فلاحان يقاضيان قائدا في درك سيدي سليمان

فلاحان يقاضيان قائدا في درك سيدي سليمان
الأربعاء 5 فبراير 2014 - 22:33

اتهم فلاحان قائدَ سرية الدرك الملكي بالقصيبية بإقليم سيدي سليمان بتعنيفهما في قارعة الطريق العمومي، حسب الشكاية التي وضعها بنعيسى لخضر والشرقاوي سقال لدى الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالقنيطرة، واطلعت عليها هسبريس، حيث أكدا أنهما “تعرضا للضرب والشتم والتنكيل من طرف القائد المذكور الذي كان مرفوقا بدركي آخر”.

وكان الفلاحان وقت الحادث، 28 يناير الفائت، بجانب الطريق ينتظران سيارة جمع الحليب، فإذا بسيارة الدرك تقف بالقرب منهما، ليطالبهما قائد السرية ببطاقة التعريف الوطنية، ورفض منحهما مهلة العودة إلى بيتيهما لتسليمها إليه، مطالبا إياهما بتسليمه مبلغا ماليا يتمثل في مائتي درهم لكل واحد من أجل إخلاء سبيلهما” وفق الشكاية ذاتها.

وبعد أن أكد المواطنان لقائد السرية ذاته أنهما “لا يتوفران على المبلغ المالي المذكور حينها، انهال عليهما بالضرب والركل و اللكم السب والشتم، مما ألحق بهما “أضرارا معنوية وجسدية جسيمة” وفق منطوق شهادتين طبيتين تتوفر الجريدة على نسخة منهما.

وتضيف الشكاية أن “الفلاحيْن تعرضا لاعتداء وتعنيف في الطريق العمومي من قائد للدرك الملكي، كان من المفروض أن يكون حريصا على حماية الحقوق والحريات، وهو ما اعتبرته الشكاية خرقا لأبسط حقوق الإنسان”.

وعبر الضحيتين عن “أملهما في القضاء لإنصافهما، من خلال اتخاذ التدابير اللازمة، للحيلولة دون تكرار مثل هذه الممارسات المخالفة لكل القوانين الجاري بها العمل” على حد تعبير الشكاية ذاتها.

وجدير بالذكر أن الشكاية المذكورة تم إرفاقها بإشهاد لثلاثة شهود عاينوا حادث الاعتداء، وشهادة طبية مسلمة من المركز الاستشفائي الجهوي بالقنيطرة التابع لوزارة الصحة، تحدد مدة العجز بالنسبة لكل واحد من “الضحيتين” في 20 يوما.

‫تعليقات الزوار

22
  • mohamed
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:00

    حسبي الله ونعم الوكيل على المسؤولين أقسم بالله العظيم ان ما يحدث في المغرب من تفوتات في القانون من اغتصاب و ضرب المواطن و استفزازه لم نراه في حياتي في ديار الغربه ولم نسمع به ، ابلاد الضلم لكم الله اخوت .

  • mah
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:09

    من المقال باينة شكاية كيدية كاين فيها اتهامات غير منطقية

  • الخريبكي
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:32

    الله اللي غادي ياخد الحق فهد القائد اما العدالة لا تاخد الحق من الضالم بل تاخده من المضلوم ,
    هدا هوا علاش كنشوفو هد المسؤلين كيموتو غير بالحوادت البشعة والامراض الخبيتة
    اللهم استر من في صلاحه اصلاح واهلك من اعتدى.

  • بتغيول
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:32

    20 عام هادي ماجيت المغرب امزال كنسمع داك شي لخليت .اوا غنزيدو فالغربة اخلاص.

  • Mohammed
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:40

    Il faut une sanction exemplaire.

    C'est ce genre de comportement qui pousse les gens à ressentir le poids de l'injustice dans ce pays. Ce poids devient davantage important que les tribunaux ne prennent aucune sanction contre ces racailles qui se prennent au peuple AVEC son argent (voiture, essence, pantalon, chemise tout est payé par des gens comme ces deux pauvres paysans!).

    En retour, la3ssa…

  • متتبعة للشأن العام
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:43

    لا نفهم كيف يستمر هؤلاء المسؤلون الأمنيون في خرق حقوق الانسان ، هل لا يعلمون أنهم بنرجسيتهم يرجعون المغرب الى الوراء في وقت يبذل فيه تضحيات كبرى لتحسين صورة بلادنا في مجال حقوق الانسان ؟
    لاحظوا معي التهمة هي عدم حمل البطاقة الوطنية و المقابل أداء أتاوة و في غيابها التعنيف. و الله لا أصدق أن هذه الممارسات لازالت مستمرة في المغرب .
    كيفما كان الحال لا يسعنا الا التضامن مع هذين الفلاحين الشابين ضحية التعنيف ، و نتمنى انصافهما و يتحقق أملهما في القضاء.

  • حفيظ
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:48

    متديوش عليه راه كيصحابليه مازال بنادم عايش في زمن غفلون. أشد بحرارة على أيدي هادان الفلاحن و أتمنلى أن يتعض رجال المخزن.
    و بالدارجة راهادوك بنادم ماشي داواب. يا لطيف على بلاد

  • د حمان سيدي سليمان
    الأربعاء 5 فبراير 2014 - 23:52

    اللي دروا الراضي تيكملوه صحابوا.ماعساني افعل باصلاح المقاصة ما زال هامانات الداخلية والدرك ,حتى موظفي الجماعات,يعبثون بخلق الله بتصنيفات منين انتا ولد من انتا.تحتاج الاصلاح في العقلية:
    تذكر يا انسان ان الغير انسان له كرامة.
    تذكر يوم<يامظلوم تكلم يا ظالم اصمت<يوم لاتنفعك رتبك الدركية.
    تخيل لو الضحية احد فلذات كبدك.
    ان لم تسحيي فافعل ما شئت.

  • امين
    الخميس 6 فبراير 2014 - 00:13

    لفقيه لنتسناو بركت لقيناه في الجامع يصلي ببلغة

  • مغترب
    الخميس 6 فبراير 2014 - 03:21

    واش تحضي مع الشمكارة ولا المخزن مابقيناش فاهمين والو فهاد لبلاد الله يستر

  • تعنيف فلاحين بالطريق العمومي
    الخميس 6 فبراير 2014 - 03:21

    حسبي الله ونعم الوكيل
    Faut que les services concerné ouvre une enquête pour cet événement survenu sur le bord de cette route avec ce commandant de brigade qui y est accusé d'avoir frapper ces pauvres gens .pour quelle raison ont était frapper ces pauvres quel sont les motifs pour quel soit frapper sur le bord de la route ? qui ce qu'il leurs est reprocher quel sont les charge qui a poussé ce responsable sécuritaire a frapper ces pauvres gens sur le bord d'une route. Pourquoi cette injustice il faut que les services concerné prennent des sanctions contre ces responsables de sécurité public qui viol la loi. Ces gens sont des êtres humains et ne sont pas des bêtes

  • الورزازي
    الخميس 6 فبراير 2014 - 04:49

    الى رقم 2
    المعروف عن رجال اغلب السطلة الاعتداء على المواطنين خاصة بالمجال القروي . وهل تظن ان هؤلاء المساكين سيغامرون بوضع شكاية? و اعتبارا لكون المغربي والمغربية يولدا ن وهما حاملان لجينات الخوف من المخزن وممثليه فلا اظن كون هذه الشكاية كيدية.
    يجب ان تاخد العدالة مجراها.

  • شاهد من اهلها
    الخميس 6 فبراير 2014 - 05:23

    وما خفي كان اعظم.
    الله يعفو علينا راه كاينين ناس شرفاء كيتوسخو تدريجيا فهل من منقذ

  • Youness
    الخميس 6 فبراير 2014 - 07:28

    اصحاب التعليقات بسرعة ينجرفون وراء الاتهامات المنسوبة الى ناس السلطة ، لكن أنا أقول لو هذين الشخصين أدليا ببطاقة تعريفهما لناس المخزن كما يقولون ما تعرضا لتعنيف ولا طلب منهما احد اي مبلغ مالي كما يقولان من حقهما القول ما يشاؤون ، لكن المعروف هو أن المنطقة بعينها نسمع بأن أهلها يتعرضون للعنف والسرقات والاغتصابات والاجرام بكل وأنواعه ، وحسب هذه الاتهامات ، فإن المخز سوف يجمع يديه وتبق الفوضى لقوي ياكل الضعيف ، من قال لنا بان هذين الشخصين كان مبحوث عنهما لسبب من الاسباب ً وأخفو بطائق هوياتهم ، فهنا من يكون متابعا من طرف الدولة من أجل الضرائب ، أو القرض الفلاحي بغض النظر عن الاجرام السائد بالمنطقة ، واحد تيقول عشرين عام ماجا المغرب ، ومقلق ، اقول له القانون يحميك ويحمي اهلك وجيرانك ، المغرب بلدكم تصورونه كبعبع ، الى الانسان خلص غرامة للامن او الدرك فلانه ارتكب مخالفة ، هذا لا يعني ان المخزن اعتدى عليه ، وبالتالي تراه يحكي لأهل دواره ، وبالنصلية ، وفي القطار ازلية وكأنها نهاية العالم ، القانون لا يحمي المغفلين، فلننتبه لأخطائنا ولنتعل حتى لا نكررها

  • rabeh driss
    الخميس 6 فبراير 2014 - 07:57

    je vous jure que ceux ne sont que des monsonges et regles de comptes parceque………..imaginez est ce vrai de demander la corruption comme ça en pleine rue et devant des temoins nonnnnnnnnnnnnnnnn

  • ahmed
    الخميس 6 فبراير 2014 - 08:35

    Bonjour,suivant le recit qui figure en haut de la page,je peux deduire premierement que monsieur le responsable de la gendarmerie faisait son travail en controlant sa zone de travail,sidi slimane est tres connu par les malfaiteurs et les trafiquants,si le responsable de la gendarmerie a demandé la carte d'identitè a nos citoyens il rentre dans son cadre du metier,et si ces derniers n'ont portent pas avec eux ses pieces justificatifs c'est parce que ils ignorent la loi ou pour eviter d'etre identifiè.depuis la logique je ne crois pas a un responsable de ce niveau de la gendarmerie va demander 100 dh,c'est incroyable mais reste toujours dans le contexte de la situation qui traverse le maroc qu'il ya pas mal gens qui veulent profiter de la situation en posant plainte contre les responsables pour eviter les soupçons qui tourne autour d'eux.

  • meaulnes
    الخميس 6 فبراير 2014 - 08:49

    je ne comprend pas jusqu'à quand certains nes uivent pas les exemples de ce qui se passe au monde la politesse les sens du devoir c est ce qui manque sinon ces gens cherchent l'anarchie ces gens gens sont les vrais ennenis du Maroc un policier un gendarme un fonctionnaire etc abusif est le grand ennemi du développement ces types Allah yahfad cherchent à détruire ce qui nous lie attention aux abus sinon tout le monde ayera pour les fautes des irresponsables et des indifférents

  • mah
    الخميس 6 فبراير 2014 - 14:19

    الى 14و15و16 عين العقل اما الباقي فيطبلون في الشعب والاودية اشياء واضحة من وراء الشكاية

  • ولد القصيبية
    الخميس 6 فبراير 2014 - 22:25

    عندما قرأت هدا المقال تعاجبت لأنه السيد لجودان ديال القصيبية أحسن لجودان في حياة درك القصيبية وهدا الاخوان السيد لخضر والسيد سقال هما من اكبر ناهبي الغابة وعدة سرقت مدفوعين من طرف جهات سياسية .

  • ولد القصيبية
    الخميس 6 فبراير 2014 - 22:34

    ما هذا إلا افتراء و كذب و بهتان فأنا من أبناء المنطقة و أطلع على كل كبيرة و صغيرة، لم أسمع قط بهذا الحادث كل ما في الأمر أنه حسابات سياسية و محاولة فاشلة من جهات حزبية معادية، أعرف شخصيا قائد الدرك الملكي إنه شخص متعاون وليس له في هذه الطريق الملتوية و المتشعبة، يطبق القانون بحذافره، اتقوا الله يا إخواني.

  • مواطن من القصيبية
    الخميس 6 فبراير 2014 - 22:58

    تهمة الى السيد قائد المركز ملفقة جيدا والسيد البرلماني حنين داخل على الخط المرجوة النشر

  • ولد القصيبية
    الخميس 6 فبراير 2014 - 23:59

    بالله عليكم اتركوا رجال الدرك يؤدون عملهم , أنا ابن القصيبية و أعرف كل كبيرة و صغيرة فيها ,قبل مجيء هدا القائد كانت تسود فوضى عارمة بالمنطقة ,فمنذ التحاق هدا القائد الى القصيبية ,اصبح في كل يوم يقوم بدوريات في كل ارجاء المنطقة,بحثا عن كل الخارجين عن القانون وبفضله أصبحت منطقة القصيبية اكثر أمنا و أمانا ,فإذن لا داعي لشوشرة عليه دعوه يعمل. و كفا من الإتهامات الباطلة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة