"المرجان" يلوِّثُ مصبَّ نهر "تانسيفتْ"

"المرجان" يلوِّثُ مصبَّ نهر "تانسيفتْ"
الخميس 2 يناير 2014 - 23:08

أبانتْ وثيقة جماعية محلية، تعرضِ مصب نهر تانسيفت الواقع بالمنطقة الجنوبية للصويرية القديمة، 25 كيلومترًا جنوبِي آسفي، لتأثيرات بيئية سلبية ناتجة عن طرح مادة “المرجان” من لدن معاصر الزيتون بالنهر، يتعرض منذ نهاية الشهر الماضي.

تقرير جماعة “المعاشات” كشفَ عن عمدِ أرباب المطاحن العشوائية للزيتون بالمنطقة، التي يفوق عددها المائة ي إلى التخلص من مادة “المرجان”؛ وهي مادة سائلة وملوثة، من مخلفات عصائر الزيتون، عن طريقِ طرحها بالنهر أْوْ قنوات الصرف الصحي أو عبْرَ إلقائها مباشرة في الوادي.

كما نبهَ التقرير إلى أن انسياب السائل الملوث الذي يعبر عددا من الدواوير، انطلاقا من جماعتي لغيات ولمعاشات، قبل وصوله إلى مصب تانسيفت، يلحق أضرار بالأراضي الزراعية، مع ما يفضِي إليه من تلويث للفرشة المائية للآبار المجاورة، سيما في منطقة “الولجة”.

فضْلًا عن ذلك، تسببت العملية، وفق التقرير ذاته، في نفوق العديد من الأسماك وانبعاث الروائح الكريهة، فِي خميس أولاد الحاج التابع للجماعة، كمَا على امتداد شاطئ الصويرية القديمة، الذِي ظفرَ أكثر من مرة باللواء الأزرق.

‫تعليقات الزوار

3
  • mohcine new york
    الجمعة 3 يناير 2014 - 03:05

    ا لسؤال اين هي وزارة البيئة ?????وهل من توعية لاصحاب المطاحن بضرورة بناء صهاريج داخل كل مطحنة حتى يجف او ينقل بواسطة شاحنات محملة بصهاريج التجربة عممت بنواحي مكناس ,اشم رائحة الرشوة للمكلفين بمراقبة المطاحن والفاهم يفهم

  • Brahim
    الجمعة 3 يناير 2014 - 10:44

    لا حديث لمجموعة من الاطباء الا على مزايا "المرجان"في شفاء مجموعة من الامراض الجلدية كما أن هناك من يشجع على تناوله لقضائه على مجموعة من الامراض الباطنية فلما لا يستغل من قبل العارفين بدلك مما يجعلنا نستفيد من عدم تلويث البيئة وفي نفس الوقت يستغل في الطب الطبيعي ونكون قد أصبنا عصفورين بحجرة واحدة

  • jihane
    الجمعة 3 يناير 2014 - 15:08

    ce qu'il faut notet c'est que cette matière (almarjane)est bénéfique pour la peau et les cheveux et la beauté en général. il faut juste savoir l'exploiter et pourquoi pas la commercialiser par la suite.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات