24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أُسَر تلاميذ بطنجة تشيد بمنظومة "مسار"

أُسَر تلاميذ بطنجة تشيد بمنظومة "مسار"

أُسَر تلاميذ بطنجة تشيد بمنظومة "مسار"

عبرت فدراليّتا جمعيات آباء وأمهات وأولياء تلاميذ وتلميذات الإبتدائي والإعدادي، بطنجة أصيلا، عن ارتياحها لمنظومة "مسار"، التي أثارت احتجاجات واسعة داخل بعض المؤسسات التعليمية، معتبرة أن المنظومة شابتها مجموعة من "الإشاعات المبنية على سوء فهم".

وقال بلاغ مشترك للفدراليتين، توصل به هسبريس، إن "عملية مسك و تدبير نقط المراقبة المستمرة باستعمال منظومة مسار المعلوماتية لن تحدث أي تغيير عما كانت عليه في السابق"، مضيفة "بل بالعكس تضمن مبدأ الشفافية و تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ و التلميذات دون تمييز سواء في المؤسسات التعليمية العمومية و الخصوصية".

ودعا المصدر ذاته كافة التلاميذ والتلميذات إلى "عدم الانسياق وراء الإشاعات المغرضة و التركيز على متابعة دراستهم بمؤسساتهم لما فيه من مصلحة لهم و لأسرهم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - كريم السبت 01 فبراير 2014 - 17:15
إن نظام مسار يضمن الشفافية و يلزم الأساتذة و التلاميذ للقيام بواجبهم على الوجه الأكمل.
في العديد من المؤسسات يقوم الأساتذة الكسالى و منعدمي الضمير بوضع النقط بشكل ارتجالي حيث النقط تكون مرتفعة اتقاء لتمرد التلاميذ ضدهم و أثناء حراسة الامتحان يقومون بتسهيل عملية النقل للمزيد من رضى التلاميذ عليهم.

ومن هذا المنبر أفول لأولئك الذين لا يعجبهم نظام مسار أن ينتظروا نظام "مطار" . يعني اللي فالأساتذة اللي ما بغا يدير اخدمتو على الوجه الأكمل غادي يطير من بلاصتو.
2 - maghrebi السبت 01 فبراير 2014 - 17:42
انا لست تلميذ ولن انتقد هذا النظام ، ولكن من خلال منبر هيسبريس اتمنى ان تقوم الدولة بإنشاء نظام الكتروني لاستخراج بعض الوثائق عوض الذهاب الى بعض الادارات التي تصيبنا بالغثيان من كثرة البيروقراطية وبعض الوجوه الكريهة التي تدفعك الى الشجار والدخول في ما لا يحمد عقباه.
3 - souhayb السبت 01 فبراير 2014 - 17:42
Bravo chers parents, vous avez tous compris, c'est un outils qui permet aux parents de suive leurs enfants et embarasse les enseignants qui s'absentent sans raison. j'espere que le gouvernement ne renence pas à ce projet merveilleux et je leur demande d'équiper les établissements par le moyens necessaires pour reussir ce grand projet
4 - تلميذ مغربي السبت 01 فبراير 2014 - 17:58
ونعم القرار مزيان و لكن اعباد الله حنا التجهيزات في المختبرات و قاعات المعلوميات و مؤسسات التقينة ماكايناش ونديروا مسار ، حنا عندنا نقص في المؤسسات و الاطر ونديروا مسار ، الاكتظاظ في الاقسام ، عدم التكافؤ بين التعليمين العمومي و الخصوصي يعني الخصوصي الا بغا النقطة راه ايديها وكاين بزاف الطرق ، واش القرى و الجبال ماعندهومش الريزو و نيدروا مسار ، واش المؤسسات مافيهوم المراحيض ونديروا مسار ، واش المشكلة في التعليم اختازلوها في التقويم ونساو المقررات الفارغة و التعليم بكامل فاشل لي ايخرج اما جحافل من المعطلين و موظفين ماكايخرجش قادة وعلماء و مبتكرين و مخترعين ، فين حنا وفين مسار
5 - hamid السبت 01 فبراير 2014 - 18:06
الغريب هو ان كانت هذه الإحتجاجات سببها شح المعلومات لدى التلاميد وأولياؤهم. وهدا ما جعل العديد من اﻷساتدة الدين هم ضد أي إصلاح يهولون للتلاميد مم تطبيقه.اما الوزارة فلحد اﻵن فلم تقم عبر المنابر اﻹعلامية بأي نفسير. سوى مداخلة رئيس قسم التقويم بتدخل في القناة اﻷولى ولكن تغسيراته غير واظحة .
6 - احمد السبت 01 فبراير 2014 - 18:08
برنام مسار كغيره من البرانم التي سبقته الا انه اكثر تطورا وشمولية بالاضافة الى كونه يهدف الى اشراك كل الفاعلين في الشان التربوي والتعليمي من أسر واساتذة وادارة تربوية وتلاميذ في الموضوع ...وهذا ليس سبقا للمغرب بل هناك دول كثيرة قطعت اشواطا مهمة في عصرنة وتحديث منظومتها التربوية.
الخطأ كان في وقت التنزيل..فتأخر نتائج التلاميذ وبطء الاشتغال على مستوى الخادوم المركزي عزز نظرية اصحاب المؤامرة القائلة بان المستهدف من وراء هذا الضجيج هم التلاميذ الكسالى الذين تعودوا استجداء النقاط سواء بالنفخ او مايسمى الانشطة المندمجة...وطبعا هناك الحرس القديم من بعض الاداريين والاساتذة الذين يطيقون اي تغيير نحو الافضل.
7 - samawi السبت 01 فبراير 2014 - 18:13
يجب التوضيح وزيادت جماعة من الاباء من مجموعة الاخوان المكفرين اصحاب انصر اخاك ضالما او مضلوما
منضومة الوفا مهرج جامع لفنا
8 - تلميذ السبت 01 فبراير 2014 - 18:17
الإعلام المغربي يروج ل مسار، فلا حول ولا قوة إلا بالله.
9 - massar السبت 01 فبراير 2014 - 19:23
en tant qu exploitant du systeme massar je le trouve un outil tres performant chers profs arretez de provoquer les eleves c est outil comme tous les autres la seule inconvenient c est le debit qu il faut augmenter et la capacite du serveur donc au travail les paresseux n ont pas de place
10 - كارثة السبت 01 فبراير 2014 - 20:08
وزارة التربية الوطنية لن تكون قادرة على حماية البيانات في خوادم موقع مسار من هجوم والهاكرز سواء داخل الوطن او خارجه (...) في حال وقوع مشاكل سياسية مثلا في المستقبل
وإليكم أن تتوقعوا حجم الكارثة !! ولهذا فإن برنامج مسار أتوقع سيكون فاشلا وقد يتخلون عنه ولكن بعد فوات الآوان
11 - Paresseux aiment pas ça السبت 01 فبراير 2014 - 20:26
En vérité les paresseux (al koussala) qui ont toujours de mauvaises notes n'ont pas aime ça
12 - citoyen السبت 01 فبراير 2014 - 21:29
Bravo a ces parents de Tanger! Ils ont compris que cet outil pourrait contribuer a l'amélioration de la qualité de l'enseignement dans notre pays et rehausser le niveau des élèves. Ceux qui protestent contre la mise en place de ce système doivent se sentir menacés dans leur mauvaises habitudes car il risque de dévoiler certaines mauvaises pratiques qui n'arrangent pas leurs business
13 - anonymous السبت 01 فبراير 2014 - 21:33
نحن قادمون
14 - رجل ادارة السبت 01 فبراير 2014 - 22:04
سلام الله عليكم .بحكم التجربة المتواضعة ارى ان في هذا المشروع قيمة مضافة الى المنظومة التربوية (وضربة قوية) الى كل تجار الازمات (بائعي النقط)هناك اساتذة ولحد الساعة لايريدون وضع نقطة لكسيك في المستوى الرابع ابتدائي بدعوة انه غير مبرمج (لايوجد في مرجع الاستاذ )لكن نسوا ان المذكرة 179 المنظمة للفروض قررت ذالك.
اتمنى ان يتصدى المسؤولون الى كل من يحرض على عرقلة هذا المشروع.
ولاننسى ان نشير ان مدير المؤسسة هو من سيسحق من اجل تمرير هذاالمشروع خلال هذه السنة ولا يدعمه الا من هداه الله .
15 - رشيد السبت 01 فبراير 2014 - 22:12
الوزارة المعنية لم تقم بالتواصل اللازم حول هذا المشروع الهام الذي من شانه ان ينهض بالتعليم العمومي عبر تتبع التلاميذ من طرف اولياءهم ومن طرف الادارة.
اظن ان الاساتذة الكسالى هم من يحرض التلاميذ ضد هذا النظام حتى لا يفضحوا.
16 - lina السبت 01 فبراير 2014 - 22:21
il faut encourager ce programme et sensibiliser les élèves de son intérêt, personnellement je ne suis pas concernée parce que mes enfants sont scolarisés dans le système français et on a un programme similaire qui s'appelle "pronote, et je peux vous dire que c'est extraordinaire. Certains parents m'ont expliqué que c'est plutôt les profs qui refusent ce programme et poussent les élèves à riposter, les profs ont horreurs d'être contrôlés dans leur travail surtout ceux qui n'ont aucune conscience professionnelle.
17 - HICHAM السبت 01 فبراير 2014 - 22:51
فعلا يا منتقدي رجال التعليم انتم لستم بالمستوى المطلوب لانتقادهم لانهم ادرى بمشاكل هذه المنضومة أتعرفون مرتبة التعليم في المغرب؟؟؟من هو المسؤول؟؟؟طبعا يا منتقدين ستقولون هو المدرس، بل ياإخوتي هي السياسات الحكومية التي تعتبر بلدنا حقل لتجارب دول أخرى وعندما تفشل تقول السبب هو رجل التعليم تلقي اللوم عليه أتعرفون العالم القروي وخمسة مستويات في حجرة واحدة؟؟؟اي اي سياسة سنطبق هنا؟؟؟وافقووووووا بدل الانتقاد قوموا ببناء مدارس عوض الاكتضاض المهول في الاقسام وتزويد المدارس بالحواسيب وخلق فرص الشغل على حساب ميولات التلاميذ بدل إنفاق الاموال فلخوا الخاوي
18 - maroc الأحد 02 فبراير 2014 - 00:23
الى تلميذ مغربي.
هذا مسار معلوماتي مثلا ابوك اذا اراد معرفة استعمال الزمان ونقط الامتحان في نظرك سيقول له الجهاز لايمكن الدخول لان القاعات صغيرة ومراحض غير جيدة وان الريزو ليس في البوادي++++ اظن انك تتكلم في عالم اخر مع احتلاامي لك...
19 - amineeee الأحد 02 فبراير 2014 - 00:45
هذا البرنامج مساربرنامج ممتاز سيوضح مستوى التلاميذ لذا أولياء أمورهم
20 - تلميذ الأحد 02 فبراير 2014 - 01:09
و الله العظيم إلا غادي إيوحلوا غير مع قراصنة النت أو راهم كي وجدوا ليكم .. غادي إيكون الحرب خبارهم إيجيبوها لخرين ..أش خاصك العريان خاتم أ مولاي..
21 - أب غيور الأحد 02 فبراير 2014 - 01:17
الحقيقة شكرا للوزارة
الآن في طنجة الأساتذة الكسالى يطلبون من التلاميذ كتابة اسم فرض محروس وتاريخ قديم وكتابة ملخصات لدروس ليبرروا النقط التي طالبتهم الوزارة بوضعها في وقتها
أعباد الله تلميذ في دارو ينجز فرض محروس
22 - بمسؤولية الأحد 02 فبراير 2014 - 01:38
لقد عاينت عن قرب طريقة تأسيس إحدى هذه الفدراليات ولي عليها ملاحظات، لكن، وحتى لا نكثر من الكلام أقول أن وضع منظومتنا التعليمية، وأصبح الفساد ينخرها من ساسها لقاعها، وعلى كل المستويات، وأعتقد أن احتجاجات التلاميذ هذه الأيام هو مظهر من المظاهر الكثيرة للمأساوية التي أصبح يعرفها.. فهل أقول لكم مثلا أن النقط أصبحت موضوع بيع وشراء في أغلب المؤسسات، و أن تجارة الدروس الخصوصية أصبحت أكبر سوق تجارية في البلاد،.. هل أقول لكم مثلا أن الزمن المدرسي أصبح من أكثر الأزمنة انتهاكا لدرجة أن بعض التلاميذ في بعض القرى والمدن لا يتحقق لهم من زمنهم التعليمي أكثر من 30% في أحسن الحالات. هل أقول لكم مثلا أن الكثير من شواهدنا الجامعية العليا تباع وتشترى.. و أن برنامج مسار، الذي نرحب به كبوابة إلكترونية مهمة، قد وضع على سيرفر ثقيل جدا إلى درجة توتر أعصاب أكثر الناس هدوءا، .. يا قوم إن تعليمنا مريض، ولم يتبق فيه من فائدة غير المناصب المالية التي ينتظرها خريجو هذه المنظومة التعليمية بفارغ الصبر..لنا ولكم الله أيها التلاميذ، أيها الآباء والأمهات، أيها العاملون في التعليم، لنا ولكم الله.
23 - مربي الأحد 02 فبراير 2014 - 01:45
اتركوا للزمن فرصة الانتاج أولا ولا تنتقدوا برنامجا استعمل منذ سنوات في الدول المتقدمة واستفادت منه وطورته بشكل كبير.
اتركوا التلميذ بعيدا عن المزايدات السياسية الضيقة التي تستهدف استقرار الوطن وهدوئه.
24 - mjidou الأحد 02 فبراير 2014 - 20:29
مسار الذي انتهجته الوزارة لادخال نقط المتعلمين كان بالاحرى اعتماده منذ بداية السنة حتى لا تكون البوابة متكدسة بالمترددين عليها من اساتذة و اباء الثلاميذ الذين في هذه الفترة من الزمن يتطلعون لمعفرة نتائج ابنائهم وتحصيلاتهم الدراسية الا اننا كاباء لا نزال ننتظر ومع كل هذا فلا يمكننا الا ان نصفق لهذا النهج لانه من جهة سيساعنا على مواكبة تمدرس ابنائنا و من جهة اخرى سيفضح الاساتدة المتخادلين و المتكاسلين حيث سيجعل الاباء يعرفونهم ويحاربوهم لان التعليم رسالة وتاديتها بالوجه الاكمل سيساعدنا من محاربة الفشل او الهدر الدراسي لان التعليم هو قاطرة تربية النشا وتربية الاجيال القادمة التي هي عمود المجتمع فناخد الطفل الدي التحق هذه بالمدرسة فبعد انشاء الله اتنا عشر سنة ان كانت مسيرته الدراسية ناجحة سنحصل بعد هذه المذة على عنصر فعال يمكن للمجتمع ان يعتمد عليه بخلاف الذي لم يكمل تعليمه فالله اعلم ما يمكن ان تنتظر منه كلامي الاخير هو الرافة كل الرافة بالاباء.
25 - assia2001 الاثنين 03 فبراير 2014 - 22:39
لماذا البلدان الاخرى في تقدم ونحن الى الوراء دائما
26 - Assaka الثلاثاء 04 فبراير 2014 - 01:35
Ce système qui est massar va dévoiler tout ce qui se passe dans nos écoles, comme par exemple quel prof a fait ses devoirs et intérrogations etc... ..ça d'une part et d'autre part il va permettre aux décideurs d'avoir des informations en temps réel pour prendre les bonnes décisions.
27 - عبدو الأربعاء 05 فبراير 2014 - 00:44
قبل التحدث عن مسار يجب طرح السؤال هل من التلاميذ من يعرف ماهو مسار؟
بوابة احدثت لمسك المعطيات النقط الانتقالات النجاح الرسوب وهو عمل اداري يتابع مراحل التلميذ ويجب الاشادة به اما ان يشحن التلاميذ من طرف اساتذة او معلمين او اداريين يقاومون الحداثة ويتقاعسون ويتكاسلون ولايريدون تطوير فكرهم للانخراط في الزمان الرقمي يحاربون الحاسوب همهم الوحيد اعطاء تلك المعلوم القديمة ا ب ت 1+1 او الفليزات او الاخضور اقول نعم نعتز بالمجهود القديم و لكن لم ولن تبقى المعلومة محصورة على الاستاذ بل يجب عليه ان يواكب العصر ويتجنب التمييز خصوصا في النقط وخاصة لمن يقدم الدعم في منزله فمسار منظومة ستحد من تلاعب بائعي النقط او المتكاسيلين في تقيم مجهود التلميد ومنحهم السبق نحو الجد هل تعلم ايه التلميذ انك تتعامل مع الحاسوب وهناك من اساتذتك يخشى الاقتراب منه كونه امي في هذا المجال وهو الدافع الحقيقي لرفض مسار معتبرا ان عمل اضاقي اسند اليه بالعكس فمسار عليك تحين المعطيا وهو يعطيك النتائج والمعدلات والرتب كما ان الجميع يمكن الاطلاع على حياة ابنه الدراتسية وهدا لطيف جدا وعمل اضافي للاستاذ والمذير والحراس العامون م
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال