أبوزيد والشكاف .. "كوبل سياسي" خرج من الخيمة سعيدا

أبوزيد والشكاف .. "كوبل سياسي" خرج من الخيمة سعيدا
الخميس 25 يونيو 2015 - 11:30

فجأة سطع “نجم” البرلمانية حسناء أبوزيد، الملتحقة بالبرلمان عبر اللائحة الوطنية للنساء خلال الانتخابات التشريعية، التي شهدها المغرب سنة 2011، باسم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي انخرطت في صفوفه سنة 2005.

وراء هذه البرلمانية الاتحادية، يوجد رجل بمثابة المعلم والزوج، هو محمد سالم الشكاف، رئيس لجنة الخارجية والحدود والمناطق المحتلة والدفاع الوطني السابق بمجلس المستشارين، قبل أن يتم اختياره ممثلا لوزارة الداخلية على إقليم المحمدية.

أبوزيد والشكاف، يشكلان زوجا “كوبل” سياسيا، جمعتهما قبيلة آيت موسى وعلي، إحدى أكبر قبائل الصحراء، وحزب الاتحاد الاشتراكي بالجنوب، والبرلمان بغرفتيه، مجلسا النواب والمستشارين، قبل أن تفرقهما الداخلية بتعيين الزوج عاملا بالمحمدية.

في الحلقة الرابعة من “الكوبل نجوم” الرمضانية، تستضيف هسبريس البرلمانية حسناء أبو زيد، وعامل إقليم المحمدية، علي سالم الشكاف، ليكشفا عن جزء من حياتهما التي ابتدأت بأول لقاء في مدينة الداخلة سنة 1997، وتتوج بزواج في 2001، أثمرت ثلاثة أطفال ذكور، يعيشون مجتمعين بين المحمدية والرباط.

اللقاء الأول

خلال اللقاء الذي جمعنا بعائلة الشكاف، سألت هسبريس حسناء أبو زيد، عن أول لقاء جمعها بزوجها علي سالم، فقالت “نحن ننتمي إلى نفس العائلة، بمعنى أن اللقاء رتبته القرابة العائلية، أما الارتباط فهو قرار اتخذناه بناءً على مشاعر عاطفية ربطتنا”.

وتذكرت أبو زيد لحظات اللقاء الأول الذي كان محددا في نسج علاقتهما، “كنت حينها طالبة في السنة الثالثة بكلية الصيدلة بمدينة مونستير بتونس، في أحد أيام سنة 1997″، وكان الشكاف وقتها مهندسا ببلدية الداخلة، وهكذا كان، حيث قررنا بعد مدة زمنية أن نرتبط، فتم هذا الأمر”.

وحول نظام حياتهما اليومية في ظل انشغالات كل طرف، والتأثيرات على مستوى تربية الأبناء، خصوصا أن وقت الاشتغال غير مضبوط، ترى أبوزيد في حديثها لهسبريس، أن “إيقاع العمل نفسه ينظم الحياة اليومية، ويضبط الاختيارات ويوجه الأنشطة الأسرية”.

“كون وقت الاشتغال غير مضبوط، فإنه يمتد إلى العطل ونهاية الأسبوع، وأوقات متأخرة في مناسبات معينة”، تقول البرلمانية الاتحادية التي أشارت “أن العمل السياسي لم تتغير تقاليده رغم تطور البنية السوسيولوجيّة، ورغم ولوج النساء مازالت قواعد العمل ذكوريّة”.

ولفت نفس المتحدثة الانتباه أن تعدد المسؤوليات بالنسبة للنساء، لا يستحضر واقع وواجهات الاهتمام المختلفة، مشيرة أن هذا يطرح بقوة بالنسبة للمسؤولية اتجاه الأطفال، رغم أن الحضور بجانبهم يقاس بقيمته ومضمونه وحمولته، وليس بطوله أو عدد ساعاته، لذلك كان التكامل والتعاون وسيلتنا أمام هذه المسؤولية الجميلة.

“لسنا نجوما”

رغم أنه بناء على فكرة الفقرة الرمضانية “الكوبل نجوم”، وقع الاختيار على أبوزيد والشكاف، إلا أن البرلمانية المثيرة للجدل داخل المؤسسة البرلمانية، وفي حضورها الدائم في اللقاءات والندوات، نفت أن تكون وزوجها نجميْن.

“لا نعيش حياة نجومية البتة، فنحن لسنا نجوماً، فأنا مسؤولة سياسية ومنتخبة، وزوجي موظف في الدولة”، تجيب أبوزيد هسبريس لتضيف “لا أعتقد أن مغرب العهد الجديد يعتبر هذه المسؤوليات نجومية، أو على الأقل هذا ما أعتقد”.

وسجلت نفس المتحدثة، “ربما يتعلق الأمر بوضع معين يفترض في وضعي مساحات أكبر للتواصل مع المواطنين والمواطنات، بشكل عام ومع المناضلات والمناضلين حزبياً”، معتبرة “أن هذا يفترض حضوراً واستجابة وقدرة على التتبع”.

تكوين سياسي

ما هي الإضافة التي يمكن لكل طرف إضافتها لعمل الآخر؟، سؤال أجابت عنه أبوزيد “الفترة الانتدابية لزوجي بمجلس المستشارين، منذ سنة 2000 إلى 2013 وقبل انتخابي سنة 2011، شكلت فترة تكوينية حقيقية لي، وأعطتني صورة واضحة عن العمل البرلماني”، بالإضافة للعمل الحزبي والمحلي والجهوي في صفوف الاتحاد الاشتراكي”.

وبعد تعيين زوجها عاملا بوزارة الداخلية، ترى أبوزيد “أن المسار والسياقات اختلقت، لكون المسافة بين عملي وعمله لا تقبل التقاطع”، مبرزة “أننا واعيان تمام الوعي بهذا، وتبقى قيم المواطنة والحداثة والديمقراطية قاسماً لا يقبل الفصل”.

رمضان أهل الصحراء

كثيرة هي الالتزامات التي تجعل من حياة “النجوم”، غير عادية، وذلك بسبب الأعمال التي ترافق حياتهم اليومية والرمضاينة تحديدا، أما إذا ارتبطت الأمر بسياسية تنتمي إلى حزب معارض، وزوجة رجل سلطة، فإن الأمر يختلف، خصوصا أن هذا الزوج من أهل الصحراء.

“ربما انتماؤنا إلى الجنوب، بسط كثيراً تفاصيل رمضان فيما يتعلق بالمطبخ وغيره”، توضح أبوزيد حياتها اليومية في أيام رمضان، مشيرة أن “جلسة الشاي تبقى ثابتا من ثوابت الحياة، كما يأخذ الجانب الروحي موقعه في برنامجنا اليومي”.

وفي هذا الاتجاه تروي البرلمانية الاتحادية تفاصيل يومها الرمضاني، بالقول، “شخصيا تستهويني بعض الإنتاجات التلفزية المغربية، والبرامج ذات الطابع التاريخي والديني على القنوات المصرية، كما تسرقني أحيانا الإبداعات الدرامية السورية”.

‫تعليقات الزوار

40
  • حفظكم الله
    الخميس 25 يونيو 2015 - 11:44

    السلام عليكم مكان لى الله داما واتصل ومكان لغير الله انقطع وانفصل ٱسٱل الله ان يدم عليكم نعامه و يحفظكم وانكم غدوة الازواج و يقر اعينكم بٱولادكم ولجميع المسلمين فهذا الشهر الكريم .

  • Just like this
    الخميس 25 يونيو 2015 - 11:48

    Maybe my story with my Dutch girlfriend could be also more interesting to read. It is a free story which contains many existing things starting from 1998 (when I left douar) till today….!!!!

  • kassab
    الخميس 25 يونيو 2015 - 11:49

    انا من سكان المحمدية. محمد سالم الشكاف من احسن و اطيب خلق الله رجل مواظب على الصلاة، قام بحل اغلب مشاكل بالمحمدية ، اتمنى له التوفيق في مسيرته

  • khalid lmaghribi
    الخميس 25 يونيو 2015 - 11:54

    دخلت هده البرلمانية الى الاتحاد الاشتراكي ويبدو انها اخطأت العنوان فساقتها الاقدار الى هدا الحزب المتلاشي الاركان والدي دب المرض في عروقه ينخرها وللاسف ان هده السيدة تعتبر نفسها اصواب الناس وتنزه نفسها عن الخطاء وتعتقد ان المغاربة اغبياء لكنها ستستيقظ لا محالة من سباتها فيصدمها الواقع بعد فوات الاوان في مجرور ولشكر جار والجار والمجرور يكسران…..

  • med
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:42

    السيد الشكاف أبان عن خبرة كبيرة في تدبير الشأن المحلي لمدينة المحمدية فمند تنصيبه لاحظنا تغيرات كتيرة و إصلاحات لم تكن سهلة لمن سبقه خصوصا في منطقة تعتبر نقطة سوداء للوزارة ،شخصيا أتمنى له كل التوفيق وأقول له لقد نجحت فيما لم ينجح فيه حتى ابناء المنطقة من منتخبين , مستقبلا سيكون من خيرة رجالات الدولة و من انجحهم وستتكلم عنه الصحافة كتيرا.

  • امغار
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:43

    عاش الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية
    الحزب التي مازال المغرب في حاجة اليه ورغم أن المخابرات تحاول تشتيته بخلق أحزاب مثل العدالة والتنمية إلا أنه سيرجع بقوة ان شاء الله بعد أن يفتضح أمرالفيروس الذي أصاب بعض المغاربة

  • د.محمد فاضل
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: اوالله اﻻ مرحبا وسهﻻ وتمبهﻻ ورمضان مبارك علينا وعليكم وعلى اهل هيسبريس وبعد، حسناء امرأة متألقة وسياسية محنكة وصاحبة مواقف ، لمست فيها حس المسؤولية في اول لقاء جمعنا فالبرلمان، متميزة وعصامية ومناضلة وغيورة على الوطن بنيرتها الحماسية ودفاعها المستميت عن الصحراء ﻻنها تعرف خباياها ومن النساء القليﻻت اللواتي يعرفن سبر اغوارها.، فقريبا اراك سفيرة في احدى البلدان الناطقة بالفرنسية.اما علي سالم فهو ﻻيقل حكمة وتميزا عن ابنة خاله حسناء وماعهدناه فيه من وطنية صادقة ودماثة اخﻻق وتفان في العمل اذ لم يكن اختياره عامﻻ على المحمدية اعتباطيا فهو المهندس الذي يعرف يصمم ويخطط ويضع الركائز الصلبة لمدينة تعتبر رئة الدارالبيضاء و التي تعرف نهضة عمرانية مضطردة ، فجﻻلة الملك احسن اﻻختيار للوضع الرجل المناسب في المكان المناسب.وفقكم الله جميعا.اخوكم ولد لمغيمظ

  • soofi
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:43

    for number2!
    maybe also my story will be more interested! cuz i marry a german man

  • معربي مغترب
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:44

    انا حقيقة لم اسمع بعامل المحمدية لكن من خلال تعليق الأخ من نفس مدينة المحمدية اؤكد لكم ان الرجال الأحرار الشرفاء لا زالوا موجودين بالمغرب اسال الله له التوفيق

  • سلمى
    الخميس 25 يونيو 2015 - 13:03

    انا ايضا من مدينة المحمدية واشد بحرارة على يدي السيد العامل علي الشكاف واعتبره احسن عامل بعد احمد الميداوي الذي كان عاملا على المحمدية سابقا ، اما الشابة الاتحادية حسناء ابو زيد فهي اتحادية حتى النخاع. ولا اظن انها اخطاءت حينما اختارت هذا الحزب ومن يرى العكس فهو لا يفقه في السياسة وربما كان يرى مكانها في حزب من الاحزاب المنتهية صلاحيتها .

  • هشام موليم
    الخميس 25 يونيو 2015 - 13:12

    تحية خاصة لبنت عمي و ابن عمي كم تعمني الفرحة و انا اراكم اسعد كوبل مشحون بروح المواطنة و الدفاع عن القضايا الوطنية سواء من جانبك كبرلمانية او من جانب ابن عمي كمسؤول بوزارة الداخلية سيما و انني اعرف جد المعرفة قيمك العالية و اخلاقك النبيلة يا حسناء عندما كان يحل ابوك عندنا بمدينة الجديدة في طريقه الى الفنيطرة للعمل و كنا نتحوم حول ليكي لنا عن ملحمات الاجداد بالصحراء شكرا لكما

  • عبد الحق عواد
    الخميس 25 يونيو 2015 - 13:17

    أعرف السيد شكاف علي سالم منذ سنوات, ونعم الرجل. لم أكن أعرف أن السيدة حسناء أبو زيد زوجته إلا منذ مدة, وهذه إظافة نوعية للطرفين, تميز ماشاء الله, وهذا من نعم الله عليهما تستوجب الحمد والمزيد من الإخلاص والتفاني في العمل . أتنمى من الله أن يحفظهما ويديم المودة بينهما. وأن يحَسِّن لشكر من مستواه ليرتقي من المستوى الشباطي إلى المستوى الثقافي لبعض أعضاء حزبه.

  • حلا
    الخميس 25 يونيو 2015 - 13:19

    تحية للاخت ابو زيد،فاجأتني كثيرا عندما ولجت عالم السياسة،وكلما رأيتك بالتلفاز،اتذكر تلك الطفلة التي قاسمتنا مقاعد الدراسة بتزنيت بمدرسة ابن رشد الابتدائية،لقد كنت من المقربات كثيرا و المنافسات في التفوق،واحيي فيك مثابرتك وجدك، وبالتوفيق في حياتك العملية و الاسرية.

  • Mourad
    الخميس 25 يونيو 2015 - 13:20

    For the comment n2, it seems to be an interesting story, from Douar to bavaria, i want to hear it, please tell us

  • فاهم
    الخميس 25 يونيو 2015 - 13:44

    أريد أن أسأل الاخت ابوزيد ما مدى التزامها بقانون ضرورة حضور الصيدلي بمقر صيدليته.

  • ابة عمر
    الخميس 25 يونيو 2015 - 14:01

    محمد سالم الكشاف من احسن عمال صاحب الجلالة . رجل مسؤول ومتواضع وله قدرة تواصلية كبيرة( الاستماع والانفتاح). كثر الله من امثاله. هده شهادة حق امام الله في هدا الشهر الكريم في حق هدا الرجل.

  • هيشام
    الخميس 25 يونيو 2015 - 14:28

    تحية للاخت حسناء و الاخ علي سالم فانتم من ضمن أنزه وأصوب الناس و أنجحهم وفقكم الله. و أؤكد لكم ان الرجال الاحرار الشرفاء لازالوا موجودين بالمغرب
    احي فيكما روح المثابرة و الجد هذا من نعم الله عليكما و أدام المحبة بينكما اتمنى لكما التوفيق في مسيرتكم يا اسعد كوبل

  • (Kourati(Falati
    الخميس 25 يونيو 2015 - 14:46

    هنيئا لمدينة المحمدية على عاملها ونعم القرار المتخذ من طرف المسؤولين في هذا الاختيار.
    لقد سبق لي ان عملت مع الأخ الشكاف في مجلس المستشارين وهو آنذاك محاسبا (2000-2005)وكانت مهمتي تسيير قسم الشؤون العامة.
    ولم يكن يوما ما ان أشر على اي وثيقة محاسباتية
    لم تكن مطابقة للقانون ولم تكن مضبوطة.
    وسأسرد مثالا بسيطا في معاملاته في مجال تذاكر السفر الخاصة بالمستشارين المتوجهين الى الخارج في المهام الرسمية لدى الدول الاوروبية او غيرها وفي بعضها يكون السيد الشكاف رئيساً للوفد.
    مهمة الى فرنسا مرة طلب مني ان اسحب له تذاكر الوفد المرافق له لباريس وسلمني شيكا باسمه الخاص يتعلق بمبلغ سفره من باريس الى مدينة اخرى بدولة مجاورة لفرنسا ذهابا وايابا لزيارة احد أقارب ويرفض تحمل المجلس مبلغ تنقله الشخصي.
    لقد سبق لمستشار ان طلب تذكرة اضافية بمناسبة مهمة الى الولايات المتحدة (مدينة نويورك) تذكرة اضافية من نيويورك الى ولاية أمريكية اخرى لزيارة ابناءه المتابعين دراستهم هناك فلم تتم تلبية رغبته فقرر عدم السفر مع الوفد. وأمثلة أخرى كثيرة حرص السيد الشكاف على متابعة المسطرة القانونية .اللهم اشهد في هذا الشهرالمبارك

  • أبو مراد
    الخميس 25 يونيو 2015 - 15:17

    الطيبون للطيبات والطيبات للطيبين بارك الله لكما .اعتبركما نموذجا ناجحا بفضل الله للشباب المغربي الصحراوي المؤمن بعدالة القضية الوطنية والذي ثابر واجتهد ووصل لخدمة الوطن على عكس اؤلءك الذين ظلوا يجرون وراء الوهم وها هو التاريخ يثبت لهم من خلالكما أن من جد واجتهد وامن بالوطن لابد أن يصل .بارك الله لكما و اسعدكما بذريتكما في هذا الوطن الحبيب. (مواطن مغربي صحراوي أيت اوسي)

  • عبد الحفيظ لهلالي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 15:22

    هذا الكوبل السياسي هو في الحقيقة كوبل الكفاح والجهاد فالسيدة ابوزيد جدها هو أول من ارتدى سلهام المغفور له محمد الخامس في الاستقلال اعترافا بجهاده وكفاحه وايوائه لرجال جيش التحرير والسيد العامل الشكاف هو ابن صديق حميم المجاهد الشكاف الذي بترت ساقه من أجل الوطن في معركة من اعنف معارك جيش التحرير بالصحراء .نتمنى لهما ولأبنائهما رغد الحياة والصحة والتوفيق .

  • الغالي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 16:00

    وجه كارزمي نموذجي ومشرق ومشرف للمرأة الصحراوية من حيث الجرأة السياسية والقدرة على طرح الأفكار وترتيبها والدفاع عن مواقفها مع الإحتفاظ للآخرين بحق الإختلاف.. مع أنها تنتمي للتيار اليسار إلى أن لها القدرة على الموائمة مع خصوصية المجتمع المغربي والدفاع عن المستضعفين والمنسيين والمهمشين في هذا الوطن وفق منطلقات واقعية ومنطقية دون العزف على وتر الدين لإستذرار مشاعر المواطنين.. وما كان هذا ليكون لولا التربية الحسنة والأصل الطيب والخلفية العلمية والإجتماعية والسياسية المتزنة والمتنوعة والمنفتحة وأكيد الدعم الأسري خاصة من زوجك المحترم.. موفقة أنت وزوجك الفاضل الذي نكن له كل الود والإحترام.

  • الهيبة
    الخميس 25 يونيو 2015 - 16:13

    اللهم يسر لهم الخير والرفاه والبنين تعجبني تدخلات السيدة حسناء في البرلمان أعتبرها مثابرة ونتمنى أن نشاهدها وزيرة في يوم من الأيام أما سيد شكاف فهو مثال لرجل المستقيم شهم فمزيد من تألق ونجاح

  • المختار الناجمي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 16:19

    لا يختلف اثنان أن هذا الكوبل من انجح الكوبلات كل من موقعه الأخ الكريم السيد علي سالم شكاف اثبت بجدارة نجاحه في جميع المسؤوليات التي انيطت به متسلحا بالوطنية الصادقة والتفاني في خدمة الوطن سواء محليا من خلال بلدية الداخلة وجهويا ووطنيا كمستشار برلماني واليوم وبشهادة أهل المحمودية عاملا لصاحب الجلالة والعامل المشترك في كل هذه المسؤوليات التي كان على رأسها هو الأمانة في تاديتهاباخلاص ونكران لذات وبعيدا عن الأضواء التي يلهت وراءها الكثير ..أما زوجته الفاضلة السيدة حسناء أبوزيد الجريئة في تسمية الأشياء بمسمياتها وبلغة واضحة ..وفي اعتقادي ان حزبها العريق ان بقيت فيه حياةوامل بالمستقبل بعد الهزات التي مر بها ويمر لأن الفاضلة ومن يشاركها الافكار؛هم سفينه النجاة ….كما أن الفاضلة سيكون لها الفضل الكبير في خاطرة الطريق لحلحلة ملف القضية الوطنية من خلال مقاربتها..للملف.أما الحياة الزوجية فالأصالة فيهما متجدرة ولن يكون النجاح الا حليفهما. …أن شاء الله…

  • الرفيقة السابقة أم ريم
    الخميس 25 يونيو 2015 - 16:23

    بالإيمان والتقوى والعلم والقيم تتحقق سعادة الكوبلات، ومهما اختل رافد منها اختلت موازين السعادة، وهنيئا لهذا الكوبل بالسعادة الزوجية الإيمانية الربانية، وتُراني أتحسر مع نفسي كيف تُفسِد قيم البيت الاشتراكي الشكاري °°°°°° فكيف بشابة أنيقة متأنقة عفيفة مثقفة مثل الحسناء أحسن الله إليها وجعلها من حفدة فاطمة الفهرية

  • ولد لبصير .
    الخميس 25 يونيو 2015 - 16:49

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
    نشكر الجريدة الإلكترونية هيسبريس على هذا الكوبل بهذا الشهر الفضيل الكريم الذي من خلاله نرى فيه تلك الأية –الطيبون للطيبات والطَّيِّبَات للطيبون…
    اللهم احفظهم يا أحفظ الحافظين.
    اللهم وفقهم في مسيرتهم العملية.
    اللهم أصلح لهم أولادهم ياربي.
    وجميع المسلمين..
    في هذا الشهر الفضيل ياربي

  • بكاري..هشام
    الخميس 25 يونيو 2015 - 16:49

    سليلا التاريخ المجيد للعائلتين المجاهدتين الوطنيتين بامتياز جمع الله بينهما زوجان لحكمة أعتقد أنها خدمة الوطن وإعطاء والقدوة للأجيال وصنع التاريخ …الرجل انجازته محليا واجهويا وطنيا تتكلم عنه وهو المشتغل والمجتهد في صمت كعادته مذ عرفناه طالبا..والأخت الثابتة على المبدأ قل الحق ولو في نفسك …صاحبة الموقف وجرأة الكلمة في الحق لا تخشى فيها لومة لائم. …لكم يا أهل السياسة والشأن العام فيهم االاسوةالحسنة لمن كان يرجوا النجاح ..بالمعنى الصحيح …وفقهما الله بدوام النجاح توازنا بين الشأن العام والخاص..فهنيئا لهما بهما…والطيور لا شك على أشكالها تقع…

  • محمد.ع. بكار
    الخميس 25 يونيو 2015 - 16:56

    تحية خاصة للأخت حسناء ولإبن العم علي سالم، ورمضانكم كريم. لقد قدمت في حقهم شهادات ممن عرفهم من قريب أو بعيد، ولا أجدني معفي من الإدلاء بما أعرفه عنهم بحكم القرابة والعمل المشترك داخل صفوف حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، قبل أن يحظى علي سالم بالثقة المولوية بتعيينه عاملا على إقليم المحمدية، ووقتها تلقينا في مديتة الداخلة الخبر بفرحة عارمة، كون الإختيار وقع على أحد الكفاءات الصحراوية الشابة، المشهود لها بالوطنية الصادقة والعمل الجاد والإستقامة ونبل الأخلاق، ولعله قد جسد هذه الصفات من خلال أدائه المتميز في الفترة الزمنية التي أمضاها حتى الآن على رأس الإدارة الترابية بعمالة إقليم المحمدية، فهنيئا له ومتمنياتي الصادقة له بالتوفيق.
    أما الأخت حسناء أبو زيد، فلا أحد يجادل في أنها أعطت صورة متميزة للمرأة الصحراوية والمغربية عموما، في أدائها داخل قبة البرلمان أو من خلال القضايا والآراء التي تتبناها بجرأة كبيرة، ووطنية صادقة، مدعومة بخطاب واقعي أقل ما يقال عنه أنه تعبير عن تطلعات جيل جديد من المغاربة، تواق الى تجاوز " العقد" التي رافقت الخطاب السياسي في كثير من مراحله؛ أطيب المنى.

  • عبده
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:24

    يبدو أن الكتيبة الاكترونية فقدت صوابها وأن ﻻشغل لها إﻻ دس رأسها في أمور ﻻتعنيها ﻻ من.قريب وﻻ من بعيد كقطاع الطريق غعلى الاقل هذه السيدة كتشبتة بالمبادئ الخيرة التي تدافع عنها وأنهآ لم تغير مبادئها كما هو الشأن بالنسبة للحزب الحاكم الذي هوى بالفأس على رؤوس ألمواطنين ..ولكن سيعاقبه الشعب المغربي أشد عقوبة انشاء الله…

  • Salma
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:38

    الشكاف من قبائل ولاد الدليم وابن المجاهد سيد أحمد الشكاف بطل معركة تاليوين ضد الإسبان قرب كليميم وهما معاً حفيدا القايد دحمان بن بيروك المجاهد الذي تعرفه قبائل الصحراء ببطولاته وجوده وتبصره كمايعرفه السلطان محمد الخامس بعد أن سجنه المستعمر الفرنسي حينما رفض مبايعة بن عرفة مشكلكم أنكم لا تعرفون الناس

  • سالاة
    الخميس 25 يونيو 2015 - 17:46

    تحية خاصة من القلب اليهما واتمنى لهم المزيد من التالق والنجاح في خدمة المغرب الغالي

  • عبد العزيز وكراني
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:08

    علي سالم الشكاف كان رجلا متواضعاً و مجتهدا منذ دراسته إلاعدادية بثانوية الحسن الثاني بمدينة الداخلة حيث درسنا جميعا قبل أن ينتقل إلى مدينة اكادير لاستكمال الدراسة بالثانوية التقنية و بعد ذلك الهندسة. وفقك الله لمواصلة مسيرة والدكم المناضل المرحوم الباشا الشكاف تغمده الله بواسع رحمته.

  • الله التوفبق
    الخميس 25 يونيو 2015 - 19:57

    مازلت اتدكر و انا في الثانوية المسيرة الخضراء تيزنيت التي هي من موالدها كان هناك تنافس بيني وبينها في الدراسة و انا الحين مقيم بالامارات .اقدرمستواها وقد قال لهل احد الاساتدة العربية ان شينا كبير في المستقل سيكون لك و هاهي تتالق يلبتوفيق

  • محمد بنان
    الخميس 25 يونيو 2015 - 20:56

    شرفني هذا المقال المكتوب عن فرد من قبيلتي اولاد ادليم وما زادني فخرا انه اعلي سالم ولد شكاف الشاب التقي الورع العالم بما له وما عليه عرفناه اصبياء ذو اخلاق حميدة قلت نظيرته فهو ابن المرحوم سيداحمد شكاف مقاوم من الطراز اﻷول من اﻷشخاص القلائل الذين كرمهم الحسن الثاني طيب الله ثراه اما حسنا ابوزيد فلا اعرفها كثيرا لكنني معجب بها اشد اﻹعجاب على ثقافتها الراقية وتدخلاتها المميزة وفي الحقيقة مثلت المرأة الصحراوية احسن تمثيل وبرزت بشكل مشرف وممتاز وابانت للعالم اجمع مكانة وسمعة وثقافة المرأة الصحراوية فهنيئا لهذين الشابين واتمنى لهما المزيد من التألق والعمل واشكرهما كثيرا على ماقدموه لمجتمعنا البيظاني

  • احمد حمزة التروزي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 21:34

    تحياتي لك حسناء وللسيد محمد سالم الشكاف ومزيدا من العطاء والبدل لهذا البلد الجميل و الامن . هنا استحضر ما كان يقوله محمد سالم ولد هنون في حقك ايام تواجدك بتونس :حيث كان يثني عليك خيرا كلما ذكر اسمك وكان يتنبأ لك بمستقبل زاهر.وفقك الله واعانك واعان كل من يحمل حب هذا البلد في قلبه.

  • Arifi From Canada
    الخميس 25 يونيو 2015 - 22:52

    Elle belle et inteligente
    Elle fera un tres bon (ne) chef du gouvernement
    J'espere un jour on la verra à la place de Benkiren
    On a besoin des femmes au plus haut echel du gouvernement et la belle abou ziade est la meix placée
    Mes meileurs voeux et souhait pour ce beau couple

  • المحجوب الداودي
    الخميس 25 يونيو 2015 - 23:39

    الصراحة نثمن المجهودات التي تقوم بها الاخت حسناء ابو زيد ونعتز بمداخلاتها والتي تلامس الواقع السياسي والاجتماعي بكل ما تعنيه البنية الواقعية التي نشاهدها اليوم في المجتمع المغربي

  • قدور
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 00:00

    كل نعجة كتعلق من رجليها اش اعطونا حتى حاجة ياربي دير الخير غير فراسها واش لي مع لشكر كيكون هو هداك العفووووو

  • idrissi
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 00:10

    Ce couple est issu de deux familles nobles du sud marocain, connues par leur civisme et leur patriotisme. La famille ahl birouk a assume des responsabilités importantes dans les différents departements de l état. Celle de cheggaf est formée par des résistants. Donc, ces deux personnes sont bien formées au niveau de leur famille avant d être formées academiquement. Bravo et bon courage.

  • guelmim city
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 00:18

    للدين يكتبون عن التاريخ ويردون صنع الامجاد لزمرة من المستفدين من الصحراء البحت عن اصل ال دحمان وللمهتمين الاتصال بابو زيد ابراهيم للمزيد من المعلومات للاشارة فقط ابو زيد من منطقة انزي قرب تفراوت اما التحدث عن ابناء العمومة و القبلية لم يعد لها مكان والكشاف لم يكن مقاوما في ايت بعمران التي الحقت بعمالة كلميم في الثمانينات من القرن الماضي.
    المرجو من المعقين التبيان قبل الردود ولكم جزيل الشكر.

  • صحراوي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:53

    السيدة حسناء ابو زيد تنتمي وجه يكسر الصورة الفرجوية والفلكلورية للمرأة الصحراوية التي يقتصر دورها على تأثيث المشهد ولا جديد في ذلك لأنها سليلة قبيلة معروفة وكبيرة في الصحراء وهي قبيلة أيت موسى واعلي المعروفة بالتجارة من واد نون الى نهر السنغال.. والكثير من الزعامات في الصحراء..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال