24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة" (5.00)

  3. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  4. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  5. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | موكب الشّموع بسَلا .. احتفالٌ فولكلوريّ حاشد بذكرى المولد النبويّ

موكب الشّموع بسَلا .. احتفالٌ فولكلوريّ حاشد بذكرى المولد النبويّ

موكب الشّموع بسَلا .. احتفالٌ فولكلوريّ حاشد بذكرى المولد النبويّ

توقفت سماء مدينة سلا، بعد عصر اليوم، عن إرسال خيوطها الماطرة، إيذانا بانطلاق الأجواء الاحتفالية والفلكلورية التي غمرت وسط المدينة، على بعد عشرات الأمتار من ضريح مولاي عبد الله بن حسون، مصاحبة لمرور موكب الشموع، الذي دأبت عدوة سلا على تنظيمه سنويا، احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.

وسط جموع غفيرة من ساكنة المدينة، التي تحدّت برودة الأجواء، انطلقت أفواج موكب الشموع من ساحة السوق الكبير، قرب باب الخميس، يتوسطها الشرفاء الحسّونيّون، متبوعين بـ12 شخصا بزي مغربي عريق يحملون 12 شمعة كبيرة الحجم، في إشارة إلى تاريخ 12 ربيع الأول الذي ولد فيه المصطفى صلى الله عليه وسلم.. يصاحبهم آخرون يرفعون أعلاما كبيرة مختلفة الألوان، ومنقوشة بالحرير لترسم عبارات دينية مختلفة..

هذا في الوقت الذي استبقت الموكب الفرقة النحاسية النسائية التي أدت عروضا موسيقية وطنية تحيل إلى لوحات استعراضية كبيرة، تمشي ورائها على ظهر سيارات طمست معالمها الحديدية بأوراق النخيل العريضة، وهي اللوحات التي تحمل صور الملك محمد السادس والراحل الحسن الثاني وقبة الصخرة بالقدس ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء..

على طول مسار الموكب الاحتفالي، فرق شعبية، من كناوة وأحيدوش وعيساوة وحمداشة وحتى "دقايقية" مراكش..، تستعرض ألوانها الفنية المختلفة بآلاتها الطربية وأزيائها التقليدية التي رسمت متحفا فنيّا شعبيّا متحركا، قبل أن تظهر صفوف من الأطفال الصغار، بزيّ دينيّ، يحملون ألواحا كتبت عليها بعض آيات القرآن الكريم..

ورغم أن الأجواء الاحتفالية لم تمنع العديد من الشغوفين من اختراق الموكب لأكثر من مرة، ما دفع رجال الشرطة والقوات العمومية إلى التدخل وفرض حواجز بشرية وأخرى حديدية لضبط المسيرة الاحتفالية.. إلا أن الموكب تمكن في دقائق من الوصول إلى ساحة الشهداء بباب بوحاجة، حيث نصبت منصة رسمية وتجمهر المئات من الساكنة، رافعين هواتفهم الجوالة وآلات الكاميرا من أجل توثيق لحظة لا تمر سوى مرة في العام..

بعد أن لفت الشموع، التي اتخذت شكل مآذن المساجد وحملت مفردات مثل "الله" و"بركة محمد" و"عاش الملك" و"مولاي الحسن"، المسار المرسوم لموكبها، اتجه الأخير صوب ضريح مولاي عبد الله حسون، حيث يتم وضع أحمال الموكب من شموع وأطباق وأعلام .. وهي المحطة التي تعد افتتاحا لموسم الشموع الذي يستمر لسبعة أيام متتالية من الاحتفال والطقوس الدينية وغيرها.. تساهم في تنشيطها الزاوية الحسّونية وساكنة المدينة..

تاريخيا، يتحدث المؤرخون على أن موسم الشموع يعود للقرن التاسع الهجري، في عهد الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي، الذي تعهد حين اعتلائه عرش المغرب بتنظيم الموسم، بعد أن أعجب بالأجواء الاحتفالية التي كانت تقام حينها بمدينة إسطنبول التركية؛ فكان أن استدعى صناع الشموع المهرة من مدن مغربية مختلفة، كمراكش وسلا وفاس، بغرض صناعة هياكل شمعية كبيرة شبيهة بتلك التي شاهدها في اسطنبول بمناسبة المولد النبوي الشريف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - amateur الاثنين 13 يناير 2014 - 23:14
اظن انها سنة حميدة ابا السلويون الا ان يتوارثوها ابا عن جد
2 - Samir الاثنين 13 يناير 2014 - 23:18
لا حوّل و لا قوّة بالله, ما هذه البدع المنكرة التي لم ينزل بها الله من سلطان و ما عمِل بها أحد من السلف الصالح. اللهم لا تأخذنا بما فعله السفهاء.
3 - حــرودي الاثنين 13 يناير 2014 - 23:20
ما كان لعيد النبوي ولا هم يحزنون العاب بهلوانية احياء مولد النبوي هو الاقتداء بسنته صلى الله عليه وسلم وهل صاحبته كان يقومون بهذا الألعاب البهلوانية ذكر اسم الملك وبركة محمد، هل محمد رسول الله تتوسل إليه الناس إذا استعنت فاستعن بالله واذا سألت فسئل الله الرزاق ذو القوة المتين يا أهل الخرافة والبدع .
4 - cheikh gogo الاثنين 13 يناير 2014 - 23:22
على كل مغربي المحافظة على تقاليدنا الدينية و الابتعاد عن الكتب والقنوات الوهابية الخليجية التي تنشر الكراهية والارهاب
5 - عمر الاثنين 13 يناير 2014 - 23:26
لاحول ولا قوة الا بالله. ماهذه البدع التي لا اساس لها في كتاب الله ولا في سنة رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم.
هذه ليست من مظاهر حب رسول الله االكريم. من يحب حقا الحبيب فعلا عليه باتباع سنته صلى الله عليه و سلم. فصحابة رسول الله من انثال ابو بكر الصديق و عمر الخطاب و عثمان بن عفان و علي بن ابي طالب و باقي الصحابة و التابعين رضوان الله عنهم اجمعين لم يحتفلو بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم رغو اهمية هذا الحدث العظيم في تاريخ البشرية.
مع الاسف انتشر الجهل في الناس و ضلو عن سبيل الحق باتباعالضلال و البدع و عبادة الاضرحة و القبور. فهذا مولاهم ادريس والاخر مولاهم بوسرغين و هذه زاوية فلان. كلها خرفات وفساد في العقيدة الصحيحة. فتبو الى ربكم قبل يوم لا تنفع فيه توبة واا شفاعة.
6 - Krimou El Ouajdi الاثنين 13 يناير 2014 - 23:28
D'un côté certains remettent en cause les lois divines tout en nous interdisant de répondre et de l'autre nous assistons à des manifestations qui n'ont rien à avoir avec la religion musulmane "source de lumière". Je suis désolé l'islam est bâti sur le savoir et la clairvoyance. J’en suis certain que cette manifestation fera plaisir à ceux qui nous prennent pour des obscurantistes et notamment “LACHAGAR et son compagnon “. Comment voulez-vous, dans ce cas là, que les autres nations ne se moquent et ne nous prennent pas pour des ignorants ? Que Le Tout puissant nous guide vers la droiture et nous illumine la vision pour retrouver le vrai chemin ainsi nous rendrons service à nous même et à l'humanité.
7 - مناصر الاثنين 13 يناير 2014 - 23:35
ما أجمل منظر الشموع هذا،
يحق للمغاربة أن يفتخروا بتراثهم الغني بالإبداع في كل انحاء بلدهم,
يقال أن السلطان السعدي أحمد المنصور الذهبي كان قد أعجب بالأجواء الاحتفالية التي كانت تقام بمدينة إسطنبول، حيث كانت تنظم مواكب شعبية بالشموع،
فبعد انتصار المغاربة في معركة وادي المخازن تم الاحتفال بموسم الشموع في أول عيد المولد النبوي من حكم أحمد المنصور الذهبي في سنة 986هـ. حيث قام باستدعاء صناع الشموع المهرة من مراكش وسلا وفاس لصناعة هياكل شمعية كبيرة شبيهة بتلك التي شاهدها في تركيا.
و رحم الله الحسن الثاني، و الحق يقال، لأنه كان حريصا على العناية بالتراث الشعبي والصناعة التقليدية وتشجيع إحيائهما و استمرارهما.
8 - سني حر الاثنين 13 يناير 2014 - 23:35
إن لله وإن إليه راجعون بدع وتخلف
9 - A.m.a.l الاثنين 13 يناير 2014 - 23:50
ماهو رايكم?
هل هذه الاحتفالات جائزة? هل سبق للرسول صلى الله عليه وسلم او للصحابة رضي الله عنهم ان احتفلو بهذا العيد

انه بدعة ........انه بدعة........ثم انه بدعة

بل قد حقق ان تاريخ الميلاد هو ذاته تاريخ وفاته صلى الله عليه وسلم. فاي احتفال هذا?????
10 - مسلمة و أفتخر الاثنين 13 يناير 2014 - 23:55
لا إله إلا الله محمد رسول الله ،لاحول ولاقوة إلا بالله ،اللهم ردنا إلى هدي نبيك ردا جميلا، الإحتفال بالمولد النبوي ليس من السنة في شيء ،الإحتفال الحقيقي هوإتباع سنته
11 - abdel الاثنين 13 يناير 2014 - 23:56
ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
فالقول بأن الاحتفال بالمولد بدعة منكرة قول صائب ، وذلك لأنه لم يثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه احتفل بيوم مولده ، ولا عن الصحابة، ولا عن التابعين، مع أن سبب الاحتفال بالمولد موجود، ومع ذلك لم يفعلوه ولم يفعله من بعدهم من التابعين لهم بإحسان، ولو كان في مثل هذه الاحتفالات خير لفعله الصحابة، ولأمر به النبي صلى الله عليه وسلم، فدل هذا على أن هذه الاحتفالات ليست بمشروعة، وأنها من الأمور المحدثة، وأول من أحدثها هم الفاطميون في القرن السادس الهجري عند ظهور الدولة الفاطمية. (العبيديون) وقد كانت تصرفاتهم مشبوهة، ومن العلماء من أخرجهم من الملة ولا شك في ضلالهم وبعدهم عن منهج السلف الصالح، نسأل الله العافية والثبات على السنة والبعد عن البدعة ، فقد ثبت في صحيح مسلم من حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد). والله تعالى أعلم
12 - مواطن من المهجر الاثنين 13 يناير 2014 - 23:58
لمغاربة ابقاو بلا اشغل
راهوم يتلاعبوا بالناس
باش ينساو همهم
اشحال قدك تكذب يا..........؟
13 - ahmed الثلاثاء 14 يناير 2014 - 00:27
لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا غيره ؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من الصحابة ـ رضوان الله على الجميع ـ ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ، وهم أعلم الناس بالسنة ، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم
14 - محمد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 00:34
اللهم هذا منكر وبدع ما انزل الله بها من سلطان
اتقوا الله في دينكم وشعبكم
15 - youssef الثلاثاء 14 يناير 2014 - 00:36
لم أكن أن أتصور أن ألمغاربة وصلو إلى هاد ألحذ, إذ كانت هذه ألإحتفالات جائزا فعطوني ألذليل أين مكتوب في ألقرأن أم في أي حذيت . أرجيعو إلى صوابكم قبل فواتِ ألأوان إن كنتم تتبعون حقاً هدا الذين ألكريم.
16 - فؤاد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 01:05
هذا الشعب لا يحيد إلا الرقص والاحتفال في كل المناسبات الشطيح والرديح. وقلة الحياء والخوف من الله سبحانه. فمن أراد ان يحيي ذكرى المولد النبوي فعليه أن يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم بالقيام والعبادة والصوم وليس بهذه الطقوس التي ما انزل الله بها من سلطان
17 - طالب حكمة الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:11
لا يجوز أن نخلط بين الامور فعيد المولد النبوي ليس من الأعياد الدينية ،أنه احتفال بذكرى مولد النبي لعل المسلمون الذين بادروا الى احيائها ارادوا مضاهاة المسيحيين في إحياء ذكرى ولادة المسيح.
إظهار الفرح عند البشر حاجة متأصلة في النفوس فلا بأس من السماح للناس بالترفيه والتسلية و المرح أذا كان ذلك بدون فجور ولا فحش.
هذه طبيعة المجتمعات البشرية ولو تشدد فقهائنا المتقدمون و حملوا الناس على ما لا يطيقون لنفروا من الدين ونبذوه.
فالإسلام الذي إسـتأنس به المغاربة منذ 14 قرنا لم يقض على تقاليدهم و اعرافهم فيما كانوا عليه في جميع الربوع من إظهار الفرح بالاحتفال والرقص و الغناء.
كما أنه من المستحيل منع التواصل بين المجتمعات البشرية و تلاقح حضاراتها و تقليد بعضها لبعض.
قال تعالى ( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)
روي عن النبي ( صلى الله عليه وسلم) قوله : ( روحوا عن القلوب ساعة بعد ساعة، فأن القلوب اذا كلت عميت )
وعن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا),
18 - ابو حفصة الثلاثاء 14 يناير 2014 - 02:22
كل ما يمكن أن أقوله وبكل أسف ومرارة أن المغرب أصبح يحيي كل فكر تراثي خرافي ويفرخ كل يوم بدعا جديدةمع تنامي دور الزوايا في هذا المجال.
19 - اسماعيل محمد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 03:28
ان الاحتفال بمولد الرسول محمد لهو شي جميل اي احتفال يذكر فيه الله ورسوله ليس بدعه كما يذكر البعض لانه يذكر الله ورسول الله كم هو عظيم ان نحتفل بولد حبيبنا محمد ص تتلاقى المسلمين ويوزع الأكل والشرب لناس ويذكر اسم الله ورسوله كفانا تشدد الاسلام دين وسطى لتعبر المسلمين بدينهم ومناسباتهم كما يريدون ضمن دينهم
20 - شعيب الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:16
أمة ضحكت من جهلها الامم
شعب البدع والتخلف
شعب تربى على نغمات 2M
قولوا العام الزين
اللهم اهدنا
21 - المغربية التطوانية الثلاثاء 14 يناير 2014 - 05:42
للتعاليق الغير المؤيدة لهذه الاحتفالات
ما العيب في الاحتفال ؟
هذا اعظم يوم في السنة ولد فيه خير البرية الا نفرح و نستحضر مولد الرسول صلى الله عليه و سلم
نحن في حماك يا محمد يا عناية البرية
كن في عوني حين نلحد و تراب مردود عليا

ارجوكم لا تلتفتون للمشرق و لاعلامهم و تشبثو بثراتنا و هويتنا و بتماغربت
22 - رميساء السلاوي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 06:17
الحقيقة هي ذكريات طفولة جميلة جدا نحملها معنا من موكب الشموع السلاوي لازلت اذكر كيف اننا نساءا و اطفالا نخرج امام شارع دربنا بالمدينة العتيقة بملابس العيد لنشاهد الموكب اللذي يمر امامنا و الفرح يملا القلوب مع الجيران اللذين كانو بمثابة اهل لنا ايضا.
عندما كبرنا اكتشفنا انه بدعة من البدع و ان رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يحتفل بيوم ميلاده, و انه في ديننا ليس هناك سوى العيدين عيد الفطر و الاضحى و ان ما يسمى عيد المولد النبوي يخلط بكثير من الشرك بحيث تاخذ الذبائح لما يسمى بالزوايا كزاوية عبد الله ابن حسون و غيرها و قد راينا ذلك بام اعيننا و نحن صغارا.
الحمد لله كففنا عن الاحتفال به و بيوم ذكرى ميلاد رسول الله عليه الصلاة و السلام نكثر من الصلاة عليه كما يجب ان يفعل الانسان دائما.
23 - أبو نسيبة الناظوري الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:23
إن أول من ابتدع الاحتفال بالمولد النبوي هم ملوك الدولة الفاطمية في القرن الرابع الهجري ومن تسمى منهم باسم (المعز لدين الله) ومعلوم أنه وقومه جميعا إسماعيليون زنادقة، متفلسفون. أدعياء للنسب النبوي الشريف، فهم من ذرية عبد الله بن ميمون القداح اليهودي الباطني وقد ادعوا المهدية وحكموا المسلمين بالتضليل والغواية، وحولوا الدين الى كفر وزندقة وإلحاد، فهذا الذي تسمى (بالحاكم بأمر الله)، هو الذي ادعى الألوهية وأسس جملة من المذاهب الباطنية الدرزية احدها، وأرغم المصريين على سب أبي بكر وعمر وعائشة وعلق ذلك في مساجد المسلمين ومنع المصريين من صلاة التراويح، . وفي عهد هؤلاء الذين ابتدعوا بدعة المولد تمكن الفاطميون والقرامطة من قتل الحجاج وتخريب الحج، وخلع الحجر الأسود.

والخلاصة: أن بدعة المولد نشأت من هنا، وهل يقول عاقل أن هؤلاء الزنادقة الملحدون قد اهتدوا إلي شيء من الحق لم يعرفه الصديق والفاروق وعثمان وعلي والصحابة والسلف الأئمة وأهل الحديث؟!!!
24 - mohamed الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:13
biss mi allah je reviens de la mecque j ai passe ahadj on a demande aoulamas lafete de aid almaouloud et ils repondent iln ya que 2fetes aid alfitr et aid adha question es que on la fete a lameque ou almadina la v ille de prophete
25 - amahrouch الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:57
Nous accusons les chrétiens de polytheisme à cause de leur dogme trinitaire!Nous sommes aveugles,nous ne voyons pas ce que nous faisons!Nous adorons les marabouts(tombe d hommes ou femmes ordinaires)les Zaouias.La quasi-totalité de nos jeunes sont près à mourir pour Al Qods pour la simple raison que ce lieu de culte avait été la première direction de la prière et lieu du Voyage Nocturne et de l Ascension etc!Il faut adorer dieu et prendre comme modèle Sidna Mohamed(SAWS).Toutes les pratiques et rituels qui sont venus après ne sont que poussière qui salit l islam et forme un écran de fumée entre dieu et nous et nous laisse nous quereller entre sunnites,chiites,malikites,hanbalites etc.Si ceux croient à la Trinité(Dieu,Jésus,Saint Esprit) c est-à-dire Dieu et son Esprit plus Jésus.Nous étendons nos croyances aux tombes et aux rites au point de nous entretuer en cas de différends.Qui serait grave?La trinité ou nos multiples croyances
26 - علياء الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:32
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسولنا محمد صل الله عليه وسلام /رقم 4
الوهابيه ليس مذهب ولكن محمد بن عبد الوهاب مجدد دعوة في زمانه مثل حامد الغزالي هو كذلك مجدد
2- الرسول عليه الصلاة والسلام ليس معروف تاريخ مولده بظبط فهو ولد في ربيع الاول من عام الفيل والمعروف تأكيدا هو تاريخ وفاته يوم 12من ربيع الاول السنه 11للهجرة
3-الرسول عليه الصلاة والسلام لم يحتفل بيوم مولده والصحابة رضي الله عنهم بعد وفاته لم يحتفلو كذلك ومن بعدهم التابعين وتابعين التابعين لم يحتفلو ولم يتم الاحتفال بمولده عليه الا بعد 400سنه في الدوله الفاطمية وانتم تعلمون ماهي الدوله الفاطمية فمدها كان شيعيا!!!
4-لايخفى عليكم ان العالم الاسلامي يتبع اربع مذاهب الشافعي المالكي والحنبلي والنعماني لم يحتفلو بمولده ولم يقروه في مناهجهم ونحن كمغاربة نتبع المذهب المالكي وهو كذلك لم يحتفل ولم يقره في منهجه ويتضح من ذلك ان احتفالنا بالمولد النبوي بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار 5-لجميع من يحتفل سؤال مهم هل اذا لم نحتفل بالمولد النبوي يحاسبنا الله عليه الاجابه الاكيد لا ولو كان نعم كان بلغنا رسولنا به واحتفل به
27 - طارق الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:56
هناك عيدان هما عيد الفطر والاضحى لو كان عيد لا احتفل به النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة .يقع في الاحتفالات شرك وخرفات اتقو الله
28 - أبو إسحاق الشاطبي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:03
قال تاج الدين عمر بن علي الفاكهاني المالكي المتوفى سنة731ه :صنف "المورد في عمل المولد" و قد طبع بتحقيق الشيخ علي حسن الحلبي قال قي الصفحة 8_9 :«لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين،المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بِدعة أحدثها البطالون، وشهوة نفسٍ اغتنى بها الأكالون، بدليل أنَّا إذا أدرنا عليه الأحكام الخمسة قلنا: إما أن يكون واجباً، أو مندوباً، أو مباحاً، أو مكروهاً، أو محرماً.وهو ليس بواجب إجماعاً، ولا مندوباً؛لأن حقيقة الندب: ما طلبه الشرع من غير ذم على تركه، وهذا لم يأذن فيه الشرع، ولا فعله الصحابة، ولا التابعون ولا العلماء المتدينون- فيما علمت- وهذا جوابي عنه بين يدي الله إن عنه سئلت.

ولا جائز أن يكون مباحاً؛ لأن الابتداع في الدين ليس مباحاً بإجماع المسلمين.فلم يبق إلا أن يكون مكروهاً، أو حراماً».
29 - إسلام الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:38
انا.موافق.علي.صحب.الرئ.الرقم.27.جد.معقول....... الرسول. الكريم.صلة.الله.عله.وسلم.يحدر.من.تلك. البدع الخرفة.لامعنة.لهة.علي.الإطلق.الرسول.الكريم. ينتضر.الصلوات.و.الفعل.الله.يهدي.إخواننة.المسلمين. في كلي مكان.وزمن
30 - aziz الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:08
ما شاء الله كل واحد اصبح يحلل ويحرم على هواه ويفتي..
..
االسلام عليك يا رسول الله الحمد لله الذي استنقذنا بك من الضلال الى الشرك فجزاك الله عنا خير ما جاز نبيا عن امته..
سنحتفل بذكراه مودة له نفرح لفرحه ونحزن لحزنه...اما ذلك الكلام والفتاوي المنبعثة من الحقد والتقليد التي تحاول نزع العواطف والحب من قلوب المسلمين حتى يكونو مشاريع انتحاري او قاطع رؤوس فلا شان لنا بها.
..
علي اي كل حر في ايمانه وكل يعبد الله كما يراه...واتركو الاخرين يعبدون الله كما يروه.
بابي انت وامي وروحي يا رسول الله..
اللهم ات سيدنا محمدا الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة وابعثه مقاما يغبطه به الاولون والاخرون.
31 - abdo الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:23
des pratiques des temps révolues! l'ignorance manipule et anéantie. Au fond d’eux même ils savent que cela est faut mais l'envie de s'amuser et de danser est plus fort .qu'eux. Mais tout de même pas sur le dos de la religion
32 - simo الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:52
لا حوّل و لا قوّة بالله, ما هذه البدع المنكرة التي لم ينزل بها الله من سلطان و ما عمِل بها أحد من السلف الصالح.
اللهم لا تأخذنا بما فعله السفهاء منا .
اللهم لا تأخذنا بما فعله السفهاء منا .
اللهم لا تأخذنا بما فعله السفهاء منا .
33 - ام سعد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:58
حسبي الله ونعمه الوكيل مازال المغاربة يتفننون في البدع
34 - [email protected]@$H الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:37
قال الرسول صلى الله عليه وسلم
(أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بسنتي، وسنة الخلفاء المهديين الراشدين، تمسكوا بها وعضوا بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)
هذا والله اعلم
الله يهدي الجميع
35 - امسكيوي ياس.friends yes. الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:27
اقدم التهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف الى جيراننا السلاويين و الى كل الشعب المغربي و العربي ثم الاسلامي قاطبة.
36 - safa الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:06
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسولنا محمد صل الله عليه وسلم اما بعد؛ في مولد النبي صل الله عليه وسلم لم يحتفل احد من اهله ولا من اصحابه فكيف تحتفلون به انتم ايها الجهلاء? ¨?وكيف تقولون عن انفسكم عرب و مسلمين?
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال