24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

3.65

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فسحة رمضان 1434 | برلمان رمضان | حزب الاستقلال الذي استعمر الشعب

حزب الاستقلال الذي استعمر الشعب

حزب الاستقلال الذي استعمر الشعب

الشعب المغربي يهنئ السيد الوزير "الوفا" بمناسبة إقالته من حزب الاستقلال. راجيا من الله أن يجد لنفسه حزبا أحق بشجاعته على مواجة الفرعون.

حزب الاستقلال يحمل ما يحمله منذ بدايته من أسرار وتهم.. اتهمه البعض بأنه فاوض فرنسا على شبه استقلال خلف وراءة حماية فرنسية طويلة الأمد لازلنا نراها اليوم في أبسط بنود مدونات الأسرة إلى أنظمة الصحة والتربية والقضاء.. إلى أهم منظومة وهي الاقتصاد. كما عرف حزب الاستقلال بالاستحواذ العائلي السلطوي، الذي يجعل من عائلة واحدة أخطبوطا متمددا عبر إدارات المملكة ومؤسساتها، تضمن استمرار التبعية الاقتصادية لفرنسا على أشدها.

اليوم، جاء حزب جديد إلى السلطة، حزب العدالة والتنمية، بأجندة مختلفة تماما عن أي حماية أو تبعية، ترمي إلى زيادة %20 من أثمنة المواد المستهلكة لإخراج المغرب من الأزمة. الخطة فعلا خطة خانقة، خاصة وأن الزيادة ستسحق الطبقة الفقيرة التي تعيش على الشاي والسكر، وستهزم الطبقة المتوسطة التي تعيش بربع راتب تذهب بقيته لأداء فوائد القروض.. حين يزيد ثمن البنزين والحليب، ولن يحس بها كثيرا الأغنياء ولا الشركات الكبرى، بما أن شركة مشروب "الكولا" الغازي مثلا، هزمت خطة "بنكيران" بأن اخترعت "كولا زيرو"، أي مشروب بدون سكر، على أساس أنها اكتشفت حلا لعدم الزيادة في الوزن، وهي حقيقة اكتشفت حلا لزيادة بنكيران في المواد المستهلكة! ورغم كل هذا، يبقى أن الحكومة الحالية تحاول أن تجد مخرجا من الأزمة بالاعتماد على نفسها بعيدا عن الزيادة في القروض وبالتالي في التبعية، ويبدو أنه شيء لم يعجب الاستقلال!

مجيئ شباط، الوافد الجديد على رأس حزب عريق مثل الاستقلال، وافد جديد لم يعهده الحزب ولا الشعب إذ أنه ليس من العائلات العريقة التي لطالما استحوذت على المناصب، إنما شخص متسلق وصل عبر "التعفريت" والانقلابات، لن يجعله ينقلب على السياسة الداخلية للحزب، سياسة سياسة تعاهد عبرها مع فرنسا على استمرار الحماية حتى بعد خروجها، بل بالعكس، يبدو أنه يماشي نفس سياسة أسلافه الاستقلاليين الذين حاصروا كل من حاول خلق أفكار ومبادرات تروم إلى استقلال المغرب من التبعية الاقتصادية لفرنسا، من سباب وشتيمة واستهزاء وصلت كما قيل إلى حد التصفية! هي بالضبط نفس السياسية التي يقوم بها شباط اليوم، عبر استهزائه وشتيمته وسبابه لبنكيران، وتصويره على أنه مصاص دماء الشعب الذي سيسحق الفقراء، وأن لا أمل للفقراء إلا شباط وحزبه.. أمل لو كان حقيقة لما تقهقر المغرب عبر سنوات حكم فيها ذاك الحزب المتآمر على البلاد والعباد.

شباط الآن يعمل بعمل فرعون مع الاستقلاليين ابتداء من الوزراء إلى الشبيبة، منطق: "ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد"، حين يأمر وزراء حزبه بالاستقالة وإلا الإقالة، بدعوى إنقاذ الاقتصاد من أيدي بنكيران، فيما يعنيه إنقاذ الاقتصاد من أيدي بنكيران لإغراقه، اقتصاد لم يدافع طيلة 60 سنة من تواجد الاستقلاليين على الساحة السياسية إلا عن نخبهم، وعن عائلاتهم، وعن أولادهم، ليبقوا خيرات البلد بينهم ويبقوا فرنسا ولية على خيرات الشعب! اليوم يبدو أن المغرب خرج من بين أيديهم، حين كانت الأغلبية لحزب العدالة والتنمية بتحالف معهم، فقرروا إنهاء التحالف ليكونوا هم الأغلبية! لكنهم أخطؤوا الحسبة.. فلا يمكن للشعب أن يعيد المغرب تحت وصاية استقلالية/ فرنسية، ولا يمكن للشعب أن يعيد الثقة فيمن ـ منذ أن استعمرنا ـ خان الثقة وباعنا لمن يدفع أكثر!

برلمان رمضان اليوم هو برلمان جديد، سيتجدد كلما احتاج إلى ذلك، وستتجدد معه الحكومة كلما احتاجت إلى ذلك، بعيدا عن حزب الاستقلال الذي استعمر الشعب!

www.facebook.com/elMayssa


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - مواطن عادي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 04:26
شكرا لكي أختي مايسة على هذا المقال الذي أقل ما يقال عنه "ما قل ودل" والله لرأي أغلب المغاربة الأحرار، إنه يغني عن التعبير، فنحن لازلنا مستعمرين فرنسيا من قبل نواب الفرنسيين أي الاستقلاليين الفاسيين، الذين لا زالوا يسيطرون على دوالييب الأمور في هذه البلاد، ويحضرون حفدتهم لخلافتهم، ضاربين عرض الحائط اي كلام عن الاستحقاف، وتكافؤ الفرص، مرسخين ما ذَكَرْتِه مشكورة. تحية مواطنة و غيورة لكي
2 - مول الفولسفاقن الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 04:31
لا اعرف صراحة من اين أبدا ، مرة تقولين حزب الاستقلال هو حزب اخطبوطي عاىلي وحزب عميل لفرنسا ، لكن في فقرة أخرى تصفين الاستقلال بالحزب العريق وشباط بالدخيل على عراقته.
كيف يكون الحزب عريق وتافه في نفس الوقت! سبحان الله
كيف يكون الحزب عاىلي وشباط رئيسه وانت أكدتي هذا الأمر .
ثالثا كوكا بدون سكر تم إنتاجها اول مرة في 1982 وليس بسبب بن كيران ، وأتمنى أن تكوني استعملتي كوكا كاستعارة ولا كخبر يقين لانه في تلك الحالة سأقول هنيئا لنا بابن كيران الذي جعل كوكا تعمل بدون سكر.
كل أحزاب المغرب كرتونية وافتراضية وشخصيا أتمنى أن يتم التخلص من كل الأحزاب وترك حزبين فقط الاتحاد الاشتراكي والاستقلال لأنهم حزبين قدما الكثير للمغرب ومن لا يعرف تاريخ المغرب فتلك مشكلته... أصبحنا في عصر الإنترنت والفايسبوك نعيش في غباء وأمية من نوع جديد.
شكرًا.
3 - reda الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 04:37
تحليل بسيط و هو الا اجترار ممل لما يتذاوله الشا رع. ومن يعتقد انه يعرف كل شيء انما هو جاهل بكل شيء. فما عرفنا لك لون; هل انت نقابية ام سياسية ام فقيهة ام مصلحة اجتماعية....المهم اكثرتي حتى حمضيتي
4 - Abdellah الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 04:44
أحسنت يا حمامة الصحافة الحديثة ووفقت.هذا هو عين الصواب.
5 - محماديم الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 04:51
Je t'assure que je n'ai pas pu terminer ton article malgré qu'il est court, et ce parce que j'ai commencé a avoir de la migraine tant il désordonné, disparate et plein d’incohérences a tel point que je n'ai compris que le titre. Tu critiques qui ? tu défends qui ? Shabat, Benkiran, l'istiqlal, le pjd...je navigue à vue en plein brouillard; et les errances culturelles genre que la "machin cola" a inventé le light pour contrer la hausse du sucre ne sont pas là pour me faciliter les choses sachant que le light est une invention étrangère qui a plus de 20 ans, c'est à dormir debout; et de précipitation en précipitation au final on a une soupe indigeste qui loin d’être light vous cause une flatulence neuronale
6 - Med As الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 04:52
الغريب في نص المقال هو التهكم على جهة و محابات جهة اخرى، و في الحقيقة الجهتان لا يستحقان سوى لعنات الشعب الذي اصبح يعيش بين مطرقة الحكومة و سندان الاحزاب... نصيحة الى ميساء التي تحرق المراحل و تحاول صناعة اسم لها في الاوساط الاعلامية و السياسية... السياسة بحر فيه من الاسرار ما لا تطيقين
7 - fassawi الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 04:53
انا حزب الاستقلال حزب الاستعمار كنت ولا زلت وسابقى انهب اموال الشعب. انا حزب متمكن ومتحكم في دواليب الدولة ابى من ابى وكره من كره.
8 - مواطن مغربي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 04:55
لقد سقط حزب الاستقلال في ريح الربيع العربي ، و لن يعود و لا نريده ان يعود ليتحكم بزمام السلطة في هذا البلد ، بنكيران رجل يخدم شعبه و بلده ، لا يمكن لاحد ان يطعن في ذلك الا بالحجج و ليس بالسب و الشتم ، السياسة الاقتصادية المتبعة نعم فيها بعض الاكراهات و لكنها من اجل مصلحة البلد في زمن الازمات الاقتصادية الخانقة التي عصفت بالعالم
9 - khalid الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 04:56
سياسة الكوزينة لم تعد تنفع مع وجود شباب ذو وعي و ذو إمكانيات وعي، الخيار الوحيد الممكن لدى كل مظهر مالا يبطن وخادم لخائن متربص، هو الرحيل٠
10 - reda الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 04:57
Je pense que c'est l'un des plus mauvais articles sur hespress ,aucune laison avec la realitè ,une logique deconcentré a voir et a anlyser les choses et puis j'ai toujours cru qu'on est indépendent ,ce qui ma interessé le plus c'est cette histoire de "coca" au passage je voudrais dire que "coca zero" c'etait inventè au etas unis et c n'as aucun rapport avec ces crises politique ce n'est rien qu'un produit importé grandons un peux pour l'interet de ce cher pays et arretons de raconter du n'importe quoi
"debile"
11 - wahd الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 04:58
االسياسة المغربية تمتيلية سخيفة. عدا PJD الدي تاسس اخر التسعنيات. لكن لايدعنا هدا الالها نغفل عن المشكل الحقيقي. وا فهو او سكتو :)
12 - ahmed الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 05:03
tout a fait d'accord avec toi mayssa
13 - الهروشي التطواني الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 05:04
"الذي استحمر الشعب" لأنه لا يمكن لانسان بعقله أن يصوت لهذا الحزب الا الجحش
14 - حميد من ورززات الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 05:09
اغلب الأحزاب و اغلب قادتها انتهازيين إلا من رحم ربي. لا مصلحة الشعب و لا مصلحة هذه البلاد تهمهم. لمذا نرى أحزاب تنبثق عن أحزاب أخرى؟ مجرد الاختلاف بين أعضاء المكتب السياسي للحزب ينسحب الغاضبون و يؤسسون حزب آخر!!! اين الإيمان بمبادئ الحزب الأم؟ لمذا الأحرار انتقدوا كثيرا حكومة العدالة و التنمية و الآن يسيل لعابهم للاستوزار؟ أليسوا بعجلة سيكور؟ سبحان الله، ففي المغرب تجد تحالفات حزبية غير منطقية فقد تجد تحالف في مجلس مدينة ما بين الإسلاميين و الاشتراكيين من اجل قطع الطريق فقط أمام شخص ما بالظفر برئاسة مجلس المدينة ولا غير ذالك و في السلطة التنفيذية تجد حزب الإسلاميين في الحكومة و الاشتراكيين في المعارضة... و في الأخير لا احد من البرلمانيين من أي حزب لا في الحكومة ولا في المعارضة يود الخروج من الأزمة بانتخابات برلمانية مبكرة و السبب عدم الرغبة في انفاق مدخراتهم من جديد في الحملة الانتخابية...
15 - mustafa الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 05:09
الشعب المغربي يهنئ السيد الوزير "الوفا" بمناسبة ٪استقلاله٪ من حزب الاستقلال
16 - ابو زيد بن حارث الانطاكي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 05:15
ربما اتفق معك فينا يخص حزب الاستقلال .لكن فيما يخص الحلول التي تقترحينها و خصوصا دفاعك عن المجتمع الطالباني انصحك بمزيد من التكوين و التحصيل لانه على ما يبدو انك تفرطين في دراسة الكتب الصفراء فقط والله اعلم لم يسبق لك قراءة اي كتاب من كتب الفكر العالمي كتب العلماء الحقيقيين الطين اعطوا هذه الحضارة التي بدورها اعطتك الحاسوب الذي تكتبين فيه و ليس كتب العلماء الكلخ الذين يفتون في الاقتصاد و فيزياء النانو و الكيماء و هم اجهل من الجهل نفس . انفتحي على فكر الاخر من المصدر وليس عن طريق وسطاء الدين
17 - Simo Nadir الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 05:16
je voulais just dire a Mr Ouafa merci de votre courage, je suis un prof a tetouan et plusieures amis me dissent que notre minister est courageux.Alors bon courage et bonne contuniation et bravo encore Maysae
18 - يونس وزان الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 05:17
صراحة اختي ميساء كلام واقعي ومعقول تبارك الله عليك. أما شباط ورباعتوا غير خليهم تقولبوا كان كاي سحبليهم بنكيران ماشي يستسلم الابتزاز ديالهم ساعة قليهم ممسواقش وبقى فكلاموا. شوف اسيدي حنا مع العدالة والتنمية ومع الملك ديالنا إنشاء الله إلى الامام رغم كيد الكائدين
19 - يوسف من تازة الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 05:34
اسمحي لي أن أتفاعل مع مقالك الذي ينم عن حقد دفين على حزب الاستقلال الذي له ماله وعليه ماعليه
لماذا تنظرين وأنت الفتاة المثقفة إلى حزب أو مؤسسة ما نظرة ضيقة من زاوية ماذا فعلتم في الماضي كما لو أن الإنسان لا يساوي إﻻ ماضيه
هذا أمر خطير فعلا لأننا بذلك نحكم على المجرم بدوام الإجرام وإن تاب وأصلح ونحكم على الفقيه بدوام التقوى وإن أساء وبالتالي سنصبح نسخا متكررة تنتج بعضها البعض دون تغيير أو تحسين
راجعي أحكامك أختي الكريمة فالأحكام المسبقة أحكام الجهلاء ولاتليق بأمثالك ممن يخطون خطواتهم الأولى في درب الحياة العامة
20 - مهاجر الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 05:53
الشعب عاق وفاق من تخدير الاستقلال ،وذالك بالنظر الي الغني الفاحش الذي اكتسبه أعضاءه وهذا إلا دليل علي تهافة أعضاءه علي المناصب والاستتمار في الانتخابات الجماعية والبرلمانية لانها مضمونة الربح فبالنظر الي أعضاءه محدودي التقافة حان الوقت لهم للخروج وترك الشعب يتنفس
21 - Abdou الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 06:19
يذكرني وضع حزب الاستقلال بنكتة قالها الثنائي لهناوات وهي : أن رجلا اصطحب معه ابنه إلى وليمة عرس، فلما التفت مجموعته المكونة من 10 أشخاص حول المائدة أخذ الأب قطعة من اللحم وأعطاها لابنه، إلا أن ابنه بدأ في البكاء، فلما سأله أبوه عن سبب بكاءه أجابه الولد : بغيت الطبسيل كُوولُّو . هذا هو حزب الاستقلال لا يرضى إلا أن يكون رقم 1 في الحكومة ولا يرضى أن يلعب دورا ثانويا، أظن أن حزب الاستقلال بدأ يموت إكلينيكيا، وقد يموت له الحوت في المستقبل فيتمنى أن يسند إليه أي دور حتى لو كان دور كومبارس ولن يحصل عليه، حزب الاستقلال يمشي الآن بزوج رجلين عرجين سايقو جربوع.
22 - يوسف الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 06:26
كلام في صميم اختي مايسة اش دار لنا حزب استقلال لي من الاستقلال لمغرب وهو في حكم ولو قرو ولادهم وفرقو خيرات لبلاد بيناتهم ونسو الشعب
انا معمرن صوت في انتخبات لكن هاد مرة غادي نصوت على حزب عدالة والتنمية و جميع عائلتي غادي صوت على هاد الحزب
23 - Kamal الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 07:26
الشعب المغربي?? الان تتحدثين باسم الشعب المغربي!!! دعونا من الخطابات الشعبوية, ودغدغة عواطف الجماهير, و التأثير على ذوي العقول الضعيفة, فالشعب اليوم لا يحتاج ان تشوه صورة حزب بقدر ما هو محتاج الى نتائج ملموسة و مردودية معكوسة على ارض الواقع للحزب الحاكم بغض النظر عن اديولجيته السياسية, كفاكم استهزاءا بعقول المغاربة, نحن لسنا بقطيع غنم..
تهنئين الوفا كانه هو من تخلى عن حزبه, بل كان شبه متيقنا ان تشبتبه بالمنصب قد يقصيه من الحزب و لم يبالي, وهذا ان دل عن شيئ انما يدل على ان هاؤلاء و بدون استثناء , سواءا استغلاليون كانوا او اسلاميون, لا تهمهم مبادئهم وانتمئاتهم السياسية بقدر ما تهمهم المناصب,.
اختي مايسة لا داعي لخلق اعذار او القاء التهم على هذا او ذاك, نحن شعب نميز الخبيث من الطيب..
.
.
نصيحة: عليك بالاختصاص اختي,, هل انت ناقضة سياسية ام داعية اسلامية ام مصلحة اجتماعية...?? يقول المثل; متعلم في كل شيئ, عالم فلا شيئ.
24 - fes mostapha الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 08:19
الا ستاذ حميد شباط أعطى الدليييييل على وطنيته من خلال محطات عديدة سيأتي يوم لا نجد مثل هؤلا ء الوطنيون خصووووصا و أن المغرب في حاجة إليهمأكثر من أي وقت مضى
25 - الراشدي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 08:20
استادة ناجي لقد خانك التعبير والتحليل فتارة تتكلمين باسم الشعب وتارة تنعتين حزب الاستقلال بانه يحمل اسرارا وتهما وتارة اخرى بانه حزب متامر على البلاد والعباد وتارة بانه حزب عريق .هل هدا غثاء ام انشاء سيدتي بكل احترام اقول لك اعيدي دراسة مسار هدا الحزب مند النشاة حتى الان لكي يتضح لك الامر يمكن ان نكون في الاتجاه الاخر لكن لانبخس لناس اشيائهم فيقينا انك تسمعين بهدا الحزب من جهات مفلسة لاتقوم باي جهد معرفي بغية اتضاح رؤية هدا الحزب الدي يعتبر ضمير الامة المغربية بدون منازع اما معالي السيد الوفا هوشان استقلالي لايمكن حشرك فيه غدا سترينه اول المدافعين على حزبه لان الاستقلاليين لايعرفون الخيانة حتى ولو على رقابهم وان هدا الامر هو اجتهاد قد يصيب به من يصيب وقد يخفق فيه من يخفق واطالبك سيدتي بمراجعة معلوماتك فالاعلام ليس بالامر السهل .فحزب الاستقلال لايرهب ولايرغب كيد الاعادي لكن يزد تفانيا في الاعتقاد وعود على بدء وماكمل الكتاب.
26 - بن حبدر الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 08:26
حزب اﻻستقﻻل لم يقدم خير الى المغرب مندو ستين سنة و لكن قدم خير الى اهله وجعل اهله في المقدمة . و المناصب العالية وتحكم في اﻻمن واﻻقتصاد .
اما حزب العدالة والتنمية ﻻزال ف البداية . لم يعطوه فرصة حبوه يقدم لهم ف سنتين مالم يقدموه ف ستين سنة اللهم اني اشهد انهم طوغات. لو كانوا يخدموا الشعب لكانوا خدموه ايام البصري لما كانوا الفقراء ادنى من البهائم .
اما اليوم انعم الله علينا بملك حكيم اطال الله في عمره . ورئيس الحكومة رجل راشد ادعوا الله ان يعينه على اصﻻح البﻻد و العباد.
27 - Hicham UK الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 08:39
شباط الذي اقام مجسما ممسوخا لبرج ايفل بمدينة الحضارة و العلماء فاس و كان على وشك اقامة مجسم اخر لقوس النصر لولا الالطاف الالهية كل هذا ليثبت بانه الاصلح و الاجدر بضمان استمرارية مصالح الحماية. كما قام بتبديد اموال الشعب في اقتناء تماثيل ممسوخة لاسود صينية الصنع و الشكل كما لو ان المدينة تفتقد لخصوصياتها المعمارية الاصيلة و تبذير اموال الجماعة الحضرية في تثبيت بساط معلق من المصابيح الكهربائية يمتد من القصر الملكي حتى ما فوق مقر الولاية لا تقدر على مصاريف تشغيله و صيانته حتى اغنى الجماعات الاوربية فبالاحرى المغربية في حين هناك احياء كاملة تغط في ظلام الليل و الجريمة. و لما سئل عن جدوى هذه المصاريف كان جوابه كما ان للاغنياء الحق يمشيو يشربو قهيوة فباريس فالعشية و يرجعو فالليل حتى المسكين عندو الحق يخرج يتسارى في شارع نقي. كما لو ان المسكين كلشي توفر ليه بقات ليه غير الشارع مزلج و عمر بالخوردة ديال الشينوا. الحاصول زيدو هاد شباط حتى هو على علامات الساعة.
28 - سعد الدين الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 09:17
لا حول و لاقوة الا بالله...ظننت في أول الامر و انا اقرأ عنوان مقالكي سيدتي انني ساجد في ثناياه معلومات خطيرة ،لكن لدهشتي وجدت نفسي أقرأ صفحة من البلاهات و المغالطات و العبارات الصبيانية...اهذا ما اصبحت تسمونه مقالا تحليليا؟؟ لقد كان الملك واضحا في خطابه سيدتي ...الحكومات السابقة خلفت ارثا ايجابيا من المنجزات و على الحكومة التي تطبلين لها ان تسير في نفس النهج و تحقق منجزات بدل انهاك المواطن بالزيادات المتتالية
29 - عبد الله بنمبراك الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 09:25
مقالة في المستوى موضوعية بدون تحيز .نعم هنيئا لمحمد الوفا الذي لم يقع في قبضة شباط واستطاع أن ينفذ بجلدة لأنه يعرف أن شباط سوف لن يصل بحزب الاستقلال إلا إلى الخراب وأنه سيوظف من ساندوه للوصول إلى الأمانة العامة : وكما قال الشاعر :
إذا كان الغراب دليل قوم سيهديهم إلى أرض الخراب
وخيرا فعل شباط وخيرا أراده الله بالحكومة لأن شباط ومنذ أن تولى أمانة حزب الاستقلال إلا وكان يضع العصا في العجلة ويقف ضد الإصلاح . فخير له إذا أن يتموضع في المعارضة التي سيشيطنها بافكاره العمياء التي لاترى إلا المصلحة الخاصة .
شباط إذا كان هو النقطة التي أفاضت كأس حزب الاستقلال ليودع استعمار المغرب إلى غير رجعة.
30 - نبيل الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 09:55
مايسة هل تتوقعي ان هده الحقيقة انتي دخلتي في حرب احزاب لكن الواقع ليس في حزب بل هم اسود الاقتصاد شحص متل شباط يدفع له فقط خصوصا ان ملايين الدولارات التي اتت من دول مجلس التعاون تسيل لعاب اسود الاطلس هم من باع المغرب خلال الاستعمار وهم كانو احرص الناس على بناء المغرب الحالي بلاد الجهل و التخلف ولا وعي و الفساد الدي خر عضام المؤسسات الدولة فكيف لي شعب وصل الى هد المستوى ان يستوعب حزب العدالة اصغر فيراج و سترين حزب العدالة يلتحق بي الاخوان و كل ماقيل هو تحت لواء حرب على الاسلام تديره اكبر المؤسسات في العالم فكيف لنا بي الفوز في مباراة الخميسات & برشلونا
31 - مغربية و افتخر الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 10:12
شكرا اختي على مقالتك، نعم حزب الاستقلال استغل الشعب 60 سنة ، و اكل اموال الشعب و حينما قرر الشعب ان يختار و يعلن صوته بحرية اسكتو صوته و الحزب الدي اختار خنقوه،نرفض رفضا باتا شباط و حزبه و نقول كفى مصا في دماء الشعب و اتركو الناس الشرفاء تخدم و من هنا نقول للوزير الوفا انت رجل شريف و فكرت في مصلحة الشعب وليس في مصلحتك الشخصية ، لو ان حزب الاستقلال يحب هدا الوطن ما كان استقال في هدا الوقت بالضبط هو يريد الفتنة و زعزعة الاستقرار
32 - Mohammed الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 10:31
سؤال:
كيف تكون الحكومات السابقة تحت قيادة الآستقلال قد نجحت و نحن اليوم على حافة الإفلاس؟. كيف يمكن هدا النجاح و الى اليوم نكتفي كل فصل شتاء بارسال كارطونات الزيت و السكر و الدقيق الى مناطق نائية كأنفكو في الأطلس بدل حلول تضمن الكرامة لكل انسان مغربي وتغني كل نفس كريمة عن التسول. كيف؟ أين تكمن مضامن هذا النجاح، هل في التقارير و الأرقام التي لا تعكس الواقع و التي تصاغ اصلا لتدعيم خطاب سياسي مليء بالآمال الكادبة. أين يكمن هذا النجاح هل في الحريات أم في تباين و تنوع مضاهر الإقصاء التي تدفع المقهورين الى التطرف بمختلف اشكاله. ام .... ام ..... ام .....كنت أود ان أغض الطرف عن كل هذا و أصدق لكن جيوب مقاومة المساوات و لإصلاح تمنعني.
33 - لا لاستحمار المغاربة الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 10:33
خطاب جلالة الملك بالأمس كان واضحا:البيجيدي وجدإرثا سليما من الحكومات السابقة،لذلك يجب أن تكفواعن رمي فشلكم على الآخرين
ماداأنتم فاعلون بالإرث السليم؟المغاربة ينتظرون من بن كيران وصحبه أن يحققوا لهم تحسنا لوضعيتهم التي تركتهم عليه الحكومات السايقة:إنهم يريدون أن يرتفع الحدالأدنى للأجور من2400درهم حاليا إلى4000ويريدون أن تقل نسبة البطالة عن 8,5%التي ورتثها عن الحكومة السابقة(الآن تجاوزت9%)يريدون تخفيض نسبة الأمية التي كانت38%سنة 2010إلى 10بالمائة أوأقل،يريدون رفع عدد السواح من 10ملايين إلى15مليون يريدون الرفع من الأجوروالتي تضاعفت في عهد الحكومات السابقة، يريدون فتح مجال الإعلام والصحافة،يريدون رفع نسبة تمدرس الأطفال إلى 100بالمائة يريدون فتح كليات جديدة للطب بطنجة ومكناس وأكاديروبني ملال وغيرهابعدما فتحت الحكومات السابقة كليات طب بمراكش ووجدة وفاس،يريدون مدارس جديدة للمهندسين بعدما فتحت الحكومات السابقة مدارس وطنية للعلوم التطبيقة ومداس للتجارة في عدة مدن.....هذه بعض الأمثلة لما يريده المغاربة وليس ما يقوم بن كيران وبوانون وأفتاتي وغيرهم من تهريج وشعبوية واستغلال فاضح للدين لأخونة البلد
34 - مغربي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 10:47
السلام عليكم بعد قراءة مقدمة المقال هناك شئء غريب في الأمر و يحدث كثيرا في عدة مقالات أن بعض الإخوة يتكلمون بإسم الشعب المغربي مثل ما جاء في المقال , (الشعب المغربي يهنئ السيد الوزير "الوفا" بمناسبة إقالته من حزب الاستقلال.) من قال لكي يا أختاه أننا نهنئ الوافا أو نعارض شباط بصراحة هذه مغالطة كبيرة في حق الشعب المغربي غير ألي جا كيهدر بإسم الشعب براكا علينا من هذشي رابزاف
35 - TOURABI الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 11:25
انا من مواليد1975حياتي كلها اسمع بهذا الحزب العتيق جرائده عتيقة و رتيبة واذا كان يريد ان يعمل الخير في البلاد يدير الخير غير في الحزب ديالو انتظر المغرب حتى ظهور جريدة المساء الله يجازيها بخير التي دفعت بهم الى التحسن لو كانوا قادرين يسيروا البلاد يسيروا غير حزبهم ويشوفوا علاش استقل واش لانه استقلالي او يريد ان يخدم ملكه و شعبه و ان يقول الحق و لو في اخيه و في نظري هذا يبشر بالخير للبلاد لان تزعزع الخصم دليل على تلقيه الضربات و قد صدقت مايسة لما ان المنتوجات الفرنسية تهيمن على السوق المغربية وهي مرتفعة الثمن مقارنة مع نظيراتها هنا باسبانيا
36 - abdelhak الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 12:32
LA VERITE RIEN NE MARCHE NI LE PJD NI L'ISTIQLAL EN PLUS TOUS LES TAUX AUGMENTE LE CHOMAGE L'INFLATION LA PAUVRETE VOUS TOUS PAREIL VOUS CHERCHER QU'A FAIRE FORTUNE AVEC L'ARGENT DU PEUPLE.MAIS DIEU DIEU TOUT PUISSANT EST TJS LA ET ON VERRA APRES CE QUI VA VOUS ARRIVEZ
37 - anti istiqlal الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 12:34
c'est vrai que ton article manque de professionnalisme mais au moins tu as raison à dire que les istiqlaliens sont la cause de tous les maux du Maroc
38 - Bop35 الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 12:41
الطبقة الفقيرة هي التي تمثل اغلبية الشعب , وحاجة وحدة لي كتنتظرهذه الاخيرة من الحكومة (كيفما كانت اتجاهاتها ) هي ان تضمن ليها القدرة الشرائية للمواد الاساسية بما فيها النقل العمومي واالسكن , لااقل ولا اكثر....,
39 - Rahmoun الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 13:31
كلامك سليم !
كل الامور اصبحت واضحة والحملة الشرسة التي يقودها شباط على حكومة بنكيران لعبة سياسية منحطة اصبحت مكشوفة, خصوصا في ظل توالي التوراث العربية وما يليها من انقلابات زرعت الوهم في الشعوب العربية وجعلتهم يظنون بان التغيير قادم وبان توراتهم هي نهاية الاستبداد !
والدليل ما حصل في مصر حيث ان الشعب اصبح تائها بين الحق والباطل في حين ان الواقع يقول بان الخيرات محدودة والساكنة ضخمة وازمات الصحة والتعليم والبطالة لن تحل بعصى سحرية , من هنا نستنتج بان التغيير لن ياتي به شباط او غيره يجب ان نرضى بالواقع (الاقتصادي-الاجتماعي...), وان نمهل حكومة بنكيران الوقت والظروف المواتية لانتظار الغيير -النسبي المامول- تاكدوا لن يغير اي حزب اكثر ما سيغيره بنكيران,ولن يغير الانقلاب ما كان سيغيره مرسي , بكل بساطة لان هؤلاء يسيرون وفق العقيدة التي خلقنا من اجلها (نعم انها الاحزاب الاسلامية) .
40 - GHIRA Mehdi الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 13:37
الاخت مايسة .. انصحك الكتابة بشكل موضوعي .. والا تكوني طرفا في النزاع .
المقال جميل فعلا لكن كل من سيقرا هذا المقال سيقف عند التهم التي توجهينها
لهذا الحزب او داك الشخص , و هذا قد يعرضك للمساءلة القانونية .. عن التهامك لحزب و لامينه العام ب ' التواطء مع جهة اجنبية من اجل زعزعة استقرار البلاد ' و ' الافراط في استعمال السلطة ' و ' التشهير ' الخ ..
رمضان كريم
41 - simo الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 13:38
اغلب الأحزاب و اغلب قادتها انتهازيين إلا من رحم ربي. لا مصلحة الشعب و لا مصلحة هذه البلاد تهمهم. لمذا نرى أحزاب تنبثق عن أحزاب أخرى؟ مجرد الاختلاف بين أعضاء المكتب السياسي للحزب ينسحب الغاضبون و يؤسسون حزب آخر
كاينة.........
42 - James الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:01
ينصر دينك يا مايسة
لا أنكر أني قبل هدا المقال لم أكن مقتنعا بي توجهاتك و لكن اليوم اصبت
إو هدو هما الحدقات
43 - youssef الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:10
شباط طلب من حليفه أن يجري تعديلا في الحكومة من أجل تعويض وزراء استقلاليين وكلهم من عائلة الفاسي الفهري باخرين من مناضلي الحزب ألدين يستحقون الاستوزار .والوزير البطل الوفا الدي رفض الإستقالة لم يسبق له أن سجل أسمه في اللوائح الانتخابية ولم يحترم القواعد الحزبية ...وقد حصل على منصب وزير نضرا للعلاقة التي تربطه بالفاسي .لكن بنكيران رفض الإستجابة لحليفه شباط لانه يفضل طراطير الدولة على المناضلين المستحقين ألدين اقترحهم شباط .لدالك لجأ مسرعا إلى حزب التجمع الوطني للاحرار من أجل أن يزوده با الطراطير حتى يرمم أغلبيته وينفد ويفعل الدستور الممنوح بالشكل الدي يريده وادعوه .الوفا خان الحزب ولا يجوز له قانونا البقاء في الحكومة .لان بقائه يعتبر تشويها وتمييعا للعمل السياسي وتشويها بحزب العدالة والتنمية .
44 - السنوسي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:15
لقد اثار انتباهي العنوان كل شيء كان على مايرام الا ان صاحبة المقال نسيت شيء ان شباط تحول الى كاهن وقال نفس كلام الكهنة عندما ربط الفيضان الذي ضرب التشيك بزيارة بن كيران وماحدث في تركيا بزيارة اردوكان للمغرب .
ان كلمة الاستقلال نقرؤها فقط في اعلام الاستقلال او على مقرات حزبهم اما عامة الشعب المغربي يسميه بحزب الاستغلال وهكذا تلخصين كل شبهات الحزب ويقوده هذا المهرج نسي ان بن كيران هكذا ولد لا يتصنع شيءا بينما المهرج حاول مرة تقليده بقراءة ايات قرانية واحاديث نبوية في مهرجان خطابي عوض ان يتخشع الناس انفجروا ظحكا لان ابناؤه كانوا على موعد مع المحاكمة الكلام في حزب الاستغلال يطول والشعب عاق وفاق . متى كانت الانتخابات حرة ونزيهة تقهقر الى الوراء لا احد ينكر ان الانتخابات السابقة كانت نزيهة كان هناك تزوير لصالح الاستغلال اخفاه فوز pjd
45 - محمد الدخيسي الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:37
أراكي أختي تعرفين عن حزب الاستقلال ما لا يعرفه الاستقلالي نفسه ولنفترض سيدتي ما قلته "صحيح" وأنا هذا الحزب "غير صالح" لماذا وضعتم يدكم في يده وتحالفتم معه؟؟....
وقد كان أجدى لك قول ما تفضلت بتزميمه لقادة حزبك المحترم وقت بحته عن الاغلبية لتشكيل الحكومة وايقافه عن التحالف مع حزب حسب قولك ليست له منجزات تذكر غير انه نهب وسرق واستعمر!!!....
تتبجحين سيدتي بالزيادة في المحروقات ومواد الاستهلاك وتعتبرينها خطة اقتصادية لإخراج المغرب من الازمة عجيب هذا الامر "ولما لا فبخطتكم هاته سنقضي تماما عن الفوارق الاجتماعية بحيث سيتخلص المغرب من الطبقة الفقيرة والمتوسطة وسيصبح مغرب كولا زيرو" !!!....
احسست في كلماتك بأن حزبك المحترم مغلوب على أمره مسكين ومظلوم، وأن كل من انتقده لايحب هذا الحزب ويريد به شرا، لندع أختي شباط جانبا على اعتبار أنه هو المعرقل الوحيد لحزبكم المحترم، ما الذي يمكنك قوله اتجاه النقابات،الجمعيات،المعطلين،الموظفين،الشباب،المعارضة...
ولتذكير سيدتي قفي داخل مؤسساتكم الحزبية لتذكريهم بما قالوه في أحزاب أخرى من كلام... البارحة وما سيقبلون عليه اليوم كي لا تقع احرفك
في النفاق.
46 - douliazal الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:43
اتفق معك ميساء في كل ما قلتي وأزيد عليه أنه بسبب هذا الحزب أقتطعت آراضي عزيز علينا من هذا الوطن لصالح فرنسا آنداك وبسببه كذلك سرنا من الدول المتخلفة . لكن لا أتفق معك في الجندة التي أتى بها الحزب الدي تدافعين عليه .فبدل زيادة 20% في ثمن المواد الأساسية كان عليه التصرف بحكمة وعقلانية ويقوم بخفض راتب كبار المضفين والجيش كذا ترشيد نفقات الإدارات العمومية فالبنزين مثلا يهدر عبثا وحدف العلاوات المجانية والتعويض عن التنقلات التي لاتجدي نفعا والحفلات بدون مناسبات والهبات .أو جمع الضرائب من الجنرالات وإمبراطورات المخدرات والمصانع و الفيرمات....... أم تراك أنت وحزبك ياميساء تتقوون على الحلقة الأضعف فحداري ثم حداري فتلك هي القشة التي ستقسم ضهر الجمل بل ستحطم القافلة بأكملها ! فقبل أن تنطقي فكري وقبل أن تكتبي أستشيري فما ضاعت أمم قبلنا إلا بكثرت الكلام !!!!!!!!
47 - oussama الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:48
حزب الإستقلال حزب الأعيان يعيش من خلال شراء الأصوات و الإبتزاز، حزب العدالة و التنمية حزب الشعب يعيش من خلال الأحرار الدين يعطونه الأصوات عن إقتناع.
المغرب يتحول نحو بناء ديمقراطي في ظل الإستقرار و الحفاظ على الأمن و الأمان، هدا ما لم و لن تقبل به أحزاب التماسيح و العفاريت.
48 - الصفى الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 14:49
فعلا كل ما جاء به المقال صحيح مائة بالمائة فحزب الاستقلال حزب يشد له المغاربة بدونية للآخرين من أبناء الشعب فمنذ أن استولى على الحكومات السابقة اسس أخطبوطت بها و بكل المصالح الإدارية العمومية و شبه عمومية و استولى على المناصب الحساسة بالبلاد لكن وزير واحد هو الذي شرع في تكسير شوكتهم هو البصري الله يرحمو لكنهم بطو لهم كمينا مع القصر و جاءت نهايته هذا هو حزب الاستقلال
49 - اتمن ان اكون تركيا الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 15:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته =مسلم وافتخر=
مشكلتنا اننا نعيش رفاهية فكرية هدا زمن الفتن لا تنفع فيه الخلافات فهدا الحزب لا يختلف 2 على انه السبب في كل الفساد الدي نعيشه في المغرب هدا البلد الدي يمتلك من الخيرات الشيئ الكثير =الفوسفات=الفلاح=الصيد البحري=والكثير الكثير التي لا يصلنا شيئ منها ونحن نتجادل في الامور الثانوية التافه والساسة ينهبون ويفسدون ولا من يحاسبهم ومن يحاسبهم نحن منشغلون ببعضنا ولهدا يجب ان نتفق مع بعضنا
50 - اليوسفى عبد القادر الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:10
بسم الله الرحمان الرحيم حزب لاستقلال كسائر الاحزاب المغربية قديم بفكره
وبعادتيها وقدسيتها فنخن المغاربة تعودنا عل العادة ديل التبرير بالتجربة للانسان كانه لا يخطا بل يصيب وهاد خظا فى راى اللشخصىفالزعماء الاحزاب كلهم متجوزون الستون ومع دالك الاتباع يتشبثون ولهاد فقدت الثقة فى الاحزاب
الوطنية ختى اصبحت نخبة بدون قاعيدت وفى الماضى عندما كانو الزعماء شباب كان ورائهم جيوش من الشباب اى كانو يعتمدون عل الطاقة البشرية من المناظلون والان اصبح يعتمدون عل المال والدليل هو القدات يجئون بالمناضلين
من شريكت اجن سكريتى ولهاد المنافسة عل القعد وحزب الاستقلال هو عريق فى الحكومة فماد خقق لهاد البلاد بل حقق الفساد والريع وجعل من الموطين رقم 1 ورقم هابيط فعليهم ان يستحيو من التاريخ والسلام
51 - mustapha de montréal الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:25
Primo: allal al fassi le premier raciste du parti l'Istiqlal, le moment où il a demandé aux fassis d'aller étudier en Europe, et aux chleuhs d'aller combattre les Français, c'est le point de départ d'un complot contre le peuple marocain, le parti de l'Istiqlal est un parti
pourri ne défont que les intérêts des fassis pas plus .
Est ce que vous ne voyez pas les postes clés occupés, que par les fassis
secondo:je serais bref, on disant, je vois une grande différence entre un chabat cycliste, ne savais que le désordre, pour camoufler ses bêtises et celle de ses fils , pour arriver à son but, et monsieur el Wafa une personne sincère, cultivé qui fait la tête a chabat. alors, je félicite monsieur el wafa, pour ce courage sans précèdent
52 - lailla الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:31
يا اختي الاستادة سلامة الناجي.تحليل في المستوى.
إنما شخص متسلق وصل عبر "التعفريت" والانقلابات ..كما نعرف جميعا ان الزعماء ليس لهم مستوى تقافي لحماية الوطن.. بالعربية صحاب الدلقوش و الزرادي. الانقلابات و الكفر. و الدليل الطرد التعسوفي لمن لا يريد الدل.
اما حزب الاستقلال. انتهت صلاحيته ولو نجح في الانتخابات المقبلة.
53 - إقبال المرابط الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 16:59
لم الحيرة اخي بخصوص هذا المقال ، لانه في النهاية نخلص كون هذا الحزب وخاصة هذا الحزب تربع على عروشه وتزعمه قادة مناضلون شرفاء أحرار مثلما تربع على عروشه الفاسدون والمفسدون وهذا ليس بالغريب أو الجديد الذي يجهله المغاربة إلا غذا كنت تنتمي إلى كوكب آخر...إذن ليس في المقال تضارب أو تناقض، وأنا بدوري أضم صوتي كمواطن مغربي لكل من يريد ان يحيي الوزير الوفا على رفضه الخروج من الحكومة الشيئ الذي نعتبره ضربا في المصلحة العامة ولامراعاة للبرامج والمشاريع التي هي في إطار الإنجاز والتي تلزم الوزير بل ومن واجبه أن يستمر في منصبه وإلا فسنظل نخطو خطوة ونتقهقر أربع خطوات وهي رغبة شباط والتابعين والمناصرين مثلما الشان في باقي الوزارات ما أعتبره عداء للإصلاح وبالتالي عداء لمصالح المواطنين.
54 - sifao الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:21
اخطر ما تعرض له المغرب ليس الاستقلال المشروط كمما تقولين ، وانما تعريب البلاد في الستينات ، ومن ثم محاولة شرقنته على يد الاسلاميين .
كل الاحزاب التي تشارك في الاستحقاقات الوطنية ، تختلف في برامجها على مستوى العناوين والشعارات فقط ، فهي تناسلت بعضها بعضا ، ما الفرق بين الاستقلاليين والعدلويين والاحرار والاشتراكيين ووو ؟ كل الاحزاب السياسية التي تدخل في تحالفات من أجل نصيب من كعكة السياسة ، ان لم يكن ذلك على مستوى البرلمان او الغرفة الثانية ، بدون شك ، سيكون على مستوى الجماعات او البلديات اوالاقاليم او....، هذا المشهد معروف وليس بجديد ، كل الاحزاب متحالفة ضد الشعب ، والشعب هو البارود والطعم والضحية ، والانكى في كل هذا هو وجود من يتحدث باسم الحق ويزكي ما لال يمكن تزكيته ولو بنزول سورة جديدة .
55 - H.B. الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 17:45
au numero 5 si tu comprends rien c'est ton probleme l article est tres clair il critique le parti de l 'istiqlal depuis "l independance" a ce jour d ailleurs si tu a compris le titre c suffisant pour deviner le sens de l article..
merci Mayssa de nous rappeler des realités qu on a tendance a oublier j admire tes ecrits et aussi tes videos et ton idee geniale "da9ai9 maghribia"
!!!!!
56 - جمال من الاطلس الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 19:02
السلام عليكم
شكرا اختي مايسة على هدا المقال .
اقل شيئ يتمنى المغاربة من داك الدي يسمى شباط اقل شيئ هو ان يبتعد عن الشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وان لا يتكلم بصفته مدافعا عن مصالح المغاربة . الحلول لا تكون بتجريح شخصيات وازنة في البلاد من وزراء وهيئات سياسية مثلا . نقول لشباط انت مصاب بحماقة . نقول له بان بنكران نحن الشعب من اوصلناه الى رئاسة الوزراء نحن الشعب من اعطاه التفويض لتسيير شؤون البلاد عن طريق انتخابات نزيهة. وعن طريق اعطاء حزبه اغلبية مطلقة من القانون والشعب .بهدا تم وصوله الى هدا المنصب. اما انت ياشباط انت في قاع البئر غريق وتنتقد من هو افضل منك. انت يا شباط فقط رئيس حزب الاستقلال . ومالك تحشر نفسك في امور بعيدة عنك وليس من حقك ولاتفهم فيها شيئا. ايضا انت يا شباط كما سبق وقلت سابقا اقل شيئ يتمنى المغاربة منك ان تبتعد عن شؤونهم العامة ولا تتكلم باسمهم لانك غير مؤهل لداك . واكتفي بالتدخل في شؤون حزبك حزب الاستقلال هدا اقصى ما يسمح لك . اما دون دلك فانت متطفل وتزعج المغاربة نسال الله العفو والعافية. انت لم تستحيي من الشعب ولا من الملك حينما سببت في استقالة 5 وزراء
57 - مبـشـور محمـد الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:34
لا يكون السياسي متشائما ، هكذا قال الحسن الثاني رحمه الله . بالعكس يجب أن نثمن التجربة الحزبية في بلدنا بعيدا كل البعد عن الحسابات الضيقة و الخلفيات الايديولوجية أو المذهبية ؛ فإذا كان لا بد من النقد و ( التجريح ) فليكن في صلب التوجهات السياسية و البرامج الانتخابية و الخ ، و ليس في المواقف الشخصية للفرد تحديدا . لحظة من فضلك .. لا أحب سماع كلمة « استعمار » . لم يكن المغرب ذات يوم مستعمرة فرنسية بالمعنى الحقيقي للكلمة . لذلك فكلمة ( استعمار ) بالدارجة المغربية تعني " الشفار" بكل بساطة ، الشيء الذي لا يتفق معه المغاربة لما يتعلق الامر بالسيادة و المواطنة و حتى حرية التعبير و إبداء الرأي و تحمل المسؤوليات . شباط .. أو لبـاط ؟!
58 - تسلم يمينك يا سيدة البنات الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:35
اسمحي لي يا سيدة البنات يا مايسة الجميلة الدار دارنا والعبيد يهجونا ؟؟ ، نحمد الله علي رفض مواطن حر ووطني حكم هامان العصر الا وهو السيد الوفا الذي فضل المصلحة الوطنية علي البلطجية السياسية والحسد السياسي من حكومة مقبولة من الملك والشعب لكن كمواطنين بسطاء لازال لدينا في تلك العصابة الإجرامية التي تسمي حزب مواطنين صلحاء خدموا الوطن حتي لا نكون من ناكري الجميل وهم : الاستاذ خليفة. والوزير السابق للخارجية الفاسي الفهري وغيرهم انهم ابناؤنا لا نريد ان يكونوا تحت إمرة بلطجي متنطع فعوض ان تتضافر الجهود مع الحكومة للنهوض بالوطن لكن الإناء بما فيه ينضح فالحسد يدفعه لشتم موظف لا نزكيه علي الله سيد الرجال التقي النقي السيد بنكيران الذي ليست له عصا سحرية كن فيكون لكنه صادق وأمين هو ومن معه. ومؤدب وبن ناس هو وزمرته لأنهم متعلمين ومثقفين واتقياء لا يقتاتون من عرق الشعب المغربي وجاؤوا لخدمة الوطن ما استطاعوا وهم يشتغلون أعانهم الله ،علموا الجاهل السياسة ، ليس بالشتم والتنقيص بل بالصدق والثقة والعمل ، وهاهو السيد الوفا ربح حب الشعب المغربي لوطنيته ولن ينسي له الشعب هذه التضحية
59 - Rifai الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:36
بسم الله الرحمان الرحيم
السياسة فى المغرب لا تأخذ التعريف الحقيقي لهدا الفن، الدي يعتمد فى مبادئه على فن تسير شوؤن البلاد العامة ، أصبح النفاق السياسي هو الطاغى ...
رغم أن المرجعيات و الايديولجيات ، التي يتبنها جل الاحزاب المغربية أساسها "الاسلام" . و صار أعضاء و مكونات تلك الاحزاب فاقدة السمات و دوافع ، التى دخلوا من أجلها هدا الحزب او داك، وهنا لبدا ان يكون هناك هروب و نفور منها لانها لم تعود قادرة على مسايرة الطموح الفكري و الاهداف التى كانت الغاية العامة للحزب " تسير و توفير مايلزم ً" ....
لهدا اصبح التخلى عن الحزب حتمى ، الوفا نقطة فى بحر ، فهو غلب مصلحت البلاد على الحزب" امين الحزب" . ...
بالتوفيق معالى الوزير
و شكرًا اختى مايسة  
60 - boudali mounir الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:46
كل أحزاب المغرب كرتونية وافتراضية وشخصيا أتمنى أن يتم التخلص من كل الأحزاب
61 - IMAZIGH الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:43
الشعب المغربي يهنئ السيد الوزير "الوفا" بمناسبة إقالته من حزب الاستقلال. راجيا من الله أن يجد لنفسه حزبا أحق بشجاعته على مواجة الفرعون.
62 - mohamed الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:53
حزب الاستقلال الذي إستحمرواستعمرالشعب مند فجر الاستقلال
63 - عبدالرزاق الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:29
كل ما جاء في المقال مجرد اعادة سرد مايتردد في العديد من الجرائد والاتي في غالب الاحيان محتضنة من طرف الاحزاب التي هي بدورها معارضة للحكومة وضد القاطرة التنموية
64 - HASSI ATLASSI الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:40
Le Parti "Istiqlal" Porte ses propres contradictions.
Ce Pari se dit nationaliste alors qu'il sert les pays étrangers.
Il s dit indépendant alors qu'i se soumet sous l'emprise des pays Etra,gers/
Il se dit Arabe alirs que les enfants de leurs élites sons dans les Missions françaises ou autres.
Ils se disent défenseurs de la religions alors qu'is la combatent par leur pratiques.
Pour mieux comprendre leur politique depuis, soit disant l'indépendance, fites un tour dans les Montagnes (Haut Atlas, Anti Atlas , le Moyen Atlas et le Rif. Ces Régions sont maintenues dans le sous développement., Disons des citoyens de seconde zone.
Il faut en finir avec les politiques de la haine envers une partie du peuple marocain.
65 - karim الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:50
الشعب المغربي يهنئ السيد الوزير "الوفا" بمناسبة إقالته من حزب الاستقلال. راجيا من الله أن يجد لنفسه حزبا أحق بشجاعته على مواجة الفرعون
66 - الرحيل الخميس 01 غشت 2013 - 00:06
الوزير الوفا رغم الاخطاء التي يمكن ان يكون قد ارتكبها من حين الى اخر, فحسب رايي لم يسبق للمغرب ان شهد وزيرا للتربية الوطنية مثله في التخطيط والتواصل في ميدان هذا القطاع التعليمي الحيوي الذي تم تهميشه من طرف حزب الاستقلال لعقود من الزمن. على قياس ما كانوا اسموه المغرب النافع والمغرب الغير النافع وانطلاقا من فكرهم النخبوي والاقصائي بات التعليم في بلادنا تعليما غير نافعا ومن اراد ان يتلقى التعليم النافع فيجب عليه ان يتلقاه في مدارس وجامعات اوروبية وامريكية على حساب البؤساء. فمن كانوا ومازالوا يتلقون تعليمهم خارج البلاد على حسابنا? فعلا اغلبهم من ابناء وبنات النخبة الاستقلالية وما جاورها. اثمن عدم اكتراث السيد الوزير بما يقرره شباط وحزب الحاشيات والاستغلال.
67 - عامربن منصور الخميس 01 غشت 2013 - 00:43
حزب ألإستغلال حزب بدون قيمة …والإضافة الجديدة مع شباط ؛الذي ينطبق عليه قول الشاعر:لاأعلم من أين أتيت ولكن رأيت طريقا أمامي فمشيت : أو كما قيل -أنا الوفا كل الوفا والغلا لك.. وأنت الجفا كل الجفا في سنيني
68 - عبدالحق الخميس 01 غشت 2013 - 01:04
لازلت أتذكر عندما كان المغرب مستعمر واحد الأشخاص قال بلسانه الفاسيين قريوا أولادكم واللعزوبية حروا ابلادكم
69 - rifi الخميس 01 غشت 2013 - 01:26
حزب العدالة والتنمية نسخة طبق الاصل لحزب الاحتقلال.الاول صنعته ماما فرنسا لكي يحمي مصالحها في المغرب.حزب اليوطي الذي باع المغرب في x libane .والثاني من صنع المخزن.خلقه لحماية مصالحه .ولكي يادوا المسرحية التي يالفها المخزن قصد اذلال الشعب.والاستيلاء على ما تبقى من ثروته الوطنية . كل الاحزاب انتهازية وبيادق في يد المخزن.ولكلا الحزبين ماض اسود.نحن احرار الريف لن تنطلي علينا حيلكم tanamirt
70 - وحدوي الخميس 01 غشت 2013 - 01:51
شاهد عيان... شباط في الواجهة. إن الأستاذ الوفا الذي تربع على عرش الإتحاد العام لطلبة المغرب إبان سبعينيات القرن الماضي و ناضل و جاهد في إطاره لردح من الزمن و يتميز بنفحة طيبة و أخلاق سامية و مواقف مبدئية و روح وطنية عالية. كل هذه المميزات التي يتميز بها الأستاد الوفا لا تسمح له أن يرزح تحت أوامر أمي جاهل ساقته الخيانة إلى "قمة "حزب الاستقلال و ساكنة فاس تعرف جيدا سيرة شباط الذاتية. و لتعميم هذه السيرة. فإن شباط أولا لم يلج لشركة SIMEF بواسطة مباراة كباقي العمال بل لحد الآن لا زال الوسيط مجهولا لدى عمال SIMEF . ثانيا إن شباط أمي غير حاصل على الشهادة الابتدائية. ثالثا لقد ساعد شباط في الانخراط بالاتحاد العام للشغالين كل من تيتنى العلوي رحمه الله و بنجلون الأندلسي. رابعا. ساهم في "تقدم" شباط ،خياناته المتكررة لعمال مدينة فاس ابتدأت هذه الخيانات مع شركة SIMEF و انتهت بعمال الوكالة الحضرية الذين لا زالوا صامدين في احتجاجاتهم لأكثر من 3 أشهر . خامسا.إ ن شباط هو السبب المباشر لإفلاس مدينة فاس التي كانت في المرتبة الثانية اقتصاديا بعد مدينة الدار البيضاء...فأصبحت فاس آخر الذيل اقتصاديا.
71 - Adnane الخميس 01 غشت 2013 - 01:55
العجب ان كل من انتقد مقالك نقط بالسلب.
تتكلمين عن الشعب وكانك ولية امره، تكلمي عن نفسك وخلي الشعب فالتقار.
لو لم اكن اعرف ان الرشوة ليست من شيم بنكيران لضننت انه خلصك.
وتحياتي للاخ الوفا ، الوحيد في هذه الحكومة الذي لا يرى عفاريت والوحيد الي بانت شوية خدمتو، اما البقية سيبدءون العمل عندما ينتهون من المعيار و شدلي نقطعلك، حيث لا نسمع فففي البرلمان ولا في الصحاففة شيء عن برامج الحكومة نسمع فقط كلاما فارغا و نقاشات شخصية لا تهمنا
72 - محماديم الخميس 01 غشت 2013 - 02:05
A: H.B - 55

Si je ne comprends rien c'est mon problème, alors pour quoi tu t'en mêles ? serais-tu une lombric qui se plait à fourrer son museau là ou elle ne devrait pas ? ou bien un avocat du diable? mon commentaire a un sens, un sens que seul un éclairé peut comprendre, les illuminés comme toi n'ont qu'a s’abstenir, déjà c'est toute une prouesse de ta part d'avoir compris ce torchon, chapeau bas ! comme s’il fallait une môme aux aspirations journaleuses qui confond les genres à défaut de savoir les mélanger pour nous faire savoir que l'istiqlal est un parti voyou (comme les autres d’ailleurs) alors que c'est du domaine public; même les nés de la dernière pluie le savent, je ne sais pas si tu en fais partie
73 - islah الخميس 01 غشت 2013 - 02:22
شكرا يا سيد الوفى عل موقفك الشجاع والمخلص
صاحب المقال رقم 5 ان لم تفهم فهذا شانك و شكرا للسيدة كاتبة المقال
حزب الاستغلال وبشهادة الاغلبية قد استغل الشعب المغربى لمدة 50سنة # المحسوبية الزبونية الرشوة استغلال النفود الكراهية كل انواع الخبت يتصف بها هذا الحزب # وما زاد الطين بلة هو الوافد الجديد الذى يتصف بنفس المواصفات التى ذكرت زيادة على الاتجار فى المخدرات و البلطجية فبالله عليكم اين نحن # نحن فى زمان يستفتى فيه الرويبدة # الرويبدة هو الانسان التافه المنحط الذى لا اخلاق له بطبيعة الحال هو شباط واسمه يدل عليه
74 - قاسم الخميس 01 غشت 2013 - 23:20
مغ الأسف يتأكد يوما بعد يوم أن حزب المصباح لن يكون أحسن حال رغم أنه استفاد من 20 فبراير و من تصويتنا و دعمنا له الامشروط.
لكن يبدوا أتتا سنكون مجبرين على مراجعة حساباتنا
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

التعليقات مغلقة على هذا المقال