24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. الرئيس الصيني يتعهد بمزيد من الانفتاح على العالم (5.00)

  2. الشرطة الأمريكية تعتقل سائحا سعوديا جَلدَ زوجته (5.00)

  3. الحزب الاشتراكي الفرنسي يطرح مقره التاريخي للبيع (5.00)

  4. "تتْريت" يُتوج بجائزة أفضل مقاولة للطلبة الشباب (5.00)

  5. رئيس مجلس المستشارين يقاضي موقعيْن وصحافييْن (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رمضانيات | أخصائي ينتقد "الاستعداد النفسي للأكل" عند المغاربة في رمضان

أخصائي ينتقد "الاستعداد النفسي للأكل" عند المغاربة في رمضان

أخصائي ينتقد "الاستعداد النفسي للأكل" عند المغاربة في رمضان

أكد الأستاذ نبيل العياشي، الأخصائي في علم الحمية والتغذية بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، أن الإحساس بالعطش الذي يشتكي منه العديد من الصائمين خلال شهر رمضان، لا يرتبط فقط بتزامن الشهر الفضيل مع فصل الصيف، بل هو أيضا نتيجة لاتباع نظام غذائي غير صحي.

وأوضح الأخصائي في التغذية، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك، أن الإكثار من تناول الأغذية المقلية والمملحات والسكريات، وخصوصا الاصطناعية، خلال فترة الليل يؤدي إلى الشعور بالعطش خلال يوم الصيام، بغض النظر عن الكمية المستهلكة من الماء ما بين وجبتي الإفطار والسحور.

وأضاف أن الصائم مدعو لاتخاذ مجموعة من الاحتياطات ليمر صيامه في أحسن الظروف، ولتفادي مشكل الاجتفاف الذي قد تكون له نتائج وخيمة على صحته، وأهمها اتباع نظام غذائي سليم.

ويرتكز هذا النظام يضيف نبيل العياشي على شرب كميات كافية من الماء ليلا وتناول أغذية تحتوي على الماء، خاصة أن رمضان يتزامن مع فصل الفواكه (البطيخ، الشمام، الخوخ وغيرها)، فضلا عن استهلاك الخضراوات بكميات كافية والتي تساعد على التخفيف من حدة العطش.

كما نصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة خلال النهار، خاصة وأن فترة الصيام خلال شهر رمضان لهذه السنة تبلغ حوالي 16 ساعة.

وشدد الأخصائي في علم التغذية على أن شهر رمضان يجب أن لا يكون مرادفا للإفراط في الأكل والاستهلاك، معربا في الوقت نفسه عن أسفه بسبب "الاستعداد النفسي للأكل" لدى العديد من المغاربة حتى قبل حلول شهر رمضان، من خلال تحضير كميات كبيرة من الحلويات وتخزين المأكولات.

وأبرز أنه يتعين، في المقابل، التركيز على منافع الصيام على صحة الإنسان باعتباره فرصة لتنقية الجسم من السموم التي يراكمها طيلة السنة وخفض نسبة الكولسترول في الدم وفقدان الوزن الزائد، ومعالجة بعض المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي، لكون الصوم "فترة راحة للجسم".

وفند نبيل العياشي العديد من المعتقدات الخاطئة المرتبطة بشهر رمضان، ولاسيما الاعتقاد بأن كثرة الأكل ليلا تجنب الصائم الإحساس بالجوع نهارا، موضحا في هذا الصدد أنه يمكن بالفعل تخفيف الإحساس بالجوع والعطش "من خلال جودة الأغذية التي نتناولها وليس كثرتها".

وأكد أن العادات الغذائية غير الصحية التي تطبع شهر رمضان لدى الكثير من المغاربة، لا سيما كثرة تناول المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، من حلويات ومقليات ومملحات، تؤدي إلى شعور الصائم بالإرهاق، بل وقد يعاني مع نهاية شهر رمضان من مشاكل زيادة الوزن وارتفاع نسبة الكولسترول والسكري ناهيك عن اضطرابات الجهاز الهضمي.

وشدد في هذا الصدد، على ضرورة أن يفطر الصائم على الماء والتمر، لأن تناول الحلويات أولا، كـ"الشباكية " على الخصوص، يعيق عملية الهضم ويؤدي إلى إصابة الصائم بالتخمة بعد الإفطار.

وبخصوص المصابين بأمراض مزمنة، أكد الأخصائي أنه يجب التعامل مع كل حالة على حدة، مشددا على أن الطبيب المعالج هو الوحيد الذي يقرر إمكانية صوم المريض من عدمه.

أما النشاط البدني، فيوصي به نبيل العياشي قبيل الإفطار بالنسبة للأشخاص المعتادين على ممارسة الرياضة، في حين دعا غير المعتادين عليها إلى ممارسة نشاط بدني بعد الإفطار. كما حذر في هذا الصدد الصائمين من خطورة ممارسة الرياضة خلال الصباح.

وخلص إلى أن شهر رمضان المبارك الذي يعتبر مناسبة للتعبد والقيام بمناسك دينية مقدسة لدى المسلمين، هو فرصة ثمينة لتنقية الجسم من كل السموم التي راكمها طيلة السنة.

* و.م.ع


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - مواطن السبت 27 يونيو 2015 - 13:11
اخصائي في التغذية.هل تعلم ان الغداء ضروري.وان الاهتمام بالتغذية مفيد للجسم خصوصا في رمضان هذا الموسم الذي يشهد اطول ايام السنه
2 - مصطفى الهﻻلي السبت 27 يونيو 2015 - 13:15
ناكل او نشرب او نشبع او نعركها او الرحيم الله واﻻعمار بيد الله
3 - Das السبت 27 يونيو 2015 - 13:37
merci docteur pour ses infos dans une societe ou le regime alimentaire est son dernier sousci. moi personellement le ftour consiste en un repas complet(legumes, viandes, pain et apres je passe toute la soirée a boire de l'eau manger des fruit et du lait a la fin... je passe une journée agreable...je me permet meme de faire un petit jooging 1h avant ftour... bon ramadan allah i takabal)
4 - abou hanae السبت 27 يونيو 2015 - 13:40
عدم تناول المقليات والمملحات والسكريات ! لم يبق لنا إلا البرسيم يا سعادة الدكتور ! انزلوا من أبراجكم العالية لتروا أن أغلب المغاربة مجرد أحياء ( فرق بين عايش وبين حي )
5 - sahih السبت 27 يونيو 2015 - 13:42
Voila le meilleur Ftour et Shour pendant le Rmadan

Ftour c est

L eau minérale
Dattes
La soupe des légumes
Poissons au Four
Pain complet


Shour c est

Jus des fruits naturelle
6 - brida السبت 27 يونيو 2015 - 13:45
Merci Docteur pr ces conseils qui sont purement scientifiques et qui montrent encore une fois l'ignorence des marocains les avantages d'une alimentation moderee sur la,sante.
7 - ممرض سابق السبت 27 يونيو 2015 - 13:47
السيد نبيل العياشي ليس أخصائيا ولا اختصاصيا و لا أستادا في علم الحمية و التغدية بل هو ممرض مجاز من الدولة في شعبة التغدية بمعهد تكوين الممرضين بالرباط وهو من دفعة 2003
8 - خيراني السبت 27 يونيو 2015 - 13:52
جزاك الله بخير عن دروسك القيمة في التغدية و المهم فيك انك تنهج طريقة خاصة لايصال المعلومة للمراة الامية في الحواضر و البوادي
9 - بوعبيد السبت 27 يونيو 2015 - 13:54
فعلاً توجد مستشفيات في سيبيريا بروسيا و ولاية كاليفورنيا تعالج السرطان بالصيام مسموح لهم شرب الماء فقط وأكل وجبات مكونة من الخضر و تمكنو بمعالجة بعض الأمراض من بينهم أنواع عديدة من مرض السرطان. للأسف كثير من الناس يجهلون نعمة الله عليهم بالصيام و رمضان يجب أن يكون شهر عيد و لا شهر معانات ، إدا عجز الانسان في التحكم في نفسه هذ ذليل عن ضعف الشخصية و ضعف في الاءمان بالله، والجهل أخطر مرض يصيب به الخلق.
10 - عبد الصمد الشرق السبت 27 يونيو 2015 - 13:57
حسب رأيي المتواضع أرى أن المسؤول الأول عن هذه العادات السيئة والخاطئة هي القنوات التلفزية المغربية التي تواكب هذه الإستعدادات وتظهر صورا لموائد ممتلئة على آخرها بمأكولات ومشروبات مضرة للصحة ،دون أن تعلق على هذه الظاهرة وتعالجها علميا .
11 - مواطن السبت 27 يونيو 2015 - 14:14
نحن الطبقة الوسطى ناكل ونشرب ولا نشتكي من اي شئ الحمدلله ورمضان مبارك كريم. ...
12 - مواطن السبت 27 يونيو 2015 - 14:25
الناس خاصها غي تسد جوعها.مشي تختار.الكل في حاجة الاكل.لتفادي الضياع.واشم نظام تتحدث عنه
13 - interpele? السبت 27 يونيو 2015 - 14:25
Incroyable juste je rectifie ,ce monsieur respectable n est pas MEDECIN mais DIETETICIEN grande difference ....
14 - texas السبت 27 يونيو 2015 - 14:27
Chaque annee on se prepare pour Ramadan come si nous allons faire la guerre a un mois qui va nous causer d avoir faim et soif ,je me souviens une annee on a fait le slilo and chabakia que j arrivais pas a manger durant le Ramadan après une annee c est la poubelle qui a eu le rest apres cet annee on prepare rien et on vie du jour au jour.
15 - alawiya السبت 27 يونيو 2015 - 17:18
ممرض او أخصائي في علم الحمية المهم عندو مايقول حيت عندو خبرة في هاد المجال
16 - كريم نور السبت 27 يونيو 2015 - 19:13
يجب احترام قواعد الصيام الغذائية والتعبدية التي نص عليها الدين الاسلامي بالالتزام بالوسطية (لاافراط و لاتفريط) , والاستاذ العياشي على صواب.
17 - khalid السبت 27 يونيو 2015 - 19:34
اجدادنا لم يكونو لا ممرضين ولادكاترة وكان نظامهم الغدائي كله طبيعي وصحي وكانو في مامن من هده الامراض المتفشية كالسرطان. وهؤلاء الدكاترة الان كالعياشي والحليمي والفايد وجدو في ابحاثهم ان مستقبلنا في ماضينا وما هده الموضة الاتدمير لصحة الانسان انا بالدات والله متتبع لنصائح هؤلاء الدكاترة وليس للدين يلبسون قبعات المنتجين ومن لا يريد فهو يتحمل مسؤولية جسمه ويوم ياتيه الامراض من كل جانب فلا يلومن الا نفسه
18 - Hana السبت 27 يونيو 2015 - 20:39
هو اخصاىي في علم الحمية والتغدية .والدبلوم لي عندو فيه اخصاىءي الحمية والتغدية .اما الدرجة نعم . المهم كيتسمى dieteticien وسير قلب عليها وشوف معناها .انت غير جاتك الغيرة بحال بزاف ديال الاشخاص لي مكيتسرطوش ليهم اخصاىىي الحمية و التغدية حيت عندهوم مايتقال وعلى بال وخدمتهوم نقية
19 - yassine السبت 27 يونيو 2015 - 21:20
En général., il faut mangeravec modération. Ramadan karim
20 - أمة الله الأحد 28 يونيو 2015 - 02:26
السلام عليكم، سواء كان ممرض مجاز او خبير ... المهم هو انه حسب معلوماتي المتواضعة كل نصائحه صحيحة و علمية فلا داعي للتعليقات الغير البناءة ، جزاه الله عنا كل خير
21 - al hazine الأحد 28 يونيو 2015 - 02:48
اسمعت و ناديت لكن لا حياة لمن تنادي
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال