صعوبات مالية تطال ميزانية مدينة الرباط

صعوبات مالية تطال ميزانية مدينة الرباط
الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:16

قال حسين كرومي، عضو المكتب المسير للمجلس البلدي لمدينة الرباط، إن “ميزانية الجماعة الحضرية لمدينة الرباط تعاني من عجز بنيوي يصل في بعض السنوات إلى سبعين مليون درهم”.. وأوضح كرومي، في تصريح على هامش اجتماع للجنة المالية بالمجلس البلدي لمدينة الرباط لمناقشة مشروع ميزانية 2014، أن “هناك إجماع بين المستشارين على أن ميزانية الجماعة الحضرية لمدينة الرباط تعاني من عجز بنيوي، لذلك، قرر المستشارون وضع سياسة تقشفية تعيد النظر في مجموعة من المصاريف ووضع سياسة جديدة تحفيزية في ما يخص المصالح المكلفة باستخلاص الجبايات المحلية”.

وأضاف المتحدث أن اللجنة قامت بدراسة مشروع ميزانية 2014 “على أساس أن تكون جاهزة لعرضها يوم الجمعة المقبل أمام مجلس المدينة”.. وأعرب عن أمله في أن يتم التصويت بالإيجاب على هذا المشروع، مؤكدا أن ميزانية 2014 “ستكون متوازنة تأخذ بعين الاعتبار عددا من الإكراهات والأولويات كما أنه ولأول مرة سيتم وضع مذكرة إطار تتضمن مجموعة من الالتزامات يجب احترامها بما فيها العجز البنيوي”.. وأشار إلى أن مشروع الميزانية ينص على ضرورة “إعادة النظر في اعتمادات مالية تهم المواطنين كالإنارة، وتدعيم منح المقاطعات”.

وقال حميد فخار، مستشار عن حزب الأصالة والمعاصرة المعارض بذات المجلس، إن “لجنة المالية بصدد دراسة مشروع ميزانية 2014 حيث سندخل عليه تعديلات وسيتم المصادقة عليه داخل اللجنة على أن يعرض في دورة استثنائية يوم الجمعة المقبل أمام المجلس”.. وزاد أن تحالف المعارضة “سيصادق على المشروع رغم تحفظنا على بعض النقاط التي لا ترقى إلى طموحات مواطني مدينة الرباط”.. وأكد أن تحالف المعارضة حاول “وضع تعديلات إيجابية على ميزانية 2014 تصب في مصلحة المواطنين والمصلحة العامة لمدينة الرباط”، مضيفا قوله “طالبنا بإعادة النظر في ميزانية مجلس المدينة لسنة 2014 وإعادة هيكلته”، مشيرا إلى أن هناك “مداخيل كثيرة تغيب عن المجلس البلدي لمدينة الرباط”.. وقال “إن سوء التدبير والمشاكل التي يشهدها المجلس البلدي دفعتنا لتقديم اقتراحات لتعديل الميزانية بحكم أنها هي التي تعطي التوجه الإيجابي للإصلاحات”.

‫تعليقات الزوار

5
  • Hicham
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:30

    أشخاصك العريان
    خصني موازين أمولاي
    السبب هو موازين الشطيح و الرديح

  • Obsevateur
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 21:55

    نقاش لجنة المالية لم يكن لتدارس سوء التدبير و الفوضى في تسيير المدينة بل المستشارون المحترمون تناقشوا في كيفية تقسيم كعكة منحة الجمعيات فقط فعن. مادا يتكلم السيد الكرومى الدي كان مكلفا بالمالية طيلة تلات سنوات و هو المسؤول عن الحالة التي وصلت اليها ميزانية المدينة فأي اصلاح ينتظر منه
    اما السيد فاخر فهو ينتظر وعود السيد الكرومي بأن يصبح نائب عمدة و دراسة الميزانية بعيد عن بيع السمك

  • مهتم
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 00:08

    أين كنت ايام تحضير الميزانية حتى تقدم التعديلات وأنت عضو المكتب والنائب المفوض له في المالية ان هم المستشارين هو منح الجمعيات من يقول غير ذلك يلتزم بعدم منح جمعيته ويعدل كيف ما شاء الكلام موجه الى المستشار المحترم العروسي لأن همه الوحيد هو دعم ثلاثة جمعيات يتوفر عليها وإذا كان كما يقولون مصلحة مدينة الرباط ومصلحة الوطن هي الأولى وهم يعلمون بأن هناك كاتب عام جديد و الوالي رحمه الله كان مريض عوض المساندة وتقديم الدعم والمحافظة على تماسك الجهة والعمالة و البلدية والولاية لنهوض بعاصمة محمد السادس نصر الله بدأت المناورات والاستقواء وهمهم اعيد الجمعيات

  • أبو ليلى
    الأربعاء 8 يناير 2014 - 11:13

    لو كانت عندنا شرطة بلدية أو محلية كما عند الجارة إسبانيا لازدهرت ميزانية المدينة بفضل الغرامات التي يمكن جنيها من عشرات السيارات التي لا تحترم القانون و تقف على الأرصفة قاطعة الطريق على الراجلين و المعاقين خاصة في حي أكدال. و ماذا عن غرامات احتلال المجال العمومي من طرف المقاهي و بعض الباعة؟ و ماذا عن التبذير الناتج عن سوء اختيار الأشجار بشارع فال ولد عمير حيث بدأت العروق تنتفخ و تكسر الأرصفة التي دفع المواطنون ثمنها منذ سنوات. اتركوا النساء يدبرن المدينة فهن أحسن من الرجال بكثير.

  • يعقوب المنصور
    الخميس 9 يناير 2014 - 00:05

    هناك عجز سنوي في ميزانية الرباط و إلى يومنا هذا لم يجدوا الحل لخلق توازن.
    المشكل الأساسي هو عدم إيجاد حلول ناجعة لخلق موارد قارة للمدينة. يجب الاستعانة باقتصاديين أكفاء لحل هذه المشاكل.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة