24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | هيئات تلجأ للقضاء بعد منع مسيرتها لمحاكمة "المفدسين" بمراكش

هيئات تلجأ للقضاء بعد منع مسيرتها لمحاكمة "المفدسين" بمراكش

هيئات تلجأ للقضاء بعد منع مسيرتها لمحاكمة "المفدسين" بمراكش

بعد تأجيلها أو منعها لأكثر من مرة، إما بداعي احتفالات رأس السنة والتزامن مع تنظيم "الموندياليتو" والمهرجان الدولي للفيلم، وانعقاد لجنة القدس بمراكش، قررت هيئات تشكل التنسيقية الجهوية لمناهضة الفساد ونهب المال العام بجهة مراكش تانسيفت الحوز، تنظيم مسيرة "شعبية" ضد الفساد ونهب المال العام بشوارع مراكش، مطالبة بمحاكمة المفسدين واسترجاع الأموال المنهوبة والمهربة ووضع حد للانفلات من العقاب.

وقررت هيئات تتنمي للتنسيقية الجهوية مقاضاة السلطات المحلية لمنعها من تنظيم المسيرة في تاريخ 19 يناير الجاري، بقرار مكتوب، عبر مقال يرمي إلى الطعن الإداري، وضع على مكاتب رئاسة الحكومة ووزير الداخلية ووالي جهة مراكش تانسيفت الحوز، معتبرة أن قرار المنع "يفتقد للشرعية ويتناقض مع الدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان ويستم بالشطط في استعمال السلطة".

وأوردت المقالة قرار المنع الذي توصلت به التنسيقية بتاريخ 13 يناير الجاري، تضمن أن "القرار يتم طبقا لمقتضيات الفصل 13 من الظهير الشريف اعتبارا لكون هذه المسيرة ستساهم في الإخلال بالأمن العام حسب المعطيات المتوفرة لدى الإدارة"، وهو ما رأت فيه الهيئات قرارا غير معلل من لن السلطات ويعارض الدستور الذي ينص "على حرية الفكر والرأي والتعبير مكفولة بكل أشكالها، وأن للجميع الحق في التعبير ونشر الأخبار والأفكار الآراء بكل حرية ومن غير قيد عدا ما ينص عليه القانون صراحة..".

ووصفت الهيئات التي رفعت دعوى الطعن في قرار السلطات، وهي الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب (فرع مراكش) والاتحاد المحلي لنقابتيّ "الكونفدرالية الديمقراطية للشغل" و"الفدرالية الديمقراطية للشغل"، التعليل بـ"الفضفاض" الذي "ألفت الإدارة بالمغرب، ممثلة في وزارة الداخلية، استعماله للتضييق على الحريات العامة وانتهاك حقوق الإنسان".

كما تساءلت الهيئات "المسيرة من تنظيم وتأطير مكونات حزبية ديمقراطية ونقابية وحقوقية وإعلامية وجمعوية معروفة، إلا أن السلطة المحلية ارتأت منعها، فما الذي بقي لهذه التنظيمات للقيام بأدوارها في تأطير المواطنين وتسيير الشأن العام؟"، مطالبة بشدة بإلغاء حكم المنع وترتيب الآثار القانونية على ذلك.

في السياق ذاته، عادت التنسيقية الجهوية لمناهضة الفساد ونهب المال العام بجهة مراكش تانسيفت الحوز للدعوة، في بلاغ لها صادر اليوم، إلى الخروج من جديد للشارع العام بمراكش، يوم الأحد 9 فبراير القادم، تحت شعـار "لا للفساد و نهب المال العام، نعم للديمقراطية و العدالة"، مطالبة بـ"محاكمة المفسدين و ناهبي المال العــام و استرجـــاع الأموال المنهوبة و المهربة و وضع حد للإفلات من العقاب" وكذا "وضع حد لغلاء الأسعار و سن سياسات عمومية ذات مضمون اجتماعي تستجيب لتطلعات و هموم شرائح واسعة من المجتمع في الحرية و العيش الكريم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - salman towa الأربعاء 29 يناير 2014 - 08:37
كيف يسمح للاحتجاج ضد المفسدين وبنكيران عفا عنهم ويحميهم. حكومة إغناء الغني وتفقير الفقير والعفو عن السارقين
2 - mouloud الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:00
اتركوا المسيرات تسير . انها تساهم في محاكمة المفسدين
ببلادنا الحبيب
3 - مهاجر الأربعاء 29 يناير 2014 - 09:25
الفساد له جذور عميقة في هذا الوطن المتعب و اجتثاتة لا يفيد معه قطع الاوراق !!!
لا تنتظروا المستحيل منهم و انتظر المستحيل منكم انتم شباب المغرب...اصرخوا باعلى اصواتكم ...فصرخة الشعب ترهبهم ...(انظروا كيف تحركت قضية" اجو "بعد قليل من الغضب ...)
المستقبل بين ايديكم.
4 - rashed.system.ca الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:47
لهذا إزدادت ودائع المهربين بمليار دولار من أموال الشعب اللهمئ إن هذا منكر
5 - علي الأربعاء 29 يناير 2014 - 10:56
حقيقة الهيئة الوطنية لحماية المال العام أصبح لها تقدير و احترام كبير من طرف
شرائح الشعب المغربي

أتمنى لكم التوفيق و النصر في فضح ناهبي المال العام
6 - said amraoui الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:23
انه نهب مهيكل ياعزيزي وسرقة مشروعة ومقننة,ولها حراس يحمونها في كل بلاد المعمورة,؟الفارغة,المستورة؟ والمعلنة؟والله لعطاو شي حاجة الا لبغيتي الزرواطة,راها فابور,وراها خارجة من الجنة ومن جهنم, وعليكم السلام,السلام؟؟؟
7 - aziz hlo med الأربعاء 29 يناير 2014 - 12:53
اخرجوا فقد منحكم الشعب ترخيصا دائما منذ 20 فبراير 2011 فلا تخذلوه بالرجوع الى المؤسسات الالتفافية واحتجوا كما احتج الاساتذة والمعطلون والفئات الشعبية المتضررة من السياسات الحالية خرجوا في الرباط وتاركيست ووجدة وطنجة وخنيفرة والعيون واكادير...فلماذا تبقى مراكش استثناء شعبيا في زمن الاستثناء المغربي .
8 - marrakchi victime الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:12
Nous sommes prêts à sortir dans la rue à la date du9/2 contre ces malfaiteurs et que nos responsables à ce qui se passe à la coopérative laitière le bon lait marrakech depuis 1999 le responsale n'a pas verser un centime à la caisse de la SIMER malgré lrs retenues des salaires du personnels et que tous les retraités vondent leurs biens pour survivre comme je dis a ce directeur il ua ded ouvriers qui sont morts ey que leirs orphelins n'ont tien a manger nôtre rendez vous sera devant dieu
9 - houri الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:17
لايمكن محاربة الفساد بالمسيرات الشعبية الفساد يحارب بالقضاء النزيه وبالقوانين الصارمة وبالدولة الحق والقانون وبالشعب المثقف والناضج نحن في دولة مستعمرة من طرف مجموعة ارهابية لها قوة صلبة في الافتراس والنهب والاستبداد ولن تسمح بالمغرب ان يسير نحوى التقدم والرقي والاصلاح تريد ان يبقى البلد تحت سيطرتها لتفعل به ما تشاء وتبقى الجماهير تعيش على الفتات وعتبة الفقر والبؤس والانحطاط والركوع انها مجموعة ارهابية منظمة ولها جيش من المسؤلين في مراكز القرار والسلطة لكبح اي تهديد يهدد مصالحها الاستعمارية فالقضاء المرتشي الوهمي والمزيف لا يمكن ان يحاكم اصدقائه في المهنة وانما دوره خاص في محاكمة ابناء الفقراء المستضعفين ونشال الهواتف والجيوب في الاسواق المزدحمة من الناس اين هو الان اعليوة وابناء شباط الامي وقاضي طنجة وعمداء المدن انها لائحة طويلة من الارهابيين ناهب المال العام كلهم احرار واستقبلوا استقبال الابطال من طرف كبار عفارتهم ودناصرهم البلد وزعوه فيما بينهم بالقوة طولا وعرضا انا اطالب من الجمعيات الحقوقية والمدنية ان تطالب الحكومة بتطبيق قانون الارهاب على ناهب المال العام في المحاكم المغربية
10 - Zak الأربعاء 29 يناير 2014 - 13:56
Nous somme pret a sortir et condamner ces gens tous les marocain doivent sortir et reclamer et demander la poursuite judiciere contre ces traitre qui se dise marocain alors qu'ils sont des profiteures de l'alphabetisation de la majorite des marocain, benkiran n'a pas le droit de dire afa lahou ama salaf car c'est une decision de tous les marocain et de leurs argents
11 - همام الأربعاء 29 يناير 2014 - 14:01
الشعوب التالية .ليبيا.سوريا.تونس.مصر.اليمن.ايطاليا.اليونان.اوكرانيا. حاربت الفساد بالتضحية . فهذه دولة الفساد لاتريد محاربته.لابالكلام ووالووات
12 - amine naym الأربعاء 29 يناير 2014 - 15:43
benkirane a deja tranche sur ce probleme avec sa fameuse expression affa lahou ama salaf et si vous devezs descendre v ds la rue vous devez condamner benkirane qui a cause de cet expression il a ouvert toute les portes de l enfer et doit etre traduit en justice puisque cet expression signifie qu il est un grand complice de la corruption wa bitawfiik incha lah et a bas benkirane et ses 39 zembies!
13 - ABDELLAH الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:14
مافيا العقار التي نهبت البر و البحر ، المافيا المحمية بقوة الهاتف الأحمر ، لها جولات خطيرة في نهب العقارات الخاصة و العامة ، و أموال المؤسسات في الدارالبيضاء و في إقليم تارودانت ، و في أسفي ، مراكش ... مافيا يعرفها الجميع ، و لكن كم هم الذين يحاصرونها ؟؟؟ .... نطالب بالإسراع بالبث في ملفات هذه المافيا بقضاة محايدين قبل فوات الأوان ..... و إذا كان هناك من يتحفظ على نشر كل جرائم هذه العصابة إسما و وقائع و أماكن ....فما ذلك إلا حرصا على ما تبقى من هيبة الدولة و القضاء و رجال الضابطة القضائية و تجنبا للرمي بإثارة القلاقل في وقت يسوده التوثر الإجتماعي ، و في المقابل ليس هناك من سيسكت الى الأبد لتطحنه سلاسل الفساد .....
14 - من حركة 20 فبراير الأربعاء 29 يناير 2014 - 16:58
مسافة الألف كيلومتر(1000كلم) تبدأ بخطوة واحدة .لننبذ الخوف ، ما دام الهدف واضحا وفي منتهى النبل والشرف ، رغم أن المعجنة والمنتفخة بطونهم ، وديناصورات الفساد والإفساد والفرافيروالأرانب المعتاشة دوما على الفتات ، ستتصدى بكل ما أوتيت من مكر وخبث وآليات وإمكانات لإحباط كل مساعي دعاة الإصلاح والتغيير ، فتلك سنة الخالق في خلقة ، لأن الصراع أزلي بين الخير والشر ، أو بالأحرى بين الملائكة والشياطين .
إن ستة عقود من الاستقلال عن فرنسا وإسبانيا قد أثبتت و بما لم يعد معه أي مجال للشك أن من بيدهم مصير هذا الشعب لا تحذوهم الرغبة إطلاقا في تحقيق مجتمع ديموقراطي ، ينعم فيه كل أفراد الشعب بكل الحقوق الإنسانية المتعارف عليها في السماء والأرض ، وإنما يبغونه : طبقيا كالغاب ، وثرواته حقا مشاعا لــ : 01 في المئة من الشعب ، والــ:99 الباقية على الهامش تصفق وتتلقى الصدقات ، وتزكي الاستحقاقات المخدومة في انتظار الذي لا يأتـــي.وهم يراهنون على : القوة + الوقت + التمويه والالتفا ف.
في مجتمعات الغـــاب تنتزع الحقوق ولا تعطى ، ومن سار على الدرب وصل ، وإذا طمحت للــحـياة النفوس فلا بد أن يستجيب القــدر
15 - أكاديري أمازيغي الأربعاء 29 يناير 2014 - 17:00
ألم تساهم النقابتان في هذا الفساد لما كان أعضاؤها يسيرون الشأن العام عن طريق حزبيهما الذي كان يسير الحكومة؟
16 - aissa howara الأربعاء 29 يناير 2014 - 19:16
اريد من الشعب المغربي ان يحتج كله ويخرج الى الشارع للمطالبة بحقه ولايرجع الى الى منازله حتى يسترجع حقه
17 - ALI الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:14
partie politiques Marrakech cdt
GARDER LA PAROLE ET LAISSER L 'Action Au PEUPLE
18 - ملاحظ الأربعاء 29 يناير 2014 - 21:18
بلدنا غني بخيراته .وكان من الممكن لو تم توزيعها على نحو عادل اي وفق عدالة تراعي قيمة الانسان وكرامته ان يعيش كل المغاربة في امن من الحرمان والضياع ولما راينا هذه المشاهد البائسة وهذذه الجيوش من الفقراء .ان الجشع والانلنية المطلقة التي تشبتت ببعض النفوس واخرجتها عن طبيعتها الخيرة على اعتبار اتصاف المغاربة بالكرم والتضامن بطبعهم جعلتهم لا يفكرون الا في نفوسهم وابنائهم .وكلما ادادوا ثراء ازدادوا طغيانا وفسادا.ان المشروع امر مقبول وقد يكون في حالة تقنينه دعامة اساسية للتحرر الذاتي وتحرير الغير من الحرمان .ولكن عندما يقوم على السرقة والنهب واختلاس المال العام على حساب الضعفاء ويكون سببا في تعاستهم فانه يشكل جريمة .وهي جريمة ليست في حق شخص بل في حق شعب .واذا اضيف الى هذه الجريمة تهريب الا موال خارج البلاد فهذه جريمة في حق الوطن .وينبغي ان يدان .والعدالة وحدها هي التي بيدها سلطة الحكم والقرار.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال