24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | طلبة بالرباط يحتجُّون على نتائج التصحيح

طلبة بالرباط يحتجُّون على نتائج التصحيح

طلبة بالرباط يحتجُّون على نتائج التصحيح

خاض عدد من طلبة كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية السويسي اعتصاما إنذاريا يوم الجمعة، وذلك للتنديد بما اعتبروه تصحيحاتٍ عشوائية لم يحترم من خلالها الأساتذة سلماً واضحاً في التنقيط، ولم يقبل بعضهم مطلب إعادة التصحيح، الذي يعتبر حقاً مشروعا للطالب وفق الأعراف الجامعية.

وعبر بيان للطلبة المحتجين، تمت المطالبة بإعادة تصحيح أوراق الامتحان بحضور لجنة محايدة، رفع السقف عن الدورة الإستدراكية، تخفيض النقطة المخولة لاجتياز الدورة الاستدراكية في حدود 0.5 إسوة بباقي الجامعات المغربية، تأجيل الدورة الإستدراكية، تمكين الطالب المستوفي السداسية من خوض الدورة الإستدراكية في المواد التي لم يحصل فيها على المعدل، وجعل نظام الجبر اختياريا.

وزاد البيان أن "محاولات التهديد" باستدعاء القوة العمومية وتهديد بعض الطلبة بالطرد، بالإضافة إلى استعمال الحرس الخاص والدخول في مواجهات مع الطلبة باستعمال كلاب الحراسة، لم تزد الطلبة إلا إصرارا على تحقيق مطالبهم، الأمر الذي دفع الإدارة إلى فتح حوار معهم، سيبقى، حسب البيان، مجرد وعود لن توقف الاحتجاج حتى تحويلها إلى وقائع ملموسة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - Ingénieur ENSIAS السبت 01 فبراير 2014 - 09:10
J'ai passé 3 ans à l'ENSIAS et la plupart des profs ne corrigent pas les copies mais affectent les notes chacun de sa façon. Pourquoi? parce que tout simplement ces gens là sont occupés par l'enseignement dans les écoles privées pour gagner plus de sous et ils n'ont pas du temps pour faire leur travail à l'école publique. En plus la plupart souffrent de problèmes psych car ils ont touchent le même salaire que touchera leur étudiant après un an ou deux d'études.
2 - Benaini السبت 01 فبراير 2014 - 09:57
C est triste quand les étudiants font grève pour kes mauvaises notes récoltées . Donner leur tous 40/20 et le problème sera résolu.

Je ne critique pas le comportement des étudiants, ont ils raison? Ont ils tort? C est eux responsables de répondre.

L on comprend pourquoi le niveau de nos facs devient de plus en plus ridicule
3 - أنقدونا أنقدونا السبت 01 فبراير 2014 - 10:28
أنا طالب بكلية السويسي شعبة اقتصاد
في كل دورة تقع مأساة في التصحيح، ليس هناك شفافية في تصحيح الإمتحانات و تبقى النقط تخضع لمزاجية و أريحية الأستاذ بل و حتى أسلوب التدريس و إنجاز البحوث التي تأخد وقتا طويلا على حساب باقي المواد (و في بعض الحالات لا تحتسب في التنقيط فيضيع جهد و وقت الطالب سدى )

الطلبة يخضعون لمزاجية الأساتذة و من يحتج يتم إرهابه بالتهديدات.
غياب الأساتذة، فالأساتذة غالبا ما تكون لديهم مشاريع خاصة أو يقومون بالتدريس في المدارس الخاصة (و تبقى الكلية مكانا للإستراحة من العمل الجاد في المشاريع الخاصة)
في كلية السويسي لا مكان لقاعدة "من جد وجد ..." فمهما عملت تصدم في الأخير بنقط أقل ما يقال عنها أنها عشوائية
حتى سقف الدورة الإستدراكية فلا يتعدى 10 نقط، يعني حتى لو حصلت على نقطة 15/20 فإنك لن تنال سوى 10

الحڭرا هادي
أنقدونا أنقدونا أنقدونا أنقدونا ...
4 - استاذ جامعي السبت 01 فبراير 2014 - 10:38
"...ولم يقبل بعضهم مطلب إعادة التصحيح..."
1- القانون المنظم ليس فيه اعادة التصحيح أبدا.
2- شروط اجتياز الدورة الاستدراكية محددة بالقانون
3- تأخير الدورة الاستدراكية...يعني النقص من الوعاء الزمني للدورة الربيعية...
هؤلاء:
يريدون الاجازة على مقياسهم،وليس تبعا لمقتضيات القانون المنظم
ولا يريدون الدراسة بل يريدون الفراغ والتسكع في باب الكلية
وبعدها الى شوارع الرباط لأنهم (أطر عليا عاطلة) يجب على الدولة توظيفها بهذا المستوى لأنه لن توجد هناك جهة تقبل بهم...فهمناكوم
5 - طالبة السبت 01 فبراير 2014 - 10:40
ليس كل الجامعات لديها 0.5 كسقف لاجتياز الدورة الاستدراكية
السقف مختلف بين الكليات و المدارس من نفس الجامعة
6 - hammouda السبت 01 فبراير 2014 - 10:43
voilà des soit disons étudiants qui souhaites s’auto-évaluer!!!!!!!!!! . je doute qu'il sont capables d'écrire une phrase correcte même pour vous insulter
7 - fouad السبت 01 فبراير 2014 - 12:50
صافي دابا الطلبة هما اللي يوليو يديرو القانون؟؟؟ ما هذا الهراء :
- رفع السقف عن الدورة الإستدراكية
- تخفيض النقطة المخولة لاجتياز الدورة الاستدراكية في حدود 0.5
- تأجيل الدورة الإستدراكية
- تمكين الطالب المستوفي السداسية من خوض الدورة الإستدراكية في...
- جعل نظام الجبر اختياريا
لا حول ولا قوة الا بالله
8 - fsjes meknes السبت 01 فبراير 2014 - 13:04
نفس الشيء بالنسبة لكلية العلوم القانونية و الاقتصادية بمدينة مكناااس تصحيح اكثر من عشوائي لا بل مهزلة خصوصا مع اضافة النقطة الاقصائية و الله كل سنة يقع نفس الشيء مثلا هذه السنة حصلت على نقط لا تخول لي اجتياز الدورة الاستدراكية رغم انني اقسم برب الكعبة اجتزت امتحاناتي بشكل جيد جدا ولكن ماذا عساي ان اقول قدر الله و ماشاء فعل و لا حول و لا قوة الا بالله .. نرجو من السيد الداودي التدخل لايجاد حل سريع الطلبة كايكلو الدق فالنقاط سواء اللي خدم و اللي ماخدمش ناهيك عن الظروف الغير ملائمة للدراسة اما الادراة فحدث و لا حرج ملي كتمشي تقولهم عاودولنا التصحيح كايقولك التصحيح مسموح ايلا لقيتي absent مع العلم انك كنتي حاضر اولا جبتي 0 من غير هذا ممنوع يعني 1 او 2 او 3 مايمكنش هاديك هي نقطتك !!!!!
9 - ghandi السبت 01 فبراير 2014 - 16:14
في هدا الوطن الجريح يقتولوك حيا..بشتى الاشكال وبدم بارد يستطيعون تحطيمك..وفي الاخير يحملونك المسؤولية...الموت المباشر بالسيف او بالرصاص ارحم من الموت البطيئ
انظر كيف تعمد الكلية بتشريد ابناءها وتحطميهم بكل خسة ودناءة عبر طرق التقييم الفاشلة والتي تنم عن فشل ذريع في تدبير الأزمة البنوية ,, هكذا لا يجد ابناء الشعب والفقراء إلا الصمود على أن يتم حرمانهم من حقهم _ حقهم في التحصيل العلمي _ هذا هو واقع كلية الحروق ( اقصاء و إعطاء نقط لا تعبر عن مستوى الطالب ...).
لثنيهم عن استكمال دراستهم في السلك العالي مسخرة في دلك اساتدة اداريين للإنتقام من الطلبة المغلوب على أمرهم
والعفووووووووووووووووووووووووو
10 - ابراهيم عيشي السبت 01 فبراير 2014 - 16:27
كثر الكلام وقل العمل وكثرت المعرفة وقلت الحكمة وكثر العالمون وقل المتعلمون هذا هو واقعنا
11 - طالبة بفاس السبت 01 فبراير 2014 - 16:37
انا طالبة في السنة الثانية ماستر شعبة اعلاميات بكلية العلوم ظهر المهراز بفاس. اسكن بسلا و اقوم برحلات مكوكية يوميا من الرباط الى فاس.
في فاتح ابريل الماضي: تاخر القطار فاقتنيت ورقة التاخير من المكتب الوطني للسكك الحديدية. لدى وصولي الى الفصل قام الاستاذ بطردي لانني تاخرت 45 دقيقة رافضا الاصغاء لمحاولتي التفسير. مرهقة بالسفر و غاضبة من سلوك الاستاذ, اغلقت الباب بقوة فلحقني الاستاذ ليطلب مني عدم الحضور نهائيا الا انه طلب من زملائي اخباري بانه بامكاني الحضور فصاعدا.
بعد ايام, قام رئيس الشعبة باخباري انني لم انجح في مادة من مواد الدورة الاولى, علما انني لم اكن كذلك قبل الحادث, و سالني ان كنت اريد معاودة اقتناء المادةّ لاقترابي من المعدل فوافقت الا انني علمت في قرار نفسي انها لعبة لارسابي و هذا ما حل اخيرا فبعد انتهاء السنة و بعد تقديم طلب اعادة التسجيل علمت انني رسبت.
اعلمكم ايضا ان الاستاذ الذي ارسبني و الذي ليس له علاقة بحادث التاخيراستاذ متجبر حتى أنه ارسب طالبة لانها رفضت الادعان لتحرشه بها
.
12 - achraf السبت 01 فبراير 2014 - 19:09
الكلية _السويسي_ صديقة الزبونية و المحسوبية والامبالات........
13 - abdel étudiant السبت 01 فبراير 2014 - 21:38
j'ai déjà mon diplôme et j'ai vécu le même masacre chaque semestre l'injustice n'est pas une exception est devenu très courante nos droits ne sont point des obligations autant pour l'administration que les professeurs sauf certains d'entre eux. l'intervention des responsables est impérativement obligatoire si non nous perderons plus de compétences.
14 - رد على تعليق 4 السبت 01 فبراير 2014 - 23:44
للاسف تعليق رقم 4 للاستاد الجامعي ان كان يعبر عن شيء انما يعبر عن نظرة بعض من اسرة في هده البلاد نظرة تحاول ان تبخس من قيمة الطلبة تحملهم المسئولية الكاملة وتنسى ان طالب اليوم ما هو الى نتاج لمسار تعليمي لاساتدة ومعلمين ساهمو في انتاجه...القانون المنظم الدي تتحدت هو قانون ليس له وجود الا في ادهان البعض والدليل هو ان لكل كلية قانونها الخاص..ففي فاس متلا الكلية تخول الحق للطالب اعادة الدورة الاستدراكية دون قيد او شرط وليس هناك سقف معين في النقط بحيت ان الطالب يمكنه الحصول على نقطته المستحقة عكس كلية الرباط التي تحدد السقف في 10 كيف ما كانت الاجابات.. مسألة اعادة التصحيح التي تحدتت عنها القانون منعها لتحصين استراتيجية الادارة والنظام في التصفية فانها تبقى غير عادلة ومجحفة لانها فعلا كدلك ولأن هناك اساتدة يعطون النقط على حساب هواهم خاصة الاساتدة المشغولون في مشارعهم الخاصة والدي يعتبر التصحيح مضيعة للوقت فقط....الطلبة استاد لا يريدون التسكع كما تعتقد هناك من سافر الاف الكلمترات للتحصيل السياسة التعليمية هي من تريد دفعهم للتسكع للاسف استاد ما فهمتي حتى لعبة
15 - طالب مقهور الأحد 02 فبراير 2014 - 02:30
تعبنا من كلمة "اذا كنت في المغرب لا تسغرب "
حينما أصبحنا نهدد من قبل الادارة اما الانسحاب من الاعتصام أو الطرد .... فماذا سننتظر من كلية الذل والعار ....
حينما يهددنا الحراس باطلاق الكلاب علينا وتحريضها لنهش لحم جسم الطالب الهزيل
حينما يهددنا الكاتب العام والعميد بادخال السلطات "السيمي "
حينما أصبح الأستاذ يفرق في النقط حسب الوجوه الحسنة و المتملقة ويدوس على الطلبة المساكين
حينما الاستاذ يهيب بمعدل 14 على خليلته و يزوع شظايا الأصفار على الباقي
حينما اصبح الشاوش يساموني ويطلب رشوة
حينما يعرض عليك شراء معدل كل مادة بـ 500 درهم فماذا سيقال بعد هذا
كثر الكلام و فاحت رائحة الفساد في كليتي
وكلت امري لله و قلت الحمد لله وحسبي الله ونعم الوكيل
16 - اماني الأحد 02 فبراير 2014 - 11:09
حقيقة انا اتوسط الرايين فمن جهة هناك طلبة لايستشعرون بقيمة الفرصة الممنوحة لهم في الدراسة ومن جهة اخرى هناك اساتذة لا ادري حقيقة ماهية تركيبتهم فتراهم كفرعون كما جاء على لسان الحق سبحانه(لا اريكم الا ما ارى...)
بمعنى انه لا يتقي الله في الطلبة لا من حيث المعاملة ولا من حيث التصحيح وبالتالي نكون هنا امام انعدام الموضوعية وهذه ليست شيم كل الاساتذة فهناك اساتذةاجلاء افاضل يعرفهم الجميع بجديتهم ودماثة اخلاقهم خاصة في جامعة محمد الخامس السويسي امثال السيد عبد السلام الغنامي والاستاذ عبد الرحمان الشرقاوي
17 - eucalyptus الاثنين 03 فبراير 2014 - 02:29
Il est vrai que certains profs tricheurs ne font pas leurs devoirs comme il faut, ils s'absentent pour s'occuper de leurs affaires privées. Mais en général ces profs ne donnent pas de mauvaises notes aux examens, vous pouvez les détecter facilement en jetant un coup d'oeil sur leurs notes, ils donnent à tous 15 ou 16, même à ceux qui se sont absentés aux examens.

Je ne vois aucun étudiant protester contre ce genre de profs

par contre les étudiants qui disent avoir bien répondu aux examens et ont obtenu de mauvaises notes, je peux dire que dans 90% des cas au moins ils se trompent, et en général l'étudiant qui est faible "et ça existe bcp malheureusement" ne fait pas la différence entre répondre à toutes les questions de l'examen et répondre correctement à toutes ces questions

Il ne faut pas oublier qu'il y a des étudiants qui travaillent bien et savent travailler et qui obtiennent de bonnes notes, pourquoi ceux là ne répètent pas tjr que les profs ne corrigent pas
18 - طالب مغترب الاثنين 03 فبراير 2014 - 03:14
المعروف فيما رأينا وحسبما سمعنا ان عميد الكلية مسئول معين لتقديم الخدمة لهذا الطالب وليس للجلوس على الكرسي والإستعراض بالمنصب امام زملاءه واقرانه
عميد كلية السويسي يحسن اختيار الأعذار "ذاك ليس من اختصاصي ، ماعندي ماندير . . الخ"
لذلك كانت هذه هي النتيجة ، احتقان فاحتقان ثم انفجار
لو انه استقبل تظلمات الطلاب العشرة منذ البداية وأولاها الإهتمام لما بلغت هذه المشكلة هذا الحد واتسعت رقعة الإحتجاج ومن ثم انصار الطلاب العشرة
انا كأجنبي عانيت من سلوك بعض الأساتذة الذين لاأعلم كيف يقال عنهم اساتذة حقوق والحقوق منتهكة على ايديهم..
لست ألوم الساخطين على نتاج الجامعات طالما ان المكون والقدوة في غاية السوء واللامسئولية تجاه الوطن وابن الوطن.
19 - طالب مغترب الاثنين 03 فبراير 2014 - 15:27
المعروف فيما رأينا وحسبما سمعنا ان عميد الكلية مسئول معين لتقديم الخدمة لهذا الطالب وليس للجلوس على الكرسي والإستعراض بالمنصب امام زملاءه واقرانه
عميد كلية السويسي يحسن اختيار الأعذار "ذاك ليس من اختصاصي ، ماعندي ماندير . . الخ"
لذلك كانت هذه هي النتيجة ، احتقان فاحتقان ثم انفجار
لو انه استقبل تظلمات الطلاب العشرة منذ البداية وأولاها الإهتمام لما بلغت هذه المشكلة هذا الحد واتسعت رقعة الإحتجاج ومن ثم انصار الطلاب العشرة
انا كأجنبي عانيت من سلوك بعض الأساتذة الذين لاأعلم كيف يقال عنهم اساتذة حقوق والحقوق منتهكة على ايديهم..
لست ألوم الساخطين على نتاج الجامعات طالما ان المكون والقدوة في غاية السوء واللامسئولية تجاه الوطن وابن الوطن.
20 - طالب العلم الاثنين 03 فبراير 2014 - 22:10
أنا طالب بهذه الكلية التي تدعي بأنها تقوم تدريس الحقوق وهي لاتقوم بتطبيق القانون وإحترامه لقد مللنا من الظلم والحكرة التي تأتي فوق ظهونااا حسبي الله ونعم الوكيل
21 - ismail الاثنين 03 فبراير 2014 - 23:17
كلية الحقوق السويسي علمتنا بأن القانون لا يمنح بل يسلب بالقوة
22 - soukaina الخميس 06 فبراير 2014 - 17:07
نحن طلبة الحقوق و الكلية التي تدرسنا القانون لا تلتزم بتطبيقه نريد حقنا في التصحيح فقط لا نطالب بنقط اضافية او اي شئ من هدا القبيل فقط حقنا المشروع في التصحيح وتعديل السلم المتبع لنا حق المطالبة باعادة التصحيح لاننا عملنا بجد اياما وسهرنا نريد فقط نتائج صحيحة تمثل عملنا ايعقل ان مجموعة تضم 400 طالب 386 منهم حصلوا على نفس لنقطة هدا مستحييييييييل
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال