"صوناداك" تصادر "حلم" سكن بيضاويين

"صوناداك" تصادر "حلم" سكن بيضاويين
الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 17:05

لم يُشف سعد لعشفوبي، مدير عام الشركة الوطنية للتجهيز الجماعي، المعروفة اختصارا بـ”صوناداك”، غليل المئات من سكان المدينة القديمة المعنيين بمشروع المحج الملكي بالدار البيضاء، وذلك في اجتماع عُقد قبل أيام بمقر صوناداك، وجمعه مع ممثلي سكان المدينة القديمة الذين نظموا وقفة احتجاجية.

الأسر المحتجة عبرت عن عدم قدرتها أداء مبلغ 200 ألف درهم، نظير حصولها على شقة في ضواحي الدار البيضاء، ومغادرة سكنها الحالي بأقدم منطقة حضرية في العاصمة الاقتصادية.

ويرفض هؤلاء السكان أداء هذا المبلغ الذي يعني السكان المتفرعين المقيمين في نفس السكن مع أسرهم في المدينة القديمة، والمعنيين بمشروع المحج الملكي بالدار البيضاء.

المسؤول الأول في صوناداك واجه ممثلي المحتجين من ساكنة المدينة القديمة المعنيين بقضية 20 مليون سنتيم، بالتأكيد على عدم قدرته اتخاذ قرار في الأمر لوحده، وأن عليه اللجوء إلى المجلس الإداري لصوناداك للحسم في الأمر، وهو نفس الوعد الذي أعطاه مسؤولو صوناداك للساكنة قبل سنة تقريبا.

ورفع السكان المحتجون شعارات تنتقد “صوناداك” ومسؤوليها، الذين فضلوا التزام الصمت وعدم الدخول في مفاوضات إلا بعد تدخل مسؤولين أمنيين الذين أقنعوا مسؤولي الشركة الوطنية للتجهيز الجماعي بالدخول في حوار مع ممثلي المحتجين.

وتأتي عودة إنجاز مشروع الحج الملكي إلى الواجهة بعد استئناف عملية ترحيل السكان من جديد. ووضع برنامج لترحيل آلاف سكان المدينة القديمة المعنية بالمشروع، حيث تم في سنة 1996 ترحيل ما يناهز 350 عائلة إلى حي النسيم، من طرف شركة صوناداك ليصل عدد الأسر التي تم ترحيلها إلى هذا الحي حوالي 2500 أسرة من أصل 12 ألف أسرة، التي تم الاتفاق على ترحيلها.

وكان يرتقب أن يتم هدم دور المرحلين، وإخلاء حوالي خمسين هكتارا لتسهيل إنجاز المحج الملكي، لكن بالرغم من مرور السنين وتعاقب العديد من المسؤولين على رأس “صوناداك”، إلا أنها لم تتمكن من إخراج هذا المشروع لحيز الوجود، بل كل ما جنته هو عجز مالي يزيد عن 265 مليار درهم.

يشار إلى أن مشروع المحج الملكي كان الملك الراحل الحسن الثاني قد أعطى انطلاقته في سنة 1992، وهو مشروع يهدف إلى ربط مسجد الحسن الثاني بساحة الأمم المتحدة وسط المدينة، مع إنجاز مراكز للأعمال بمواصفات عالمية، ومشاريع عقارية ضخمة.

‫تعليقات الزوار

5
  • azhar
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 17:39

    il faut demenager tte casa .a savoir que a sidi bernaussi azhar ni terrain ni jardin.ni marche.ni rue propre que les cafes de tiercer en noir et les filles ( haribatte) bd plein des anes (54) goudron enlevee par la pluie une chose a el azhar wallah l3adim lemkadem au moins une voiture classe (youssef lemkadem) c est la fortune de s mkadmyas

  • توفيق
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 18:31

    ' بل كل ما جنته هو عجز مالي يزيد عن 265 مليار درهم.'
    نهاكوم الله أ هسبريس هادي را ميزانية ديال دولة
    ماتبقاوش تشيرو في الارقام
    ميزو ما بين مليار و مليون
    هادي ماشي أول مرة تاديروها

  • زكرياء
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 18:49

    ا لدار البيضاء تتنظم و المدينة القديمة تتهدم من منكم يتذكر عندما كنا نسخر بهاته العبارة من الاشهار التلفزي عن المحج الذي سيربط بين الطريق السيار و مسجد الراحل !!!

  • زغلول
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 18:54

    الذي لا أفهمه هو كيف أنك تريد أن تقتلعني من جذوري أي المكان الذي ولدت وترعرعت وكبرت فيه وسط المدينة، وترسلني إلى شقة في أقاصي الأرض، وتريدني أن أدفع لك مقابل هذا الترحيل الذي ليس إلا 200.000.00 مع العلم أنني يمكنني أن أقتني شقة في المكان الذي أريد بالشكل الذي أريد ومن دون أن أفرط في منزلي ب250.000.00 ،ما هذا الذكاء المفرط ،هذه لا تسمى إستفادة كما يوضع في الوثائق بل هذا بيع و شراء ،كيف لساكني مدن الصفيح أن يستفيدو من بقع أرضية ونحن من نؤذي الضرائب بكل أنواعها وفواتير الماء والكهرباء ،نؤذي هذا الثمن الخيالي ،صدق من قال ؛إذا لم تستحي ففعل ما شئت

  • badr
    الثلاثاء 4 فبراير 2014 - 20:21

    ينزعون ملكية الاراضي للمنفعة العامة من المواطنين و يعوضونهم بابخس الاثمان ، كما يتم حاليا في النسيم حيث عوضونا عن الارض اللتي انتزعت ملكيتها منا ب 100 درهم للمتر المربع فهل هدا معقوووول!!!!! ارض وسط الاقامات السكنية الفاخرة ب 100 درهم في حين ان الشقق الموجودة هناك تباع بازيد من 13000 درهم للمتر !!!! عار و حشووومة.
    اما الطامة الكبرى فهي ال 200000 درهم اللتي يطالبون بها ساكنة المدينة القديمة علاش زعما!!!! بشحال طايحة عليهم هاد الشقة !!!! و هوما واخدين الارض بتراب لفلوس..

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب