عبق التاريخ يمتزج بنفحات ربانية في صلاة التراويج بـ"الكتبية"

عبق التاريخ يمتزج بنفحات ربانية في صلاة التراويج بـ"الكتبية"
الخميس 25 يونيو 2015 - 21:50

مع حلول شهر رمضان الأبرك، حيث تشحذ العزائم والهمم لاغتنام فضائل هذا الضيف العظيم والتعرض لنفحات إيمانية ربانية، تشهد مختلف مساجد مدينة مراكش ذات الطابع المعماري الأصيل، إقبال أعداد كبيرة من المصلين حيث تمتلئ جنباتها عن آخرها لتمتد صفوف المصلين إلى الساحات والممرات المحاذية لها.

وعلى الرغم من الاكتظاظ الذي تعرفه هذه المعالم الدينية، فإن أعداد المصلين تتفاوت من مسجد لآخر حيث تعرف بعضها إقبالا منقطع النظير، يعكس حرص المراكشيين على أداء الصلاة بمساجد بعينها إما اعتبارا لحمولتها التاريخية أو للمقرئين الذين يؤمون المصلين وخاصة خلال صلاة العشاء والتراويح.

ويبقى مسجد الكتبية المنارة الإسلامية الضاربة جذوره في التاريخ، الأكثر استقطابا للمصلين حيث يفد عليه الناس من مختلف أنحاء المدينة غير آبهين ببعد المسافة بين المسجد ومحلات سكناهم، لأداء صلاة العشاء والتراويح خلف المقرئ وديع شاكر ذو الصوت الشجي المتقن لمخارج الحروف وقواعد التجويد، في جو تعمه السكينة والطمأنينة والراحة النفسية.

مصلون رجال ونساء وأطفال من مختلف الأعمار، يحرصون على أخذ مكان لهم في الصفوف الأمامية داخل هذا الصرح الديني العريق حتى إن بعضهم يفضل تناول وجبة الإفطار داخل المسجد الذي يمتلئ عن آخره، لاغتنام لحظات للتمعن والتدبر في آيات القرآن الكريم والسمو بالنفوس البشرية إلى مراتب الصفاء والطهر من الشوائب.

الفضاءات والساحات المجاورة لهذه المعلمة الدينية الحضارية، بدورها، تغص كل ليلة بجموع المصلين بعدما تم تنظيفها وتجهيزها بالآلات الصوتية وتأثيثها بالأفرشة ووضع حواجز حديدية إلى جانب وحدة طبية تابعة للهلال الأحمر المغربي من أجل التدخل في حال حدوث أي طارئ، في مشهد يستوقف السياح المتجهين صوب ساحة جامع الفنا التاريخية بحكم قرب مسجد الكتبية منها.

ويستقطب مسجد الكتبية، حسب اللجنة المكلفة بالسهر على تنظيم صلاة العشاء والتراويح به، حوالي 35 ألف مصلي كل ليلة منذ بداية الشهر الكريم غالبيتهم من الشباب والنساء والأطفال، فيما يتوقع أن يصل هذا العدد إلى ما يقارب 80 ألف خلال العشر الأواخر وليلة القدر.

ومن أقوى اللحظات المؤثرة والتي تبعث على الغبطة والسرور، إعلان أجانب بعد انتهاء صلاة التراويح اعتناقهم الإسلام مرددين الشهادتين خلف المقرئ وديع شاكر ووسط تعالي تكبيرات المصلين، مما يبرز بجلاء وجاهة منهج الاعتدال والوسطية الذي يسير عليه المغاربة في تدبير شؤونهم الدينية، ومدى تأثر الأجانب من غير المسلمين بهذا المنهج القويم القائم على التسامح والتعايش ونبذ العنف والاختلاف والتعصب واحترام الآخر كيفما كانت معتقداته.

ويمتد جامع الكتبية، الذي يعتبر من أهم مساجد المغرب، على مساحة 5300 متر مربع ويضم 17 جناحا و11 قبة مزدانة بالنقوش.

وقد أصبح الجامع ومئذنته المزخرفة في أجزائها العليا بإفريز خزفي مطلي بلون الفيروز رمزا للمدينة، أما منبر الكتبية فهو مزود بنظام آلي للحركة ويعتبر من روائع فن النجارة الإسلامية وقد صنع في مدينة قرطبة في بداية القرن الثاني عشر بطلب من الأمير المرابطي علي بن يوسف بن تاشفين من أجل الجامع الذي انتهى من بنائه في مراكش.

وشيد مسجد الكتبية الأول من طرف الخليفة عبد المومن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي الذي كشفت التنقيبات الأثرية على بناياته ومكوناته المعمارية. أما المسجد الثاني فقد تم بنائه في سنة 1158م، وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي الموجودة بجامع القرويين بفاس.

ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

15
  • راص
    الخميس 25 يونيو 2015 - 22:17

    من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر فلا صلاة له هل إمتلاء المساجد وحرصنا على الصلاة وإن في رمضان ينعكس على تعاملاتنا اليومية

  • العربي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 22:32

    ما شاء الله و الحمد لله لا يزال هذا المعلم الروحي الذي قارب 1000 سنة شامخا تقام فيه شعائر الله إقامة الدروس و تحفيظ القرآن الكريم ، فلنا في معالم المغرب عزاء فيما ضاع منا في بلاد الاندلس

  • رشيد
    الخميس 25 يونيو 2015 - 22:35

    الحمد لله وشكر لله هده نعمة من عند الله

  • مكبر الصوت
    الخميس 25 يونيو 2015 - 22:52

    تستمتع بمقرئ ذو صوت شجي متقن لمخارج الحروف وقواعد التجويد، لكن من وراءه مسمع يفسد ما سلف. هدا يحس به فقط من صلى بهذا المسجد.

  • عمر
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:01

    يرجع الفضل للملوك الامازيغ الموحديين عبد المؤمن الكومي الذي بذأ بناءه وأكمله حفيده يعقوب المنصور سنة 1195م ودشنه بعد عوداه من معركة الأرك الشهيرة وبناءه الخيرالدا بإشبيلية الذي يشبه الكتبية .

  • merrakchi
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:01

    ما شاء الله وتبارك الله اللهم زد في الإسلام و بارك في المسلمين ٬ بعد هذا سيخرج علينا بعض الزنادقة بدعوى منع الصلاة في الشوارع والساحات( كما ثم في فرنسا لضيق مساجدها ) وأن هذه المشاهد تضر بالسياح والسياحة وتزرع لديهم رهبة وإرهاب .
    كما خرج بعض المنتمن لحزب … أن من علامات تشدد الأطفال المداءبة على الصلاة في المسجد ويجب على الآباء إعلام الشرطة لحماية فلدة كبدهم !!

  • مسلم
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:03

    سريعا ما سيتحول المكان بعد رمضان الى فضاء للسياحة الجنسية(جنبات المسجد) والله عندما ارى ما الت اليه مراكش تمنيت لو ان المرابطين بقوا في اغمات و لم يؤسسوا مراكش

  • مهدي ميد
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:08

    شئ جميل أن نرى مسجد الكتبية بهذا الشكل المفرح والمبهج لكن السؤال المطروح لماذا فقط في رمضان مع العلم أنني أصلي في الكتبية في لﻷيام العادية ﻻ تتعدى الصفوف 3 أو 4 صﻻة العشاء هنا السؤال من يصلي في الكتبية لﻷن هل هم الدائمين علي الصﻻة كل يوم أم فقط هم أصحاب رمضان وبعدها نرجع إلي 4 أو 5 صفوف سبحان الله فقط نسبة كبيرة من المصلين تذهب إلى الصﻻة في الكتبية ليس حبا في الصوت الشجئ للمقرئ الكبير وديع إنما فقط جلهم يذهب للجو المحيط بالمسجد حتي أغلبهم يركز علي الصﻻة في البهو ليس إﻻ للتباهي مع لﻷصدقاء وسرقة أنضار السياح أما الخشوع يأتي من المصلي نفسه وليس من شجا صوت المقرئ .  لقد قال لي أحد أصدقائي لندهب نصلي التراويح في مسجد الكتبية فقلت له بعيد جدا فقال لي هناك أجواء جميلة ان تصلي في البهو والسياح يقومون يتصويرك و تسمع من أعتنق لﻹسﻻم فقلت له لقد سقطت في التباهي دون أن تشعر مع لﻷسف هذا هو حالنا

  • خالد
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:14

    نحن سكان درب النخلة بباب دكالة لانجد مسجدا للصلاة بحكم ان مسجد الحي الوحيد مغلوق منذ مدة طويلة بدعوى اصلاحه وعندما عندما ذهبنا الي قائد مقاطعة باب دكالة قصد مساعدتنا على توفير فضاء مؤقت للصلاة خلال شهر رمضان كما تنص دورية صادرة عن ولاية مراكش قال لنا السيد القائد " معندي ماندير ليكوم ولي بغا يصلي ارض الله واسعة" اللهم ان هذا لمنكر عقلية سنوات الرصاص

  • anasi
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:49

    ليس غريب علي مراكش فكل المساجد مملؤة الحمد لله. صدق من قال مراكش برزيل القراء.

  • Salam
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:57

    Je souhaite toujours faire une prière dans cette mosquee ,cette monument qui nous fais revivre les gloires du passer, et qui reflete la génie des architectes marocains. Nous devons prendre soin de cette mosquee qui a été fondée avant 1000 ans, et nous devons etre fiers de notre histoire glorieuse.

  • محمد
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 00:03

    استطيع ان اؤكد ان مساجد المدينة العتيقة بمراكش تنعم بروحانية عالية تجدىفيها طمأنينة وسكينة منقطعة النظير.
    لله ذر أجدادنا الميامين الذين حافظوا على هذا الدين العظيم وكتاب ربنا الكريم.
    هذا هو الذي يبعث فينا الامل بامكانية تحسن احوالنا للافضل بين الامم وما ذلك على الله بعزيز.
    كل عام وانتم الى الله اقرب

  • ابو الخطاب المالكي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 00:05

    تبارك الرحمان، اللهم إحفظ بلدنا المغرب من الفتن ما ظهر منها و ما بطن، اللهم من أراد السوء ببلدنا وملكنا فاجعل تدبيره في تدميره ، و كيده في نحره ، و غيظه في صدره ، و اشغله في أمره، وأدر عليه دائرة السوء عليه، اللهم أِدم علينا نعمة الأمن والإستقرار واحفظ لنا وطننا من الشرور وأحطه بسياج الأمان، اللهم آمين وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • رميساء
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 06:05

    بما أنني أقطن بمدينة مراكش واتردد على مسجد الكتبية أقول للمسؤلين في مدينة مراكش مسجد الكتبية يحتاج إلى إصلاح وترميم فكل جدرانه باتت متصدعة يجب إعادة بناءه من جديد والمراحيض منعدمة كما انه لا يوجد مكان للوضوء خاص بالنساء .
    أرجو من المسؤولين الاهتمام بهذه الأمور وجزاكم الله خيرا.

  • مراكشي واقعي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 09:15

    بصراحة كل مرة أغوص في عالم الضحك عندما أقرأ عن تسويق (( دين المغاربة الوسطي )).

    مثلا هذا ما كتب اليوم في الموضوع.
    مما يبرز بجلاء وجاهة منهج الاعتدال والوسطية الذي يسير عليه المغاربة في تدبير شؤونهم الدينية، ومدى تأثر الأجانب من غير المسلمين بهذا المنهج القويم القائم على التسامح والتعايش ونبذ العنف والاختلاف والتعصب واحترام الآخر كيفما كانت معتقداته.

    إن كنتم لا تعلمون أو نسيتم فسأذكركم. على بعد أقل من كيلومتر واحد مسجد الكتبية يقع المسرح الملكي بمراكش وهو بؤرة للتكفير بقيادة التكفيري المغراوي. لا يمضي أسبوع بدون جلسة تكفيرية.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين