24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.67)

  5. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

قيم هذا المقال

3.64

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فسحة رمضان 1434 | برلمان رمضان | صافي "دوزيم" حماقت!

صافي "دوزيم" حماقت!

صافي "دوزيم" حماقت!

مسجد، وزرابي مفروشة، ومنبر خطيب، وفتيان.. طاهرون كاللؤلؤ والمرجان، وفتيات.. متحجبات كالياقوتات، بأصوات العندليب، مع التجويد بالأحكام والبيان، والقراءة المصوغة حسب ورش عن نافع، والمنافسة إلى الرضوان تتدافع، وقرآن يتلى ويصدع بالحق، أصوات الصدق على القناة الثانية تليها "دور بيها يا الشيباني دور بيها"..

رجل يحرك خصره ويرقص حزامه، وحوله ممثلات.. متبرجات، بفساتين قصيرة وتنانير مثيرة وشعور تتبعثر وأجساد تتمايل على أنغام "الشعبي" الوقح، في بداية ووسط ونهاية المسلسلات، سيناريوهات بالية، وأحداث واهية، وسفاهة، وتفاهة، وتدني المستوى إلى القبح، فظاظة وبلادة، في ما يسمى ب"السيتكومات" تليها سهرة غنائية للأمداح النبوية..

مقدمة باهية بالتكشيطة والمشيطة والخواتم والسلاسل والتيجان تبرق كنجمة تاريخية، جالسة جلسة ملكية على كرسي خشبي منحوث نحث تقليديا بديعا، وراءها الفسيفساء وأمامها ما لذ وطاب من شاي بنعناع وحلويات مغربية أصيلة، يحيطها من كل جانب عازف بين الدف والطبل والمزمار والكمان والألحان يردفها الغناء.. ياليل يا عين على الحبيب محمد يغرد المطرب الخاشع، وبعد محمد يمدح سكان المغرب النافع..

وكأننا في زمن الأندلس حيث أحدث الناس البدع فصدقوها وتديونوها وآمنوا بأنها قربات يليها فيلم "الخمرجي والعاريات" ثم تلاوة من القرآن ثم استجواب مع فنان، دوزيم حماقت يا ڭدعان!

إنه ليس فصل الدين عن الحياة، إنه الخلط والحمق والجنون اجتمع في قناة! ولا أستعجب ولا أستغرب أن تخلف فئة سكيزوفرينية الفكر والسلوكيات! برلمان رمضان بريئ مما تبثه قناة دوزيم!

www.facebook.com/elMayssa


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - zakariae الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:24
دوزيم تخلط الحلال بالحرام في تناقض صارخ .. اللهم لا تولخذنا بما فعل السفهاء منا ..
2 - ahlam الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:24
عندك الحق السيتكومات كاتكل لعصا و المشاهد قاتلاه لفقصة
3 - مراد الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:25
فعلا دوزيت حماقت دوزيم هي قناة التناقضات بامتياز الرقص والشعبي من جهة و مسابقة تجويد القران من جهة ثانية ووسط هذا الزخم كله اشهارات بالية قائمة على الشطيه والرديه و مسابقات رمضانية مهترئة باسئلة غبية تستحمر الشعب ... يجب ايقاف هذه القناة عند حدها فمال الشعب يهدر هكذا ... يجب اعادة النظر في باقة القنوات المغربية كلها بدون استثناء ويجب محاسبة المسؤولين عن هذا كله لقد بلغ السيل الزبى ...
4 - ayoub الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:25
انا مصاب بالسكيزوفرينيا جراء متابعتي لبرامجها
و ما عنديش فلوس طبيب النفساني
في هذه الحالة هل ستتكفل الدولة بي ؟
أو ستأسس قناة هادفة لإعادتي إلى صوابي ؟
5 - drfeelgood الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:26
لم ارى في حياتي مقالا اسخف من هدا
6 - yusuf الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:29
قناة ساقطة تسعلى الى تدمير وعي الشبـــــاب لكنها للأسف
لا تعلم بأن الشبــــــاب ليس بالسهل أن تخدعه . . .
تيديرو قضية شويا لربي وشويا لعبدو بصيغة شويا للعبادة وشويا المعصية هههه
نفس سيناريو يتكرر كل سنة الحمد لله الذي وفقني للتخلي عن مشاهدة تلفاز عموما واكتفائي بسماع ذكر و كلام رب فلا داعي لرفع من عدد مشاهدة التي تفتخر بها تلك الاذاعة من خلال البرامج تافهة متى سنتحد لنعلن تمرد على قناة الثانية ؟
7 - ayoub الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:30
نشتاق في غربتنا لبلدنا ونبحث عن ضلتنا في قناتنا المحترمة جدا لنصطدم بواقع مرير يجسد الغربة التي يعيشها اعلامنا حتى خلنا اننا في تركيا بأفلامها وفي فرنسا بنشراتها الحمد لله على نعمة النايلسات .
8 - أسماء الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:31
بارك الله فيك يا أختي حقاً هدا عصر العجب و العلمانية تدخل بيوتنا "بلا إحم بلا دستور " ...!
9 - بلعيد الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:35
مقال أكثر من رائع ... و كل ما يقال عن التلفزيون في المغرب : باركا علينا من الحكرة...هادشي بزاف يا ڭدعان!
10 - Fatima Houmad الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:36
ا حسنت كلام في الصميم:::::::::::
11 - غيداء الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:39
لست هنا أدافع عن القناة أو عن رأيك أنت فكلتاكما محقتان في اتخاد القرار الذي تراه كل منكما صحيح. لكل زاوية يرى من خلالها و يفكر عبرها . ماذا نشاهد في نظرك المذابح في مصر و سوريا دون أن نملك حيالها سوى أننا نعذب أنفسنا و نرفع ضغطنا و نزداد قهرا و حسرة ؟ ماذا نشاهد الأخبار المحلية بالمآسي و الحوادث و الصراعات السياسية ؟أتستكثرين على الناس أنهم يخرجون من الواقع المر بشيء من الترفيه الذي بذل فيه هؤلاء ما يستطيعون لاضحاكنا و لو انهم فشلوا الا أنهم حاولوا بدل أن يمضوا وقتهم ينتقدوا و يعيبوا دون أن يغيروا شيئا .هناك ما يسمى بالجهاز الرقمي الموصول الى التلفزة و يستطيع الانسان بفضله تغيير القنوات و اختيار ما يلائمه و ليس مرغما على تتبع قناة لا تعجبه , هذا من ناحية و من ناحية أخرى هناك زر على التلفاز نستطيع أن نفصل بفضله التيار عن التلفاز و نقوم بأعمال أخرى تشغلنا عن التحسر على وضع لم نفعل حياله أي شيء ايجابي.
عتبي على أناس لا تخجل من كونها لا تقدم و لا تؤخر و لا تغير و لا تتدخل بأي نفع أو فائدة سوى أنها تتدخل في كل صغيرة و كبيرة و تنطق في كل واد و حذو و صوب , فلتنشري هذه المرة يا هسبرس
12 - tarik الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:40
السلام عليكم.... ما أود أن أقوله هو أن دوزيم ليست تجمعنا بل تشتتنا و تفرتكنا مسلسلات من طلوع الفجر الى منتصف اليل .. أصبحنا مستنقع العالم حيث أن اي مسلسل خبيث عندهم يصدرونه لنا و من حين لآخر يبثون برنامجا دينيا في الشهر ...... راه ماكنرضعوش صباعنا
13 - Mohammed الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:40
هذا هو حال 2m تخصص مدة قصيرة للبرامج الدينية ويوم الجمعة لنقل الصلاة ثم تعود الى الاهم من ذلك من افلام وحفلات وغناء المهم (النشاط حتى شاط) وهذا استهزاء بديننا الاسلامي من طرف العلمانيين .بصيغة اخرى تقول للمسلمين :يجب عليكم ان تحمدوا الله علينا لاننا خصصنا لكم اوقاتا للبرامج الدينية .
14 - oussama larko الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:47
أظن أن الاشكال لا يكمن في فصل الدين عن الدولة، كل ما في الأمر هو أن الاعلام المغربي أصيب بعدوى الفضائيات الخليجية.
15 - abouriham الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:49
Cette chaine prend le nom du 2M c a d 2eme maladie ou bien le 2eme Maroc
16 - hamid الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:49
دوزيم فين عمرها كانت بعقلها, من نهار عرفتها هجرتها
17 - samar الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:51
صاحب المقال 5 والله عندك الحق، مافهامتش كفاش وحدة حافظة البرامج بةالجزئيات و كتنتقد
18 - يونس الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:52
أختي مايسة، تعجبني فيك حرقتك على ما آل إليه التلفزيون المغربي، إن لم نقل على ما هو عليه منذ الأزل. ولكني ألوم من لازال يتتبع برامجه الرخيصة، و ينتظر موعدها بفارغ الصبر بغية أن يجبر نفسه على الضحك، حتى من أتفه و أسخف و" أبْيخ" المشاهد. حان الوقت لكي يخرج المغاربة بعدة قَناعات أهمها أن الإبداع التلفزي لم يعطى لنا. فالنحاول أن نستثمر هذه الجهود و نركزها في مجالات أخرى عسى و عل أن نُوفق و نتميز. أنصحكم بمتابعة الإبداعات السورية، لا لشيئ إلا لأن نغير مفهومنا للفن و الإبداع التلفزيوني.
19 - عبد الرزاق الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:55
أتمنى أن تبتعد عن الدين و تستقل عن الوزارة و تذهب الى امها فرنسا و تشفر ببطاقة من الجيل الخامس, لأن الدين بريئ منها, ولم تحترم دفتر التحملات بالاضافة لبرامجها التافهة
20 - يونس الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 02:59
أختي مايسة، تعجبني فيك حرقتك على ما آل إليه التلفزيون المغربي، إن لم نقل على ما هو عليه منذ الأزل. ولكني ألوم من لازال يتتبع برامجه الرخيصة، و ينتظر موعدها بفارغ الصبر بغية أن يجبر نفسه على الضحك، حتى من أتفه و أسخف و" أبْيخ" المشاهد. حان الوقت لكي يخرج المغاربة بعدة قَناعات أهمها أن الإبداع التلفزي لم يعطى لنا. فالنحاول أن نستثمر هذه الجهود و نركزها في مجالات أخرى عسى و عل أن نُوفق و نتميز. أنصحكم بمتابعة الإبداعات السورية، لا لشيئ إلا لأن نغير مفهومنا للفن و الإبداع التلفزيوني.
21 - مسيرة الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:09
مقال في المستوى ومن باب التأكيد القناة الثانية أصابتها الحماقة منذ زمن وليس في هذه السنة
22 - ادريس الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:13
تبا لقناة تنقل الاذان فقط في رمضان و أي آذان ؟؟ فقط الفجر و المغرب
23 - b7alkom الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:19
رأيتم دوزيم فقط و لم تروا أنفسكم !!!!
24 - riyayna الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:30
on résume:"oubien que 2M soit dans notre cote"ami" oubien elle est ennemie"
rappelle de BOSCHE"ami oubien ennemi"helas
25 - kalypso الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:37
2M تُقدِّم ما يريد مشاهدته أغلب الناس لأن لها فيها مصلحة مادية، لو لم يكن لهذه البرامج محبين لما قدمتها
لذلك أنا لا ألوم 2M بل ألوم مان يشاهدها و يساهم في رفع نسبة مشاهدتها ويزيد في أرباحها فتزيد هي في تقديم نفس النوع من البرامج
قد يعتقد البعض أنني أُدافع عن 2M، لهؤلاء أقول أنني خلال رمضان لم تتعدى مشاهدتي للتلفزات المغربية كلها 10 دقائق بل إنني لا أشاهد التلفزة بصفة عامة

مَثَلُ من يتفرج على برامج 2M ثم يأتي هنا ليشكو و ينتقد و ويشجب كمَثَلِ ذلك الشخص الذي يتسمر منذ الرابعة زوالا في مقهى بالشارع الرئيسي يتمنظر ويستمتع بمشاهدة النساء والفتيات المقبلات والمدبرات، الصاعدات و الهابطات، الكاسيات والعاريات، الصغيرات والكبيرات... يظل هكذا يستمتع حتى يلتحق به أصحابه فيتحول إلى إنسان تقي يلعن تلك النساء قليلات الحياء، وينهى عن هذا المنكر والتفسخ و و و ...
وقد نسي أن تلك النساء اللواتي يتعمدن إبراز مفاتنهن إنما يزددن كلما ازداد عدد جمهورهن و معجبيهن وهو منهم، تماما كما تفعل 2M تزيد من برامجها الهابطة كلما ازداد عدد مشاهديها.

Je continue à boycotter la 2M
26 - mustapha Cagou الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:49
ليس المهم ماتعرضه لنا وسائل الاعلام عبر التلفاز المهم انها تنشر الفساد الاخلاقي في المجتمع وعلى المشاهد ان يتلقى التغيير من خلال مايشاهده على الشاشة

هذي هي سياسة الاعلام في عرضهم لمسلسلات رمضان تغيير المبادئ والقيم الاخلاقية التي تربينا عليها في مجتمعنا الاسلامي

شياطين الانس تعمل وتخطط بلا توقف من اجل افساد شبابنا وفتياتنا
27 - salo الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:52
ما تفعله 2m هو عبارة عن رصد لواقع المجتمع المغربي .. حيث اننا نجد في كل بيت شخص يصلي ويقرأ القرآن شخص يسمع لموسيقى و شخص بين وبين ...
يمكن كتحاول ترضي الطرفين مثلا :)
28 - استاذ ل.م بجعد الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:52
بل واقبح من هذا وذاك هو عند انتهاء القراءات الاشهارية لايات القرآن من طرف المترشحين والتي تتخللها تعاليق المذيعة تختم ب " صدق الله العظيم"
29 - مسلم28 الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 03:59
ا نك وان اصبت في مقالك عن ما تحاول 2M ان ترصخه في عقول المتلبسين بالهوى المغري(الاعلام خطير جدا) فعلى كل منا ان يتحرى لنفسه ما هو حلال وما هو حرام.القنوات الفضائية كثيرة والدليل :ان تصعد الى اعلى قمم المدن وما تشاهده من برابولات ذات الحجم الذي يوصلك الى المريخ كاف بان نقاطع القنوات الرذيلة وندعوا لهؤلاء بالهداية والكف عن الوزر .وَيَـٰقَوْمِ إِنِّىٓ أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ ٱلتَّنَادِ ﴿٣٢﴾ يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ ٱللَّهِ مِنْ عَاصِمٍۢ ۗ وَمَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنْ هَادٍۢ.واقول للاعلام اتقوا الله فينا وفي انفسكم .وشكرا للاخت مايسة لطرح بعض التساؤلات لنخرج سالمين من هذا الاعلام السلبي ورمضان مبارك وصح فطوركم.
30 - zineb الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 04:08
الحمد لله على نعمة البارابول
31 - yeh الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 04:26
من زمـــــــان .... وهي قــناة علمانية
32 - Dexter junior الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 05:23
اعلام منحط لا يعرف معنا للقيم .
- اعطني اعلاما بلا ضمير اعطيك شعبا بلا وعي .(جوزيف جوبلز)
33 - رمضان حرارتان الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 05:29
الدوزيم لها مكانتها ولاتبحث الا عن من يبحث عنها هي شركة وهي بذرة لصاحبها كان مسلما او غيره حسابه الى الله على كل انسان ان يحاسب نفسه وليس غيره ما اصعب حب الحياة وكراهية الموت وخير الامور اوساطها
34 - Younes الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 05:32
انا لا اشاهدها وبس
لم اذخل في المتناقضات والمتاهات
لن أختل معها عقليا
لن أضع نفسي في ورطة حتى لا القى نفسي في الحضيض
لقد اختلط الحابل بالنابل على دوزيم
هاذ لحماق راه الحكومة الجزائرية اشتكت منه ،،،لأن وجدت أغلب الجزائريين في كل صباح ،،،يغنو ماسمعوا بالاذاعة،،،،،دور بيها يالشيباني،،،،،،الى غير ذلك مما يسمعون ،،،،فالبث قوي ،،،وأثر حتى في جيراننا،،،،،وهذا ما دفع بهم الى حد الادعاء بتآمرنا عليهم
35 - Bop35 الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 05:32
متنساوش بان دوزيم قناة : ع ل م ا ن ي ة بمعنى الكلمة على غرار شقيقاتها في الاتحاد الاروبي ,كولشي عندو الحق ايدووز : الصالح والطالح والمفسد والمصلح والمتدين وغيرالمتدين والمتطرف والمعتدل ووو...مكاينش l'interdit ........, _________________________________
36 - tarik bakk الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 07:47
سلام وبعد...مذا تنتظرون من قناة كانت منذ وقت قريب ترفض بث حتى الأذان،اللهم ردنا إليك رداً جميلا
37 - ahmed الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 07:50
نلاحظ في عصرنا هذا أننا نفقد هويتنا الإسلامية العربية، هذا راجع لعدة عومل كآ لمنهج التعلمي الذي يهمل التعريف بالتقافة الإسلامية بشكل كاف بالإظافة إلى ترعرعنا في بيئة ملوتة ب 2m ومتيلاتها، فكيف للشا ب أن يبدع ويتقدم وهو في صراع مع نفسه هذا إن لم يستسلم لها بالكامل
38 - نورالدين الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 10:11
كلام صاءب... الله يعفو علينا من هده االاداعه
39 - 3alim الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 10:12
....................................... ا حسنت كلام في الصميم
40 - زهيرة باريس الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 10:22
مثلك اشتاق لبلدي وحين افتح القنوات ابكي على ما وصلت اليه بلدي من انحطاط اخلاقي وثقافة متدنية وسلوك وقح وبرامج بليييييييييييييييدة كل البلادة. اين اذن المغاربة المثفين الغيورين على اصلهم وفصلهم وثقافتهم الغنية وقصصنا الجميلة وحكايات الجدات ومستقبل الشباب والشابات ؟؟؟ ممثيلين وممثلات يركضون وراء المال بدون ضمير للاسف ... من وراء تراجعنا ؟؟؟؟ عيقوا يا المغاربة لا تاكلكم المشاش
41 - brahim الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 11:01
مقال رائع و أسلوب أروع. القناة الثانية ما تزال تغرد خارج السرب, أصابها مرض انفصام الشخصية.
42 - عبدالرزاق العسراوي الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 11:25
اقول لمن يجعل من كون 2m تبت ما يحب الناس متابعته و انها مع الربح المادي اقول لهم ان 2m لا يحق لها كقناة عمومية ان تبت الفساد الاخلاقي و العهر لكونها قناة عمومية رسمية في دولة اسلامية عليها احترام قيم الامة حتى و لو كانت نسبة مشاهدة هذه البرامج عالية
43 - oussama الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 11:34
بربكم ألم نستوعب بأن دور دوزيم الرئيسي هو التمييع و التطبيع مع سلوك الإنحلال الأخلاقي تحت مسمى التنوع الثقافي.
المتتبع العادي يحس بأن هده أداة نشر الفحشاء و المنكر في الشعب المغربي، و هي فعلا قد نجحت في المهمة.
44 - Bishop الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 11:46
أنا لي كيبقا فيا كتر هي ديك الكاميرا الخفية لي كيتفلاو بيها على الشعب. مبقا ف دوزيم ما يتشاف
45 - Fatima Zahra الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 12:27
اين هي الكتب؟؟ بدون تلفاز نموت؟؟ ام اننا شعب لا يقرأ؟ طبيعي حيت 50% منو لا يعرف القراءة.
نائمون, راقصون... كل شيء عندهم حشومة و عار و هم العار والمدلة ..
46 - ميزان الإسلاميين الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 12:39
الإسلاميون يحبون قنوات الوعظ والإرشاد والترغيب والتهديد والوعيد بمختلف أنواع العداب،حيث يتناوب أصحاب اللحي على تقديم البرامج
على الأقل دوزيم صورتها وصوتها وتقنياتها أفضل من الأولى،والقناة الأولى تبدو "عروبية"مقارنة بدوزيم،ثم دوزيم عي أقل مخزنية من الأولى لكن الإسلاميين لا يرون كل ذلك،
الإسلاميون يحبون قنوات مستبدة مثلهم لا توفر الرأي والرأي الآخر وتغمض عينها عن المشاكل الحقيقية للمواطنين من قبيل الفقر والتنمية والتعليم وحرية التعبير.
ميزان قياسهم للقنوات هو مدى"تحجبها"وكثرة البرامج الدينية أما أن تكون متخلفة وغير مستقلة وتطبل للحكام فهدا كله لا يهم،أوليس هذا مؤشر حقيقي على المرض؟
47 - figga الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 13:02
لم ارى في حياتي انتقادا سخيفا مثل صاحب مقال5
48 - MRE Suisse الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 13:19
أحسنتِ و صدقتِ أختي، ولِهذا إنها على أبواب الإفلاس،بسبب دعوات المغاربة الأحرار المسلمين المحافظين الغيورين على دينهم و بلدهم، أَصِرّوا على الدعاء أخواتي إخواني لِكي نراها تُفلسُ حقيقةً و تندثر .... الله الوطن أمير المؤمنين
49 - مول الحريرة الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 13:25

انت تكرهين دوريم وهناكً من يحبها
يوجد اختراع اسمه التيليكوموند
مثلا أنا عندما أشاهد ملتحي في التلفزة
أغير القناة وهذا هو الحل دون فرض الأمر الواقع
50 - mohand الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 13:26
la programmation est nulle dans toute chaine marocaine,et celà suite à un staff de journalistes????non formés et non un problème de moyen car l,argent perdu ds dor biha ya chibani par ex est important pourtant ZERO,la schizophrenie est claire dans saharates où l,on voit danser les femmes voilées .aussi cette mediocrité n,a rien de religieux ARTE française de tres bonne qualité sans presenter "BARAMIJ DINIA3. laisser la demagogie de coté
51 - فيروزة الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 13:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعواشر ميروكة وكل عام وأنتم بخير
أنا كلما زرت المغرب أتفاجأ بالآعداد المعددة من الصحون فوق السطوح ..البارابول.. وكل المغاربة الفقير منهم والغني عندو طبسيل فوق السطح.....اللي بغيت نقول.... اللي ما عجباتوش دوزيم او أي قناه اخرى راه عندو ريموت وعندو بارابول يورك على الريموت ويستار أي قناه عجياتوا
سبحان الله احنا لمغاربة حتى حاجة ما كتعجبنا
كتفرجوا في الدوزيم وكتلوموها و لومو راسكم وسولوا راسكم أعلاش كتفرجوا فيها الى ما عجباكمش؟؟؟؟؟
تحياتي وشكري الخالص لهيسبريس ....
52 - ibno adam الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 13:45
أحسنت قولا.2m إذاعة التناقضات بامتياز مما يوحي إلينا أنها مليئة بالمنافقين و الديوتين
53 - mohamed الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 14:00
اتفق معكم ومع صاحبة المقال، هذه الايام بدات الاقلام تتدفق للتعليق على ماتقدمه قنوات القطب العمومي وفي الحقيقة وحسب كل ماقيل في هذا الموضوع يستحق "التعلاق " لاصحاب هذه التفاهات اكل من يقف ورائهم للعبث بالمال العام، يتتخفون بعقول المغاربة، لكن نحمد الله عز وجل على كرمه في كل مجال وسخر لنا التقنيات الحديثة التي جعلتنا في عنا عن مشاهدة هذه القنوات التي تصيب الناس بالفقصة والضعط الشرياني...ووو... قنوات عليها اناس يحترمون انفسهم يعلمون ويعلمون مانهم يعلمون، اما هؤلاء المشرفون على قنواتنا فانهم لايعلمون ولايعلمون انهم لايعلمون، وهده الطامة الكبرى : حيث قيل في حقهم ، عدم الاستماع اليهم ولا الكلام معهم، لذا لم اعد في حاجة الى هذه القنوات، ببساطة لان هناك البديل المفيذ جداا - ولكم واسع النظر-
54 - brahim الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 14:14
أعتقد أنه يجب الدعوة إلى مليونية يخرج فيها كل مكونات الشعب المغربي لإلزام هذه القناة بالتوقف عن بث هذا القذر والعفن
55 - ح.ب الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 14:17
اخت مايسة سلام
معك الحق في كل ما تكتبين..لاكن هل من مقترحات او من بديل?? المرجو منك ومن المعلقين عدم الاكتفاء بالنقد واعطاء افكار وحلول في كل المواضيع التي تطرحين .. وشكرا..
56 - brahim الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 14:34
أحب أن أبشر المسؤولين عن القناة الثانية بقوله جل وعلا في سورة النور إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين أمأحب أن أبشر المسؤولين عن القناة الثانية بقوله جل وعلا في سورة النور إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين أمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والاخرةنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والاخرة
57 - محماديم الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 14:49
شنو بغيتي تكون "الدوزيام" نسخة طبق الاصل لقناة الحافظ ؟ ومختبر للفتاوي بالقتل و التكفير وما يتبعه ؟ 2M قناة عمومية وعامة (Generaliste) وعلى غرار هذه الصفة فانه من المطلوب ان يكون فيها متسع لكل شيء و لاشيئ لان المشاهدين متنوعين تنوع الاجناس والافكار والاعمار و المستويات والقناعات. انا اتفق معك تمام الاتفاق في ما يخص جودة البرامج حيث لم يسبق لي ان رايت مثيلا لها في الردائة والنذالة و الانحطاط والذوق القبيح الا في القنوات المغربية الاخرى وعلى هذا فالعيب ليس في نوع البرامج بل في جودتها وقيمتها حيث نجد قناتنا تنتقل كما قلت بصدق من برنامج لتجويد القران الى "هزان الكتفين" بدون سابق انذار وكلاهما في قمة الردائة ناهيك عن قلة البرامج التنويرية والجادة وردائتها هي الاخرى والا فان توقيت بثها يتنافى مع كل المعايير المنطقية مما يجعلنا نستنتج انه مخطط يهدف الى قولبة جمهور (وشعب) من الاغبياء و الجاهلين لا يعرف سوى "باسم الله" و"زيد دردك عاود دردك" وفاقد لمفاهيم العلم و الثقافة والتحظر و المواطنة
58 - أختك فالغربة الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 14:55
السلام عليكم أختي الفاضلة وشكرا على الصورة التوضيحية التي أظهرتي لنا من خلالها حقيقة القناة الثانية ولكن عندي سؤال أطرحه عليك،
أتعتقدين أن المغرب بلد يعيش فيه فقط المسلمون؟!
سأجيبك على هذا السؤال حسب ما رأيته وسمعت به أن المغرب بلد مختلط الثقافات والديانات، لدينا أكثر من ديانة ( الإسلامية،اليهودية،المسيحية،الإلحاد،عبدة الشياطين، عبدة النار، عبدة الخرفان....) إلى غيره من الديانات السرية الغير المعلنة. وحتى القائمين على القناة هم أجانب غير مسلمين لذلك أعتقد أن نسبة المشاهدين الكبيرة لقناة دوزيم هم الغير مسلمين لما تحتويه من برامج وأفلام لا أخلاقية وهم بذلك يريدون جذب أنظار المسلمين إليها بوضع برامج ومسابقات دينية كتجويد القرآن والأمداح النبوية... لذلك فهي ليس قناة مجنونة بل قناة واعية وتعرف مصلحتها فلو كنا بلد إسلامي 100% لاتفقت معك فالرأي.
وشكرا
59 - أحمق الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 15:39
أولا ليس دوزيم وحدها لحماقة بل أغلبية الناس فكما صورتي دوزيم بهذه الطريقة يمكنكي أخذ عينة من الناس لتري الحمق بعينه فقبل رمضان الحشيش والخمر والنساء والخيانة والنميمة وفي رمضان التراويح والصيام والعبادة وقراءة القرآن ثم الاتجاه للقهوة النميمة والغيبة وطلق النظر وووووو،ثم بعد السحور الذهاب للمسجد لصلاة الفجر وبعد انقضاء رمضان العودة من جديد للنظام القديم. ثانيا يجب على المرء عدم تتبع مثل هذه البرامج التافهة سواء في رمضان أو غيره والاكتفاء بالمفيد والمرفه في حدود المعقول وأرى سيدتي أنك من المداومين على تتبع دوزيم منذ انطلاقة البث إلى النهاية أعرف ليس رغبة
ولكن للنقذ!!!!!!!
60 - yanik الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 15:47
a maysae moi je vis en europe et j ai vu que la liberte d expression est une bonne chose , mais imposer la religion meme dans la television et peu a peu l imposer dans la rue et pourquoi pas pendre les gens dans les rues comme iran ou arabie saoudite ,pour etre fiere de vous , alors laisser le maroc tranquille lah yaafou aalikoum ,des malades mentaux
61 - alabdouni الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 15:56
2m لها عشاقها و لها جمهورها ابنتى مايسة اشكرك على مقالك الصائب و ادكرك ان الصحابة رضوان الله ليهم كانو يقسمون السنة الى نصفين النصف الاول ا للهم تقبل منا رمضان و النصف التاني اللهم بلغنا رمضان اللهم اهدينا و تقبل منا في هادا الشهر الكريم
62 - ابو ادام و ريان الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 15:58
2م اصبحت نتنة تخرج منها روائح حتى الطيور يهربون منها
63 - rachidnet الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 15:59
هذه ليست بتناقضات وانما مخططات علمانية فكلنا يعلم أن توجه هذه القناة انما هو توجه علماني واما برمجة بعض البرامج الدينية انما هو لذر الرماد في العيون
اما الهدف الرئيسي هو ارساء ثقافة العري و الانحلال الاخلاقي حتى تعودنا ان نرى مشاهد فيها قبلات شيء عادي امام اسرنا في حين كان أجدادنا يروا ذالك من المنكرات
64 - yusf الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 16:21
تجب مقاطعة هاته القناة و القناة الاولى معها و عدم دعمهم باستهلاك ساعات الاشهار التي لا تنقضي و التي سمموا بها بيوتنا و التي لا تزيد اولاد الحرام الا ثراء فاحشا ليضحكوا على المغاربة الشرفاء الذين من حسن نيتهم يحبون المنتوج المحلي و يريدون دعم الصالح منه
65 - ali rachidi الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 16:34
مادا تنتظرون من قناة معظم مسؤوليها درسوا في فرنسا وتشبعوا بثقافة الغرب ويعتبرون هدا البلد بمثابة ضيعة يستغلون خيراته و ينفثون سمومهم فيه؟
لكن الحكومة الحالية تتحمل قسطا كبيرا من المسؤولية في الإستمرارفي تمويل هده القناة..... وعدم القدرة على محاسبة مسؤوليها، ووضعهم في حجمهم الطبيعي
66 - abdelmounaim zerki الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 17:14
ـ هل تروقكم المسلسلات المكسيكية في رمضان لعنة الله على 2M إعلامنا الوطني؟ لم أتوانى عن طرح هذا السؤال على كل معارفي الذين صادفتهم، فما بين جاري الشيخ البدوي والدي و أصدقائي المثقفين ، اشباه المثقفين ، و حتى معارفي الجهلاء، لم أجد أحدايستسيغ هذه البرامج التي أجمع الكل على وصفها بالتافهة؛ ما دفعني إلى طرح سؤال عريض راودني لمن يوجه المشرففون على إعلامنا الوطني هذه البرامج الساقطة؟ لقد أمعن المتحكمون في دواليب الإعلام عندنا في محاولة الحط بالذوق العام للمتلقين ـ لأسباب يعرفونها هم وحدهم ـ من خلال برامج لا تمت بصلة لثقافة وطننا الحبيب . و لا ينكر أحد الأثر الكبير بل البشع الذي خلفته هذه التفاهات حيث يظهر ذلك جليا على الأطفال و لامراهقين الذين يمثلون المرآة الصادقة التي تعكس فضائل و رذائل أي مجتمع لكن المثير للدهشة هو هذا السخط العام على هذه البرامج التي لم تنجح رغم جميع الوسائل الضخمة المسخرة لها في قتل حاسة الذوق لدينا ولا في طمس ثقافة التمييز بين الرفيع و الرديئ ، هذه الملكة التي حبا بها الله سبحانه وتعالى أبناء وطني و التي إن عبرت فإنها تعبر عن ذكاء فطري تاريخي لهدا الشعب العريق
67 - سيف المغرب الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 17:24
مقال في صلب الحدث يصف الواقع كماهو، يستحق التشجيع و النشر
68 - الشاعر مندوب العبيدي الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 18:48
بدل ان يكون رمضان روحيا تلتقي به نفوس العباد على الطاعة طلبا للمغفرة تتبارى بعض القنوات وتشمّر سواعدها لخزعبلات في الفن والطبخ وكأنه ما جاء الا لهذا .والى متى يقوم العاملون على هذه القنوات باستباحة المشاهد بمشاهد هي بعيدة عن أدنى مستويات الذوق في هذا الشهر المبارك.
69 - driss salhy الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 19:35
قناة دوزيم ماعندهاش علاش تحشم و الله يهدي المسييرين ديالها
70 - عزيز اوزال الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 19:36
هذا ما يقع لدولة اسلامية اذا دخل عليها الفكر العلماني !!
71 - abdo ezzahri الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 19:36
ربنا لا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا
72 - نداء الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 19:42
قناة ساقطة وخداعة ، تهدف الى المس بالمغاربة و بهويتهم و تاريخهم بل حتى شرافهم و كرامتهم .تحاول التسلل في قلوب المغاربة في صمت شديد لا يحس به الا القليل .
شوفو ف 1990 كانت 95./. حلال و 5./. حرام
الان انقلبت الموازين لتصبح 95./. حرام و 5./. حلال

و النتيجة هذه المتغيرات السلبية التي يعرفها بلدي الحبيب المغرب
اتقي الله فينا يا دوزيم
73 - بخات من لندن الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 20:37
أختي سامية ومتى كان لدوزيم عقل ! !!!
74 - مبـشور محمــد الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 21:33
لقد قيل خيركم في الجاهلية خيركم في الاسلام . هذه المظاهر المجتمعية ( الوقحة ) أو أنواع التعبير المبرمجة المخلة بالحياء و المقدمة في « 2M » على وجه الخصوص ، يمكن أن ينظر إليها كتحصيل حاصل ، أشياء عادية يعيشها المجتمع . بمعنى آخر هو نوع من الطابع الثقافي habitus على حد تعبير بورديو السوسيولوجي الفرنسي . يمكن انتقاد هذه البرامج و غيرها و لكن من الصعب جدا تغيير مسار الفكر الحامل لهذه الايديولوجية و إرغامه و قهره ليتخذ وجهة مغايرة .. او على الأقل يرتب الاولويات .. يرسم سياسة واضحة المعالم فيما يطلق عليه الانفتاح على الآخر و التعددية الثقافية و العالمية و الحداثة و ما شابه ذلك . لا بد من توضيح هذه المفاهيم الأساسية .
هذا الخلط و الحمق و الجنون الذي تتحدثين عنه بآسى .. لا يوجد فقط في قناة ! بل يشكل عوارض مجتمعية أفرزها عالمنا المعاصر بهذه الحدة أو تلك . و من الواجب التصدي لهذه الامراض المجتمعية كيفما كان الحال ، فـ( لولا دفاع الناس ببعضهم البعض لفسدت الأرض) . الاسلام هو ثقافة ، لا يتحدد فقط في العبادة او التشريع.
75 - Mohcine الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:06
نعم أنأ أتقف معك تماما هي فقط قناة تطبيع بكل ما تحمله الكلمة من معنى تريد إخراجنا من التقاليد و الأعراف و الإحترام و التمايك العائلي إلى التفكك و التسيب و ضرب الإحترام عرض الحائط ......
76 - حسن الوجدي الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:30
بسم الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين

انا اتفق مع صاحبة المقال على كل متطرقت له في مقالها الجيد حقيقة كما قالوا اخوننا المصريين// الي يختشو راحو /// عجب عجاب ان ترى الالفات ان لم اقول الملايين تنتقد هده الاداعة التي هي في الحقيقة ملك الشعب فهي تتقضى رواتبها من جيوب الشعب لو كانو المسؤولين فيها عندهم نخوة المسلم والرجال متركو فيها من مهازل ولكن نرجع الى// حبيبنا محمد رسول الله صلى الدي قال//ان لم تستحيي ففعل ماشيئت ///حسبنا الله ونعم الوكيل
77 - بولينة الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:52
الأخة مايسة تود أن تديع دوزيم بإستمرار برامج دينية ونسيت أن التلفزة للجميع وأن الأدواق مختلفة وأن تنويع البرامج من شأنه أن
يلبي كل الأدواق وإن كانت الآنسة معجبة بالبرامج الدينية فما عليها إلا أن تواظب علي إلتقاط القنات السادسة لإشباع رغبتها دينيا .
78 - Rifai الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 22:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لطف الله بعباده
ومن رحمته ولطفه بعباده،إنه يسر لهم فعل الحسنات التي ترجح الميزان ورغًبهم فيها،وحًذرهم من السيئات التي تثقل كفة
واصلى اختى و شكرًا شكرًا
79 - ولد البلاد الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 23:05
إن الإسفاف قد وصل، ومن حسن الطالع، عند نزر يسير من المعلقين، حدا لايطاق. إن القناة الثانية تمول من ضرائب ورسوم ومكوس مؤداة من طرف الشعب، لذا فعلى الشعب أن يمارس الرقابة على كل برامج القناة وما يقدم له مقابل تمويله السخي من ميزانية الدولة. فكيف إذن أن لايتعرف المغاربة على الخدمات المقدمة لهم من طرف القناة؟ أليس من البلادة والتهور والعبث أن ننعت كاتبة المقال "بأنها حافظة للبرامج عن ظهر قلب وبالتالي تنتقد". إن من تموله عليك أن تعمل على تتبعه ومراقبته وإلا لابأس أن نرمي بالأموال العمومية شمالا ويمينا ونبددها في لاشيء خاصة والأزمة المالية تطوق رقاب الدولة.
80 - معلقة الثلاثاء 30 يوليوز 2013 - 23:14
نعم اختي سبحان الله كنت نتفرج مع الوالد واحنا نلاحظو هاد اللقطة اللي تكلمتي عليها !! خاص الكل يقاطع هاد القناة.
81 - عازف الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 00:34
ما اعرف كيف فعلت هي قناة حتى لم تبث اي مسلسل ميكسيكي ! سبحان الله
82 - XxXElgharibXxX الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 00:55
الله اعفو علينا من هاد قنوات الصرف الصحي
83 - timino الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 01:31
لم ارى في حياتي انتقاد سخيف مثل صاحب مقال : 5
84 - شادي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 01:31
شكرا الاخت مايسة على مقالك القيم ، فقد أثرت معضلة خطيرة وهي تدهور مستوى القناة الثانية ، إلا أن هذا لايعني أن القنوات الأخرى بخير فهي في الحقيقة تعاني من نفس الداء ، إن الجمع بين ماهو ديني وماهو مخالف للدين في قناة واحدة شيء يدعو الى اكثر من تساؤل ويثير اكثر من نقطة نقاش ، ينبغي أولا أن نتساءل عن الأهداف التي تود القناة الثانية تحقيقها هل يوجد من بين هذه الاهداف تكوين الانسان المتدين الصالح المستقيم هذا شيء مستبعد لان مسيري القناة جلهم فرانكوفونيون لايولون اهتماما كبيرا للتربية الدينية والاخلاقية ، كما نتساءل هل القناة تستهدف تكوين انسان عقلاني ذي حس علمي ونقدي وذو ثقافة علمية تجريبية أم انها لاتهتم بكل هذا ومن ثم فهي تقصر جهودها في الجمع بين المتناقضات (بين ماهو ديني وماهو معارض للدين )من اجل تكوين انسان متناقض الشخصية ، وارى ان الحل هو الاستفادة من البرامج الجيدة التي تبثها القناة الثانية والإعراض عن البرامج الاخرى في اتنظار ان تراجع هذه القناة برامجها وتنظفها مماهو متعارض مع الدين الاسلامي .
85 - سيفاو المحروگ الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 01:51
أنا شخصيا لاأتفق مع كل ما يذاع على 2M،لكن الأمانة الأخلاقية تفرض عليك يا للا مايسة أن تكوني ديموقراطية مع نفسك وضميرك،خصوصا وأنك بدأت تستعرضين تدينك وأيمانك كلما سنحت لك الفرصة.
يجب الكيل بمكيالين،هل القنوات الفضائحية المملوكة لآل سعود، كروتانا وmbc
تقدم مواد فنية خلاقة،أليس فيها أفلام داعرة و رقص وعري وأغاني ماجنة حسب تعبيرك ومفرادتك التي تستعملينها في مقالتك .ألا ينتمي أصحابها إلى السعودية بلد تطبيق شرع الله "لي هرستنا به راسنا" هاذ رمضان.
86 - ayoub الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 02:05
i think that it is a bad thing that we see in our chanels . you are right all what we see are thrue and anyone of us can deny this that is why we have to prevent these (thkrbi9 ) thank you
87 - sifao الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 03:19
" وفتيات.. متحجبات كالياقوتات، بأصوات العندليب، مع التجويد بالأحكام والبيان، والقراءة المصوغة حسب ورش عن نافع، والمنافسة إلى الرضوان تتدافع، وقرآن يتلى ويصدع بالحق "، صوت الانثى يكون عورة ومثير للغرائز الجنسية ، وما يتلو ذلك من فتنة ومس بالمقدس من اخلاق سيد الرسالة ، فقط حينما يصدح بشوق النفس وحنين الحب المفقود والعشق الموؤود ، حين يعبر حقا وبدون تكليف عما بداخل قلب المرأة ، اما حين يجود القرآن" ويصدح بالحق" فهو كصوت العندليب وطيور الجنة في حضرة المؤمنين الموعودين بالحور العين والفاكهة ، ياسلام عليك يا سلام ، بين نغمة وأخرى ، يتحول نفس الصوت من عورة الى سترة ، دافعي عن حق المرأة ايضا في الجهر بقراءة القرآن اثناء الصلاة .
قد اتفق معك حول محتوى بعض البرامج التلفزية ، فهي ردئية وعديمة الفائدة ، لكن من حيث التنوع فلا ، الرقص والتجويد والتراويح والموسيقى ، فرصة ليظهر الدين في ثوب انسان وليس سيفا مسلطا على الرقاب ملجما للالسنة ، انه تهذيب وترويض لطبائعه السيئة لتتوافق مع ذوق الانسان، مثله مثل الرقص والاخبار والغناء والرياضة وشهوات بلادي ...هذا هو الاسلام الصحيح .
88 - غيور الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 09:30
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . قناة متعددة التخصصات تشبه الحرباء . قوس قزح .
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

التعليقات مغلقة على هذا المقال