24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. الرئيس الصيني يتعهد بمزيد من الانفتاح على العالم (5.00)

  2. الشرطة الأمريكية تعتقل سائحا سعوديا جَلدَ زوجته (5.00)

  3. الحزب الاشتراكي الفرنسي يطرح مقره التاريخي للبيع (5.00)

  4. "تتْريت" يُتوج بجائزة أفضل مقاولة للطلبة الشباب (5.00)

  5. رئيس مجلس المستشارين يقاضي موقعيْن وصحافييْن (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رمضانيات | التنوع الغذائي وعدم إرهاق أعضاء الجسم .. طريق الصوم الصحي

التنوع الغذائي وعدم إرهاق أعضاء الجسم .. طريق الصوم الصحي

التنوع الغذائي وعدم إرهاق أعضاء الجسم .. طريق الصوم الصحي

اعتاد المغاربة على الاستعداد اجتماعيا للمناسبات الدينية، من بينها شهر الصيام الذي أصبح مقرونا بـ" شهيوات المطبخ" وبعدد كبير من المواد الغذائية التي تعج بها الأسواق وتستعمل في أطباق تزين مائدة الإفطار المغربية.

وبسبب التغيرات الكبيرة التي تطرأ على النظام الغذائي كما وكيفا خلال شهر رمضان، يقول الدكتور عبد اللطيف بور إن الصائمين يعيشون مرحلة بيولوجية انتقالية وفيزيزلوجية من ناحية الأيض وحرق الدهون وتعامل الجسم مع البروتينات والأنزيمات، موصيا بمساعدة الجسم على هذه التغيرات التي يجب أن تمر بسلام.

ويؤكد الخبير في التغذية في تصريح لجريدة هسبريس، أن الجسم البشري يعاني من تغير الكرونوبيولوجيا، ففي وقت كانت تعمل المعدة والكبد والدماغ والكلي بالنهار، تنقلب معادلة الزمن وتغدو جميع هذه الأعضاء النبيلة تعمل خلال الليل، مشددا على ضرورة التعامل مع الأمر بطريقة تدريجية.

ويوصي رئيس الجمعية المغربية لعلوم التغذية، بالتخلي على المواد الغذائية الصلبة من الخضر والخبز والطاجين، والحلويات المليئة بالسكريات البسيطة، والبدء بتناول السكريات الطبيعية كالتمر والانتقال إلى العصائر الطبيعية غير مضافة السكر المسمومة التي تشحن الجسم بالحرارة. خاصة وأن الشهر متزامن مع فصل الصيف حتى لا يسقط الصائم في حلقة مفرغة من تعبئة الجسم بالسوائل وضياعها سريعا.

وينصح البروفسور بور بالابتعاد عن المشروبات الغازية والصودا وعدم إضافة السكر للحليب أو تناول الياغورت الحلو بسبب فقد المكونات الغذائية لفعاليتها ومميزاتها بعد إضافة السكر الأبيض لها، موصيا بشرب الحليب خلال السحور لأن مكوناته تساعد الجسم على التماسك خلال ساعات الصيام الطويلة نهارا.

ويدعو عبد اللطيف بور المغاربة، إلى اعتماد موائدهم الرمضانية على المكونات الغذائية الطبيعية كالفواكه والخضر، والابتعاد عن الشباكية والبغرير والرغايف، موضحا أن " الحريرة الحمرا" مفيدة جدا للبدء بها خلال الفإطار لطبيعتها السائلة التي لا تفاجئ الأمعاء التي تكون في حالة التصاق بعد أزيد من أربع عشرة ساعة صيام متواصلة، شريطة ألا تحتوي على كمية كبيرة من القطاني، حيث أن البدء بالمواد الغذائية الصلبة خلال الإفطار يتطلب مجهودا أكبر للأمعاء وسعرات حرارية أكثر لعمل القلب والتنفس وجميع الأعضاء النبيلة.

ويرى المتحدث، أن صحة الصائم تكمن في تناوله السكر الطبيعي كالتمر والسوائل كالحليب والأجبان التي تعطي الجسم طاقة بطريقة تدريجية والتي تتحول للكليجوز في الأخير ما يسهل عملية الهضم، منبها على مضار الشاي والقهوة التي تعتبر من المنبهات التي تفقد الجسم سوائله.

وقال البوفسور الأخصائي في التغذية، إن على مائدة الإفطار أن تكون شاملة المكونات الغذائية. كما يجب تأخير وجبة السحور واعتمادها على مأكولات نتناولها خلال الفطور في سائر الأيام، عبر الحرص على تناول مأكولات ذات أصل بروتيني حيواني أو نباتي ودهنيات نباتية كزيت الزيتون وأركان إلى جانب مصادر فيتامينات. والابتعاد عن الدهون والسكريات التي ترهق الجهاز الهضمي وباقي الأعضاء فلا يخرج الصائم من شهر رمضان إلا وهو يعيش حالة عياء شديد.

ويشدد الأخصائي على قاعدة ذهبية متمثلة في " لا إفراط ولا تفريط " في الأكل والشرب مع اعتماد التنوع، والنوم وقتا كافيا للنوم، وعدم ممارسة نشاطات بدنية حادة ورياضات قاسية، إضافة إلى شرب الماء بكمية كافية، والعمد إلى تبليل الملابس بالماء ورش الجسم للمحافظة على الترطيب ومكافحة الاجتفاف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - nadia الاثنين 15 يونيو 2015 - 10:17
اللهم بلغنا رمضان فيه تغفر الذنوب و تمسح العيوب. .... رمضان كريم.
2 - وجهة نظر الاثنين 15 يونيو 2015 - 10:27
وكيفاش زعما ا دكتور...لا شباكية لا اتاي لا حمص فالحريرة...!سمحلي مع احتراماتي ...مامتافقينش..هادو هوما رمضان بالنسبة للمغاربة...رمضان كريم
3 - صنطيحة السياسة الاثنين 15 يونيو 2015 - 10:36
زوج نصائح في هاد الشهر الكريم

1- الإبتعاد قدر الأمكان عن الحلويات

2- الإكثار من " الدلاح "

وسقصي المجرب لا تسقصي الطبيب
4 - عابر الاثنين 15 يونيو 2015 - 11:02
اتبعوا سنة من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه و سلم ولن تخشوا شيئا بإذن الله.
رمضان مبارك.
5 - ع.م. الاثنين 15 يونيو 2015 - 11:38
كل واحد يطبق ما راه صحي حسب إمكانياته و ظروفه. هناك من يرى رمضان هو حلوى شباكية. و الكل عارف أغلب حلوى شباكية تاع الزنقة في المغرب. ابحال لتأكل السكر.
الإنسان يعجل في الإفطار. يشرب كأس حامض مع عسل و خل التفاح و سكين اجبير لتنظيف الدات و تنشيط إفرازات الأعضاء و ينتظر فترة تم يبدأ بالإفطار: شلاظة, بيض, حريرة ...
أما خلط و جخلط تؤدي: انفخ الكرش و حرقة المعدة و العياء.
أنا ما أكوله في الأيام العادية بالنهار. آكله في رمضان بالليل مع تغييرات طفيفة ( لأن خلال النوم لا تشتغل الأعضاء مثل المعدة فيتخمر الأكل بالمعدة. لما تأكل تكون المعدة مشغولة بالهضم مما يجعل تستهلك كمية كبيرة من الدم. فقط الكبد من يشتغل خلال فترة النوم لتنقية الدم.). لأن الجسم مثل الآلة يستهلك لينتج. تحصل على ما أدخلت. أدخلت مواد صحية ستحصل على صحة. أدخلت مواد مضرة ستحصل على مرض.
المهم هناك فرق بين أكل الليل و أكل النهار لطبيعة جسم الإنسان. حتى فصيلة الدم تلعب دور. فالإنسان صاحب فصيلة o أو old man أي الانسان القديم لا يعاني من مشاكل عند الأكل لأن معدته قوية. أصحاب فصيلة A و B و AB هم من يتأثر بالتغدية.
6 - نصائح صحية الاثنين 15 يونيو 2015 - 11:51
نصائح صحية :
- الاكثار من السوائل لان الجسم يمكن ان يتحمل نقص في الاكل لكن لن يتحمل النقص في الماء لان الدم يعتمد اكثر على السوائل.
- التصحر بالشلضة او الفواكه فقط.
- اجتناب السكريات الصناعية و الاعتماد على السكريات الطبيعية مثل التمر.
- الابتعاد قدر المستطع عن اللحوم و الاسماك.
رمضان كريم
7 - رضوان الفتح الاثنين 15 يونيو 2015 - 12:10
أولا هذه النصائح الطبية ليست وليدة اليوم، بحيث كان يقوم بها نبينا ومولانا محمد صلوات الله عليه وسلم، الفطور يقتصر على الحليب بدون سكر والتمر والجبن الطري ( المعز ) والاكثار من شرب الماء لأن فيه فائدة كبيرة للجسم. وبعد صلاة العشاء يتناولون بعض المأكولات الخفيفة كالرغيف والزبدة والحليب أو الشاي أما الصحور فيعتمد غالبا على الحليب بدون سكر والتمر والماء لأن هذه المواد صحية وتناسب جسم الانسان.
ادخل الله عليكم هذا الشهر الكريم بالصحة والعافية والايمان والشكر لله والمزيد من الصلاة وتلاوة القرآن والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
8 - نضري الاثنين 15 يونيو 2015 - 12:19
الصورة تبين مول الكاسكيطة هل بانع ام زبون يضع يده على الثمر هل يده نضيفة اصلا ؟اقصد hygiène هناك امكانيات و ادوات بالنسبة لتجار مثلا الباس ملابس نضيفة وقفاس قبل لمس مواد غداءية كالخبز والحلويات ويعطي صورة اجابية لنفسه ولنعمة. رمضان كريم والصحة جيدة للجميع.
9 - ILIAS الاثنين 15 يونيو 2015 - 12:32
أكل الفاكهة لا يعني تناولها بعد الطعام ! "أكل الفاكهة على معدة فارغة" فذلك سيؤدي بدور رئيسي وفعال ، وفي نفس الوقت سوف يمد الجسم بقدر كبير من الطاقة اللازمة لإنقاص الوزن وغيرها من أنشطة الحياة . الماء البارد يمكن أن يكون ضار لقدرة الجسم على هضم الطعام والشراب بشكل صحيح ، يمكن لشرب المشروبات الباردة مع الوجبة إبطاء إجراءات الهضمي السليم في الجسم،

عن سلمان الفارسي رضي الله عنه عن النبي قال : " من فطر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شئ " ، قلنا : يا رسول الله ، ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم . فقال رسول الله : " يعطى الله هذا الثواب من فطر صائماً على تمرة أو مذقة لبن أو شربه ماء ، ومن سقى صائماً سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ بعدها حتى يدخل الجنة " رواه ابن خزيمة والبيهقي وغيرهما .
10 - ahmed الاثنين 15 يونيو 2015 - 13:03
50% des marocains
ne mangent pas des
fruits chaque jours..
Il faut au moins
30dh/jour pour une
personne mange ces
besoins
nutritionnelles en
protéine glucides
lipides et vitamines
ça veut dire 900dh /
persone/mois ça
veut dire 4500dh/
mois pour une
famille de 5persones
la budget réservé à
l'alimentation..les
marocains sont sous
alimentés.. Quand le
smig sera 4500 dh/
mois là seulement
on va dire que les
marocains mangent
leurs besoins
.nutritionnelles
11 - Marocain Libre الاثنين 15 يونيو 2015 - 13:55
بالنسبة للنوم الكافي في رمضان هنا في أوروبا صعب جدا ! فالتراويح تنتهي تقريبا في النصف بعد منتصف الليل أو أحيانا الواحدة إلا ربع صباحا و إلى أن تصل بيتك تكون الساعة الواحدة و الربع أو الواحدة و النصف، آذان الفجر يكون في تمام الساعة الثالثة، ثم لا يوجد للأسف "التوقيت الرمضاني" طبعا! فمن يدرس أو يشتغل الساعة الثامنة فالله معاه ..الله يقوينا فهاد الشهر
12 - اجي نضحكو الاثنين 15 يونيو 2015 - 14:58
خويا شرب الماء بصفة متواصلة.....ياك بصفة متواصلة طول النهار وخصوصاً قبل المغرب....ياك؟!!!!!!!
13 - زكرياء الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:34
مع احترامي للدكتور ارى ان علماء التغدية اصبحوا كالجراد المنتشر هدا يقول كولوا هادشي والاخر يقول عنداك تاكلوا داكشي......
ما بقينا فاهمين والوا
ولا ننكر اننا استفدنا منهم ولكن عيقوا بزاف
كاين هادشي ولا ما كاين
كا ولا ما كا خود ليك شي سمكة

رمضان كريم
عليكم اخواني الكرام بقراءة القران وقيام الليل
14 - abou marwa الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:30
نصيحة من ذهب : - عليكم اخوتي بقراءة القرآن يوميا بعد كل صلاة. - قيام الليل والمواضبة على صلاة التراويح. - الاكثار من الذكر خصوصا الاستغفار. - الاكثار من الصدقة على الفقراء والمساكين. - تفادي النميمة والغيبة والكلام القبيح. - الاكثار من الدعاء للاحياء والاموات لان هذا الشهر شهر الاستجابة. - خير الطعام ما قل وكثرت فوائده وقلت مضاره وعلى راسه الثمر لانه طعام كامل والماء ضروري الاكثار منه لانه ضروري ومهم جدا للجسم خصوصا بعد يوم من الصيام في يوم حار. هذا الشهر يجب علينا ان تتنافس في فعل الخيرات وترك المنكرات لا التفنن في اعداد الشهيوات واخواننا وجيراننا يتضورون جوعا وبؤسا .تقبل الله مني ومن احبتي في الله الصيام والقيام .
15 - معاتب الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:02
السلام على من إتبع الهدى
أخي المسلم أختي المسلمة
قد يخلط الكثير بين الصيام و الصوم
الصيام بالياءهو الأمتناع عن شهوتي البطن والفرج
و الصوم بالواو هو الأمتناع عن الكلام الساقط الفاحش البديء
الحديث .إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق وإن سابه أحد فل يقل إني صائم 3
القران . الأية 26 من سورة مريم
والسلام على من إتبع الهدى
16 - salim الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:58
l'important c'est la qualité pas la quantité mais malheureusement pas mal ne comprennent pas ca
en générale la table marocaine en mois de ramadan est pleine de sucrerie et autre comme shebakia ,briwat ,berhgrir ,mlawi thé, café ,gâteux parfois boisson gazeuse ,petit pain etc,.. il faut manger plus de salade fruits et légumes ,boire beaucoup d'eau bien dormir
17 - تصفد الشياطين الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:50
اللهم ارحمنا واسترنا سترا جميلا
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال