24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الحكومة تحدد أملاكا غابوية .. ومعارضون يعتبرونه "اغتصابا للأراضي"

الحكومة تحدد أملاكا غابوية .. ومعارضون يعتبرونه "اغتصابا للأراضي"

الحكومة تحدد أملاكا غابوية .. ومعارضون يعتبرونه "اغتصابا للأراضي"

تشرع المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، بعد أيام قليلة، في تحديد أملاك غابوية تفوق مساحتها 33500 هكتار، في كل من جرادة وتطوان والمضيق وميدلت والناظور وشفشاون، وذلك تطبيقا للمراسيم الأخيرة المنشورة بالجريدة الرسمية في دجنبر المنصرم، والتي وقعها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

ويأتي نشر مراسيم تحديد الملك الغابوي لهاته المناطق في الجريدة الرسمية، لتفادي المشكلة التي وقع فيها عبد العظيم الحافي، المندوب السامي، مند أشهر خلت، عندما تعرض لانتقادات شديدة جراء إرساله مجموعة من المراسيم للسلطات المحلية دون نشرها في الجريدة الرسمية، وهو ما اعتبره برلمانيون حينها "خرقا للقانون".

وكان رئيس الحكومة قد وقع مرسومي التحديد الإداري لأكثر من 5170 هكتار من أراضي سكان جماعة تاغجيجت، وأراضي سكان جماعة إفران الأطلس الصغير المنشورين بالجريدة الرسمية في 13 ماي الماضي، كما صرح في يونيو المنصرم أن الحكومة تعتزم تحفيظ أكثر من 7 ملايين هكتار".

ويبدو أن تحديد الأملاك الغابوية، والذي سينطلق في أواسط الشهر الجاري، لن يمر يسيرا على السلطات المعنية بتحديد وتقسيم هذه الأملاك، باعتبار أن الإعلان عنه أثار منذ الآن اعتراضات عدد من السكان وبعض جمعيات المجتمع المدني التي رأت في التقسيم تهديدا للساكنة بالتهجير، ومصادرة ثرواتهم وممتلكاتهم".

ودعت منظمة "تاماينوت" مختلف الجمعيات والهيئات بمنطقة الريف والمنطقة الشمالية إلى التعبئة وتأطير السكان، من أجل الوقوف في وجه عمليات التحديد التي ستباشرها مندوبية المياه والغابات بمناطق جرادة والناظور وشفشاون وغيرها، ابتداء من 13 يناير الجاري، مطالبة بما سمته "اليقظة والدفاع عن حقوق السكان الأصليين في أراضيها".

وطالب أحمد برشيل، رئيس منظمة "تاماينوت"، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بوقف توقيع مراسيم التحديد، والعمل على إلغاء جميع القوانين التي وضعها المستعمر الفرنسي، والتي بمقتضاها تنزع الدولة الأراضي من ملاكها الأصليين".

ولفت برشيل إلى أن "التحديدات الإدارية التي قامت بها الدولة هي قرارات بنيت على أرضية قانونية، وضعها المستعمر الفرنسي، لمصادرة أراضي القبائل واستغلالها لمصلحته"، مشيرا إلى أن "جميع التحديدات الإدارية تعتبر عمليات لاغتصاب أراض ترعاها الدولة باسم القانون" وفق تعبير الناشط الأمازيغي.

وطالبت المنظمة، في بلاغ توصلت به هسبريس، بإلغاء ما سمته "جميع القوانين الاستعمارية المتخلفة التي بمقتضاها تم نهب أراضي السكان الأصليين، وضمها إلى أملاك الدولة بغير وجه حق، وإرجاع جميع ما تم تحديده من الأراضي إلى القبائل والجماعات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - Pjd السبت 04 يناير 2014 - 08:30
نعم برافو حزب العدالة ،ها د الشي علاش صوتنا عليك،،
2 - abdooo السبت 04 يناير 2014 - 08:40
للأسف كل إصلاح أو إنزال لقانون جديد يجد المعارضة أمامه لا لشيء سوى عرقلة عمل الحكومة وجعل هذا الإصلاح يتخذ شهورا بين أخد ورد بدل الإنتقال إلى إصلاحات أخرى أما بخصوص الملك الغابوي فهو دائما ملك للدولة يعني ملك لكل المغاربة لا يمكن ترك تروة وطنية بين يدي أشخاص يستنزفن أشجارها وحيواناتها.
3 - Atlas السبت 04 يناير 2014 - 08:59
Sans cette loi sur le domaine forestier,proposée par le Marechal Lyautey,il n y aurait plus actuellement d arbres au Maroc.Malgré les efforts deployés par les autorités,on constate tous les jours les graves atteintes portées aux forets dans les differentes regions soit par les riverains,les exploitants de bois légaux et clandestins ou encore les conseils communaux qui ne cessent d élargir les perimetres urbains sur les zones boisées afin d en faire des lotissements...
4 - le grand السبت 04 يناير 2014 - 09:09
الدولة تحدد الاملاك الغابوية للمحافظة عليها وعلى الاكسجين الذي نتنفسه و المعارضون يتهافتون عليها لنهبها وتخريبها حتى لا يبقى فيها لا اخضر ولا يابس. هذا هو العنوان الصحيح.
5 - Majid السبت 04 يناير 2014 - 09:24
إنه انصب بالقانون في دولة لحق ولقانون
6 - mowatin السبت 04 يناير 2014 - 10:35
دعوا اراضي الدولة للمعارضة تعبث فيها كيفما شاءت لتبيعها امتارا مربعة لاهلها(بضاعتنا ترد الينا لكن بثمن).
7 - Anir السبت 04 يناير 2014 - 10:56
L'état de makhzen est une d'état d'occupation .
8 - تطواني السبت 04 يناير 2014 - 11:08
هذا عار أن يتم نزع ملكية، وتسليمها للوبيات بدعوى إنجاز مشاريع سياحية، ومن هنا ستفتح أبواب الانتقاملهذه الأراضي المصادرة، وستصادر أن يقين كل اليقين أراضي المستضعفين في هذه الأرض والضعفاء منهم، بأي حق للمياه والغابات أن تصادر أراضي لأصحاب لها ورثوها آباء عن أجداد
9 - الطاهر أنسي السبت 04 يناير 2014 - 11:09
نعلن كنقابة وطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين تضامننا مع المنظمة ونجتمع في هده اللحظات بالفلاحين من مختلف مناطق المغرب لوضع خطة نضالية ضد الاستيلاء على اراضي الفلاحين الصغار مقابل مشاريع التعمير وضد تنظيم الفلاحية المغربية بقوانين فرنسية.
10 - abdou itamrah السبت 04 يناير 2014 - 11:53
إن الملك الغبوي إنه إرث المغاربة أجمع وليس ملك أصحاب النفود فهناك كتب تدل على تحديد الملك الغبوي مند 1932 فالناس جميعا يعرفون دلك وبالخصوص الساكنة المجاورة للغابة فالمستعمر إنه أرحم على حكام هذا الوقت الحالي فإحترام الملك الغبوي وتحديده نكون قد ساهمنا في إغناء ترواتنا الطبيعية وإغناء الطبيعة
11 - Siroko السبت 04 يناير 2014 - 12:26
Au maroc la foret represente 80% de la surface forestière de l'afrique du nord. Cette richesse est la propriété de tous les marocains et non des riverains. Le Haut commisariat au eaux et forets doit protéger ces forets quelque soit le prix. Autre fois au Maroc nous avions beaucoup plus de forets ou vivait une faune incomparable : lion, panthère, guèpard, mouflon ...., .
Les gens qui sont contre ses opérations le font pour laisser libre cours aux mafias d'une part et autres propriétaires des cheptèles riches qui vivent dans les villes.
12 - اومعي معزوزي السبت 04 يناير 2014 - 13:10
ان ما يؤسفني الاسف الكبير، هو ما تقدم عليه الدولة المغربية باسم القانون من اجل الاحتيال لسرقة اراضي الشعب المغربي عامة. فكيف يعقل ان تبقي الدولة على قوانين قاربت 100 سنة. وتريد به تحديد الملك الغابوي. النتيجة هي ان الدولة تسعى من داخل هده القوانين التي وضعها العهد الاستعماري الفرنسي مع الخونة الذين يعتبرون انفسهم وطنيين، وابنائهم اليوم يحكمون المغرب بامتياز الى الاستحواد على ما تبقى من الاراضي. لمادا لا يفتح نقاش وطني من اجل اجاد حل حقيقي ينقد ما تبقى من هدا الموروث. لمادا لا تعمل الدولة مبدئيا على اخبار الساكنة واعلامهم بهدا العمل الكبير قبل القدوم عليه. وليعلم الجميع ان ادارة المياه والغابات هي اكبر خائن للغابة. وهالك لغابة الارز في الاطلس المتوسط. وتعتبر هده الادارة وسيلة عقابية يومية ترعب السكان المحليين بكل ادواتها المخزنية.وللاشارة فاحسن المناطق الغابوية بالاطلس والمحيطة لاقلبم ايفران تم تحفيضها سريا لاشخاص مجهولين.كما تم تدمير جزء كبير من الغابة المحيطة لمدينة ايفران لبناء قصر لاحد امراء قطر.فكيف يغيب دور هده الادارة في هده النازلة.
13 - el khadir basta السبت 04 يناير 2014 - 13:48
لا يليق للحكومة التفكير في تحديد (الملك الغبوي) وتستولي على اراضي المواطنين ورثوها اب عن جد حتى توفي بحقوق المواطنة للمعنيين السكن التعليم الشغل المعاش ...... فتلك الا راضي هي مصدر الرزق و امان الحياة بعد الله لهاؤﻻء المحرومين المهمشين مند عقود ام انهم خارج حسبات الحكومة
14 - said raies السبت 04 يناير 2014 - 14:50
تصادر الاراضي باسم قوانين جائرة وضعها المستعمر وتفوت بتثمان زهيدة لمافيا العقار قصد اعادة المتاجرة بها باثمان خياالية على غرار منطقة هوارة اكزناية طنجة وهناك محاولا لمصادرة الاف الهكتارات من سكان جماعة حجرة النحل انضر المطلب 14066
15 - Mohammed .benzakroune السبت 04 يناير 2014 - 14:52
I will ask everyone who live outside the country to send the money $$$ back home
All these money is going back to Europe & the USA so it will be invested in their banks & stock markets .
We talk too much & our actions don't exist
1 don't visit Morocco
2 don't buy the airline ticket
3 don't send the money

Lets bring all these politicians down to their nees

Thank you
16 - اطلسي السبت 04 يناير 2014 - 15:15
المياه و الغابات هي من استولت على الاراضي السلالية منذ الاستقلال و لحد الان مازالت لا تريد تسليمها لاصحابها مرة بداعي الحفاظ على البيئة و مرة بالحفاظ على الحزام الاخضر و كلها تلاعبات و اكل لاموال السلاليين بالباطل من اموال و مدخرات التي تم استغلالها منذ اكثر من 60 سنة و مثال على ذلك الارض السلالية {{القريعات مر الراس}} الموجودة في ناحية تيفلت و ملاكوها من ابناء ايت علي و لحسن المنتمين لقيادة سيدي علال البحراوي المدينة التي نهبت و تنهب لحد الان من طرف سماسرة العقار و سماسرة الانتخابات
لحد الان مازالت الداخلية والعمالة و ادرعها من الجماعات يتلاعبون باراضي {القريعات حمرة الراس} لا يريدون تسليم الحقوق لاصحابها و هاهم يريدون اليوم ان يضكوا على السلاليين بتسليمهم الفتات من الارض و استغلالها الذي ربما يفوت ال 100 مليار او اكثر و يريدون شراء الارض بابخس الاثمان و تسليمها للوبي العقار و من هذا المنبر ما علينا إلا ان نطلب من ملكنا محمد السادس الذي هو تقتنا الوحيدة بان يتدخل لحل هذا الملف الذي يتلاعب فيه السماسرة انشروووا يا هسبريس .
17 - Fadil Perfect السبت 04 يناير 2014 - 15:18
الى المعلقين 4 و 6, ليست المعارضة وحدها من تنهب اراضي الشعب بل الكل اغلبية و معارضة، فمثلا نحن في مدينة الفقيه بن صالح اخد المستعمر اراضي الجموع بالقوة و لكن استرجعناها بعد الاستقلال ليتم الاستيلاء عليها سرا من طرف نائب المدينة "محمد مبديع" الذي هو الان وزير الوضيفة العمومية في الاغلبية و بيع حوالي 2000 هكتار من اراضي الجموع ل مجموعة العمران و لوبيات اخرى ضلما و عدوانا، اين هي دولة الحق و القانون ؟ اهي هذه التي تسرق شعبها لا حول و لا قوة الا بالله
18 - Isam السبت 04 يناير 2014 - 15:35
عوض الاشتغال مع السكنة المحلية والملكة الحقيقية لهذه الأراضي فان دولة الاستبداد والدولة الدكتاتورية الجديدة تتخفى وراء الديموقراطية الزائفة ،الدولة المغربية بالأحرى طبقة برجوازية متغلغلة في أوصاط الدولةً نصفها من مخلفات المدارس الفرنسية والنصف الآخر من الرأسمالية الجشعة التي لا يهمها إلى الأرباح حتى لو كان على حساب الشعب الأطلس هو قنبلة موقوتة وأراضي الأطلس هي أراضي القبائل الزيانية ..ينهب الصيد البحري ،ينهب الفسفاط ،، المياه تسقي أراضي الأباطرة بدون حساب والفلاح الصغير مهمش ،،غابات الا رز نهبة ولازالة تنهب وساكنة صاحبة الحق المشروع لاستغلالها ممنوعة من ذلك بسم قوانين جائرة زائفة استعمارية لايجب السكوت عليها مهما كان ،،كفانا استبداد
19 - monadil السبت 04 يناير 2014 - 15:55
L'operation de delimitation qu'entreprend l'administration des eaux et forets n'est que la continuation de la politique coloniale de lyautey consistant a spolier les terres des opposants a l'entree des francais au Maroc apres l'accord de protectorat de 1912. Le Maroc independant et libre doit abroger les textes coloniaux legitimant ces delimitations. Marocains libres indignez vous
20 - Merouane omar السبت 04 يناير 2014 - 16:03
النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين بالمغرب تتضامن مع الفلاحات والفلاحين الصغار بقريتي توزونين و تنفول جماعة وقيادة امسكرود عمالة اكادير المتابعون امام المحاكم في الملفات الحاملة للارقام : 741.و 211/2013 مستئنف والصادرة فيها احكام بالسجن النافد من شهر الى تلاتة اشهر ضد تلاثة فلاحين وكدا الاحكام الرائجة حاليا امام ابتدائية اكادير والبالغ عددهم ست ملفات مبنية على تهم من صنع المحكمة الابتدائية والسلطة الاقليمية بتواطئ مع اسمنت المغرب الادارة الراشية الذين يزرعون الفتنة بالمال الحرام . نطالب نحن ضحايا الظلم الاداري التدخل الفوري لمعالي وزير العدل بإلغاء المتابعات والاحكام الجائرة وطرد الشركة المحتلة لاراضي القبائل بامسكرود تظلم مرفوع سابقا الى عاهل البلاد ... اين نحن من دولة الحق والقانون
21 - Bergag السبت 04 يناير 2014 - 16:20
La question est de savoir sous quel statut la forêt marocaine sera la mieux protégée: sous l'administration qui a déjèa fait preuve de faiblesse 9pour ne pas dire de connivence) avec les puissants lobbys? Ou sous la propriété communale qui voit dans la forêt une source de revenus pour le budget de la commune (et surtout de ses membres communaux qui se remplissent les poches avec les revenus). Loi de lyautey ou d'autres il faut développer et renforcer les modalités de gérer durablement la forêt marocaine pour le développement local, lutte contre l'érosion, protéger l'habitat de la faune et de la flore locales. Allahoumma inna hada mounkar
22 - wald lblad السبت 04 يناير 2014 - 16:27
ارى أن الإستعمار لايزال قائما بقوانينه .
عندنا ٢ ديال غابات ملكية كل وحدة فمدينة ماشي اراضي جموع او ما شي سلالية .
حفضاتهوم فرنسا ف ٤٥ . ما عطاونا لاتعويضات لا والو بدون استغلال . شنو هو الحل ندعو فرنسا ؟ ام المحكمة الادارية ؟
انا ماشي ضد حتى شي حكومة انا مع الحق
اللي بغا يخدم مرحبا و اهلا و سهلا .
23 - garma السبت 04 يناير 2014 - 17:16
Que les contradictions rien que les projets contradictoires , inacceptable et inadmissibles: les coperatives SODIA et SOGETA qui appartient à l'état, passe au privatisations et ont location de 40 ans et plus en faveur de la grande bourgeoisie. maintenent les terres prives des petits paysans dans les montagnes passera a l'état.
24 - molay Ahmed السبت 04 يناير 2014 - 19:00
بسم الله الرحمان الرحيم الغابة ملك الجميع و نحن نتفق في هذا أما بالنسبة القانون او المراسيم الصادرة عن المجلس الحكومي لا اتفق معها لآنها تمس المواطن البعمراني في إقليم افني ايت بعمران و بالخصوص أراضي السلالية شعب قاوم الجوع و العطش و اعتى الجيوش و الأسلحة و حافظ على النخل و الشجر و الجبل والتربة و لم يفسدها بل اصلحها بفضل لله عز وجل و مزال يدافع عنها و في الختام اريد أن يتم إعادة النضر في القوانين الصادرة عن البرلمان لآنها غير صالحة وقد تودي الى صراع مع السلطة و البعمرانيون لا يتنازلون عن شبر او طوبة من أرضهم و لو ستعصى ذلك حمل السلاح
25 - أوسيحل السبت 04 يناير 2014 - 20:30
السؤال الذي يجب طرحه هو : هل اتبعت المياه والغابات المساطير القانونية في تحديد الملك الغابوي ؟
في تحديد قسم "تلـو " بإقليم تيزنيت (1999 ) لم تتبع هذه المساطير ولنا في ذلك حجج دامغة , وكلما حدد بالجماعات : أربعاء الساحل ، بونعمان , سدي بوعبلي وأكلو بـاطل
كل ما نطلبه الآن هو قضاء نزيه وعادل
وما ضاع حق ورائه طـالب
26 - bilal السبت 04 يناير 2014 - 20:33
l’État veut tuer ses pauvres doucement pour donner le grand pouvoir aux riches bazaaaaaaaaaaaf
27 - كوزواد / الصحراوي السبت 04 يناير 2014 - 22:18
على كافة ساكنة الماروك وليس المغرب لإنه لا تغرب عندنا الشمس ، عليهم الدفاع عن الحكم الذاتي أو الجهوية أو الكونفدرالية المتقدمة تفعيلا وتنزيلا للدستور وهو أسمى قانون ، ومن أبجدياته حماية ساكنة المناطق والجهات من المركزية المستحوذة وعلى الجميع أن يواجه الفكر اليعقوبي المركزي الفرنسي الأصل الذي يسيطر على كل شيء وينفي حق ساكنة المناطق في الاستفادة من الخيرات والثروات المحلية وفاءا لما يعبر عنه برفع الأصابع الثلاثة من اليد السبابة والوسطى والإبهام في إشارة إلى أكال = الأرض و أوال = اللغة والهوية و أفكان = الإنسان .... الخ .
28 - argane السبت 04 يناير 2014 - 22:23
يعاني جل سكان منطقة تمنار و احاحان عامة اقليم الصويرة من بطش ادارة المياه و الغابات من نهب لاراضيهم و مصادرتها خصوصا اولئك الذين يسكنون ذاخل الغابة مهددون بافراغ مساكنهم رغم توفرهم على كل الوثائق التي تتبث ملكيتهم مع غياب من يدافع عنهم في المحاكم لان جلهم فقراء لا يستطيعون مقاضاتهم , فماهو الحل بالنسبة اليهم .كما اطلب من منظمة تامينوت المناضلة التضامن مع هؤلاء المتضررين.فاين نحن من دولة الحق و القانون .
29 - hafid السبت 04 يناير 2014 - 23:26
n'oublions pas que se sont les français qui ont crée l'administration marocaine avec toutes ses lois et réglement sur l ensemble du térritoires marocains alors quelle n'existé pas aupararavant, ycompris l'administration des eaux et forets...les français ont délimité tout les térritoires qui répondez aux normes et critéres corespondant a la création des eaux et forets,et abandonner ceux qui ne repondez pas aux normes légales à leurs véritable propriétaires justifié ............maintenant le probleme,est que notre administration des eaux et forets qui a hérité de ces dossiers qui ont été abandonnez a leur propriétaires légale,veux actuellement imposé leur délimitation sous de faux prétextes de retard administratives..donc il est strictement impossible de parler de délimitations aux propriétaires actuel de ses territoires alors que cela à été régler sur place avec les administrations des eaux et forets durant les annés 20/30/40/et50/en présences,des autorité local et des propriétaires
30 - Isam الأحد 05 يناير 2014 - 15:50
لماذا لا تهيكل الدولة قطاع الصيد البحري وتحدد رخصه والمستفيدين منه لماذا لاتهيكل الدولة قطاع النقل وتحدد رخصه والمستفيدين منه لماذا لاتهيكل الدولة قطاع الطاقة والمعادن وتحدد رخصه والمستفيدين منه مع العلم أن المغرب يتوفر على ثروة معدنية ..أما من يقول أن المغرب دولة فقيرة فهو جاهل أو منافق اوكذاب المشكل في المغرب هو انه هناك مستفيدين ومستغلين بدون وجه حق والدولة تعرفهم ونحن نعرف سياست (كل ء. وكل)..شجرة الأرز تقدر ب60مليون سنتيم نهبة الغابة والسؤال من استفاد من استغل وحال المنطقة وساكنتها تجيب على هذا السؤال
31 - مواطن تطواني الأحد 05 يناير 2014 - 19:38
بسم الله الرحمان الرحيم ، من الخزي والعار أننا مازلنا نعمل بقوانين فرضها علينا المستعروهي في الاصل تضر بمصلحة البلاد والعباد،وينبغي على الحكومة ان لا تستخف بحقوق وملكيات المواطنين ان كنا فعلا نربي المواطن والجيل الجديد على حب الارض والوطن ، لا على الكراهية والحقد ،وفقد الثقة في الدولة المغربية التى شعارها الحق والقانون .وإ ننا نعرف تمام المعرفة ان هناك أعداء للوطن من داخل الوطن يخدمون مصالح المستعر وجددون ولائهم له كلما ابانت الفرصة لذالك ويريدون إطفاء فتيلة الغيرة و الحب من أبناء الجبال والقرى ،لأن اجدادهم وأبائهم ضحوا بانفسهم ودمائهم وكانوا رمزا للمقاومة والدفاع على هذا الوطن والتاريخ يشهد لهم بذالك.
32 - مواطن الاثنين 06 يناير 2014 - 03:22
من المخجل ان تكون الحكومة على بينة مما يجري من ممارسات لا ترقى الى دولة الحق والقانون الذي ما فتئ ملك البلاد نصره الله ينادي بتطبيقها من خلال جميع المحافل والمناسبات .
وان مثل هذه التصرفات من طرف مصالح المياه والغابات،وكذا المصالح الكلفة بتدبير الشأن المحلي تتنافى والقوانين المعمول بها في احترام والحفاض على ملك الغير وخاصة عندما يتعلق الأمر بالتحديد الإداري
،وكما تعلمون على سبيل المثال وطبقا للقوانين المعمول بها فإن قائد كل منطقة يشغل رئيس للجنة المكلفة بعملية التحديد فيستقبل شكايات وتعرضات المواطنين ،الا انه سنة 1998 بدائت عملية تحديد غابة ودراس جماعة عين لحصن اقليم تطوان والتي هي في طور التحديد النهائي حيث تم انذاك تضليلنا من طرف القائد وللجنة المكلفة ووهمنا بأن اراضينا تم استخراجها ولن يشملها التحديد، حتى نتفاجئ من بعد بالعكس .والغريب في الأمر هناك من حفض الهكتارات في اسمه .
لذالك فإننا نطالب الجهات المسؤولة بتقصي الحقيقة ورد الحقوق لأصحابها
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال