ملتقى المسرح الاحترافي يُختَتمُ بآسا في أجواء احتفالية بالمولد النبوي

ملتقى المسرح الاحترافي يُختَتمُ بآسا في أجواء احتفالية بالمولد النبوي
الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:30

اخْتُتمت مساء الاثنين، فعاليات ملتقى آسا الوطني للمسرح الاحترافي بالصحراء، وذلك بعد حضور ضيوف المهرجان لعرض مسرحي من مدينة العيون، لتأتي هذا الصباح، احتفالية عيد المولد النبوي التي تعرف طقساً خاصاً بهذه المنطقة، مسك الختام، وهي التي تشهد عرفاً يتمثل في نحر جمل كدلالة على عملية صلح قديمة بين بعض القبائل، في أجواء تعبدية تكون زاوية آسا مسرحا لها.

الدورة الأولى لهذا الملتقى تميّزت بحضور مجموعة من الوجوه المسرحية والتلفزية والسينمائية المغربية، من أمثال محمد البسطاوي، بشرى أهريش، عبد الكبير الركاكنة، ابراهيم الدمناتي، داوود أولاد السيد، أحمد شحيمة،عز العرب الكغاط وآخرون، وتخللتها عدة فقرات ما بين عروض مسرحية، لقاءات فكرية، وندوات حول واقع المسرح المغربي.

وفي تصريحه لهسبريس، أشار الحسين أنشاد، مدير الملتقى، أن الهدف من تنظيم الملتقى في دورته الأولى يبقى تأسيس هذه التجربة الفنية بالصحراء من أجل دورات قادمة أكثر نجاحاً، معتبراً أن مثل هذه الأنشطة الفنية، تقوم بنوع من “الإشهار” للمناطق الصحراوية النائية، خاصة مع قُرب افتتاح المركب الثقافي الكبير لآسا، الذي يتوفر على عدة قاعات ومرافق، وسيُساهم في تنظيم مجموعة من المهرجانات والملتقيات، كمهرجان السينما الصحراوية.

وبخصوص الهفوات التنظيمية التي رافقت المهرجان، خاصة في اليوم الأول الذي عرف توقف الحفل الافتتاحي لكثرة الضجيج داخل قاعة دار الشباب، أرجع أنشاد ذلك إلى أحداث شتنبر الماضية، والاحتقان الاجتماعي والسياسي الذي عرفته المدينة ممثلا في مواجهات بين بعض القبائل بالمنطقة ثم تدخل القوات العمومية.

وأضاف أنشاد أن تزامن الملتقى مع احتفالية عيد المولد النبوي التي تنظمها زاوية آسا صعّب المأمورية على المنظمين، زيادة على أن قلة الدعم المالي وعدم تمويل الملتقى من طرف بعض الهيئات العمومية، تسبب حسب أنشاد، في غياب بعض العروض المسرحية القادمة من مدن شمالية التي اشترطت التكلف بتنقلها وإقامتها، مشدداً على وجود مهرجانات وصلت إلى الدورة ال15 ومع ذلك لا زالت تعتريها بعض الهفوات.

وفي سياق آخر، أكد أنشاد أن مثل هذه الملتقيات الفنية تلعب أدواراً تربوية واجتماعية لا تلعبها الأحزاب السياسية، خاصة فيما يتعلق بدعم فكرة الوحدة الترابية والرد على التوجهات الانفصالية:” هناك الكثير من الشباب المغرر بهم في هذه المدينة ممن يمشون في الخط الانفصالي، إلا أن حضور فنانين مغاربة يشهد لهم الجميع بالكفاءة، ودعوتهم نشر الفن والثقافة وقيم حقوق الإنسان، من شأنه تحفيز الشباب على دخول عالم الإبداع، والمشاركة في مهرجانات وطنية، وبالتالي التشبت أكثر بالوطنية”.

جدير بالذكر، أن حضور الفنانين المغاربة بهذا الملتقى كان فرصة كذلك من أجل اكتشاف فن أحواش، وبالضبط أحواش قصر آسا، حيث أحيت فرق محلية هذا الفن بساحة تكاديرت في سهرة فنية شهدت كذلك تكريم الفنانين المتواجدين وكذلك بعض الوجوه الإعلامية كمحمد عمورة وهناء العيدي، لتكون صبيحة اليوم الثلاثاء آخر الأنشطة التي حضرها ضيوف الملتقى بحضورهم فعاليات إحياء ذكرى المولد النبوي.

‫تعليقات الزوار

1
  • Lamyae
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:36

    السلام عليكم ،
    عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبد، فقولوا: عبد الله ورسوله)4.
    أي لا تمدحوني بالباطل ولا تجاوزوا الحد في مدحي كما عملت النصارى مع عيسى، فمدحوه حتى جعلوه إلها، ومن الغلو الاحتفال بمولد الأنبياء والأولياء، وجعل ذلك شعارا وقربة، بل تعظيم هؤلاء يكون باتباعهم والسير على سنتهم، ولذلك لم يكن الصحابة الكرام يحتفلون بيوم مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم خير منا وأكثر حبا وتعظيما لرسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما مدحه والثناء عليه دون الإطراء فمشروع ومطلوب. قال الله تعالى: [لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ] (الفتح: 9). وتعزيره تعني نصرته، وتوقيره احترامه والثناء عليه بما هو أهله.

    وأما نسبة بعضهم إلى رسول الله أنه قال: اطروني ولكن ليس كما أطرت النصارى، فلم نقف على صحته، ولو صح فهو بمعنى امدحوني المدح اللائق ولا تغالوا كما غالت النصارى، فهو راجع إلى التفصيل السابق.
    ونطلب من الله عز وجل الهداية للناس اجمعين.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس