24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | جمارك البيضاء تتلف مخدرات وسجائر مهربة تفوق قيمتها 5 ملايير

جمارك البيضاء تتلف مخدرات وسجائر مهربة تفوق قيمتها 5 ملايير

جمارك البيضاء تتلف مخدرات وسجائر مهربة تفوق قيمتها 5 ملايير

قدرت مصادر أمنية وجمركية قيمة السجائر المهربة، والمخدرات، والأقراص المهلوسة التي تم حرقها من طرف السلطات المحلية بالدار البيضاء، بنحو 5.23 مليار سنتيم في أقل من 33 يوما.

وأقدمت الإدارة الجهوية لجمارك مدينة الدار البيضاء على إتلاف ما يزيد عن 73 ألف علبة من السجائر المهربة من الخارج، تزيد قيمتها عن 233 مليون سنتيم، بعد إحراقها صباح اليوم بمنطقة مديونة قبالة مطرح النفايات التابع للدار البيضاء، بحضور ممثلي السلطات المحلية.

وقال سعيد مكتفي، الآمر بالصرف بإدارة الجمارك في الدار البيضاء المشرف على الضواحي، إن "هذه الكميات تم حجزها خلال العام الماضي، بناء على عمليات أمنية قامت بها مختلف المصالح المختصة على صعيد الدار البيضاء الكبرى".

وأوضح نفس المصدر أنه "إضافة إلى هذه الكميات من السجائر المهربة، قامت المصالح الأمنية المختصة بحجر كميات كبيرة من المعسل الفاخر المهرب من دول المشرق العربي.

وأفاد المسؤول ذاته، في تصريحات لهسبريس، أن هذه العملية تعتبر واحدة من بين العديد من العمليات التي أنجزت طوال العام الماضي"، معتبرا أن "الشهر المنصرم شهد إحراق كميات كبيرة من المخدرات والأقراص المهلوسة".

وقال مصدر أمني، فضل عدم الكشف عن هويته، في تصريحات لهسبريس، إن "هناك حربا حقيقية على مهربي المخدرات في الدار البيضاء"، لافتا إلى أن "المصالح الجمركية والأمنية المختصة قامت في عملية واحدة فقط بإتلاف مخدرات وأقراص مهلوسة تزيد قيمتها عن 5 ملايير سنتيم دفعة واحدة".

وأشار نفس المصدر أن "المجهودات الأمنية أفضت إلى إلقاء القبض على مروجي المخدرات في مدينة الدار البيضاء، وفي حوزتهم ما يزيد عن 3 أطنان من المخدرات، تم حرقها قبل بداية شهر دجنبر المنصرم، بحضور ممثلي النيابة العامة والأمن والدرك الملكي والقوات المساعدة والجمارك.

وأضاف أن الكميات المحجوزة جاءت موزعة على مخدر الكيف بنحو 1330 كيلوغرام، والطابا بنحو 330 كيلوغرام، والشيرا بما يناهز 343 كيلوغرام، و233 كيلوغرام من النفحة، و144 كيلوغرام من المعجون.

وقالت مصادر لهسبريس إن مصالح الأمن قامت بعملية نوعية أدت إلى حجز ما يزيد عن 44 ألف من الأقراص المهلوسة في الدار البيضاء، لتُضاف إلى كميات محجوزة أخرى من نفس النوع، ليبلغ مجموع الكميات المحجوزة 73 ألف قرص مهلوس تم حرقه في عملية أواخر نونبر المنصرم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - لحسن اولحنش الجمعة 03 يناير 2014 - 08:13
كذبة الشهر هذه، من يصدقها؟

فعلب السجائر بالصورة أعلاه قد لا يزيد ثمن قيمتها في السوق للمستهلك عن بضعة آلاف درهم، فأين هي القناطر المقنطرة من الكيف وباقي أنواع المخدرات والمحجوزات المعدة للإتلاف؟ وقد جاء في نص الخبر بأن "المصالح الجمركية والأمنية المختصة قامت في عملية واحدة فقط بإتلاف مخدرات وأقراص مهلوسة تزيد قيمتها عن 5 ملايير سنتيم دفعة واحدة" ونفس الخبر طلع علينا في البداية ب (قدرت مصادر أمنية وجمركية قيمة السجائر المهربة، والمخدرات، والأقراص المهلوسة التي تم حرقها من طرف السلطات المحلية بالدار البيضاء، بنحو 5.23 مليار سنتيم في أقل من 33 يوما)

وإذا كانت الصورة صورة من الأرشيف (لعدم ظهور الكم الهائل من المحجوزات) فلماذا لم يتم تعزيز الخبر بصورة حية لإتباث حقيقة واقعة الإتلاف حرقا لهذه البضائع المهربة، وكذا المضرة بالصحة الجسدية والعقلية للبشر، وإن لم يكن إهتمام السلطات المشرفة على الإتلاف موجها بالمرة لتدمير البيئة الطبيعية بإحراق تلك المحجوزات؟

ربما أنا مخطئ في تخميناتي، فالكل يعرف نزاهة السلطات المغربية. أو أني غفلت قوة ذكائها في التبريرات لكل عمل تقوم به تلك السلطات.
2 - Asma الجمعة 03 يناير 2014 - 10:01
وهادشي كثير بزاف،ولينا مكسيك وكولومبيا إفريقيا،آش هاد السمعة ليولات عندنا،السمعة الي عند جامايكا وخلاص، كيبانلي كلشي بغا غير يتبوق ويغيب،الشباب مباغيش يبحث على حلول للمشاكل دياولو وماباغيش ترزق فالحلال.الى حسيتو بالإكتئاب أولا مقلقين بزاف،ماتقلبوش على المخدرات,رها بلية ديكوم للحبس أولا سبيطار الحماق،سيرو عند الطبيب.
3 - مغربي غيور الجمعة 03 يناير 2014 - 10:20
تحية خالصة لرجال الجمارك يجدر بكل مغربي أن يكون فخورا بالجمارك المغربية لما تقوم به لحماية اقتصاد الوطن
4 - zou13 الجمعة 03 يناير 2014 - 12:12
نهار انسمعو شدو رؤساء الجماعات اللي ......... وداروا خدمتهم تمة نقول الدرك الملكي في خدمتكك بالمفهوم الادبي مشي القدحي
5 - Hassan Environnement الجمعة 03 يناير 2014 - 12:27
Bonjour,
Cette opération en elle même est une infraction par rapport aux dispositions des lois environnementales en vigueur (Lois 11-03, 13-03, 28-00, Loi-Cadre 99-12 portant Charte Nationale de l'Environnement et du Développement Durable, etc.). Cette solution est loin d'être écologique alors que les comités qui veillent à ces opérations d'incinération sont composés des représentants des différents départements ministériels, l'autorité locale, les douanes, et l'opération se fait par ordre du parquet alors que cette combustion engendrent une panoplie de polluants qui impactent négativement l'environnement et la santé humaine sachant biensure qu'il y a des matières plastiques, du scotch, carton, etc. et le pire c'est quand on élimine les CD en les incinérant. Il faut que l'Etat donne le bon exemple pour préserver notre environnement
6 - stoffe الجمعة 03 يناير 2014 - 12:27
إن توقفنا عند طريقة الإتلاف بالحرق وجب التذكير بالتلوث الذي تُحدثه ٱنتهاءً
وإن عدنا إلى الأصل وجب القول أنها حرام و خبث يجب تركُه ٱبتداءً
فهي من البداية حتى النهاية تلوث.
نسأل الله العلي القدير أن يعافي منها من ٱبتُلُوا بها وسائرالمسلمين ٱمين يا ربّ العالمين.salut pour abdellah
7 - ZAKARIA الجمعة 03 يناير 2014 - 15:43
AU Maroc du 21 siecle, on diffuse encore ces images d'incinération de différents produits à l'air libre sans aucun contrôle des normes de pollution de l'air. elle est ou cette police de l'environnement récemment mise en place?
8 - boundif gallek الجمعة 03 يناير 2014 - 19:50
قمة التخلف و اللامبالات عملية اتلاف هذه المواد السامة بهذه الطريقة
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

التعليقات مغلقة على هذا المقال