24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. تهمة "السرقة العلمية" تلاحق بحثا للأكاديمي المغربي عمر إحرشان (5.00)

  2. البراهمة والمقاربة الإطفائية (5.00)

  3. إصلاح منظومة التعليم (5.00)

  4. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  5. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

قيم هذا المقال

2.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فسحة رمضان 1434 | برلمان رمضان | اتقوا الله في أختكم مايسة يا مغاربة

اتقوا الله في أختكم مايسة يا مغاربة

اتقوا الله في أختكم مايسة يا مغاربة

هتك الأعراض أصبح كشرب الماء، وكلمة عاهرة يقذفها الرجل على المرأة كما يتنفس الهواء، وكلمة "ماشي راجل" تقذفها المرأة على الرجال سواء، والتهم تمطر كمطر غابة الاستواء.. كيف إذ نهتك أعراضنا باللسان نستغرب ممن يسلطه الله علينا ليهتك أعراض أطفالنا بالبيان؟

أعمل مع المخزن، مع المخابرات، مع حزب "العدالة والتنمية"، تصلني أوامر سامية، أعمل للفتنة، وللتفريق بين المغاربة، أتاجر بالدين لأربح شيئا أنا نفسي لا أعلمه، أتواصل مع أشخاص موجودين في مخيلة من يقذف بالتهم، أتقاضى أجرا، ممن؟ من تلك الجهة، من تلك الناحية، من أشخاص يلقنونني ما أكتب وما أقول، فهو مرة تافه ومرة مدسوس لأغسل العقول.. هكذا أتحمل تبعات مقالاتي وحلقاتي كل يوم، كل ساعة، من قراء من بني جلدتي، مغاربة مسلمون، ألسنتهم داء ليس له دواء، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار".

بل إن الأمر يتجاوز التهم إلى القذف، في ماضي وتجاربي المهنية، في أسرتي في حياتي العائلية، في عرضي وفي شرفي، كلمات على عوانها ترمي بها رؤوس خاوية، عجزت عن إحداث فكر ومناقشته فناقشوا حياتي الشخصية، ويقول الله جل في علاه: "إن الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والآخرة ولهم عذاب عظيم. يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون. يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق ويعلمون أن الله هو الحق المبين". كل ذلك أتحمله لأجل توجهي في الدفاع عن دين الله، في قول كلمة حق في المرأة والرجل والأسرة والمساواة، في قول كلمة حق في اقتصادنا في سياستنا في أفكارنا في الحياة.

أقول في نفسي لعل في ذلك كله خير، فكل شيء بأمر الله، يقول صلى الله عليه وسلم: "واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك. وإن أجتمعوا على أن يضروك بشئ لن يضروك إلا بشئ قد كتبه الله عليك. رفعت الأقلام وجفت الصحف". فأفرح بهذا الحديث أيما فرح، فهؤلاء الذين اجتمعوا على ضري والمكر بي قد سلطهم الله علي إما ابتلاء مغفرة للذنوب، إما تمحيصا للإيمان واختبارا للصبر، إما قربات، فأمري هو أمر المومن، وكما قال صلى الله عليه وسلم: "عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له". وأقول أن في الشر الظاهر خير باطن، كما يقول جل في علاه: "عسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا". فلربما اجتماعهم على ضري فيه ميزان استمراري. ولعله شيء من رحمة الله لا أراها ولا أعلمها.

لكن كتابتي لهذه الأسطر هي تنبيه لهم، من ألسنتهم، من عذاب الله يوم القيامة، فقد قال جل في علاه: "والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا". كل تلك الصفات والسباب والشتائم التي يضخونها يوميا على صفحات الفايسبوك وعلى مقالاتهم لا يلقون لها بالا سيحملون بها أوزارهم وأوزارا معها، لآخذ من خير ما عملوا وأحملهم أسوء ما عملت. كل تلك الألقاب وتلك الصفات قال فيها تعالى: "ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن. ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب. بيس الاسم الفسوق بعد الإيمان. ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون".

كفوا ألسنتكم عني، ليس لأجلي فإني أظن بالله خيرا والله عن ظن عبده به، ووالله إني لأظن أن ما تقولون عني من سوء خير، ولكن كفوها لأجلكم، اتقوا الله يا مغاربة في عرضي، في ألسنتكم، اتقوا الله في أفواهكم، اتقوا الله في أقوالكم، اتقوا وجه ربكم في كلامكم، فإنكم تقذفون بالبهتان ووالله ربي ورب محمد النبي إن ما بين العبد وربه يغفر وما بين العبد والعبد لا يغفر، حتى يسامح المظلوم الظالم. وإني والله مسامحة في هاته العشر الأواخر احتسابا. أيا كان موقفي سياسيا أو اقتصاديا أو اجتماعيا أو من قضية رأي عام فتلك مواقفي الشخصية، اختلافنا لا يعطي لأحد الحق بقذفي والتظلم علي. ووالله إني لمسامحة في هاته العشر الأواخر احتسابا!!!

كفوا ألسنتكم لأجلكم.. أما أنا فحسبي الله وكفى.. سمع الله لمن دعى.. ليس وراء الله مرمى وليس وراء الله منتهى! اللهم إني قد بلغت، اللهم فاشهد!

www.facebook.com/elMayssa


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (189)

1 - zakariae الأحد 04 غشت 2013 - 04:19
الله يحفظك و يخليك لينا بركة .. نختلف معك كما نتفق لكن لا مبرر من أجل قذفك بهتانا و ظلما =)
2 - انس الأحد 04 غشت 2013 - 04:35
السلام عليكم سألخص كلامي في اسطر معدودة لاقول لك اختي الفاضلة و كفى بالله شهيدا سدد الله خطاك و جعلك من عباده الصالحين
3 - Ameryaw الأحد 04 غشت 2013 - 04:38
هذا مؤسف، يا أخت مايسة. ليس من أجلي كما قد تعتقدين. بل من أجلك أنت.

لا تهمني ال70خريفا من النار أو ال70 ربيعا من الجنة. تأكدي من هذا.

بل أنت، حينما تعتبرين نفسك جنديا من جنود البيجيدي، هل تعتقدين بأنك ستبقين في منأى عن النقد؟

كل النقد؟ نعم.

إن دخلت إلى الصراع من باب"التحزب"، فهذا مشكل. ولا يحق لك البكاء.

وإن دخلت إليه من باب حسن النية، فالقانون لا يحمي المغفلين.

فلم لا تنأين بنفسك عن الأحزاب والمخزن، وعندها سيُلام غيرك إن انتقدك؟

أما أن تقولي هذا رأيي فقط وأنت تدافعين عن البيجيدي دون حياء، فقولي لنا من أين أنت بالضبط؟ ولا تؤمني بتكلاخ المغاربة، وإلا فستؤدين الثمن، شئت أم أبيت.

لا تلعبي علي النقيضين،فلن تجني سوى ما جناه غيرك من اللعب على كل الحبال.

إختاري خندقك، ولا تقولي بعد ذلك:"لقد أخطأت التقدير"،قبل أن تعتذري للناس.
فهذا لا يغتفر، إن كنت لا تعرفي.

الآيات والأحاديث ... هذا لم يعد ينفع سوى من لا يحشم.
من منا لا يعرف المئات بل الآلاف من الأحاديث؟

إستمعي إلى الناس المنتقدين، فليسوا كلهم نجسين. قد ينفعوك.
أما إن ركبت نفسك بهذه الأفكار البئيسة، فستبقين بئيسة..مهما ظننتِ.

Azul
4 - الرحيل الصامت الأحد 04 غشت 2013 - 04:39
السلام عليكم وبعد :
أولا مكاينش لي كيسب شي واحد غي هكاك الا يلا كان أحمق
تانيا انتي اي واحد بغا يناقش معاك ويناقش الفكرة لي كتطرحي كتمسحو من لباج
اشبينا وبنك الله يهديك تا نسبوك انا كنظن غي لكلام كايجيك قاصك وكتفقدي السيطرة على المواضيع لي كتطرحي .بالعكس حنا كنقشو ونساندوك ولا بغيتي نبقاو نقلوليك غير واخا تا واحد مغدي يستافد
انشر يا هيسبريس
5 - zinzaf الأحد 04 غشت 2013 - 04:41
اوصيكم ونفسي بالصبر وخير مثل رسولنا الكريم (ص) ومن سبقه فالطريق ليس مفروشا بالورود كما يضن الناس. الكل ينتظر هفواتك و ما اكثرهم (الرويضبة...)
و جزاك الله
6 - boutheir zakaria الأحد 04 غشت 2013 - 04:41
بالرغم أني من أشد المنتقدين لكتاباتك و آرائك إلا أنني أدين بشدة اي قذف او سب لشخصك بهذ الأسلوب الحقير فالإنتقاد إنتقاد الأفكار و ليس إنتقاد الأشخاص و هذا ليس إلا أسلوب الغوغاء و العامة و البراهش
7 - sifao الأحد 04 غشت 2013 - 04:43
عندما تصفين من هن على شاكلتك بالعفيفات ، الطاهرات ، الصالحات ،الصادقات ، الياقوتات ، وكل ما حلا من الفاظ اللغة ، و تنعتين الآخريات اللواتي اخترن اسلوبهنا في الحياة واللباس على غير عادتك ، بالفاجرات والفاسقات والفاسدات والساقطات وكل ما بذئ من الفاظ الكلام ، ماذا تنتظرين منهن وممن يساندهن في دفاعهن عن اسلوب حياتهن ؟ الا ترين ان اسلوبك في وصف من يخالفك الرأي مستفز ؟
من هم" بني علمان"من المغاربة ياميسة ؟ اليسوا هؤلاء ايضا مغاربة ترعرعوا وكبروا وتربوا في أسر مغربية عريقة مسلمة وبمجرد ان غيروا اراءهم وأسلوبهم في الحياة والتفكير ، حتى اصبحوا ابناء غير شرعيين في خطاباتك ؟
من يحشر انفه في السياسة عليه ان يتقبل كل الاقوال والأراء حتى البذيئة منها ، وخاصة ان كان ممن لا يحسن الكلام ولا يحترم اراء الغير كمل تفعلين انت بالتحديد، دافعي عن ارائك ومواقفك بما حسن من الفاظ العبر ، ولن تسمعي ما يقلق راحتك أو يعكر عنك صفاء مزاجك ، اما اذا كنت تعتقدين انك صاحبة حق ، وعلى خلق عظيم والآخرون مجرد باعوض ، عليك ان تستعدي وتسعي من رحابة صدرك ، فنحن مغاربة ايضا ونعرف بعضنا البعض جيدا.
8 - البلغيتي الأحد 04 غشت 2013 - 04:44
يا أختي الفاضلة جزاك الله عنّى أزكى الجزاء
فالمجتمع المغربي و العربي عموماَ , لا يناقش الأفكار بل يتعرّض للذات و شخصَنة الموضوع , لأنهم تعوّدوا على قتل من يعارضهم في الأفكار أو تصحيح المسار.
لا يعيشون سوى في الميّاه العكرة .كالتماسيح : لأن الصفاء و الطهارة تفضح أنيابهم و تعرّي وحشيّتهم .
فسيري في عملك .( وقل آعملوا سيرى الله عملكم و رسوله و المؤمنون .)
9 - خميس أمازيغ الأحد 04 غشت 2013 - 04:45
لا يختلف إثنان أن المس بشرف و عرض أي كان مرفوض من زاوية إنسانية أخلاقية قبل أي شيء آخر ؛ لكني أرى صاحبة المقال قد وقعت في متناقضات عدة أهمها إعتبار فكرتها مطلقة و من خالفها الرأي هو متخلف ثقافيا و هذا ضرب لمبدأ النسبية الفكرية عرض الحائط و ثانيهما التأرجح في المواقف فهي تتبنى فكرة لتنفيها غدا و تعود للدفاع عنها بعد غد و ثالثهما أنها تستعمل أوصاف نابية في حق منتقديها بالدليل و البرهان و رابعها مسح الإنتقادات و هذا يضع إيمانها بالتعدد و الإختلاف و الرأي الآخر في إختبار صعب و خامسها تعدد مواضيع المناقشة و هذا يقتضي ثقافة و إلمامين كبيرين مغيبان عند السيدة مايسة و ذلك ما يجعلها تعتمد على الصياغة الإنشائية اكثر من المنهج التحليليو سادسها أن تتكفل هيسبريس بحق الرد و تنشر هذا التعليق .
10 - hassan khémisset الأحد 04 غشت 2013 - 04:46
allah est avec toi, ne cesse jamais de faire ce que tu fais et néglige les autres , s'il y a un qui ne te respecte pas je .suis sur qui'il y a 10 qui te respecte
11 - Mohamed الأحد 04 غشت 2013 - 04:49
كلامك في غاية الصحة والعمق
ولو أني أختلف معكي أحيانا في أفكار, لكن لايجب أن نصل لمستوى الأعراض, استمري في رسالتك ولا تلتفتي لنقد السلبي و المفلس.


الشجرة المتمرة ترمى بالطوب,الله يجازيكي بالخير والله المستعان.
12 - jamal الأحد 04 غشت 2013 - 04:52
ختي مايسة تنحييك من صميم القلب ديالي اوتانقوليك غار كملي المشوار ديالك راه القافلة ثتسير والكلاب تنبح .....تنظن انك ممحتاجة نقولك راه الرسل عليهم السلام اوماسلمو من القيل والقال فما بالك نتي....
13 - الناصري الأحد 04 غشت 2013 - 04:53
السلام عليكم و رحمة الله، أختي مايسة وددت أن أنبهك أنه حتى الأنبياء و الصالحون لم يسلموا من ألسنة الناس التي تترك جراحات لا تندمل، المهم هو أنك مكتبقايش مكثوفة الأيدي بحال هؤلاء الذين يلوذون بالصمت و حادكين غير فالنقد غير البناء، أنت المهم كاديري شحال من حاجة عاجزين عليها هوما. تحياتي لك و أسأل الله أن يوفقك و يهدي الجميييع.
14 - sara الأحد 04 غشت 2013 - 04:54
اذا رايت الدولة باعلامها و بسياسييها و بكبار رجالها تنتقد شخصا فاعرف انه على حق
15 - maroc الأحد 04 غشت 2013 - 04:55
لا تهتم كل شخص يعبر عن بيئته واصلي استادتي مايسة هنالك من لا اخلاق لهم ولا دين
16 - ABDELMOULA الأحد 04 غشت 2013 - 04:59
هذا اول الوهن..
فاحذري ان يصدوك عن قناعاتك.
و دمتي متالقة كالعادة..
تحياتي..
17 - hicham ibaline الأحد 04 غشت 2013 - 04:59
لم أقرأ الموضوع لأني فهمت ما يحمل من عنوانه ...يا أختي مقترحاتك وجل مواضعك تتسم بالإعتدال والنقد البناء ...ودائما أعلق لأقول أننا شعب لا يقبل الاختلاف ولا يفهمه ألبتة (التعميم قاعدة خارج قاموسي )
وااااااااااااااااااصلي ثم واااااااااااصلي
(لي وصل وذنو اعضها)
18 - مسلم الأحد 04 غشت 2013 - 04:59
ان الله ينصر أهل الحق ولو كانوا قلة ... لا تنظري ل تلك العقول الخاوية كما اسميتها
واصلي يا سلامة وفقكي الله
لاننا في زمان ''ادا سكت اهل الحق عن الباطل توهم اهل الباطل انهم على حق''
و الله قال في كتابه العزيز(( ان ينصركم الله فلا غالب لكم))
19 - Alae الأحد 04 غشت 2013 - 05:04
Macha2lah 3lik et bon courage
20 - Marroki Atif الأحد 04 غشت 2013 - 05:04
اذا لم يكن لك منتقدون فاعلم انك فاشل
21 - abdul الأحد 04 غشت 2013 - 05:05
تحياتي للاخت مايسة واصلي و لاتبالي و الطريق ليس معبدا لاحد,واصلي و لك مني فائق التقدير و الاحترام و الله حافضك من كل افاك اثيم.
22 - مغربي الأحد 04 غشت 2013 - 05:12
ختي مايسة لاش كاتديها فبنادم ؟؟ أصلا كن كنتي شي مغنية كون جيتيهم على خاطرهم, ولكن ملي راك تجري ورا الخير ديال العباد ضروري خاسهم يعكلوك و يديرو ليك عراقيل .. bn continuation
23 - morsli الأحد 04 غشت 2013 - 05:19
my sister mayssa والله كل ما تقولينه حق جزاك الله واصلي و لا تتهتمي باصحاب العقول الفارغة لا تياسي اختي فهناك الكثير ممن يساندونك و يحبونك في الله لقد علمتي كم تعرض الرسل و الانبياء ع ص و س للمكر و الشتم هذه سنة الله في خلقه الكثير من الناس للحق منكرون
24 - أبو هيثم الأحد 04 غشت 2013 - 05:25
أنتي كاتبة مميزة بل مدرسة تستحقين كل حب واحترام
لك بصمتك وذوقك الرفيع فيما تنتقيه لنا من مواضيع مميزة
ولك مكانة في قلوبنا بحسن أخلاقك.. وروعة أسلوبك
أحيي فيك الوفاء والشجاعة( أبو هيثم)
25 - انا الأحد 04 غشت 2013 - 05:31
أخت مايسة واصلي ولا تخشي أحد إلا الله ومن يقذف في شرفك فهو لم يستطيع مناقشتك ولا يمتلك أخلاقيات الحوار فلا يجد إلا السب و القذف في بنات الناس
26 - mohsin الأحد 04 غشت 2013 - 05:31
لا تنسي أن كل ما يقال عنك بالسوء في ميزان حسناتك وينفعك أكثر مما يضرك . ولا يسعني الا أن أقول لك أثبتي على الحق فالشجرة المثمرة هي التي يقذفها الناس بالطوب .
27 - الشريف الادريسي الأحد 04 غشت 2013 - 05:32
تحية للاخت ميسة .... أقول لك لا تنظري الى الذين يعادونك و لا يتفقون معك ... و انظري الى الذين يحبونك و يساندونك و يشجعونك انهم اخوة لك في الله و في جهاد الكلمة الطيبة ، وانهم لكثر .... سيري على بركة الله فنحن معك ...
شكرا هسبريس
28 - شفيق الأحد 04 غشت 2013 - 05:33
السلام عليكم اختي مايسة ان ما دكرته هو مشكلة مجتمعنا بامتياز فمن الغباء ان نعتقد ان قدف شخص بأقبح الاوصاف هو دليل على خطأ رأيه او صحة رأينا فمن له حجة فليدفع بها او ليصمت اما القدف فلا ينفع ولا يضر سوى في زيادة حسنات المقدوف وزيادة سيئات القادف
29 - كنزة الأحد 04 غشت 2013 - 05:33
بارك الله فيك و في أفكارك وفي غيرتك على دينك أختي مايسة سلامة، والله والله كوني على يقين بان الله يحبك و يختبر إيمانك، فاصبري و صابري و رابطي على هذا الطريق الا و هو طريق الحق...... أختي الحبيبة و الله لأني أحبكي في الله و كوني واتقة أن الصحوة الدينية التي تناشدين بها نحن كذالك فيها و معها و نريد فقط أن لكل دي حق حق و أن نتقوا الله في كل أعمالنا و أفعالنا و بالخصوص اقوالنا، المهم مقالك هذا أعجبني و أحييكي عليه و بالأخص على قلبك الكبير بالغفران لكل من قذفك بالكلام و كيف لا و رب الخلق يغفر الذنوب كلها لعباده ....
والله نريد لبلدنا كل الخير و أن يستفيق شعبنا من سباته و يساهم في المضي قدما لخدمة الشعب و الوطن مع احترام ديننا و تعاليمه ، و اللهم صل و سلم على اشرف المرسلين و تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام...أمين يا رب العالمين
30 - عابر سبيل الأحد 04 غشت 2013 - 05:37
اختي مايسة، ما ضر السحاب نبح الكلاب.
31 - Manager الأحد 04 غشت 2013 - 05:43
من اراد اخذ الكلمة ليخاطب الناس لا بد وان يتسلح بالارادة والشجاعة وبالخصوص الصير وتحمل جميع انواع الردود والمناقشات والتعليقات وحتى بعض الاهانات من اشخاص لا يؤمنون بمناقشة الافكار يل يناقشون ذاتية الاشخاص.
هذا الموضوع يا سيدتي ابان عن شخصيتك الرهيفة وقد يعتبره اناس ضعف منك.
لا حاجة لك ان تستعطفي الناس او المعلقين لانهم انتقدوك او عبروا عن آرائهم ولو كانت مهينة،خاصة وانك اصطففت في صف المدافعين عن الاسلام وتعرفين ان الاسلام له منتقدين ومكفرين وحماة ومعارضين،ولن تسلمي حتى من حماة الدين الغلاة.ومهما فعلت فلن تسلمي.
من يريد ان يدخل ميدان الدفاع عن الدين لا بد وان يتسلح بالتقوى ويتزود بالعلم والمعرفة وبفقه الشريعة وان يحفظ القرآن وان يغض الطرف عن اقوال السفهاء.
لا تكوني ضعيفة ولا تستعطفي احدا،واصلي وانصحك بالتعمق في الدين بالقراءة والبحث وانصحك بالاستماع الى الوعاض والمرشدين وخاصة الدكتور طارق رمضان،لا تاخذي كل ما يقلون ولكن تعلمي متهم كيف يتعاملون مع النقد المهين للكرامة،واخيرا،انضم الى الذين يصطفون للمطالبة بالنقاش الموضوعي الهادف،والترفع عن اهانة الاشخاص والدخول في حياتهم الشخصية.
32 - FIGGA الأحد 04 غشت 2013 - 05:46
ان الشجرة المثمرة هي التي ترمى او تضرب بالحجارة
33 - hassan الأحد 04 غشت 2013 - 05:53
السلام عليك اختي.
في الحقيقة لم يكن عليك الاجابة في هذا الخصوص و الله اعلم.لكن ربما حاولتي التجاهل كثيرا...
لا تعطهم هذه الفرصة ليحسوا انك تتأثرين بكلامهم.
في المغرب كلشي معروف و باين و حتا داك نوع ديال لبشر مفضوح.
واصلي على بركة الله.
34 - عبدالله الأحد 04 غشت 2013 - 05:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركته لله درك أختي المؤمنة مايسة أنت من نفتخر بها حرة أبية عصامية متقفة أصيلة مؤمنة واصلي أختاه ولا تنظري إلي الخلف
35 - afgan الأحد 04 غشت 2013 - 05:56
continue mrss mayssa you are the best do not give up please
36 - Youbar3 الأحد 04 غشت 2013 - 05:59
لن تسلمي من أفواه الناس يا مايسة.. لو كان المؤمن في جزيرة لوحده في البحر لأرسل الله له من يؤذيه، لو علموا أن قذف المحصنات من الموبقات السبع لخرسوا.. من كان يؤمن بالله و اليوم الأخر فليقل خيرا أو ليصمت. أنا شخصيا من نهار شفت الحلقة ديالك "قفص الإتهام" أعجبت بأفكارك، وصلنا لزمن من يستشهد بالآيات و الأحاديث فهو متشدد، بحجة راه الإسلام فالقلب... اللهم أعتق رقابنا من النار في هذه العشر المباركة. تحياتي
37 - dakhlaoui الأحد 04 غشت 2013 - 06:02
اختنا في الله من الملاحظ انك انحرفت بعض الشيء في اداء دور توعوي بناء يحفظ كرامة المرأة المسلمة المتدينة, انت في طريق احتراف التمثيل. وهذا نتيجة الغرور الذي اصابك والاعجاب بالنفس المفرط. فاحذري اختاه
38 - مغربي الأحد 04 غشت 2013 - 06:09
قال صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار". وكم تكلمت يا سيدتي بالكلمات وليس الكلمة فقط وأسأت الظن بالغير ونظرت إلى الآخر بالعلماني ،الملحد،اللص،أكل أموال الناس،وكثير من الألفاظ هل شققتي على قلبهم أم أنك تعلمين الغيب فالإنسان كلما أحسن الظن بالغير كلما برأت ذمته والعكس صحيح وإننا نحس الظن بك فقليل من النور في الظلام ومن البياض بالأسود وبالله التوفيق والسلام
39 - عصام الأحد 04 غشت 2013 - 06:25
توظيفك اخت ميساء لجاهز مفاهيمي ذو حمولة دينية ، دليل على انك لا تتحملي النقد وليس التهم وانك بهذا تستقوين بالدين لتفرضي أرائك على الجميع، مقالتك تدخل ضمن الجانب الدعوي في حين انك اخترت مجال الصحافة الذي يناقش الامور السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهو مجال دنيوي بامتياز صحيح ان الاسلام صالح لكل المجالات ، لكن طريقة التوظيف تجعلك تتجارين بالدين عن غير قصد ولهذا السبب يساء فهمك. اخت ميساء مادمت انك اخترت الكتابة الملتزمة والهادفة فعليك ان تكوني منهجية في كتاباتك عليك باختيار منهج علمي في مقالاتك ، انت تعلمين ان لا احد يمتلك الحقيقة وصراحة تمررين بعض المغالاطات وحلقاتك تعبرين من خلالها انك صاحبة الحقيقة فقليلا من التواضع العلمي.
40 - Ayrad الأحد 04 غشت 2013 - 06:33
هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أزمة العقل المغربي؛ عقل يكفر و لا يفكر، من يخالفه فهو ممول من جهات معينة لغاية في نفس يعقوب. أنا مختلف معك كل الإختلاف لكن أشجب كل هذا الذي تتعرضين له...
41 - مهاجر الأحد 04 غشت 2013 - 06:35
تابعي اللاًمياسة والله لاًيزدنكً إلا إصرارا وقوة
42 - Omega الأحد 04 غشت 2013 - 06:40
تحياتي إلى الأخت مايسة
أقول لك لاتابهي بسفاهة السفهاء، فكلامهم البدئ و سلوكهم المرضي لينم عن مستواهم الدوني. سيري على مسارك و دعي الكلاب تنبح. فمن بيته من زجاج لايقدف بيوت الآخرين بالحجارة. لربما فهموا هؤلاء الأوباش ماهو مأل من يقد المحصنات، يوم لا ينفعهم بساطة و سداجة فهمهم. بارك الله في خطواتك و وقانا سبحانه و تعالى شر البلية.
43 - atlas الأحد 04 غشت 2013 - 06:42
الى الأمام وأحسبك تعرفين طريقك ما دمت تستشهدين بكلام الله عز وجل.
نتمنى منك تبيان الأمور كما عهدناك .
ولا تهتمي بمن لا توجه فكري لديه او حتى ديني فدعيهم في ضلالهم يعمهون.
44 - اختك في الله الأحد 04 غشت 2013 - 06:49
السلام عليكم ورحمة الله ،،،،، اما بعد
اختي مايسة لا تلقي لهم بال ابدا فيكفيكي انكي تعرفين قدر نفسك ،،،، وانا من هم اقرب اليكي والمحيطين بك يعرفونك ويعرفون اخلاقك وادبك وما انتي عليه ،،، نحن شعب اعتاد الانتقاذ في امور لا تعنيهم وشعب اعتاد السب والقدف وعدم الاحترام ،،، الحمد لله عندك متابعين يفتخرون بك وبما تقدمينه ونساندك دائما ونتمنى لك الاستمرارية والنجاح يارب
واخر مايمكن ان اقوله هو...... الكلاب تنبح والقافلة تسير وفهمك كافٍ
45 - Bop35 الأحد 04 غشت 2013 - 06:53
Un conseil chère Sœur, il ne faut pas calculer cette catégorie de personnes que leur but ici: la diffamation, la calomnie, semer la discorde, et tu ne trouveras méme pas une graine de foi dans leur cœur
cette catégorie a toujours existé au fil siècle et l'exemple de 3aicha(que dieu l'agréer) quand t-elle a été victime de la calomnie est le meilleur exemple.
: (ان الذين جاءو بالافك عصبة منكم ...الخ)
De toutes façon, tu ne peux rien faire tu auras toujours des personnes comme ça,et qu'elles sont là seulement pour cracher leur venin
il y a un proverbe qui dit : "les chiens aboient la caravane passe"......----------------------------------------------,
46 - Wafaa bent hellala الأحد 04 غشت 2013 - 06:56
J'ai beaucoup de respect pour toi Mayssa, je vous lis depuis quelques annees et j'aime beaucoup vos articles. Bonne continuation, pour ce qui est de Maricains Allah yahdihoum ya rebbi
47 - moslim assi الأحد 04 غشت 2013 - 07:00
N'oubliez pas que sidna le messager d'allah nabiyou allah mohamed a connu le long de sa daawa des épreuves et des épreuves. ma fille c'est claire que vous ete sur la bonne voie.
48 - مغربي غيور الأحد 04 غشت 2013 - 07:07
لقد قرأت بعض مقالاتك يا أختنا ووجدت فيها تلك المغربية الأصيلة التي نعتز بها فسيري على نفس الدرب وفقك الله و أمدنا الله بأمثالك .
49 - أسامة الأحد 04 غشت 2013 - 07:07
رغم أن السبّ والقذف يحزّ في النفس ويؤلمها، إذ لا يستوي المدح والذمّ إلا في قلوب من بلغوا أعلى درجات الولاية والقرب، ولكن أعرضي عنهم واحتسبي وأبشري بما يحملون عنكِ من أوزار.
يقول الشافعي : لو كنت مغتاباً أحداً لاغتبتُ أمي ! فهي أحق الناس بحسناتي.
50 - Ali الأحد 04 غشت 2013 - 07:16
هل نسيتي نفسك أنت حين أتهمتي الكاتب و المدون المغربي محمد الراجي بالكفر وششككتي في عقيدته وإن لم تذكريه بإسمه الصريح في إحدى مقالاتك، وكل ذلك لأن ذلك الكاتب عبر فقط عن رأيه في إحدى مقالاته كون على الرغم من أن المغرب دولة ذات أغلبية مسلمة ولكنه في الحقيقة ليس دولة إسلامية كما هو مكتوب في الدستور المغربي، لأن الدولة الإسلامية لا تعطي رخص لإفتتاح خمارات وملاهي ليلية وفنادق لممارسة الدعارة، ليضطر أن يرد عليك بمقال ينفي فيه إتهاماتك الباطلة بالكفر والزندقة ويقسم بالله ويعلن أمام الملاء أنه مسلم يؤمن بالله ورسوله ويؤدي فريضة الصلاة و يصوم رمضان وأنه مسلم مستعف عن كل فاحشة، سبحان الله وكأننا في عصر من عصور محاكم التفتيش وأخيرا تذكري قول الله تعالى في كتابه أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون
51 - ماء العينين الأحد 04 غشت 2013 - 07:28
جزاك الله خيرا و جعلك قدوة لمن هو مثلك من الشباب
و إني و الله لا أستغرب من هذا القذف و الهجوم من قوم يرون في االإنحلال و المجون حرية و تفتح مع تقديم مبررات واهية تلعب على عقول شبابنا اللذي و للأسف يجهل أمور دينه و يتشبثون بهذه المبررات التي تمثل لهم طوق النجاة
فوفقك الله و رعاك و سدد خطاك و أعانك على ما فيه نفع للأمة الإسلامية
52 - محمد أحمد الأحد 04 غشت 2013 - 07:31
جزاك الله خيرا. اصبري واحتسبي.
53 - موآطن مغربي الأحد 04 غشت 2013 - 07:34
أنـــآ من اشد المعجبين بمقالاتك ، نصيحتي هي كتالي :
خير جواب للسفيه السكوت ، و لكل نجــآح أعداء النجاح هذا ما يعرفه الجميع و اظن ان لديك فكرة مسبقة عن ما اقوله الآن و لكن أريد ان اذكرك ، اكملي مشوارك ، قبل كل شيء لديك الحرية في ممارسة عملك '' كاتبة '' أو '' صحفية '' فالحرية لا تساوم بشيء و لا شيء يردعها ، اريد ان انوه ان كل من تخوله نفسه للسب و الشتم و استعمال الكلمات النابية فهو شخص لا مكــآن له بين العقلاء ، اتمنى ان تعملي على مكـآفحة و محاربة اعداء نجاحك بالصمت و بالاهمــآل و بالمغربية (( الكلب اللي ينبح Gــآع ما يعض ))
وبالتوفيق واصلي !
54 - الشريف الأحد 04 غشت 2013 - 07:41
"فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ" الزلزلة الآيات
إنما الأعمال بالنيات و لكل امرء ما نوى، إن من أدبيات الإختلاف و حتى ما يمكن أن يولد مسؤولية أدبية لصاحبها لا يجب أن يحول و ما تطمحين له جلمودا أمامك عائقا فالإستسلام هو مبتغى كل من ارتآى في تحطيم الآخر هدفا له، إن الله يرى ما غفلت عنه أعين البشر المخلوقة و الخالق كفيل برد اعتبار عبيده المخلصين له الدين، المخلصين له الدين حنفاء كما جاء في الآية و المخلصين له الديْن، دَيْنُ الخلق و البعث و النشور، فيا من نتقاسم و إياهم هذا الوطن إن لم تستحوا فاصنعوا ما شئتم كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه و سلم، و تذكروا أن حرية الآخر تنتهي عند حرية الأنا. و نصيحة لك لا تعيري لمجموعة من الأهوائيين الإهتمام فلسوف تتعبين و ادفعي بالتي هي أحسن خير؛ و الله ولي المتقين
55 - Saqr الأحد 04 غشت 2013 - 07:44
Sœur mayssa dis toi une simple chose, si tu es autant insultée c'est que tu es prêt du but et que c est gens veulent te voir disparaître mais on est la pour te supporter inshaallah. N oublie pas qu il bcp de gens qui te suivent et te supportent de loin. Que dieu t aime et te guide
56 - طلال الأحد 04 غشت 2013 - 07:48
واصلي يا أختـــاه وبــارك الله فيك ، و نسأل الله الهدايــة لهؤلاء النــاس !
57 - كاره الضلام الأحد 04 غشت 2013 - 07:49
لقد طلبت ان نناقشها يا هسبريس فاتركونا نفعل
1 انت تحرمين الفن على الناس، و لكنك تضعين الموسيقى في الجينيريك و تعنونين مقالاتك بعناوين الاغاني(واش عقلتي على داك الدار) و تشاهدين الافلام الامريكية حتى انك تقرنين وودي الان بمخرجين اخرين.
2 انت تصفين غير المتحجبات بانهن حلوى ينظر اليها من شاء،و لكنك انت يصورك رجال بالكاميرا لوقت طويل.
3 تهاجمين الناس لانهم لا يطبقون دينهم، و دينك يقول لك(لعن الله النامصة و المتنمصة)اي التي تنتف الحاجبين
4 تنعتين مغربيات الخليج بكدا و كدا و انت لم تكوني معهن،و لكنك كنت في الخليج ايضا و لم نكن معك،ادا قلت لنا ان سمعتهن سبقتهن فلمادا نستثنيك انت من تلك السمعة؟
5 قلت ان المراة تقول للرجل بسهولة انه ليس رجلا، و انت قبل ايام دافعت عن النهاري الدي قدف مواطنا في شرفه(ديوث)
6 تحضين النساء على عدم الشغل ان توفرن على معيل،و انت قلت بعظمة لسانك في فيديو سابق ان عملك هدا و لو لم تكسبي منه عملا لن تتركيه لانك تحققين به داتك.
7 تطلبين من المغاربة ان لا يسيئوا اليك و انت تشتمين الشعب بكامله(شعب التفرعين)و معجم من الشتائم الاخرى في حق المغاربة.
58 - هذا رايي بدون سب الأحد 04 غشت 2013 - 08:53
إذا كنت تريدين ان تتخذي من الكتابة طريقا لإيصال أفكارك إلى الناس فيجب أن تتقبلي آراء الناس في ما تكتبين، فأنت لا تملين عليهم قرآنا منزلا، وأنا متفق معك أن من الناس من لا يحسن الكلام إلا إذا كان مرفوقا بالسب واتهام الناس وهتك أعراضهم، فهؤلاء سيسبونك في جميع الأحوال وسيسبونك دائما.
أما من يصفون ما تكتبينه بالتافه فهذا ليس سبا بل هو نتيجة منطقية لمن يريد أن يتقمص دور العالم في كل شيء تتحدثين في الدين، في السياسة، في الإعلام في القانون، في الاقتصاد، في الفن... ولذلك فإن بعض مقالاتك مع كامل الاحترام تكون تافهة. أعتقد أن مشكلتك تتلخص فيما قلته في هذا المقطع:" كل ذلك أتحمله لأجل توجهي في الدفاع عن دين الله، في قول كلمة حق في المرأة والرجل والأسرة والمساواة، في قول كلمة حق في اقتصادنا في سياستنا في أفكارنا في الحياة" لأنك تتعتقدين أن كل ماتقولينه كلمة حق ومن الطبيعي أن تعتبري إذن أن كل من يقول بغير مانقولين فهو يقول كلام الباطل، كيف تتحدثين في جميع المجالات ثم تعتبرين أن كل مل تقولينه هو كلمة حق، ثم راجعي أيضا كتاباتك أنت أيضا تصفين من يخالفك ب "بني علمان" و "الغوغاء".. أليس هذا سبا؟
59 - يونس بن علي الأحد 04 غشت 2013 - 08:53
أخت مايسة: "وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما".
والناس لا يرفسون كلبا ميتا.
هذا طبيعي في هذه الطريق
واصلي.
60 - hamid hemade الأحد 04 غشت 2013 - 09:43
اشكرك يا اخت مايسة الناجي كل شخص يكلهة لا يعرف ماذا يقول فان الحديث علئ اعراض الناس اصبح شئ عبره
61 - Tazi الأحد 04 غشت 2013 - 09:58
Soeur Maissa; tu as commencé un projet qui doit avoir certainement des fruits chose qui commence à se voir.En effet tu as éclairé plusieurs esprits et tu as ouvert plusieurs coeurs.Continue ton projet car tu as un grand public hommes et femmes qui visionnent tes vidéos et les téléchargent pour les garder dans leurs archives.Quant aux accusateurs malfaiteurs, ils sont là pour te déranger et te créer des problèmes.continue ton travail avec ta méthode simple,claire et très appréciée par les marocains.Notre comportement communicatif(parler) manque farouchement d'éducation sur les grandes veleurs de l'Islam: bonne intention envers l'autre; respect de l'autre....Bon courage Maissa!
62 - ربيع الأحد 04 غشت 2013 - 10:09
رغم كوني أنتظر منك إعتذارا لأهل الطرق الصوفية، اللذين وصفتهم بلأغبياء، لكني اتوسم فيك خيرا يا أخت مايسة، استمري في عطاءك و كتاباتك، أعانك الله و أنار عقلك. بخصوص التفاهات التي تكتب ضدك و تسيء لك، فذاك أمر طبيعي، فكل مجتمع لذيه نسبة معينة من الحتالة (بوزبال)، فئة لاتجيد سوى السب والشتم والنقد لأجل النقد و الخوض في أعراض الناس...الخ، لا تنسي أننا ننتمي لشعب نصفه أمي و غالبا ماتولد الأمية الجهل. المهم من كل هذا، أرجو أن تتبني مقولة القافلة تمشي و الكلاب تنبح، و أن تستمري في تألقك، والله المستعان، و ليلة 27 مباركة على جميع المسلمين.
63 - حمزة الأحد 04 غشت 2013 - 10:39
اكبر دليل على صدق نيتك اخت مايسة هي الافتراءات الموجهة اليك . تابعي والله ولي التدبير
64 - Samia الأحد 04 غشت 2013 - 10:49
Allah yahdina

Because you working hard some people are jaleous so they stone you like a tree

Allah yahdihom wyahdina
65 - النازي الأحد 04 غشت 2013 - 10:51
بارك الله فيكي اخت مايسة وهذا هو حال المغاربة لا يعرفون لا عفيف ولا متدين ولا متزوج مايعرفونه سوى اسقاط الباطل على الناس
شكرآ على الفيديوهات الله يوفقك
66 - ابا اسحاق الصويري الأحد 04 غشت 2013 - 10:54
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
الحمد لله أن في هذه الأمة خيروبركة أختي مايسة اٍنك مريم 2013 أسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يبارك في جهودك وأن يحشرك الله مع سيدات نساء الجنة مريم بنت عمران اسية بيت مزاحم خذيجة بنت خويلد وريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة الزهراء رضوان الله عليهن أجمعين.
67 - جمال المصري الأحد 04 غشت 2013 - 11:03
لا تحزني يا أختي الكريمة ... فضريبة العمل العام ... ومنها مجال الصحافة ... أن يتعرض الكاتب لأشكال مختلفة من الإيذاء اللفظي ... فنحن - وبكل بساطة - لا نستطيع أن نربي جميع المعلقين أو القراء على الأخلاق الكريمة ... فبعضهم قد يكون ساقطا وبعضهم قد يكون عديم الأخلاق وبعضهم قد يأتي من بيئات منحطة ... وبعضهم قد يكون مأجورا للتشويه ... قولي كلمة حق ... ولا يهمك من يقول ماذا ... ولا تتأثر نفسك هكذا بمثل هذه الكلمات القاسية ... فلست أنت أول ولا آخر من يتعرض لذلك. وفقك الله.
68 - صالح الصالح الأحد 04 غشت 2013 - 11:04
الي الأخت في الله إدا كان عملك الي الله فلا حاجة لك بهدا ومشي في طريقك والله هو مجازيك علي عملك وليس رد جوابك هدا سيكفيك شرهم ان الله هو الدي ينضر الي أعمالك وهو الدي يكفي شر الناس ،ومما لاحظته في برنامجك لمحاورتك مع الأخت التي تريد ان تعمل عقدة لتنجب طفلا بدون ان يكون لها اب أسرتها وزوجا سامحني صراحتا هدا كان غلط قد قدمتي للمجتمع اشهارا بفكرة تهدد بنات المجتمع وتهدد عدد من الأسر المغربية وتقاليد مغربية فعندما قدمتي هده السيدة أو المرأة الصغيرة وعرضت أفكارها علي الفيديوا وعلي بنات وأبناء المجتمع المغربي أصبحت الناس ومتابعون برنامجك يشكون فيك وفي برنامجك وممكن ان نسميه ميني برنامج وفوجئت الناس بتغير طريقك عن المنهج الديني والحضري المغربي والفاهم يفهم .
69 - OUARRAK ABDOU الأحد 04 غشت 2013 - 11:34
السلام عليك اختي العزيزة
كلما قرأناه عنك وكلما شاهدناه انه فيه خير لجميع الناس
اللهم اجعلن من الذين يسمعون القول فيتبعون احسنه
اما الذين يضرونك بكلام عابر في افواههم لا يعلمون ما يقولون
واما الذين يحبونك فانت في قلوبهم
فاصبري وصابري ورابطي وجاهدي في الله حق جهاده
70 - sophia الأحد 04 غشت 2013 - 12:22
en tant que marocaine, musulmane, et quand je fais le constat de tout ce que vous avez écris , où publié comme vidéo je le trouve bien, c'est même pas un mois que je connais votre FB et aussi ce site, je pense que les marocains ont un complexe et c'est la critique, pas n'importe critique, ils veulent tout simplement que vous arrêtez, je vous dis, continuez, car j'en suis sûre et certaine si j'étais à votre place je continue, je connais vos bonne attention pour l'islam, et c'est vrai il y a certain contradiction dans vos idées, mais en général ,continuez votre projet, surtout les vidéos ,ils sont bien ciblés , enfin , pour les critiques sur votre vie privé, et les insultes , je le trouve inadmissible, il faut les ignorer, on vous suit de l'étranger, et on veut que la richesse de notre pays partager par tout les couches sociales, l'injustice qu'on voit et aussi la mentalité qui veut jamais se progresser , illa man rahima rabbi, continuez on est avec vous, je vais partager vos vidéos
71 - مراد المغربي الأحد 04 غشت 2013 - 12:38
هذا الاختلاف معك له مسبباته دائماً تضعين أصحاب اللحا في البرج العاجي وترمين الشعب المغربي في الواد أي نشر التفرقة بين الشعب ضف إلى ذلك كرهك الغير مبرر للطبقة الميسورة وفي نظرك أي أنسان ثري هو لص كما وان الله حرم التجارة والكسب والثراء
أخيرا توزيع الاتهامات على الناس يمينا ويسارا بدون حجة أو دليل كاتهامك المباشر لرجال الشرطة بالتشجيع على الدعارة وفتح دورها ،، عليك أن تفهمي أختي مايسة أن الناس تدرك ماهو معقول وماهو موضوع من اجل الاستهلاك وكل كتاباتك هي تمجيد لأصحاب اللحا الطويلة كما وإنكم انتم فقط المسلمون ونحن قوم آخر جاء من ايسلندا
قليل من الواقعية أختي ، تتهمون الناس ظلما وتطلقوا العنان لالسنتكم من اجل تشويه الخلق لكن لو تعرضتم للمثل لبستم لباس الضحية،،، وااا عجبي!
72 - din w donia الأحد 04 غشت 2013 - 12:45
القذف ليس من سمات مسلم مؤمن، وإنما هي طباع ممن ورث الإسلام والتخلف
فلا يحزنك الأمر ......أكتبي لنوافقك تارة ونخالفك تارة أخرى
ومن لم يعجبه.فاليرحل........وكما قال الشيخ شعراوي ( اذا لم تجد لك حاقدا فاعرف انك انسان فاشل )
73 - Farkhi الأحد 04 غشت 2013 - 12:53
مايسة من يحبونكي ويحبون ما تقومين به في سبيل الدين والوطن أكثر بكثير من هؤلاء الامعة الحاقدون...الرسالة هي أن تواصلى ولا تـأبهي لهم .بالاضاف الى ذلك. تذكري أن نسبة الامية والتخلف كبيرة في وسط هذا الشعب لذا فالسب والشتم شيء متوقع ...........القافلة تسير والكلاب تنبح.
74 - أحمد عبد الله الأحد 04 غشت 2013 - 12:53
إن القذف والتشهير بأعراض المؤمنات في أي مكان في النت في الشارع في البيت بين أصحابك بين اصدقاءك أنت وزوجك ..و التعرض لعرض أي امرأة بلا بينة كاملة يعتبر من قذف المؤمنات المحصنات الغافلات، ومعلوم أن قذف المحصنة يحتاج الي أربعة شهود رأوها تفعل الفاحشة. فالأمر خطير والخوض في أعراض المسلمات جد شنيع والله أعلم
75 - عبد الهادي الأحد 04 غشت 2013 - 12:55
هذا حال الانسان الناجح استمري اختي لايهمك امر هؤلاء الشردمة فطريق النجاح ملئ بالصعوبات
76 - إلياس الزكراوي الأحد 04 غشت 2013 - 12:56
أتمنى يا أختي مايسة الا تنزعجي و يِؤثر عليك هذا في مسارك المستقيم وفقك الله واعلمي أنه اذا ضربك احد من الخلف فانك في القمه.لا تهتمي لأمر هؤلاء.
77 - مسلمة من هولندا الأحد 04 غشت 2013 - 12:59
واصلي يامايسة ولاتكترثي بالمثبطين كارهي الفضيلة الذين يطلقون العنان لالسنتهم دون علم ولا وعي واتخذوا النقد الهدام ديدنهم
السفينة تمشي والكلاب تنبح والا مابال من بعد ان قرؤوا وسمعوا صفحك بمناسبة العشر الاواخر لا زالوا يبلبلون دون وعي
78 - عبد الله - المغرب الأحد 04 غشت 2013 - 13:05
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على خير الأنبياء والرسل محمد صلى الله عليه وسلم.
بكل احترام وتقدير أقول لك أختي جزاك الله عنا خيرا وكل ما كتب أو نقل إلينا بالصوت والصورة من طرفك يبرهن ويدل دلالة قاطعة عن مدى حبك لهذا البلد الحبيب ألذي أكرمه بأناس غيورين عليه، كما يدل كذلك على صلاح رأيك وبصلاح الأشخاص تصلح الأوطان وتتغير الأحوال إلى الأحسن. وفقك الله وحفظك وبارك في كل أعمالك.
79 - الطاهر جميعي الأحد 04 غشت 2013 - 13:11
من وضع نفسه موضع التهمة فلا يلومن الانفسه/الامام علي كرم الله وجهه
تحياتي الاخت مايسة
80 - عبد الله الأحد 04 غشت 2013 - 13:18
السلام عليكِ و رحمة الله و بركاته و السلام على كل قارئ هذه الكلمات ، أولا يجب عليكِ كما يجب على كل واحد عاقل عدم الاهتمام بما يُقال عنه أو عن غيره لأن للناس ألسن يتكلمون بها و سيُحاسبون على ما يخرج منها ؛ ثانيا عليكِ أن تُحاسبي نفسكِ عما صدر منك لرُبما تطلقين العِنان لسنانك أحيانا و تنسين أنكِ ستُحاسبين كما جاء في كلامك، هدى الله الجميع لما فيه خير العباد و البلاد . أخوك عبد الله
81 - علي الأحد 04 غشت 2013 - 13:21
السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته،
لا تهتمي بما قد يطلقه بعض السفهاء الذين لا يخلو مجتمع منهم ومن أمثالهم. وفي المجتمع المغربي ، تعودت بعض الفئات منه على قذف من يعمل، فالنفس أمارة بالسوء إذا لم تكن محصنة بالعلم والايمان. والكثير من الوعي. كثير من الناس تثيرهم غريزة الحسد وعدم القدرة على المناقسة الشريفة فينزعون إلى قذف وسب وشتم الآخرين رغبة في إحباطهم وثنيهم عما يقومون به. وأتذكر قصة الموسيقار محمد عبد الوهاب في بداية مشواره الفني، حيث كثر منتقدوه والساخرون من غنائه وفنه وكثرت مقالات منتقديه في الصحف والمجلات المتخصصة، فتسرب اليأس إلى قلبه وبدأيعتقد بأنه فاشل، فذهب عند أحدهم لا أتذكره هل هو الشاعر أحمد شوقي أم غيره يشتشيره في الأمر، فما كان من المستشار إلا أن طلب منه إحضار كل ما كتب عنه، وطلب منه أن يصعد فوق ركام تلك الجرائد والمجلات، وقال لعبد الوهاب: هل أنت الآن صعدت أم نزلت، فأجاب ، فعلا لقد اعتلوت عما كنت عليه قبل الصعود.
إذن النقد وكل ما يكتب عن أي إنسان مبدع أو مفكر لا يعمل إلا على المزيد من رفعة وسمعة وشهرة الذي توجه ضدهم ألسنة وكتابات المنتقدين,
لا تبالين، وتابعي عملك .
82 - غريب الأحد 04 غشت 2013 - 13:24
أضن أن الخطئ الذي إقرفته "الأخت مايسة" هو أنكي لم تعيري إهتماما لكونكي تخاطبين مجتمعا يعشش فيه الإختلاف كما يصاحبه الخلاف، إضافة إلى ضعف الإيمان وإن كان إيمانا أصلا، بالإضافة إلى قول الله عز وجل في كتابه العزيز بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" صدق الله العظيم. فكيف بإستطاعتكي ونحن أن نغير ما بقوم إذ هم أنفسهم لا يريدون التغيير؟ وما معيار مصداقية الخطاب الموجه إذا كان خاليا من أساليب الإقناع وفن الخطابة واللغة السليمة، مع أن تاريخ الشخص يأتي بأحكام مسبقة عنه بحسب ما قد عرف عنه.. ولا ننسى الجانب العلمي والفقهي في المجال الديني... بإختصار، إن القرآن الكريم ودين الإسلام لا يحتاج لمن يدافع عنه بقدرما يحتاج لمن يبحث فيه ويتدبره. ما تتلقاه الأخت مايسة هو أقل ما يمكن من إنتقادات، لأني ببساطة أضن أننا في زمن السنين الخداعات ... يصدق الكاذب ويكذب الصادق. نصيحتي للأخت هو أن تختار الوت المناسب للحديث عن بعض الأمور وإن كانت واضحة، إن الله هو الذي يهدي من يشاء إلى سراطه المستقيم، أما نحن فلسنا إلى بعباد ضعفاء...
أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم.
83 - amina الأحد 04 غشت 2013 - 13:25
مايسة تحضر كل من يخالفها الرأي و أنا من بين المحظورين..تظن أنها لا تخطء هي الوحيدة في الكون على حق... الله يهديها و إلا ماتبقاش تكتب.. أم أنها تريد أن نصفق لأي تخربيقة كتباتها

أنشر رحمك الله
84 - عبد الحفيظ الأحد 04 غشت 2013 - 13:25
يا أختي مايسة لقد تكلم البشر في خالقهم وقالوا(يد الله مغلولة)وتكلموا في المبعوت رحمة للعالمين صلى الله عليه وسلم وقالوا عنه مجنون وساحر وغير ذلك.وتكلموا في أمنا عائشة في حديث الإفك.وتريدين ألا يتكلم فيك (ليس مخالفوك
فانا أخالفك سياسيا) وإنما الحاقدون و الحاسدون و المشبوهون اللذين ليستحقون منك هذا المقال.لاتضعفي لاتفقدي ثقتك في نفسك وقوة شخصيتك توكلي على الله و استمري وواصلي.
كان الإمام الشافعي يهدي طبقا من التمر لمن يتكلم فيه فيتعجب التكلم فيقول له أهديتنا حسناتك فأهديناك طبقا من التمر.
85 - TOURABI الأحد 04 غشت 2013 - 13:26
احب اعمالك و الافكار التي تدافعين عنها ,ارى فيك المراة المغربية الصالحة المراة المتعلمة المحافظة والمناضلة و مسالمة و احب ان ارى امي او اختي او بنتي في شخصيتك اما من يسبك او يقذفك بالكلام الساقط فهو شخص فاشل وعندما تسمعين السب تاكدي اختي العزيزة انك في طريق الانتصار و من يخالفك الراي يشتري كاميرا و يخرج للشارع و يعبر عن موقفه و للمغاربة واسع النظر في الحكم ,,اللي عجباتو شي فكرة غادي يتبعها,,و لهذا فهم غير قادرون ويختبئون وراء السب واصلي ارجوك نحن في حاجة الى من يدافع عن الاسلام و عن الهوية المغربية
86 - روداني الأحد 04 غشت 2013 - 13:33
" إذا كان بيتك من زجاج..." أكمِلي المثل الشهير وستعرفين لماذا أنت عُرضة لكل هذا النقد.
فعلاً بيتك فيه زجاج وافِر،بل دعيني أقول "كله زجاج" يا سيدتي ، فلم التبرٌم ممٌن يقذفك بحجر؟
أنت أخترت الخوض في كل المواضيع بلغة السٌجال والعناد والمشاكسة والهمز واللمز، بل أحياناً كثيرة بفرض الرأي إحتماءً بسرد القرآن والأحاديث؛وكأن المرجعية الإسلامية أصلٌ تجاري لمايسة توظفه كما يحلو لها.
أنت إذن مُتموقِعة ايديولوجياً فكيف لا نحاسبك ولا نُحاجِجُكِ ؟ لأننا في معترك الأفكار ولا مندوحة عن الإختلاف .
لكن،وأنا معك،ينبغي أن تسمو نقاشاتنا عن ذميم الكلام وساقط العبارة.
كثير من الناس قد تستفزٌهم بعض خرَجاتِك غير الموفٌقة فتأتي ردودهم على الشكل الذي يثيرك، ربٌما عن غير تمرٌسٍ منهم بأدبيات الحوار.فما ضرٌكِ لو أستنكفتِ عن أسلوب التقريع والتجريح؟
مثلا،ألستِ أنت القائلة يوم أمس في ورقة عنونتِها "ها العار إلى ما سكتوها ": "نتجرٌع بمرارة وجوهاً "معصٌدة" لا تستحي من ربط الأغلبية الساحقة من الشعب بالتخلف والإرهاب"؟ ما هذا الكلام ؟ لعصيد أتباع كثر ،وانا منهم،قد يقذفك أحدهم وهو قذف ألطف كثيرا من قلم السي احمد إن تعرفين.
87 - مسلم الأحد 04 غشت 2013 - 13:35
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما
بعد :يا بنتي أذكرك بحديث أتمنى أن تكوني في أوله:ما كان لله دام والتصل وما كان لغير الله إنقطع وانفصل. ومن جهة أخرى قبل أن تنشرى تعمقي في أقوال من تحاورهم هل فيه من دعوى للاصلاح او تدمير الأفكار التي تحملينها لأن كاره الضلام وsifao ينتظرونك في المنعرج بتقافتهم وألسنتهم العقربية المسمومة التي تجعل من المتدينين متخلفين ومع احترامي لمغربيتهم ولهم الحق في الرد بأساليبهم العلمانية :َإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا۟ تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌۭ مُّسَنَّدَةٌۭ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ ٱلْعَدُوُّ فَٱحْذَرْهُمْ ۚ قَـٰتَلَهُمُ ٱللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ.واصلي يا بنية وحسبنا الله ونعم الوكيل في المعرقلين ذوي الالسنة المفرقة للشعوب..... واتمنى ان يكون موضوعك المقبل:اوروبا تجتمع والمسلمون يتفرقون...تبارك الله عليك والله احفظك .
اسعدتم نهاية رمضان خيرا وعيد سعيد للجميع..
88 - rachif الأحد 04 غشت 2013 - 13:36
Autant la série minutes marocaines j'ai rien a dire mais votre style d'écriture Mr laisse un peu perplexe on dirait un prof d'éducation islamique au collège croyez moi soeur mayssa on a vraiment pas besoin de leçons en religion on a seulement besoin d'un pays de droit
89 - استاذ ل.م بجعد الأحد 04 غشت 2013 - 13:40
لاتظني يا مايسة انك قلت ما تحتجين به على المغاربة في حقك فحسب؛وانما ما قلتيه فيه ما تحتجين به في حقك انت كذلك؛فان كان من السب والقذف ما يدخل جهنم فالقذف الصادر عن لسان العالم اشد وطأ من القذف الصادر عن الجاهل؛وانت اعتبرت نفسك عالمة في اقتصادنا في سياستنا في أفكارنا في الحياة في الدين..لكنك تامرين الناس وتنسين نفسك؛واذكرك بما جاء على لسانك ببعض القذائف والشتائم منها اتهامك خلق الله بالتماسيح والعفاريت فهل خلق الله أدم تمساحا ام ان أدم اتجب تماسيحا وعفاريت ؛ تعمدت بنفسك احتقارا للمعلم وهو يمثل فئة كبيرة من المجتمع فيه الصالح والطالح؛هذا فضلا عن ما جاء في مقالاتك من اهانات وتهجمات على اشخاص وجماعات وجهات ولك ان تعودي اليها وتعيدي قراءتها لتندمي على خطاباتك الواخزة ؛ اقول لك يا مايسة ان الاماني غرتك وانك تتقلبين مع وضعيات المغرب وسبق ان حذرتك مرارا من الوقوع في صفة المسيح الدجال؛وعيبك ان كل من يواجهك بكلمة حق تحذفينه من مواقعك الايليكترونية بل حتى هيسبريس لم تنشر عدة تعاليق في شأنك فالتجأنا الى مواقع اخرى للتعبير بحرية وانت تقمعين حرية الناس من اجل رايك؛ان الله لم يصطفيك على العالمين...
90 - simo الأحد 04 غشت 2013 - 13:42
لا تنسي أن كل ما يقال عنك بالسوء في ميزان حسناتك وينفعك أكثر مما يضرك . ولا يسعني الا أن أقول لك أثبتي على الحق فالشجرة المثمرة هي التي يقذفها الناس بالطوب .
91 - صحراوي أمازيغي الأحد 04 غشت 2013 - 13:42
هكذا أتحمل تبعات مقالاتي وحلقاتي كل يوم، كل ساعة، من قراء من بني جلدتي، مغاربة مسلمون، ألسنتهم داء ليس له دواء، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار".
هذا حالكم أيها المسلمون وأنتم شاهدون على أنفسكم؟؟؟السب والشتم والتحقير ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو.......والوووووووووووووووووووووووووووووووووووو
92 - salim الأحد 04 غشت 2013 - 13:44
si vous voulez vous préserver des médisances et des ingures injustifiées (et je suis d'accord avec vous c'est votre droit le plus fondamental) alors commencez vous même par ne pas injurier les gens et surout les femmes juste par ce qu'elles ne vous ressemble pas
vous ne pouvez pas apliquer la régle de "hala 3lya Hram 3likoum"
93 - ابوحاتم الأحد 04 غشت 2013 - 13:54
سيري في دربك واحتسبي فان الطريق مفروشة بالشوك وليس بالوردكماقال رسول الله صلىالله عليه وسلم حفةالجنةبالمكاره وحفةالناربالشهوات امامرضىالقلوب فهوهذاحالهم النبز والقدح في المؤمنين ونسال الله لنا ولك الثبات
94 - abdessamad الأحد 04 غشت 2013 - 14:34
«ينبغي أن تفرِّقي بين المداراة والمداهنة، فالمداراة مطلوبة، وهي متعلِّقةٌ باللين في المعاملة، جاء في (لسان العرب) (14 / 255): مداراة الناس: ملاينتهم وحسنُ صحبتهم واحتمالهم لئلا ينفروا منك».
95 - schef الأحد 04 غشت 2013 - 14:42
قال الله تعالى واعرض عن الجاهلين صدق الله العظيم وقال العابد للصبي اليوم عرفت طريقك الى الله فاليوم عرف البلاء طريقه اليك (قصة اصحاب الاخدود) انا متيقن انك فهمت قصدي
96 - بوزكيف الأحد 04 غشت 2013 - 14:46
السلام عليكم
رغم أن بعض مواضيعك ينقصها البحث إلا أنها خير من كثير مما يتم تداوله من قبل شبابنا على الانترنت. فأتمنى لك التوفيق و مزيدا من الاجتهاد.
أود في هذا الإطار أن أنبهك إلى سهو بما بخصوص الحديث الذي استشهدت به ( واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشئ لم ينفعوك إلا بشئ قد كتبه الله لك...) فهو حديث قدسي و ليس حديثا نبويا
97 - hicham fro usa الأحد 04 غشت 2013 - 14:55
Sister maisa kep doing what you doing you re real muslim women who defend isalm not like those women naked I have big respect for you do not listen to thosepeople. you should came in to usa liveherewere they respect islam better then our country your place inusa not there with those people who want to live western lifes beause they dont know and they dont respect what good said if they folow the coran there life will be much better let them be modern and keep please ure program i realy like it and im from usa i miss that kind of programs we do have good communitymulsim here you should thing to came intousa and live with real muslim people who love this religion even american they respected thankyou maisa and good blessyou and ure family good jobb sister
thankyou hespress
98 - berbere الأحد 04 غشت 2013 - 15:02
عادي يهضروا فيك .
را ما راكيش عايشة في قبر او سادة عليك الباب او ناعسة تحت المانطة راكي داخلة في الدنيا وفي الناس بوجهك وباديك .انت تخاطبين الاحياء وليس الاموات فطبيعي يجاوبوك غير اوكان كلها وطبيعتو وعقلو.
اي واحد كايحس انك تتدخلي في حياته او غير كتخربقي سيجيبك بما لايعجبك ولا يرضيك .

شدي غير الفاكسان كاين لي كايمد يديه بلا خوف وكاين من البعد يرعد ويبكي ويشتم وكاين لي الا لقحتي لو يتصاب بالسخونية ويتقيء .
يعني عادي الا تقيأ عليك احد او شتمك احد.
99 - Soufiane الأحد 04 غشت 2013 - 15:02
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته !
الاخت مايسة، لا داعي للانزعاج، فكل شخص له معجبين و كارهين !
يقول المثل الفرنسي (plaire à tout le monde c'est plaire à n'importe qui)
و عليه، فعليك بالصبر لعله في ميزان حسناتك :)
ملاحظة صغيرة (كل من تكون حسناء جميلة تنعت بنعوت سيئة، هل ذلك تطبيقا حرفيا لما يفعله القط حين لا يصل للحمة ؟) :)
100 - moh الأحد 04 غشت 2013 - 15:07
إن كل ما جاء في السطور التي كتبت ينطبق عليك : قدف الناس في أعراضهم الى حد التكفير، ما تقولينه هو الصحيح أما الآخرون فهم بالنسبة لك جهل، التجريح، الخ.
نصيحة أقدمها لك : تفحصت كل التعاليق عما كتبته، وأقول لك اقرئي بامعان أربعة أو خمسة منها فهي تصحح مفاهمك وتنبهك لأخطائك أما تلك التي تناصرك وتطبل لما تكتبينه رغم سطحية مقالاتك وتناقضاتها ، فهي في الحقيقة لن تقدم لك أي فائدة، فكثير من الناس، لمحدودية مداركهم، ينبهروك أمام أية كتابة فيخرجون بعض الكليشهات الجاهزة ولا يحللون ما يقرأون. فهؤلاء يغرسون في نفسك الغرور فقط .
101 - النبي اوصى بالعلمانية الأحد 04 غشت 2013 - 15:13
اتقوا الله في اخت بن كيران واخت الاخوان فهي من فصيلتهم تعتقد ان ما تقوله هو الحقيقة ولا تتحمل اي انتقاد او تشويش على رسالتها في تمرير افكارها وفهمها للدين والسياسة لا تشوشوا عليها اتركوها تقول ما تريد وتهتك اعراض المخالفين كما تريد وتصفهم بالنعوت لتي تريد دعوا تكمل رسالتها من فضلكم فهي اخذت العربونوان لم تتممها لن تاخذ باقي الاجرة
102 - أمــيــن البركانــي الأحد 04 غشت 2013 - 15:31
أختي مايسة ان كثرة الأنقادات تدل على انك في الطريق والفكر السليم، أما فيما يخص قذف المحصنات و بنات بلادي فهو أشبه مايكون بالكلب الذي ينبح على مر السحاب فوقه فآنظر هل نال نباحه من السحاب شيئا ؟؟
العز لولاد وبنات لبلاد.................
103 - hamid الأحد 04 غشت 2013 - 15:41
شكرا للبيجيدي لقد علمت هذه السيدة الفاضلة القانتة العفيفة الطاهرة الطيبة كيف تتباكى وتجعل من نفسها شهيدة الحق وقوله..... الله يعفو عليك.
104 - objectivement الأحد 04 غشت 2013 - 15:44
votre problème réside dans le fait à ce que lorsque vous discutez un sujet vous vous considérez comme compétente. vous ne devez en aucun cas oublier qu'il y a dans chaque sujet que vous entamez des compétences qui cherchent jours et nuits à comprendre profondément leur domaine lorsque vous rentrez dans leurs camps et à la moindre erreur vous perdez la crédibilité. je dis ça parce que j'e n'ai pas trop apprécié vos jugements sur un métier que j'exerce depuis des années et chaque fois lorsque j' acquéris des compétences je me considère toujours incompétent juste une remarque
105 - khadija الأحد 04 غشت 2013 - 15:47
الرسول صل الله عليه وسلم حذر من زمان سيصبح فيه من هب و دب داعية، واظنه هذا الزمان الذي أصبحت فيه فتاة مثلك من المحصنات الطاهرات العفيفات ومن المدافعات عن الدين والحق والاخريات هن مجرد فاجرات، كما تدين تدان؛
من جهة أخرى نحن نناقدك في افكارك و طريقة تقديم برامجك، لا ننعتك بالفجر أو العهر بالرغم من ان هسبريس لا تنشر سوى التعليقات التي تساندك.
من جهة ثالثة يا مايسة لو كنت حقا تعلمين ما تقولين وما تدافعين عنه ولو كنت حقا متمكنة من هذه المهنة لما همتك انتقادات وآراء الناس فيك، فهذا المقال ابان عن ضعف في شخصيتك.
106 - نعم مغربي الأحد 04 غشت 2013 - 15:48
قال تعالى: { وتحسبونه هينا وهو عند اللّه عظيم}
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن الرجل ليتكلم بالكلمة ، من رضوان الله ، ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة ، من سخط الله ، ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، يكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة
107 - ادريس صريح الأحد 04 غشت 2013 - 15:48
قال احد الحكماء . ان صغار العقول يناقشون الاشخاص اما كبار العقول فيناقشون الافكار.
اولا. لا اظن ان احدا يقول عن شخصك ما دكرت . على الاقل في هده الصفحة .
ثانيا لا تضعي نفسك موضع الضحية . فانت من تستخف بالناس . وتسفهين اعمال كل من هم ليسوا على شاكلتك او بالاحرى على مواقفك . كما فعلت مع الجمعيات و الاشخاص الداتيين الدين واجهوا هراوات المخزن تنديدا باطلاق سراح المغتصب .
اما انا شخصيا . ما يثيرني هو عدم المامك بكتابة المقال الصحفي . بكل شروطه - الموضوعية .اسلوب المقالة . التاكد من المعلومة .... و كتاباتك لا تتوفر على ادنى هده الشروط . بل هي مجرد انشاء كما يكتب التلميد في القسم.
و ساعطيك مثالا من قبيل التوضيح فقط . قولك.
(كيف اد نهتك اعراضنا باللسان نستغرب ممن يسلطه الله علينا ليهتك اعراض اطفالنا بالبيان )
بالله عليك يا قارءة القرءان . اهده لغة عربية .
اما كلمة -البيان- فلا تعني الوضوح . بل اللغة و الفصاحة.
لدا فانت تقومين بترجمة الدارجة الى العربية . و هدا ما تفعله ابنتي دات السبع سنوات .
اما كونك تستحضرين ايات قرءانية و احاديث نبوية بالمناسبة و بدونها . فاعلمي ان هدا لن يرفع من مستواك.
108 - sifao الأحد 04 غشت 2013 - 15:50
حقا استغرب لمنطق تفكير بعض المعلقين ، اما ان تصفق وتهلل وتمدح بعبارات تقديس اللاهوت ، من مثل ، "جزاك الله خيرا" " واعرض عن الجاهلين " " جعلها الله في ميزان حسناتك "... واما انت تسعى الى خلق البلبلة والفوضى ونشر الفاحشة ،اذا كان هذا هو الكلام الذي يروق لكم ولها ، فلا دعي للكتابة والنشر والتعليق عليها ، كما ان اعتبار من يخالف الرأي او يشاكس يسعى الى التدمير والتفرقة اجحاف في حق الوطن والديمقراطية وسعي الى تكريس ثقافة الرأي الواحد وهو أحد اهم مظاهر الاستبداد الثقافي الذي نقول عنه وبدون تحفظ انه سبب تخلفنا وتعاستنا .
109 - اختلاف الأحد 04 غشت 2013 - 15:52
ماذا تقصد الأخت مايسة بهذا العنوان (اتقوا الله في أختكم مايسة يا مغاربة) أن كل من يعارضها فهو مغربي ومن يوافقها الرأي ماذا يكون يا ترى مشرقي.
110 - Unknown الأحد 04 غشت 2013 - 15:55
عن نفسي أصبحت تااااابعا للصمت حتى يأتي يوم يصبح فيه الناس أجمع صم
بكم في ذلك اليوم سأتحدث, أكملي ما يمليه عليك ضميرك و لا تنظري إلى الخلف كما يجب عليك أن تنظري أين تضعين قدميك فتهو قدم و تكسر الأخرى.
تابع ما تقومين به في صمت و دع الناس لذلك اليوم سننظر ما نفعل فيك و فيهم
111 - akhouMayssa الأحد 04 غشت 2013 - 15:56
..أقول يا كاره الضلام معرفك فيه خطأ إملائي أنت تسود الصفحات بما يملى لك كلامك لا أساس له ولا رأس ..أنت مجرد مرتزق تأكل بثديك ..لذلك الضجيج والجعجعة ولا نرى طحينا ..أما مايسة فكلامها مسبوك مبنى وعنى ..أما الإسلام فنحيى ونموت لأجله وبالمنطق الديني والديمقراطي أنتم أقلية أيها العلمانيون فلا تفرضوا رأيكم على أغلبيىة الشعب..
112 - Mustapha الأحد 04 غشت 2013 - 16:00
العقول الكبيرة تبحث عن الافكار والعقول المتفتحة تناقش الاحداث والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس, واصلي ولا تبالي و نسأل الله لك التوفيق و أن يعينك على أمرك و جزاك الله عنا خير احسان
هناك من يريد اسكات ظمائر حية ان لم يستطيعوا بأفكارهم أطلقو اسفه ما في لسانهم
113 - yassine الأحد 04 غشت 2013 - 16:16
السلام عليكم
الأخت مايسة أود أن أبدي وجهة نظر لا أكثر, أعرف من خلال متابعتي لك أنك مثل كل الشباب المسلم المغربي الواعي الملتزم تريدين خير هذه البلد و الأمة لكن لا تنسي أن طريق الخير كله عترات و حواجز منها ما هو من عند الله كما ذكرتي من إبتلاءات و تمحيص لإيمان المسلم ومنها ما هو مصطنع و هو الأسهل.كان عنوانك اتقوا الله في أختكم مايسة يا مغاربة و أنا أقول لك من يتقي الله يجعل له مخرجا...لا تلقي بالا للطبول الخاوية و أكملي كأنك صماء في طريق الخير و نحن معك.
114 - مسلم غيور الأحد 04 غشت 2013 - 16:19
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على محمد اشرف المرسلين
اما بعد
اختي في الله اصلحك الله ووفقك لما يحبه ويرضاه وسدد خطاك وجعلكي و ايانا من الفائزين بالجنان،
كتاباتك في الصميم باذن الله الا انه احببت التنبيه الى مسالة اساسية الا وهي نشر صورتك فهذا يتنافى بثاثا مع قيم ديننا الحنيف قال تعالى "قل للمومنين يغضو ابصارهم ويحفظو فروجهم ذلك ازكى لهم" فكيف للمومن الذي يريد الاستفاذة من منشوراتك سيمما وصورتك تعنون مجمل ابداعاتك
والله الموفق
115 - ولد محمودببا الأحد 04 غشت 2013 - 16:31
أختى العزيز مايسه اصبرى واحتسبى واعلمى أن رضا الخلق حاجة لاتدرك والعاقبة للمتقين
116 - Ahmed الأحد 04 غشت 2013 - 16:47
أختي مايسة آسف أن أقول لكِ أن هذا ضريبة العمل الصحفي اللّذي من خصائصه مخاطبة الجماهير، و الجمهور بطبعه لا يكون كتلة متجانسة و لا وحدة منسجمة في الرأي ولا في الفكر...كما هو نتيجة للمواضيع الإجتماعية اللتي تعالجينها فالمواضيع الإجتماعية تُعالج وفق مناهج علمية وقواعد خاصة وِضعت لذلك، وليس عن طريق الحوارات والأسئلة العامة.
أخيراً يبقى مشكل ضغط الوقت و الإنتاج اللذي لا يُبقي مجالاً للنفاش و التحليل الهادئين
117 - مغربية امازيغية الأحد 04 غشت 2013 - 16:57
بمناسبة كل هاته التعليقات على الكاتبة مايسة اريد ان اناقشها من حيث المنطق ..فلو كانت الكاتبة تنتمي الى تيار او حزب او مجموعة معينة فهذا شانها ومن اراد الرد عليها فليرد عليها بطريقة حضارية بمناقشة الافكار التي تتناولها في مقالاتها بعقلانية بعيدا عن اقحام حياتها الشخصية كل مرة في النقاش ..هل تريدون من يرمون شرف اخواتكن المحصنات لا بالطبع وانا كذاك بدوري لا اقبل ذلك فلماذا كل هذا الصراع على كاتبة تمتلك الجرأة في مناقشة مواضيع راهنة ..اتقوا الاعراض يا عباد الرحمــان .... انشري هسبريس ....
118 - استاذ ل.م تجعد الأحد 04 غشت 2013 - 16:59
سبحان الله جميع المسفقين لك يا مايسة يتصفون بالعجرفة واللسان السليط وتشبيه الناس بالحيوانات كالقافلة تسير والكلاب تنبح فهل أدم عليه السلام انجب كلابا؟حتى ان بعضهم شبهك انت كذلك باللحم الذي لم يصله القط..
- عالمكم مجهول الهوية
- سياستكم زجرية اكثر من تواصلية
- معاملاتكم انت والمسفقين لك تستنفرها معاملات الرسول صلى الله عليه وسلم
فيبقى الشعراء يتبعهم الغاوون
- كتاباتك وانتاجاتك لا ترضي الا اصحاب الارواح الانتقامية والنفوس الضيقة
- اكثرت تنويع صور وجهك مع عرضها فتانة لعلك تسمعين مصطلح جميلة او حسناء وهذه صفة من صفات الفتيات اللواتي يجبن الشوارع لسماع "...الزين" ومن لايحالفها حظ سماعها تبيت على نار الغضب
- فاصلحو انفسكم قبل اصلاح غيركم
- كفى من نشر احلاقيات الاستحمار والطغيان تحت لواء الدين
- انت لاظلت صغيرة وتخاطبين ناسا لا تعرفين خباياهم بل اغلبهم سجنوا من اجل نشر الدوة الاسلامية في السبعينات وفي الثمانينات يوم كان القابض على الدين كالقابض على الجمر ؛ اما في زمنك هذا يا بنيتي فان اصبح لعبة في ايدي من هب ودب..بل اصبح سياسة تحايلية على المستضعفين..
- اتق الله في نفسك؛وان لم تستح
119 - howa hada li 3aya9 الأحد 04 غشت 2013 - 17:05
النفاق بين لباسك و كلامك واضح وضوح الشمس إما أن تلبس مثل كلامك، وإما أن تتكلم مثل لبسك.
لا يتناسب هذا الكلام مهذب في الدين و الموعظة مع متنمصة حواجبها مثل الشيطانة، ولا يتناسب أيضا مع لباس يظهر المفاتن للعيان....إلخ
120 - قارئة الأحد 04 غشت 2013 - 17:16
اختي مايسة اقدر محاولاتك و كفاحك من اجل ايصال المنهج الاسلامي الصحيح والتوجيه الى الطريق الحق - كل هده المجهودات تحتسب ان شاء الله في ميزان حسناتك - لكن انا ارى انك غير مستعدة لمثل هده التحديات خاصة ان كان قراءك هم الشعب المغربي المعروف بتيقده - اعمالك ارى فيها شيئا من لا منهجية و نقص في الدراسة و البحث مما يضفي عليها طابع السطحية نوعا ما - و لدلك نرى غالبا بعض التناقدات في كتاباتك و اراءك - حاولي تطوير قدراتك في الاقناع و التفتيش عن الدلائل المنطقية التي تجاري افكار العصر و متطلبات الدين مادام هدا منهجك الدي اشجعك عليه - كفي عن الاتهامات فهدا ينفر الناس منك الدعوة الى الله تستلزم اللين و شيئا من المسايسة لما لا - اما كونك صحفية ناجحة ام لا فهدا في نظري نتاج الفكر المتعمق و البحث و التحليل و هو شيئ يكتسب يجب ان تسعي اليه للوصول الى عقول و قلوب الناس - وفقك الله لما فيه كل خير -
121 - Mohamed As الأحد 04 غشت 2013 - 17:17
علمني علم التغيير ان عندما يعجز الناس عن الرد على الافكار المنطقية يقومون بمهاجمة صاحب الفكرة ... والفاهم يفهم !
122 - زكرياء الأحد 04 غشت 2013 - 17:19
يجب ان نكون حضاريين وان ا ننتقد من اجل الانتقاد بل يجب ان يكون الانتقاد بناء خالي من السب والشتم واعلمو ان كل شخص يتبنى هذا الاسلوب مهما كان منصبه فانه جاهل جاهل جاهل مهما يحمل من شهادات وانا ارى ان الاخت مايسة لها مقالات محترمة ومنطقية لا تستحق السب والشتم ولكن عندك ناس لسانهم فاسد مهما صنعت لهم....
استمري يا مايسة في تالقك وتميزك ولا تلتفتي لسفاهات .... (القافلة تسير والكلاب تنبح)
انشري يا هسبرس
123 - سيف المغرب الأحد 04 غشت 2013 - 17:22
أختي، الأمر هين وعادي جدا، فقد أوذي حبيبك رسول الله صلى الله عليه وسلم،عندما ضربوه الأهل الطائف، ووضعت سلى الجزور على ظهره وهو ساجد عند الكعبة؛و قالوا كذاب و ساحر و مجنون،و..............، هذا لايضر ياأختي هذا هو سبيل الدعوة وسبيل أهل الإصلاح، إذا لم تجد من يسب ويشم ويقذف من أهل الخبث...، فأنت إذا على خير ،لاتحسبي أن طريق الدعوة مفروشة بالورود،فكلها عقبات وحواجز، لكن لا تحسي بحلوة الدعوة إلا بعد هذا السب و الشتم،لأنه لو حرقك لأهل الباطل بكلمات الحق و العدل، ما كان ردفعلهم هكذا.فالصفح الصفح و العفو العفو، وقولي كما قال الشاعرولله ذره:
قالواسكت وقد خوصمت قلت لهم إن الجواب لباب الشر مفتاح
وصمت عن جاهل أم أحمق شرف وفيه لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي ساكتت و الكلب يخسى لعمري وهو نباح
فسيري إنك على الحق إن شاء الله ونحن من ورائك ومن وراء كل ساع للإصلاح وحب الخير للناس،والسلام
124 - السوسي الأحد 04 غشت 2013 - 17:30
أختي مايسة تعجبني مقالاتك أحيانا لكن أخيرا انقلبت وسرت تتحدتين بمرجعية معروفة لدى المغاربة وهم لا يقبلون لأحد القفز عليهم والتحدث بمرجعيتهم الدينية وإنسابهاإلى أي حزب فنحن والحمد لله مرجعيتنا واحدة إسلامية ونحس بالإمتعاض من بعض الدين يتركون الكتابات التي تفيد البشرية في حياته اليومية ويسبح في الكلام الدي تحدث فيه رب العزة والجلال وأنبيائه ورسله والحلفاء من بعد والفقهاء دوي الاختصاص ولنا مجلسا علميا أعلى يسهر على شؤوننا الدينية
أختي مايسة إدا كنت ترغبين البقاء في قلوب معجبيك فكوني اولا إنسانة تخاطبين الناس واعملي على إسعاد الناس كيفما كان لونهم وانهجي في كتابتكي ما من شأنه كرامة الإنسان
بعدما تتيقنين من أن كتاباتك أغنت الموضوع يمكن لك إد داك أن تنتقلين وتعزفين على وثر الإيمان ودرجته
فالإيمان بضع وسبعون شعبة أولها قول لاإله إلا الله وأدناها إماطة الادى عن الطريق وحب الأوطان من الإيمان...
واترك الإسلام بيد الناس والمؤمنين أن يحكموا عليك بأنك مسلمة أوعكس دلك
والمسلم من سلم الناس من يده ومن لسانه.. ...
125 - mohamed cherif الأحد 04 غشت 2013 - 17:39
كتاباتك عنصرية تحط من قيمة المرأة ولا تؤمن بالمساواة الكاملة ، فالقرآن نعرفه جيدا وزمن اليوم ليس هو زمن البارحة ، فالعبودية حلال لكنها منعدمة بقوة القانون والعقل ؛ كذلك الإرث فهو حق للمرأة بالتساوي لأنها لم تعد تابعة وناقصة ، لذا لا تتطرفي في كتاباتك ولا تتدخلي في غير اختصاصك ، أتمنى لك التوفيق والهداية
126 - محمد محمد الأحد 04 غشت 2013 - 17:39
الكل يعرف يا مايسة الاستشهاد بالقرآن والحديث و الكل يعرف القيام بهذه العملية عن طريق تقنية كوبيي كولي إلا أنت لأنك تضعين الآيات و الأحاديث كيفما اتفق فقط لأنك تجهلين بعلم أسباب النزول . تلوين عنق الآيات في غير مقامها و لاأظن أن الله سيسامحك على هذا . السعير في انتظارك
127 - وفاء الأحد 04 غشت 2013 - 17:41
إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
واصلي أختي مايسة ولا تبالي لمن لا يملك الضمير فلا خير لمن لا حاقد له تثبتي و اخلصي النية استمري في عطاءك والله لا يضيع أجر المحسنين ..
128 - محمد ضهرا الأحد 04 غشت 2013 - 17:44
إذا طعنتي من الخلف فأعلمي أنك في الأمام وأصلي أختي فضريبة من يحب ديننا الحنيف هو الرد المجاني الصادر من أعداء الإسلام أعداء النجاح وفقك الله أختي الفاضلة
129 - معلق الأحد 04 غشت 2013 - 18:02
تتمسحين بالدين لقذف الناس وسبهم، وتتمسحين بالدين لتهديد من ينتقدك قبل من يسبك، سبك لهم كلمة حق وسبهم لك حسنات في ميزانك، لقد انتقد العلماء والرؤساء والعضماء فما بالك أنت التي تملئين الدنيا بالترهات ليل مساء لا تريدين أن تنتقدي، اختلف الناس دائما وتريدين أن يأتوعند مقالاتك العظيمة ويتفقو، الكل يجب أن يصفق ويردد لا رأي إلا رأيك ولا حق إلا مانقولين.
انتقاد الناس لك يا أختي ليس ابتلاء من الله ولا حسنات في ميزانك وسيئات في ميزانهم، بل هو نقد اقرئيه وحاولي أن تستفيدي منه، وبه انشاء الله سيتحسن مستواك بدل هذه السطحية الغريبة في تناول المواضيع التي تميز مقالاتك (ولذلك تجدين الكثير من المطبلين لك). ما تعتبرينه إيمانا وصبرا على الابتلاء هو في الحقيقة عناد من يعتقد أنه على حق والناس على ضلال، وكأن الله أضل الناس واختصك بهديه.
130 - Abdelghafour الأحد 04 غشت 2013 - 18:07
فصبر جميل
فصبر جميل
فصبر جميل
131 - محمد الأحد 04 غشت 2013 - 18:07
العقول الصغيرة تناقش الأشخاص والعقول الكبيرة تناقش الأفكار
132 - omar الأحد 04 غشت 2013 - 18:28
عندما تكتب رأياً ويرد عليك البعض بالشتائم، فلا تنزعج، فهذا يعني أنك أفحكتهم وأنهم لم يجدوا ما يردون به عليك غير الشتائم
133 - منقذة البشرية الأحد 04 غشت 2013 - 18:49
السلام عليكم. سقطت في الفخ الذي استدرجوك إليه بكل سذاجة، هم فقط أرادوا مثل هذا المقال، مقال تشتكين فيه منهم و تعبرين عن غضبك. أخت مايسة، عليك أن تسألي نفسك أولا، لماذا لا يقذفون أحدا آخر من صحفيي هسبريس؟ لماذا لا يقذفون حتى زميلتك التي تجاهر بالإلحاد، بينما أنت كنت دائما محط انتقاد و تهكم بل و حتى سخرية، ألم تسألي نفسك يوما لماذا؟ أخت مايسة إذا كان معظم القراء يهاجمونك فلأنه في نظري، تتكلمين دائما كمن يملك الحقيقة المطلقة، تمجزين السياسة و الأخلاق و الدين و الصوم، تنصبين نفسك مندوبة لله في الأرض بعدما كنت أيضا متبرجة تضعين صورك في هذا المكان بالضبط، جميع مقالاتك، بل وحتى طريقة تفكيرك، تدل عن نهجك لفكر : أنا و من بعدي الطوفان. يوما بعد يوم، ومقالا بعد مقال، يترسخ لدى القارئ أن هناك أطرافا ما تشجعك على كتاباتك التي تتجه يوما بعد يوم نحو التطرف و التشدد بل و حتى التكفير. أخت مايسة أرجوك أنت أن تتقي الله في إخوانك المغاربة، فأنت التي تقولين الآن أنهم تحدثوا في عرضك، تحدثت في كل شيء يعنيهم بنوع من الإستعلاء و الرياء، بل و تحدثت حتى عن "مؤخراتهن"، اتقي الله في نفسك أولا و بعدها سيحترمك الكل.
134 - Mustapha L. الأحد 04 غشت 2013 - 18:56
ها أنت من جديد تعتبرين نفسك وصية على الذين تفرضين عليهم كتابات تبسيطية و سادجة. تنصحينهم من أجلهم ثم تعتبرين أنك قد أبلغت !!!
إنك بهذا السلوك لا تختلفين عن الساسيين الذين يستعملون الدين للهيمنة على العقول والأموال، لأغراض سياسية وشخصية...
في هذه الظروف، من حقي أن أسمح نفسي بإقتراح : لا تنطلقي من القرآن للتواصل مع الآخرين لأن الكثير منهم لا يؤمنون بالآلهة وإن آمنوا فلا يعتقدون بالضرورة أن الآلهة تسطر كتبا. العقيدة مسألة شخصية، لكل رأيه وقرائته وتأويله. أخرجي من هذا النطاق الضيق وإعملي على بلورة فكر حقيقي لا يكون الدين فيه إلا موضوعا من مواضيع الدراسة والتحليل.
135 - Wadih الأحد 04 غشت 2013 - 19:16
certaines personnes qui se disent musulmans , une fois reconnaissant la vérité et découvrant une personne qui tient à la faire divulguer , commencent à faire de leur mieux pour rendre ce message loin de toute crédibilité , si c'était une chanteuse qui défend par quelques mots des principes tels que la liberté , la fraternité ELLE ne sera ni critiquée , ni rejetée de la sorte
MUSULMANS ARRETEZ CETTE GUERRES ENTRE VOUS ET VOUS MEMES , des sujets bien plsu massives méritent d'etre traités par plus de vigilance ,
136 - hunter1111 الأحد 04 غشت 2013 - 19:31
أكيد أنها عاهرة,,,أستغلت اليوتيب لتصل الى أهدافها....أحتقرها لأنها قالت بأن الوفا هو من أولاد الشعب وهدا غير صحيح,,,لدلك هي كدابة و منافقة لعنها الله
137 - أسامة الأحد 04 غشت 2013 - 19:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على كل ما تفعلي من أجل هذا الدين و جعله الله في ميزان حسناتك
و لا تهتمي بأقوال السفهاء
أشجعك من كل قلبي وفقك الله لما يحب و يرضاه .
138 - عمرو الأحد 04 غشت 2013 - 20:03
لا زلت ناجحة ما لم تلتفتي إلى المثبطين
أنصحك من باب التجربة في الدعوة إلى الله قبلك ألا تنظري إلى المعوقين وأبشرك أن المعجبين بكتاباتك أضعاف المنتقدين
سيري على بركة الله وتذكري الحديث النبوي الشريف : لأن يهدي الله بك....
139 - oumaima الأحد 04 غشت 2013 - 20:05
وَما أَحَدٌ مِن أَلسُنِ الناسِ سالِما
وَلَو أَنَّهُ ذاكَ النَبِيُّ المُطَهَّرُ
فَإِن كانَ مِقداماً يَقولونَ أَهوَج
وَإِن كانَ مِفضالاً يَقولونَ مُبذِرُ
وَإِن كانَ سِكّيتاً يَقولونَ أَبكَم
وَإِن كانَ مِنطيقاً يَقولونَ مِهذَرُ
وَإِن كانَ صَوّاماً وَبِاللَيلِ قائِماً
يَقولونَ زَرّافٌ يُرائي وَيَمكُرُ
فَلا تَحتَفِل بِالناسِ في الذَمِّ وَالثَنا
وَلا تَخشَ غَيرَ اللَهِ فَاللَهُ أَكبَرُ
140 - Tilila الأحد 04 غشت 2013 - 20:11
La demoiselle veut s'acharner en toute liberté sur les femmes marocaines et insulter leurs convictions et leurs différences avec elle et veut que tout le monde lui applaudisse! elle veut que toutes les femmes marocaines devienne la copie crachée de Mayssa parce que celle ci se croit mieux que tout le monde et que ses interprétations de la religion et de la vie de l'être humain est la vérité absolue!Et quelle insolence et ,audace et grossièreté de se croire la sainte et la chaste croyante et traiter les autres de prostituées, de nues et de d'hypocrites. Un peu de respect pour les autres te fera du bien et arrêtes de te voir comme victime tout le temps ! c pas bien pour l'image de marque
141 - asma الأحد 04 غشت 2013 - 20:20
juste une correction : tu n insultes pas mais : TU TAKFIRES ce qui est plus grave , tu adoptes la meme methode des terroristes extremistes : ils egorgent et s explosent et apres ils jouent les petits victimes et secachent derriere des masques religieuses de la pure schyzophrenie thanks hespress
142 - tafoukte الأحد 04 غشت 2013 - 20:20
أخيتي في الله لا أظن أن هناك مسلم مؤمن يتجرأ على قذف المحصنات العفيفات مثلك إنهم حتما من بني علمان الملحدون بإختصار كل أولئك الذين يكرهون الإسلام و يحقدون على الطهارة والعفاف لهذا لا يجب عليك أن تأثر فيك كلماتهم فهذا هو مستواهم المتدني إلى كل من يخالفهم الرأي من المسلمين فقط على أي واصلي و كيف ما كان الكلام إجعليه تحت قدميك لكي يرفعك إلى القمة إنشاء الله أحبك في الله و تذكري دائما قول الله {أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3)} [العنكبوت:2-3].
143 - شادي الأحد 04 غشت 2013 - 20:35
تحية
الانسان من طبعه كراهية الحقيقة إلا ان يجاهد نفسه والسعيد من أحب الحق وقبله ممن كان والشقي من اغتر بنفسه وظن نفسه غير محتاج للنقد أو هو من أهل العصمة ،أما لجوئك الى الآيات الكريمة للاحتجاج بها فهو دليل على تزكيتك لنفسك فلايغرنك من يمدحك ويطري عليك فأغلبهم شباب ممن ليس لهم كثير علم وبعضهم معجب بالديكور والحقيقة التي تنفعك تتمثل في كونك مازلت مبتدئة أعمالك الفيديوية كلها معتمدة على تقليد برامج الاذاعة والتلفزة واجترار موضوعاتها بأساليب عقيمة وسطحية أكل الدهر عليها وشرب أما مقالاتك فليس فيها جديد يذكر مجرد النفخ في بعض البالونات البالية التي تتفرقع فيفرح الأطفال بفرقعتها مع الاعتماد على الإثارة لتحريك المشاهدين نحو التعليق دون حصول فائدة تذكر سوى الشهرة المزيفة التي لايليق بشابة مثلك ان تسعى لهاوهي في أول الطريق فمن بين الاسباب التي جعلتك محط النقد والتشكيك كونك كل يوم مقال وفيديووهذا كثير انصحك بعدم الاكثار فعمل قليل يكون جادا ونافعا خير من كثير اجوف لاشيء فيه إذا مشيت في الطريق كما تريدين انت، دون الالتفات الى نقد او نصيحة ستحترقين سريعا انصحك بعدم العجلة فإن العجلة من الشيطان
144 - الناجي سعيد الأحد 04 غشت 2013 - 20:42
الشكر لك أختي علي كل ما قدمتيه و تقدميه لنا وأجرك على الله
145 - أبوجنات الأحد 04 غشت 2013 - 20:56
بسم الله الرحمن الرحيم
أنا أستغرب كيف لك أن يحزنك كلام التافهين و انتقاد الجهال وليس نقدهم وفحش المنحرفين في زمن أصبح فيه المتمسك بدينه غريبا كالقابض على الجمر وأصبح فيه التافهون والرويبضة مقربون ومحظوظون.سلكت طريقا ليس محفوفا بالورود بل كله شوك و ابتلاء،فإن أنت أخلصت فالله ناصرك ومجازيك، وإن كنت تبتغين عرضا من الدنيا قليل فبئست الغاية والمسعى.
ظاهرك طيب وصالح فأما باطنك فنوكله إلى الله.واصلي فأنت شرف لفئات كثيرة ضعيها في الحسبان أيضا ولو من باب الإنصاف.
146 - أقبالا الأحد 04 غشت 2013 - 21:19
مشكلتك يا مايسة انك تعيشين وهم كونك شخصية عامة , والحال انك لست كذلك
فما اعرفه عنك هو انت مغربي عادية وليست لك اية صفة تنظيمية او اعتبارية او رسمية, ومع ذلك فالذي يقرأ ما تكتبين سيخيل له انه امام شخصية وازنة في حقل من الحقول
انت تكتبين بدون وعي بما تكتبين
انت تعتبرين نفسك نقية خالصة ومرشدة دينية بل المسؤولة عن الدفاع عن الاخلاق والمكارم والايمان ضد المخاطر والتهديدات
انت تدعين الى تبني كل ما هو سلبي في تجارب المسلمين
انت تعلنين العداء للقيم الانسانية والحريات ومنظومة حقوق الانسان
انت تهتمين بمواضيع تافهة لا تخدم المجتمع في شيئ
انت امراة ضد النساء
كتاباتك ليس لها خيط ناظم يجعل منها وجهة نظر مؤسسة فكريا حول قضايا المجتمع العديدة والمتعددة والمتنوعة
ادعوك الى القراءة والبحث وتكوين الذات كبوابة ضرورية لامتلاك منهجية واضحة للتفكير وانتاج الاراء والمواقف والمساهمات ذات القيمة
والله ولي التوفيق
وتقبلي نقدي وتحياتي
147 - مولاة لحريرة الأحد 04 غشت 2013 - 21:51
وانا كنقول ليك اتقي الله في إخوانك وأخواتك المغاربة والمغربيات. نتي سميتي لمغاربة عاهرات،عاريات، ديوتيين، شبه رجال، ليبيراليين،علمانيين، فاسة شفارة... كتستعملي مصطلحات لي غير سمعتي بيها ومفهماهاش. ديري تايم أوت. تكوني وتعلمي صحافة واجي مرحبا بيك. هاديك ساعة نعطيوك اعتبار ونشرو مقالاتك. واخا قلتي لينا لمرا مخصهاش تخدم.
148 - بخات من لندن الأحد 04 غشت 2013 - 22:19
السلام عليك أختي سامية
لا تقلقي و كوني صبورة واجرك عند الله كبير .
أما من يسبك فهدا لا يجب أن تردي عليه لكي لا يحس ان رده أو تعليقه مهم . فنحن نساندك. ونتمنى لك التوفيق وتأكد ي أننا نتابع كل مقالاتك وفيديو هاتيك ونامن بما تفعلين وفقك الله
واعرظ عن الجاهلين والسلام
149 - باليماكو الأحد 04 غشت 2013 - 22:31
اياك ان تكتبي غدا ان الناس تعاطفوا معك فهناك من على موقفك تعاطف معك فعلا وكثيرون لم يزدهم غرورك الا تشبتا بموقفهم فيك
150 - Lady Amy الأحد 04 غشت 2013 - 22:35
ياك آ للا نتي مسمية راسك "ناقدة" و تقيلي تحلي فمك على الناس، و حتا دابا تقبلي النقد. كما تدين تدان
151 - Rifai الأحد 04 غشت 2013 - 22:36
بسم الله والصلاة و السلام على اشرف خلق الله النبى محمد صلى الله عليه وسلم
اختى مايسة انتى تعبر عن فكر الشعب المغربي ،الدي ضاق درعا بمايفعله هؤلاء المنافقون به . و اعني ( النفاق السياسي و الاقتصادي و..... و المتاجرة بالدين ).
لهدا وصلي العطاء انتي نقطة ضوء فى ميدان (الاعلام)اصبح ينخره النفاق و التعتيم و تفليس الامة .....
كما قولت سابقا انتي ممثلة الشعب ومن معه الشعب لإيهاب لهؤلاء الحفنة من المنافقون .
ام الأفكار فالنقاش يعطها قيمة مضافة ، والاختلاف لايفسد للود قضية .
و النقد أدا لم يكون بناء( إجابي ) ومفيد حيت يمس الفكرة و المقال لا الشخص ( الكيان). فهو هدام وغالبا مايكونون مدسوسين او منافقين او لايفقاهون شيئ ....
واصلي وفقك الله
152 - Bimo الأحد 04 غشت 2013 - 22:45
You are simply an amateur
You don't know about the world
And always you claim that you are the savie
You better go back to the kitchen and stay busy with the harira
153 - أم حسن الأحد 04 غشت 2013 - 22:47
رضا الناس غاية لا تدرك عزيزتي مايسة، من يسب امرأة أيا كانت هو أضعف بني البشر وأنذلهم، حجة من لا حجة له، صفوة المغاربة و أخيارهم من نساء و رجال يحبونك في الله. من يسبك هو عدو لنفسه قبل أن يكون عدوك، عندما يفشل العاجز أن يواجه بالحجة والكلمة يلجأ إلى السب و القذف. أوصيك بذكر الله كلما اشتد غثاؤهم ودمت لنا دائما شامخة ايتها الغالية
154 - محبك في الله الأحد 04 غشت 2013 - 23:37
قيل لاحد الحكماء لقد تكلم فلان فيك
فقال :مرحبا بالاجر الدي لم اتعب فيه
155 - مبشور محمد الأحد 04 غشت 2013 - 23:55
إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما . يتصف دين الاسلام بالوسطية . لقد هلك الله تعالة القوم المتشددين من بني اسرايئل في سورة البقرة . و نهى الجدل العقيم مع النصارى . و اوصى المسلمين بالكلمة الطيبة و الموعظة الحسنة . لكن الآن ، هل تغيرت هذه القواعد الإلهية ليحل محلها نوع من الأخلاق و السلوكات غير المقبولة .. بدعوى الحرية و التعبير الحر ، و حرية المعتقد ، و إبداء الرأي و غير ذلك .. ؟! المشكل ، أيتها الاخت الكريمة هو اكبر بكثير مما تعتقدين . فجميع الرسل و الأنبياء و المصلحين و الزعماء الكبار تعرضوا للضرب و الاهانة . فابن رشد ، المعلم الثاني بعد أرسطو ، تعرضت كتبه للحرق في المغرب و الجهل هو السبب الاول .
156 - aknoul الاثنين 05 غشت 2013 - 00:08
au debut je lisais les articles de cette dame, mais vite j'ai compris qu'elle hore jeu et j'ai arreté de perdre mon temps avec ses articles.
aujourdhui son titre m'a attiré mais je n'ai pas perdu mon tenps car j'ai decouvert qui est ce peuple que j'ai fui pour son ignorance , sa politique et +++i

je me demande qui sont ces ignorants et de quelle planette ils viennent pour critiquer un commentaire extraordinaire. le commentaire: 3 - Ameryaw

BRAVO m. Ameryaw j'espere qu'il y ai des marocains comme toi, si la majorité sont comme ceux qui te critique: buy buy Morocco
157 - sifao الاثنين 05 غشت 2013 - 00:19
مسلم 88
نعم سنكون هناك في المنعرج حيث يجب على السائق اخذ المزيد من الحذر ، احتمال الاصطدام كبير، لذلك وجب علينا ان نكون هناك بالتحديد ، لتقويم الكلام وتهذيب اللسان ، في حقيقة الامر نقدم لها خدمة نادرة، اذا ما احسنت استثمار ما نقدمه من تنبيهات وملاحظات جديرة بالاهتمام ، فما يجب ان لا تغفل عنه للحظة ان هناك دائما من يفكر بطريقة اخرى وأن تخاطب الناس على هذا الاساس ، ان تتعالى على الالفاظ البذيئة ، والاعتقاد انها تملك مطلق الحقيقة ، وتطرح كل شيء للنقاش دون تفضيلات ، بهذه الطريقة يمكن ان نستفيد وتستفيد ويستفيد الجميع .
اتحداك وأتحداها ايضا ، ان تثبت بالملموس ، اين السب والشتم في تعاليقي ؟ أما تعاليق الاخ كاره الضلام فهي دقيقة جدا وتستحق القراءة وليس لك ولها ان تثبتا عكس ذلك ، لا مجال للمزيدات الكلامية .
من العيب والمشين ان يُظهر المرء فضائله من خلال تعداد رذائل الغير ، انا انسان طيب لأن الآخر خبيث ، هذا منطق اناني جدا ، أسألك ، ما الافضل ، ان نعاند ونناقش ونشاكس ، ام نصفق ونردد جميعا جزاك الله خيرا كما لو اننا في مسجد ، الامام يتضرع ونحن من ورائه نقول آمــــــــــين .
مقال للاستمارة .
158 - متتبع ومصلح الاثنين 05 غشت 2013 - 00:20
ليس هناك من ناقش الحياة الشخصية للمغاربة مثلك
فكل من اختلف معك هاجمت عليه فهل لا تعرف ما تقول ام نسيت ما كتبته وان اردت ان اذكرك ساذكرك
159 - عادل الاثنين 05 غشت 2013 - 00:23
هذا شأنك , لا تتحدتي عن أناس لا يمكن أن يجيبونك على هذا المنبر للأن هس برسيمايسا أصبحت
160 - AZALIM الاثنين 05 غشت 2013 - 00:52
بالرغم اني لا اتفق مع كتاباتك لانها بكل بساطة جد سطحية لا تذهب الى عمق الاشياء . لكن هذا لا يمنع من ان اندد باي قدف في حقك او منعك من التعبير عن ارائك . قد اخالفك الراي لكني مستعد ان اموت لكي تعبري عن رأيك .
161 - مغربي الاثنين 05 غشت 2013 - 02:08
الاخت الكريمة مايسة تحية خالصة من القلب ، اقول لك
واصلي كتابتك ولا تتوقفي ولا يهمك من يقذفك في أخلاقك
فالقافلة تسير والكلاب تعوي ، فانا من المعجبين بكتاباتك
زادك الله علما وحكمة ، وأخرص الله لسان السفهاء ،
كوني مثلا للشجرة المثمرة تضرب بالحجارة وتنزل بالثمر
لا يهمك من أساء اليك ، حفظك الله وحفظ أسرتك من كل حاسد
لا يعرف للعلم قيمة ، ولا للشرفاء حرمة .
الي الامام يا جبل ما يهزك ريح . شكرًا لهسبريس ونرجوا
منك ان لا تحجب عنا كتابة الاخت مايسة .
162 - أبو حمزة الاثنين 05 غشت 2013 - 02:09
يا أختي مايسة أولا شيء يجب أن تنصحي نفسك قبل غيرك ! أول شيء أنت منتمية إلى حزب يتاجر في الدين وينتظركم عذاب عسير على نفاقكم و تحالفكم مع أحزاب شيطان وناهبي المال العام وأنت أدرى مني بذالك وأحرى لك أن تراجعي نفسك ويجب أنتعرفي أن حزبكم ليس حزب الشعب وجميع أحزاب كذالك ودليل على ذالك أن حزبكم تأسس في صالونات العاصمة مخملية و تحت رعاية دار مخزن وأتمنى من قلبي أن تستفيقي من إستغلالهم لكي ولغيرك لتلميع صورتهم على حسابكم وسلام
163 - hamid الاثنين 05 غشت 2013 - 02:43
اختي الكريمة
انا شخصيا رايت فيديو 1 او اثنين من فديوهاتك المتحترمة فوجدت فيهما خلطا في المواضيع.
تعتمدين على الدين وتخاطبين الناس من منابر مفتوحة للمتدين وغير المتدين,ومن هنا وجب عليك توسيع افكارك لاحترام الجميع في نمط عيشهم سواء اعجبتك ام لا.
من حقك ان تكوني مسلمة وتدافعين عن دينك دون المساس بحق الاخرين الذين لهم اعتقادات تختلق عن اعتقاداتك .رغم انك تظنين انك على صواب ,والاخرين يلعبون في ساحة الشيطان.
فحتى بين اناس تؤمن بدين واحد هناك انتقادات لادعة فما بالك وانت تخاطبين عامة الناس بمختلف انواع نمط عيشهم واعتقاداتهم ومستواهم الفكري,وتفرضي انك تمتلكين الحق المطلق في معالجة الامور وان الذين يخالفونك الراى هم في ضلال مبين.
يجب عليك الاخت مايسة توسيع القشابة وتوسيع الخاطر والذهن لتشمل معالجتك للامور كل اطياف المجتمع المختلفة وبهد ا سوف تتخلصين من كثير من الانتقادات الهدامة وتوسعي دائرة جمهورك ولك واسع النظر.
اخوك في الله المختلف معك في التفكير
164 - خديجة الاثنين 05 غشت 2013 - 02:56
تحية حبٍّ و تقدير للأخت مايسة ..
جعلكِ الله منارة و أنار دربكِ للخير ..
أنتِ فخرٌ للمغاربة الشرفاء الأحـرار ..
تستحقين " جائزة نوبل للسلام ..


وَ أختم بأحسن الكلام : أحبُّكِ فِي الله ،
جمعني الله و إياك يوم القيامة في ظل يم لا ظل إلا ظله ")
165 - ربيع الأطلس الاثنين 05 غشت 2013 - 03:14
أتمنى لك التوفيق والنجاح و الله يحفطك يا بنتي من كل عين حسود
166 - muhammed الاثنين 05 غشت 2013 - 03:19
سؤالين للأخت مايسة : هل ظهور صوت وصورة المرأة المسلمة في الإعلام أصلا سائغ؟ ثم ما الذي تريده الشاشات من الإعلامية المسلمة بحضورها أو بظهورها ؟! في الختام أتمنى أن لايكون الناس هم من ظلموك ولكن أنت التي ظلمت بنفسك .
167 - ضد العلمانية الاثنين 05 غشت 2013 - 03:37
عندما تكتبي رأياً ويرد عليك البعض بالشتائم، فلا تنزعجي، فهذا يعني أنكي أفحمتهم وأنهم لم يجدوا ما يردون به عليك غير الشتائم
168 - RATBI الاثنين 05 غشت 2013 - 03:40
CE QUI TUE C' EST BIEN L' INDIFFÉRENCE ET TANT QU'ON VOUS CRITIQUE, QU'ON PARLE DE VOUS EN BIEN OU EN MAL C' EST QUE VOUS EXISTEZ, C'EST QUE VOUS DÉRANGEZ...PERSONNE N'EST OBLIGE DE LIRE CE QUE VOUS ÉCRIVEZ SACHANT QUE MÊME SI DES FOIS JE NE SUIS PAS EN ACCORD AVEC VOUS SUR CERTAINS POINTS, CELA N' EMPÊCHE QUE JE VOUS ENCOURAGE A CONTINUER DANS VOTRE CHEMIN C'EST LA CONDITION pour CONVAINCRE, ALORS, SI JEUNE QUE VOUS ÊTES VOUS SEREZ EN ACCUMULANT LES EXPÉRIENCES A RECTIFIER LE TIR ..BON COURAGE
169 - abou iss7a9 الاثنين 05 غشت 2013 - 04:24
نعم الكلام وأقول: إن المعروف يبقى معروفا ولو أنكره جميع الناس والمنكر يبقى منكرا ولو فعله جميع التاس اصبري يأختاه فإنك على حق
170 - أبو بكر الاثنين 05 غشت 2013 - 04:27
اعلمي اختي مايسة ما الطريق بسهل المنال كما لا حصاد بلا زرع، ومن تكلم في عرضك وتهمتهم لك بالتفرقة، في رايي انهم رؤوس ومنابع الفرقة والتفرقة لا عنوان لهم الا النقد سواء أصبت أو اخطأت فلا تلقي لهم بالا وأكملي طريقك ما دامت نيتك صادقة ما دام الله معك وعونا لك فأكملي ما بدأت يرحمك الله
171 - كاره الضلام الاثنين 05 غشت 2013 - 04:29
هده تقنيات كتابة التسلق كما سنها رشيد نيني للكتبة:
1 الشعبوية المفرطة و دغدغة مشاعر العوام و اللعب على اوتارهم الحساسة
2 اقحام الانا بشكل نرجسي و تعمد خلق البوليميك حول الدات ،و هكدا عوض ان يكتب احدهم موضوعا يصبح شخصه هو الموضوع و تصبح مقالاته حلقات في مسلسل يومياته.
3 التظلم و تقمص دور الضحية
4 التخفي وراء قضايا نبيلة لتصفية الحساب مع الخصوم الشخصيين
5 ركوب الامواج و ضبابية الموقف و السباحة مع التيار(ديما مع الغالبة)
6 لا يكتبون للحقيقة و انما لتسجيل النقط
يا هسبريس انها افكار عامة لم ندكر فيها احدا بسوء
ادا كان نيني فهو شخصية عامة و من حقنا انتقاده
172 - سلاوي الاثنين 05 غشت 2013 - 04:48
حددي موقعك في خطاباتك وستكونين محبوبة للجميع
شكرا على مبادرتك
173 - zakaria الاثنين 05 غشت 2013 - 06:12
لانك وبكل بساطة لا تقبلين سوى هده اللغة فكل من حاول محاورتك او اختلف معك في الرأي مصيره اقفال التعاليق بالصفحة و تقبلي مروري
174 - hamid jabba الاثنين 05 غشت 2013 - 12:51
"كل ذلك أتحمله لأجل توجهي في الدفاع عن دين الله"
لا تُتعبي نفسك في هذا ولا تجعلي نفسك ظلا لله في الارض،فالله كفيل بالدفاع عن نفسه ودينه
175 - hemmou الاثنين 05 غشت 2013 - 13:57
Pourquoi tu te plais Mayssa ? dans le domaine de la press on écrit un article en sachant d'emblée qu'il ne plaira pas à tout le monde en partie ou en totalité ?c'est la nature même du métier, tu n'es pas la seule à écrire dans un journal, le journalistes il y'en a des millier qui ont payé de leur vie pour leurs idées, c'est aussi un métier à hauts risques tu ne le savais pas ? mais quand on a choisi sa destinée que ce soit dans la press ou ailleurs on assume, je te souhaite bon courage et te conseille juste de rester le plus objectif possible, c'est en forgeant qu'on devient forgeron.
176 - karimati الاثنين 05 غشت 2013 - 14:10
أنت عملة نادرة في زمننا هذا،وفقك الله لتدافعي عن قيم إسلامية و أخلاقية في طريق الزوال،أنت ممن تحتاج إليهم أمتنا لتنوير عقول الشباب بأسلوبك السلس و كلامك المنطقي،فلا تكترثي لمفردات السب و القذف،أنت أسمى بكثير.
177 - جبلي حر الاثنين 05 غشت 2013 - 14:42
أنا معجب ،مايسة ،بشخصيتك القوية بمقالاتك في شتى الميادين الدينية والاقتصادية ،الاجتماعية والسياسية واولا وأخيرا بانسانيتك التي لاتقبل الطعن الا من ألاد الكلاب وأولاد الحرام
حفظك الله من كل مكروه اااااااااااااااااااااااااااامين
178 - أبو شفاء الاثنين 05 غشت 2013 - 16:54
أيتها الأخت الفاضلة لا تهيني ولا تستكيني واثبتي واستعيني بربك واصبري وصابري وواصلي . ولا تستمعي لناعق افاك كذاب أشر.فماقيل فيك وما سيقال إلا ماقيل وما سيقال في أخواتك المخلصات من قبل ومن بعد .لكنهن ما بدلن منهجهن ولا غيرن خطهن.بل زادهن البهتان إيمانا وعزما.
فالمثل يقول : وما ضر السحاب نبح الكلاب .
فانت سحابة خير تجود حبا وإخلاصا لدينها ووطنها .
179 - hicham الاثنين 05 غشت 2013 - 17:46
يا اخت ليس كل المغاربة يسبونك فهناك من يشكرك وهناك من ينتفدك انتقاد اخوي وهناك من يشتمك.وهذا حال الناس .وكل من اراد ان يقدم خدمة لوطنه كان هذا ما سيلقاه .ومن لم يرد ان يلقى هذا فعليه اخفاء وجهه عن الناس.انا شخصيا احترمك واشكرك رغم ما يمكن انتقاده وهذا طبيعي .اذن لا تلتفتي يا اخت لمن يسبك و امضي في طريقك واعلمي ان كما يوجد محبطين يوجد قوى مساعدة .
180 - Be BrAve الاثنين 05 غشت 2013 - 17:54
الحمد لله وكفى،وسلام على عباده الذين إصطفى:
قرائتي للموضوع وتعاليقه جعلني أرفع قلمي لأدافع عن أخت صديقة كانت لعهد قريب أشد من عاديتها، إن كانت مايسة تريد وجه الله بهكذا مقال فعلى الله أجرهآ، وإن أرادت به وجه إرضاء سلطة أو جاه أو مال فهجرتها إلى ما هاجرت إليه....
المقال لا يكاد يسمو إلا من بعض الشوائب، ولأنه نابع من قلب تقية وغيورة على دينها، إلا أنه أيضا لا يخلو أيضا من نغمة (الإستعلاء) ، والحق الحق أقول إن لأختنا مايسة الحق في أن تدافع عن شرفها وعرضها ، ونحن كذلك به أولى ... فما يختلج صدري وأنا أكتب أي مقال أعظم يرافقه سب وشتم وهتك لعرض، لهو أثقل من حملٍ على صدرِ بشر؛ !! ... هكذا نحن كرجال فما بالك بفتاة أو(إمرأة) ... ونحن نعلم أن المرأة جياشة حنون، تحمل في قلبها أطيب الشجون....
لست جديد العهد بمايسة لكني أحس بما يختلج صدرها من إشمئزاز ونفور، وأظن أن مقالها نابع من قلبها ... وإن وجدت شهامة ومروؤة فإنها في هذا المقال.
إذن فلها أقول : لله ذركِ وليكن الله عونكِ ما إبتغيتِ فضله ورضوانه، وإحتسبي ما يفعل بكِ عند الله أجرا ومغفرة ، فلا تزال حسناتكِ تزداد بسيئاتهم ، والحسنة بعشر أمثالها ..
181 - Be BrAve الاثنين 05 غشت 2013 - 18:20
تتمة

ولمن يسبها ويشتمها أقول: اتقوا الله في أختكم مايسة يا مغاربة، والله الله في نسائكم وإعلمو أن ما تلفظون من قول إلا لديه رقيب عتيد، وخدو مايسة كمن إجتهد، إن أخطأ فله أجر وإن أصاب فله أجران؛ ثم إنها هنا أمرؤ منكم وأشجع إذ تقول :{... ووالله ربي ورب محمد النبي إن ما بين العبد وربه يغفر وما بين العبد والعبد لا يغفر، حتى يسامح المظلوم الظالم. وإني والله مسامحة في هاته العشر الأواخر احتسابا. أيا كان موقفي سياسيا أو اقتصاديا أو اجتماعيا أو من قضية رأي عام فتلك مواقفي الشخصية....}
وحفظ الله نسائنا ونسائكم تقيات نقيات، وجعلهن عماد هذه البلاد وقوام المجتمع.
وصلى الله على الطيب الأمين.
182 - abdejlil الاثنين 05 غشت 2013 - 19:17
ا بنتى مايسة اقول لك جازاك الله عنا خير و اكتر الله من امتالك و تقبل الله منا جميعا صيامنا و قيامنا و جعلنا من ععتقائه ا نه على كل شيئ قدير ...و اعلمي دائما ان طعنت من الخلف فانت داما في المقدمة و اصدقك القول ان تابرت و اخلصت لقرائك و انا لا ازكي احدا على الله فانت ذات شان عظيم بادن الله فلا تلتفتى ابدا ورائك
183 - ست البنات مايسة الاثنين 05 غشت 2013 - 21:08
يقطع لسان من يذكر الحرة بنت الحرة بسوء ، لماذا ؟انت تعرفين اعدء الوطن والدين الذين لا يروق لهم تخليق مجتمعنا بأخلاق الاسلام وهم شرذمة ضالة وغبية و بدوية لم تتكيف مع المدنية تريدك ان تكوني شيخ في احواش ،فالفكر القروي الفض والرعوي هو الغالب علي طبائعهم فهؤلاء الكفار دسيهم تحت رجلك كما فعل الأجداد واستمرت في عطائه ايتها العربية المغربية الحرة شتان بين هدفك والًذي تسلطية في الضوء علي قضايا اجتماعية واقتصادية الهدف منها الالتفاف الًي الفئة المقهورة من الشعب وبين شياطين تعلموا تعليما دنيويا يكسبون من وراءه مادة لم يحلموا بها في حياتهم وبلغة غير لغتهم وفوقها لعنات المؤمنين والمؤمنات في كل مناسبة دينية او روحانية لا نزعوا عليهم الا بسئ الأسقام .. صبرك يا ست البنات ! يمهل ولا يهمل .. استمري. ايتها العزيزة فانت فوق الرأس .. انت تقدمين الصالح لوطنك فلا يهمك قول الأعادي اتفشي. الكفرة برجلك وسيري في طريقك. بارك الله فيك
184 - Moroki الاثنين 05 غشت 2013 - 21:34
ألازلتِ لم تفهمي بعد؟
هؤلاء اللذين يشتمون ويسبون الأعراض ليس هدفهم أنتِ وربما حتى انهم لا يفهمون عما تكتبين... هؤلاء من جمهور المغاربة اللذين فيهم مرض خطير في القلب إسمه الحسد. نعم سأعمم هنا وأقول ان المغاربة بصفة عامة لا يستصيغون نجاح بني جلدتهم.
وبالدارجة: ماحاملينكش لأنك ناجحة.
المغاربة لا يريدون ان يروا اي مغربي ناجح وخصوصاً ان كانت إمرأة. فازت باطما فاسموها شيخة ويحاربون موازين بكل جهد لا لشيئ بل لانه مهرجان مغربي ناجح وانا متأكد انه لو كان منضموا موازين من الأوربيين لباركته جميع اطياف المجتمع... هدا بغض النضر عن مضمون موازين اللدي يمكن ان نتفق او نختلف معه...

المغربي كسول ولا يريد ان يعمل الآخر حتى لا يضهر هو بأنه كسول وهذه هي الحقيقة.
والله لايغيرما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
185 - المغربي العربي الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:26
أختي مايسة متتبعي الأحداث يعرفون أنكي من خيرة صحافيوا هذا البلذ أما الذين لا يحبون ماتكتبين فأنتي تعرفين كل حركاتهم لكي تغيري مضمون كتابتك أو تقليل من حدة الإنتقاذ للفساذ الذي قذ إستوطن في هذا البلذ بشكل مريع هؤلاء البلطجية لايهمك حركاتهم تخيلي مشهد لشخصين أحدكم ذكي وآخر غبي تخيلي أيضا أن الغبي شتم الذكي وقال له ياغبي.....هذا يذل على أن اللسان يقول مايريد ....نعطيه قيمة حينما تكون لصاحب اللسان أخلاق لأن الأخلاق هي ميزان الكلام الكتابة تتطلب ذكاء والإنتقاذ يتطلب أخلاق ...تابعي وأنت وقفت عنذ نقذ إسألي هل صاحبه ذو أخلاق إن كان العكس لاتبالي وأطلب
منك عوض أن تقولي لهم:"اتقوا الله في أختكم مايسة يا مغاربة" أكثري من كتابتك وفضحي فساذ مجتمعهم إن كثيرهم لا يستحي
تحياتي أختي مايسة
خريبكة
186 - A.A الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:39
I admire your courage and writing , may Allah bless you
187 - eminem الثلاثاء 06 غشت 2013 - 00:41
ادا كنت لاتريدين ان ينتقدك احد فالافضل ان تترك مهنتك حت الدين يكونون عل حق ومحايدين في مقالتهم يتعرضون للانتقاد ليس فقط المناصرون لجهات معينة
188 - محب بلادي الثلاثاء 06 غشت 2013 - 01:17
يا أختاه، يا مايسة،
أكن لك تقديرا خاصا لما تقدمينه من النصح وغيرتك على ديننا وبخاصة تقفين في وجه من أعداء المرأة المغربية الذين يدعون إلى ما يزعمونه بأنه تحرر للمرأة من التخلف الديني، ومما يجعل نصيحتك قوية كونك امرأة.
وعندي لك نصيحة يا أختاه، اتركي التكحل والتزين فإن الكثيرات يأخذنك قدوة، بالإضافة إلى كونك ما شاء الله بارك الله جميلة، ويزيد الطين بلة تزينك الظاهر، فإنك تقترفين بذلك ذنبا عظيما، أسأل الله لي ولكن ولجميع المسلمين والمسلمات الهداية.
189 - عبد المجيد الخميس 08 غشت 2013 - 15:50
صبر جميل .

قال المتنبي

اذا اتتك مذمة من ناقص فهي الشهادة على اني كامل
المجموع: 189 | عرض: 1 - 189

التعليقات مغلقة على هذا المقال