24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1206:4413:3117:0720:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. أمزازي يتهم "الأساتذة المتعاقدين" بالإخلال بالتزام العودة إلى الأقسام (5.00)

  3. أخنوش يطالب بوانو بتنمية مكناس ويرفضُ "مغالطات" مناظرة الفلاحة (5.00)

  4. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  5. إضراب الممرّضين (5.00)

قيم هذا المقال

3.83

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فسحة رمضان 1434 | رمضان والناس | العلاقات الزوجية في رمضان.. تجارب الصائمين

العلاقات الزوجية في رمضان.. تجارب الصائمين

العلاقات الزوجية في رمضان.. تجارب الصائمين

شهر رمضان هو شهر تجتمع فيه الأسر وتعزز فيه العلاقات العائلية، لكنه أيضا شهر العبادة والتقرب من الله. فهل يأتي هذا على حساب علاقات الصائم بشريكته ومحيطه الاجتماعي؟ وهل يؤثر الصيام فسيولوجياً على رغبات الأزواج الحميمية ؟ وكيف يديرون علاقاتهم في الوقت الذي تحدد ساعات الإفطار الفترة الزمنية التي يُسمح بالمعاشرة فيهاً. أسئلة كثيرة لا بد وأنها تشغل بال الكثير من الأزواج خلال شهر رمضان.

بعد الإفطار

يجمع المسلمون تقريبا على حدود العلاقات الزوجية خلال فترة الصيام في شهر رمضان، بما في ذلك من قضاء وقت حميمي في فترة ما بعد الإفطار وقبل تناول السحور. هذا رغم امتناع بعض المتدينين عن المعاشرة خلال شهر رمضان بأكمله.

تقول إحدى الشابات المسلمات اللواتي استطلعت آراءهن حول الموضوع:

"كوني مسلمة فأنا مقيّدة بالضوابط الشرعية، وصوم رمضان من واجباتي الدينية وعليه فإن التقرب من الشريك او تقبيله أو حتى التفكير في الموضوع يعد من المحرمات عندنا .أما في السهرة فإننا نخطط مسبقاً كيف سنقضي وقتنا معاً، لأننا ملتزمون بالصلاة والسحور، كما ان الوقت ضيق جداً للاستعداد للصوم لليوم الموالي".

مستطلع آخر يقول إنه وزوجته يكرسا وقتاً لبعضهما البعض وبشكل مستمر طيلة شهر رمضان، بينما تقتصر علاقتهما خلال النهار على "القبلات والكلام المعسول".

الصيام وغريزة البقاء

ما الذي يحدث داخل الجسد خلال فترة الصيام؟ وهل لهذه التغيرات تأثير على رغبة الأزواج الجنسية؟ "هنا امستردام" طرحت السؤال على الدكتورة علياء جاد، طبيبة وناشطة مصرية، والتي شرحت تأثير الصيام فسيولوجياً على الصحة الجنسية:

"كل ما أحس الانسان بالخطر على حياته فإن الغريزة الأساسية التي تنشط في جسده هي غريزة البقاء. وهذه الغريزة تفسر نفسها في أمرين أساسيين هو إحساسه بالجوع وارتفاع رغبته الجنسية بغرض التكاثر. والصيام لديه هذا التأثير على الانسان". لهذا تلاحظ جاد أن الشخص الصائم لديه ميل أكثر من غير الصائم لممارسة العلاقة الحميمة.

ارتفاع الرغبة الجنسية يعزى من ناحية إلى زيادة نسبة مادة الاندروفين في الجسد. فكلما تطلّب من الجسد بذل مجهود أكبر، كما في الصيام مثلاً ، كلما زاد إنتاج الجسم لمادة الاندروفين، وهي مادة وظيفتها تخفيف الألم والنقص الذي يمر به الجسد. كما أن لمادة الاندروفين دور في تنظيم مشاعر المتعة لدى الإنسان بما فيها المتعة النفسية والجسدية.

هكذا أيضا يصف أحد المستطلعين تجربته ويقول: "في تجربتي تزداد الرغبة الجنسية كلما شعرت بالجوع ... و رمضان لن يمر دون الإحساس بذلك. لكن كون الصيام فيه قنوت وذكر وتأمل وقرب من الله، فهذا ينسي المتعة ولو إلى حين، أما بعد الأكل فتكون الرغبة كبيرة".

نافذة صغيرة

ورغم زيادة الرغبة الجنسية لاسيما عند الرجل الصائم، إلا أن النافذة الزمنية المتاحة قد لا تكون كافية لبعض الأزواج. ففي بعض دول شمال أوربا مثل الدنمارك والسويد يصل عدد ساعات الصيام الى 19 او 20 ساعة يوميا وتبقى ساعات الإفطار قصيرة جداً. وهو ما يشكل عائقاً بالنسبة للأزواج الذين يرغبون بقضاء وقت حميمي مع بعضهم البعض.

يقول أحد المستطلعين من الجالية المسلمة في هولندا: "في بلدي الأصلي كان هنالك متسع من الوقت لأن هنالك فترة زمنية معقولة بين الإفطار والسحور، وكنا نستطيع قضاء أوقات حميمة رغم أن الصيام متعب لكنه واجب".

الأمر اختلف عليهما في هولندا حيث يصومان 18.5 ساعة في اليوم. يضيف: "الرغبة الجنسية في حالتي أقل من الطبيعي أي في العادة، وأستطيع القول إن رمضان يمر أحيانا بأقل علاقات حميمية". ورغم هذا إلا أن علاقته بشريكته لا تختلف " لأننا نعرف أننا نمر بواجب ديني كبير ونقدر الأمر، وأننا سنعود إلى حياتنا العادية بعد رمضان".

إحدى المستطلعات الأخريات سيدة أمريكية شريكها مسلم ملتزم بالصيام. تقول: "احترم رغبته بالصيام، والانفصال عن بعضنا البعض خلال فترة الإمساك لكني أنزعج من ردة فعلته الفظة أحيانا عندما أنسى وألمسه أو أقبله عفوياً".

ضعف ونصائح

وقد يشكو البعض من التعب أو الخمول بعد الإفطار. تقول جاد: "بعد الأكل يحتاج الجسد لهضم ما في المعدة ويتجه الدم للمعدة والجهاز الهضمي، وتقل كمية الدم المضخة للدماغ أو الأعضاء التناسلية".

ولهذه العملية تأثير كبير على الأداء البدني، لاسيما عند الرجال كما تقول الدكتورة جاد: "تركيز الدم في الجهاز الهضمي له تأثير كبير على الممارسة خصوصاً عند الرجال، إذ يشكو بعضهم من قلة الرغبة الجنسية خلال ساعات الفطور مصحوبة بضعف في عملية الانتصاب، علماً بأن الممارسة تتطلب جهدا جسدياً أكبر من الرجل لتدفق الدم نحو الأعضاء التناسلية كي يحدث الانتصاب".

لهذا تنصح الدكتورة الأزواج الراغبين بأكل وجبة خفيفة عند الفطور وإرجاء الوجبة الرئيسية لما بعد الممارسة الجنسية.

* يُنشر باتفاقية شراكة مع إذاعة هولندا العالمية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - زائر الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:30
الا يمكن أن نكبح جماح شهواتنا مدة شهر واحد في السنة .
2 - زكرياء الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:32
وماذا عن المغترب اللذي ياتي لبلده مرة في السنة وتكون حبيبته تستناه بفارغ الصبر واجازته صاحبت رمضان يموت بالفقصة ويتسناه يودن والله موشكيلة الله يصبر كل من حضه مثلي
3 - abdelkarim الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 16:51
كل ما ذكر في هذا المقال عن ان الصيام يرفع من الرغبة الجنسية خاطئ
الدليل. قوله صلى الله عليه و سلم{ يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }
4 - جمال الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:07
مقال يفتقر للعلمية الدقيقة, نظرا لأن الصيام يقلّل من الرغبة الجنسية وليس العكس, وذلك بدليل الحديث الشريف الذي يحث على الصيام متى ما لم يجد الشاب قدرة على الزواج..قال عليه الصلاة والسلام:{ يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }.
5 - skeptic الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:28
أفضل شهر لممارسة رياضة كمال الأجسام ، حجم عضلاتي تزداد في هذا الشهر بسبب إرتفاع نسبة هرمون تستسترون ، وتنخفض نسبة الشحم بسبب الصيام بالنهار .
better than Intermittent fasting recomended by bodybuilders
6 - مسالم الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:47
إحساسه بالجوع وارتفاع رغبته الجنسية بغرض التكاثر يعني الصيام يرفع من رغبتنا الجنسية اذا لما قال صلعم:(يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)
7 - sassalimi الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:48
الحمد لله
أولاً :

الجماع خلال نهار رمضان حرام على الرجل والمرأة الواجب عليهما الصوم فيه ، وفي فعله إثم وكفارة ، والكفارة هي : عتق رقبة ، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً .

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بينما نحن جلوس عند النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله هلكتُ ، قال : ما لك ؟ قال : وقعتُ على امرأتي وأنا صائم [ في رمضان ] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تجد رقبة تعتقها ؟ قال : لا ، قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال : لا ، فقال : فهل تجد إطعام ستين مسكيناً ؟ قال : لا ، قال : فمكث النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم فبينا نحن على ذلك أُتي النَّبي صلَّى الله عليه وسلم بعَرَق – أي : قفة كبيرة – فيها تَمْر ، قال : أين السائل ؟ فقال : أنا ، قال : خذها فتصدَّق به ، فقال الرجل : أعلَى أفقر منِّي يا رسول الله ؟ فو الله ما بين لابتيها - يريد الحرتين - أهل بيت أفقر من أهل بيتي ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ، ثم قال : أطعمه أهلك.

رواه البخاري ( 1834 ) و ( 1835 ) ومسلم ( 1111 ) .
8 - sassalimi الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:49
ثانياً :
وأما الجماع في ليالي رمضان فجائز غير ممنوع ، وتستمر الإباحة إلى وقت دخول الفجر ، فإن طلع الفجر حرُم الجماع .
قال تعالى : { أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } البقرة / 187 .

والآية نص على إباحة الأكل والشرب والجماع في ليالي رمضان إلى الفجر .

ويجب بعد الجماع الاغتسال ثم صلاة الفجر .

والله أعلم .
9 - معلومة الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 17:51
(أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ)
10 - زكرياء الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:04
حنا المغاربة القصارة ماتخطاناش ضروري نهضرو عليها حتا فشهر الصيام ههه داكشي فالدم
11 - vraimarocain الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:09
قال تعالى"أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن "
12 - mido الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:12
رمضان كريم ٫اداكان قد يمتنع بعض المتدينين عن المعاشرة خلال شهر رمضان بأكمله وبعض الاخر يمارسها في بعض ايام رمضان ٫فمادا نقول عن الصائمين الغير متزوجين اللدين هم ممتنعين عنها الظهر كله؟؟؟؟؟
13 - باحث عن الحق الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:13
"لهذا تلاحظ جاد أن الشخص الصائم لديه ميل أكثر من غير الصائم لممارسة العلاقة الحميمة"


عن عبد الله بن مسعود قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }

افهم ؟
14 - imane الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:21
i dont think sexual relationship between husband and wife is very important now that we have sex shops that sells toys just for that chacun des epoux et epouses peuvent satisfaire leur plaisir quand ils le veulent je crois .....
15 - معارض الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:24
السلام عليكم
شخصيا لا أصدق كلام من يقول أن الصيام يزيد من حدة الشهوة الجنسيه ... فالإنسان عندما يكون جائعا لا يملك الجهد الكافي لمثل هذه الأشياء... ثم إن هذا يتعارض مع نصح الرسول للشباب بالصيام للتغلب على شهواتهم : "يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ."
لكن قد تزداد شهوة الإنسان بعض الإفطار و أظن ذلك راجع لعاداتنا السيئة، فنحن نكثر المأكولات و ننوع الأطعمة...
16 - salim50 الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:29
إلى معلق 2.ماهذاهراء؟أنت كتبت حبيتك.والموضوع يتكلم على العلاقات الزوجية في رمضان.. تجارب الصائمين. بين الزواج والحب فرق شاسع أنت تحب أن تشيعة الفاحشة في شهر رمضان ،شهر البركة والغفران
17 - simo الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:30
Il faut penser bien que la relation remanique entre les maries augment a la nuit de ramadan et pas le jours.
18 - عنتر الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:35
كوني مسلمة فأنا مقيّدة بالضوابط الشرعية، وصوم رمضان من واجباتي الدينية وعليه فإن التقرب من الشريك او تقبيله أو حتى التفكير في الموضوع يعد من المحرمات عندنا
========
من قال لك أن العلاقات الحميمية محرمة في رمضان .قال تعالى (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ )البقرة 186 .وعن عائشة رضي الله عنها:عائشة رضي الله عنها فقلنا لها أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يباشر وهو صائم قالت نعم ولكنه كان أملككم لإربه أو من أملككم لإربه
19 - أبو عدنان ميلود الجملي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 18:48
عليك أن تصحب زوجتك معك أينما كان محل عملك ولو كان فوق صخرة وسط البحر ...وإلا فلا خير في عمل يبعدك عن زوجتك الله الغني يا أخي
20 - hicham الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:08
مستطلع آخر يقول إنه وزوجته يكرسا وقتاً لبعضهما البعض وبشكل مستمر طيلة شهر رمضان، بينما تقتصر علاقتهما خلال النهار على "القبلات والكلام المعسول"............. يااا سلاااااااااااااام. شكرا هسبرس على النشر
21 - عبد الرحمان الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:22
كلام الله تعالى واضح لا لبس فيه

"أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم، هن لباس لكم و أنتم لباس لهن، علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم و عفا عنكم، فالآن باشروهن و ابتغوا ما كتب الله لكم، و كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل و لا تباشروهن و أنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون"
22 - Youness الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:22
"الصيام لديه هذا التأثير على الانسان". لهذا تلاحظ جاد أن الشخص الصائم لديه ميل أكثر من غير الصائم لممارسة العلاقة الحميمة."

قال رسول الله صلى الله عليه وسبم " يا معشر الشباب من استتطاع منكم الباءة فليتزوج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء "
وتأتيكم هذه تقول أن الشخص الصائم لديه ميل للممارسة الجنسية ، الهواجس الجنسية تأتي فقط لمن هو دائم التفكير في إشباع رغباته ويعيش عيشة البهيمية (أكل ، شرب ، نوم ، نكاح ... إلخ) ولا مجال للعبادة في برنامجه اللهم إن خاف على نفسه من غضب الله وسخط المجتمع عليه في شهر رمضان !
+ الله أعطانا 11 شهرا نأكل ونفعل ما نشاء ونأتي إلى شهر رمضان ونبدأ بالكلام !!! ألا نستطيع الصبر على شهر واحد ؟!!!
23 - khoukom الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:25
أولا: أجمع أهل العلم على بطلان صوم من تعمد الوطء في الفرج، حصل إنزال أم لم يحصل، أو حصل إنزال دون الفرج.
وأن للرجل أن يجامع امرأته من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، ولا يضره إن طلع عليه الصبح، وهو جنب، ويلزمه الاغتسال، ويتم صومه.
تقبيل الصائم لزوجته:
اختلف أهل العلم في تقبيل الصائم لزوجته على أقوال، فمنهم من يمنعها مطلقا، ومنهم من يرى استحبابها، وكونها قربة، ومنهم من يفرِّق فيها بين الشَّاب والكبير، ومنهم يقول بالجواز بشرط أن يملك الزوج شهوته، وهذا القول هو الراجح، وهو الذي دلَّت عليه السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فعن عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنه أخبرته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم.
والله تعالى أعلم
24 - kamal الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:25
ان شهر رمضان يجتمع فيه الاحبة
25 - yassine الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 20:07
مستطلع آخر يقول إنه وزوجته يكرسا وقتاً لبعضهما البعض وبشكل مستمر طيلة شهر رمضان، بينما تقتصر علاقتهما خلال النهار على "القبلات والكلام المعسول". الله يعطيك الصحة أ وليدي
26 - mesmoudi anas الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 20:07
عن عبد الله بن مسعود قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم { يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }
ملاحظة
صوم بمعنى صبر
27 - متزوجة الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 20:21
بالنسبة للنساء.الرغبة تقل وبشكل ملحوظ عند الصيام وسواء كانت المراة حديثة زواج او متزوجة لسنوات فهي تنفر من العلاقة الزوجية لعوامل فزيولوجية داخلية دون ان ننسى تعبها اليومي في المطبخ.
28 - فتاوى علماء الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 20:34
فتوى الشيخ الالباني رحمه الله فأفتى بحرمة هذا الزواج المسيار لسببين :
*الأول : أن المقصود من النكاح هو "السكن" كما قال تعالى: { ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة } [الروم/21].
وهذا الزواج لا يتحقق فيه هذا الأمر.
*والثاني: أنه قد يقدَّر للزوج أولاد من هذه المرأة ، وبسبب البعد عنها وقلة مجيئه إليها سينعكس ذلك سلباً على أولاده في تربيتهم وخلقهم ...
انظر : " أحكام التعدد في ضوء الكتاب والسنة " ( ص 28 ، 29 ).

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله في محاضرة قال السائل: ماحكم زواج مايسمى بزواج المسيار؟
فأجاب الشيخ ابن باز رحمه الله: المسيار مايجوز زواج المسيار مايجوز لابد أن يكون الزواج شرعي يشتمل على الشروط والأركان والإعلان لابد من كونه زواجاً معلناً ليس فيه خفاء وأن يكون مشتمل على الشروط والأركان، أما زواج يسمى مسيار أو غير مسيار يكون فيه خلل ويكون فيه خفاء وسريه يشبه الزنا مايجوز هذا،،،
29 - عقلاني أمازيغي مغربي الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 21:15
عن عائشة قالت كان رسول الله (ص) يقبلها وهو صائم ويمص لسانها.

* مسند الإمام أحمد

عن عائشة قالت: كان رسول الله (ص) يتكئ في حجري وأنا حائض فيقرأ القرآن.

* صحيح مسلم

عن عائشة رضي الله عنها قالت: تزوجني رسول الله (ص) لسِتّ سنين، وبنى بي وأنا بنت تسع سنين.

* صحيح البخاري

عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ تَزَوَّجَنِي رَسُولُ الله لِسِتِّ (6) سِنِينَ وَبَنَى بِي وَأَنَا بِنْتُ
تِسْعِ (9) سِنِينَ‏.‏ قَالَتْ فَقَدِمْنَا الْمَدِينَةَ (...) فَأَتَتْنِي أُمُّ رُومَانَ وَأَنَا عَلَى أُرْجُوحَةٍ ( كانت عائشة آنذاك طفلة تلعب على أرجوحة!!!) وَمَعِي صَوَاحِبِي فَصَرَخَتْ بِي فَأَتَيْتُهَا وَمَا أَدْرِي مَا تُرِيدُ بِي فَأَخَذَتْ بِيَدِي فَأَوْقَفَتْنِي عَلَى الْبَابِ‏.‏ فَقُلْتُ هَهْ هَهْ‏.‏ حَتَّى ذَهَبَ نَفَسِي فَأَدْخَلَتْنِي بَيْتًا فَإِذَا نِسْوَةٌ مِنَ الأَنْصَارِ فَقُلْنَ عَلَى الْخَيْرِ وَالْبَرَكَةِ وَعَلَى خَيْرِ طَائِرٍ‏.‏ فَأَسْلَمَتْنِي إِلَيْهِنَّ فَغَسَلْنَ رَأْسِي وَأَصْلَحْنَنِي فَلَمْ يَرُعْنِي إِلاَّ وَرَسُولُ اللَّهِ (ص) ضُحًى فَأَسْلَمْنَنِي إِلَيْهِ.

* ‏صحيح مسلم.
30 - مغتربة من امريكا الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 21:17
الازواج اللي قاهرهوم في رمضان هو المصروف الصحيح
31 - hicham الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 21:34
وماذا عن العازب الذي لم يجد ما يفرغ شهوته سواء في رمضان او ما بعد رمضان .فالله مع الصابرين.وعلى الاعلام الانشغال بما هو اهم.
32 - someone with sense الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 21:34
شهر رمضان شهر أنزل فيه القرآن و فيه مغفرة و أجر و فرصة لنتأمل في حاجيات الروح الأبدية غير الحاجيات البدنية، فكيف لكم أن تفكروا في حاجة النكاح كأنها أولوية و الله يراقبكم و قد حرم عليكم هذا في شهر رمضان. انسو ا شهوات بدنكم و لو مرة فإنكم لا تعرفو ا متى ياتيكم الأجل يوم لا ينفع الندم و تسألون عما أ طعمتم به روحكم من الإيمان و التقوى و حسن ا لأعمال.
33 - Stop الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 22:31
"القبلات والكلام المعسول" !!! عن اي صيام تتحدثون
34 - مغربية شيعية الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 22:47
بالنسبة للحديث الشريف من لم يستطع فليصم المقصود به إخوتي الكرام الصوم المعنوي( للعازب الذي لا يستطيع الزواج بسبب ظروف المادية) عن علاقات الحرام وليس الصوم الفعلي ... والله اعلم
ولو كان كل شخص متزوج أكثر من إمرأة يفكر بمصالح إخوته المسلمين وعنده روح الإيثار الجميلة التي حضنا عليها القرأن لساعدد كل شخص فقير على الزواج والعفاف بدل ان يعدد او حتى يتحايل على الدين بزواج المسيار او الزواج العرفي او المصياف او الوناسة ...
هناك اليوم أثرياء وهابيين يضخون الملايير لتدمير سوريا والعراق بدل ان يساعدوا اخوتهم المسلمين الفقراء والمحتاجين
صدق من قال الوهابية وباء هباء بلاء..
35 - sifao الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 23:32
عندما تخضع الغريزة الجنسية للرقابة الذاتية تنحصر المتعة في اللحظات الاخيرة من لعملية االجنسية ، لأن درجة الايمان والتقوى تزداد وترتفع عند المتدين أو المتدينة، بالقدر الذي يسيطر فيه على غرائزه الجسدية ، كما عبرت عن ذلك المستجوبة المسلمة ، الجنس مسألة وقت ، مهمة يجب انجازها والانتهاء منها في اسرع وقت ممكن لان امور عقائدية اخرى أهم في الانتظار كالصلاة وتلاوة القرآن وما الى ذلك من الطقوس ، الصوم معناه الابتعاد عن الشهوات كلما كان ذلك ممكنا ، أداء الواجب . الحب والعشق لله والافراغ في الزوجة ، والزوجة لا تجد في من تفرغ الا في " فقايسها" ، هذا في الحب الالهي.
اما في الحب الانساني فالعملية الجنسية بين الرجل والمرأة تبدا ولا تنتهي الا بانتهاء قصة الحب بينهما ، أما عند الرومانسيين منهم فهي خالدة لا تموت بموت المحبوب أو المحبوبة مثل الله تماما .
على الاقل قبلات ونظرات ولمسات، هدوء واطمئنان وراحة بال ، على سبيل الاحترام ، لماذا كل هذا التشدد والاقتصاد في المشاعر ؟
ما يتحدث عنه الاولون مجرد استمناء ، الكثير من اليبيدو يتم التضحية به من أجل كسب ود الله ، اما كسب حبه فهو مستحيل .
36 - مصطفى-تطوان الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 00:03
قال تعالى:
أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ.. سورة البقرة187
أخاطب المتزوجين وأوقول لهم ليس رمضان شهر الزهد والرهبانية بل هو شهر العبادة
والله عز وجل لما قال "الآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم" فهي رخصة من الله عز وجل والله تعالى يحب أن تؤتى رخصه إنه لرؤوف بنا وعليم بذات الصدور
والدليل :مسند أحمد بن حنبل -
مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما - حديث:‏5703‏
حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا عبد العزيز بن محمد ، عن عمارة بن غزية ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله يحب أن تؤتى رخصه، كما يكره أن تؤتى معصيته
وبصفتي متزوج والحمد لله ففي رمضان آخد العطلة لأعطي لكل ذي حق حقه
37 - عبد اللطيف تزاخت الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 00:36
احترم كل الاراء. ولكن : هذا كاف و بدون تعليق:
أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون ( 187 ) )
38 - علي احمد الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 01:21
ان شهر رمضان شهر الغفران صدق الله ورسوله شكرا
39 - nina الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 12:29
االى رقم 16
ماهذا اللتخلف? الا يمكن لزوجته ان تكون حبيبته? ولا نتوما ديما تفكير عوج!!!
40 - جميلة المغربية الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 12:36
سمعت الاستاذ الفايد قبل ايام قال العكس..قال إن الصوم يضعف القدرة الجنسية بالنهار لا العكس..
41 - aziz الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 14:50
قوله صلى الله عليه و سلم{ يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء }
42 - مصطفى الادريسي الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 16:39
باسم الله الرحمان الرحيم
اود ان اوضح معنى الحديث النبوي الشريف الدي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم .
يا معشر الشباب من استطاع منكم البائة فاليتزوج فانه اغض للبصر واحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء .
لدى الوجاء : والمراد هنا أن الصوم يقطع الشهوة ويقطع شر المنى كما يفعله الوجاء وهدا ليس بالمفهوم الجسدي او الرغبة الجنسية لكن بالمفهوم الاعتقادي الديني لان الصاءم لا يفكر في هته الاشياء وهو صائم .حتى وان راودته نفسه ببعض هته الامور فانه يستعيد بالله من الشيطان الرجيم او يقول اللهم اني صاءم وسبحان الله الدي يصرف عنه دلك بسرعة .
اما اثناء ساعات الافطار فان الله تعالى قد رخص للناس الرفت الى نسائهم ولا حرج في دلك كما يقول الله تعالى في الاية الكريمة .
حل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ....
43 - mohamed الخميس 25 يوليوز 2013 - 00:33
ان كان هناك فوائد للصوم فسيئاته اكثر للجسم :

1) عدم الاكل والشرب لنهار يؤدي الى تجمع كثير من البكتيريا في الفم وذلك لتوقف الدوره الطبيعيه فيه . بالاضافه الى رائحه الفم الكريهه بأعتراف المسلمين انفسهم .
2) حركه المعده وافراز الاحماض عند الجوع يؤدي مع الوقت الى جروح في المعده .
3) نقص الفيتامينات والمعادن الضروريه للجسم , قد يقول البعض ان الجسم يعوضها بعد الافطارلكن الحاجه لهذه المواد هي بوتيره ثابته وحتى انه من الخطر انخفاضها ثم ارتفاعها مباشره بشكل كبير .
4) السمنه والتي لها اسبابها الخاصه في رمضان بالذات . ذلك ان الجسم الصائم عند الافطار يمتص كميات كبيره من السكريات والنشويات بأفتراس للتعويض ولا يتسنى له حرقها في الفتره بين وقت الافطار وبين وقت النوم ويخزنها على هيئه شحوم بعكس اليوم العادي الذي نتناول فيه مأكولات على فترات متباعده فيتسنى الجسم حرقها من وقت لآخر , بالاضافه الى السحور الذي يفرض عليك الاكل ثم النوم فلا يتم حرق السعرات الحراريه اثناء ذلك وتتحول الى شحوم
44 - يوسف السبت 27 يوليوز 2013 - 11:03
يقول الله في كتابه الحكيم (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ) إي الإفضاء إليهنّ وهذا يعني الجماع حتى يتبين الفجر.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال