طريق أوريكة.. موت وفوارق اجتماعية وسلفية وأشياء أخرى

طريق أوريكة.. موت وفوارق اجتماعية وسلفية وأشياء أخرى
الإثنين 27 يناير 2014 - 13:35

قد يبدو ﻷي زائر يشهد المكان ﻷول وهلة أنه إحدى جنان اﻷرض، حيث النخل باسقات والأشجار مزهرات احتوت مسافات بأمتار ﻻ تبعد عن الدوار.

الفلل والقصور بالضاحية تفنن مشيدوها بأبهى أنواع العمارة، وعين الزائر أو حتى المقيم هنا ﻻ تستطيع أن تغفل ذاك العشب اﻷخضر الذي أحاط باﻷمكنة الشاسعة، والتي تهافت عليها المترفون من كل حدب وصوب.

المكان هو واحد من الدواوير السبعة والعشرين التي تشكل دائرة تسلطانت اليوم، إنه دوار سيدي موسى الذي أضحى واحدا من المراكز التجارية المهمة التابعة لمراكش. مركز يقرب من هذه اﻷخيرة بـ7 كيلومترات، وفي المقابل، اتجاه معاكس للجهة الشرقية صوب منطقة أوريكة السياحية التي تبعد عن المكان بـ35 كيلومترا.

الطريق الرئيسي..محطة موت

طريق أوريكة الواسع، ذو 25 متر عرضا يقطع بدوره الدوار إلى شقين، غربي وشرقي كما فعل من عقد خلا بأهله هم الآخرون انقسموا إلى مالكين ومعوزين. المصابيح مساء بالأرصفة ساطعة تمتد من حدود مراكش مرورا بالدوار إلى حدود واد زرابة الذي يبعد عن المركز بحوالي 3 كلم.

تظهر بدورها تلك السرعات المهولة لعديد من السيارات والشاحنات في طريق انعدمت منها كل علامات السير من تحديد السرعة، أو الوقوف حداة الدوار، عدا تلك التي كتب عليها رقم أشبه ب 60 بجانب محطة بنزين تبعد هي اﻷخرى عن المركز بمئات اﻷمتار، وأخرى في الجهة المعاكسة الأكثر سوء، من قبيل وضع أهلها من فئة ‘الكيش’، إذ أنها لا تقل بعدا عن مثيلتها من المركز حيث مدرسة الأطفال.

انعدام الانتباه تسبب في عديد من المرات في حوادث مهولة كان ضحيتها أطفال من تلامذة المدرسة، بل أحيانا يداس حتى آباؤهم بسيارات فخمة من أثرياء الضاحية في مشاهد مروعة تتشقق لها اﻷكباد، كتلك التي راح ضحيتها من شهور قليلة رب أسرة من الطبقة المعوزة خلف وراءه أربعة أطفال وأرملة.

ثلاثون ألف نسمة يئنون

الكل هنا يتساءل عن مصير أناس “الكيش” ذوي المساكن والمتاجر الغير المرخصة من طرف الدولة. مصير مستقبل مظلم يثير مخاوف كثير من العوائل التي تشكل النسبة الكبرى في الدوار، منهم من في ربيعه السادس ولد آباؤه هناك. يخافون أن تداس بيوتهم بالجرافات كما حصل لجيرانهم بدواري الكواسم ولهبيشات من وقت قريب قبيل الثورات العربية” يحكي أحدهم.

معظم اﻷهالي هنا طيبون وبسطاء، إﻻ أن الوضع القائم بينهم يجعل أهل المنطقة يعيشون فارقا اجتماعيا أشبه باﻹقطاعي حيث النفوذ أوﻻ للشركات المستثمرة، كشركة العمران التي يقول البعض أنها سلبتهم أراضيهم بأبخس اﻷثمان تحت ضغوط قهرية، فيليه بعض من ذوي الملكيات، والذين أقاموا بالضفة اﻷخرى من المنطقة حيث الأراضي الشاسعة المكونة من “الفيرمات”، في حين أصحاب “الكيش” أغلبهم عزلوا في الضفة المقابلة.

الوضع هنا يرسم تناقضات كبيرة في كل شيء تقريبا، فرغم تواجد قصور و مشاريع تعد بالمليارات، وكذا إقامة شخصيات مهمة بالمجتمع الدولي أحيانا، إﻻ أن انعدام المرافق اﻻجتماعية بالمنطقة واضح للعيان وضوح الشمس.

الواد الحار والمستشفى

تعاقبت للأسف شركات عدة على تولي أمر الواد الحار بالمنطقة، إﻻ أن اﻷمر مازال في بدايته رغم مضي أربع سنوات على المشروع.

المستشفى المركزي بالدوار بني على الطراز الحديث، إﻻ أن افتقاره للأطر والكفاءة يجعله شبيه متحف أثري بمراكش يتجه إليه الزوار، إلا أن الزوار هنا مرضى يعانون..

صبيحة الجمعة على الساعة التاسعة صباحا حيث كم كبير من المرضى احتشدوا بالفناء، أزور المستشفى. أطفال يئنون من المرض في غياب تام لموظفي المستشفى عدا سائق اﻹسعاف.

هاهي الساعة التاسعة والنصف صباحا حيث يدخل السيد الماجور والممرض كل واحد إلى غرفته في غياب آخر ﻷبسط مستعجل يحتاجه المريض بالمستشفى؛ فلا أدوات للعلاج، إﻻ أن غياب السيدة الطبيبة اليوم يسجل أهم سؤال الصبيحة لدى الناس في جو كئيب..

سوق الجمعة

يتوسط الدوار سوق الجمعة هو اﻵخر في زحمة تثير إزعاج كثير من الساكنة في غياب النظام و ظروف صحية لبائع اللحوم و الأسماك هنا بالسوق، مثلا. فالمنطقة ﻻ تتوفر على مسلخ أو حتى ما يسمى بالكورنة، مما يتسبب في كثير من اﻷحيان في خروقات قانونية يذهب ضحيتها المستهلك المحلي.

الحمام

حمام الدوار ﻻ تتجاوز مساحته الخمسين مترا، حيث النساء خصص لهن فترة الصباح والمساء للرجال حق فيه. أما أقرب حمام للمنطقة في شكل سوي فهو يبعد 5 كلمترات بسيدي يوسف.

أشخاص ناجحون

السعدية واحدة من قاطني ضواحي دوار سيدي موسى. في ربيعها الثاني وبضع سنين تحدثني وزوجتي فاطمة الزهراء عن آمالها التي حققتها انطلاقا من الدوار. “أسعد أني بنت حارس أحد البيوت هنا بالضاحية تبدأ حديثها معنا. فأنا لا أنكر فضل أبي الذي ناضل من أجل أن أدرس طب اﻷسنان” تقول السعدية.

أراك محجبة ككثير من بنات المنطقة هنا، وبعضهن منقبات، فهل التيار السلفي هنا سائد كما يحكى، وهل هو الذي وراء التزامك؟

السعدية: “لا تنسى سيدي أني مغربية، وأظن أن ما تراه في وفي غيري إنما هو لباسنا المغربي. صحيح أني من أسرة بسيطة، إلا أن العادات والأخلاق والدين أشياء مهمة وقوية في أسرتي المحافظة؛ فإذا كنتم ترون في ذلك سلفية، فنعما بها..

أنا أتعاطف مع حزب العدالة والتنمية، لكني لست عضوا نشيطا بأحد جمعياتهم، ويسرني أن أصوت للحزب مرة أخرى.

فاطمة الزهراء: إذا تلك دعوة وإشهار للحزب؟ السعدية: يسعدني ذلك.

“رغم بعد المسافة من الرباط إلى مراكش حيث أهلي فقد استغلت وأخي المقيم هناك فرصة عطلة نهاية الأسبوع للزيارة ذاك لمحبتي لهم ولمنطقتي” تغير المتحدثة مسار الحديث في هدوء وذكاء..

إذا ما هي آمالك، أسألها؟ لم تتردد في الإجابة قائلة: أشتغل وأريح أبي..

لم تستطع الطالبة السعدية إتمام حديثها في نبرة حزن إلا بعدما أن هدأت نفسها من جديد، لنودعها أملا في أن نحاورها في لقاء آخر، وهي حاصلة على شهادة طب الأسنان.

معلم مادة الفيزياء السيد يوسف رفقة زميله أحد تجار الدوار، وهما بدورهما أبناء المنطقة يقابلاني في هدوء كذلك. لم يكن بإمكان الصغيرة ولوج المدارس هنا من عقود قريبة خلت.

صحيح أن هناك شح في المرافق الاجتماعية بالدوار، لكن الوضع أحسن بكثير. نأمل في مزيد من الإصلاحات، لكن البداية أخذت خطوتها الأولى حتى لو تباطأت وتعثر بعضها” يقول الأستاذ يوسف دون أن يخالفه الرأي صديقه التاجر.

دردشة مع الشيخ محمد الفرعني “أبو يونس”

في استقبال حسن ووجه بشوش يرحب بي، صحبة الصديق عبد الصادق، العالم سيدي محمد الفرعني كأي جار مسلم يحسن الجيرة، ليسألني بابتسامته المعهودة، ماذا تريد أن تعرف سيدي؟، لا شيء سوى معرفة حال مركز سيدي موسى وحال ناسه، أجيبه.

“دعنا نتحدث عن الدوار، مازال يبتسم وهو يبدأ الإجابة؛ أولا بلدنا المغرب بخير والحمد لله، حيث الأمان والاستقرار، سائلين المولى أن يديم علينا هذه النعمة. أما بخصوص الدوار، فكما ترى في تطور مستمر حيث المدرسة والإعدادية والمستشفى والمسجد والسوق والأمان. الشباب هنا كغيرهم في حاجة ماسة إلى جمعيات تكوينية تكون درعا منيعا للآفات الاجتماعية التي نراها اليوم من فساد ومخدرات”.

يقاطع الشيخ الصديق عبد الصادق قائلا: هنا الجمعيات الرياضية والثقافية تلعب حتما أدوارا مهمة.. الشيخ كأنه يؤكد موافقة المتدخل في رأيه بتحريك رأسه.

“لعل غياب الجمعيات هنا السبب الرئيسي في انخراط كثير من الشباب هنا بالتيار السلفي”، أسأله؟

يقاطع الصديق مرة أخرى العالم مجيبا أن شباب المخدرات هنا أكثر من غيره.

يجيب الشيخ “الدين هو عامل جيد للإنسان والمجتمع إذا ما وجد في إطاره الصحيح. كمغربي أحمل العلم الشرعي أرفض السلفية الجهادية ببلدان المغرب. كما أسلفت القول نحن في بلد آمن، ونسعى كلنا كأفراد وجماعات لدعم هذا الأمان وكل من يسعى له”.

وتابع المتحدث “إذا كان هناك خصاص على مستوى الدعوة أو ما شابهه، فهو كمثيله في بقية المرافق هنا، نظرا لحداثة المنطقة. نحن في بلد أغلبنا يرغب في أن يستمر في عبادة الله بحق وليس سواه”.

فهل أنت من الذين يعبدون الخالق بهذا الشكل يسألني عبد الصادق؟

أجيب الصديق، بلى، فيرد الشيخ “أنا مثلكما إذا فلما لا نسعى معا في سلفية مسالمة تحث على السلم والسلام، وعبادة رب العباد كما فعل أجدادنا السلف، مازال يبتسم الشيخ وهو يودعنا داعيا لنا وللدوار وللبلد على استمرار نعمة الأمان.

المرشح الملياردير

حاولت ثلاث مرات الاتصال بمرشح المنطقة الملياردير كما يحلو للبعض هنا تسميته، لكن هاتفه المحمول كان خارج التغطية. في إحدى الفلل الراقية يسكن المرشح بعيدا عن المنطقة، يخبرني العجوز المزداد في الدوار في خوف، وهو يطلب مني أن ﻻ أذكر اسمه خوفا من شيء لم يذكره.

لعله المرشح ابن المرشح السابق المتوفى في الصيف الفارط والذي يبدو أنه ترك بصمته هو اﻵخر في نفوس أهالي قريته. كل نفس ذائقة الموت، يهمس العجوز في أذني، وهو يتكئ على عكازته في طريقه إلى المسجد لتأدية صلاة المغرب، وظهره قد زاد انحناء، وهو يزفر زفرة توحي بما يحمله من آهات..

‫تعليقات الزوار

12
  • الشيخ عبد الرحمان (بلفور )
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:03

    في الحقيقة المشكل ابعد من ان يكون مشكل بنية تحتية ولكن على المسؤولين العمل على توصيات ملكنا العزيز بإخلاص حتى نصل بهذا البلد الى مبتغاه الا وهو الشموخ بين البلدان الراءدة في العالم و شكرًا لهسبريس

  • السعدية الطبيبة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:05

    دوار سيدي موسى من أجمل و أحسن الأماكن. العالم و المفكر ابو يونس مفخرة لنا بمراكش كما نرحب باخونا و جارنا الطيب الاستاذ محمد كظيمي. شكرًا لهسبريس الرائعة.

  • Merlin
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:35

    Le salafisme est une religion satanique créé en Arabie saoudite et en Afghanistan par les sionistes.
    Pour répandre cette cause démoniaque ces crapules n'ont pas hésité à utiliser la pauvreté de la population musulmane comme moyen d'attraction et ce, en leur donnant de l’argent.
    Cet argent et comme je viens de le citer, appartient aux sionistes qui se cachent aussi derrière les terroristes et les pires criminels pour nous faire croire qu'ils les combattent alors que c’est tout à fait l’inverse.
    Tout cela, ces crapules le font pour attaquer le vrai islam, celui de l’amour, de la bonté et de la bonne foi.
    Je dois le reconnaitre, Leur plan a déjà fonctionné avec la religion chrétienne et qui, au fur et à mesure que les années passent, disparait avec ses plus belles croyances de paix et d’amour.
    Cependant, ils n’arrivent toujours pas à se défaire de notre religion puisqu’elle est construite sur des bases très solides et très cohérentes.

  • عبد العالي الهبيشات
    الإثنين 27 يناير 2014 - 14:37

    موضوع اكثر من ممتاز صراحة روار سيدي موسئ من اكثر الدواوير نشاطا الا ان المشكل الدي يارق ساكنته هو غياب الهيكلة شكله شكل دوار الهبيشات
    تحية شكر وتقدير لكاتب الموضوع

  • newhorizon
    الإثنين 27 يناير 2014 - 15:32

    سبق لي ان زرت اوريكة و سيتي فاطمة, منطقة تحتوي على مناظر طبيعية جميلة و خلابة وتستاتر باهتمام العديد من الزوار من المغرب ومن الخارج, لكن مشكل البنية التحتية يبقى عائق كبير امام تطور هاته المنطقة, وعلى راسها الطرق التي تربط المنطقة بالعالم الخارجي والتي هي في وضعية مزرية.

    يقول المثل المغربي : عطيها ربيع تعطيك حليب

  • الوطن
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:28

    هذا هو
    مغربنا
    واحنا مواليه
    مغرب لاتستغرب
    في غياب استراتجية

    –+خاضع لكل التعفنات

  • أوريكة تستغيث
    الإثنين 27 يناير 2014 - 18:15

    سيدي موسى على الاقل تشهد رواج إقتصادي كبير بحكم قربها من مراكش و يكفي أن الأستاذ أجرى حوار مع بعض الساكنة منهم اطباء و اطر و لهم دراية بالشأن السياسي و إن تحدثنا عن عدم جودة المرافق فمراكش لا تبعد سوى 15 دقيقة .. اللهم لا حسد .أما أسيادنا واحد أوريكة المنكوبة فالنساء لوحدهن يستغرقن ساعتين لجلب الكلاء و الحطب هدا إن وجد .وليست لهم أي دراية بالحكومة إن سألتهم من يكون بنكيران يجيبوك شكون هاد ولد كيران !!! وشباط سيقولون لك حنا تنقولوا السباط ماشي شباط !!!! و السياسين تيشفوهم غير فالإنتخابات و مسعدات مؤسسة محمد الخامس مرة واحد في السنة و هي أيضا فيها محسوبية … الحاصول حسبنا الله ونعم الوكيل في من كان السبب و أملنا في زيارة ملكية مرفوقة بلجنة تحقيق تفضح إختلاسات الجماعة الإستقلا لية الشباطية من اموال الساكنة …يوم المحاسبة ات بإذن الله تعالى

  • WELD AGHMATE
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:12

    غير بعيد عن سدي موسى حوالي 25كم تقع جماعة اغمات المنسية بتاريخها العظيم التي كانت بالامس عاصمة المغرب و يشهد علئ تاريخها المجيد ظريح المعتمد بن عباد .يصفها الجغرافيون العرب كقاعدة ادريسية مزدهرة. وخلال القرن الحادي عشر، وصفها الجغرافي أبو عبيد البكري بقوله : "ومدينة أغمات، مدينتان سهليتان إحداهما تسمى أغمات أيلان والأخرى أغمات وريكة… وبها مسكن رئيسهم، وبها ينزل التجار والغرباء، وأغمات أيلان… بلد واسع تسكنه قبائل مصمودة في قصور وديار… وبها أسواق جامعة.
    ونظرا لهذه المكانة المتميزة كعاصمة لإمارة مغراوة وزعيمها لقوت بن يوسف، استقر بها المرابطون أثناء زحفهم نحو المناطق الشمالية ولم يبرحوها إلا بعد اتخاذ قرار تشييد مدينة مراكش سنة 1062م.الأندلس، خاصة المعتمد بن عباد، ملك اشبيلية، وعبد الله بن زيري، ملك غرناطة.
    في سنة 1970 تم بناء ضريح المعتمد بن عباد الذي يحتضن بالإضافة إلى قبره، قبر زوجته اعتماد الرميكية وابنه، والذي يتشكل من قبة مصغرة طبق الأصل للقبة المرابطية بمراكش تزينها بعض الأبيات الشعرية التي نظمها الأمير الشاعر المعتمد بن عباد في رثاء حاله.

  • حفيد سيدي موسى
    الإثنين 27 يناير 2014 - 22:42

    أباؤنا كانو مساكين أميون و هانحن اليوم و الحمد لله نقرأ في الصحف و نتابعها. نأمل في المزيد من تطور منطقة تسلطانت و نأمل في أن يقوم النواب و المرشحون بدورهم المنوط بهم. الله الوطن الملك و عاشت هسبريس الكبيرة في قلوبنا. سيدي موسى يموت ضعفاؤها لكننا نحب الوطن و نقدر ما يقوم به جلالة الملك نصره الله. اليوم تدوس سياراتهم الفخمة أطفالنا أما في الأمس القريب فقد داسوا آباءنا الأقدام. نعاني يا جلالة الملك بالدوار و ضواحيه أنقدنا من طاغوث الظلم برافو السعدية برافو كل من استطاع اليوم أن يفك الحرف و هو يقرأ الموضوع في هسبريس. أنا عمري 29 سنة عاش خمس أجدادي بالدوار و أنا أول الأحفاد من يقرأ السطر يا سادة يا كرام في مغرب الاستبداد مرشحنا بالمنطقة هو المليالدير فلان من أين له هذا كمواطن مغربي يا سعادة بن كيران يا حكومة أحتاج أن تعرفوني من أين له ذلك. أبي رأى الويلات من أجل تعليمي و جلالة الملك يكافح من أجل أن يخرجنا من جهل أفريقيا و هاهم الطغاث من المرشحين يردوننا الى الجهل. عاش الحق و الملك و هسبريس المتميزة.

  • YOUNES
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 12:30

    JE VEUX BIEN QUE HESPRESS VISITE DEWAR LEHNA CAR YA PAS d'hopital ici ,ya pas de hamam, merci d'avence hespress toute mes respectes a vous

  • محمد الفقير
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 14:52

    للأمانة، زرت المستشفى مرة أخرى و مكثت هناك ساعة من الزمن حين التقيت السيدة الطبيبة فأحسست و الله بالخجل، ذلك لأن بالمستشفى كله طبيبة واحدة.. ما كنت لأقدر على مقابلة 70 مريض كلهم يعانون من المرض لو كنت طبيبا. إذا فالقضية كذلك تقصير من وزارة الصحة، لا بد من تواجد أكثر من طبيب في مستشفى يكاد يكون الوحيد ل 65 ألف ساكنة و هو عدد عرفته سعادة الطبيبة. هل فعلا نريد ان نكون أسوياء فلا بد أن نحمل الناس طاقتهم، لا بد كذلك أن نخلص في العمل حتى و ان أصابنا ضعف، لا بد ان نوجد أسلوب الرحمة في تعاملنا مع الآخر. تلكم هي البداية الحقيقية. ما نراه اليوم غير كاف و لا بد من مصالحة حقيقية مع النفس. بدوري اشكر كل جيراني اللذين ساعدوني على ان أدون ماساتهم التي هي مأساوي. دوار سيدي موسى هو مثال صارخ يمثل المغرب بكل أطرافه حتى وان أقمنا بالفلل و المدن، فهناك أفراد يستغيثوننا.. لنلحقهم قبل ان نضيع معهم.

  • saahzrika
    الثلاثاء 28 يناير 2014 - 16:34

    السلم عليكم أنا من سكان سدي موسئ ، إن من النقط السوداء التي تعاني منها ساكنة منطقة هي إنعدم الأمن و كترة باعة المخذرات (البزناسة) في حين هناك غياب تام لمرشح الدائرة الذي يرج منه إجاد حلول في ضل تفاقم الوضع ،يبقى السؤال المطروح ما السبيل لحل المشاكل والنهوض بالمنطقة وإجلاء ظواهرالإجرام عند الشباب بمرافق حيوية تربوية و رياظية وشكرا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات