دراسة أمريكية: الصيام يُقلل خطر الإصابة بالسكري والسرطان

دراسة أمريكية: الصيام يُقلل خطر الإصابة بالسكري والسرطان
الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:00

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن النظام الغذائي المتبع في الصيام، المعتمد على تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص بنسبة تصل إلى النصف، يقلل خطر الإصابة بأمراض السرطان والسكري، كما يُبطئ الشيخوخة.

وأوضح الباحثون بجامعة “جنوب كاليفورنيا” الأمريكية، أن خفض السعرات الحرارية بنسبة تتراوح بين 34 و 54٪، يساعد على تقليل علامات الشيخوخة وأمراض السرطان والسكر، بحسب ما ذكرته صحيفة “تلغراف” البريطانية.

وأجرى الباحثون التجربة على مجموعتين من الأشخاص، لمدة 5 أيام، واعتمد النظام الغذائي على تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص بين 34% إلى 54%، ففي اليوم الأول، تناول الأشخاص ما يعادل 1090 سعرة حرارية، وفي اليوم الثاني التزموا بـ725 سعرة حرارية فقط، واستمروا في ذلك حتى اليوم الخامس، بعدها عادوا للنظام الغذائي المعتاد قبل تكرار الأيام الخمسة مرة أخرى، فيما استمرت المجموعة الأخرى على وضع الأكل الطبيعي.

ووجد الباحثون، بعد التجارب التى استمرت على مدى ثلاثة أشهر، أن الصوم ساعد على تقليل مستوى السكر في الدم بنسبة 10% خلال أيام الصيام الخمسة، وفي العموم انخفضت نسبة السكر في الدم بنسبة 6% على الأقل، كما انخفضت مادة كيميائية تسمى(IGF1) ترتبط بأمراض الشيخوخة بنسبة 24%، بالمقارنة مع المجموعة الأخرى.

وأجرى الباحثون تجربة الصوم لمدة أربعة أيام، مرتين في الشهر على مجموعة من الفئران، وأظهرت النتائج وجود علامات على تجدد الخلايا المناعية والعظام والعضلات والكبد والدماغ أيضا، كما عاشت الفئران لفترة أطول، وقلت معاناتها من أمراض الالتهابات والسرطان، وأصبحت تلك الحيوانات أفضل من حيث الذاكرة أيضًا.

وأشار الباحثون إلى أن تكرار النظام الغذائي الذي يحاكي الصوم، يعود بآثار صحية على الجسم، لكن مع ضمان تناول الفيتامينات الحيوية، والمعادن، والمواد الغذائية المطلوبة للحد من الآثار التى يسببها الامتناع عن تناول الطعام، مثل صعوبات النوم، والجفاف، والصداع.

‫تعليقات الزوار

58
  • yassine
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:15

    لو كان في الصيام ضرر لما فرضه الله سبحانه وتعالى
    (( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ))

  • فشتالة
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:17

    الحمد لله على نعمة الإسلام ، تقبل الله صيامكم

  • عبد الحق الدهبي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:18

    صدق الصادق المصدوق الدي قال صموا تصحو…ص

  • طبيب
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:20

    هذا شيء معروف : التقليل من السعرات الحرارية شيء صحي، لكن، للا تتم مغالطة المشاهد الدراسة شهدت فقط التقليل من السعرات الحرارية اما شرب الماء كان عادي. المشكل الاساسي في الصيام عندنا نحن المسلمين هو عدم شرب الماء، وبالتالي يصبح غير صحي خصوصا اذا أضغنا أن الاغلبية في رمضان يضاعفون سعراتهم الحرارية مابعد الفطور. المرجو النشر للامانة العلمية

  • عثمان خياطي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:29

    إليكم حقيقة اخرى هل تعلمون ان أحسن طبيب نفساني في العالم بأسره هو الصبر. كل الحقائق التي توصلتم إليها والتي ستتوصلون اليها في المستقبل مذكورة في القرآن الكريم. سبحان الله.

  • الهرمظ
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:43

    ولماذ لا يصوم هؤلاء الامريكيبن .هادي زيدها على ديك القضية ديال الغرب يكتشف و حنا نكولو سبحان الله الاسلام سبق وراها كاينة فالقرآن .يا ودي هاد الغرب قرا حتى سخف و كما كتشفش قيم تلتسلام شحال ملخ .و حنا ما قريين حتا زفتة و نفهم العالم احسن منهم .انشري راكي بديتي تبانيلي متحيزة للدواعش .او لا تنشري

  • ben halima
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:46

    السلام عليكم.لانحتاج لا امريكيين ولا غيرهم لكي يقولوا لنا ان الصيام له فوائد فرب العزة امرنا بالصوم وامر الامم التي سبقت بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم به لما يعلمه سبحانه وتعالى من فوائد والصانع ادرى بما صنع.والله عز وجل لا يحب لهذا الانسان الذي سواه بيده ونفخ فيه من روحه الا الخير .وارسل اليه الانبياء والرسل لتوضيح الطريق المستقيم المؤدي الى الحنة.

  • B.m
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:47

    السلام عليكم نعم في أميريكا هناك وجبات منتظمة ولكن الصوم في المغرب يزيد من إصابات السكري بمعدل جنوني لان ملايين الأطنان من السكر الابيض تستهلك في هذاالشهرالمبارك في الحلويات والشباكيات والشحومات وغير ذالك وهذاعكس مانراه في الدول الاخرى .

  • bilal
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:48

    هذا التقرير يتكلم عن تقليل السعرات الحرارية ما علاقة هذا بالنظام الغذائي الرمضاني؟ لا يجب الضحك على عقول الناس ففرضيات هذه الدراسة بعيدة عن امكانية محاكاتها برمضان, رمضان كما نعلم هو صيام لله وليس حمية غدائية

  • reanime
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:54

    Vous ne parlez toujours que des bienfaits peut être pouvez vous évoquez aussi les complications : les hypoglycémies, la déshydratation, l'augmentation des hémorragies digestives Et des ulcères d'estomac, l'augmentation des fécalomes chez les personnes âgées ,l'augmentation des calculs urinaires et l'augmentation des infections urinaires….. Ramadan a des bienfaits physique mais aussi des complications mais on en parle rarement c'est pour ça , il faut faire ramadan pour ceux qui le peuvent ceux qui ont déjà eu ce type de complications : on doit réfléchir à comment faire pour les éviter peut être jeûner les aliments mais en buvant de l'eau surtout par ces temps chaud.

  • الجوهري
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 02:57

    كما يتخلص الجسم من جميع السموم المتراكمة طول السنة بشرط ان تكون وجبة الفطور 80% طبيعية وأقول لهؤﻻء الباحثون ان يتصلوا بالدكتور الفايد جزاه الله علينا خيرا ليدهلهم بفوائد الصيام التي ﻻ حصرى لها
    كما أقترح على رئيس الحكومة المحترم ان ينشأ مديرية تهتم بتصحيح طريقة تغدية المغاربة وإعطاء الأولوية لبعض المنتجات الطبيعية ونشر ثقافة الوعي الغدائي ويعين على رأسها هذا الدكتور الجليل الوطني فقد اصبح جل أكلنا مسرطن نسأل الله السلامة

  • majed
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:01

    المقصود بهاته الدراسة هو الصوم الطبي وليس الصوم الاسلامي الذي يضر الصحة الجسمية والنفسية للفرد الصائم.

  • الضحك على الذقون!
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:10

    وماذا تنتظرون إدن لماذا لاتصوموا أنتم وشعوبكم؟
    معروف عن الأمريكيين أنهم يعجبهم من حين لآخر '' التمْشخير'' والضحك على العرب والمسلمين!
    أكيـــد ان الكثير من القراء لازالوا يتدكرون ذلك التصريح لأحد رواد الفضاء الأمريكي أنه سمع صوت الأدان عندما نزل إلى سطح القمر ، وهذا الكلام كان قد قاله عند إحدى زيارته لمصر.

  • الغراب الأبيض
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:11

    يعني بتعرابيت "الريجيم" وليس الصيام الرمضاني الذي ما هو إلى نقل زمني للأكل، فبدل الأكل على ثلات وجبات يأكل المرأ على وجبتين في المساء بل تتضاعف كميات الأكل، فلا تتغابو علينا حتى تظهروا أن الأمريكان يعترفون برمضان أو بصيام المسلمين، الإسلام منكم ومن كذبكم برئ.

  • جواد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:16

    هذا ليس بإنجاز مهم عندنا نحن المسلمون، ألم يقل النبي صلعم (صوموا تصحوا )،الحمدلله على كل هذا. اليوم تلو الآخر يقف العلماء على ما قاله رسول الله منذ قرون عديدة.

  • ليلي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:19

    كل فريضة فرضها الله لنا الا ولفائدة لنا

    سبحانه لا يحتاج صيامنا ولا زكاتنا. لكنه فرضه لحكمة نحن في الأخير الرابحون في الدنيا والاخرة

    الأشياء النافعة يقف دائماً الشيطان في طريق تحقيقها. لتبدو صعبة

  • حبيب
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:30

    و مع ذالك يحاربون الاسلام الحقيقي و ينشرون العنف و البربرية بواسطة مجموعات ارهابيبة كونها و بحثوا عن مموليها. الله ينصر الحق و يحمي بلدنا العزيز و يطيل عمر ملكنا و يحفظه.

  • moslim
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:40

    عن الرسول صلى الله عليه و سلم :"صوموا تصحوا"

  • منصف
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:48

    صدق رسول الله ص ، حيث قال ( صوموا تصحوا )وفال أيضا ( والصوم جنة ) أي وقاية من النار ومن الأمراض .

  • مجلوق فنيويورك ولكن بالاوراق
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:50

    كون كان مزال الحسن التاني ,ؤالبصري ؤالله لا كلس شي balimako فاالمغرب,,,غير اجي ؤخود بطاقة الاقامة فعهد الحسن التاني ؤالله لا حلمتي بها

  • universitaire
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 04:25

    Ces résultats n'ont rien e scientifique, c'est du bla bla inutile. Si on considère que c'est vraie, pourquoi le taux des diabétique en Arabie Saoudi est le plus élevé dans le monde, malgré que la population dans ce pays fait carême un Mois par an en plus des deux jours dans la semaine, le Lundi et le Jeudi.
    Par ailleurs; si c'était vraie, pourquoi les Européen, qui ont un esprit scientifique et croient dans tout ce qui est scientifique n'ont pas adopté ce mode de vie pour limiter ce problème chez eux.
    Il faut être con et bette à la foi de croire à ce type de mensonge.

  • Home
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 04:28

    Is this why most Muslim countries feature in the top 20 countries around the world, with highest rates of diabetes per population ?

  • laloli
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 04:40

    مع كامل إحترامي للدراسة, يجب على الانسان أن يصوم لأن الله أمره بالصيام والله لا يفرض علينا أمرا إلا فيه خير لنا ولا داعي للإقتناع بفوائد العبادة قصد تأديتها مصداقا لقوله تعالى " وقالوا سمعنا و أطعنا" و السلام.

  • سعد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 04:45

    آه .. آجي طل على المغاربة كيخفضو السعرات الحرارية فالفطور … 3 زلايف حريرة و الشباكية و بريوات و البغرير و المسمن .. كيضوبلو ديكشي لي كانو كياكلوه فالأيام العادية .. وهنا كيضاعفو السكري و الشيخوخة و السرطان ماشي كينقصو منو

  • Sal
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 04:49

    Most Moroccans fast and diabetes is epidemic in Morocco.Also Moroccans don't live longer than americans or the french.

  • nadi
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 04:49

    الحمد لله على نعمة الاسلام . الصيام فيه رحمة للعباد هذه الدراسات ما هي إﻻ آعتراف بقدسية هذا الشهر الكريم .سبحانك يا الله تعلم وﻻ نعلم وأنت عﻻم الغيوب.

  • nadi
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 04:51

    الحمد لله على نعمة الاسلام . الصيام فيه رحمة للعباد هذه الدراسات ما هي إﻻ آعتراف بقدسية هذا الشهر الكريم .سبحانك يا الله تعلم وﻻ نعلم وأنت عﻻم الغيوب.

  • مغربي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 04:51

    الحمد لله islam is the truth science is the key to Islam

  • hicham outfarouin
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 04:56

    إن لله في شرعه أسراراً، وله في أحكامه حِكَماً، وله في خلقه مقاصد، فمن هذه الأسرار والحكم والمقاصد ما تدركها العقول، ومنها ما تقف عندها كآلة، ونحن نعيش في أيام هذا الشهر الكريم، ونعانق عبادة من أعظم العبادات وهي الصوم، فقد أرشدنا الله سبحانه إلى الصيام فقال تعالى: وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184) سورة البقرة.

    وذلك لما له من الفوائد العظيمة، والمناقب الكريمة.

  • jamal
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 04:56

    دراسسة تتحدث عن التقليل من السعرات الحرارية و ليس الصيام!!!!؟ ما هذا الاستهزاء بالقراء

  • صائم مهووس منزوي في غار
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 05:02

    حميات طبية علمية اكثر من دينية حميات تحتاج لشهور ومثابرة لا لشهر رمضان يعني صيام طبي ليس صيام مقدس قد ينتج عنه مثلا اجتفاف عتد الكبار يؤدي الى الهلاك كما سمعنا في الباكستان مؤخرا!

  • hicham outfarouin
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 05:22

    إن لله في شرعه أسراراً، وله في أحكامه حِكَماً، وله في خلقه مقاصد، فمن هذه الأسرار والحكم والمقاصد ما تدركها العقول، ومنها ما تقف عندها كآلة، ونحن نعيش في أيام هذا الشهر الكريم، ونعانق عبادة من أعظم العبادات وهي الصوم، فقد أرشدنا الله سبحانه إلى الصيام فقال تعالى: وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184) سورة البقرة.

    وذلك لما له من الفوائد العظيمة، والمناقب الكريمة.

  • بن علا
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 05:39

    قال الله تعالى (ياأيهاالذين ءامنوكتب عليكم الصيام كماكتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)الغايةهي التقوى،والتقوى هى الوقاية،من الذنوب..ولعل معنى الوقايةأيضا تشمل الوقايةمن الأمراض ،على أيةحال مازال العلم يكشف أسرارهذاالدين العظيم والحق ماشهدبه غيرنا،وصدق العليم الخبيرإذيقول:سنريهم ءاياتنافي الأفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيئ شهيد)وليس من سمع كم رآى إغتنموياأحبابناماتبقى من هذاالشهربمزيدمن المجاهدةوالإجتهاد

  • doctor Sef allah
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 05:55

    طبعا العامة صدقوا هذى المقال لؤنه من امريكا, الاجدر ان نرجع للكثاب والسن.
    قال الله تعالى وان تصومو خير لكم ان كنتم تعلمون.صدق الله العضيم.
    قال رسول الله *ص* صومو تصحوا.
    اتقوا الله وقلوا قولا كريما ولا تموتن الى وانتم مسلمون.
    شهر الصيام عن الاكل شرب والكلام.
    خيركم من حفض قرءان وحفضه.

  • كريم اليمني
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 06:13

    السلام عليكم !
    الحمد لله على هذه النعمة ، نعمة الاسلام !
    سبحان الله لقوله تعالى :
    {وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ
    وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ
    لَظَلُومٌ كَفَّارٌ} صدق الله العظيم [إبراهيم: 34].
    ادعو لي ان يغفر لي الرحمان الرحيم !

  • Amazigh
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 06:31

    Je me pose la question de savoir si ils ont fait les tests avec les plats hyper-caloriques consommés dans les pays du Maghreb ( chebakia, lhrira, souppa,mesmen, baghrir, lharcha, tajine delhout, tajine delkafta….une table bien garmie qui me donne des nausées ) .
    Ou ils ont plutôt nourri les personnes en se référant aux vrai fondamentaux de lftar ( un bon vrai verre de lait bien frais, quelques dattes, un bon jus et une salade bien fraîche)??
    À vrai dire quand je vois les tables des gens, je me pose la question depuis quand ces gens n'ont pas mangé ?
    D'ailleurs je n'aime pas être invité au mois de ramadan, parce que je n'ai pas mangé comme un affamé et je n'aime pas que les gens me force la main ou plutôt la bouche.
    Lftour au Maghreb doit faire le contraire de ce qui indiqué dans le résultat de l'étude.
    Bon ramadan à tous les musulmans

  • ياسين
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 07:09

    الله أكبر ….

    فماذا عسى ان يقول عنا فطارين رمضان…
    فهل نحن رجعيون …ظلاميون …!!!؟
    الحمد لله على نعمة الاسلام. …
    أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم.

  • summer
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 07:13

    There is a big difference between medical fasting and religious one. Decreasing amount of calories and eating 3 meals is completely different from fasting for 16 hours and eating thousands of calories at once. The timing of the article and the picture used is completely misleading.

  • Observateur
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 07:51

    Salut a mon avis ce n'est pas vrai parcparck c'est maladie sonmaladiet très répondu chez les arabes qui font le ramadan aussi ,et c'est pas bon pour la Santer de manger comme on mange la nuit

  • Allemand d´origine marocain
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 08:04

    عن اي صيام تتحدتين ايتها المتابعة!?
    انه الصيام الطبي المعتمد في الغرب وليس الصيام الديني…
    الصيام الطبي= شرب الكثير من الماء مع بعض العصائر بوحدات حرارية ضئيلة لمدة طويلىة قد تصل لعشرة ايام…
    كفاكم من المغالطت !

  • محمد الدياني
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 08:10

    الذي لا ينطق عن الهوى قال قبل اربعة عشر قرنا "صوموا تصحوا"

  • Samir
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 08:14

    ترتيب دول العالم حسب معدلات السكري … فعلا رمضان يقي من السكري

    1 Kiribati
    2 Tuvalu
    3 Kuwait
    4 Saudi Arabia
    5 Qatar
    6 Bahrain
    7 Vanuatu
    8 United Arab Emirates
    9 Lebanon
    10 Egypt

  • من المانيا
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 08:30

    خلاصة القول : صوموا تصحوا
    تقبل الله صيامكم

  • لا تغالطوا الناس
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 08:51

    Fasting لا بعادل الصوم كما هو عند المسلمين. لا تغالطوا الناس.
    الصوم هو الامساك عن شهوتي البطن و الفرج من طلوع الفجر ال غروب الشمس. اي يمكن الاكل و الشرب و الاستمتاع الجنسي من طلوع الفجر ال غروب الشمس. هو امر ديني و ديني فقط كالصلاة والزكاة و الشهادتان و الحج. و لو انه عند المغاربة هو فرض اقوى من الفروض الاخرى. يتسامحون مع من لا يؤدي 3 او 4 فرائض (الصلاة مثلا) ولا يتسامحون مع من لا يصوم. يتبع طقوسا و احكام لا علاقة لها بFasting. حتى الحديث "صوموا تصحوا" تبين انه ضعيف.
    وFasting هو الامتناع عن الاكل (calories) فقط يشرب المرء و يستطيع ان يعيش حياته الجنسية عاديا لبضع ساعات في النهار او الليل. لا يقلب النهار ليلا و الليل نهارا. لا يدوم شهرا كاملا و لا يفرض على كل بالغ كرمضان, بل هو تطوعي. و لو انه عند المغاربة هو فرض اقوى من الفروض الاخرى. يتسامحون مع من لا يؤدي 3 او 4 فرائض ولا يتسامحون مع من لا يصوم.

  • dahmad
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 10:03

    En russie et depuis longtemps il y a un hôpital qui utilise le.jeûne comme seul moyen pour guérir.
    Y a des personnes qui parlent de l eau comme aliment très important pour notre corps oui c est important sans être sûr qu il peut être dangereux ?
    je pense effectivement que le jeûne a des avantages énormes sur notre santé si on mange d une façon correcte le soir par contre ce qui je n ai pas compris c est la durée de la journée du jeûne et surtout dans les pays scandinave. jeûner 22 heures pour quelqu un qui travaille je ne sais pas si c est possible, mais dieux nous aide à le faire si on a Niyia.

  • محمد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 10:19

    البحث لم يتكلم عن الصيام الإسلامي، إنما عن التقليل من الطعام و صيام المسيحيين الذي ليس هو الإقلاع عن الطعام و الماء طيلة اليوم ، إنما تجنب المأكولات السكرية و ذات السعرات المرتفعة و الإكتفاء بالطعام القليل و البسيط و شرب الماء…
    الأمانة العلمية واجبة.

  • othman
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 10:22

    ان الله لا يأمر بشيء إلا وكان له فائدة.
    الفرق هنا أن غالبية المسلمين يعبدون الله عن جهالة وليس عن علم.
    أمرنا الله عز وعلى بالتدبر في اياته…فكلما اكتشفت حقيقة علمية،هب العرب ليقولوا أنها موجودة في القرآن. …لذلك وجب البحث العلمي للتبصر والوقوف على الحقائق الواردة فيه.فاذا أردنا أن نخاطب الناس وخصوصا الغرب،وجب مخاطبة ودعوتهم بالتي هي أحسن. ..إلا وهي لغة الحقائق والعلم….لكن مع الأسف أفسد الدواعش كل شيء.
    الصيام من أركان الله التي عظمها سبحانه،أبشروا فالعلم سيكشف أكثر من ذلك.
    هدانا الله وإياكم .

  • ريم وسيم
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 10:45

    الله عز وجل جاء وقال كل العمل لبني ءادم الا الصيام فهو لي وانا أجزي به

  • jamal
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 11:13

    إن تبرير الصيام بالفوائد الطبية يجعل موقفنا في غاية اﻹحراج أمام من يعترض علينا مستدلا باﻷثر الضار للصيام نتيجة نقص المياه على الكليتين أو على لزوجة الدم و الخمول و قلة النشاط بسبب نقص الكلكوز و جفاف الجسم و زيادة حمض اليوريك .. إلخ
    لماذا نقحم فريضة دينية في جدل علمي و ندخل الدين في سجال خاسر بدعوى الدفاع عن اﻹسلام مع أن له رب يرعاه ؟!
    رب العالمين قالها صراحة :
    { فمن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ }
    المريض لايجب أن يصوم برخصة من الله تعالى.. !!!
    فكيف تتقولون على الله ما لم يقل و تجعلون الصيام دواء لكل داء !!؟
    ثم إن اﻵية الكريمة واضحة في هذه النقطة .. قوله تعالى :
    { ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
    لم يقل .. لعلكم تصحون .. لعلكم تعالجون .. !!!
    التقوى غاية الصوم ﻷنه عبادة دينية و ليس كبسولة طبية ..
    الدين لا يحتاج للمبررات الطبية ..
    رب العالمين تكفل بحماية هذا الدين الحنيف

  • Ibrahimovic temsiya
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 11:18

    ملي عارفوا بلي الصيام فيه هد شي كلو علاش اسيدي ميصوموش باش ممرضو بسكار او سرطان لله احفضنا منو .اولا بغيتو غير علي منضحكو انشر ياهسبريس

  • الصائم لله
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 11:35

    لو لم تكن للصوم فائدة لما فرضه الله تبارك وتعالى,فالله سبحانه وتعالى يريد بنا اليسر ولا يريد بنا العسر.

  • badr
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 11:53

    الحمد لله على نعمة الإسلام ، تقبل الله صيامكم

  • بن علا
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 12:44

    أناأتفق مع التعليق 24فعلاالكثيرمن الناس عندهم عادات سيئةفي رمضان يأكلون كل شيئ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ماملأابن آدم وعاءشرامن بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان ولابدفثلث لطعامه وثلث لشربه وثلث لنفسه)السؤال :هل نطبق هذاالنظام النبوي؟

  • جميعة من اكادير
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 13:03

    الحمد و لشكر لله على نعمة الاسلام نفتخر بأننا مسلمون شكرا يا رب العالمين

  • citoyen
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 13:28

    أليست مؤامرة هذه يا أصحاب نظرية المؤامرة؟ وإذا كانت هذه الخزعبلة صحيحة فمعنى ذلك أن الأمريكيين والغرب سيدخلون الاسلام أفواجا وسيزاحموننا في الجنة.
    الاسلام جاء بالصيام كما جاء بالصلاة والحج..:كتب عليكم الصيام كما كتب على الدين من قبلكم أي أنه فرض عليكم .وفي القرآن لم يذكر الله فوائده الصحية .هو فرض من الفرائض
    أما هذه الدراسة فهي مجرد مزحة أونكتة والنكتة الكبرى هي تصديقها من الأغبياء

  • جد اياد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 14:09

    شيئ جمبل ما جاء في هده الدراسة المتعلق بالحمية ونظام التغدية غير ان الاسلام تطرق بما فيه الكفاية في مجال الحمية للحفاظ على صحة الانسان من خلال النص القراني والاحاديث النبوية "وان تصوموا خيرلكم ""صوموا تصحوا""من كان غنيا فاليستعفف ومن كان فقيرا فاليأكل بمعروف"الاية وقال احد الائمة "المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء"اما ما يهمنا في هدا الشهر الكريم فهي عبادة الخالق عز وجل وهي حمية لاروح والنفس والجسد حيث يكون الصيام بالعقل و بكل الجوارح وهدا هو التوحيدالخا لص وهده العبادة لاتحصل في قلب فيه غير الله والله لا يجعل دخائره في قلب فيه سواه فالله يودع دخائره في قلب يرى الفقر غنى مع الله والغنى فقرا دون الله وفي النهاية فلا يرى الحيات الا به ومعه فهداله جنتان(جنة في الدنيا معجلة وجنة يوم القيامة"ورمظان هو شهرلقاحات الائيمان=حسن الظن بالله لقاح الافتقار_الخشية لقاح المحبة_الصبرلقاح اليقين_والصحة الاقتداء بالرسول(ص)_والعزيمة لقاح البصيرة_والنصيحة لقاح العقل و"خير الزاد التقوى"

  • الحزين
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 14:40

    و ما ينطق عن الهوى

  • صائم مهووس في غار بمسمرير
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 15:51

    ما اكثر المواجهات والاشتباكات الناتجة عن القلق والغضب غرمضان قد يعيش الانسان الاحساس بالجوع والضعف ككائن بشري الصوم كحمية مستدامة له فوائد اما شهر رمضان فغير كافي طبيا فالتقديس الاعمى لهدا الشهر على حساب صحة الصائم الضعيف المريض الهرم…يكون جد سالي الغضب صفة بشرية ننزه الله منها .ياعقل اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم (اصحاب هذه الدراسة) ولا تجعلنا غاضبين ولاضالين مضلين امين

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية