24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فسحة رمضان 1434 | برلمان رمضان | انتوما معانا ولا معاهوم؟

انتوما معانا ولا معاهوم؟

انتوما معانا ولا معاهوم؟

عجيب أمر الدولة.. وخوفها من تجمع المسلمين تحت سقف واحد خوف المغشي عليه من الموت! إغلاق دور القرآن، منع الاعتكاف في المساجد الآن.. هل نحن في حالة طوارئ دون أن ندري؟ هل تظن الدولة أن المسلمين لا يمكنهم التجمع إلا تحت سقف ديني؟ تعالوا فرقونا في الأعراس إذن.. فحديثنا الممزوج بصخب الأمداح والموسيقى أمام ولائم اللحم والدجاج لا يكون إلا عن المخزن!!!

يتم سجن رجل عفى عن اللحية.. ومحاكمة شيخ دعا الناس إلى الغيرة على نسائهم.. وخطيب مسجد قال عن مهرجان فسق "اللهم إن هذا منكر".. وفي المقابل يتم إطلاق سراح مغتصبي الأطفال والمجرمين والمعربدين قطاع الطرق بالعفو.. ولا نعلم إن كان الله عفى عنهم ولا عباده المظلومين.. لأن هؤلاء لم يقطعوا الطريق إلا على المواطنين.. بينما اللحية تقطع الطريقة على سياسة ما لم نفهما بعد!

يتم إغلاق دور القرآن على أنها تجمعات سلفية وهابية متطرفة تجتمع على نشر فكر خطير على المجتمع، فكر يقضي بأن ترتدي النساء البرقع ويطيل الرجال اللحية ويتعلم الصبيان علم تجويد القرآن، وتمتلئ صدور الشباب بالعلم الشرعي للتصدي لأفكار "بني علمان"! وفي المقابل، تسمح الدولة بفتح دور الدعارة على مصرعيها، في كل حي من أحياء الرباط يشتغل بعض سماسرة الكراء ك(جمع قائد) يقتادون الرجل الصياد والفتاة الباغية إلى بيت مفروش لساعات ينهون فيه رياضتهم البدنية.. شيء لا يزعزع أمن الدولة في شيء!

يتم منع اجتماع المسلمين في بيوت الله للاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، لأن تجمعاتهم قد تنزل الرحمة والملائكة الذين يهربون عند سماع نهيق مغنيي موازين، بينما تسمح الدولة بتجمع الأغبياء في دور الصوفية المبتدعين بين الطرق التجانية والقادرية والجيلانية والعركية ولا أعلم ماذا بعد، ليحكوا أحلامهم لبعضهم ويتمسحوا بعباد الله لا يغنون عنهم من عذاب الله شيئا.. مسألة لا تهدد استقرار البلد في شيء!

يتم منع محجبات من دخول مدرسة إعدادية، لأنهن اسعففن عن الانشغال بمفاتن الجسد وقررن الانشغال بمنطق العقل والدراسة وتنمية القدرات، وفي المقابل تسمح الدولة بالعري في الشواطئ بالمايوهات المبللة المكشوفة الكاشفة التي تشعل الغرائز حتى تنطفئ الغرائز حين تهيج فلا تجد مخرجا، فينتشر البرود الجنسي، ويزيد الشذوذ، ويخرج علينا قوم لوط عليه السلام يطالبوننا بأن نقبل ممارساتهم الشاذة في الشوارع.. مسألة لا تزعج المملكة في شئ!

والحقيقة أن المملكة المغربية لا زالت قائمة تواجه رياح الخريف العربي لأمر واحد فقط، لا لأننا فعلا أذكى شعب في العالم، ولا لأن الله اصطفانا على باقي خلقه، ولا لأن ديبلوماسيتنا ومخابراتنا يكشفون الدخلاء الذي يشعلونها من الداخل.. وإنما يكمن الاستثناء المغربي في كون أغلب الشعب المغربي متوحد على دين الله، أغلبه متشبث بالإسلام دينا بمذهب سني كما يكفله الدستور وكما توهم وجود تطبيقه هاته الحكومة الإسلامية..

وهذا التوحد يدعم وجود إمارة المومنين، يبقي عليها المغاربة خوفا من أن يأتي علينا يوم تعترف أقلية من كارهي الدين بالمغرب دولة علمانية فيمنعوا الأذان وبث القرآن في القنوات والإذاعات. تشبثنا هذا بإمارة المومنين يزيد حين يزيد إحساسنا بأننا فعلا في دولة إسلامية تكفل حقنا في ممارسة شعائرنا الدينية في بيوت الله وفي الشارع العام، وتضمن أن الأقليات الكافرة أو المنافقة أو المتدينة بدين آخر أو العاصية ستحترم شعائر الأغلبية في تعايش وسلام..

وينقص إحساسنا بالرضا كلما انتشر الفسق والفجور والبهتان.. ينقص إحساسنا حين نرى الموازين تنقلب ضدنا، ونرى المجتمع مجتمعا علمانيا يتنكر للدين وتشجع على تنكره الدولة وتقمع في المقابل المسلمين.. والأجدر أن تخاف الدولة من هؤلاء وليس منا نحن.. فنحن ركيزة الدولة وهم مزعزعوا الأمن.. لأن من يتنكر للدين يتنكر لإمارة المومنين!

دابا انتوما معانا ولا معاهوم؟!!


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - Marrakchi from USA الخميس 01 غشت 2013 - 03:52
Mayssa, i dig you from the bottom of my heart...
you are always giving us some topics that everybody like and quiet frankly you are an amazing writer
i m really speechless and i hope you will continue to make us happy and oriented by your subjects
BRAVO MAYSSA AND KEEP GOING
YOU ROCK
one of your fans from USA TO MOROCCO TO HESPRESS
2 - مغربي الخميس 01 غشت 2013 - 03:56
مقال ممتاز نسأل الله أن يوفقك في مسيرتك ياأختي مايسة فما قلت إلا الحقيقة
3 - سمير الوهابي الخميس 01 غشت 2013 - 04:14
هذه ماهي الا البداية والباقي اعظم نحن ما نراه ونشهده ينبا بسوداوية تلوح في الافق ومفارقات عجيبة في بلد المتناقضات يعجب لها المرء
4 - hicham ibaline الخميس 01 غشت 2013 - 04:29
مع فائق احتراماتي أختي موضوعك جميل ومترابط بشكل منطقي لكن العيب في نقدك في الفقرات الأولى ...لتعودي استدراكا منك، في الفقرات الأخيرة لتطهير النية وأن نقدك ماهو إلا حرقة مواطنة وكذا وكذا...أقول لك بالعكس فنقدك لا يستحق استدراكا وإنما إصابة في ما لا يحبه كل عميل استعمار...
5 - بنحمو الخميس 01 غشت 2013 - 04:35
أنستي, الدولة ليست معك و لا معهم. الدولة لها حكمتها في حل المشاكل إن كنت تؤمنين بها, و هي قانون يسري على الجميع . أما من يريد أن ينشيء قانونا خاص به أو جماعته أو بفئة ينتمي إليها, فهو لن يكون قانون الدولة التي ينتمي إليها, بل قانونه أو قانون جماعته أو الفئة التي ينتمي إليها . و الحكمة التي تسير بها جماعة أو فئة مجتمعية معينة لن ترقى أبدا إلى قانون الدولة الذي يستمد روحه من دستور وافق عليه جميع فئة الشعب و قوانين مصاحبة تنظم المجتمع.
قد تفهمين كل هذا لكن تغضين الطرف عن ذلك لأنه لا يوافق مرتكزاتك العقائدية, و تصبح كل القوانين التي لا توافقك ظالمة و بالتالي تعدينها مع "هم" و ليس مع "ك".
6 - كاره الضلام الخميس 01 غشت 2013 - 04:36
شكون نتوما بعدا؟
يفترضون انهم هم الاصل و الاخرون الطوارئ
نحن المغاربة الاسوياء مع التقدم ضد الرجعية
مع الفكر ضد الشعبوية
نحن مع العقيدة و ضد الدولة الدينية
مع العلمانية ضد اللاهوت
مع الحرية ضد الوصاية
مع الابداع الفني ضد الانقباض و الكابة
نحن مع الوضوح ضد النفاق
مع الكفاءة ضد الجهل المقنع بالدين
مع الصحافة المبدعة ضد خلطات الوعض المنسمة بالوصولية
نحن ضد استسهال الكتابة باسم الدين
نحن ضد مقترفي الاخطاء النحوية
و الراسبين في ابجديات الثقافة العامة
نحن ضد المحرضين على ابناء الشعب المخالفين
نحن ضد الكتابة الباطولوجية و ضد الحبر الدي يغرف من الجراح
نريد حروفا نابعة من العقل و ليس من لاشعور مظلم مخيف
نريد كتابة الاقوياء و ليس انين المهزومين
نريد مقالات ترقى الى مستوى اجهل المغاربة
نريد كتابة لا يضحك منها الاطفال
الصياح و رفع العقيرة لا يخفي ضعف المستوى
التعليق باسماء مختلفة لتمجيد النفس واضح و مفضوح
كتابة التكتيك و اعادة التموقع عمرها قصير
هكدا نحن المغاربة الاسوياء،و سؤالنا لكم
واش نتوما معانا و لا معاهم؟
لا ارى مانعا للنشر
7 - rifi الخميس 01 غشت 2013 - 04:59
انا مع العلمانية.تاكل ثروة المغرب بغطاء الدين . يمتطي البعض ظهورنا للوصول الى مصالح شخصية ضيقة.والى كراسي بالية ومتاكلة من كثرة عدد الماخرات التي تمسحن وتبركن بذريعة الدين.يزيدون في اثمان المواد الاساسية فيثقلون كاهل الفقير باسم الوطنية والدين.وان هم فشلوا في سياسة ما ينتقمون من الشعب.انا كريفي عايق بالقالب .غانقولك الالا انا مع العلمانية.جماعتكم جماعة الشلاهبية والمنافقين والمتملقين والجزارة.لا يشرفني كريفي حر ان اضع يدي في ايدي الارهابيين قتلة الاطفال.انظروا الى جماعتكم او جماعاتكم ماذا تصنع في سوريا ومصر وليبيا وتونس.اليس هذه هي الجماعة التي تدعون الشعب المغربي المسالم المعتدل اليها?
8 - ahmed الخميس 01 غشت 2013 - 05:00
صدقتي و بررتي و بالحق نطقتي
9 - Ahmed Wichita الخميس 01 غشت 2013 - 05:03
Thanks Maysa, good job and very good description.
10 - لا للتعميم المعيب الخميس 01 غشت 2013 - 05:40
اولا من الضروري التذكير ان عدد دور تحفيظ القرآن في المغرب تصل الى حوالي 29 ألف دار.. وتتفوق منطقة سوس الأمازيغية على الصعيد الوطني حيث يبلغ عدد الكتاتيب 8543 تليها منطقة مراكش ب 5912.. اي ان بضعة دور قرآن تابعة للوهابية في مدينة مراكش اذا تم اغلاقها لعلاقاتها بشبكة مدارس الطالبان في باكستان و افغانستان و بوكو حرام و الشباب الصومالي و غيرها من واجهات اسلام البترودولار الوهابي الجهادي الارهابي ليس له علاقة بدور القرآن المغربية و هي بالالاف و مازالت مفتوحة في مراكش و في غيرها من مدن المغرب.. حيث يبلغ عدد طلاب دور القرآن المغربية وفقا لإحصائيات الوزارة الوصية في ..سنة 2012 الى حوالي 429 الف، 148 الف في العالم القروي و 281 الف في العالم الحضري
التضليل الذي مارسه البعض بالقول ان السلطات اغلقت دور القرآن هكذا باطلاق ينم عن خبث و عدم صفاء ..سريرة نهانا عنه الاسلام.
الاغلاق لم يشمل الا بضعة دور تابعة للشبكة السعودية الوهابية التي مولت ثم استدعت رموز مكلفة بهذه الدور الى مؤتمر يحث على الزج بمريدي هذه الدور في الجهاد المزعوم في سوريا.. و هذا ما وقع مع القباج و غيره.. و هنا الخطورة..
11 - جواد ادريسي الخميس 01 غشت 2013 - 05:43
سلام تعظيم لك من قلب الريف النابض،أحييك و أشد على يديك وأناملك التي خطت هذه الكلمات،بمقالك هذا وضعت يدك على الجرح الذي يدمي من جسد وطننا المنخور،لك مني أزكى أزكى التحيات،عشت وحييت وسلمت قلما حرا
12 - مغربي غيور الخميس 01 غشت 2013 - 05:45
تشبثنا بإمارة المومنين يزيد حين يزيد إحساسنا بأننا فعلا في دولة إسلامية تكفل حقنا في ممارسة شعائرنا الدينية في بيوت الله وفي الشارع العام، وتضمن أن الأقليات الكافرة أو المنافقة أو المتدينة بدين آخر أو العاصية ستحترم شعائر الأغلبية في تعايش وسلام..

وينقص إحساسنا بالرضا كلما انتشر الفسق والفجور والبهتان.. ينقص إحساسنا حين نرى الموازين تنقلب ضدنا، ونرى المجتمع مجتمعا علمانيا يتنكر للدين وتشجع على تنكره الدولة وتقمع في المقابل المسلمين.

والله وكأني بأن هناك من يسعى إلى خراب هذا الوطن من المحيطين بك ياملك البلاد. إننا نحبك في الله أولا وفي هذا الوطن ثانيا وفي شخصك ثالثا. نتمنى أن لا يفلح المفسدون في هذا البلد العزيز أن يقطعوا أحد هذه الأحبال لاقدر الله
13 - مول الفارغونيت الخميس 01 غشت 2013 - 05:51
تصوير أصحاب اللحا على أنهم ضحايا هو ضرب من الخيال عليك بالتجول في الجامعات المغربية والأحياء الشعبية لتكتشفي أن هؤلاء الدعاة المسالمين ليسوا إلا أناس بفكر جهنمي غرضهم نشر الرعب والإرهاب في بلادنا المسالم.
اتهامك للأمن بالتشجيع على الدعارة وفتح دورها هو اتهام خطير قد يعرضك للمسألة القانونية أظنك في مقالك ليوم امس واليوم قمتي بتجاوز الخطوط الحمراء في اتهام الناس بتهم كبيرة بدون دليل ، رجاءا مزيدا من التعقل في الكتابة قبل أن يقع الفأس في الأسر. كقراء هس بريس نريد مقالات في المستوى وليس مقالات لتوزيع الاتهامات على الناس والإشهار لفكر أهوال القبور.
14 - ميماتي باش الخميس 01 غشت 2013 - 06:00
حتى فدارنا ابي يقول لي صلي لانه يمثل دور المسلم وانا ارفض لامثب دور كافر وامي تخفي عنه اني لم اصلي لتمثل دور العلماني

لكن ابي في حقيقته وجوهره هو يريدني ان اصلي وهو لا يتبع الشريعة في شيء فكيف صيصبح حالنا
15 - رشيد الخميس 01 غشت 2013 - 06:01
المطالبة بفتح المساجد للإعتكاف حق يراد به باطل، اسألوا جماعة الخلافة على منهاج الزور إن كنتم لا تعلمون.
16 - ahmed الخميس 01 غشت 2013 - 06:07
الباطل في المجتمع المغربي له اليد العليا و ما أكثر المغيبين الذين لا يحملون من الإسلام غير الإسم
17 - مجد الخميس 01 غشت 2013 - 06:08
والله يا أختي جيتي على الجرح

الله يصلح الحال وصافي ,هادشي زاد على حدوا واش حنا في المغرب ولا في تونس في عهد زين الهاربين
صافي مابقى غير يديروا لينا البطاقة باش ندخلوا نصليوا في المساجد

الله يستر
18 - Yassine FERNANE الخميس 01 غشت 2013 - 06:31
لا حول و لا قوة بالله على هذا الزمان، اتعجب لهؤلاء للعلمانين ، فما رأيت منهم الا تقديماً للباطل على الحق فيدافعون عن الباطل و كأنه حق ، و ينظر الى صاحب الحق كأنه مخلوق غريب ينتمي إلى كوكب آخر ، و الدليل حلقة مايسة في ميد راديو ><" , الله يهدي الجميع . (لا تسكتو على الباطل).
"حين سكت أهل الحقّ عن الباطل توهّم أهل الباطل أنّهم على حقّ "

لـ علي ابن أبي طالب
19 - Bop35 الخميس 01 غشت 2013 - 06:51
فاذا كان من بيده السلطة لايقدرعلى شيء بالنهي عن المنكر ولامر بالمعروف فسؤالك : "معانا ولامعاهم" يبقى لامعنى له على الاطلاق---
20 - محسن الصغير الخميس 01 غشت 2013 - 06:52
و من قال انهم خائفون عن أمن الدولة, بل خائفون على أمن الكراسي.
منزعجون نم اطلاق صراح شخص اغتصب 11 طفل و نسيتم ان هذا اصلا فقط من اجل ارضاء من اغتصبوا المغرب بأسره و لازالوا يختصبون.
الامارة لا تورًّت و من تؤمرونه لا أرى بقلبه ذرة إيمان.
المغرب ليس بدولة إسلامية "ختي مايسة راكي عارفة واقيلة ماذا تعني دولة اسلامية ".
معلومة: الاعفاءات مند زمن لا يستفيد منها الاً من و من تا هية فيها السمسرة.
فرعون كان له سحرة يسحرون الناس و اليوم لهم 2m في المغرب و غيرها هنا و هناك
مقال جيد خاص غير لي بيرضى بعيبو ;)
21 - ABAYOU الخميس 01 غشت 2013 - 07:00
مايسة مع الإرهاب والتطرف الديني !! :(
22 - مسلمة مغربية الخميس 01 غشت 2013 - 07:53
مايسة حنا معاااااك و انا كنحيك بكل ما في الكلمة من معنى
لياااا الشرف نقوول بلي رااك نتي كاتمتليني و كاتمتلي الاغلبية الساحقة من المجتمع المغربي اما "هادوووووك "
فهم يتخبطووون تائهووون و متناقضوون معا كل احتراماتي ليعض الارااء
انا لقيت فيك داكشي لي في خاطري نقولوا و معرفتش كيفااش
تحياااتي و نبلغ ليك سلام عائلتي و بخصوص الوالد ديالي <3
23 - كاره الضلام الخميس 01 غشت 2013 - 08:04
الدولة الاسلامية لم تتحقق في زمن الرسول فكيف تتحقق الان؟
و لم تتحقق في مشرق الجهل فكيف تتحقق في المغرب؟
المسلمون انقلبوا على قريش فجاء معاوية و اعادهم الى صوابهم و انتهى الامر.
الفكر الديني عشب القطيع
الدين جنة جبائية يفر اليها العاجزون عن اداء ضرائب الواقع
الدولة الاسلامية في لاشعور المتدين هي وسيلة لقمع المقبلين على الحياة اكثر منها حرصا على تحقيق العدل
لو خيرت متدينا بين الدهاب الى الجنة و افساد حياة الناس على الارض لاختار الامر التاني.
يعي المتدين انه لن يستطيع قمع مخالفيه فردا فردا،فيطمح الى الة قمع كبيرة تسمى الدولة الاسلامية.
لو كان المتدين يومن حقا بانه الرابح و الاخرون في خسران لما دعا احدا الى ما يومن به.
هل يعقل ان يبلع الايثار بالكائن البشري ان يفرض دخول الجنة عل الاخرين؟
اليس صلب التدين انانية قصوى؟
يتحدثون عن فساد الاخلاق و ينسون ان البشرية حسب رواية الدين بدات بجريمة قتل اخ لاخيه،فعن اي فساد للاخلاق يتحدثون؟
بامكاننا ان نسرد لهم امثلة من الشكوى من فساد الاخلاق مند ادم الى يومنا هدا،
كل قوم يشكون عصرهم،فمتى كانت الاخلاق حميدة يا ترى؟
24 - aziz الخميس 01 غشت 2013 - 09:52
المساجد للصلوات الخمس المفروضة؛بالإضافة لصلاة الجمعة؛اما ان تبقى مفتوحة بحجة الإعتكاف؛فهذا أمر مرفوض؛من اراد الإعتكاف وكان مؤمنا حقا؛فبإمكانه ذلك في المنزل؛اما في المسجد فيعتبر رياء؛قال واصل بن عطاء في حكمه؛استشرافك اطلاع الناس على خصوصيتك دليل على عدم صدق عبوديتك؛التجمع في المساجد ؛سيجعلها مثل حسينيات الشيعة؛الغيبة؛التكفير؛تكوين مجموعات اسلامية مختلفة؛باختصار فتنة دينية؛السلطات قامت بخطوة جريئة وعقلانية؛اتمنى ان تكمل عملها على احسن وجه ان تقنن و تراقب الكباريهات والخمارات
25 - ahmed الخميس 01 غشت 2013 - 10:40
أراك تحلم أسي حمو، فدولة(مجموعة من الناس المفسدين) تراعي مصالحها، بالقضاء على اصحاب الحقوق(معضم الشعب و الضغط عليهم)، ادن أنت يا سي حمو إما بليد حتى لا ترى ما يدور حولك أو أنت منهم(أي فاسد ) ويرهبك الاصلاح.
26 - avocat الخميس 01 غشت 2013 - 11:18
d un extreme a un autre de layali al onss au khalij a lextremisme wahabiste takfiriste
les mosquees sont pour faire la priere et pas pour des runions des terroristes takfiristes , cette chanson de victimisation est demodee, tes barbus ne sont pas des anges,
tes idees haineuses qui encouragent al fitana n ont pas de place au Maroc , j encourage tous les personnes accuses par ce neggafa de PJD de deposer plainte contre elle selon l article 412: accuser un citoyen ou citoyenne sans preuves, accuser al amne al maghribi ( ministre de l interieure ) d ouvrir des maisons pour la prostitution , les femmes non voilees chayatine al insse, un morceau de gateau et les pervers ont le drfoit de leur attaquer dans les rues , justifier la drague et violence contre les citoyennes
thanks hespress for publishing this time:
27 - كمال الخميس 01 غشت 2013 - 11:27
مقال جيد حقيقة لاكن فيه شيئا ما من التناقض , جسب رأي المتواضع, .ما محل بن كيران من الدولة التي تنتقضينها و التي تمنع الاعتكاف و تأسر الفقهاء لمجرد انهم ينكرون المنكر..
ام سنغوص مرة اخرى في عالم الجن والحيونات? قد يتعلق الامر بالعفاريت و التماسيح?..
و ما محل امارة المؤمنين وعلاقتها بااطلاق سراح مغتصبي اطفالنا?? الم يكن عفوا ملكيا??
انا اعرف كل المعرفة و متأكد انك لن تجيب و على الارجح لن تقرئي تعليقي لان المسئلة لا تتعلق "بما يطلبه المشاهدون" بقدر ما تتعلق ب مردودية الانتاج وجلب اكثر عدد ممكن من القراء.
28 - salam الخميس 01 غشت 2013 - 11:48
صدقت رقم 6 يا كاره الظلام
يعتقدون انهم ودعاء كالحمام
وان بالتجمع وافكار .... سيصنعون السلام
ويتحدثون دون ان يهتمو بالراي العام
من هم من هم سوال مهم وهام
يحسبون انفسهم الحق وهم في انفسام
ان ارادو ان يكونو مميزين باللحية والسلهام
ويحسبون من لم يقتنيها في ضلام
فهدا شانهم مع الاحترام التام
لا تشر باصبعك على الاخر
واترك الخلق للخالق الدي لا ينعس ولا ينام
كفاكم تشويشا وتخريبا للعقول وانضرو للامام
ان اردتم اشراقة شمس جديدة فاحترمو سلطان المكان
ان كانت مدرسة او عمالة او حمام
تعلمو كيف تصلو من اجل من لهم سلطان
تعلمو كيف تحترمو السلطان
اسعو في صنع الحب والسلام
والسلام
29 - نعيم الخميس 01 غشت 2013 - 12:02
اليست الدولة هي التي بنت المساجد منذ 14 قرنا؟ أليست دور القرآن موجودة منذ 14 قرنا؟ أليست جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم.
كان من الممكن أن نعالج بعض القضايا التي تهم المجتمع والنهوض به اقتصاديا، ولا السعي وراء نشر مذاهب تكفيرية إرتزاقية تستفيد منها الصهيونية.
المغاربة ليسوا بأغبياء ليكونوا مصيدة للأفكار الهدامة.
الله ينصر الملك نصرا عزيزا
وشكرا
30 - issam de Barcelona الخميس 01 غشت 2013 - 12:03
j ai perdu mon pere dans les atentats des laches a casa , les barbus terroristes qui ont tue mopn pere utilisaient la mosque pour planifier leur crime qui a mit fin a la vie de 45 marocains et marocaines
innocents , les discours haineux (qui ont encourage et justifie les kamikazes )de fizazi , el kettani , haddouchi, et abou hafs leur place etait la mosque
les terroristes doivent laisser les mosques tranquille
pour cette motaaslima: arrete de justifier l extremisme , et le terrorisme , il ya une loi au Maroc qui protege les mosques des obscurantistes et tes amis les barbus ne sont pas une exception , grandir une barbe ou mettre un foulard sur la tete n est pas une carte blanche pour takfir et tuer les innocents, muchas gracias hespress
31 - Selma / Sweden الخميس 01 غشت 2013 - 12:09
لست معك ولا معاهم ...انا مع تعليق كاره الظلام.....شكرا لك كاره الظلام , فقد كفيت ووفيت , انتظر تعاليقك وتعاليق Sifao!!

مايسة! مقالاتك عن الظلم والفقر والاحتكار تروقني جيدا ,لكن مقلاتك التي تفرق بين الشعب الواحد ....هذا علماني وهذا شلاهبي ....هذه كاسية والاخرى عارية لا تروقني ابدا!!
32 - fedilbrahim الخميس 01 غشت 2013 - 12:10
ان اومن ايما ايمان بحرية الشخص في اعتقاده و هو حر في ممارسة طقوس اعتقاده لكن تجاوز ذلك الحد يعتبر شططا و من حق الدولة مواجهة هذا الشطط
فالطقوس الجماعية في نظري شطط لان المسؤولية تقتضي التجرد و الوضوح و هو ما ينتفي في الجماعة حيث تختلط النوايا و تتزاحم الافعال .
فغريب ان يحتل المصلين في رمضان الطريق العمومي و الارصفة و اركان السيارات في اماكن ممنوعة كان القانون في حالة شرود و البلد في حالة استثناء.وهو - المصلي - يؤمن ايما ايمان ان اماطة الاذى عن الطريق صدقة فكيف به اصبح بنفسه اذى.
نحن مع الدولة حين تسعى الى الحد من استغلال الدين لبث الفوضى و السموم في المجتمع فلها ان تمنع التجمعات غير القاونية تحت غطاء الاعتكاف -الاعتكاف السياسي- و لها اتمنع كتاتيب تزرع بدور الارهاب الوهابي .
فكان حريا بها ان تمنع الاذان و الصلاة في الاذاعة العمومية لانه يخل بمبدا المساواة و مبدا حياد الدولة فهل سيقبل الاسلاميين بسمع ناقوس الاجراس فوق الكنائس و تبث في التلفزيون مثلا.
نتمنى صادقين ان ياتي يوم تحل فيه المدارس اماكن المعابد و رياض الاطفال محل الكتاتيب الدينية.
33 - abdou الخميس 01 غشت 2013 - 12:29
"اللهم اغفر لقومي فانهم لا يعلمون.."صدق رسول الله..قالها صلى الله عليه وسلم في قمة أدى المشركين والحاقدين والجاهلين وأصحاب المصالح الشخصية و من هم شعارهم "..أنما أوتيته عن علم مني..".."..أنا ربكم الأعلى.."..".."..فاستخف قومه فأطاعوه.."
أنها الصراع الأبدي بين أصحاب المادة والمتعة الدنيوية وأصحاب "الآخرة"..المعركة طويلة والجدال لن ينتهي ما دامت السماوات والأرض فطوبى لمن كان سلاحهم الإيمان والصبر
34 - Adil from NL الخميس 01 غشت 2013 - 12:29
wonderful column sister. Macha allah alik.
35 - أبومعاوية طيب العزاوي الخميس 01 غشت 2013 - 12:37
الكاتبة وفقت في نقل صورة حية لواقع معيش وواضح وضوح الشمس في رابعة النهار، وكأن مقالها صورة فتوغرافية لهذا الواقع ... وهذا مشاهد ومعلوم عند القاصي والداني ... فلماذا يحاول بعض المعلقين الطعن لمجرد الطعن والتعليق لمجرد التعليق !!! ... والبعض الإخر عنده المهم هو المشاركة !!! فتجد المقال في جهة وتعليقه في جهة أخرى !!! ...  
36 - ahmed medo الخميس 01 غشت 2013 - 12:42
فعلا اختي الكريمة لقد وضعت يدك على مكمن الداء فنحن دولة اسلامية قولا لا فعلا , فالمسلمون المؤمنون يحاربون و الفساق الفجار تفتح لهم الابواب و يستفيدون من تسهيلات و من اجرم و حوكم يستفيد من العفو ,,,
الحاصووووول الله يدير لينا شي حل من عندوو
37 - prof الخميس 01 غشت 2013 - 13:14
شكرا أختي مايسة متفق 100 ب 100 بكل ما ورد في المقال . استمر في نقد الدولة الفاسدة العقيمة و بنو علمان المنحلين . نعم لممارسة النشاط الديني بحرية : الاعتكاف . فتح أبواب المساجد ليل نهار . فتح دور القران ........... و فقك الله
38 - bough الخميس 01 غشت 2013 - 13:49
قال الله عز وجل " إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا أفمن يلقى في النار خير أم من يأتي آمنا يوم القيامة اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير"
اريد ان اسئل آل علمان مند متى والعلمانية تحكم بلاد الاسلام فهل حققنا شئ؟؟؟
مازلنا نستجدي امريكا واوربا كي تنعم علينا ببعض الفتات من القمح وبقشش مال . اعلموا انكم لن تضروا الله ان كنتم علمانين اوملحدين او ليبيراليين..... "اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير" فدين الله غالب لامحال.
39 - mohsine الخميس 01 غشت 2013 - 13:57
Chapeau pour Mayssae.Tu évoques les problèmes , mais tu ne proposes pas de solutions
40 - سوسن البدراوي الخميس 01 غشت 2013 - 14:08
ما لا تعرفه الأخت مايسة هو أن السماح بالإعتكاف بالمساجد سيسمح للصوص
والمهمشون بجعل مساجد الله مرتعا لأعمالهم الخبيثة.
ما عليك إلا التوجه إلى جامع القرويين في الأيام العادية ولا حظي ما يقع فيه.
41 - أبو هيثم الخميس 01 غشت 2013 - 14:34
أسعد الله قلبك وأمتعك بالخير الأخت مايسة
شكرا لك على الموضوع الجميل، القيم ،المميز و المفيد
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمينه بهذه الجريدة الحرة
ماأجمل تلك المشاعر التى خطها لنا قلمك الجميل هنا
لقد كتبت وأبدعت بدافع الغيرة على دينك الإسلامي
وهويتك الوطنية
كم كانت كلماتك رائعه فى معانيها
مواضيعك سهل على القلوب هضمها
و على الأرواح تشربها
تألفها المشاعر بسهولة
و يستسيغها وجداننا كالشهد (أبو هيثم)
42 - مصطفى الساحلي الخميس 01 غشت 2013 - 14:41
الحديث عن الملف الديني في المغرب حديث شائك والعاقل لايمكنه أن يقبل الدولة المغربية تمشي برأسين فمادام أن النظام قائم على إمارة المؤمنين فلا يمكن السماح لهؤلاء الذين يدعون الاسلام وهم لايفقهون فيه شيئاً وهنا نحن لانعمم في هذا السياق . فالعمل الديني داخل المملكة يجب أن يكون مقنناً تفادياً للفوضى والهمجية . فهناك منهم من لايعرف نواقض الوضوء وسننه ويصبح يفتي بدون سابق إعلان . ثم من جهة أخرى يجب التمييز بين الدين والسياسة فالعلاقات والمصالح المتبادلة تجعلك تتنازل وتكن مقاصدياً . أما الحديث عن إغلاق دور القرآن ربما لاتعرفين جيداً هذا الموضوع فهناك من يسترزق بالقرآن ودوره على غرار السلوكات الأخرى .في قضية الاعتكاف فالغريب في الأمر أن العبادات ليست بالضرورة قيامها في المساجد من أجل البهرجة والتظاهر على غرار ما نجده في شهر رمضان من اكتظاظ المساجد إلى حدود ليلة القدر وسرعان مانجد الإمام يؤم صفاً بعد رمضان خاصة في صلوات الفجر. فالاعتكاف نوع من التعبد يمكن القيام به في البيت لأن الله هو الشاهد وليس البشر إن كنا فعلا نبغي التعبد لهذا يجب التشبت بإمارة المؤمنين ودعونا من بلطجة نحن في غنى عنها.
43 - مسلمة من هولندا الخميس 01 غشت 2013 - 15:10
تحياتي اختي مايسة
كاره الظلام مااراك الا كاره للنور تريد بكل قواك حجب الشمس الساطعة ولن تقدر على ذلك, بكل بساطة لان كل من ذكرت انك ضده من جهال وشلاهبية ما انت الا قائدهم بجهلك المركب
مايسة طرحت موضوع مهم للنقاش وليس لاظهارك حنقك على كل ماهو مضيئ وتتفوه بانك كاره للظلام
اكتبي يامايسة اعانك الله وسط مجتمعنا المغربي الذي لا يخلو من مثل هؤلاء الناهقين
44 - لشكر عبدالله الخميس 01 غشت 2013 - 15:47
أسي كمال أش دخل سي بنكيران فالمقال ، من الذي لديه سلطة القرار في الدولة العميقة أم لا تريد أن تعرف !? المهم أن صاحبة المقال فتحت الباب على مصراعيه للنقاش المفيد والموضوعي في موضوع حساس ليس إلا ...
45 - ريفي عايق بروافا العلمانين الخميس 01 غشت 2013 - 16:32
ردا على بعض ابناء الريف المتعلمنين، عجيب امركم باسم التقدمية والفطانة والذكاء والعلم والحداثة المحصورة في طائفة مسخ عقلها وجردت من ادوات الادراك المنطقي ، توجهون سهامكم المسمومة وتتهمون الاخر بكل ما انتم اهل له كيف يستقيم ذالك في صدوركم وعقولكم الا ان تكونوا قد مسخت فطرتكم و شلت ارادتكم الا ان تكون لعنة الجهل و العنصرية المنتنة قد قيدتكم وكبلت البابكم. ادعوكم للتحرر من ضيق الفكر الذي سجنتم فيه و قد اعلن افلاسه وتخلص منه احرار العالم ، الا ترون انكم مغفلون بتمسككم به وقد لفظ انفاسه الاخيرة مند زمن وركله حتى رواده ومنضريه. تبا لعقل لا يتحرك ويضل كلببغاء يردد كلمات غيره ولا ينضر الى حاله . لماذا بعض شباب الريف بهذا الحقد على الاسلام والمسلمين؟ بكل صراحة ولاول مرة يجيبكم احد بمنتهى الصراحة ، هو تعلق بعضهم بوهم الاستقلال كانه امتلاك لهجة مختلفة قطعة ارض تخول لكل مجموعة من الناس الانفصال واعلان التمرد. فاليكن لكم ماشئتم لكن لما العداء للاسلام ان لم يكن حجرة عثرة وشوكة في حلق كل علماني انفصالي حقود. فالاسلام يوحد ولا يفرق بين الناس بالهجات والجغرافيا وبه يتضح سبب حقد وغل هولاء على الاسلام
46 - سيف المغرب الخميس 01 غشت 2013 - 16:34
و الله اثلاجتي صدري بهذا المقال، صراحة تستحقين التشجيع و التقدير، كثر الله من أمثالك، مايسة؛ أسألك الله لك ألا يمسك سوء، وأن يثبتك على الحق.أمييييييييييييييييييييييييييييين.أخوك
47 - ادريس صريح الخميس 01 غشت 2013 - 16:34
نعم القناة الثانية فيها برامج دون المستوى المطلوب و غير احترافية . و انا اقول هدا بحكم معرفتي بالاخراج و الاداء و فنون الفرجة عامة .لكن الاستادة ميساء تبحر في عوالم لا تعرفها . فهي فقط تريد ان تمرر افكارها السلفية الرجعية .كما فعلت في فيديو على يوتوب حول الابناك الاسلامية . اد انها لا تعرف حتى كيف تتم عملية الاقتراض من البنك لشراء منزل . سيري ابنت حتى تفقهي مزيان على الحاجة عاد نشريها.
48 - Zakaria الخميس 01 غشت 2013 - 16:41
salamo alikoum khouti lmghareba, le vrai probleme c'est que presque tout le monde regarde l'autre ach kaydir mais ne fai rien de son tour, jamais personne ne pourra fermer ce que tu dis, cela dit lmghareba kolhoum ta9riban mssalmin, c'est pas possible que le gouvernement ou autre attaque sa propre foi a part si vous proposer un islam que jamais le royaume n'a connu, vous devez plus preserver ce quon a daba et aller vers l'avant sinon on va tomber dans les derivations idealogique schisophrenique qui a atteint certain nombre de pays arabes. wa salamo alaykoum
49 - سعيد علي الخميس 01 غشت 2013 - 16:42
منع الناس من الاعتكاف في المساجد امر خطير جدا ونساءل الله ان يحفظ الاخت من هولاء المجرمين لا يلفقوا لها شي ملف
50 - سعيد الخميس 01 غشت 2013 - 16:42
موضوع في المستوى تناول موضوع في غاية الاهمية لارتباطه بعلاقة الدولة بالحقوق والحريات.
كلنا نتفق على المرجعية ان المغرب دينها الرسمي هو الاسلام،كما لا ننسى ان الدستور يقر بحرية ممارسة التدين،بالاظافة الى تبني المغرب للملرجعية الحقوقية العالمية ،مما يفرض ضرورة تحقيق هذه المعادلة الصعبة بمعنى الاستجابة الحقوقية ل 35 مليون مغربي.
قولك ان الدولة حدت من بعض الحريات لا يعني الغاء كل الحريات كما ان بعض التصرفات تنتج عن اشخاص لا علاقة لها بفلسفة الدولة، كما البعض من الناس يستغلون هذه الحريات لتحقيق اهداف اخرى مما قد يهدد امن باقي المواطنيين ...ومسؤولية الدولة تتجلى في ضمان ممارسة الجميع لحرياتهم.
51 - مسلم و أفتخر الخميس 01 غشت 2013 - 16:49
الى القائل أكره الظلام أنت هو الظلام النور في ديننا الاسلامي الذي يتضمن كافة الحقوق والذي تطرق الى كل المجالات والذي بين كيفية بناء الدولة الاسلامية وعلى هذا الاساس قامت الدولة الاسلامية في حياة الرسول و أبي بكر وعمر وعثمان..... عجبا لمن يبحث عن العلمانية كبديل لهذا الاسلام ويتهم كل مسلم بالارهاب من قتل الناس في العراق من قتل الناس في أفغانستان وفلسطين من قتل الانسان المسلم ولا زال يحاربه الاسلام أم العلمانيون والغربيون " فيقو شويا راه الارهاب صنع أمريكي للقضاء على الاسلام ومحاربته " هل وجدوا اسلحة نووية في العراق وجدوا شعب يحب العلم والاسلام ويحتوي وجدوا مادة إسمها" البترول" ولهذا قاموا بقتل الناس باسم الارهاب انهم يحاربون الاسلام في كل الدول في المغرب في العالم حق الاعتكاف لكل مسلم يحاربون الله و رسوله لكن الله وعدنا بنصرة هذا الدين لا للخوف سننتصر سننتصر
52 - محمد الخميس 01 غشت 2013 - 17:03
نحن معك من القلب نرجوا منك ان تسيري على خطى الصحابيات الصالحات ولا يضرك عواء العلمانيين الحاقدين فسنرى الحق مع من عندما نقف معهم عند الله فاصبري ياأختي الكريمة كما صبرت آسية وسمية وأسأل الله لك التوفيق والمضي قدما إلى الأمام نحن معك نحن معك كوني كما أرادالله لا كما أراد بنوا علمان فأنت أمة الله لا بني علمان ولا يضر السحاب نبح الكلاب
53 - المغربي الكندي الخميس 01 غشت 2013 - 17:03
لو بدل الاكتفاء للخروج الى صلاة الاستسقاء مثلا، تطوعت الجموع بعد ذلك لحفر الآبار وبناء خزانات المياه لاحتواء ما قد تجود به السماء أو لاختراع تقنية معاصرة لتدبير الموارد كما في حكمة النبي يوسف في عهده"فَمَا حَصَدتمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلا قَلِيلاً مما تَأْكُلُونَ" لكان افيداً.
لو بدل الاعتكاف في مساجد الحواضر صعدت جموع المعتكفين الى البوادي والجبال حاملين كتبا وأدوية وملابس ولعبا للأطفال وعلموا الفلاحين وأسرهم شيئا مما لديهم في النهار واعتكفوا بالليل لجمعوا بين العبادة والخير.
لو و لو ولو ...
54 - كاره كاره الضلام الخميس 01 غشت 2013 - 17:19
يا كاره الضلام حري بك ان تكره الضلم فبحديثك العنصري هذا قد ظلمت التاريخ، ظلمت العقل، ظلمت العلم، ظلمت الخلاق والصدق، ادعوك من كل قلبي لدراسة ومراجعة مصادر متعددة لكي يستقيم حديثك وتنقح تحليلاتك الصفراء التي تقطر جهلا وعنصرية. هل جربت يوما من التدين حتى توصف لنا كيف يتصرف ويفكر المتدين، اين هو منهجك التجريبي العلماني الذي تتشدق به او انك تكتفي بالمشاهدة المجردة وتمنعك عنصريتك من اتمام منهجك المفلس. اتحداك ان تخطو خطوة في اتجاه المتدين لتعلم ما تحرم نفسك منه وتحجب علقلك عن ادراكه. صحيح الانسان عدو لما يجهل ،ردك الله اليه و عافك من خبل الجدال الحق بالباطل امين
55 - abdou الخميس 01 غشت 2013 - 17:23
ا ظن صاحب التعليق 24 احول او انه كان يقرا من اليسار الئ اليمين لانه سرد معلومات صحيحة لكن فهمه لها كان مشوها والغريب انه ينصح الاخت مايسة بالتعمق والاجدر به هو مناقشة معلوماته مع اصحاب الاختصاص او من هم اعلم منه لانه كما يقول المثل المغربي ا لي تيحسب بوحدو تيشيط ليه
56 - hanane الخميس 01 غشت 2013 - 17:58
اثارني جواب السيد: civilisation arabe!!
فلم اقدر ان انصرف دون الرد عليه: يا من يتكلم عن الاسلام! ياويحك؛الا تستحيي من جهلك!!! أسبق لك ان تصفحت كتابا عن السنة و عن التعامل مع المرأة!! لو كان ذكور هذه البلاد السعيدة يتبعون ما حث عليه الاسلام والرسول في التعامل مع المرأة لارتقوا ليكونوا رجالآ !! ويحك!. اهديك هذه المقولة: "quand le sage pointe la lune l'idiot regarde le doigt" وادعوك من قلبي ان تتفكر في كلام النبي فانه لا ينطق عن الهوى كما تظن الله يسمحلك ، وان تحاول فهم ما وراء السطور لكي لا تكون مثل هذا'l'idiot' في المقولة.اتمنى ان يصلك تعليقي عليك.
57 - محمد الخميس 01 غشت 2013 - 18:17
الله يحميك رايك صائب ، نادرا ما تجد بناتا في وعيك وعقلك ، الله يحميك
58 - نحن ضد المتاجرين بالدين الخميس 01 غشت 2013 - 18:20
إطلاق اللحي ولبس البرقع والإعتكاف وكثرة الدعوة والإرشاد لايسمن ولا يغني من جوع
المغاربة يطالبون بتحسين أجورهم
المغاربة يريدون أن يكونوا مثل جيرانهم الأوربيين:يريدون السيارة والسكن والملبس والكرامة والتعليم الراقي والسياحة عبر ربوع الأرض
المغاربة يطالبون بتغطية صحية وخدمات صحية جيدة
المغاربة يريدون أحياء نظيفة
المغاربة يريدون ملاعب رياضية في كل حي
المغاربة يريدون حدائق لأطفال في كل حي
المغاربة يريدون دور ثقافة في كل الأحياء
المغاربة يريدو نالمزيد من السكك الحديدية والطرق السيارة والوانئ والمطارات
المغاربة يريدون مستشفيات جديدة وجامعات ومدارس للمهندسين والتقنيين
المغاربة يريدو إعلاما حرا مستقلا راقيا
أما الحديث عن دور القرآن والإعتكاف والبرقع وغير ذلك فهو يثير تقزز المغاربة باستتناء الذين غسل المد الوهابي المشرقي المتخلف عقولهم
المغاربة الأمازيغ والعرب لم ينتظروا مجيء السلفيين والإصلاح والتوحيد والعدل والإحسان ليدخلو الإسلام فقد أسلموا مند14قرنا
المغاربة مع الديموقراطيين وضد من يتاجر بالدين سواء في السياسة أوالوعض والإرشاد أوالكتابة الصحفية والإعلام بصفة عامة
59 - تونسي حر الخميس 01 غشت 2013 - 18:47
لا خوف على الإسلام ...إن الدين عند الله الإسلام ....يكيدون ويكبد الله والله غير الكائدين ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ..وبشر الظالمين والمنافقين والمفسدين بأن لهم عذابا أليما هذا وعد من عند الرحمان الله مالك السماوات والأرض وهو على كل شئ قدير ..الحاقدون على الإسلام كثيرون ومن بني جلدتنا ولكن رغم الفتن ومشقة الطربق ...لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (8) الانفال..وصدق رب الحق يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) التوبة...إنها بوادر النهاية إنشاء الله وبداية مخاض جديد لأمة يخا فها الكافرون, الساقطون, الفاجرون, المنافقون, الظلاميون, الأنتهازيون, الشيطانيون ...حتماً سينتصر الحق وينهزم الباطل لقوله تعالى في سورة الأنفال (وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ (7) لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ) [الأنفال : 7 ، 8]. صدق الله العظيم.
60 - sifao الخميس 01 غشت 2013 - 19:46
من أسوء طبائع الانسان ان يجعل من تعثرات وانتكاسات ومآسي الاخرين ممرا آمنا نحو مجد لن يكون الا مزيفا.
إذا وُجد على الارض من لا يحق له الحديث ، قبل الدفاع ، عن الاستغلال الجنسي للاطفال فهم المسلمون تحديدا ، الاغتصاب "باسم الله" من صلب ثقافتهم ، ومن مغرياتها المعدومة في الديانات الاخرى، جلبا للمرضى الى دينه أفواجا ، وحين يفعل مريض آخر نفس الشيء باسم ، غير الله ، يسمون ذلك شذوذا وفسقا و... كل الرديء من السلوك مسموح به ، فقط يجب التصرف باسم الله .
لم نسمع يوما عن الاعتكاف في الشوارع من اجل تكريس ثقافة المواطنة الحقة ، كالنظافة ، النظام ، التنشيط الثقافي والرياضي للاطفال أوالاعتكاف في المعامل من اجل رفع الانتاجية وتخفيض تكلفتها.. الاعتكاف فقط من اجل تكريس قيم ثقافة الموت والاستسلام والترويع ونشر الاساطير والخرافات والرؤى الجنونية
نحن مع ما اجمع عليه العالم على انه انساني ، وضد نشر ثقافة الاقصاء والتمييز وتبخيس المرأة وتحويل حقوقها الى مزايدات كلامية باسم العفة وشرف العائلة والقبيلة ، نحن في القرن 21 يا ميسة ، دولة الخلافة حلم لم ولن يتحقق حتى في احلام اليقظة ، حتى الذباب يجتمعون حول ...
61 - باليماكو الخميس 01 غشت 2013 - 20:28
الدولة اسلامية وابناؤها مواطنون ويدفعون الضرائب ويخدمون صالح بلادهم ويصولن ويصومون ويربطون علاقات حب بين الجنسين ويشربون الخمر واكبر مؤدي الضرائب هم شاربو الخمر وليس المتاسلمين الذين يشربون الخدنجال الشعب المغربي متنوع والاقلية الاسلامية المتاسلمة التي يزعجها المزاج العام للمغاربة هي شردمة منبوذة والدولة من واجبها ان تحمي المواطنين من تكفيرهم وارهابهم وافكارهم الغريبة عن المجتمع المغربي ومن تصرفاتهم امقالاتهم المؤدى عنها من طرف مشيخات التخلف الوهابية في الخليج مايسة اكيد ليست منهم لكنهم يمولونها وتتقاضى اجرتها مقابل مقالاتها انشري يا هسبريس ان اردت
62 - sifao الخميس 01 غشت 2013 - 20:48
سؤالي الى برلمان رمضان
مكبرات الصوت التي تطلقها المساجد ، من الواحدة والنصف الى الثالثة صباحا ، تبث من خلالها شرائط القرآن ، بصوت مرتفع يزعج الاطفال والرضع ، وتقلق راحتهم وكذلك الشأن بالنسبة للمرضى وكبار السن ، وقد كانت سببا مباشرا لاصابة أحد الاطفال بالتبول اللاارادي ، كما ان بعض الاشرطة تتضمت تراتيل مصحوبة بالبكاء والعويل تزرع الرعب في نفوس الاطفال ليلا ، هلا ، عملت على رفع هذا الحيف في حق الاطفال والرضع ، خصوصا مع توفر كل الوةسائل للاستماع الى تراتيل القرآن دون ازعاج أحد .
63 - ما خصني صداع الخميس 01 غشت 2013 - 22:53
كل ما في الامر ان بلادنا تعيش على وطء ما يمى باختلال الموازين وقلب المعادلات فلا تنتظروااااا المنافقين ان يعطوا كل ذي حق حقه ... نفسي نفسي .. انا ومن بعدي الطوفان.
تحياتيييييييييييييييييييييي
64 - Rifai الخميس 01 غشت 2013 - 23:06
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، مقال يمس الواقع المغربي فى الصميم و كم نحن فى اهم الحاجة الى دالك و أمثاله ، لما له من دور فى تبليغ الشعب و النخبة التي تشرف على دوالب هذه البلاد . بالتناقضات الحاصلة المنظومة المغربية ( الفكرية و الاجتماعية و........)
ولكن اختى مايسة لم تتكلمي عن لباس المغربي الدي لايتنافة و الدين الحنيف ( موضوع يناقش) و على برلمان رمضان الاجابة عنه مع الحفاض عن الخصوصية المغربية ( الدين و التقافة......)
شكرًا شكرًا اختي مايسة واصلي على هدا النهج و الدرب و الله الموفق  
65 - ربيع الخميس 01 غشت 2013 - 23:06
أختي الكريمة، لك كل الحق في أن تبدي برأيك، و ليس العيب في كون المقال يزيغ عن الموضوعية و عن النظرة الواقعية، ولكن العيب في نعتك أناس لم يصلوك بشر بالغباء، فأهل الطرق الصوفية آحرار في عقيدتهم، و ليس لك أن تنعتيهم بالغباء، و الله قد أخطاءت في هذا الأمر، انتبهي أخت الكريمة فكتاباتك يشوبها بعض التشدد و الانغلاق الفكري، و ليس لك أن تبدي أحكام مسبقة على الناس، و مايدريك ؟؟؟ قد تكون شابة مرتدية لباس السباحة في شاطىء احب إلى الله من أخرى مرتدية اللباس الشرعي. الدين لله أختي الكريمة.
66 - مبـشور محمـد الخميس 01 غشت 2013 - 23:10
تخوفاتك معقولة لكنها ليس مأساوية ، غيرتك على الدين الاسلامي مقبولة و غريبة لأن الدين بدأ غريبا و سينتهي غريبا ، فطوبى للغرباء .. لكن ما شأن الدولة في هذا كله ؟! دابا انتوما معانا و لا معاهوم ؟!!
نحن مع أي أحد ... نحن مع : كنتم خير امة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر . و ( من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ، و من ضل فإنما يضل عليها ) و ( لنا أعمالنا و لكم أعمالكم ) . صدق الله العظيم .
67 - سوسي مازيغ الخميس 01 غشت 2013 - 23:12
انا مع الحق التجمع في المساجد سلوك يربي الحقد والعنصرية و التشبع بالفكر الظلامي من افكار همجية وهي غير موجودة في الدين اصلا الجهاد في كتاب الله هو الجهاد باللسان والنصح وايصال الدين وفهمه
68 - AVC Liberté الخميس 01 غشت 2013 - 23:41
bonsoir,
la plupart des ccommentateurs oublie l'idée principale de l'article celle du, tout le monde evite de parler du Roi, vous savez cest lui qui a pris cette décision, donc nos paroles doit etre s'adresser au personne du Roi, tant quil est pas MO9ADAS,,,le pauvre Benkiran lorsequil fé un erreur tout le monde le critique, sauf maysa biensur,,les marocains nous sommes des monafi9in khawafa,,profitez de loccasion on abordons ce theme d'une maniere serieuse; il sagit enfin de nos enfants, nos chere proche,voisin et famille ,amis et connaissances,,,

Maysa,,jai unedemande,preuves ton talon et nous ecrit un article sur le coupable la prochaine fois....plz
69 - abdellah الجمعة 02 غشت 2013 - 01:01
مقال رائع شكرا مايسة على غيرتك على الدين آلمغرب
بلد مسلم وسيبقى مسلما وإن
رغم أنف العلمانجيين إخسؤا يا خفافيش
70 - amine الجمعة 02 غشت 2013 - 02:13
تحية لصاحب التعليق رقم 6 و 48 اما انت يا صاحبة الخربشة فهذه الامور اكبر منك فليس كل من قطر به السقف يعمل فيها محللا , انك فقط تخرمزين ونصيحتي اليك سيري شوفي لك شي صنعة اخرى
71 - مبشـور محمـد الجمعة 02 غشت 2013 - 02:19
تخوفاتك معقولة إلى حد ما و غريبة في نفس الوقت .. لأن غيرتك على البلد و الدين هو من شأن القيم الكبرى التي ينص عليه الدين الاسلامي .. الذي بدأ غريبا و سينتهي غريبا .. فطوبى للغربــاء !
دابا انتوما معانا و لا معاهوم ؟!! نحن مع ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ، تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر ) و مع ( لنا أعمالنا ، و لكم أعمالكم ) و مع ( ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا ) صدق الله العظيم
72 - Aba الجمعة 02 غشت 2013 - 04:21
Ah! Paraphrasing someone from a few years ago. The man who brought a global financial crisis. A global war. A a a ou zid ou zidi a lalla. It seems that you want to write in a sarcastic way but at the same time you are encouraging hate. You are a wolf in sheep's clothing ... Aren't you spreading a fitna or is that word reserved for the ones you hate and fear because of their critical thinking ...

Sure h.p will censure again ...
73 - مراد الجمعة 02 غشت 2013 - 04:26
العلمانية ثقافة مستوردة من مجتمع حرف دينه ... فكان حقا عليه نكران هذا الدين . العلمانية في زمن المسيحية ازدهرت لأنها وجدت دينا محرفا ومغيرا ...لكن هنا بين المسلمين لا مكان لها ؟ والذين يحاولون هذه الإسقاطات يجهلون الإسلام . لأن الإسلام وضع للبشر كل نظم الحكم والدولة . ابحثوا عن مفهوم الدولة الإسلامية يا مستغربين ، لسنا كالغرب وديننا أكمله الله ... وضع الخطوط العريضة للحكم كالأمر بالعدل والقسط ، وبين الاحكام وأمر بالشورى في الأمور التي لا يوجد معها نص أو حكم شرعي ... الرجعية كلمة فضفاضة ، هل الرجوع إلى القيم والفضيلة والطهر ظلام ؟ أم تريدوننا أن نعيش على وثيرة الغرب الذي لا يعرف معنى العفة والحياء ؟ تريون أن تخرج المرأة المسلمة متعرية لتشبعوا منها النظرة والرغبة الجنسية الحيوانية ... إن ديننا طهر والعلمانية نجاسة .
74 - فاعل خير الجمعة 02 غشت 2013 - 05:12
اخويا الله ارحم باكا لى ما سير شوف بعينيك وفوت عليك دوك الاحصائيات ديال والو والله الى حرام عليكم ما عارف حتا وزا سكوت وهنينا والله الاقتلتونا فهاد البلاد الشفوي بلا معنى تقي الله شويا راه راه العشر الاوخر هادو