24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. الرئيس الصيني يتعهد بمزيد من الانفتاح على العالم (5.00)

  2. الشرطة الأمريكية تعتقل سائحا سعوديا جَلدَ زوجته (5.00)

  3. الحزب الاشتراكي الفرنسي يطرح مقره التاريخي للبيع (5.00)

  4. "تتْريت" يُتوج بجائزة أفضل مقاولة للطلبة الشباب (5.00)

  5. رئيس مجلس المستشارين يقاضي موقعيْن وصحافييْن (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | رمضانيات | أخصائي مغربي يحذر من تناول المشروبات الغازية بعد الصيام

أخصائي مغربي يحذر من تناول المشروبات الغازية بعد الصيام

أخصائي مغربي يحذر من تناول المشروبات الغازية بعد الصيام

تتميز العصائر بخفتها وقدرتها على تحقيق الانتعاش للجسم لما توفره من فوائد صحية ووقائية، زيادة على مساهمتها في توازن التغذية اليومية، خاصة أن الكثيرين يحبون شربها خلال فصل الصيف ويحرصون على تواجده على مائدة الإفطار الرمضاني.

في ذات الصدد يقول الدكتور عبد اللطيف بور إن العصائر الطازجة تحتوي على نسبة لابأس بها من فيتامين "سي" والسكريات الطبيعية، في حين غالبا ما تفقد العصائر المعلبة الفيتامين "سي" عند تصنيعها، وتضيف الشركات هذا الفيتامين وأحيانا عناصر معدنية أخرى قصد رفع قيمته الغذائية.. داعيا المغاربة إلى التأكد مرارا من المعطيات المدونة على علب العصائر الأمر الذي يفتقده المغربي في ثقافته الاستهلاكية.

وبخصوص المشروبات الغازية والمنبهات أكد خبير التغذية خلوها من أي قيمة غذائية ما عدا الطاقة الحرارية، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر ومن الكافيين المنبه، خاصة في الشاي والقهوة، موضحا أن شرب المشروبات الغازية، وبعد 17 ساعة من الصيام تشكل خطرا على الكلي في حال تناولها مباشرة بعد الإفطار حيث تسبب في اجتفاف الأعضاء ما يؤدي إلى القصور الكلوي المزمن.

ويرى رئيس الجمعية المغربية لعلوم التغذية، أن الشاي والقهوة لا يحتويان على قيمة غذائية عند خلطهما بالسكر الأبيض، ما عدا إذا خلط الحليب مع القهوة، إلا أنهما يحتويان على مضادات الأكسدة، مبرزا أن الشاي له فوائد صحية على النظر والجلد والبشرة وعلى الجهاز الهضمي والأسنان ورائحة الفم والقلب والشرايين حسب دراسات أقيمت في الموضوع. موصيا بشرب كميات قليلة خاصة القهوة. وتفاديهما خلال رمضان لأنهما مكونات مدرة للبول.

وأوصى الأخصائي والأستاذ الجامعي بالقنيطرة، في حديثه مع هسبريس، إلى التنويع في تناول العصائر بمختلف أنواعها وعدم الاقتصار على نوع واحد فقط، موضحا أهمية تناول عصير الطماطم مثلا لاحتوائه على "البيكتين" و مادة "السوربيطول" الت ي تسهل عملية العبور عبر الأمعاء، فضلا عن كونه عصيرا وقائيا من أمراض السرطان وحاميا من أمراض القلب والشرايين، كما ينصح بتناوله من طرف المسنين الذين يعانون من حساسية الهضم..

وجرد البروفسور بور فوائد عصير العنب، موضحا أنه يزود بالطاقة وله دور وقائي من أمراض القلب والشرايين ومهم للرياضيين والشباب النشيطين، حيث أظهرت أبحاث علمية أن عصير العنب الصرف يرفع مستويات الكوليسترول الجيد في الدم كما يؤدي إلى حذف مركبات تسبب التهابات في الجسم.

وبخصوص عصير البرتقال الذي يتم استهلاكه بكثرة سيما في رمضان، أكد بور أنه معروف بتزويده للجسم بالفيتامين "سي"، حيث أن كوبا من حجم 150 ميليلتر يغطي 40 بالمئة من الحاجيات اليومية من الفيتامين "سي" الذي يسهل امتصاص الحديد وتحويله إلى الدم بسرعة كما أنه مهم لذوي فقر الدم، وقال أخصائي التغذية إن دراسات جديدة توصلت إلى أن شرب 2 كأس من العصير يوميا لمدة 6 أسابيع يخفض ضغط الدم ما يمكن بطريقة ما تحسين نوعية تدفق الدم عبر شرايين القلب ما يؤدي إلى خفض ضغط الدم.

وعن عصير الفواكه مع الحليب، أفاد الخبير أنه مهم للصحة من حيث ما يحتويه الحليب من مكونات غذائية فائقة الامتصاص كالكالسيوم والبروتينات ذات قيمة غذائية عالية، مبرزا أن ما يزيد الفائدة الفاكهة المضافة للحليب كالأفوكادو الذي يزود الجسم بحامض الفوليك "ب9 " بالغ الأهمية للحوامل ويمنع التشوهات على مستوى الشفة العليا والنخاع الشوكي وعند المسنين حيث يحمي من الباركنسون والألزهايمر.

ويرى البروفسور بور، أن المغاربة يستهلكون عصير البومبلوموس، بكثرة في شهر رمضان بسبب كونه الأكثر فقرا من السعرات الحرارية وينصح به في الحميات لنقص الوزن والحفاظ على الوزن المثالي، منبها إلى خطورة استعماله موازاة مع بعض الأدوية، وخلطه بالماء بنسبة 50 بالماء قصد تفادي تأثيره على الجسم وتأثير حوامضه على المعدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - Krimou El Ouajdi الاثنين 13 يوليوز 2015 - 10:23
On réagit toujours tardivement. Je ne comprends pas où se trouve l'erreur? En France, ce type de message a commencé à circuler dès le premiers jours du moi de Ramadan. Pourriez-vous me dire quelle est l'utilité de le diffuser tardivement? Un tel message aurait pu rendre service à la société, et donc aux services concernés, s'il a été transmis à temps.
2 - محمد الراشيدبة الاثنين 13 يوليوز 2015 - 10:29
 صحيح ،لا توجد فوائد غذائية في المشروبات الغازية بل تزيد من الاحماض والسكر والمواد الحافظة والالوان الصناعية الضارة بالجسم  فمشروب طبيعي على شكل بناشي كفيل بمد الطاقة الكافية للجسم .
3 - أبو الطواجين الاثنين 13 يوليوز 2015 - 10:47
كما أثبتت دراسة أن تناول الطاجين عند اﻹفطار يزيد من مناعة الجسم ضد الجوع نظرا لما يحتويه من مرقة وخضر ولحم و.. الغنية بالفيتامينات واﻷملاح المعدنية التي تساعد في القضاء على مجموعة من اﻷمراض من أبرزها الجوع وفقر اﻷكل لهذا ينصح بضرب الطاجين عند اﻹفطار
4 - الى المواطن و الصحة الاثنين 13 يوليوز 2015 - 10:50
دائماً يجب اتباع نصائح الطبيب ونشكره على هذه المعلومة بالفائدة للجميع ًجزاءه الله خير وجعلها في ميزان حسناته وشكرا لهيسبريس على مواكبة صحة المواطن في شهر رمضان الكريم وأعاده الله على الأمة الاسلامية بالسلام والوئام ان شاء الله
5 - قبل و بعد الاثنين 13 يوليوز 2015 - 10:56
شرب المشروبات الغازية يضرّ بجميع أعضاء الجسم، و في كل وقت تُؤخد فيه. لكن الملاحظ في السنين الأخيرة أن استهلاكها قد قلّ كثيرا، وأصبح الناس أكثر وعيا بمخاطرها.
6 - خديجة الاثنين 13 يوليوز 2015 - 11:00
جزاجزالله خيرا على هذه الاضاحات
7 - inconnue الاثنين 13 يوليوز 2015 - 11:24
Merci pour l'information, mais c'est un peu tard . car je ne savais pas la gravité des boisson gazeuse après une journée de jeune, lah yahdina 3la sahatna w safi.
8 - عبدو الاثنين 13 يوليوز 2015 - 11:42
هل المقصود بالمشروبات الغازية القهوة واتاي اظن ان هناك خلط فب الموضوع فلا اظن ان ماءدة الفطور ستنتعش بدون المشروب الشعبي الاتاي اما الموناضا فانا اتفق مع الدكتور فانها خطيرة على الجسم خصوصا الدي يتناولها مباشرة بعد الادان خصوصا كوكا كولا اما الشاي فهو مفيد ولا يجب تركه سواءا في الفطور او السحور هدا رايي
9 - rachid الاثنين 13 يوليوز 2015 - 11:48
j´aime tajine et harira ni limonade ni jus
10 - موافي الاثنين 13 يوليوز 2015 - 11:50
قبل وبعد وابان الاكل، هذا للتصحيح فقط.
11 - driss الاثنين 13 يوليوز 2015 - 13:42
ودعنا هاته المشروبات عفوا هاته السموم منذ زمن ليس بالهين.
12 - BAROUACA HASSAN الاثنين 13 يوليوز 2015 - 13:48
conseils pertinentes de la part de notre cher prof. Bour surtout dans se moi du ramadan
13 - mus.azhar الاثنين 13 يوليوز 2015 - 14:10
معلومة من يريد التجربة للمشروبات الغازبة .نأخد كوكا كولا .نصبها في مقلاة و نحطها على النار والنتيجة .والله لن تدخلها لبيتك .أما العواصر الطبيعبة فهي من عند رب كريم يحب عباده ...االهم أكرمنا...ولله الحمد على هده النعم
14 - salahe dine ayoubi الاثنين 13 يوليوز 2015 - 15:26
انصح كل من يشرب مواد غازية كاكوكاكولى او فاتا فهي من اكبر مسببات السكري والسرطان اللهم اني بلغت
15 - mehdi الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:31
الله يرزقنا الصحة و العافية!! و عا كولو لببغيتو لا كونتو صحاح
16 - ع.م. الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:54
المشروبات الغازية تقتل 184 ألف شخص سنويا في العالم. أي وفاة كل ثلاث دقائق.
أضف تسوس الأسنان (التعبير الأحسن دوبان الأسنان) و هشاشة العظام و مرض السكر و الدم.
17 - الصديق الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:35
عجبا لمن يشرب معلبا، و في بلادي أطنان من البرتقال و الموز و الخوخ و المانگ و البطيخ و ........ فكيف نسمم أجسامنا بسوائل غريبة الصنع و الطبيعة تمنحنا خيراتها ، كيلو غرام من البرتقال ب خمسة دراهم و ها أنت بكأس كبير من العصير الطازج ، بالصحة و العافية
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال