24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فسحة رمضان 1434 | رمضان والناس | مَارُوكْ مِترِي: 73,7% من المغاربة يُشاهدون "الأولى" و2M في رمضان

مَارُوكْ مِترِي: 73,7% من المغاربة يُشاهدون "الأولى" و2M في رمضان

مَارُوكْ مِترِي: 73,7% من المغاربة يُشاهدون "الأولى" و2M في رمضان

كشفت نتائج قياس المشاهدة التي أعلنت عنها مؤسسة "ماروك متري" أن القنوات المغربية الأولى والثانية والمغربية وتمازيغيت والسادسة قد تمكنت من حشد حوالي 8,15 مليون مشاهد.. أي ما يعادل 74,3% كنسبة للمشاهدة خلال الفترة الممتدة بين بداية رمضان و الـ12 منه.

وقد أورد تقرير "ماروك ميتري" أن قنوات القطب العمومي قد حققت ارتفاعا في نسب المشاهدة خلال الفترة الرئيسية التي تتزامن مع موعد الإفطار الرمضاني، وبالضبط ما بين الساعة السابعة و45 دقيقة والتاسعة والنصف من مساء كل يوم للشهر الفضيل.

وأوردت المؤسسة المتخصصة في ضبط نسب المشاهدة أن القناتين الأولى ودُوزيم قد حققتا أكبر نسب مشاهدة في فترات بث الأعمال الكوميدية أبرزها الكاميرا الخفية والسيتكومات المغربية المعروضة ضمن البرمجة الرمضانية.

ووفقا لذات التقرير فإنّه قد شاهد هذه البرامج، في المتوسط، 8.1 مليون مشاهد، مع ذروة بلغت 9.2 مليون مشاهد يوم 22 يوليوز.. وهذا ما مكن القناتين، الأولى والثانية، من الاستحواذ على 73.7% من مجموع نسب المشاهدة منذ بداية رمضان، وبالتالي تصدّرتا القنوات التي يشاهدها المغاربة خلال هذه الفترة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - عبد الله الريفي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 00:40
أخبث قناتين...واحدة مخزنية...والأخرة فرنكفونية مفسدة
2 - سعدبوه الجمعة 26 يوليوز 2013 - 00:43
يعني أن قنواتنا لا يرغمكَ علي مُشاهدتهم سوي الجوع والعطش أما اذا كنت في كامل قواك العقلية والجسدية فالأمر يختلف تماما إذ لا تتوجه الي الاتجاه الذي يبثون فيه لضعف موادهم ففي احسن الاحوال تنظر النشرة الاخبارية المسائية فقط
3 - youness الجمعة 26 يوليوز 2013 - 00:44
Je préfère 1000 fois medi1 que ces deux chaînes. .à l exception de quelques émissions politiques sur 2M; il y a vraiment rien à voir. Vous ferez mieux d aller sur le trottoir et demander l'avis des inetrnautes.
4 - TANJAWI الجمعة 26 يوليوز 2013 - 00:48
والله كاملين حامضين و بزافففففف
5 - beni tajit الجمعة 26 يوليوز 2013 - 00:52
نعوم تشومسكي : عشر استراتيجيات للتحكم بالشعوب
(1) استراتيجيّة الإلهاء: هذه الاستراتيجيّة عنصر أساسي في التحكّم بالمجتمعات، وهي تتمثل في تحويل انتباه الرّأي العام عن المشاكل الهامّة والتغييرات التي تقرّرها النّخب السياسية والإقتصاديّة، ويتمّ ذلك عبر وابل متواصل من الإلهاءات والمعلومات التافهة. استراتيجيّة الإلهاء ضروريّة أيضا لمنع العامة من الإهتمام بالمعارف الضروريّة في ميادين مثل العلوم، الاقتصاد، علم النفس، بيولوجيا الأعصاب و علم الحواسيب. "حافظ على تشتّت اهتمامات العامة، بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية، واجعل هذه الاهتمامات موجهة نحو مواضيع ليست ذات أهمية حقيقيّة. اجعل الشعب منشغلا، منشغلا، منشغلا، دون أن يكون له أي وقت للتفكير، وحتى يعود للضيعة مع بقيّة الحيوانات."مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة"
6 - kamal.france الجمعة 26 يوليوز 2013 - 00:54
مشاهدي دوزيم و المغربية شعب متخلف و جاهل
7 - احصاءات مغلوطة الجمعة 26 يوليوز 2013 - 00:56
معرفتش علاش مكتحسبوش نسبة المشاهدة د ميدي ان تيفي راه كلشي الاسر كيتبعو مسلسل العراف والبنات كولهوم كيتفرجو فمسلسل الزوجة الرابعة اما وقت الافطار كلشي العائلات كيتفرجو ف من دار لدار اللي كيقدمو حمة الفيلالي للفوز بعمرة ,,, هاد الاحصائيات غير دقيقة
8 - hicham الجمعة 26 يوليوز 2013 - 00:58
أنا بعدا كنبقا شادهم أو ممتبع حتا حجا فيهم. هوما كيطبلو أو حنا كانفطرو بلامبالاة. غير نقصوني من النسبة ديالكم
9 - المغربي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 00:59
اقول اصبح المشاهد المغربي يتتبع الكاميرة الخفية ليس لضحك ولكن لمشاهدة الانتقام والتنكيل بالممثلين المغاربة والاجانب المغلوب عل امرهم
10 - taybi el magribi الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:01
منذ بداية رمضان إلى الآن لم أتعدى 3ساعات من المشاهدة في القنوات العمومية
والمغرب راه فيه 40 مليون نسمة .يعني 32 مليون فين كايتفرجوا
القنوات العمومية مشاهدتها مضيعة للوقت.وهدفها هو تكليخ الشعب المغربي
11 - said rabat الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:04
Le fait d'atteindre 9 millions de telespectateur est une preuve prouvant qu'une grande partie des marocaine sont trés facile à séduire par des programmes aussi minables
12 - ibrahimfalah الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:05
انا لا اعرف كيف يأتون بهذه الارقام , جل المغاربة متذمرون من هذه القنوات و ما تقدمه للمشاهد من سخافات . حسبي الله و نعم الوكيل
13 - حسناوي من Bremen الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:06
ارتفاعا في نسب المشاهدة خلال الفترة الرئيسية التي تتزامن مع موعد الإفطار الرمضاني، وبالضبط ما بين الساعة السابعة و45 دقيقة والتاسعة والنصف من مساء كل يوم للشهر الفضيل....طبعا نشعل جهاز التلفاز لسماع اذان المغرب وبعدها حصة الطرب الاندلسي لانها تساعد على الهضم...اما كون المشاهدة تمتد الى حدود التاسعة والنصف فهذا راجع الى ان البطون قد امتلات بالاكل والمشاهد لم يعد قادر على النهوض لكي يطفء الثلفاز.
14 - رسموكي امازيغي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:10
صراحة ضميري لا يرتاح عندما اشاهد هده المهزلة التي تقدمها كل من 2m et rtm,والدتي وجدتي فقط من يرغمني على متابعة هده المسرحيات الفارغة,tanmirt
15 - Ahmed de PARIS الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:10
عجيب أمرنا، الناس تنتقد البرامج الرمضانية و تشاهدها في نفس الوقت.
أنا شاهدت في اليوم الأول و بعدها قاطعتها ماعدا برنامج لكوبل
16 - أمازيغي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:11
كيف يمكن أن نقول بأن 8.1 مليون هي 73,7 و عدد سكان المغرب حسب آخر أحصاء هو 31,712,389 ما يعني أن النسبة الحقيقية هي 25 في المائة , لنفرض أن الصغار جدا و من ليس لهم تلفاز أو غيرهم يمثلون نسبة ربع السكان جدلا فأن النسبة تقارب في أقصى التقديرات 50 في المائة فكيف تم إحتساب هذه النسبة الخيالية 73,7 في المائة , في بيتنا لم نشاهد أي من القنوات الوطنية خلال الفترة المذكورة
17 - badou الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:13
ils devraient dire plutôt 73% qui détestent la télé marocaine!!!
18 - ملاحظ مغربي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:16
وتبقى الدوزيم 2M كعادتها تحتل المرتبة الأولى دائما بين كل القنوات الوطنية وهدا بشهادة وزارة مصطفى الخلفي للإعلام. بحيث تستقطب ملاييييين المشاهدين المغاربة كل ليلة رغم العداء الواضح والتشهير الدي تقوم به قوى الظلام، لكن الجمهورالمغربي كعادته ايضا لايأبه بترهات وخزعبلات المتأسلمين.
برافوووو!! اتركوهم يموتون بغيضهم إدن لأنهم لايمثلون إلا أنفسهم.
19 - فريد الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:18
كدب ثم والله كدب...ليس هناك مقياس وانما أرقام إحتمالية تتكئ على الإفتراء انها نفس تقنيات الأكاديب التي يفعلونها في أمريكا في الإعلام لغسل دماغ الشعب على عدد الناس الدين يتقبلون الشذوذ والإجهاض ليوهموا الشعب على أن الأغلبية هم فعلا مع تلك المشاكل الإجتماعية....فيقع الكتيرون في تقبل الأشياء
20 - salah الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:20
بشحال باش شراوكم باش تعطيو هد الرقم الخيالي ديال المشاهدين ليكيتفرجو فهاد الخزعبلات ديال الاولى والثانية اما المغربية مجرد بغبغان شكون لي حاسبها واش كاينة اصلا
21 - Amine_Madrid الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:28
رمضان هو شهرالعبادة و الغفران , و ليس شهر الفكاهة والكوميدية. فتقو الله يا مسؤولين على التلفزة, و علمو الناس لماذا يصومون وكيف يصمون !!! و لا تشوشو على الناس ببرامج الفكاهة بعد الافطار حتى يتمكنو من اداء صلاة التراويح في المسجد !!! اعطو الناس فرصة للتوبة الى الله بعدم التشويش عليهم !!!!
22 - متتبعة الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:29
و الله إلا باز
منين كتجيبو هذ الاحصائيات
زعما هاذ تخربيق ديال هاذ لعام كيشوفوه كاع هاذ الناس؟
ما عرفت واش كتضحكوا علينا أولا على روسكم
هاذ الشوهة ديال هاذ لعام خلاتنا ما نبقاوش نشوفوا قنواتنا ولينا بحال إلا مهاجرين.
23 - liliane الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:33
هاد الاعمال كتزامن مع وقت الافطار
فطبيعي ان نسبة المشاهدة تكون عاليية فهاد لوقت و ماعندو حتا علاقة بالجودة ديال الاعمال ... خصوصا 2M كاميرا خفية كلها تمثيل هاداك دور بيها الشيباني قمة الانحطاط هادي بغا تزوج بهادا هادا باغي يتزوج بهادي بحال الا هاد المواضيع لي كاينة
اضافة الى الاشهارات لي كلها غنا بحال الى المغاربة الى مكانش الشطيح و الرديح مغيفهموش .. الحاصول مكدبوش ملي سماوهم قنوات الصرف الصحي
24 - هند الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:34
وا أسفاه على أمة ضحكت من جهلها الامم..
الحمد لله انني انتمي للاقلية التي هي %27
واخا كنخلص في الضريبة الي كاتمشي ف الخوا الخاوي.. أظن اننا بحاجة لثورة لتطهير هذا الاعلام الفاسد..!
25 - To 2m and rtm الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:35
الشعب المغربي في رمضان لا يشاهد البرامج المقدمة من طرف الأولى و الثانية حبا فيها بل لانه لا يجد خيارا آخر ولو أن نسبة 73,7% تضل ضئيلة جداً عندما يتعلق بمجموع القنوات الوطنية و ليس واحدة فقط مع العلم أن فئة كبيرة لا تتوفر على القنوات الخارجية ، هادا عار على مسؤولي القنوات
26 - lost الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:35
هذه المشاهدة إضطرارية عند المواطن المغربي في محاولة منه للترفيه عن نفسه و لو بأتفه البرامج
27 - هند المغربية الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:39
هذه ارقام كاذبة.....80 في المئة يشاهدون القنوات الفضائية الشرقية وقنوات الافلام الامريكية وشتان بين قنواتنا المخزنية الديكتاتورية الحامضة وقنوات الفضائيات الشرقية الرائدة في جميع المجالات ....ميزانية الواحدة منها هو ضعف عشرة مرات ميزانية مجموع قنواتنا الباسلة ....انا لست غبية لاضيع الكهرباء على الحموضة والاشهار و......راكم عارفين كمامر الفكاهة منذ 40 سنة وهم مثقلون على قلوبنا غصبا بحموضتهم
28 - fidel marocain الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:42
on regarde ces programes pour voir a quel niveau est arrive nos chaines nationaux c est vraiment catastrophique et c est une honte pour le maroc
29 - الحاصووول الجمعة 26 يوليوز 2013 - 01:43
تشدق القناتتين الفاشلتين الاولى والثانية بارتفاع نسبة المشاهدة في رمضان ليست معيارا لجودة برامجهما ورقي منتوجهما لعدة اعتبارات منها :
- نسبة الامية المرتفعة لدى شريحة من المجتمع والتي تماثل نسبة المشاهدة.
-استسلام ذوي العقول السليمة للامر الواقع لأن أغلب الاسر تملك تلفازا يتيما ولا مجال للدخول مع الاطفال وربات البيوت في صراعات لا جدوى منها.
- الهوية وروح الانتماء تدفع المغاربة الى تقبل هذه القمامة على مضض.
30 - مغربي مع وقف التنفيذ الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:02
وهي تماما نفس نسبة الامية في المغرب...هذا اذا كانت هذه النسبة صحيحة اصلا
31 - البرودي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:05
كذبة يوليوز.........
أظن أن من المحتمل أن يكون الأمر عكس ذلك تماما, قد يتعلق الأمر بخطأ مطبعي, أي أن الصواب أن نقول أن 73,7% من المغاربة لا يشاهدون القنوات الوطنية عفوا المخزنية.
32 - hamdaoui الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:08
خخخخخ هاد العام سيتكومات باسلة ممثلات حامضات خاصة نسرين الراضي وفاتن اليوسفي غير مدخلينهم هادشي حشوما وعار
33 - OMARR الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:16
ان اعتقد ان قناة ميد1تيفي احسن و اجمل قناة مغربية

بدون تعليق.................................................................
.............................................................................
............................................................................
.............................................
( انا لا اعرف كيف يأتون بهذه الارقام , جل المغاربة متذمرون من ما تقدمه
القناتين 2M و الأولى للمشاهد من سخافات . حسبي الله و نعم الوكيل )
34 - عزالعرب الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:17
لا نشاهد هاتين القناتين لجودتهما في وقت الفطور ولكن نشاهدهما لنشهد على رداءة وسذاجة القائمين عليها بمنتوجهم الرديء ولا أحد يشاهد هاتين القناتين إلا لسماع الأذان وبعدها الكل منهمك ونظره ما في المائدة فقط لأننا سئمنا من هاتين القناتين البائستين
35 - لا حول و لاقوة إلا بالله الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:20
دائما أقول ل "مولين الدار" أن يطفئوا التلفاز كي لا نسجل أننا نشاهد هاتين القناتين الفاشلتين .. و لكن الله يهديهم، ولينا تانشعلو التلفزة غير هاكاك.
36 - noureddine الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:25
Donc Al-Oulà et 2M fato medi1sat zaama :p
37 - العقل الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:30
للشخص الدي قال ان الاحصائيات مغلوطة..ونجيك كود ونقولك الحقيقة بلا ما تضحك على راسك..اشمن ميدي1 واشمن عراف لي كيشوفه الموروك,,المغاربة راهم مالين مسلسلات المصرية..
والحقيقة هي ان دوزيم هي من تحضى باعلى مشاهدة,,اليوم وانا اشاهد ميدي1 تيفي,,قدم مقدم ميدي1 تيفي جائزة العمرة او الحج..شدتها وقالت ليهم كنشكرو دوزيم وهو يطلع ليه السكر..وكان البث مباشر لم يتسنى الوقت لحدف الجملة..
هده هي الحقيقة وادا كنت من مشاهدي ميدي1 فالمفلاوض انك شاهد مادا حدث..بعد ان ارى مثل هده الامور ما عليا الا ان اتقبل الحقيقة المغاربة مدمين على دوزيم..وحتى ان كانت اصبحت لا تروق لي بسبب المسسلات التركية مدبلجة بدارجة مشوهة
38 - hicham الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:41
انا لا اصدق هذه التقارير التي تتحالف مع هذه القنوات للكذب و الزيف .ان البرامج المقدمة دون المستوى و رديئة لا تشترى ولو بدرهم واحد .انا شاهدتها في اول الايام بعد تيقني انها سخيفة لم اعد اشاهدها و اعتقد ان اغلب المغاربة هكذا الا القلة التي تحب الاستخفاف بها
39 - رشيد الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:58
الحمدلله أنا من 27% الأخـــرى التي لا تهتم ولا تشــاهد القنـوات المغربية بجميع أنواعها التي تهدف إلى تكليخ أدكى شعب في العالم ، ماقدوهوم المقررات الدراسية زادوا القنوات الوثنية .
أنشر يا هسبريس
40 - ali الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:03
القناة الاوللى و التانية قنوات الجهل و الدل و التفاهة و الانحطاط و الامستوى و التملق للفرنسية و الكبت و الجنس و العهارة و الامية و تكريس التبعية التقافية و وووووو
41 - Rifi الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:12
والله إنها كذبة أبريل
قابلت قبل يومين إحدى الفتيات التي دقت علي باب المنزل من أجل ملئ معلومات متعلقة بنسبة مشاهدة القنوات وأخبرتني أنه معظم الناس الذين استجوبناهم أكدوا أنهم لا يشاهدون القنوات المغربية وأن الجهاز الذي يعطي نسب المشاهدة ما هو إلا تظليل للرأي العام حتى تستمر هذه القنوات في استنزاف أرزاق المغاربة وتغرق المجتمع في الفساد الأخلاقي والله إنهم كذابون
42 - منير الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:14
الحمد لله لأننا لسنا من بين تلك العائلة، ولا نحسب من بين 73%. لأننا أصلنا لنجسد المقاطعة الحقيقية ل2M اتفقت العائلة بالإجماع على حذفها من قائمة القنوات
43 - Mribih الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:21
سلام تام لمن يشاهد القنوات المغربية ليست هذه الكلمة (مغربية) نقص في شخصيتنا المغربية ولكن القنوات جميعها تستهزء ببرامجها التي تجعل المشاهد حيران بين شهوة البطن والنضر ( العقل) وهو الذي زين المائدة من حلويات فاسية وحريرة وكل ما طاب .عند الأذان نتفجاء بالبرنامج (وقيلة هو) انتم أجيبوا التالي (مينة) لا معنة لها القصة في القنات التانية. الكامرة درتها بيا والصحيح ذرتها بينا. تم ضور بيها يا الشيباني قلت الانحطاط الأسري ( الله غالب الله غالب. الله غالب والحمد الله على الجهاز الذي أتحكم به وداخله.2000 قنات وأكتر )
44 - مغريبي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:40
المغربة كيبغيويشوفو تفليا ديال هدوك القنوات ماشي كايشفوهوم حبا فيهم وسولو المغربة وحد وحد
45 - فيصل الجمعة 26 يوليوز 2013 - 03:57
اذا فنسبة الامية تصل الى 73,7% في المغرب
46 - المغربي المعروف الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:31
واش كيتفلاو هادو ولا شنو ؟؟ اوكي لنفرض ايوا حررو السمعي البصري او خليو قناوات خاصة تدخل او نشوفو الاحصائيات ديال بصح
47 - RIMBO الجمعة 26 يوليوز 2013 - 04:48
هذا كذب ،انا كنت مسافر؟ اوروبا مِترِي قالوا 73 ,7% فقط من المغاربة يُشاهدون "الأولى" و2M شوميشة معروف في إسكيمو eskimo
48 - souminaft الجمعة 26 يوليوز 2013 - 05:13
نعوم تشومسكي : عشر استراتيجيات للتحكم بالشعوب
(1) استراتيجيّة الإلهاء: هذه الاستراتيجيّة عنصر أساسي في التحكّم بالمجتمعات، وهي تتمثل في تحويل انتباه الرّأي العام عن المشاكل الهامّة والتغييرات التي تقرّرها النّخب السياسية والإقتصاديّة، ويتمّ ذلك عبر وابل متواصل من الإلهاءات والمعلومات التافهة. استراتيجيّة الإلهاء ضروريّة أيضا لمنع العامة من الإهتمام بالمعارف الضروريّة في ميادين مثل العلوم، الاقتصاد، علم النفس، بيولوجيا الأعصاب و علم الحواسيب. "حافظ على تشتّت اهتمامات العامة، بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية، واجعل هذه الاهتمامات موجهة نحو مواضيع ليست ذات أهمية حقيقيّة. اجعل الشعب منشغلا، منشغلا، منشغلا، دون أن يكون له أي وقت للتفكير، وحتى يعود للضيعة مع بقيّة الحيوانات."مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة"...
49 - ibrahimosla الجمعة 26 يوليوز 2013 - 07:59
هذه الاحصائيات حتى وان كانت صحيحة فالمواطن المغربي اصبح يشاهد تلك البرامج ( الحامضة ) في ظل عدم وجود قنوات بديلة .
50 - achrafana الجمعة 26 يوليوز 2013 - 08:46
نحن هكدا ننتقد فقط الأشياء السيئة وننسى المميزة دعونا من هدا الكوبل أليس سيتكوم رائع أو فيلم لطيفة بعد الوظيفة أليس فيلم يحكي عن الواقع الدي يعيشه كل مغربي كفانا من تشائم
51 - Saad الجمعة 26 يوليوز 2013 - 09:12
Messieurs,
Je pense qu’on devrait faire la différence entre télé allumé et celle que les gens regardent.
Les chaines objet de cette étude sont juste allumées sans personne en face.
52 - phoenix الجمعة 26 يوليوز 2013 - 09:14
أظن أنهم يريدون القول بأن نسبة المشاهدة للقناتين تراجعت ب 73،7٪
أنا شخصيا أجدني أتنقل بين الفضائيات الإسلامية او الوثائقيتين الجزيرة وناسيونال جيوغرافيك
53 - amine naym الجمعة 26 يوليوز 2013 - 09:17
ce sont peut etre de vrais statistques puisque 73% c est le taux de l analphabetisation au maroc!qui peut suivre a 2M hdidan ou bnat mnana et les series turques et mexicaines?sauf ceux qui n ont aucune instructiion!et je vous donne la preuve de cette verite 2M a bien traduit toutes les series en dialect marocains car 2M savait deja le niveau des telespectateurs qui peuvent regader cette chaine!pour le reste 23% ils ont pratiquement enleve cette chaine de leur programma!kappaha lahou ljahl
54 - youssef الجمعة 26 يوليوز 2013 - 09:17
هذه سطحية في التقييم. نحن نعرف الأسر المغربية جيدا. ففئة كبيرة جدا تشغل التلفاز هكذا بدون هدف وفي كثير من الأحيان لا يجلس أحد أمام التلفاز المشغل. ثم هناك فئة عريضة كذلك تشاهد بعض ما يداع لأنه لا يوجد بديل و"ما كاين مايدار" كما قالت إحدى الجارات...، ولا يقول لي القيمون على التلفزة وما يصرفونه عليها من أموال الشعب الضخمة، أن هذا هو الهدف من الإعلام!!
55 - Patriot الجمعة 26 يوليوز 2013 - 09:54
La majorite des lecteurs de hespresse regardent les televisions de Hamas, Iran et les autres emissions des fanatics....lol
.....ils detestent le rest du peuple marocain....il ya beaucoups de haine dans leurs coeurs pour les traditions et la culture de tolerance du peuple marocain.
56 - Ahmed Hamdaoui الجمعة 26 يوليوز 2013 - 09:54
Les téléspectateurs ont-ils le choix ? … Ils passent leur temps à zapper et sauter d’une chaîne à l’autre triant ce qui est moins mauvais à voir… C’est comme pour l’enseignement public, tout le monde s’accorde à dire qu’il est médiocre et pourtant la grande majorité des familles marocaines n’ont pas le choix et sont Obligés d’y inscrire leurs enfants… Je suis enseignant dans le public et je n’ai pas honte de le dire … La télévision doit être un outil complémentaire pour dispenser un savoir, donner les outils linguistiques et culturels et une bonne éducation aux générations futures… Ce n’est pas en cédant à la vulgarité et à la médiocrité qu’on va atteindre ces objectifs… Avec tous mes respects et toutes mes excuses pour les journalistes et artistes nombreux très compétents qui existent et qui nous font honneur et qui se trouvent peut-être malgré eux entraînés dans le tourbillon de la médiocrité…
57 - berbere الجمعة 26 يوليوز 2013 - 10:04
حنا بعدا فيما كان فركوس وفضيلة بنموسسى ولا الجم ونزهة الركراكي وعبد الجبار لوزير .كايتبعوهم .
وهذو ماتيجيبوهمش غير في رمضان .داكشي علاش نسبة المشاهدة مرتفعة .لحقاش نحن الاغلبية والاكثرية .نسيتو واش كانمثلو 60/100.
58 - يونس المغريبي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 10:06
هذه القنتين خاصة 2M مصخة الهوية والثقافة المغربية المبنية على المحافظة و الاحترام المتابدل بين أفراد الاسرة و المجتمع الا الذي أبا وخرج على مبادئه المستمدة من الشربعة الاسلامية
59 - mohamed الجمعة 26 يوليوز 2013 - 10:37
بالنسبة لي فقط أولادي هم من يشاهد هذه القنوات اعمارهم ما بين 6 و 11 سنة
60 - youssef الجمعة 26 يوليوز 2013 - 10:41
هذه سطحية في التقييم. نحن نعرف الأسر المغربية جيدا. ففئة كبيرة جدا تشغل التلفاز هكذا بدون هدف وفي كثير من الأحيان لا يجلس أحد أمام التلفاز المشغل. ثم هناك فئة عريضة كذلك تشاهد بعض ما يداع لأنه لا يوجد بديل و"ما كاين مايدار" كما قالت إحدى الجارات...، ولا يقول لي القيمون على التلفزة وما يصرفونه عليها من أموال الشعب الضخمة، أن هذا هو الهدف من الإعلام!!
61 - ADIB الجمعة 26 يوليوز 2013 - 10:50
A mon avais les 73.7% représente le pourcentage des marocains qui regardent 2M et Oula entre les 8.1 millions, et le reste regarde les autres chaines marocaines
62 - غيور الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:01
تجنبوا خدش الحياء و حافظوا على الهوية العربية الاسلامية فلامكان ولا قيمة للعربي المسلم - في ظل العولمة -بدون أخلاق تستمد مرجيتها من الدين الحنيف وقد صدق الشاعر حين قال :

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت
فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
63 - ABOU AYOUB الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:34
اقول لماروك متري انظري الى هذا الكم من الانتقاذات و التعليقات لتتاكدي من عدم مصداقية ارقامك ، هذا تضليل واضح وضحك على الدقون .
64 - MAROCAIN RESIDANT الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:37
دبا غي نفهم واش حنا 8 لمليون مغربي ولا 35 مليون
غييييييييييييييييي نفهم و نشد لرض
قهرتونا بالتخربيق ديالكم
65 - MaRoCaIn الجمعة 26 يوليوز 2013 - 11:57
A part L'Couple d'Elfad, toute la production marocaine sur 2M , RTM et MED1 est une catastrophe naturelle et culturelle...

wellah ila majabnach el ADANE d'elmaghreb la zappinna lihom....
66 - wallllllloooooooooooo الجمعة 26 يوليوز 2013 - 12:11
je suis tout à fait d'accord avec les commentaires 08 et .54 parceque moi je fais la même chose
67 - عبد الله الشلح الجمعة 26 يوليوز 2013 - 12:17
2m ماقناة ماولوا ولا تمتل الشعب المغربي و برمجها حمضين وتبدير الاموال الطائلة على لا شيء.
68 - mohamed الجمعة 26 يوليوز 2013 - 12:25
لتعلموا ايها الإخوان المكلفين بقياس عدد المشاهدين للقنوات المغربية ان كل المغاربة يشغلون تلفازهم نحو غحدى القنوات المغربية هي تتبع وانتظار ادان المغرب لا اقل ولا اكتر متبوعا بانشغالهم مع وجبة الإفطار بدون توجيه نظرهم نحو التلفاز هذا من جهة اما من جهة اخرى فليعلم ان البرامج المداعة عبر قناة دو زيم خلال هذه الفترة فهي بايخ وخصوصا منها الكاميرا الخفية التي توضح امرها ويعتبر النظارة ان كل حلقاة الكاميرا الخفية فهي تبدو مشبوهة وبلغت هاته العدوى الى القناة الأولى التي بدا يشككون فيها او المغاربة يتابعون هاته البرامج ليزيدو من اكتشافاتهم للمهازل المقدمة لهم حتى يكونوا مواضيع للنقاش خلال الغد
69 - berbere الجمعة 26 يوليوز 2013 - 12:25
pour celle ou celui qui n"a pas apprécié mon commentaire et mes artistes préférés .
+فاش تاتفرجو.
+ ياك قلتو غير الاميين لي تايتفرجوا في المغاربة ف60/100 امي.
+60/100 كايعيشو اونفامي والكبير لي تايتحكم في التليكومند ومايقدروش يتفرجو فشي حاجة لي غاتفاجئهم .اذن فقط المغربية عمرها ماغايخدشو حياء الناس او غايخرجو من لونتوغاج نتاعنا.
+30/100 ماعندهاش برابول عندها غي لانطير +30/100 ماعندهاش مع القنوات الاخرى=60/100
+الا راجعنا الكثافة السكانية في القرى هي 51/100 وزدنا عليهم 20/100 ديال المدينة لي ماعندهاش برابول ونقصنا 11/100 لي ماعندهوم لاضو لاباتري في القرى غاتعطينا 60/100 لي كاتفرج.
اذن 60/100 تاتفرج في القناتين.سواء عجبكم ولالا
+الا مشينا وطلينا عدد التعاليق لي عاجبهوم حسن الفد غاتلاقى 99/100 يعني كايتفرجو في دوزيم وهنا كاينكرو
70 - JAD DRIF الجمعة 26 يوليوز 2013 - 12:42
n importe quoi je suis sur la plus part des marocains regarde medi 1 tv
soyez des professionnelles
toutes ma familles mes amis regarde medi 1 tv
vous mentez au peuple marocain
71 - kacem motawaki usa الجمعة 26 يوليوز 2013 - 12:46
ﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻛﻴﻜﺪﺑﻮ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻛﻴﺘﻠﺎﻋﺒﻮ ﺑﺎﻟﺎﻟﻔﺎﻅ ﺭﺍﻕ 73 ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﻲ ﻛﻴﺘﺴﻨﻮ ﻏﻴﻰ ﺍﻟﺎﺩﺍﻥ ﺻﺎﻓﻲ ﺍﻣﺎ ﺍﻟﻘﺎﻧﺎ ﺍﻟﺎﻭﻝ ﻭﻟﺎ ﺍﻟﺘﺎﻧﻲﻏﻴﺮ ﺩﻳﺎﻝ ﺍﻟﻌﻬﻰ ﻭﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ﺍﻟﺤﻤﺪﻭ ﻟﻠﻪ ﻟﻲ ﻛﻴﻨﻴﻴﻦ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻣﻲ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻓﻲ ﻣﺎﺷﻲ ﺗﺎﻉ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﺍﻟﻌﻔﻦ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻓﺎﻝ ﺍﻧﺎ ﻓﻨﺎﻥ ﻋﺮﻍ ﺑﻠﻲ ﺭﺍﻩ ﻋﺘﺎﺭﻑ ﺍﻧﻮ ﺣﻤﺎﺭ ﻭﺍﻟﻔﻨﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺗﻂﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ
72 - سميرة الجمعة 26 يوليوز 2013 - 12:54
واش ماروك ميسري داخلا معا المغاربة لديورهم راه الشعب يتتبع ميدي1
73 - Larby الجمعة 26 يوليوز 2013 - 13:47
Nos chaines Tv ne présentent aucunes émissions de bon niveau langagier ni contenu ,la langue utilisée est dareja parfois un arabe de bas niveau ne respectant pas les régles
74 - Ayoub الجمعة 26 يوليوز 2013 - 13:58
Pourriez-vous (ou quelqu'un de Maroc Métrie) expliquer la méthodologie empérique utilisée pour réaliser ce sondage?
75 - المنصف الجمعة 26 يوليوز 2013 - 13:58
فقط في وقت الفطورمن اجل الاطفال, وبعدها يتركونها لهم مع الخادات ليصلوا التراويح,وربما يشاهدها اصحاب المقاهي اذالم تكن مباراة في كرة القدم.
76 - anti 7amd الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:00
حقيقة ارقام جيدة لقناتينا فلولا امهاتنا لما قاربو هده الاحصائيات
77 - niza الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:17
chaque année on a droit à une médiocrité pire que la précédente, on dirait que les marocains ne méritent pas mieux, personnellement je ne regarde jamais ces 2 chaines mais accidentellement j'ai regardé un épisode de la série de Khadija assad et son cher époux . Quelle honte de faire passer cette ordure de série à la télé, je me pose la question de ce qu'ils cherchent à promouvoir, est ce une adolescente qui est vachement horrible aussi bien avec ses manières qu'avec ses cheveux ? quel genre de famille cherchent-ils , parce que ce qui est sûr ils ne reflètent aucune réalité marocaine, En conclusion c'est une série destructrice ;et sans parler du reste. Il faut arrêter ce massacre et la seule manière de faire c'est de boycotter la téle marocaine . personnellement j'ai interdit ces 2 chaines chez moi même pour le personnel de la maison sur une plage d'horaire de 17h à 21h
78 - moha الجمعة 26 يوليوز 2013 - 14:32
كل البرامج دون المستوى سوى الكوبل
اما :(دور بيها....)فأقول لهم أنتم حامضون وسلسلتكم لا تستحق ما تم إنفاقه عليها....ما هذه التفاهة
79 - WALD LBLAD الجمعة 26 يوليوز 2013 - 15:19
معظم هذه سلسلات مهزلة× مهزلة وخصوصا سلسلة دور بها ياشيباني مهزلة و بسالة× بسالة وممتلو هده سلسلة يفتقدون للكفاءة الكومدية
80 - berbere الجمعة 26 يوليوز 2013 - 16:21
الى72
بلا مادخل للديور.
القنوات الوحيدة الي تايتشدو بللونطين وبلا لونطين وفي العجاج والمدن الساحلية لي جاو في الهبطة والقرى .وماتايغبروش هما المغربية ودوزيم.
مدي 1 ماتتشدش في جميع المناطق المغربية حتى تي ان تي ماتيخدمش فيها .
81 - MOUNIRFromGermany الجمعة 26 يوليوز 2013 - 20:16
Il n y as pas au maroc des organismes fiables et crédibles capables de présenter des résultats tels qu'ils sont. Tout est manipulé, ce gene de sondage ne peut être qu'une arnaque pour apaiser les esprits des telespectateurs
82 - رابعة العدوية الجمعة 26 يوليوز 2013 - 21:03
27% من المغاربة تشاهد رابعة العدوية وأيديها على قلوبها وتطاب من الله
أن يحمي هدا البلد من الفتنة
83 - عربي مغربي الجمعة 26 يوليوز 2013 - 22:00
الشعب المغربي هو الشعب الوحيد ف العالم اللي ما كيقدّرش الفنانة دياله .. كون كانت السينما الأمريكية أو الهندية .. كيف ما هي .. ف المغرب .. كون راه السبان ف ماليها .. ليل ونهار .. وكون كان طوم كروز مغربي .. كون راه كيتقال عليه .. وهاذاك طوم كروز عيان أصاحبي .. وكون كان الشاروخان مغربي .. كون راه كيتقال عليه .. ذاك العياق ديال الشاروخان ما عرفت آش كيحساب ليه راسه
84 - amghribi الجمعة 26 يوليوز 2013 - 22:24
الإعلام إن كان وطنيا يجب أن يكون نزيها محايدا وأن يعمل على تقوية عز الذات والهوية لكل مواطن بغظ النظرعن عرقه أو لونه أو جنسه. لاكن الإعلام في المغرب هو نقطة سوداء تتحكم فيها مجموعة من القومجيين العروبيين ساعدت على الإرتباك الذاتي والهوياتي لِالمغاربة, وحولت هذه المؤسسة التي تعيش على أرض الأمازيغ ومن أموالهم إلى متورطة رئيسية في جريمة التعريب.يسكتون على الظلم الذي يعيشه الأمازيغ ويفتحون الباب على مصراعيه لكل خطيب أو مهندس التعريب.يأتوننا بقمامة العرب ويفرغونها على رؤوسنا ويحيطونها بالبريق والقداسة ويختزلون الأمازيغ في رافد فلكلوري وثقافي.كلما وقَعتُ بالصدفة على قناة من بين الثمانية إلا وسمعت أن كل متحرك عربي وكل جامد عربي.هذا يسبب لي الغبن والقَيْئ والغضب.كأمازيغي هذا الإعلام لا أجد فيه نفسي ولا يمثلني في شيئ. بل أعتبره كأفْعَى إقتحمت بيتي بوحشية لن أرتاح حتى أقتلها أو تقتلني.وبما أن لكل مواطن الحق في إختيار المنتوج الذي يستهلكه ,أدعوا كل أمازيغي حر أن لا يستهلك المنتوج الذي لا ينفعه فقط بل يعمل على قتله ببطئ.
85 - oujnine الجمعة 26 يوليوز 2013 - 23:38
لو كان هناك إعلام خاص لما كان هناك 1" من المتتبعين لهاتين القناتين
86 - المغربي العربي السبت 27 يوليوز 2013 - 00:23
الرقم صحيح ولكن هناك غلط في مكان الفاصلة
يجب تحريكها نحو الشمال....لأن المغاربة ليسوا أغبياء
87 - جلال السبت 27 يوليوز 2013 - 00:38
قال جوزيف جويلز وزير الدعاية والاعلام النازي في عهد هلتر قال اعطني الاعلام بدون ضمير اعطيك شعب بدون وعي وهده مقولة تنطبق على القنوات المزابل الخردة المخزانية ومسؤوليها الفاسدين وعصابة الفنانين حامضين الدين كل هدفهم وهمهم في شهر رمضان هو حلب الميزانيات المخصصة للمسلسلات وجمع اكبر عدد من الاموال وتقاسمها مع شركات والانتاج ومسؤولين ليعيشوا بيها السنة كاملة لانهم يعرفون انهم سوف يبقون العاطلين عن العمل ما ان ينتهي شهر رمضان حتى تبدا المزابل المخزانية في بث مسلسلات الخردة التركية والمكسيكية انا مقاطع لهده القنوات على طول العام في شهر رمضان او غيره البركة في بارابول وهسبريس لمن يريد ان يعرف جس النبض الشارع المغربي ومادا يريده عليه متابعة التعليقات المواطنين في موقع والاستطلاعات الراي الحقيقية غير مزيفة التي يقوم بيها وليس مواقع الاستطلاع الماجورة كادبة
88 - ali السبت 27 يوليوز 2013 - 01:37
تنبيه و تحدير للشعب المغربي قاطبة حزب العدالة و التنمية و انصاره بداء وجههم القبيح و مشروعهم الاستبدادي والنازي يضهر للعلن بشكل جلي من خلال تعليقات جيشهم الالكتروني المرابط في هسبريس من خلال تعليقاتهم غير الموضوعية و المجانبة للواقع الحقيقي و التحريضية ضد كل من يخلتف معهم او يعارض مشروعهم الرجعي المتخلف يجب على كل احرار المغرب الوقوف في وجه العدالة و التمنية و في جه الاسلام السياسي عموما و قول لا لا لا لا لا لخلط الدين بالسياسة و لا لا لا لا لخداع المغاربة باسم الدين ايها المغاربة ان تحكم التيار الاسلامي في دواليب الدولة سيحول حياتكم الى جحيم افغانستان و الصومال و السودان خير متال لاصحاب العقول
89 - سيمو الغضبان على شي قومان السبت 27 يوليوز 2013 - 01:41
واك واك أ عباد الله كدبو علي، أنا بعدا مشي من دوك لي تايتفرجو فيهم. حاشا واش قنوات تلفزية ربما قنوات الصرف الا صحي. مع احترامنا للناس لي البسطاء لي خدامين فيهم أو مالقاو فين إمشيو. العفو أسيدي ربي.
90 - Gharibaldi السبت 27 يوليوز 2013 - 02:12
Personnellement, je trouve nos chaînes hyper faibles, nos speakers stressés, nos émissions abrutissantes, mêmes les spots publicitaires sont dégoûtants à part celui de colorado. Une seule figure mérite le respect dans tout ce ramassis c'est Mr Goulahcen . Moi quand je vois cette figure de Khyari à la pub d'IAM, j'éteins tout de suite avant qu'il parle. Il me pompe l'air ce mec. Et dire qu'il fut membre du jury de Comédia!
91 - jalil ben haddou السبت 27 يوليوز 2013 - 09:42
أنا أفضل قناة الأولى لأنها تعرض ''كاميرا دارتها بيا'' و ''رلس المحاين'' و '' هنية و مبارك و مسعود '' 100% الأولى
92 - إدريس السني السبت 27 يوليوز 2013 - 12:43
يا لها من كذبة كبرى !!!!!!!!!
لا توجد لحد الآن طريقة علمية لمعرفة أي قناة إداعية أو شاشية عدد متتبعيها. أما الإستمارة فهي وسيلة غير علمية ولا تعكس الحقيقة لأن الذين يملؤونها فيهم الصادق والكذاب.
إذا هذه وسيلة دعائية أخرى لإستقطاب المشاهدين الذين ملوا ويئسوا وكرهوا برامج القنوات الشاشية والإداعية <<المغربية>> التافهة والكذابة والمزورة للحقائق والمحاربة لدين الشعب الغربي.
93 - noureddine السبت 27 يوليوز 2013 - 16:02
مما ارغمني على التعليق هو التناقض الدي يعيشه بعض الاشخاص كيف لك ان تحكم على جودة المنتوج قبل ان تستعمله بما انك استنتجت ان كل المواد التي تقدمها القنوات العمومية دون المستوى فهذا يدل على انك تجلس طوال الوقت امام التلفاز ولمدة طويلة وليس لك برنامج يومي اذا اردت ان تنتقد اي قناة ما عليك هو ان تنتقد برنامجا وعين وان تكون مقتنعا مما تقوله ولا تستهويك اراء الاخرين كن محايدا في افكارك متعليقك ولا تكون تبعيا حتى في تفكيرك والسلام عليكم
94 - مغربي السبت 27 يوليوز 2013 - 18:59
النسبة الحقيقية هي : 37.7 %

أما النسب الخيالية المذكورة في بعض التقارير فتذكرني بنتائج المشاركة في الانتخابات.

تصبحون على وطن تحترم فيه عقول أبنائه.
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

التعليقات مغلقة على هذا المقال