زاوية "الأغظف" بطانطان .. معلم صوفي دافع عن تخوم الصحراء

زاوية "الأغظف" بطانطان .. معلم صوفي دافع عن تخوم الصحراء
الخميس 23 يناير 2014 - 13:20

على تلة تكسوها رمال الصحراء، وتستقرت على سفحها إحدى أشهر مدن الجنوب المغربي، مدينة طانطان ، تنتصب زاوية “الشيخ محمد الأغظف” أحد رجالات الصحراء وأعلامها.

وكما يطل زاوية وضريح “الشيخ محمد الأغظف” على كتبان الرمال الممتدة وهي تكاد تلامس الأفق، يحفظ الضريح تاريخا كاملا عاشه هذا الشيخ الصوفي وعلمه لمريديه، عاين خلاله تواريخ فاصلة صنعت حاضر المغرب المعاصر، وشارك في معارك التحرير التي قادتها قبائل الصحراء طلبا للاستقلال، فأضحى ضريحه في عرف أهالي طانطان معلما لاستدعاء الأمجاد، وذاكرة تؤرخ لبسالة الصحراويين في الدفاع عن أرضهم.

يقام كل عام مزار صوفي يحضره أحفاد “الشيخ محمد الأغظف” ويتقاطر عليه أهالي المدينة من المنتسبين للطريقة “الفاضلية المعينية” وغيرهم، يستذكرون خلاله بطولات هذا القائد الصحراوي خلال معارك التحرير، ويقصون على أبنائهم جزءا من تاريخ المنطقة وتضحيات أهلها في الدفاع عن أرضهم إبان الغزو الإسباني والفرنسي الذي عاشه المغرب منذ بداية عهد الحماية الفرنسية – الإسبانية على البلاد سنة 1912 بل وقبل ذلك بسنوات، بعد أن وهنت سلطة السلاطيين وضعفت شوكتهم.

وعلى غرار باقي مدن المغرب وقراه، أثناء زمن الاستعمار الفرنسي والإسباني للمغرب، خاضت الأقاليم الصحراوية الجنوبية، مقاومة شرسة رسمت ملامحها الزاوية “الفاضلية المعينية” وقادها “الشيخ محمد الأغظف”.

ويتحدث شيوخ الزاوية عن سلسلة من المعارك الطاحنة التي تقدم فيها “الأغظف” الصفوف، كمعركة “لبيرات” سنة 1913 إبان السنوات الأولى للحماية الفرنسية- الإسبانية على المغرب، ومعركة “القليب”، اللتان كانت تسعى عبرهما قوات الإستعمار إلى وأد أي مقاومة في مناطق الصحراء الشاسعة، صعبة الضبط والمراقبة، والتي يعرف أهلها بطبعهم التواق إلى عدم الخضوع لسلطة، فهم المهاجرون رفقة إبلهم في الفلاة، حتى وإن انصاعوا إلى ضوابط القبيلة ونظامها إلا أن حياتهم التي ألفوها في خيام مشرعة أمام السماء والصحراء تجعل الحرية أصلا راسخا في طباعهم.

وخلال “فترات الأزمات السياسية” التي عرفتها البلاد، ورغم الأبعاد التعليمية والتربوية للزوايا الصوفية، فإن وجودها بالمغرب ونشاطها في العديد من المناطق، جعل منها مراكز لحفظ اللغة العربية والإسلام المعتدل سرعان ما تبادر إلى لعب دور سياسي، يصفه بعض رواة تاريخ المغرب، بـ”الحاسم” في عدد من المحطات التاريخية، خاصة أثناء الوجود الاستعماري، حيث شكلت الزوايا على اختلاف طرائقها وتنوع أصولها، معاقل للجهاد ضد المستعمر واستحالت إلى رباط يتجمع فيه المقاتلون، يستمدون منه دعما روحيا قبل أن تصير ملجأ يستجيرون به من الملاحقات والاعتقالات.

كان وهو ملتحف بـ”دراعته” (لباس أهل الصحراء) وملثما بعمامته التي تقيه حر الصحراء القائظ، وزوابعها الرملية العاصفة، يخطب في المقاتليين ليرفع من عزيمتهم، ويوحد صفوفهم، هكذا يصف حفدة الشيخ محمد الأغظف جدهم، فما يلبث اسمه أن يظهر أمام المتصفح لكتب تتناول تاريخ المغرب زمن مقاومة أبنائه الاحتلال، باعتباره مقاوما وشيخا عالما.

واختار الملك محمد الخامس عاهل المغرب (1927 – 1961)، أن ينصب “الشيخ محمد الأغظف” نائبا بالمناطق الجنوبية، حيث سيواصل إلى جانب قبائل الصحراء الأخرى المقاومة منأجل استعادة الشرعية والاستقلال، ومع تصاعد التوتر السياسي في المغرب، وارتفاع سقف مطالب الحركة الوطنية المطالبة بإنهاء الاستعمار في مختلف مدن وأرياف المغرب، وتقديمها لوثيقة المطالبة بالاستقلال لدى عدد من رؤساء الدول العظمى والمنظمات والهيئات الدولية، تصاعدت في ذات الآن المواجهات في الصحراء، لتبلغ ذروتها مع قرار السلطات الإستعمارية نفي الملك المغربي الراحل محمد الخامس وأسرته سنة 1953 عن البلاد، ما أجج المظاهرات المطالبة بعودته وباستعادة المغرب سيادته على كامل أراضيه.

ودعا الأغظف إلى تجمع حضره ما يناهز 1000 من شيوخ القبائل الصحراوية، تدارسوا خلالها الأوضاع المستجدة على أراضيهم، وزيادة قمع الاستعمار ضدهم، واستغلاله لمواردهم وخيرات أرضهم، وقرورا التوجه إلى العاصمة “مبايعين” الملك المغربي ، وعند عودتهم ضربت السلطات الاستعمارية حصارا خانقا على الأراضي الصحراوية واستمر القصف الجوي على معاقل الصحراويين لأيام، ما اضطر الأهالي لمغادرة مناطقهم حفظا لأرواحهم.

وبعد وفاة الشيخ “محمد الأغظف” سنة 1960 قرر الملك المغربي الراحل الحسن الثاني (1961 – 1999) إحياء ذكراه بمدينته طانطان التي عاش فيها زمنا غير يسير، وإقامة موسم يتوافد عليه كل سنة المئات من أبناء الجنوب يدعى “موسم الشيخ محمد الأغظف”.

أما الصحراء فلم تستعد استقلالها إلا سنة 1975، بعد تنظيم مسيرة حاشدة تدعى “المسيرة الخضراء” من كل مناطق المغرب وأقاليمه بدعوة من الملك المغربي الحسن الثاني آن ذاك، قررت بعدها إسبانيا الجلاء عن المنطقة ليستعيدها المغرب، إلا أن الصحراء ستعرف انعطافة أخرى ستجعلها على قائمة الأحداث الدولية الكبرى على مدى عقود، بعد ظهور حركات اتفصالية داخلها، ستخوض مع المغرب حربا لن ينتهي رحاها إلا سنة 1991 دون أن يستقر مصير هذه الرقعة على قرار.

وبدأت قضية إقليم الصحراء منذ عام 1975، بعد إنهاء تواجد الاحتلال الإسباني بها، ليتحول النزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو (التي تطالب بانفصال الإقليم عن المغرب) إلى نزاع مسلح استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة، وشكلت بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء، المعروفة اختصارا بـ”المينورسو”، بقرار لمجلس الأمن الدولي رقم 690 في أبريل1991، ومهمتها الأساسية العمل على حفظ السلام بالإقليم.

وتقدم المغرب منذ 2007 بمشروع لمنح منطقة الصحراء حكمًا ذاتيا واسع الصلاحيات، فيما ترفض جبهة البوليساريو هذا المقترح، وتصرّ على ضرورة تحديد مستقبل إقليم الصحراء بين البقاء ضمن سيادة الدولة المغربية أو الانفصال عن طريق استفتاء لتقرير المصير.

*وكالة الأناضول

‫تعليقات الزوار

26
  • merlin
    الخميس 23 يناير 2014 - 14:10

    La culture et les traditions marocaines ont toujours étés liées avec les zaouïas soufis.
    Pour tous les extrémistes qui nient nos traditions, nos belles coutumes; eh bien je leur demande gentiment d'aller vivre en Arabie saoudite là ou l'ignorance atteint son sommet, et ou l'islam est devenu une idéologie satanique non pas une sainte religion liée au cœur, à la purification, ainsi qu'à la béatitude.

  • كلمة حق
    الخميس 23 يناير 2014 - 14:13

    المخزن لم ينجح في إستمالة الصحراويين بالأموال المنهوبة من خزينة الشعب المغربي ،وها هو يحاول إستمالتهم بالخرافات الصوفية ،حاول، ربما ما لم يقدر عليه السياسيون سيقدر عليه الدجالون، لكن سيحتاج المخزن لشيخ متمرس في الخرافات و الكرامات

  • طنجاوي
    الخميس 23 يناير 2014 - 14:21

    عندما يصل التكفيريون لهاده الاضرحة ..ستسوى بالارض وتهدم ..بداعي انه شرك وعبادة من دون الله ..وانتم تعرفون ان المغاربة متصوفة ابا عن جد.وكما فجروا الاضرحة بمالي وتونس ومصر وليبيا فلن تسلم اضرحةالمغرب باختصار انه فكر ومدهب دخيل عن المغاربة

  • صحراوي
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:09

    ما أجمل هذا المقال ، وما أحوجنا إلى هذا الكلام العذب. إنه التاريخ ، إنه المغرب الأصيل ،مغرب العلم و العلماء ، اللهم جازهم بالرحمة.

  • اخديجتنا ماءالعينين
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:13

    ان شيخنا الشيخ محمد الاغظف لا يكتب اسمه كما في العنوان فكان الاجدربكاتب المقال ان يذكر اسم الشيخ كما هو مكتوب في كتب التاريخ وكما يعرفه القاصي والداني ،كان الشيخ محمد الاغظف ابن شخنا الشيخ ماءالعينين وليا عابدا تقيا زاهدا ورعا ، صاحب كرامات باهرة ومقامات عالية ومكاشفات وخوارق عادات كثيرة ، عديم النظير طائر الصيت طائل الشهرة ، مرشدا مربيا يأتيه المريدون من كل فج آمرا بأمر الرسول صلى الله عليه و سلم ناهيا بنهيه في قاله وحاله وفي حله و ترحاله ، عالما جليلا محررا للعلوم متقنا لها ، عونا للمستجير غوثا للملهوف ، جوادا كريما سخيا معطاء باذلا ، جليل القدر عظيم الشأن رفيع المنـزلة جامعا للمحاسن و الفضائل .
    قال فيه الكاتب الاسباني " دومنيش " انه من أول قوم لم يقدم منهم على الدنيا بعد إلا هو أو من اخر قوم لم يبق منهم في الدنيا إلا هو

  • mohamed
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:17

    يقال في مغربنا الحبيب الزوايا حبال الإستعمار

  • ياسين وجدة
    الخميس 23 يناير 2014 - 15:27

    إن أشر الفرق التي ما أجلبة للإسلام والمسلمين إلا الويلات والطمات ومن بينها الصوفية أنا أسألكم سؤال من أدخل الإستعمار في بلدنا ومن نشر الشرك والشعوذة والخرفات في مجتمعنا سوى هم هم لايفقهون في الدين مثقال ذرة بل كما روى البيهقي في مناقب الشافعي (2 ـ208) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: سمعت أبا محمد جعفر بن محمد بن الحارث يقول: سمعت أبا عبد الله: الحسين بن محمد بن بحر يقول: سمعت يونس بن عبد الله الأعلى يقول: سمعت الشافعي يقول: لو أن رجلاً تصوَّف من أول النهار لم يأت عليه الظهر إلا وجدته أحمق

  • shahid
    الخميس 23 يناير 2014 - 16:05

    il faut etre certain d une chose il n y a qu une seule route a ALLAH c est c elle de la suna
    et les zawaya (en principe) c etait cela leur but alors .Certe, aujourdui l image donné au public est differente mais je vous le dit c est ne pas le cas pour toutes

  • merlin
    الخميس 23 يناير 2014 - 16:16

    Quelle déception et quelle désespoir de voir des gens parler des saintes zaouïas d'une manière aussi négative et déplorable.
    Je m'adresse à vous chers extrémistes peureux cachés derrière vos claviers, osez-vous dresser contre le soufisme et les zaouïas et vous entrerez dans une guerre sans fin avec Dieu et Son prophète Sidna Rassoulah (que la paix et le salut soient sur lui)
    D'une autre manière, moi et les musulmans marocains ont en assez de votre comportement enfantin.
    Si vous voulez vraiment savoir qui détient la vérité eh bien vous n'aurez qu'à faire des recherches bien étudiées au lieu de profaner des insultes infondées sur ces lieux que nous considérons comme sacrés.

  • علال
    الخميس 23 يناير 2014 - 16:17

    الأمازيغ هم من يقرر مصير الصحراء لأنهم سكان الصحراء الحقيقيين اما بني حسان فما عليهم إلا ان يرجعوا إلى وطنهم أسيا وطركو ارض الأمازيغ لأهلها

  • محمد
    الخميس 23 يناير 2014 - 17:26

    رحم الله الشيخ وأسكنه فسيح جنانه

  • مغربي
    الخميس 23 يناير 2014 - 19:05

    أرد على صاحب التعليق رقم 8 ياسين وجدة أنا أشك في أنك لا تعرف شيئا فقد استشهدت بشيخ من الشيوخ لا حول له و لا قوة لأنه كان من المفروض الإستشهاد بأن تقول قال الله تعالى أو تقول قال رسول الله صلع و أنصحك ألا تتبع أقوال الشيوخ مهما كانوا فإنهم سيتبرؤون من أمثالك يوم القيامة، فافهم إن أردت أن تفهم.

  • sahrawi
    الخميس 23 يناير 2014 - 20:43

    مادام المغرب متشبت بقراره و هو الحكم الداتي الاقاليمه الصحراوية و يقول ان جل سكان الصحراء مغاربة و مبايعون للملك,فالمادا لا يقوم بلاستفتاء والتي هي الحل الوحيد الدي يمكن ان يرضي الطرفين وهو الحل الوحيد الدي تم به تقرير مصير العديد من الشعوب.

  • محمد الاغظف ولد اشبيهنة l
    الخميس 23 يناير 2014 - 21:56

    انه الامام العارف بالله الشيخ محمد الاغظف ابن الشيخ ماءالعينين احد ابرز القادة الذين واجهوا الاحتلالين الفرنسي والاسبانى .ولاشك عندنا ومن منطلق الدراسة والقرب ان الامام العارف عرف بالزهد والتواضع والعلم .ولم يكن مبتدعا ولا صاحب زيادة في الدين .وقد ذكر بانه اول زعيم سياسي جمع عشرات القبائل في طنطان وهى المدينة التى استقبلته وكانت مأوى لافكاره وزهده.

  • ابومعاذ المغربي الأثري
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول جلا وعلا. في كتابه العزيز ان الله لايغفر أن يشرك به. ويغفر دلك لمن يشاء وقل جلا وعلا انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار فمن سال غير الله فقد أشرك بي الله ومن اعتقد ان الوالي الفلاني. او الضريح الفلاني ينفع ويضر. فقد كفر بالله. فهدا مشرك كافر خارج من الملة ارجعوا الى دينكم فيكف تريدون النصر وأنتم تدعون دون غير الله. فلن يأتي النصر بالشعارات و اللفتات بل يأتي النصر بتوحيد الرب جلا وعلا. فهو المستحق للعبادة. والرجوع الى المعين الصافي الكتاب والسنة. يقول جلا وعلا. ومايومن أكثرهم الا وهم. مشركون. اي لا يكفي الانتساب الا الاسلام. الا بالتوحيد. أمة تشرك بربها لا خير فيها اللهم اشهد أني قد بلغت. والصلاة على خير الأنام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

  • بدرة الشيخ ماء العينين
    الخميس 23 يناير 2014 - 22:38

    اسم شيخنا الشيخ محمد الأغظف اقترن بالجهاد في سبيل إعلاء كلمة الحق ،سار على درب والده وشيخه شيخنا الشيخ ماء العينين متبعا الطريقة والوسيلة ،رجال صدقوا الله ما عاهدوا عليه لا يبغون في ذلك جاها ولامالا ضحوا بأرواحهم وأرواح أكبادهم بغيرة على الوطن من الإستعمار الغاشم تحت لواء لا إله إلا الله محمد رسول الله من أجل توحيد الأمة وجمع شتاتها

  • mafahm walo
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:19

    السلام عليكم، رحمة الله على شيخنا ماء العينين ، أما ابنه هذا فلا علاقة له بالجهاد لا من قريب ولا من بعيد ومن جاهد وقاتل الصلبين هو معروف وكتب عنه مختلف الكتاب من مغاربيين و غربيين …..
    ولتتأكدو من أن محمد لغظف لاعلاقة له بالجهاد وإنما كان عكس ذلك ما عليكم إلا العودة إلى كتاب التوغل في موريتانيا لصاحبه الفرنسي المقيم العام في شمال غرب إفريقيا .

  • laghdaf
    الخميس 23 يناير 2014 - 23:21

    الولي الصالح الشيخ محمد الاغظف الغني عن التعريف! و انا فخور كوني احد احفاده. الشيخ محمد الاغظف ابن قطب الثقلين والممبع الصالح الكريم العظيم. يتميز الولي الصالح بالكرم والفتوة والرجولة و العدل فكان من اكبر شخصياة المملكة و اكبر شجصياة الصحراء الغربية المغربية و لازالة انجازاته مأثرة حتى يومنا هذا ويتظل ان شاء االله و ليس هـذا كافياً في حق هذا الولي الصالح و شكراً

  • youness
    الجمعة 24 يناير 2014 - 00:33

    يبدوا أننا نسينا تاريخنا نتيجة تأتير الإعلام الوهابي الدي أصبح يشوه الدين الحقيقي في عقولنا
    أجدادنا هم أهل التصوف، نحن أصبحنا بلا أصول، بفكر مشوه
    التصوف هو علم من علوم الدين يهتم بالجانب التربوي للنفس، هو علم درجة الإحسان
    على من يجهل أمر عليه أن يبحت ويسأل أهل العلم وأهل التصوف ويسأل الله أن يرشده للحق

  • سلام
    الجمعة 24 يناير 2014 - 01:09

    باسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على أشرف المرسلين ، أقول لمن يتعرض للأولياء قاطبةًً ، عبّرت عن جهلك و بيّنتَ قِصر فهمك، و أبنتَ عن ضيقِ عَطَنِك، و لا يعرف الفضْلَ إلا ذَووهُ، و كفى من الأدلة التفصيلية ما جاء في الكتاب و السنة ولستُ هنا في معرض استنباطها ، و لكن ، أمْ على قلوبٍٍ أقفالها .

  • سلام
    الجمعة 24 يناير 2014 - 01:16

    و إلى هؤلاء المُتَفيقِهين جزء من قصيدة العالم الجليل ماء العينين بن العتيق يبيِّن فيها بعضَ مناقب الشيخ محمد الأغظف ابن الشيخ المُجَدّد الشيخ ماء العينين بجانب الهودج مربع دثر

    بجانب الهودج مربع دثر
    من سلك جفنى جوهر الدمع نثر
    وبالازيرق منازل عفت
    على المنازل لها عندي أثر
    وأبيض الرأس استجد لي جوى
    أثاره فيه تقادم الاثر
    ولي بسفح ابنة عيسى دمنة
    لم تعدني منها شجون وذكر
    إلى هوى تلك المعاهد دعا
    مطاع أمر في الهوى إذا أمر
    يزري إن افتر وراعي وترن
    م وناء وتثنى وسفر
    بالأقحوا والرشا والعندليب
    والكثيب والقضيب والقمر
    يا رب ليل بتّ من تذكاره
    وشوقه حلف هيام وسهر
    اشكو إلى يعملة طلبتها
    جوب الفلا والخوض في بحر الخطر
    وهي إليّ تشتكي ما مسها
    من الهزال والكلال والدبر
    قلت لها مهلا رويدك اصبري
    فما بحول اللّه عندك مقر
    دون الأغر ابن الأغر ابن الأغ
    ر ابن الأغر ابن الأغر ابن الأغر
    من فرعه خلاصة وأصله
    خلاصة إلى خلاصة مضر
    محمد الأغطف من لمدحه
    تدعو محاسن السجايا والسير
    رقى مدارج العلى فما انثنى
    حتى بأعلى رتبة منها استقر
    فكان أفضل وأكمل وأجو
    د وأجلى وأجل وأبير
    بل افعل التفضيل في كل فضيل
    ة بها على الافاضل اشتهر

  • ماء العينين محمد فاضل
    الجمعة 24 يناير 2014 - 01:26

    السلام عليكم ورحمة الله
    على ما يبدو ان هناك تعاليق لاعلاقة لها بالموضوع
    فكل ماكتب عن هاذا الشيخ الجليل يروي لنا جهاده ومدى علمه و مكانته اللتي حازها بتفانيه بخدمة دينه ومجتمعه جازاه الله عنا أحسن الجزاء وانتم تتكلمون عن زيارة القبور وأشياء لا علاقة لها بما كتب ولكن أقلام الحاقدين تعبث هنا وهناك اللهم أرحم شيخنا الفاضل التقي النقي ليت الآخرون ينهجون نهج أسلافنا ونصنع تاريخا مشرفا مثل ما صنعوا ونكون فاعلين اكثر مانحن ناقدين ناقمين نخفي فشلنا وراء كلمات التكفير والتضليل.

  • سعاد الشيخ ماء العينين.
    الجمعة 24 يناير 2014 - 01:31

    هو الشيخ محمد الاغظف ابن الشيخ ماءالعينين بن الشيخ محمد فاضل بن محمد الأمين"مامينا" …ينتهي نسبه الى إدريس بن عبد الله الكامل بن السيد الحسن المثنى بن السيد الإمام الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب زوج السيدة البتول فاطمة الزهراء بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
    من أعظم مشائخ زمانهم أمراً بالتزام الشرع ، وتقديمه على الذوق والقدر ، أمراً بترك الهوى وإرادة النفس..
    فهم المعنى الحقيقي للزهد والتصوف، وحرره من التسطيح والمظاهر الشكلية التي حكمت عقول وتصرفات العامة.
    اللهم ارض عنه وجازه عنا بما انت اهله.

  • thinker
    الجمعة 24 يناير 2014 - 17:43

    we humans belive what we see or hear but the truth is not all that we see or hear
    some of the comments were based on lies that are based
    on biger lies
    'as a person i don't judje nothing without knowinng it so
    tray to know what u judge
    #read about zawyate chikna laghdafe and then u can judge

  • هحمد من الطنطان
    الجمعة 24 يناير 2014 - 19:57

    قال الله تعالى '' إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة و مأواه النار وما للظالمين من أنصار '' توبوا إلى الله أيها الناس واعرفو أن لله حقا فاتوه حقه ألا وهو أن تتعرفو على التوحيد لتفردو الله به

  • سيدي محمد من الرباط
    الأحد 26 يناير 2014 - 03:37

    السيدة الفاضلة المحترمة الباحثة الملتزمة الصادقة ذات القلم السيال و الفكر الناضج و الوفاء للتاريخ كاتبة المقال أعلاه الذي يعبر عن الحقيقة، اسمحي للطبقات المثقفة و المنصفة من شباب المنطقة الصحراوية إذا عبرو لكي عن إعجابهم و تنويهم لما تضمنه مقالك أعلاه ، الذي من خلاله سلطتي الضوء على اهم المحطات التاريخية لرموز و أعلام المنطقة المجاهدين الأشاوس و أقطابنا المثالين مثل العلامة المجاهد الكبير النحرير و نائب خليفة السلطان بتطوان على المنطقة الجنوبية الولي الوفي لمقدسات هذا الوطن شيخنا الشيخ محمد الأغظف بن شيخنا الشيخ ماء العينين الذي صرف عمله البناء كغيره من مجاهدي هذا الوطن الكثيرين جداً و المنتشرين في جميع الجهات بدون استثناء الذين وهبوا انفسهم بالقيام بواجبهم الديني و الوطني و الأخلاقي و الاجتماعي و السياسي .
    فالباحثين أمثالك عن حقيقة أعلام هذا البلد و المتطلعين على تاريخ رموزه يفتخر بامثال شيخنا الشيخ محمد الأغظف الذي تفضلتي بالكتابة عن بعض محطاته التاريخية وكنت موضوعية في ما سطرته و صادقة في ما كتبته، لا شك انك كاتبة حرة وباحثة متميزة ، لكي منا نحن أبناء الصحراء كامل الشكر.

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة