مسلمو "لوليا" السويدية يصومون 21 ساعة يومياً

مسلمو "لوليا" السويدية يصومون 21 ساعة يومياً
الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 12:15

يعيش سكان مدينة “لوليا”السويدية، أطول أوقات الصيام التي يعيشها المسلمون حول العالم بحكم موقعها في دائرة القطب الشمالي.

وتصل ساعات الصيام في تلك المدينة حوالي 21 ساعة، حيث يفطر المسلمون هناك ويتسحرون خلال 3 ساعات فقط. ويجلس مسلمو المدينة على مائدة الإفطار قبل غروب الشمس ويتسحرون أيضًا في وضح النهار، والسبب هو أن الشمس لا تغرب عن المدينة خلال فصل الصيف.

ويؤدي المسلمون صلواتهم في مسجد صغير، ويحتفلون فيه بجميع المناسبات الدينية.

وتعمل الجمعية الإسلامية للمدينة على بناء مسجد يتسع للجميع، يمكنهم القيام بفعالياتهم بكل سهولة. ويعتقد أن المسجد المقترح إنشاؤه سيكون أقرب مسجد للقطب الشمالي في العالم.

ويوجد بين المسلمين من جنسيات مختلفة، اشخاص سويديو الأصل اعتنقوا الاسلام ويشاركون إخوتهم في جميع الفعاليات، من بينها صيام شهر رمضان الكريم.

وتقول “أنا وارا” إحدى السويديات اللاتي اعتنقن الإسلام، أنها قبلت الدخول إلى الإسلام عن قناعة بعد أن أجرت أبحاثا بنفسها عن الدين الإسلامي، مضيفة أن طول الساعات الصيام لا تعني الكثير مقابل الإحساس بالمعنى الإيجابي الذي يصحب الصوم.

‫تعليقات الزوار

37
  • amine
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 12:35

    سبحان الله تكاد تدمع عيني اصبرو ان في دلك اجر عند الله

  • omar
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 12:40

    Dont you know that in finland we are fasting 22 hours El Maghreeb 23:29 and El fajr 1:42 syaaaaam ma9bool inchaallah

  • منير الطوبي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 12:48

    مسلمو الدانمارك و السويد والنرويج يصومون 21 ساعة يومياً
    كيفطرو مع 11 ليل ويصومو مع 2 ليل
    21 ساعة صوم مع جو بارد فهذا شئ في المتناول
    ماشي بحالنا 18 ساعة صوم مع حرارة تصل الى 45 درجة !!!
    سبحان الله العدالة الالاهية

  • Abdel Moniim
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 12:48

    وقت أطول و أجر أكبر ان شاء الله تعالى..

  • AMENA
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 12:50

    تقبل الله منا ومنهم الصيام والقيام.

  • zakaria
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 13:03

    (ومن رحمته جعل لكم الليل والنهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون)

  • mouguer
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 13:56

    مسلموا سوريا يصومون 24/24 لأنهم لا يجدون ما يفطرون عليه

  • Ali
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 14:06

    we fast 19 h from 3 am until 10 pm .the weather hot this year 26 C.inshaalah all be great siyam ma9boul .

  • amazigh
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 14:31

    هنا يجب اعمال الاجتهاد من طرف علماء الامة لوضع حلول لهؤلاء الناس … الدين اتى رحمة للعالمين… كيف يمكن لسكان اقصى الشمال و القطب من الصيام بالكيفية العادية و الشمس في اقصى الشمال لا تغرب او لا تشرق الا في 6 اشهر

  • Elias
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 14:42

    يجب اصدار فتوئ في حق هؤلاء المسلمين
    21 ساعة بزاف عليهم

    ام ان الفتاوي لا تصدر الا للتحريض علئ القتل??

  • ADDAROURYAAT
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 16:28

    En Decembre 2000 j etait a STOKHOLM ,le RAMADAN etait plus simple de 6h du matin(al fajr) a 3 h de l apres midi (al maghrib) et il faisait tres FROID
    avec le foid on a besoin plus de CALORIS energie des glucides-lipides-et puis proteiques
    Quand il fait chaud on a besoin de plus d EAU ou liquides a part les caloris energetiques

    لايكلف الله نفسا الا وسعها

    Il faut toujours CONSULTER un MEDECIN pour tous les cas de RAMADAN et SUIVRE le REGIME le plus BENEFIQUE pour la sante du corps et de l espris
    on ne peut pas nous suicider pour faire un DEVOIRE SPIRITUEL secondaire

    النية ابلغ من العمل

    addarouraat tolghy almahdouraat

  • sifao
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:46

    هذه هي القضايا التي يجب ان يجتهد فيها الفقهاء الذين يخوضون في قضايا ليست من اختصاصهم ، كالسياسة والعلوم .

  • moha
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 17:53

    شوف المسلمين فين وحلات ليهم . شوف المسلمين فين وحلات ليهم . شوف المسلمين فين وحلات ليهم .شوفوا النهاري (البغل الهائج)و لا الزمزي مول الجزرة يفتيو ليكم.شوف فين مازال واحلين المسلمين.حريرتكم حريرة.

  • atlas
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:17

    شي وحدين بقينا فيهم حيت حنا صايمين، غير دخلو سوق راسكوم ؤ بصاحتكم ؤ راحتكم شحيط رمضان أما حنا لا قين لهنا ؤ راحة البال في طاعة ربنا، ورمضان سعيد.

  • هدهد سليمان
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:22

    من منتصف شهر ماي إلى منتصف شهر غشت لا تغيب الشمس عن مدينة هامرفست النرويجية أو عن منطقة سفالبار بالشمال. فإذا جاء رمضان في هذه الفترة فكيف للمسلم المقيم هناك أن يؤدي فريضة الصيام؟
    ثم حين يتحول مجيئ رمضان إلى فترة الظلام الدامس عند فصل الشتاء بنفس المنطقة بحيث يدوم الظلام مدة ثلاثة أشهر متواصلة، هل سيعفى المسلم المقيم هناك من فريضة الصيام؟
    أن ناس هذه المناطق يضجرون و يتذمرون ويألمون من طول الأيام المظلمة ومن طول الأيام المضيئة في بلادهم.
    هي حقيقة واردة في القرآن الكريم أن الله سبحانه، رأفة بعباده، خلق الليل والنهار و جعل النهار معاشا و الليل سباتا. ومن تحذيراته أنه لو أراد تعذيب الناس لجعل النهار أو جعل الليل سرمديان:
    قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلَا تَسْمَعُونَ (71) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَداً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (72)

  • soufiane
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:36

    الى كل من يطعن في هذا الدين اقول لهم هل تعلم انه ثبت علميا ان الانسان عليه ان يصوم 26 يوما في السنة لما فيها من اثر ايجابي على صحته، وما عليكم الا ان تسالوا عن فوائد الصوم فالدين كله رحمة من افه الى يائه ……( ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ( 179 ) ) …..وقال ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون ) [ الزخرف : 36 ، 37 ]…….وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة وإذا ذكر الذين من دونه إذا هم يستبشرون .

  • Bihi
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:46

    Comme on france on fait des horaires de bureau. Cela veut dire quietter la maison vers 7h du matin et rentrer le soir vers 19h. Nos collegues mangent et sirotent leurs café. On mange a minuit et lftour est à 22h. On jeune 22h en travaillant normalement. Au maroc le ramadan est jeux d'enfants

  • محمد ناجي ـ كمال تشريعي
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 18:47

    بالنسبة لرمضان لا يجوز فيه أي اجتهاد، لأنه تشريع إلهي، له ضوابطه التي لا تقبل تعديلا أو تغييرا. في عصر النبي محمد عليه السلام لم يكن الناس يعرفون بوجود هذه الأحوال الجوية الطبيعية في أقصى مناطق الأرض، ولم يكن يعيش في لوليا، ولا في دائرة القطبين أي مسلم. وحتى ذي القرنين الذي وصل إلى "مغرب الشمس"، لم يجد فيها هذه الظاهرة المناخية، وإنما وجد أن الشمس تغرب في عين حمئة؛ فسرها بعض المفسرين بكونها بئرا.. ومن ثم فإن أولئك الأقوام الذين وجدهم ذو القرنين في ذلك المكان، كان يسهل عليهم معرفة وقت الفطور في رمضان، ولذلك فإنه لا يمكن أن نجتهد في تعيين وقت آخر لا يتناسب مع ما نص عليه القرآن الكريم. ومن فعل واجتهد بنا يخالف النص فقد كفر.
    وكذلك الشأن بالنسبة للصلاة؛ فقد حددت أوقاتها في الإسلام بحسب حركة الشمس خلال النهار لأربع صلوات، وبواحدة في الليل هي العشاء؛ وليس مهما أن يطول النهار أو يقصر؛ فحتى لو كان النهار هناك ستة أشهر فعليهم أن يصلوا أربع صلوات في ستة أشهر حيث تكون الشمس مشرقة، وصلاة واحدة في الستة أشهر الأخرى حيث يكون الليل. هذا هو الدين الصحيح، ومن قال بخلاف هذا فقد خرج عن ملة محمد (ص)

  • hassan
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:15

    لقد افتى السيد الشعراوي رحمه الله في المسالة :
    فاما ان يتبع الصائم توقيت اقرب بلد اسلامي لبلد اقامته , او يتبع توقيت مكة المكرمة .

  • moroo
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:57

    السلام عليكم و رمضان كريم
    اعيش في السويد و افتخر بصيامي 20 ساعة في اليوم , ليس صعبا كما يظنه الكثير . العزيمة و الصبر هما من خصوصيات رمضان و الصيام هو ركن من اركان الاسلام
    الى الرقام: 11 12 14 15 18 21 : اذا كنتم لا ترغبون في الصيام فلا تصوموا , لن يمنعكم احد , لكن لا تبرروا افطاركم بعلل هي من نسج خيالكم و تحاولوا القاء فتاوي لتضليل العباد و تشريع اكل رمضان لا لسبب سوى لانكم ضعفاء العزيمة والصبر و عدم قدرتكم على تجنب الشهوات
    رمضان كريم على كل المسلمن
    سوف اصوم ولو كان النهار 23 ساعة و الحمد لله

  • Marroki
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:15

    ليس السلام الذي لا يتناسب مع العصر وانما انسان هذا العصر لايتناسب مع الاسلام الحقيقي أنصحك بان تبحث كيف تتخلص من سموم الجسد والذهن

    قد يساعدك إسلامنا في ذالك

  • مسعود السيد
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:31

    أنا على يقين انه لو أمكن ومع الأسف انه لا يمكن .لو أمكن أن يبعث محمد في هذا الزمان لغير الكثير من أمور الدين ومن يبنها رمضان لاشك سيعوضه بصدقات أو ما شابه. المهم سيفعل شيئا جديا حيال رمضان انه خسارة اقتصادية بمتياز من حيث الإنتاج والاستهلاك ويقلب كل شيء على عقب هذا اليوم الأول في رمضان تحولت كل شوارع الدار البيضاء وخاصة الشعبية منها إلى ساحات للمعارك بالعصي و الأسلحة البيضاء وحتى أصحاب السيارات يتعاركون لأتفه الأسباب .

  • khadija
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:37

    على جميع المسلمين في تلك الدول التي تطول فيها ساعات النهار صيفا الالتزام بمواقيت الصلاة والصيام كما أمر ربنا تبارك وتعالى، وهذا هو الأصل الذي دلت عليه الأدلة الشرعية، طالما هنالك تمايز بين الليل والنهار بغض النظر عن الفارق الكبير بينهما.
    2- الدول التي لا تغيب فيها الشمس فترة طويلة كأن تصل إلى ستة أشهر أو حتى عدة أيام لاسيما في الصيف، وكذلك التي لا تشرق فيها الشمس مدة طويلة لاسيما في الشتاء، فيقدر أهلها مواقيت الصلاة والصيام لأقرب دولة عليهم فيها شروق وغروب للشمس على مدار اليوم ( 24 ساعة ) حتى وإن اختلفت الساعات.
    3- المسلمون المتواجدون في الدول التي فيها ساعات طويلة بالنهار ولم يستطيعوا أو يتمكنوا من إتمام الصلاة نتيجة المشقة أو المرض أو زيادته أو الضرر المؤكد، فيجوز لهم الأكل والشرب بقدر بسيط يمكنهم دفع الضرر والهلاك وإمساك بقية اليوم، والقضاء لهذه الأيام في أي وقت من العام يستطيعون به ذلك.

  • مغربي للأسف
    الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:41

    هنيئا لكل من هاجر إلى السويد أو النرويج أو فلندا أو الدنمارك..هنيئا لكم الحضارة و الإنسانية في التعامل و الديمقراطية و الحرية و العدالة و الجمال و النظافة..هنيئا لكم لأنكم إكتشفتم كروية الأرض و إقتربتم من القطب الشمالي..هنيئا لكم لأنكم خرجتم من مغرب التخلف و (الحكرة) و من مجتمعه المعطوب المنافق الغريب العجيب الذي لا يفهم..هنيئا لكم برمضان الكريم شهر الخير و الغفران..و الله أنتم محظوظون لأنكم تصومون في المهجر وسط شعوب متحضرة محترمه و لو كان ذلك لمدة 21 ساعة يوميا..ليس كالصيام وسط هذه الكائنات المغربية التي ليس لها من الصيام سوى الجوع والعطش،همجية و مشاجرات و كلام مخل بالحياء و نفاق و الكل يصير مفتيا للديار و دكتورا في الدراسات الإسلامية و رقيبا على صيام الأخرين…
    إلى الرقام: 11،12،14،15،18،21: اذا كنتم لا ترغبون في الصيام فلا تصوموا،لن يمنعكم احد،لكن لا تبرروا إفطاركم بعلل هي من نسج خيالكم و تحاولوا إلقاء فتاوي لتضليل العباد و تشريع أكل رمضان لا لسبب سوى لأنكم ضعفاء العزيمة والصبر و عدم قدرتكم على تجنب الشهوات…
    رمضان كريم على كل المسلمن،سوف اصوم ولو كان النهار 23 ساعة و الحمد لله.

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:54

    لا ازيد على ماقاله المعلق رقم 11 وبعض المعلقين الاحرار المتنورين…
    انتم امل هذه البلاد…
    احييكم جميعا …
    شكرا لكم.

    وشكرا ياهسبريس.

  • rayess
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:57

    عند مسلم عن أبي الدرداء أن ذلك كان في شهر رمضان .

    لما صبر الصائمون لله في الحر على شدة العطش و الظمأ أفرد لهم بابا من أبواب الجنة و هو باب الريان من دخل شرب و من شرب لم يظمأ بعدها أبدا فإذا دخلوا أغلق على من بعدهم فلا يدخل منه غيرهم .

  • الله يهديكم يا مسلمين
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 02:14

    مهما كانت درجة الحرارة في السويد… راه الصوم ل21 ساعة جد جد مضر للصحة … لكن شيوخ الإسلام لا يتوقفون عن التلفيق و الكذب و القول بأنه "شيء صحي"… محمد رسول الاسلام كان يظن بأن الأرض مسطحة و أن ساعات الصيام متساوية… ستكرهونني لأنني قلت هذا… لكن ابحثوا و فكروا يا أولي الألباب.

  • beeman
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 03:07

    (ود كثير من اهل الكتاب والمشركين لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم لحق فاعفوا واصفحوا حى ياتي الله بامره ان الله على كل شيئ قدير) صدق الله العظيم . سبحان يحسدون الناس على صيامهم انظروا قول الله فيهم!

  • sifao
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 03:52

    21 كمال -تشريعي
    انت تقول كلاما خطيرا ينسف العقيدة ،التي مرضتمونا بها ، نسفا كاملا وتقتلعها من جذورها بحسن النية ، كلامك يعني ان الاسلام من صنع قريش وليس عقيدة الهية ، اذ كيف يُعقل ان لا يعلم الله بوجود تلك المناطق ذات الخصوصية الجغرافية المتميزة ؟ حينما نقول لكم ان مسرحية الاسلام تم نسجها في غار حراء تقولون انتم كذا وكذا ..وانتم تقولون نفس الشيء لأن منطق العقل حينما يتحدث بتلقائية تقوده الفطرة الى قول الحقيقة ، وعيكم مزيف من اوله الى آخره ، هؤلاء الذين يصومون في السويد يجب ان يرحلوا من هناك في شهر رمضان من أجل حل عادل لقضيتهم العقائدية ، اما الفقهاء فالحل عندهم دائما هو المزيد من الصبر والتحمل وعند الله الجزاء الكثير والحسن .

  • حتى يتبين الخيط الأبيض..
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 03:56

    "ويجلس مسلمو المدينة على مائدة الإفطار قبل غروب الشمس ويتسحرون أيضًا في وضح النهار، والسبب هو أن الشمس لا تغرب عن المدينة خلال فصل الصيف."..
    إذن الآية {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل}‎ غير صالحة في كل مكان.. مستحيل تطبيقها في القطب الشمالي

    كذلك الآية {انا جعلنا لكم الليل سباتاً والنهار معاشاً}.. هل تسبت شهور في القطب الشمالي..؟ قمة التناقض

    حاليا، في هذا العصر، وصلنا إلى القاع بالتأويلات.. وشرعنا في مقولة (ولو طارت فهي معْزة) لتغطية العيوب المقدسة..

    عاجلا أو آجِلا، المعطيات العلمية الحديثة تفرض علينا مراجعة أوراق ديننا.. وإلا سيطويه الزمن إذا استمرينا في المكابرة والقدسية العمياء..

    كما قال الشيخ القرضاوي : لولا السيف وحد الردة لنقرض الاسلام مند زمان..

  • مغربية
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 04:34

    محمد كان أميا لم يكن طبيبا كي يدرك أن رمضانه يتنافى مع كل ما له علاقة بالصحة.. المعدة والأمعاء تنظف فعلا بالإمساك عن الأكل .. الأكل فقط وليس عدم الشرب أيضاً !!! الجسم يحتاج إلى السواىل !!! أفهموا !!
    أم يكن محمد عالما جغرافيا أو فلكيا كي يدرك أن في كوكب الأرض أماكن لا تغرب عنها الشمس!!! لو كان الله اللذي خلق الكون هو من فرض رمضان ربما كان سيراعي فروق التوقيت ..

    كل رمضان وانتم جياع

  • ناصر محمد - السعودية
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 05:39

    وفق كافة التقارير الطبية الصادرة عن مراكز بحوث رصينة، أقصى مدة قد لا تضر صحة الإنسان في حال الإنقطاع عن شرب الماء هي 8 ساعات. الأفضل أن يشرب الإنسان الماء بشكل متواصل (1/2 لتر كل أربع ساعات في الأجواء المعتدلة والجهد المنخفض) لكن إذا اضطر للانقطاع عن شرب الماء فيجب ألاّ تتجاوز مدة الانقطاع 8 ساعات وذلك لئلا يتعرض لآثار سلبية على صحته. بالطبع لا أحد يموت بسبب الانقطاع عن الشرب مدة 14 ساعة أو حتى 24 ساعة، لكن الحديث يتعلق بجوانب الضرر والفائدة وليس باحتمالات الوفاة!

  • مغربية للاسف
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 10:05

    الئ المغربي 27 انا والله مثلك اعلنها مغربية للاسف فعلا كل ما دكرت في ردك قائم سلوكيات المواطن المغربي اصبحت سيئة بقدر كبير جدا للاسف فهنيئا لمن صام خارج هده الارض الطيبة التي يقطنوها اناس شوهوها بامتياز اني والله بث اكره المغاربة وانا منهم ارجوكم انشرو هدا الراي ليعرف البعض ان سلوكياته كرهتنا في انفسنا ورمضان كريم ووالله والله والله لو فم المغاربة الدين بشكل صحيح لتغيرت العديد من الامور لكنهم للاسف مسلمون بالوراثة فقط
    إلى الرقام: 11،12،14،15،18،21: اذا كنتم لا ترغبون في الصيام فلا تصوموا،لن يمنعكم احد،لكن لا تبرروا إفطاركم بعلل هي من نسج خيالكم و تحاولوا إلقاء فتاوي لتضليل العباد و تشريع أكل رمضان لا لسبب سوى لأنكم ضعفاء العزيمة والصبر و عدم قدرتكم على تجنب الشهوات…
    رمضان كريم على كل المسلمن،سوف اصوم ولو كان النهار 23 ساعة و الحمد لله.

  • journaliste
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:22

    وحلتلكم غي في هذه و بقتوا طولوا على الدين القريين،
    بعد انتشار الإسلام في بقاع العالم إجتهد الفقهاء و كانت هناك فتوى الإجماع على مثل هذه الحالات و أقول للعلمانيين أنتم لا تقرؤون الجوانب الإجابية في الدين و لا تقرؤون أصلا الكتب لمعرفة الفتاوى،
    بخلاصة مسلموا القطبين الشمالي و الجنوبي يطبقون في صيامهم ما يطبقون في صلاتهم.
    لا يفكرون في الشمس و الليل.
    فأفمكاركم ضيقة و صغيرة صغرها عقلكم و الدين يسر على جميع المسليم في حالات القطبين و حالات الحرب و حالات السلم

  • مغربي للأسف
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:01

    إلى المعلقة 34،أنا 25 و ليس 27،لا يهم المهم وصلني رأيك و قد أثلجتي صدري لأنكي جعلتني أعلم أني لست الوحيد الذي يكره هذا الشعب و هو منهم،صرت أخجل من كوني مغربي،،و صرت أفضل شعور الغربة عن شعور الإغتراب،فالغربة قد يتناساها الإنسان بمجتمعه الجديد طالما يقدم له بديلا ماديا و معنويا ذا جودة،بينما الإغتراب يقتلني في اليوم مليون مرة،لأنني كلما حاولت تناسيه أجد ما يذكرني كل لحظة بأنني غريب في وطني،يثبت لك المجتمع ذلك و بإصرار في الشارع و في الأسواق و في الحافلات و في الإدارات و في أسرتك…حتى أنه قد يصاورني الشك أحيانا عدة بأن الخلل في أنا و ليس المجتمع،و لكن الإسلام و الأخلاق تعزيني و تتثبت لي أنني على حق مما يمدني بطاقة المقاومة و زاد الأمل في أن يوما ما سأترك هذا المغرب العجيب الغريب إلى وطن حقيقي أجد فيه إنسانيتي…
    شكرا جزيلا لكي يا أختي..شكرا جزيلا..شكرا جزيلا..

  • الحمد لله على نعمة الاسلام
    الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:34

    لقد تفاجأت بالكم الهائل من التعاليق التي تطعن في الاسلام و تنتقد الشهر الفضيل. لم افهم أنتم مغاربة و لكن ما هي ملتكم؟ اقول لكل من يطعن في دين الاسلام اذا كنتم لا ترغبون في الصيام فلا تصوموا , لن يمنعكم احد , فالصوم يكون بين العبد و ربه و لكن لا تجادلوا في فرض و ركن من أركان الاسلام و لا تعلنوا افطاركم جهرا و لا تبرروا افطاركم بأعذار واهية و تدعوا العباد الى الاكل فى رمضان لا لسبب سوى لانكم تحسدون المسلمين على طاعاتهم و لأنكم ضعفاء لا تقدرون على تجنب الشهوات.
    الصوم في شهر رمضان لا يقبل النقاش، لأنه واجب على كل مسلم باستثناء المرضى والمسافرين ويعد واحدا من أركان الإسلام الخمسة.
    فمن الطبيعي أن الصائم، وخصوصا في هذا الصيف، سيشعر بالتعب والمعاناة من الصداع وآلام في المعدة والعطش ولكن المسلم الحقيقي سيحتمل كل هذا من اجل الحصول على الرضا والثواب من الله.

  • المغربي الصائم
    الجمعة 12 يوليوز 2013 - 12:15

    الصيام يختلف توقيته وزمنه حسب موقع كل دولة على الكرة الارضية فمثلا: الارجنتين يصومون 9 ساعات ونصف الساعة وسيكون مسلمو أوروبا هذا العام هم الأعلى في عدد ساعات الصيام، حيث ستصل إلى 21 ساعة كحد أقصى في الدنمارك والسويد،ويتراوح عدد ساعات الصوم في الشرق الأوسط بين 14 و15 ساعة، كما هو الحال في السعودية واليمن، ولا يختلف الحال في شمال أفريقيا، حيث يصل عدد ساعات الصوم إلى 14 ساعة في كل من ليبيا والمغرب، وترتفع إلى 16:30 في القاهرة، وتزيد ساعات الصوم كلما اتجهنا شمالًا، حيث سيصوم مسلمو هولندا 18:30 ساعة، شأنهم شأن البلجيكيين، ويصل عدد ساعات الصوم في أيسلندا إلى 20 ساعة، وبالنسبة لدول مثل البرازيل تكون 11 ساعة وفي أستراليا 10 ساعات.
    لكن فتوى من شيخ الأزهر الشريف تبيح للدول التي تصل فيها ساعات الصوم إلى أرقام قياسية اعتماد وقت أقرب بلد مسلم، فإن مسلمي الدنمارك أجمعوا على الصيام من طلوع الفجر إلى مغرب الشمس، كما صرح الحسين الغيوان، عن المركز الثقافي الإسلامي فيستاين بالعاصمة كوبنهاجن.
    تقبل الله صيام الجميع ونساله التخفيف عنا، وان يهدي الملاحدة والمشوشين عنا صيامنا.
    منقول

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش