فاعلون يُعبّرون عن ارتياحهم لـ"رحيل" العامل طاحون عن طاطا

فاعلون يُعبّرون عن ارتياحهم لـ"رحيل" العامل طاحون عن طاطا
الأربعاء 22 يناير 2014 - 05:05

خلّف تغيير عامل إقليم طاطا عبد الكبير طاحون ردود فعل متباينة في صفوف فاعلين محليين بالإقليم، حيث عبّر بعضهم عن الارتياح لما سموه رحيل طاحون عن إقليمهم، ووصف بعضهم قرار وزارة الداخلية بـ”تخليص” طاطا من طاحون بالمتأخر، بينما رأى فاعلون آخرون أن للعامل المُحال على التقاعد له سلبيات وله ايجابيات كغيره من المسؤولين.

وقال عبد القادر أولعايش الأستاذ الباحث في التاريخ ورئيس منتدى كنوز للتراث إن تغيير عامل طاطا كان مطلبا شعبيا بالاقليم منذ أكثر من سنتين، على خلفية ما رأى فيه أولعايش تدبيرا غير موفق لطاحون للعديد من الملفات بالاقليم.

وأضاف المتحدث في تصريح لهسبريس إن الرفض لم يكن لطاحون الشخص بقدر ما كان لطاحون القرارات والتدبير، معتبرا أنه منهجيته في معالجة قضايا المواطنين لم تكن متماشية مع توجهات الدولة ولا مع المرحلة التي دخلها المغرب، ومشيرا إلى أن طاحون جعل سكان طاطا يحسّون أنهم عادوا إلى سنوات التسعينات من خلال ما وصفه المتحدث بفشل العامل المذكور في تحقيق تواصل منتِج مع المواطنين وتسبّبه في تأخير عدد من المشاريع التنموية التي انطلقت في عهد العلمل السابق.

أما عبد الرحيم مؤمن القيادي المحلي بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بطاطا، فقال إن لعبد الكبير طاحون كغيره من العمال ايجابيات وسلبيات، مبرزا في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه تعامل بشكل ايجابي مع ملف معطلي الإقليم من خلال تخصيص بطائق الانعاش الوطني لجمعيتهم في الوقت الذي لم يستفيدوا فيه من أي شيء في عهد العامل السابق، مضيفا “الشبكة الطرقية بأحياء طاطا المدينة عرفت تحسنا ملحوظا بفضل تدخل العامل طاحون”.

وأرجع المسؤول الاتحادي ما وُصف بفشل العامل طاحون في احتواء الاحتجاجات ضده التي عرفتها جل جماعات إقليم طاطا، إلى قلة خبرته في مواجهة احتجاجات السكان، معتبرا أن قرارات “فوقية” قد تكون وراء طريقة تعامل طاحون مع هذه الاحتجاجات.

من جهته، وصف الطالب الجامعي نور الدين أولحسن الفترة التي تولى فيها عبد الكبير طاحون تسيير الشأن الترابي بطاطا من أسوأ الفترات منذ إحداث عمالة طاطا سنة 1977، مستدلا على كلامه باندلاع الاحتجاجات في كل مناطق الإقليم ضده، ومشيرا بدوره إلى توقف العشرات من المشاريع التي كان العامل السابق المعطي أودادس قد أطلقها قبل انتقاله سنة 2010.

الباحث في علم الاجتماع وعضو تنسيقية آقا من أجل التغيير عمر أوتسلمت عضو تنسيقية، قال في تصريحه لهسبريس إن الايجابية الوحيدة التي تُحسب لعبد الكبير طاحون أنه كان بقصد أو من دونه سببا في تخليص سكان طاطا من الخوف بعد تأجيج قراراته للاحتجاجات في جل الجماعات وفي مداشر لم يكن يظن إحد بطاطا حسب المتحدث أنها ستلجأ للشارع للتعبير عن احتجاجها ضد قرارات “المخزن” المتجلي في نظرهم في مسؤولي وزارة الداخلية والادارة الترابية.

وتأسف أوتسلمت على ما رأى فيه تحيزا فاضحا لطاحون خلال الفترة الماضية لـ”كائنات انتخابوية” وبعثه لنخب قديمة “تسلطت على سكان طاطا من خلال استعمالها للمال ولكل الوسائل غير المشروعة لتحقيق مصالحها الضيقة”.

واعتبر عضو تنسيقية آقا من أجل التغيير في التصريح نفسه، أن طاحون أعمل مقاربة أمنية صرفة في تدبير الإقليم من خلال مقاضاته لفاعلين ومسؤولين حزبيين بمختلف أرجاء المنطقة، لا لشيء إلا أنهم عبّروا عن مواقفهم الرافضة لقراراته وتوجهه.

من جانب آخر رفض مسؤولو أحزاب سياسية وأحد برلمانيي طاطا التعليق على إحالة عبد الكبير طاحون على التقاعد وتعيين حسن خليل عاملا على طاطا، مبررين رفضهم التعليق على الموضوع بانشغالهم بأمور أخرى وعدم استعدادهم للإدلاء بأي تصريح.

وتفاعلت صفحات طاطاوية على موقع الفايسبوك مع خبر تعيين عامل جديد مكان طاحون، بنقلها آراء العديد من شباب الإقليم، حيث دعا بعضهم إلى تنظيم حفل بالمناسبة لاستعراض “حصْلته التنموية والحقوقية”، في حين دعا آخرون إلى تخصيص ليالي “أحواش” بجميع مداشر الإقليم للتعبير عن الفرحة “بزوال غمة” عن الإقليم.

‫تعليقات الزوار

14
  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 05:26

    السلام عليكم
    المهم الأعمال بالنيات ، و إذا ذهب طاحون ، فسياتي طاحون ، نتمنى خيرا للبلاد و العباد .أو سعداتك يا فاعل الخير ،
    البعد عن السياسة و ما جاورها هي راحة البال و تفادي القيل و القال و تحمل اوزارنا و اوزار غيرنا .

  • abdoufatih
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 05:52

    ﻻﺗﻔﺮﺣﻮﺍ ﻛﺜﻴﺮﺍ ، ﺍﻟﻤﺨﺰﻥ ﻣﻌﻜﻢ ، ﺇﻥ ﺭﺣﻞ ﻃﺎﺣﻮﻥ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻃﺎﺣﻮﻥ ﺁﺧﺮ، ﺍﻹﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺮﺣﻞ.

  • محمد اوهي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 07:07

    لا نقول الا ما يرض ربنا ان الحكم الا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين واليعلم هذا كل من ذهب ومن أتى واليعلم ان زمان المكرهات للعباد الصالحين قد ولى وان هذا زمان النصر والعز والعمال الصالح وان المواطنين على دين ملوكهم نصر الله ملك هذا الوطن محمد السادس الذي لم يشتغل الا بإصلاح البلد والعباد ومن صار على هذاالنماط وصل ومن تخلف عنه سقط وفشل والله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه على الصلاح والفلاح ومن عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد.

  • مواطن من المهجر
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 08:04

    هذا هو المشكل في مغربنا المنهوب
    ليس فيه عواقب: من هو غير صالح في طاطا، أهل يصلح في مكان آخر؟
    أو بوعي يريدون توسيع الفساد في البلاد

    ولهذا لاأفهم ما هو الدافع لإرتياحهم لـ"رحيل" العامل طاحون عن طاطا
    أو المهم يواصل خرابه في أماكن أخرى
    ومصيركم أنهم سيرسلون لكم آخر أرادوا أن يرتاحوا منه من جهة أخرى
    ///بَدّلْ الحِمَارْ بِأَغْيُولْ\\\

  • طاطاوى
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 08:08

    ها هو طاحون قد رحل كما رحل العمال السابقون وها حسن خليل سيحل مكانه وغدا سيتوافد على مكتبه ممثلوا الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية وكذا الأعيان والمنتخبون فرادى وجمعات لهذا السبب اوذاك وكعادتهم كل واحد منهم سيغنى على ليلاه مما سيمكنه من معرفة عقلية وتفكير فعليات طاطا فى طرف وجيز وكل ما نتناه هو ان يقرأحسن خليل ذلك قراءة سليمة وان يتحلى بالصراحة والواقعية ويبتعد عن المجاملة و جبر الخواطر وان يحاول التعرف على معانات ساكنة طاطا من الذين يعانونها وليس ممن يتجرون بها كما نتمنى من الفعاليات ان تتحلى بروح الوطنية والمسؤولية وان يغلبوا المصلحة العامة على الخاصة والله الموفق

  • hisnni
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 08:28

    نحن سكان فم الحصن نتمنى ان يرحل كذ لك البيطري المستهتر بصحة الموا طنين وكذالك مافيا العقار حتى تكتمل الفر حة

  • management-gouverneur
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 08:52

    Le gouverneur et le wali doivent faciliter les projets
    mais lorsque la corruption et les interets particuliers règnent cela est de nature à créer des obstacles à la création de projets qui sont un levier de l'essort socio économique et contribuent à la réduction du taux de chomage et en conséquent à contourner les révolutions de masse
    il et évident que le changement doit être obligatoire et dans un la de temps lorsque le gouverneur ou le wali ne donnet pas satisfaction
    il est stratégique de désigner au niveau des régions du sud des gouverneurs et des xalis qui ont de l'expérience et bien formé dans le domaine
    la majorité des problèmes qu'a connu les régions du sud peuvent être ancrés dans la mauvaise gestion des xalis et gouverneurs et la manière
    aussi il est évident que c'est une hypothèse c'est que le corps marocain est malade par la corruption
    Mais dans ces situations de fait attention pas de jeu avec l'intégrité territoriale du Maroc

  • هناوي عبد الهادي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 09:01

    كيف كانت حالة مدينة طاطا قبل مجيء السيد طاحون ؟ وكيف تركها؟ كيف كانت حالة الكثير من الجماعات التي زارها السيد عبد الكبير طاحون وأعطى انطلافة العديد من المشاريع بها " المسالك ، الطرق ، الإنارة، الماء الشروب . للعلم أن أسلافه لم يكلفوا نفسهم عناء السفر إلى الجماعات التي زارها الرجل للإطلاع على مشاكل الساكنة. لكنه يستحق لأنه نزل إلى مستوى كل الذين يوجهون له النقد اليوم وبالأخص المنافقين الذين استفادوا. والصورة غنية عن كل تعريف. وبالله عليكم من العامل الذي السابق الذي تربع بينكم وافترش الأرض دون بروتوكول..؟

  • Med kis
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 09:55

    السلام بحكم معرفتي عن قرب لسيد عبد لكبير طاحون حينما كان كاتبا عاما بمدينة أفران كان نعمة الرجل متأبر ومتفان في عمله وجدي رايته بآم عيني وفي أوقات متأخرة من الليل طاهراً ومتبعا لأحوال المدينة ساهرا على أمنها ونضافتها وما لاحظته وردود فعل سكان طاطة وهو عدم الانسجام مع عقلية وطبيعة السيد طاحون الرجل يتميز بالجدية في تعامله وكثير التنقل من اجل المصلحة العامة . أتمنى لسيد طاحون بمناسبة تقاعده كل الصحة والراحة الكاملة بعيدا عن كل الانتقادات وان يجازيه الله ان عمل خيرا وان يغفر له ان أخطا سهوا والله لا يضيع اجر من عمل حسنا والسلام

  • طاطاوي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 10:45

    المشكل ليس في العمال المشكل فالسكان وممثليهم والمجتمع المدني .خاص المعقول فالناس والتعاون من اجل المصلحة العامة ماشي كلها اطلب العامل على مصالحه الشخصية والتملق والطليب والرغيب للحصول على بطاقة الانعاش .

  • hakim
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 12:11

    السلام عليكم, المشكل في بعض المغاربة هو كما يقول المثل الشعبي " ملي تا الطيح البقرة تايقواو الجناوي" كلها تايلغي بلغاه, في وقتنا هدا الصراحة والاستقامة اصبحت غير مرغوب فيها, المواطن وللاسف الشديد ان لم تحقق له ما يريد ولو كان خارج القانون سيوجه سهامه ضد المسؤولين بدعوى عدم الكفائة المواصفاة القدحية وأين كنتم عندما كان مسؤولا بينكم, يا له من نفاق اجتماعي, ولربما هي رسائل للمسؤول الجديد من اجل الاستفزاز وتحقيق مارب شخصية, طاطا من اصعب العمالات, الله يهدي ما خلق

  • حكيمي علي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 13:58

    لا حاجة لانتقاد الرجل فهو ينتمي لجيل بعقليته و اولوياته الخاصة بالمرحلة. الم تقولوا انه احيل على التقاعد? لننظر الان للمستقبل; و لنتح المجال للشباب:كلنا مع تشبيب الادارة;و الله المستعان!

  • علي أم الكردان
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 15:22

    بسم الله الرحمان الرحيم والصﻻة والسﻻم على أشرف المرسلين وبعد:"ﻻيغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"أنا على يقين أن لو بدل أهل طاطا كيفية تعاملهم مع قضايا اﻹقليم ﻻ أصبحوا اﻷول عالميا.فيجب علينا ان ﻻيهمنا من يتولى العمالة.أكتر.من اﻹتحاد في صف واحد وضرب بيد من حديد على أيدي المفسدين أنداك سيلين لكم الحديد ﻻ العميل…

  • Mohamed Aboq
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:47

    I know how all the home affairs governors, pashas, caids, super caids work! It is not ? Of persons, but it is the system,& of course the personality of any being all over the world! If you treat people the same way, u r totally wrong! There are smart, stupid, intelligent, rich poor sick etc. these are special cases. It is a very complicated task especially sahraoui people who have a different mentality. Once any authority. Guy in the south, he must be very careful! Imagine a Berber is gonna treat a rbati or fassy or slaoui the same way & verse-versa? Of course not because everybody has got his,& her special education, culture, that's why we have a special complicated,& complexes even abroad without talking about poor governors that Moroccans see as a privilege, but I see it as a punishment because I have a lot of friends who are suffering from different disease because of this heavy burden full of responsibilities especially during majesty med the6 th visits!
    Mohamed aboq

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية