24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

  5. رئيس جماعة الرباط: ختم دورة ماي إجراء قانوني (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فسحة رمضان 1434 | رمضان والناس | الرياضة في شهر رمضان .. ولع حقيقي تكتسيه مخاطر فعلية

الرياضة في شهر رمضان .. ولع حقيقي تكتسيه مخاطر فعلية

الرياضة في شهر رمضان .. ولع حقيقي تكتسيه مخاطر فعلية

يحتل النشاط الرياضي، إلى جانب العادات والتقاليد العريقة التي تفرض ذاتها في الحياة المعاصرة للصائمين المغاربة، مكانة مميزة خلال يوم الصوم الطويل في رمضان الذي يتزامن هذه السنة مع فصل الصيف.

ويطرح النشاط الرياضي، باعتباره وسيلة لتمضية الوقت لدى البعض وضرورة جسدية بالنسبة لآخرين، خلال الشهر الفضيل، العديد من الأسئلة المتعلقة، بالخصوص، بما إن كانت الرياضة ورمضان يجتمعان وما إذا كان مرضى السكري يواجهون مخاطر بدخولهم في برنامج عرضي خلال هذا الشهر.

وعشرات الدقائق قبل الإفطار، يسير صف طويل من ممارسي المشي السريع على طول الغولف الملكي دار السلام، مثيرا انتباه مستعملي شارع محمد السادس بفعل العدد الهائل لممارسي رياضة الجري الذين يحركون الأجواء الهادئة عادة في هذه الغابة المحاذية لمدينة الرباط.

ويقدم هؤلاء الشباب والصغار رجالا ونساء من جميع أرجاء العاصمة، بدليل العدد الكبير للسيارات المتوقفة على جانب الطريق، تحت أنظار عناصر الأمن المنتشرين في الشارع.

وصرح عزيز، أحد المشاة المعتادين على الفضاءات الخضراء بدار السلام، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه "إذا كان البعض يعتقدون أن الرياضة ورمضان لا يتفقان، فإن النشاط البدني بالنسبة لي وسيلة لملاءمة جسدي مع الصعوبات البدنية المرتبطة بالصيام".

وأضاف، ممسكا بيد زوجته المولعة بدورها بهذه الجولات الرمضانية، أن "الرياضة تمكن أيضا من التخلص من السعرات الزائدة وتخليص جسمنا من السموم والحفاظ على الحالة البدنية في أحسن الظروف".

وأوضح عزيز أنه "من بين مزايا هذا الشهر المبارك، أنه يخول الانتظام في الممارسة الرياضية التي لا يمكن المداومة عليها بقية السنة لأسباب متعددة أهمها العمل والتوقيت غير المناسب"، قائلا إنه لا يتجاوز ساعة واحدة من التمارين التي يبرمجها مباشرة قبل الإفطار لتفادي الاجتفاف.

ووراء عزيز في الصف، اختارت سيدتان الجري معا للاعتناء ببعضهما البعض في حال وقوع أي متاعب.

وتقول هند "في سننا، ومع هذه الحرارة المفرطة والصيام، نحتاج دائما لأحد جانبنا"، مبرزة، من جهة أخرى، أن الإقبال المميز على ممارسة المشي في هذا الشهر الفضيل لا يدهشها لأنه "أضحى عادة رمضانية" برأيها.

وبخصوص أنسب فترة في اليوم لممارسة النشاط الرياضي، تؤكد صوفيا، من جانبها، أنه باعتبار أنهما تشتغلان بعد الإفطار، فليس أمامهما خيار إلا الجري خلال الساعة الأخيرة قبل الإفطار.

وإذا كانت أغلبية الجمع اختارت الجري أو المشي، فإن رمزا كبيرا للرياضة الوطنية، المدير التقني السابق للجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى عزيز داودة يفضل ركوب الدراجة.

ويوضح داودة، الذي لا يقل في مهاراته عن الدراجين المحترفين، أنه يفضل الدراجة بالنظر للتمرين البدني والعضلي الذي تخوله.

من جهة أخرى، يعتبر هذا الخبير الدولي ألعاب القوى الذي طبع العصر الذهبي لألعاب القوى الوطنية، أن هذا الجمع الضخم تجتذبه بالخصوص الأجواء الرائعة في المكان ومحدودية حركة مرور السيارات والأمن السائد فيه.

ويثير النشاط الرياضي بالفعل في رمضان ولعا حقيقيا، لكن سواء تعلق الأمر بكرة القدم أو الجري أو أي رياضة أخرى، فإن المجهود البدني أثناء الصوم لا يخلو من مخاطر، مما يطرح التساؤل ما إن كانت الرياضة ورمضان يجتمعان.

ويحسم الاختصاصي في الطب الرياضي بوجمعة الزاهي ببساطة في هذا الأمر قائلا "الرياضة ورمضان يتفقان دون أن يطرح ذلك أي مخاطر"، مبرزا بالمقابل أنه ينبغي احترام عدة "توجيهات للحذر" لتفادي المتاعب المحتملة.

وأوضح، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه قبل الشروع في أي برنامج رياضي، ينبغي استشارة الطبيب وإجراء حصيلة طبية وبيولوجية وإشعاعية وكهربائية للقلب، خاصة في هذا الشهر الفضيل الذي يتزامن هذه السنة مع موجة حرارة مفرطة.

وأضاف الطبيب السابق للفريق الوطني لكرة القدم وحاليا رئيس الفيدرالية المغربية للطب الرياضي أن "الأشخاص غير المعتادين على المجهود البدني ينبغي عليهم التدرج والاكتفاء بالمشي في البداية لمدة أقل من 40 دقيقة يوميا مباشرة قبل الإفطار".

وينصح الزاهي الأشخاص المسنين بممارسة الرياضة جماعة لمساعدة بعضهم البعض في حال وقوع متاعب وتفضيل الممارسة في الهواء الطلق وتفادي الأيام الشديدة الحر.

وخلص إلى أن التدرج ووقت الراحة الكافي والنوم الجيد والتغذية المتوازنة مكونات أساسية من أجل ممارسة رياضية سليمة خلال شهر رمضان.

من جهة أخرى، تتجدد في كل رمضان إشكالية حرص العديد من الأشخاص مرضى السكري، الذين يشكل الصوم مسبقا ضررا كبيرا عليهم، على مواصلة أنشطتهم الرياضية خلال هذا الشهر.

وتؤكد الأخصائية في أمراض الغدد والسكري بالرباط الدكتورة جميلة غاندي أنه "عادة ينصح مرضى السكري بممارسة الرياضة من أجل تحفيز التوازن الهرموني، إلا أن ذلك رهين بنوع السكري، وسن المريض ووجود أو غياب مشاكل صحية أخرى، خاصة تلك المرتبطة بالقلب".

وأضافت أنه "ليست هناك رياضة خاصة ينصح بها مرضى السكري. وعلى الأشخاص غير المعتادين على ممارسة الرياضة والذين يختارون الشروع في نشاط رياضي في شهر رمضان البدء تدريجيا والانتباه جيدا لمعدل السكر في الدم"، مشددة على ضرورة الإفطار لدى حدوث أقل مشكلة.

وبخصوص الفترة الملائمة للنشاط الرياضي، تعتبر الدكتورة غاندي أن أحسن الأوقات تتمثل في ساعتين أو ثلاث بعد الإفطار بعد أن يأكل الشخص ويشرب كمية كافية من الماء، مضيفة أنه من الأفضل دائما ممارسة التداريب في أماكن جيدة التهوية.

وشددت الدكتورة غاندي، أيضا رئيسة نادي أطباء أمراض الغدد والسكري بالرباط، على أنه "بالنظر للمخاطر الرئيسية التي يواجهها مرضى السكري والمرتبطة بارتفاع نسبة السكر والقصور الكلوي الناتج عن الاجتفاف، أنصح الناس باستشارة الطبيب قبل شهر رمضان وإجراء فحوصات طبية واختيار أنسب الأوقات في اليوم لممارسة الرياضة وشرب ما يكفي من الماء بعد الإفطار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - نحمد الأحد 28 يوليوز 2013 - 10:00
في مثل هاذا المكان يجب أن يكون طاقم طبي للاسعاف ثلاث ساعات قبل الإفطار لمساعدة كل من يحس بأعياء أو إجهاد ولقياس ضغط الرياضيين ولتقديم النصيحة والإرشاد
مثلا هاذا المكان لو كان في أوروبا ستجد خيمة للإسعاف وخيمة لتقديم الماء والشاي البارد وغيرها ...ومدرب للقيام بالتدريب الجماعي للراغبين في ذالك والكثيييير ولكن شتان
2 - ربااااااط الأحد 28 يوليوز 2013 - 10:13
Hilton Forest 1 ou 2 heures avant lftour tout le monde est reuni pour le plaisir du sport et du bien etre j en ai meme vu des femmes courrir en Jellaba, Holly Morocco Tbarkallah 3la bladi :)
3 - saidou الأحد 28 يوليوز 2013 - 10:37
le sport est une exigence pour l'etre humain a part ramadan on ne pens a notre bien etre qu'au mois de ramadan c'est bizarre
4 - Votre frère الأحد 28 يوليوز 2013 - 14:23
Depuis le début ce mois sacré, je suis le programme suivant:

Je mange pendant lftour

Poisson 300 grammes
Salade marocaine
Deux à 3 dattes ou chriha
Deux à 3 petites chausons remplies de légumes
Un ou 1/2 oeuf
Fruits 250 grammes
Lait 250 l chaud et je mets 4 cuillère du bon café pour pouvoir faire bien sport après

Après 3 heures exactement, je sort courir 5 kilometres, avec vitesse qui monte graduellement pour atteindre le maximum durant les derniers 200 mètres.

Une fois revenu, je bois 2 littres d'eau voire plus bien répartis sur 3 heures et je mange 150 grammes de fruits, et 3 chriha comme ça

J'ai perdu jusqu'à maintenant 3,7 kilogrammes en 18 jours.

Mon objectif fixé au début du mois de ramadam était de 5 kG

Donc j'ai réalisé 74% de mon objectif

Voici mon exemple à suivre si vous le trouverez bon, mais ça marche très bien pour moi

Bon ramadan à tous les Hespressiens et Hespressiennes
5 - عزالدين الأحد 28 يوليوز 2013 - 15:07
اذا كان رمضان شهر التوبة والسستغفار والعبادة والقران... فانه ايضا شهر ممارسة الرياضة و باقي الهوايات ان لم تكن لها تاثير على حالة الجسم الطاقية قبل الفطار واهم من ذلك بعد الافطار لاداء الصلاة و القيام.
6 - طبيب الأحد 28 يوليوز 2013 - 15:19
ممارسة الرياضة خلال ايام رمضان مضر بالصحة و قد يؤدي الئ الهلاك
اي طبيب له ضمير يمكنه قول هدا
ولكن هيهات
نحن في بلد النفاق
7 - عزيز الأحد 28 يوليوز 2013 - 15:37
إن من ثوابث العقيدة الاسلامية هو الالتزام بما أمر الله تعالى من فرائض وعلى رأسها الصيام بنص القرآن
والله تعالى عندما يأمر بأمر ففيه الخير والنفع لأنه عليم رحيم
فعندما يقول أحدهم بأن الصوم فيه مضرة وأنه اقتباس للصابئين...
فعليه مراجعة عقيدته
فكل من يشكل الصيام مضرة له فالله تعالى رخص له الإفطار:
فرخص للمريض والمسافر والمرضع ووو الإفطار
فاتق الله تعالى يا عقلاني
8 - emrode الأحد 28 يوليوز 2013 - 15:41
ما كنت أعرفه منذ سنين هو أن الرياضة في رمضان لا ينصح بها (وخصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة ، وطول النهار )
فكيف سيتمكن الإنسان من شرب حاجياته من الماء في الليل ( 8 ساعات ) ؟ وكيف سيتمكن من النوم
9 - امين الأحد 28 يوليوز 2013 - 16:08
والله لا يؤمن بهذا الدين الاسلام الا عقلاني ولا يجحد به الا غبي
10 - معلق على العقلاني الأحد 28 يوليوز 2013 - 16:22
في كل رمضان اتسائل عن ظهور اشخاص عقلانيين او متحررين او يساريين يكلفون انفسهم مشقة الحديث عن امر لا يهمهم في الاصل حيث ان هؤلاء القوم كما نعلم ياكلون وينعمون في شهر رمضان فماهو الاشكال لديهم في صوم المسلمين ...صدقوني ان ما يهينهم اكثر في هدا الشهر هو عجزهم عن الصيام ورايتهم لأطفال صائمين فيما هم يعبدون بطونهم و اهواءهم ولو كانوا غير مبالين بهدا النقص النفسي فلماذا لا ينتقدون العيد الأضحى ام ان الجوع هو من يخيفكم اكثر يا عبدة بطونكم واراكوم تورقتو
11 - إلى التعليق 1 الأحد 28 يوليوز 2013 - 16:46
تحسب نفسك عقلاني إلا أني أراك تنتحر عقليا، أنت في امس الحاجة إلى إعادة النظر في مسلماتك
12 - احمد الأحد 28 يوليوز 2013 - 17:03
الى صاحب التعليق رقم واحد ،قال الله جل الله ( وان تصوموا خير لكم ان كنتم تعلمون ) اسأل الله ان يهبك عقلا متنورا بكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وعلى اهله .
13 - adil الأحد 28 يوليوز 2013 - 17:19
Respond to N1
You're tripping if you think fasting is does not benefit you just read more about studies made here in the USA by real great doctors confirm that.
Just get you facts right before you write .
14 - منير الأحد 28 يوليوز 2013 - 17:23
الرياضة في شهر رمضان الكريم لا ضرر منها إ بشرط ألا يجهد المرء نفسه وأن تكون الممارسة قريبة من وقت اإفطار
15 - العقلانية الفعلية الأحد 28 يوليوز 2013 - 23:07
ردا على صاحب التعليق 1: العقلانية الحقة والفعلية ليست مجرد حقد على دين مليار و300 مليون، ولو كنت عقلانيا فعلا كما تدعي يكفيك أن تقرأ آخر الأبحاث التي قام بها الأطباء العقلانيون الغربيون الذين لا يربطهم بالإسلام إلا العقلانية لتكتشف فوائد الصوم ويكفيك وضع هذه الجملة في غوغل :
Medical Aspects Of Islamic Fasting - Quran and Science
16 - عبدالله 1 الاثنين 29 يوليوز 2013 - 00:00
قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: " صوموا تصحوا".
فالصوم في حد ذاته "رياضة" نفسية وجسمية وعقلية وروحية.
17 - حسن الاثنين 29 يوليوز 2013 - 01:54
لا أفهم لماذا أعطيتم كل هذا الاهتمام لهذا '' العقلاني'' حتى صرفكم عن موضوع المقال؟ تمنيت لو أن عاقلا (فقط) نورنا بنشر نوع الرياضات الملائمة لهذا الشهر المبارك والفترات المناسبة لممارستها. لنتعلم أن نكون إيجابيين إزاء بعضنا البعض، ونتجاهل كل حثالة تترصد الأفكار النيرة والطبائع النبيلة لتصرف الناس عنها تحت يافطة العقل والحداثة، والحال أن أكبر العقلانيين في تاريخ الفكر الانساني بما في ذلك ديكارت (أنظر كتابه:discours de la methode) تأكدوا، بعد تجاربهم الطويلة، أن العقلانية تقتضي الإيمان بما نعجز عن تفسيره منطقيا في تعاليم الديانات الواسعة الانتشار فوق الأرض، فما بالك بالصيام الذي بمارسه مليار ونصف إنسان، بل مارسته ملايير أخرى طيلة 14 قرن، وأيد إيجابياته الالاف من علماء الدين والعلوم الدقيقة,
الحق أني خجلت لذكر هاته الملايير والالاف للرد على حشرة.
18 - Takya الاثنين 29 يوليوز 2013 - 13:57
بعض الناس يصلون في رمضان فقط. هم مثل الذين يمارسون الرياضة في رمضان فقط. الله. يهدي الجميع للممارسة. الدائمة. وبانتظام. مع فحص القلب. مرة في السنة. بالنسبة اكثر من 45 سنة. المهم. تحرك. مشي. هرولة. دراجة. سباحة.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال