24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  2. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  3. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  4. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  5. حلو الحياة ومرها (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تلاميذ اشتوكة يحتجون ضد "مسار"

تلاميذ اشتوكة يحتجون ضد "مسار"

تلاميذ اشتوكة يحتجون ضد "مسار"

خرج صباح الجمعة، تلاميذ وتلميذات الثانوية التأهيلية الجولان ببيوكرى للاحتجاج والتظاهر ضد النظام المعلوماتي "مسار" الذي بدأت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في اعتماده خلال السنة الدراسية الجارية.

وجاءت هذه الاحتجاجات وفق تعبير أحد التلاميذ المحتجين استجابة لنداء أطلقه نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي للخروج والاحتجاج ضد برنامج "مسار" على غرار عدة مدن مغربية، ونددت حشود التلاميذ في وقفتهم التي امتدت إلى أمام النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية باشتوكة آيت باها بعدم إشراكهم في اتخاذ مثل هذه القرارات التي جاءت بشكل فوقي على حد قولهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - abderrahmane agadir السبت 01 فبراير 2014 - 02:55
‫لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
2 - ابراهيم السبت 01 فبراير 2014 - 03:09
واش مبغيتوش والدكم يعرفو المعدل ديالكم واستعمال الزمان...!!!!!!!!!
صافي بقو غير تلامذ ديال الروض الاطفال..
3 - مدير تربوي السبت 01 فبراير 2014 - 05:09
إن الذي يجب أن يحتج ليس هم التلاميذ والتلميذات، بل الذين يوجدون حاليا في أكبر محنة- ليس بسبب مسار- ولكن بسبب الضعف الكبير لاستجابة مسار عند كل محاولة مسك المعطيات والنوم العميق للخادم المركزي بحيث يجب أن تضل وتبيت في حالة يقظة لعلك تظفر بمسك بعض الفتات " الله يحسن عون المديرين " الذين يشتغلون بالمدن حيث يمكن أن تكون هناك تجهيزات تقنية يعتمد عليها، أما غير ذلك - في نظري فالعملية متعبة وغير عماية إطلاقا n'est pas operationnelle absolument ولذلك، على الوزارة الوصية:
- أولا: يحب أن تسحب المذكرة ذات المرجع رقم 13/418 التي تنص على إرساء مكون" التقويم والامتحانات" في إطار منظومة " مسار" للتدبير المدرسي والمرفقة بدليل العمليات للموسم الدراسي الحالي. خاصة إذا كأن الأمر يتعلق بالتجريب كما هو الشأن للبرنامج الاستعجالي.
- ثانيا على الوزارة أن تهيء نفسها لهذا العمل بشكل جدي وبدون تهاون أو عبث عن طريق الإعداد البيددغوجي واللوجيستيكي حتى تتم الأمور بشكل عادي وطبيعي وحتى لا يتم استغلال المسألة مجانا وتؤثر على السير العادي للدراسة وحتى لايتم تصوير منظومة " مسار" كأنها " بوعو"
4 - تربوي السبت 01 فبراير 2014 - 08:24
آلان وفقط أدركت أن البلطجية والتماسيح وكل التعبيرات التي قد تستعمل في المستقبل القريب والبعيد هي حقيقة لاغبار عليهاولا يخلومنها وطن من أوطان ربيع الشعوب حتى لاأقول العربيةلأن الربيع يكون في كل مكان من الدنيا قد بلغ به الفساد حدا لايطاق.
والله العظيم لقد فتحت نقاشا مع أحد أبناء الباكلوريا العلمية حول هذا البرنامج الذي دفع أصحاب المصالح واللوبيات التربوية من جميع الفئات التلاميذ للإحتجاج عليه فوجدته لايفقه في مكوناته وأهدافه شيئا بل ليس بينه وبين ا لبرنامج إلا الإحسان.فاتقوا الله يامن تتلاعبون بأغلى شيءنمتلكه في هذا البلد العزيز وهو الأمن.واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة...
5 - بيضاوي السبت 01 فبراير 2014 - 13:16
هده المظاهرات بمباركة بعض الاساتدة للاسف ..التلميد من كان يجيب 5 مثلا الاباء كايمشيو عندهم ويزيدو امامها1 وتما باش كايطلع المعدل الى 18

والتلميد ماكايعرف حتى يعمل جملة مفيدة في الفرنسية او العربية

وهده النقط عبر النت كانت موجودة في ثلاث مؤسسات بالبيضاء فقط ,...والحمد الله كل واحد كايدي ما يستحقه من التنقيط وزيادة مكاينشي ديك المعدلات العالية بحال العمومي
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال