العياشي: عادات المغاربة الغذائيَّة تنسفُ فوائد الصيَام الصحية

العياشي: عادات المغاربة الغذائيَّة تنسفُ فوائد الصيَام الصحية
الإثنين 15 يونيو 2015 - 06:00

فوائدُ شتَّى تتحققُ من الصيام على مستوى الصحَّة، بحسب ما يؤكدهُ الأستاذ نبيل العياشِي، الأخصائي في علم الحمية والتغذيَة، بالمستشفى الجامعِي ابنُ سينا، في حوارٍ لهُ مع هسبريس. بيدَ أنَّ تلك الفوائد قدْ لا تتحققُ، كما قدْ يحصلُ عسكها، إذَا ما أقبل الصائمُ على الطعام بشراهة، دون تقدير لحجم السكر والملح فيما يتناول. لافتًا إلى أنَّ الشعور بالعطش لا يأتي فقطْ لعدم شرب السوائل لكن بالنظر إلى الأطعمة التي جرى تناولها ليلًا.

يتزامنُ شهر رمضان لهذا العام، شأن سنواتٍ سبقت، مع بداية الصيف، كيفَ للصَّائم أنْ يستفيد على المستوى الصحِّي من الإمساك عن الطعام والشرب، لساعاتٍ طويلة؟

معلومٌ أنَّ للصيَّام منافع للصحَّة، ما جعلَ عددًا من المدارس والمصحَّات تستعينُ به لمعالجة بعض الأمراض.على اعتبار أنَّ الجسم، لا وقت لهُ على مدار السنة كيْ يتخلص من السمُوم، بحكم انشغاله بهضم الوجبات الثلاث طيلة النهار، بيدَ أنَّ الإقبال على أطعمة غير صحيَّة، بدون توازن بعد نهار من الصيام، قدْ ينسفُ تلك الفوائد، بلْ قدْ يجعلها مضارًّا إذَا علمنا أنَّ الكيف هو الأهم في التغذية لا الكم.

من العادات السلبيَّة التي قدْ يقبل عليها الصائم، أنْه يسعى خلال فترة الليل لتناول أكبر كميَّة من الطعام، ظنًّا منهُ أنَّ ذلك سيقيه من الشعُور بالجوع في اليوم الموالِي، في حين أنَّ النتيجة تكُون عكسيَّة، فعوض أنْ يتخلص من السموم يزيدُ منها، وبدل أنْ يخفض الكوليسترُول، يجدهُ في ارتفاع كما لا يستفيدُ من صيامه لتحسين أدَاء الجهاز الهضمِي بسبب احتواء تلك لأطعمة على نسبة كبيرة من النشويات والسكر والدهُون.

هناك انتقاداتٌ توجه إلى العادات الغذائيَّة للمغاربة خلال الشهر، ما مؤاخذتكم عليها؟

ثمَّة قاعدة دينيَّة مؤطرة وذات أهميَّة، يقول فيها الله عز وجلَّ في القرآن الكريم، “وكلُوا واشربُوا ولا تسرفُوا إنَّه لا يحبُّ المسرفِين”، في حين أنَّ أسرًا مغربيَّة تملأ موائد الإفطار عن آخرها، تتراوحُ مكوناتها بين المقلِي والسكرِيات والمملحات، إضافة إلى النشويات في الحريرة التي تشملُ الطحِين والقطانِي، الأمر الذِي ينسفُ ما تحقق خلال ساعات الصيام الطويلة من شروق الشمس إلى غروبها.

إذَا كانت الاستفادَة منْ الانقطاع عن الطعام قائمة لتخليصها الجسم من الجسوم، فكيف للصائم أنْ يدير بقاءهُ نهار الصيف، في ظل ارتفاع درجة الحرارة، دُون تناول السوائل؟

السوائل ترتبطُ بمكونات أخرى، فالشعُور بالعطش لا يتولدُ بالضرورة جراء عدم شرب الماء لفترة معينة فقط، وإنَّما الإكثار من تناول المملحات والسكريَّات، التي تدفعُ إلى العطش خلال النهار.

يفضلُ أنْ يستهلَّ الصائمُ إفطارهُ بماء غير باردٍ، إلى جانب التمر، لما فيهما من سكريات بسيطة سريعة الامتصاص والوصُول إلى الدم، إذْ لا يستحسن أنْ يقبل الصائم بنهم على الطعام، بمجرد الشرُوع في الصيام، حيثُ إنَّ كثيرين يأكلُون كميَّة أكبر من التي يحتاجُ إليها جسمهم، وذاك ما يجعلهم يحسُّون بالتثاقل بعد الإفطار.

نحنُ نعرف أنَّ الصيف فصلُ فواكه بامتيازٍ، فلا بأس من الإقبال عليها، لما تشتملُ عليه الألياف الغذائيَّة، عوض الخبز والحرشة والبطبوط، التي تؤدِي إلى انتفاخ البطن.
ثمَّة من لا يشعرُ بالجوع بعد الإفطار لكنَّه يظلُّ مصرًّا بالرُّغم من ذلك على تناول وجبتيْ العشاء والسحُور، زدْ على أنَّ النَّاس لا يستهلكُون الخضر بكثرة، ويحلولُون رمضان إلى شهر للإسراف في الأكل، عوض الاستفادة منها جسديًّا وروحيًّا.

‫تعليقات الزوار

40
  • مروان
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 06:38

    فوائد الصيام الصحية، لم اسمع اي طبيب يقول ان في الامساك عن الماء فوائد صحية

  • زعطوط
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 06:51

    احنا الوحيدين بين الدول العربية والاسلامية نختلف في طريقة الأ كل في رمضان ، فالعندهم فطور واحد الى وقت الصحور ،نحن الفطور كسكروط حلوة وقهوة عشاء ،تقوتات صحور ،لمهم مكين غير علف ،لكن رغم ذلك فالمطبخ المغربي هو الافضل ،لهليخطي علكم امهاتكم وازاجكم ،رمضان كريم على جميع الامة الاسلامية

  • آخر رمضان
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 06:53

    صباحكم سعيد ورمضان كريم لجميع المغاربة في المغرب وعبر العالم!
    لكن هنالك عادات كثيرة يجب مراجعتها عند المغاربة ومن بينها الصيام، فالصيام هو الركن الرابع بعد الشهادتين والصلاة والزكات ونسبة كبيرة من المغاربة لا تصلي واغلبيتهم لا يزكون وخاصة الاغنياء، فلماذا كل هذا الاهتمام برمضان؟ هل الامر اصبح الامر ثقافي اكثر مما هو ديني؟ انا لا اصلي ولا ازكي وسيكون لي هذا آخر رمضان اصومه في حياتي، وداعا رمضان.
    يومكم سعيد!

  • بوعزة
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 06:59

    الصراحة تگال : الصيام عندو فوائد عديدة ايلا عرفنا كيفاش نصوموه. و لكن عندو أضرار عديدة ايضا خصوصا على مستوى الكلي …
    ديرو ديسلايك في سبيل الله

  • Haj de lille
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 07:30

    Article très intéressant . Quand on réfléchit bien on se rend compte qu'on est totalement à côté de la plaque. On fait le contraire de ce pourquoi le jeûne a été instauré par Allah sobhanaho watal3ala. Notre ramadan devient un festin et une beuverie où les gens se jettent sur tout ce qui s'appelle alimentation comme des affamés . Il faut qu'on apprenne à jeûner autrement cette belle opportunité sera gâchée par nos instincts les plus bas .bon ramadan à tous les musulmans de la terre

  • hamid
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 07:32

    assalem
    si on savait les bienfaisances du jeune, on le ferait beaucoup plus souvent dans l'année mais malheureusement on ne sait pas profiter de ce mois sacré, car avec le ramadan beaucoup de gens change leurs habitudes alimentaires , trop de sucrerie, trop de matière grasse, ouzid, ouzid.

    ramadan moubarak said

  • sahih
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 07:38

    Voila un Ftour idéale de Ramadan

    L eau minérale
    Dattes
    Soupe de légumes
    Des poissons

    Shour

    Jus naturel des fruits

    Il faut éviter les
    Chabakia
    Harcha
    Mssamine
    Baghrir
    Oeufs Roumi
    Harira
    Lait
    Café et thé avec modération

  • اللهم بلغنا رمضان
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 07:44

    شهر رمضان هو شهر عبادات بامتياز، لكن ماجرت عليه عادة جل المغاربة هو ملئ مائدة الإفطار بما لد وطاب من المؤكولات، خصوصا و أن الصائم يظل يشتهي كل ماتقع عيناه عليه و عند الإفطار لا يأكل إلا القليل. و هنا ندخل في قول الله عز وجل ( إن المسرفين كانوا إخوان الشياطين) و ننسى قول رسولنا الكريم (صوموا تصحوا)
    و رمضان مبارك سعيد
    (ملحوظة : لا ننسى عند الإفطار الدعاء لإخواننا المسلمين كافة المستضعفين في كل الأرض، الذين يعيشون في بلاء و فتن، و نحمد الله على نعمة الأمن و الأمان الذي نعيشه)

  • مصطفى
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 07:48

    عن اي فوائد صحية تتحدث يا استاذ؟؟
    الاحجام عن الاكل و خاصة عن الشرب اكبر ضرر على الجسد و هذا كلام علمي و ليس كلام لتلميع الدين و القول بان للصيام فوائد صحية.
    يجب ان نتحلى بالشجاعة و ان نخبر الناس بالحقيقة لا نبيعهم الوهم حتى لا يصدموا في عقيدتهم.

  • جد ياسر
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 08:05

    مشاكلنا الصحية غالبا ماتظهر اثناء الصيام في رمظان او بعده وهادا راجع لطريقة الاكل لان الصائم ياكل حسب ما تشتهيه عيناه لا ماينفع جسمه والاصعب من هادا هو عدم ترتيب ما بريد اكله فناخد مثلا اللحم والفواكه ادا سبق اللحم قبل الفاكة قدتظهر الحموضة ويقع عسر الهظم والقران الكريم فصل في هاد الموضوع في سورة الطور الاية22"وامددناهم بفاكهة ولحم مما يشتهون" ثم سورة الواقعة الاية20و21"وفاكهةممايتخيرون ولحم طير مما يشتهون" وحسب ترثيب تنزيل الايات القرانية نجد ان الله رثب الفاكه قبل الحم لان المعدة هي مفاعل كميائ يوجد فيه عدة احماض وانزمات "réacteur chimique fermé parfaitement agité" ولهادا اوصانا رسولنا الكريم"ثلت طعام وثلت ماء وثلت للهواء" واتدكر عندما بدات حياتي المهنية بعيداعن منزل الابوين فزارني ابي ومن نصائحه التي تحظرني يوميا حيت قال لي "اعلم يا ابني ان جل الامراض تاتي من المعدة فالمعيشة سهلة ورخيصة ولكن المداق مكلف جدا وغير صحي "شكرا ابي وشكرا الاستاد نبيل العياشي على نصائحه القيمة

  • driss
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 08:06

    Tu as 1000 fois raison. Au lieu de bénéficier du mois sacré, la plupart des marocains se lancent des festivités sans aucune limite si ce n'est celle de leurs bourses et se retrouvent dans un piètre état de santé

  • مغربية وأفتخر
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 08:08

    أكيد ان كل ما قلته سيد العياشي صحيح انا اقول ان النظام الغذائي المغربي اﻻصيل جد صحي فمت زالت بعض العائﻻن متشبتة به المشكل حاليا هو اﻻفراط أظنه انا العدو اللدود للصحة

  • مراد
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 08:12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رمضان كريم راجيا من الله سبحانه وتعالى أن يدخله على الأمة المسلمة بالصحة والعافية

    بارك الله في الأخ والدكتور نبيل العياشي في نصائحه الدائمة ، راجيا من الله سبحانه وتعالى

  • hassan
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 08:22

    الشباكية من اخطر الاغذية التي يتناولها المغاربة بكثرة، بفعل المواد المستعملة في اعدادها، الدقيق وهو من السموم البيضاء ، الزيوت والتي يتم استعمالها اكثر من 5 مرات، العسل وهو خليط من السكر والماء، فالشباكية هي المسبب الرئيسي لسرطان الدم، وسرطان الثدي عند النساء والذي انتشر بشكل خطير في السنوات الاخيرة، بالاضافة الى انعدام الشروط الصحية في المحلات التي تتناسل في شهر رمضان والمتخصصة في اعداد الشباكية مع غياب المراقبة من طرف المصالح المختصة، واقترح عليكم زيارة هذه المحلات لتقفوا بأنفسكم على واقع هذه المحلات فصحتكم كنز يجب المحافظة عليه فأحسن غذاء هو التمر مع الاكثار من شرب الماء .

  • SAID
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 08:31

    MERCI, PROFESSEUR . TRES INTERESSANT. RAMADAN MOUBARAK.

  • عبدو
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 08:47

    ومن العادات السيئة في رمضان المعظم التسوق بكثرة وتخزين السلع (ربما خوفا من نفاذها وكأن حربا قادمة ) فهذا الشهر الكريم هو شهر للعبادة بامتياز وليس شهر الأكل ….أما عن الحلويات والمقليات فحدث ولاحرج فالشباكية وحدها رمز من رموز العادات الغذائية السيئة في رمضان فهي من السموم التي يجب الابتعاد عنها نهائيا وبدون رجعة

  • Allemand d´origine marocain
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 08:51

    " معلومٌ أنَّ للصيَّام منافع للصحَّة، ما جعلَ عددًا من المدارس والمصحَّات تستعينُ به لمعالجة بعض الأمراض.على اعتبار أنَّ الجسم، لا وقت لهُ على مدار السنة كيْ يتخلص من السمُوم"
    مغالطة: في الصيام الطبي يجب شرب الكثير من الماء حتى يخرج الماء السموم من الجسم عن طريق الكلية…وعدم شرب الماء لساعات طويلة يؤدي الى ترسبات في الكلى وبالتالي الى القصور الكلوي..
    اتعجب من اطباء كهذا ينشرون هذه المغالطات!!

  • Hamza Berrada
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 09:00

    إن أغلب الناس في مجتمعنا يبحثون فقط عن إشباع حاجياتهم و رغباتهم الفيزيولوجية دون العلم بأضرار و لا حتى بفوائد اﻷطعمة المستهلكة و لا القيم الغدائية لها ، فالطعام و الشراب يجب أن يكون بتوازن و اعتدال لا بإفراط أو تفريط كما حثنا نبينا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم و يجب احترام وقت تناول الوجبات و شرب الكمية اللازمة من المياه و اﻹقلال من اﻷملاح و السكريات خاصة لذا كبار السن دون نسيان القيام ببعض التمارين الرياضية لما فيها من فوائد صحية و نفسية …

  • هشامbs
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 10:13

    من اراد الافطار في رمضان فذاك شأنه بشرط الا يكون ذلك علنا لئلا يمس مشاعر الصائمين وهذا ندائي للذين ينكرون عن الصوم فوائدهم الصحية اقول لهم تابع اخر وصل اليه العلم في هذا الشان حتى في احدث الابحاث العلمية
    اما عن فوائذه فلست اهلا لهذا. لكن ما انا مؤمن به هو ان ديننا الاسلامي ومن جاء به عليه السلام منزه عن يأتي بشيء يضر بصحتنا لكن تبقى الفرقة في الطريقة التي نصوم بها وهذا واضح في حديثه عز وجل في مثن حديثه عن الصيام قال :…….إلا الصوم فهو لي وانا اجزي به.
    بمعنى كل يجزيه الله به على قدر نيته وتجسيده للصوم لا يجزى من عمل يومه في الحر وافطر رغيف خبز كمن استقظ وقت الضهيرة ومائدته مما تشتهي كل نفس
    ولنا في رسول الله اسوة حسنة ان بحثنا عنها كان صيامنا نافعا جسديا وروحيا
    واحد هذه المظاهر الاسراف والتبدير وهذا منهي عنه حتى خارج شهر الرحمة والطاعة وابحثوا في الغاية والسر من هذا ااركن الاصيل من ديننا الحنيف

  • محمد من اسبانيا
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 10:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، رمضان مبارك سعيد في الاول اريد الرد على التعليق رقم 3و9 اذ كنتم ملحدين فهذا شانكم و اما بالنسبة لصحيب التعليق رقم 17 فان النصيحة بالصيام لبعض الاشخاص بالصيام التام فهي موجهة للمسليمين بما فيه من فضل الاجر و الصحة فالدكتور يعي مايقول فالخطاب واضح فهو موجه للمسلمين ، قال رسولنا الكريم (صموا تصحوا) فما كان ينطق عن الهوا صلى الله عليه وسلم وفي الاخير شكر خاص لصحيب التعليق رقم 17 والسلام عليكم

  • said sweden
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 11:01

    السلام عليكم ما السبب في دلك لو سمحت السوال موجه لصاحب التعليق رقم٣

  • حنظلة
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 11:28

    في احدى البرامج التلفزية حول الرعاة الرحل بشرق المغرب .شاهدت امرة مسنة تفطر فقط بالخبز الحرفي والقهوة.مند دلك الوقت وانا ﻻاسرف في فطوري.اللهم بلغنا رمضان.لﻻسف يحضر جانب التغﻻق في هدا الشهر العظيم اكثر من الجانب الروحاني عند المغاربة.

  • ramzi
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 11:34

    الى صاحب التعليق الاول "مروان"
    ابحث عن : le jeûne thérapeutique

  • ILIAS
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 11:48

    أن الجسم يحتاج إلى خمس ساعات لهضم الطعام بينما لا يحتاج لأكثر من خمس عشرة دقيقة لهضم عصير الفاكهة, وهذا يدل على مدى ضرورة الفاكهة لجسم الإنسان, غير أن لكل نوع من الفاكهة منافع تختلف عن غيره, لذا يجب عدم التركيز على نوع واحد، وانما الحصول على الأغلبية العظمى من أنواع الفاكهة والخضار و التنويع بينها ما أمكن ذلك.
    كما لا يختلف اثنان على أن الخضار والفاكهة التي نأكلها تحوي على الطاقة التي نبذلها في القيام بأعمالنا اليومية, وهناك أغذية كثيرة نتناولها ولا نعرف مدى فائدتها.

    -عن سلمان الفارسي رضي الله عنه عن النبي قال : " من فطر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شئ " ، قلنا : يا رسول الله ، ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم . فقال رسول الله : " يعطى الله هذا الثواب من فطر صائماً على تمرة أو مذقة لبن أو شربه ماء ، ومن سقى صائماً سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ بعدها حتى يدخل الجنة " رواه ابن خزيمة والبيهقي وغيرهما .

  • بن الطاهر
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 11:52

    موضوع جميل وله فائدة كبيرة. خاصة في شهر الصيام والقيام اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا واهدينا للطريق الصحيح. جزاك الله خيرا استاذ نبيل و رمضان مبارك عليكم

  • mustapha
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 12:14

    في الولايات المتحدة هناك امراض عدة يعالجونها بما يسمونه هم بالحمية الاسلامية ذلك انهم كانوا يمنعون مرضاهم من تناول الطعام منذ طلوع الفجر الى مغيب الشمس و لا يمنعوهم الشرب فلاحظوا ان شيئا لم يتغير فكانوا مجبرين على منع الماء ايضا عنهم حينئذ استجاب جل المرضى للعلاج.

  • charifi abdellah
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 13:50

    رمضان كريم نتمنى من الله التوفيق لهده الحكومة انشاء الله

  • faycal
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 14:50

    نحن لا نصوم رمضان لأنه مفيد للصحة أو لأن الأطباء يوصون بذلك، نحن نصوم رمضاء طاعة لربنا وإمتثالا لإوامره وإتباعا لسنة نبيِّه ولو في ذلك شدة أو مشقة وأجرنا على الله.

  • احمد
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 15:50

    اذا كان شبه اجماع على ان للصيام فوائد صحيه وهذا طبعا والكل يعرفه غير صحيح بالمرة فالتقليل من الاكل والاكثار من شرب الماء هو الاصح ، فالامتناع عن الشرب في رمضان رغم العطش يمكن ان بؤدي الى تخريب الكليتين لان الجسم لا يستطيع مقاومة الحرمان من الماء / لكن اغلبية الناس حتى اصحاب العقول المستنيرة يخافون ردة فعل ما يسمى بالعلماء ويتمادون في تبرير الاخطاء .
    فبودي ان يتقدم اخ ، ويشرح لنا دون اعوجاج ما الفائدة من الامتناع عن شرب الماء في رمضان مع العلم ان الاف المغاربة مصابون بالسكري ولا يدرون.

  • زكرياء
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 16:15

    اقول للاخ التعليق رقم 3 اشاطرك الراي في ان الصيام هو الركن الرابع وان هناك اشخاص لا ياتون باي ركن ومع دلك يصومون, وبطبيعة الحال هم على خطا عظيم الى هنا نحن متفقان ولكن يااخي كما يقول المثل المغربي كل شاة تعلق من كرعها كن انت البطل وات بالاركان الخمسة اد لا حجة لك غدا امام الله جل وعز
    وانصحك اخي ان تتقي الله وتراجع نفسك وابتعد عن رفقاء السوء وخاصة المتفلسفة منهم
    واتمنى لك حظا سعيدا
    والله بقيتي فيا صراحة اقولها لك من قلب خالص
    واتمنى ان يكون رمضانك هدا هو الاول وليس الاخر
    اللهم رد بالمسلمين ردا جميلا

  • badre
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:01

    si t.as decide de ne pas prier et de ne pas faire ramadan,pourquoi tu fais pas une wassiyya dans laquelle tu refuses qu.on fasse salat al janaza apres ta mort?.pauvre garcon,si tu veux mourir musulman,alors vit musulman…et bon ramadan.

  • ياسين
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 17:03

    السلام عليكم ورحمة الله.

    إلى أصحاب التعاليق الموسومة بناقص ….
    إذا لم تتوبوا من الحادكم و كفركم بربكم الذي رباكم بنعمه من مهدكم إلى كبركم ….فستشربون ماءا كثيرا……… لكنه حميم -بالغ الحرارة – فيقطع امعائكم…
    قال تعالى
    "وسقوا ماءا حميما فقطع امعائهم "
    مما تجهلونه أن الإمساك عن الأكل و الشرب مفيد جدا للمعدة حتى تغير جدارها الداخلي …و الله أعلى و أعلم

  • الى الاغبياء
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:38

    عندما اطلعت على بعض التعليقات اول مرة ادرك بان هناك اشخاص " منتسبون الى الاسلام بالاسم فقط " يجادلون في امر انزله من خلقهم الا وهو الصيام
    فكيف يعقل لبغل قرأ مقالتين طبيتين أو إستمع الى طبيب يصيب تارة ويخطئ 20 مرة أن يتفلسف ويقول ان للصيام مضار على الكلى وما الى ذلك
    إن كنت تؤمن بالله وبما انزل على عبده (ص) فأستمع الى مايقول : (( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ )) ومادم فرض عليك الصيام الا لمصلحتك انت لانه مغفرة للذنوب……..
    المهم لن نطيل في الكلام إن الله لا يحرم شيء الا وفيه مضرة للانسان وما يحل شيء الا فيه منفعة للجميع
    وتكفيني هذه الاية لكي أجيبكم بها : أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ
    أنتم ولا اطبائكم لن تعلموا ماينفع الخلق اكثر من خالقهم فهو ادرى وارحم بهم
    منكم
    والله يهديكم نطريق الخير

  • citoyen
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 18:54

    الصيام هو ركن من أركان الاسلام يقوم بها المسلم طاعة لربه .ولاينبغي للطبيب أن يكذب على الناس..نعم له فوائد ولكن الطبيب نفسه وفي كل المناسبات يحث على شرب الماء باستمرار

  • الراوي
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:45

    لا يوجد طبيب عاقل يقول بأن الصيام عن شرب الماء صحي

  • مسلم
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 19:45

    السلام عليكم، واهل الله علينا وعليكم شهر رمضان بالمغفرة والرحمة والعتق من النار ، قوله تعالى : **ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين.** ليس المسرفين والسلام عليكم

  • samira
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 20:39

    Faux!!!! .vous pouvez tout manger sans se priver juste il faut juste bien choisir et adopter la rotation . commencer par une datte. 2bols de harira ou soupe et un truc salé miniature pizza1 ou un petitchausson1 . ou 1baghrir ou 1rhgayef. .terminez ftour soit 1chebakia ou 1briwat avec le café par exemple . Aprés 2heures,a un fruit ou un jus de fruits sans sucre ou the sans sucre . 2heures aprés le diner . Entre FTOUR et Diner au moins 4heures . Retenez aussi une chose si vous manger beaucoups vous allez avoir plus faim . moi j'ai 46 ans et j'adopte ceci . et je passe trés bien Ramadan sans modifier trops ce que je mange d'habitude. méfiez vous juste des grignotages prenez un fruit mieux que le jus comme la pomme entre les repas pour digerer . SHOUR moi je prends juste l'eau. mais chacun son métabolisme le mieux vous prenez lait ou danone nature et 1 MGHamer ou harcha sans miel ou beurre sans dattes. terminez avec l'eau. certains prennent aussi le thé sans sucre C bien aussi

  • nezha
    الإثنين 15 يونيو 2015 - 21:44

    cet homme a bcp diminué a mes yeux lorsqu'il a incité les gens a consommer du lait

  • HASNA
    الخميس 18 يونيو 2015 - 11:32

    Ma réponse pour le commentaire N 1 et 29 :
    La science à prouvé que les cellule cancéreuse ne résistent pas à la privation, elles se détruisent ( pas de gras et pas d'acide) soubhana allah les autres cellules les saines biensûr résistent à la privation C'est à dire au jeune. à travers le jeune de ramadan et les autres jours pendant l'année ( ayam el bid, lundi jeudi peut être) nous sommes toujours entrain de purifier notre corps de tout ce qui ne va pas . chose est sûr ramadan est valable médicalement parlant mais loin de là nous les musulmans on le jeune pour la purification spirituelle (notre âme

  • Hiba
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 16:38

    °°°°°° الطبيب °°°°° تنازل عن مبادءه لإشهاره لمنتوج الحليب ،وانا عندي تجربة كبيرة مع الحليب وسلبياته

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات