ونزل الصبيب لماية كيلو بايت رحت أيضا لمقهى النت الوحيدة بالقرب منا نفس الإشكال اضطريت للغاء الرفع، ولازال الفيديو بالحاسوب يتضمن زيارة للأحد المدارس بالعالم القروي،ويتحدثون عن تغطية من الجيل الرابع بسرعة ماية ميغا فالثانية!! زعما حنا فكوريا او اليابان لي عندهم واحد جيغا فالثانية
21 - مغربي للأسف السبت 13 يوليوز 2013 - 21:32
إلى مول الفولسفاقن أو مول الكاروصا أو مول البرويطا أين كان إسمك:كبير عليك الأدب و أهلهما،بالأدب و العلوم الإنسانية يرقى الفكر و تتنور العقول،بالأدب و العلوم الإنسانية إزدهرت الأمم و الحضارات،بالأدب و العلوم الإنسانية يقاس مستوى تحضر الشعوب و رقيها،بالأدب و العلوم الإنسانية نعرف و نعبر عن إنسانيتنا...الأدب و العلوم الإنسانية قاطرتا المعرفة الإنسانية...
كبير عليك الأدب و العلوم الإنسانية،فبهما تطرح الأسئلة النقدية،لذلك تحاربهما و تحاول تبخيسهما الأنظمة القمعية،لذلك فأنا أشفق عليك و على جهلك،لأنك نتاج نظام سلاحه نشر الجهل و خوفه الأعظم تنمية الإنسان و رقي عقله،جعلك جزءا من مجتمع معطوب مشوه شعبه قطيع من أشباه البشر،لذلك كبير عليك الأدب و أصحابه...
22 - le loup السبت 13 يوليوز 2013 - 22:11
avec ce hijau peut acheter la ligne spécialisée , c est fini maysae l époque desmodem au foyer, vas y , achete le cable d internet c est mieu, c est grave cette montalité de muslim, moi je jeune pas , je sait trés bien que ca fait mal a la téte de croire a n importe quoi,j ai aimer un commentaire d une residente a l étranger qui disait sur hespress, votre diéce imaginaire, n aime pas le monger et le boire au maroc alors qu on europe cette diéce n a aucun mal de monger ou pisser les reins, blach 3like tramdina a lalla, ramadan moubarak, amener la colombe , car il n y a pas pire au maroc, cette cohabitation ,,, MP, PJD, PPS, et RNI, car je conait un medecin barbue du mouvement populaire qui se transformait en PJD, et sa fille en hijab représente maintenat PPS, donner le parlement au PJD il a 100 place pour les caméra du qatar, des islamiste en téte , et ca fait mal a la téte, le ramadan, avec ce blad de hijab, merde, publier l otre opinion,j aime hespress, zhor ossi est une marocaine,,
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال