سفير وساجد يستعرضان مخطط إعادة "بعث الروح" في الدار البيضاء

سفير وساجد يستعرضان مخطط إعادة "بعث الروح" في الدار البيضاء
الإثنين 10 فبراير 2014 - 23:00

بدا خالد سفير، والي الدار البيضاء الكبرى المعين في أكتوبر الماضي من طرف الملك محمد السادس، أكثر إلماما بحاجيات أكبر تجمع حضري في المملكة وهو يحصي مجموعة من المشاريع الهيكلية والخطط الاستراتيجية التي سيتم اعتمادها على المدى القصير والمتوسط كما الطويل لإعادة بعث الروح من جديد للعاصمة الاقتصادية.

خالد سفير، حرص في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمقر ولاية الدارالبيضاء على تمرير رسائل تصب كلها في خانة أن الداخلية ستمسك بزمام الأمور ﻹنقاد الدار البيضاء من براثن الفوضى والفساد الذي تسبب لها في كبوات اقتصادية جعلها تفقد مجموعة من النقاط في سباق كبريات الحواضر العالمية في الظفر باستثمارات محلية وأجنبية إلى جانب انعكاسات اجتماعية سلبية فيظل استمرار ظاهرة الفوضى في قطاعات التجارة والعمران والسير والجولان.

والي الدار البيضاء الجديد، قال إنه يحمل أخبارا تسر البيضاويين، ليكون بذلك أول مسؤول ترابي تابع لجهاز الداخلية يتحدث بهذه اللغة المباشرة والمتفائلة لساكنة لم تعهد من وزارة الداخلية مثل هذه الخطابات المتفائلة.

لكن السر وراء تغير اللهجة تحمله الخطوط العريضة لخطاب الملك محمد السادس، الذي دق ناقوس الخطر وأمر بإنقاذ المدينة.

خطة إنقاذ المدينة تمر عبر ثلاثة مخططات قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد. فوالي الدار البيضاء قال إن فرق العمل المتخصصة منهمكة في إعداد رؤيا 2030 للدار البيضاء، كما أن هناك مخطط متوسط الأمد يمر عبر إقامة المشاريع الكبرى المهيكلة.

وتمثل هذه المشاريع الكبرى في الميترو المعلق، وبناء مصنع ضخم لمعالجة نفايات الدار البيضاء، وإقامة الطرق السيارة المحورية للدار البيضاء لحل أزمة الجولان والسير بالعاصمة الاقتصادية، إلى جانب إصلاح مطار محمد الخامس وجعله في مستوى وقيمة الدار البيضاء.

وفي معاودة تمرير رسائل إلى منتخبي ومسيري مدينة أكبر تجمع حضري في المملكة، حذر سفير من أن البيضاء قد تفقد مكانتها الاقتصادية القارية لصالح أبيدجان ودكار في حالة عدم نهج استراتيجية مستعجلة لكي تستعيد مكانتها قبل فوات الأوان.

وحدد والي الدار البيضاء الخطوط الكبرى للمخطط الاستعجالي الذي خصصت له ميزانية بقيمة 2.82 مليار درهم.

محمد ساجد، عمدة مدينة الدار البيضاء، قال إن الداخلية ستؤمن نحو 1.16 مليار درهم، وهو ما يمثل 28 في المئة تقريبا من المبلغ الاجمالي الذي سيخصص لتمويل أولويات جهة الدار البيضاء، فيما ستساهم شركات النظافة الجديدة والتي تم اختيارها اليوم من طرف مجلس المدينة وهي سيتا البيضاء وأفيردا، بما يقارب 480 درهم و560 مليون درهم التي ستساهم بها ليديك.

وأورد ساجد أن المخطط الاستعجالي سيخصص 110 مليون درهم لتزويد الدار البيضاء بكاميرات للمراقبة من أجل تعزيز الأمن بالمدينة وإقامة محطة مركزية لتنظيم السير واقتناء معدات التنقل والبث لتحسين قدرات تدخل قوات حفظ النظام وتعزيز أمن ساكنة الدار البيضاء.

كما قرر المتدخلون من وزارة الداخلية ومجلس المدينة والجهة تخصيص 365 مليون درهم لعصرنة الطرق بالمحاور الكبرى للدار البيضاء، و245 مليون درهم لإعادة هيكلة حديقة الجامعة العربية وتهيئة المساحات الخضراء وتاهيل حديقة الحيوانات بعين السبع وتحديث مركب محمد الخامس.

وستقتني مدينة الدار اليضاء حافلات بقيمة 200مليون درهم لتحسين شروط النقل الحضري بالمدينة، وستخصص 138 مليون درهم لتحسين الإنارة العمومية و19 مليون درهم للربط الفردي بالماء الصالح للاستعمال المنزلي والكهرباء، و250 مليون درهم لتحسين نسبة الربط بشبكة تطهير السائل.

‫تعليقات الزوار

24
  • جلالي
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 23:19

    ملم تقارن نفسك بالعمالقة فإنك لن تصل إلى شيء عوض الاستفادة من قربنا من أوربا واخد العبر فكيفية تسير المدينة نقارن أنفسنا بدكار وأبيدجان غريب أمركم يا مغاربة غادة سنسمع عن مقارنة أغرب كالصومال أو كينيا

  • الداخلية
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 23:23

    لا حاجة لنا بهذا المجلس الذي يضم في اغلبيتهم لصوصا يتقدمهم المستشار البرلماني ابريجة ،
    فمدينة الدار البيضاء يجب ان يتم تسييرها من طرف الداخلية و في جميع المجالات ،لان مسؤوليها السابقين عاتوا في المدينة فسادا

  • أبو فارس
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 23:24

    يتحدثون عن كل شيء ويخططون لكل شيء إلا الأهم أي الإنسان. لقد تم تخريب الإنسان البيضاوي يا سادة فمتى ستستيقظون من سباتكم لاستيعاب هذه الحقيقة البسيطة والجلية قبل مطالبتكم بالتفكير في الحلول القمينة بإنقاذ مدينة الفداء من الداء العضال الذي ينخر جسدها.

  • slawi
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 23:34

    ما شاء الله هده الدار البيطاء وما دا عن المدن الاخرى؟

  • عرب الشاوية
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 23:40

    أنا بيضاوي "زيادة وخلوق" واي نعم ,الدار البيضاء تحتاج الى الكثير ,لكن مذا عن بقية المدن و القرى المغربية؟اليسوا هم كذلك مغاربة؟ مذا عن المغرب العميق المهمش ,حيث الناس لازالت تقطع مئات الامتار لجلب المياه او الحطب من اجل اتقاء سم البرد والثلوج التي تحاصرهم من كل جانب ؟

    كفى من المركزية الفارغة والتنمية ان لم تصل افقر واحوج فئة من الشعب فليست تنمية

  • عمر
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 23:45

    أرجوكم ابحثوا عن صورة مدينة برشلونة من الأعلى فقط افعلوا هذا وانذروا إلى تناسق الشوارع والمباني كلها في خطين واحد متناسق أما مدننا فهي اختر تعقيداً من شبكة العنكبوت لا تخطيط لا جمالية لا مواصلات لا ممرات راجلين لا أضواء لا أمن أرجوكم قوموا بمشاهدة مدينة برشلونة من الأعلى جمال فائق ما تنذر إلى الدار البيضاء حتى تحس نفسياً أنك فيعمق إفريقيا الفقيرة ياعباد له فلوس لفوسفات راح ديرو بها لعجب المغاربة يستحقون العيش في مدن جميلة ومحترمة أنيقة وعصرية راه حتى هنا بشر وانسان وش شعوب أوربا من حقها تعيش فالقرن 21 وحنا ساهمنا نعيشو في قرن 19 أو قبل الدار البيضاء أسوأ مثال للمدينة المغربية مع أنها فالماضي كانت شعلة على الاطلسي

  • DODO
    الإثنين 10 فبراير 2014 - 23:59

    لقد فقدنا التقة ولا نصدق حتى نرى هده المشاريع قد خرجت الى الوجود , فباسم سكان عين السبع اطلب والتمس من جلالة الملك محمد السادس اطال الله في عمره ان يزور المنطقة بحلوله المقبل بالدار البيضاء حتىيرى كارثة شارع الشفشاوني وماجاوره

  • مصطفى
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 00:00

    لم يزل المسوؤلين عن هذه المدينة يرون المشكل من شق ضيق ما تحتاجه المدينة هو نظرة شمولية للمشاكل المرتبطة ببعضها وليس ضخ أموال طائلة في برنامج لن يحل المشكل أبدا يتحدثون عن حديقة الجامعة العربية كأنها 50 هكتار أصلا هذه الحديقة تقع وسط الاكتظاظ لا أحد يهتم بها ولا للمجيء لها

  • AMINO
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 00:05

    Sajid et Brija ont trop duré dans leurs postes ,SANS AUCUN APPORT POSITIF , il est effectivement GRAND TEMPS , que l’intérieur prenne les choses en main .

  • مواطن
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 00:09

    الدار البيضاء في وقت من الأوقات كان بمكانها أن تكون فصفوف أجمل المدن ليس فقط على سعيد الافريقي أولعربي بل كان يمكن ان تقارن مدن أوربية في الحماية الفرنسية إهتم بها لفرنسي والمغربي خرابها تخريب ليس له مثيل لدرجة أنا إصلاحها صار مستعصي بدارجة صعيييب لأن لا تستند إلى نضام أثناء إنشاء شوارع كان ذلك عشوائي بدون دراسة غا رشاوي وزيد ف جميع لقطاعات الدولة غير قدرة على محو شوارع باكملها وإعادة رص الصفوف شوارع يجب أن تكون متوازية مثلاً لو نظرنا إلى المدن العصرية تجدها جميلة من فوق عند نزولك من طائرة أما مدننا من فوق فهي أشبه بخيوط العنكبوت وهنا اتفق مع السادة الكرام راه دارالبيضاء في أزمة وخانقة شوفو شكيقال على مدينتنا فموقع سياحة راه يصنفون مدينتنا مع اختر المدن إتسخاً وقبحاً

  • bidaoui hassani
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 01:56

    le plus important c la securité de la population.et maintenir l'ordre à tout les niveaux…dans certains quartiers de casa ,on ne peut pas passer le jour sans avoir peur des voleurs et des agresseurs qui sont partout….c trops tout ça il faut viser ce sujet avant tout

  • مغربي
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 02:55

    في الدول التي تقدمت عندما تكون الارض ما زالت فلاحية وتدخل في المجال الحضري فأول الفكرة هي تجهيزها قبل عمرانها الدار البيضاء وقع لها العكس انا ارى ان كل هذه الوعود وتبقى دائماً وعود تضييعا للوقت والمال لو فكر المسؤولون جيدا لقاموا بتجهيز مدينة جديدة تحمل اسم البيضاء 2 في جانب الدار البيضاء والحمد لله حدود الدار البيضاء ما زالت كلها أراضي فلاحية وبهذه الطريقة ستتنافس الدار البيضاء من تلوثها وازدحامها. وضجيجها التفكير في الروتوشات الترقيعية أقولها تضييع للوقت والمال

  • سناء
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 06:15

    الله إرحم الوالدين اﻻ ما تصبغو غير لحيوط ديال العمارات راه 90% موسخين بزاف

  • Citoyen du monde
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 06:54

    Et ou sont les musées,librairies, théâtres et centres culturels?
    Ou sont les piscines et centres sportifs pour chaque commune?
    Le casablancais n'a pas besoins d'etre cultivé et en forme? Il suffit qu'il travaille dure et qui il consomme et surendette !

  • abdelhadi
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 08:02

    Les casablancais veulent d'abord des gros parking au centre ville

  • بيضاوي حر
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 08:04

    ان التاريخ العشوائي الذي طبع مزينه الدار البيضاء يجب نحتسبه عليه الكثير من الخونه اللذين عاثوا فسادا فيهاً ونخص بالذكر الفقيه المنافق فوقار وبن بوبكر والعطار والهمام وكمو وساجد والحافي والزبادي العلمي واللاءحه طويله ولا يمكن حصرها ولكن بسؤال بسيط كيف جمع هؤلاء الأموال الطاء له فالجواب بسيط جمعوها على حساب تأخر هذه المدنيه وجعلها تركن الى صفوف المدن المتخلفة والآن سيكون اي إصلاح جد جد صعب. فيكف سنصلح العشواءيه

  • Hassan
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 08:54

    Casa est négligé par les décideurs au profit de Marrakech qu'on lui a accordé dernièrement 6Milliard de Dh rien que pour l'embellir d'avantage et d'avantage. Casa a besoin de 5 fois ce qui est donné à Marrakech car la population est 5 fois plus grande. où sont les grands projets initiés par Hassan2: le palais des congrés le théatre royal, la grnde avenue, le métro…….

  • كارياني
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:05

    دور الصفيح والمناطق المهمشة التي تحيط بالمدينة خارج المعادلة وبالتالي غياب رؤية شمولية وإستعجالية للحد من تفريخ هذه الدور والحد من تناسلها
    إن الساكن بهذه المناطق يحس وكأنه يعيش في مغرب آخر غير الذي نراه في الشاشة:
    اللاأمن ،الإكتظاظ ،لانظافة ،مجاري الصرف الصحي أمام باب المنزل والأطفال يلعبون ويقعون فيه…
    الحصول ومافيه خلي داك الجمل ناعس… ولكين راه واحد النهار غادي يفيق..

  • hanane
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:15

    يجب اعادة هيكلة مدينة البيضاء بتنظم جميع الجيهات فعليا المرجو رؤية المدن الكندية ex:google maps

  • حنين محمد
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 09:57

    الدار البيضاء باتت قفصا ضخما يضيق يوما بعد يوم بقاطنيه.كل جهد يرمي لاصلاح هذه المدينة الموبوءة لا يبدا باعادة بناء الانسان ماله الفشل .البيضاوي نرجسي لا يعبا بالقانون….في الادارة ..في الشارع..في الحي ..في كل مجالات حياته .اسال عن دور خطب الجمعة والاعلام الغائبة عن الموضوعات الملحة ذات التاثير البليغ في حياة المواطن .

  • karim
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:07

    ومادا عن الباعة المتجولون الدين يعرقلون المرور في كل الأحياء والشوارع

  • jabli
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:13

    La securite qui manque a casaavant tout c est donc dans ce sens qu il faut investaire . la plupart du temps les grands n ont pas la meme vision que les pauvres qui ne soucient pas beaucoup pour les infrastructures de base .

  • Boussat
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 16:15

    كان قد زارني في الصيف ألما ظي أناس أجانب كانوا يريدون ان يخرجو لتنزه في الدارالبيظاء فطلبوا مني خريطة المدينة ولما نظروا لها بعظ الدقائق قالو الي مبتسمين بالانجليزية it does not make sence اي لم يفهموا شيء في تصميم المدينة .
    الدارالبيظاء كانت اجمل المدن لما كنت أعيش فيها و أنا صبي نشأت
    و ترعرعت فيها ولم أكن أظن ان أعيش في مدينة غيرها حتى جاء الجفاف في التمانينات حيت عرفة هجرة ظخمة من البوادي لتصيرة مدينة كارثية مع الأسف .

  • said amraoui
    الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 17:30

    مشروع اعادة الروح للمدينة, يستوجب شيئين اساسيين, والمقال اشار الى اصلاح العمران وتعزيز الامن والامان؟؟ ولكن اين الانسان البيضاوي من كل هذا, فمشكلتنا نحن العرب, والمغاربة على وجه الخصوص, هو عدم استحضار البعد الانساني الذي هو اسمى واعلى روح, واكثرها تحركا وحياة, فلا يجب ان ننسى المجالات التي تصلح الانسان البيضاوي؟؟ فتفعيل العمل الجمعوي, والتربوي والتضامني, وتحسين وضعية الساكنة الهشة, وتوعيتها ,وتعزيز قدراتها المادية والمعنوية؟ كما اتمنى استعمال اجهزة الحاسوب في كل المراكزالحيوية لتسجيل كل المعلومات عن الساكنة, قصد التعقب والتعرف,عن مكاسبها ونواقصها, قصد المعالجة المادية او المعنوية, وليس الاعتماد على الرادع الامني,الذي لم يعد يفرق بين الجاني والمجني عليه؟؟ فخلق فضاءات ترفيهية, من دون اكساب بعض الفئات الهشة ,لوازم الترفيه, وهنا اقصد القدرة الشرائية للمواطن, التي قد تعوض ما يصرف في السجون والمصحات وغير ذلك؟؟ كما ارجو واتمنى صادقا ومن كل اعماقي ان يتم تفعيل جمعيات المجتمع المدني من اجل التضامن, لان هناك فوارق كبيرة, تشمئز لها القلوب والضمائر؟ فاعادة الروح تتطلب التحرك على قدمين متوازيين؟

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء