24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | سوريون يشلّون معبر بني انصار طلبا لولوج ثغر مليليّة

سوريون يشلّون معبر بني انصار طلبا لولوج ثغر مليليّة

سوريون يشلّون معبر بني انصار طلبا لولوج ثغر مليليّة

شهدت النقطة الحدودية "باب مليلية ـ ببني أنصار" استنفارا أمنيا كبيرا سبّبه توافد عدد كبير من السوريين الراغبين في الولوج إلى الثغر المحتل، قدرتهم أرقام رسمية بـ180 فردا، حيث فعّلوا وقفة أمام مفوضية الشرطة مطالبين عبر شعارات تمكينهم من اللحاق بذويهم المتواجدين بالمدينة المحتلة، معتبرين أن منعهم يعتبر خرقا لحقوق الإنسان باعتبارهم لاجئين وفارين من جحيم الحرب.

شاهد عيّان قال لهسبريس إن عدد هؤلاء كان لا يتجاوز سبعة أفراد، أمام مفوضية الشرطة بالنقطة الحدودية، قبل أن يزيد مع مرور الوقت ليصبح بالعشرات، حاملين أبنائهم، و مصرين على السماح لهم بالمرور الى الجانب الإسباني، وهو الطلب الذي قوبل بالرفض من قبل أمن الحدود الذي عملت عناصره على تشكيل حاجز لمنع الغاضبين من التقدم أو عرقلة السير.

شعارات عدة رفعها المحتجون السوريون أمام أنظار القوات العمومية و السلطة المحلية، حيث لم يتمكن المسؤولون الأمنيون من اتخاذ أي قرار في انتظار الأوامر المركزية، بينما شهدت بعض اللحظات دخول قوات الأمن في صدامات مع راغبين في تجاوز الحاجز البشري، هذا قبل أن تتهم امرأة أحد الأمنيين بتعنيفها بمعية ابنها، قائلة إنه استعمل القوة ضدّها داخل مركز الشرطة، بينما نفى الأمنيون المغاربة هذا المعطى.

بعد شد و جذب قام بعض المتظاهرين باختراق الحاجز الأمني، وقد توجهوا نحو البوابة الحدودية التي يتواجد بها الأمنيون الإسبان.. هؤلاء أقدموا على غلق المعبر مع تشكيل حاجز أمنيّ مسلّح، صدّروه بحملة بنادق للرصاص المطّاطي، وهو ما أثر على دينامية المرور بالمعبر.

بعد قاربة الساعة من ترديد السوريين للشعارات أمام الحاجز الإسباني، تلقت القوات العمومية المغربية، وهي المشكّلة من القوات المساعدة والشرطة تعليمات بتفريق المتجمهرين، لاجئة في ذلك إلى استعمال التعنيف، وبعدها عاد المعبر الحدودي إلى آداء دوره بربط مليلية مع جوارها، أما الغاضبون فقد تمّ تطويقهم على مستوى ذات المعبر بحيز غير مؤثر على ديناميته.

بعد أربع ساعات ونيف قرّر السوريُون الغاضبون، بعد تشاور فيما بينهم، العودة إلى الفنادق التي تظمّهم بالناظور والنواحي، وقد دفع صوب ذلك الجوع والتعب الذي طالهم بمعية أطفالهم الذين أتوا بهم وسط هذا التحرّك..

امرة سورية، وهي من المحتجين، قالت لهسبريس " لقد قيل لنا إن الإسبان يسمحون للسوريين بالدخول لمليلية وأن الأمن المغربي هو من يمنعنا، لذلك جئنا"، في حين قالت أخرى:" لقد أتيت لأجل اللحاق بأبنائي المتواجدين، منذ شهرين، بمركز الإيواء وسط مليلية، فيما زوجي معتقل لدى بشار في سورية، أيعقل أن نعيش هكذا؟".

أغلب من حدّثتهم هسبريس من السوريين، على معبر بني انصار ـ مليلية، قالوا إن هدفهم من المجيء إلى المغرب هو العبور نحو ثغر مليلية الرازح تحت التواجد الإسباني، و منه الى أوروبا، وقد قالوا بأن الأخبار التي توصلوا بها تقول إنّه 250 من مواطنيهم قد تم تمكينهم من بطائق الإقامة في أوروبا عقب فترة من المكوث مركز الإيواء الكائن بمليلية، "إنّه الحل للفرار من جحيم الذبح الذي نتعرض له على أيدي قوات بشار الأسد، وكذا ذل التسول و استجدا الناس الذي لصق بنا" تورد تصريحات متطابقة.

وبخصوص طريقة وصولهم الى مدينة الناظور قالت إحدى السوريات لهسبريس: " لقد خرجنا من سوريا إلى لبنان، وأخدنا رحلة جوية صوب الجزائر، و منها الى المغرب عبر الحدود البرّية، وذلك بمساعدة وسطاء جزائريين دفعنا لهم مبالغ زهيدة، وأخبرونا أنهم يعطفون على حالنا".

ويقدر عدد السوريين المتواجدين حاليا بمليلية بـ250 فردا، يقيمون في مركز الإيواء بالمدينة، بينما يتجاوز عددهم بالناظور الـ300 شخص، وهم يقطنون بفنادق غير مصنفة، ومنهم من فضّل شراء جوازات سفر ناظورية من أجل العبور الى المدينة المحتلة باعتباره من سكان الجوار الذين ينفذون للثغر دون تأشيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - Boujlal الجمعة 14 فبراير 2014 - 01:29
أهلا ومرحباَ بكم ولكن، يجب عليكم احترام قانون المملكة المغربية الشريفة، الكثير من السوريين استغلوا هاته الحرب للعبور للدول الأوروبية،. والمغرب ليس قنطرة، فهناك قانون و جنود يسهرون على تطبيقه، وتحية مغربية خاصة للقوات المساعدة والشرطة والجيش والدرك الملكي، وكل من يسهر على حفظ الأمن، حفظ الله مغربنا الجميل.
2 - صحافي الجمعة 14 فبراير 2014 - 02:02
هذه خطوة يجب على السلطات المغربية إيجاد حلول لتعامل مع قضية اللاجئين السوريين لكي لا تتطور الأحداث لما لا يحمد عقباه أنا شهدت تلك المناظر بأمي عيني فلا حول ولا قوة الا بالله
3 - Mhamed ELayadi الجمعة 14 فبراير 2014 - 02:07
المثل المغربي يقول دخلو من القطرة، بغا النصن من البقرة
وكذلك يقال :لي معندوا هم تولدو ليه حمارتو
الإخوان السوريون خلقوا مشكل للمغرب مع الجزائر والآن يريدون خلق مشكل مع إسبانيا، سؤال فقط، منهم من جاء من تركيا، ومنهم من إيطاليا ، لماذا إذا أردوا الذهاب إلى أوروبا أن يذهبوا مباشرة من تركيا إلى اليونان أو قبرص أو بلغاريا أقرب بكثير، ثانيا لماذا السوريون المتواجدين في تركيا قاموا يوماً بمهاجمة شرطة الحدود التركية مع اليونان بحجة طلب اللجوء من أوروبا، لماذا الذين كانوا في إيطاليا لم يطلبوا اللجوء ويمكنهم جلب زوجتهم وأطفلهم إن لم يكونوا معهم بدل الدخول إلى الجزائر، ثم المغرب ثم مليلية ثم إسبانيا و...وو
القضية فيها إن، على المغاربة أخد الحدر، القضية يشم فيها رائحة رد فعل جزائري
4 - Rachid الجمعة 14 فبراير 2014 - 02:13
هدا يدفعني الى التشكيك في الرواية التي تفسد بان الجزاءر طردت السوريين انمما دخلو بءرادتهم
5 - مغربي شمالي الجمعة 14 فبراير 2014 - 02:27
بينما المعاربة ضحو بأموالهم و أرواحهم للدفاع عن سوريا و الجولان فالإخوة السوريون يردون الجميل بطلب دخول آراضي مغربية محتلة و أين وقع هدا
على التراب الوطني يا سادة
قالوها ناس زمان
ما دير خير ما يطر باس
شكرا لكم أيها السوريين
6 - alal l9alda الجمعة 14 فبراير 2014 - 02:33
ياك سبتة ومليلية تعتبر داخل الاتحاد الاوروبي فعلى المغرب ان يطالب بالانضمام الى دول الاتحاد او استقلال المدينتين وعلى الاقل عبور المغاربة دول ا لاتحاد بدون تاشيرة غير هذا علينا مساعدة المهاجرين الدخول لمدننا المغربية سبتة ومليلية وبناء مخيم للسوريين بالحدود مع الجزائر تحت اشراف هيئة الامم المتحدة
7 - الخفاش الجمعة 14 فبراير 2014 - 02:51
المغرب في نظر هؤلاء ليس الا بوابة و قاعدة للمرور الى الفردوس الاوروبي ،بالدارجة نقول كيتمسكن حتى كيتمنكن ، يستغلون النساء والاطفال كدروع العويل والبكاء والصراخ واذا عارضتهم فإنك متهم بانتهاك حقوق الانسان ، نحن نرحب بهم وهم يريدون خلق المشاكل واعطاء الفرصة لتلك المنظمات الحقوقية(لي على بالكم) ،في الحقيقة المغرب اذا اراد فعل الخير فشعبه اولى به .فلتتحرك الحكومة ولتكن السباقة في معالجة هذه المعظلة بعقلانية وبالتنسيق مع الحكومة الاسبانية طبعا حتى يعلم العالم كله ان المغرب في ورطة كبيرة ويحتاج الى مساعدة،وللاعلام دور كبير في اظهار الحقائق ، لا يمكن للمغرب ان يبقى دائما في موقف الضعيف المسكين .
8 - mimoun الجمعة 14 فبراير 2014 - 02:52
عندما كنت اقطن بالناظور كنت ادخل كل اسبوع الى المدينة المحتلة و قبل الازمة الالاف اخذوا الاقامة عبر مليلية و خصوصا الافارقة و الاسيويون و الجزائريون في العشرية السوداء اما الان فقد شددوا الخناق على الدخول و حتى و ان وصلوا الى اروبا فلن يجدوا عملا و اخواننا السوريون كان عليهم البقاء في مخيمات اللاجئين في الدول المجاورة حتى تنفرج الامور فحتى المغرب وقع في ورطة فاما ان يتساهل بدخولهم عبر الجزأئراو يشدد الخناق و كلاهما مر
9 - jerimy الجمعة 14 فبراير 2014 - 03:00
هذه فوضى وتعدي على سيادة الدولة
10 - شوقي الجمعة 14 فبراير 2014 - 03:13
مرة يقولون ان القوات الجزائرية طردتهم نحو المغرب و مرة يقولون
ساعدوهم و اخذو عليهم مبالغ باهظة ما فهمنا والو على كل حال
نتمناو ليهم الاستقرار في بلدهم و يرجعون اليه ونحن المغاربة
و الجزائريين عندنا من هاذيك المشاكل التي لا تعد ولا تحصى
11 - سامي الجمعة 14 فبراير 2014 - 03:33
تم تفريقهم لان المعبر يمر منه الالاف من المغاربة و الاسبان يوميا و لا يمكن شل الحركة و خصوصا ان المغرب ابرم اتفاقية مع اسبانيا من اجل التعاون الامني و اتمنى استرجاع الثغرين رغم ان القضية تاريخية و يصعب حلها في الوقت الراهن خصوصا ان الاسبان ما زألوا يستعملون قضية الصحراء المغربية كورقة ضغط مما جعلنا نتعاون معهم لمنع المهاجرين من غزوهم
12 - Youssef الجمعة 14 فبراير 2014 - 03:40
رحبنا بهم و عملناهم كمواطنين مغاربة لا نفرق بيننا و بينهم لكن ان يركبو على ظهورنا و يقومو بالمظاهرات هذا لن نقبله فالمغرب واحل مع نفسه و شعبه و سؤال المطروح لمادا لم تقومو بوقف احتجاجية على الجزائر التي طردتكم !!!!! المرجو من إخواننا السوريين ان يتعايشو معنا في انضباط شكرا
13 - ilyas الجمعة 14 فبراير 2014 - 03:55
mes frères marocains ici en Algérie nous savions très bien que ces syriens voulaient juste traverser le Maroc et aller s‘installer en europe pour bénéficier de toutes les aides qu‘accorde l‘europe aux réfugiés,,,,dites moi donc pourquoi toutes les insultes envers l‘Algérie et les accusations infondées pour salir l‘image des algeriens, vous saviez très bien que nous sommes comme vous un peuple qui partage tout, maintenant c'est à la police marocaine de nous montrer son humanisme!! ces gens là ne veulent pas de la charité des algériens ni des marocains, ils connaissent le vice ils veulent les papiers et l'euro malheureusement!!!!! Wessalem
14 - استدعاء السفير الاسباني الجمعة 14 فبراير 2014 - 04:14
وبخصوص طريقة وصولهم الى مدينة الناظور قالت إحدى السوريات لهسبريس: " لقد خرجنا من سوريا إلى لبنان، وأخدنا رحلة جوية صوب الجزائر، و منها الى المغرب عبر الحدود البرّية، وذلك بمساعدة وسطاء جزائريين دفعنا لهم مبالغ زهيدة، وأخبرونا أنهم يعطفون على حالنا".....في العبارة شهادة سورية ان اللاجئيين السوريين يتجهون الى الجزائر ثم يدخلون المغرب برا بطرق ملتوية و غير شرعية بمساعدة جزائريين.."تماما مثلما تهرب السلع"..وهذا يعطي الانطباع ان المغرب تسرع في هجومه على الجزائر بمبالغة سياسية و ان اللاجئين السابقين لم يتم طردهم من طرف الدولة الجزئرية..بل غامروا بدخول المغرب طوعا و كان هدفهم الوصول الى اوروبا عبر مليلية....ثم لماذا لا يستدعي المغرب سفير اسبانيا بسبب العنف و المعاملة الغير انسانية للسوريين و التي حدثت على الجانب المغربي من الحدود مع مليلية السليبة؟...اما ان الجزائر شماعة جاهزة لكل المشاكل.
15 - هشام الجمعة 14 فبراير 2014 - 04:45
غريب امر هذا الاسد شعبه يقتل و يدبح و يشرد ومازال يريد الجلوس على كرسيه اي نوع من الكراسي هذا ما خشبه ما ثوبه
انه لفعلهم يوم نصبوه للأسف اله
16 - amed الجمعة 14 فبراير 2014 - 04:50
هدى ما كنا نخشاه دير خير ميطرى باس رجعو لي بنادم منين جا كل إيشوف لمصلحة ديل بلادو دبى وشكراً
17 - NABIL الجمعة 14 فبراير 2014 - 04:51
مرحبا بالاخوان السوريين في بلدهم الثاني المغرب، و لكن لا لاثارة القلائل و الفوضى. البلد لها حدود رسمية مع الجيران و يلزم الاتزام الاحترام و عدم التسبب في انفلات الامن.
18 - maknasi الجمعة 14 فبراير 2014 - 05:43
قالوا إن هدفهم من المجيء إلى المغرب هو العبور نحو ثغر مليلية الرازح تحت التواجد الإسباني، و منه الى أوروبا......لقد خرجنا من سوريا إلى لبنان، وأخدنا رحلة جوية صوب الجزائر، و منها الى المغرب عبر الحدود البرّية.
ظهر الحق وزهق الباطل....ابلغ رد لكل من اتهم الجزائر بطرد السوريين.
19 - omar الجمعة 14 فبراير 2014 - 05:45
j'ai dit que ces Syriens que vous dites ont été chassés par le régime Algériens vers le Maroc n'est que pure mensonge et un propagande Makhzeniènne. du fait qu'ils ont traversés tout les pays arabes par leur grès et que leur venue au Maroc n'est pas parce que le Maroc est un pays accueillant comme vous le dites mais parce que ils veulent tous aller en Europe. Et aujourd'hui vous avez la réponse claire et nette devant vous. Donc s'il vous plait arrêtez d'envenimez davantage les relatons entre nos deux pays par vos écrits de haine et par les commentaires insultants et dégradants. Publiez je n'ai pas insulté
20 - عابر سبيل الجمعة 14 فبراير 2014 - 05:46
" مصرين على السماح لهم بالمرور الى الجانب الإسباني، وهو الطلب الذي قوبل بالرفض من قبل أمن الحدود"

اسمها اراضينا المحتلة و ليس الجانب الاسباني
21 - Maroc1 الجمعة 14 فبراير 2014 - 06:19
" أخدنا رحلة جوية صوب الجزائر، و منها الى المغرب عبر الحدود البرّية، وذلك بمساعدة وسطاء جزائريين دفعنا لهم مبالغ زهيدة، وأخبرونا أنهم يعطفون على حالنا".
اااااااااه لو كون عرفت يا اختاه علاش فوتوك الى المغرب...,ولكن سير على الله كل واحد غادي اخالصو على نيتو!!!
22 - alger الجمعة 14 فبراير 2014 - 06:23
الان اتضحت الحقيقة للمغاربة.لقد قلنا لكم أن الجزائر لا تطرد السوريين و أقمتم الدنيا و استدعيتم السفير الجزائري متهمين الجزائر باغراقكم بالسوريين وقلنا لكم من قبل أن هدف السوريين هو أوروبا.لكن للاسف الشديد جل المغاربة لا يحكمون عقولهم يصدقون أي خبر يكتب و بعد ذلك يبدأ مسلسل الشتائم و التجريح.
أنشر أخي المراقب.
23 - Hamsa الجمعة 14 فبراير 2014 - 06:24
بالحق لماذا يمنع المغارب السوريين من ولوج مليلية؟ اللهم فيهم، و الجزاءر تسجع دخولهم المغرب
24 - سمير الجمعة 14 فبراير 2014 - 06:30
السلام عليكم... هنا يتبين ان السوريون لم تطردهم الجزاءر بل استغلوا العلاقة المتوترة بين البلدين للكذب على الجزاءر فلقد دخلوا المغرب من اجل العبور الى اسبانيا و من اسبانيا الى باقي الدول الأوروبية التي أصدرت قانونا بمنح الإقامة الى اي سوري متواجد على أراضيها كالسويد مثلا .. أرجو النشر للرأي و الرأي الاخر.
25 - اسماعيل الجمعة 14 فبراير 2014 - 06:35
لكم الله يا اخواننا ااسوريين. حكامنا يعيشون في بذخ و الشعوب تهلل لهم وتصفهم بامراء المسلمين، و اخواننا يموتون ويقتلمن في كل مكان. اللهم انتقم من حكامنا ومن والاهم
26 - إلياس المغربي الجمعة 14 فبراير 2014 - 06:57
هؤلاء الناس هربوا من الموت في بلادهم ويأتون الآن لخلق المشاكل التي نحن في غنى عنها،سوف يأتون بالمشاكل الشرقيةالتي كنا نراها فقط في التلفزيون،ولا نريدها في بلدنا..العرب دائما يأتون بالمشاكل ويتسببون فيها،ياهؤلاء يجب أن تفهمون أن أوروبا لديها الكثير من المشاكل،وخصوصا إسبانيا،فهذه الأخيرة لديها 50% من العاطلين،هذا أكيد أنكم سوف لن تدخلون
27 - جمال الجمعة 14 فبراير 2014 - 07:00
استقبال المُستضعفين والإحسان إليهم هذا من شيم المغاربة، السوريين إخواننا في الدين، يلا كانو فارِّين من جحيم الحرب فمرحبا بهم، أما يلا كانو جايين باش يديرو البلبلة والصداع راه هادشي مرفوض.
28 - SAMY الجمعة 14 فبراير 2014 - 07:18
Es-que vous aimez maintenant si les algeriens disent que les marocains renvoient les syriens vers l'espagne comme vous l'avez fait !!!!???? . Tout est clair maintenant les syriens eux meme ne veulent pas rester en Algerie ou en Maroc , il veulent l'Europe , l'Algerie et le Maroc est juste un passage pour eux !!! donc soyez logique , et de toute façon ceux qui ont voulu restés en Algerie ou en Maroc sont les bienvenus dans ces deux pays, donc reflechissez avant d'essayer a chaque fois de salir l'image de l'Algerie OK !!!!!!!
29 - Omar الجمعة 14 فبراير 2014 - 07:31
الآن ترون ان السوريون كانو يكذبون لما قالو ان الجزائر رمتهم على الحدود المغربية٠والله لٱنهم من افتن و ٱقبح قوم لما فعلوه بيننا ٬هدفهم من الاول كان للذهاب إلى اوروبا ٠وأقول لكم خاوتي المغاربة على المغربي مساعدة ولاد بلادو المحتاجيين قبل مساعدة البرانية٠هل يعقل تقديم المساعدة إلا الاخارين و ولاد البلاد في بعض الاحيان محتاجيين أكثر منهم٠هاذي نصيحة إلى كل مغربي و جزائري عاونو ولاد بلادكم اولا و أخيرا و دائما
30 - Amine الجمعة 14 فبراير 2014 - 07:36
Dans un certain de vos article ou vous avez soupçonné l'algerie qui chasse ces syriens vers le maroc , je vous disais qu'ils ont quitté l'algerie de leur propre gré, par pour rejoindre le maroc mais pour passer vers l'europe, voila la verité viens toute seule confirmé que l'algerie n'a chassé personne et vous le savez trop bien , alors arretez de créer des problemes entre l'algerie et le maroc , on a suffisament de prob pour declencher une guerre comme ça, wassalam
31 - بداو يبانو الجمعة 14 فبراير 2014 - 08:34
هالسيبة بدات
جحيم الحرب كاين في سوريا ماشي في المغرب, جايين للمغرب باش تحركو؟
ياك المغاربة كيتفوبرو على هاد الناس, المغاربة كمونيين و انانيين يعطو الصدقة البراني, يعاوني البراني وما يعاونوش ولد بلادهم لا شافوه مشحطط
شوفوهم كي لابسين وغير سؤال, واش عرفتو باش يوصلو المغرب شحال خاصو البيي ديال الطيارة من سوريا
باش تسافر برا من سوريا للبنان حسب شي 150 دولار للفرد على الاقل ومن مطار لبنان حتى كازابلانكا طيران مباشر شي 450 دولار للفرد على الاقل ذهابا فقط وحسبو شحال العائلة, اما السفر برا حسبو لو مصارريفه, هادا للي وصل بعائلته حتى المغرب واش فقير ما دام قاد على هاد المصاريف؟ هادو دارو سبة باش يوصلو لاوربا, حيت ما عندهم عذر المغاربة كيعاونو فيهم, الدولة قادت وضعية المهاجرين غير شرعيين, اوا علاش هاد التريكيل؟را ما ديروش فيهم الثقة شحال من واحد صباح كتلقاه يجمع الصدقات من الجامع والعشية يصرفهم على البارات والخمارات, اوا المغاربة لا بغيتو ديرو الخير ولد البلاد اولى وشوفو غير دوك اللي في القرى المنعزلة ديال الاطلس وجمعو ليهم,
32 - algerien chaoui الجمعة 14 فبراير 2014 - 08:47
هذا هو هدف الاخوة السوريين المرور الى اسبانيا يعني انهم عبرو الى المغرب بمحض ارادتهم.ليس للعيش في المغرب بل للهجرة الى اوروبا لاني انا شخصيا افضل الموت تحت القصف على الموت بالجوع
33 - غير دايزة الجمعة 14 فبراير 2014 - 08:49
هادشي كان مخطط عندهم الجزائر ماجرت عليهم ما والو كانو دايرين فبالهم يقطعو الضفة الاخرى ما خصناش نبقاو نظلمو الجيران ديالنا
34 - mimoun الجمعة 14 فبراير 2014 - 09:12
ا ن الاجئين الحقيقيين لا يقومون بمثل هذه الافعال ان جل هؤلاء قدموا ال المغرب للولوج الى اروبا لقد خرجوا من سوريا ووصلوا الى الجزائر والمغرب هل لحق بهم بشار الى هتان الدولتان يجب عل الجزائر والمغرب اعادة كل سوري الى سوريا في حين ثبوت قيامه بعمل اجرامي او قيامه بالشغب .
35 - عبد الكريم الخطابي الجمعة 14 فبراير 2014 - 09:35
أنظروا أين وصل بنا الحال

حرام و عيب مايقع لإخواننا السوريون داخل بلدهم و داخل بلدنا بهذه الطريقةالرعناء

أهكذا تمسح دموع المشردين و تخفف من حالهم ؟

أهكذا هو الترجمان الفعلي و العملي لإخوتنا المشردين ؟

المساعدة جاءت من الشعب تجاه إخوتنا السوريين

أما المخزن فيتجلى كرمهم في الزرواطة لا يعرف المخزن سوى التصدق بالهرماكة

الويل لمن سجن في بلده المشردين لا هم أطعموهم و لا تركوهم يأكلون من خشاش الأرض في بلاد الله.

دعوهم وشأنهم لينتقلوا للنصارى اللذين سيماهم الخير و الإنسانية

فنحن في بلدنا سلطتنا و نظامنا لايعرف إلا الزرواطة. للجميع

الزرواطة لا تعرف لا دكتورا و لا مهندسا و لا ضيفا

و من دخل المغرب لا بد أن يذوق من كرم الزرواطة
36 - tarik الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:07
ولادنا ضحكو عليهوم وصيفطوهوم يم تو ف سوريا وهوما باغيين الف صة باش يحرقو الاسبانيا راه ماكاين لا جحيم ح ب لا والو كاكاينش لي ييسمح فؤلادو غير الغدار ايلا قلنا الولاد و العيالات و الشيوخ ممكن اما الراجل لي قادر يتدافع مع الامن المغربي لي ماداير فيه غير الخير عﻻاش لي مايتقاتل مع قواة رشار الاسد .القضية باينة .هاد المهاجرين لي المغرب عمر بيهوم ..لا يبر بخير .حنا عندنا الناس كيقولو تاعت الله ماعندهوم ماياكلو ماعندنا فين يزيد البراني ..الله يحسن العوان لدوك رجال الامن و المؤسسات ازنية .معدرتهوم معصبين يجي البراني حتا هو يزيدهوم بتامارا .*لي بغا يحتارم القتنون ديال المملكة المغربية مرحبا بيه لي ما بغاش يمشي يدير الفوضة فبلادو وسالينا*
37 - Abdellah France Aux algériens الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:20
C'est vrai que le but de ces syriens est d'accéder à l'Europe, mais comme la frontière entre l'Algérie est le Maroc est fermée côté algérien, les garde-frontière algériens ont la responsabilité de les empêcher de la traverser vers le Maroc

La responsabilité de l'Algérie est toujours en cause
38 - عبدالله مستعد الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:39
كفى تحاليل فارغة . لو كانوا حقا يريدون العبور للضفة الأخرى .فتركيا (ghi fdora) تبعد عنهم بسياج أمني بل أكثر من هذا هي أحسن اقتصاديا من المغرب واسبانيا مجتمعين . وحتى ان كانت تركيا دولة عادية فألمانيا قريبة جدا منهم ... المشكلة في أنهم عقدوا آمالهم علينا . وخاب ظنهم فينا . هم كذلك عرب ونحن نتشدق (بمرحبا بيهم بلادهم الثانية ) مثلا أنا من فاس يحز في نفسي أن أرى امرأة أو بنتا أو عجوزا تتسول وتقول احنا أخواتكم السوريين .بل أكثر من هذا فيهم من يبيت في العراء . والكل يعلم أن أثات البيت المغربي عبارة عن (سداري) وعلى الاقل لدى كل بيت خمس سداريات .إذن لمذا يبيتون في العراء أو في الفنادق .هل سدارياتنا محجوزة بالكامل
أنا تكلمت عن العنصر النسوي فقط أما الرجال راهوم رجال قادين براسهم
39 - بن ناصر الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:52
داءما ابحث عن جواب لسؤالي ولم اجده بعد
أين هي حقوق الانسان في هذا المنحى وأين المواثق الدولية و وقوفها الإنساني تجاه الشعب السوري
مما لا شك فيه ان روسيا من موءيدي التقتيل والتنكيل بالمسلمين وكذالك أذناب عبد الله ابن سبا اليهودي الماجوسي....ام كسر قوة بشار حتى تستريح اسراءىيل كما استراحة من العراق و غذا من ايران
ام كان هذا درسا لكل من سولت له نفسه بالتضاهر؟
اضعف الامان ان يقول المرء "اللهم ان هذا لمنكر"
"ان لله وان اليه راجعون"
40 - younes الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:53
كيف يقوولون ان المغاربة هم من رفضوا وكنت في مليلية في تلك اللحضة محجوزا لمدة 3 ساعات لم يتركوا أحدا يدخل أو يخرج بشرط أن يبتعدوا السوريون
41 - الشعوب الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:58
ليس المغاربة هم من اتهموا الجزائر بل المخزن هو الذي اراد ان يقنع المغاربة و حتى العالم السياسي بان الجزائر لا تحترم حقوق الانسان و لكن الديبلوماسية الجزائرية كانت قوية بكثير, نفس ما حصل مع العلم الجزائري في الدار البيضاء باستعمال المواطن المغربي المدعو ' النعناع ' لنزع العلم الجزائري من السفارة الجزائرية و تدنيسه و تم استداع السفير المغربي و غلق السفارة المغربية في الجزائر. لكن الجزائر لا ترد بالمثل حتى لا تدخل في صراع الذي لا يخدم مصلحة البلد. يجب على المواطن المغربي ان ياخذ الامور بجدية لان المخزن لن يخدم المواطن المغربي بعدما نهب له حقوقه و دنس كرامته و لكن الامور في الجزائر تختلف بكثير لان الجزائر بنيت على المبادء و القيم و رغم ذالك يوجد من لن لا يحترم حقوق المواطن الجزائري و نحن لن نسكت على ذالك و يجب محاسبتهم. لهذا علينا ان نتناقش بكل موضوعية حتى نحقق هدفنا, لان ما نراه حاليا و خاصتا في الدول العربية الاسلامية لا تبشر بخير و حان الاوان ان نستقيظ من نومنا العميق و ننظر ما يصلح للمواطن و ندفع بالتي هي احسن, لان الحاكم هو من يخدم الشعب و ليس العكس و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
42 - Tunisien الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:11
La vérité que les Algériens n'ont pas envoyé ou refoulé les Syriens vers le Maroc mais ils ont fait ça par leur gré .. alors maintenant je comprends bien l'histoire.. la vrai histoire plutôt!! normalement chaque insulte de votre part envers l'algérie doit être retiré et regretté .. c'est
comme ça lorsque on est civilisé
Meme pour les journalistes. Merci de publier
43 - moro الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:26
السلام عليكم...
لقد علقت سابقا ونبهت الجمعيات التى سارعت بالتكفل والمساعدة عند بزوغ اللازمة اثردخول السوريين الغير الشرعي الى ارض الوطن,وحذرت من خبث نواياهم,وهذه اللافعال مدروس ومخطط لها ,ان هدفهم الوحيد هوالعبور نحو ثغر مليلية الرازح تحت التواجد الإسباني، و منها الى أوروبا......لقد خرجنا من سوريا إلى لبنان، وأخدنا رحلة جوية صوب الجزائر، و منها الى المغرب عبر الحدود البرّية.
وللتذكيربعد ثلاث سنوات من الحرب,من هم السوريون اللذين يعيشون في دمشق عرين اللاسد ويستطعون الوصول الى المطارو التوجه الى الدول التي تساند السفاح ومنهم على حدودنا,ان لم يكونو من طينة السفاح "علويين"امى عن خروجهم من مطار دمشق على لبنان فهذا مستحيل ان لم تكن من حزب الشيطان,وهذا ان ذل على شيئ فاننا نتعامل مع شريحة من السوريين ذوي المذهب الشيعي.ان بعد الظن اتم%99 امى السنة من السوريين قد تركو وطنهم زمان ,والباقي منهم في سوريا لايجد ما ياكله,والذليل مخيم اليرموك
على الحكومة ان تتحرك وبصرامة طز طز في منظمات حقوق الانسان,اوا غير حنى,شوفو الجيران شوفو تندوف ممسوقينش.
عاش الملك وشعبه
عاش الامن والجيش الملكي
44 - H.B. الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:35
tout a fait d accord avec abdellah 38 la responssabilité du gouvernement algerien est toujours en cause. les syriens ont pu traverser une frontiere algerienne fermée avec le maroc !! comment expliquer ca sinon que les harkis au pouvoir algerien les ont poussé au maroc. Maintenant que les syriens veulent aller en europe ou pas ce n est pas le probleme. il faut arreter de brouiller les cartes et dire n importe quoi
la verité c est que les harkis cherchent a creer un probleme humanitaire au gouvernement marocain pour l accuser ensuite de bafouer les droits de l homme et expoiter ca politiquement aux NU. !
45 - marjajou الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:41
استدعاء المغرب للسفير الجزائري شيء مضحك وخطير في مستقبل العلاقات المتعفنة بين الدولتين والاتهامات المتتالية للجزائر لن تمر مر الكرام لان نتائجها سلبية وتفرق اكثر ممن تجمع.وما قول الاخوة المغاربة على ادعاءات بلدهم بان الجزائر تطرد السوريين الى المغرب.هدالاخير اقام الدنيا واقعدها على 29سوري قادمين من الجزائر.اقول دجاجة نوضت عجاجة في بلاد زوج فاقو اي المغرب والجزائر وتحيا لشعبين الغارقين في لعجاجة
46 - Raheemauoluoz الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:55
اهلان بكم في بلد كم التاني ولاكين ات تحتريم امن هدا البلا د وشكرآ
47 - A.H. الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:56
au Tunisien 43. non Monsieur pas d accord et je m explique. la responsabilité du gouvernement algerien est en cause car les syriens ont pu traverser une frontiere fermée de l algerie vers le maroc. peu importe s'ils l ont fait de leur gré ou pas , les gardes frontieres algeriens les ont laisser passer ou envoyé vers l autre coté de la frontiere donc ils sont responsables.
Conclusion: ce sont les algeriens qui doivent s excuser aupres du maroc ..
48 - ياسين الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:01
مع كامل احترامي لتعليقات الأخوة من الجزائر أصبحتم فجأة بلد ديمقراطي يضرب له المثل وملاءكة والكل يعلم وأنتم اولا ان بلدكم هي من تصنع المشاكل للمغرب يوميا وان كان هولاء السوريين يريدون أوروبا فدولتكم وشعبكم ساعدهم للوصول الى الحدود المغربية بسهولة كي يضربوا عصفوريين بحجر يتخلصوا منهم ويجعلوهم مسؤولية المغرب ! الكل يعلم ان الجزائر عليها مراقبة تحركاتهم على اراضيها وإعلامهم ان الحدود مغلقة هدا اقل شي لكن ارى ابتسامة الجزائري من هنا عندما يخبره السوري اريد ولوج المغرب .ما أضحكني هي عبارة أشفق غليهم الجزاءريين ثم تقاضوا مالا منهم لشفقتهم الشديدة بهم لمساعدتهم يا تعليقات الجزاءر حشموا شوية اصبحتم السويد فجاة بالديمقراطية تاعكم والكل يعلم انكم توصلون حتى الأفارقة للحدود للتخلص منهم من اكثر من ١٠ سنوات حكامكم تعرفونهم أحسن منا فلا تجعلوا منهم ملاءكة علينا فنحن نعرفهم جيدا وما يفعلون بكم قبل غيركم وما كان احتجاج المغرب الا على تصرفاتهم اتجاه وطننا كما قلت يضربون عصفورين بحجر بخبث الله يهديكم متى سنعترفوا بفسادهم هم لم يعطوكم حقوقكم أنتم اولا وثرواتكم وتقولون اننا ظلمناهم لا والله
49 - عبد الله الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:06
وهذا دليل قاطع على ان الجزائر لم تطرد السوريين تجاه المغرب ولكن هم اللذين حاولوا الاتجاه نحو المغرب بطريقه غير شرعيه ومن ثم الالتحاق باسبانيا وهذا ما اكده المعلقين سابقا.
50 - إلياس المغربي الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:13
إذا كانت الأمم المتحدة تتشدق بحقوق الإنسان،فهيا يا أمم متحدة،ابعثي للسوريين الأكل ووو...كي لا يصبح في بلدنا العزيزالمغرب مالا تحمد عقباه ،فالبعض منهم لايريد تأدية واجب الكراء،خاصة في الرباط وسلا... احذروا غضب المغاربة ياعرب الشرق ياسوريين،فقنطرة العبور سوف تنكسر ويموت كل من عليها.. أنا أعيش بألمانيا وبعض فقط بعض السوريين أتى إلى هنا وعن طريق خدعهم أصبحوا غير مرغوب فيهم
51 - De Tanger الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:16
بصااح السوريين جاو للمغرب على حساب اوروبا و للي كيقول بلي لأ حيت لو كان بغاو اروربا كانو دازو من تركيا ’ خسكم تعرفو بللي السويين غير مرحب فيهم ف تركيا حتى حد ماكيخدموم و لا يبغي يكري ليهم و حتى نظرات الشعب التركي للسوري دون المستوى السوريين للي ف تركيا محاملينش راسهم تما خسوم غير يدوزو ن اوروبا و هاد شيء للي كنقولكم من صديقة سورية ف تركيا
52 - موحــــــــــى أطلس الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:22
يتميز السوريين والفلسطينيين بسلوك قلة أدب واحترام تجاه المغرب ويستغلون سذاجة المغاربة الذين يتعاطفون معهم.
لقد قلت في تعاليق سابقة بانهم غير جديرين بالثقة وسيفرضون إكراهات أمنية على المغرب، فلوا كانوا فعلا يبحثون عن الأمن والأمان فان مجرد خروجهم من سوريا إلى تركيا سيوفر لهم الأمن، فما بالك عندما وصلوا إلى الجزائر ثم المغرب. هل كل هذه الدول لا توفر لهم الأمن ؟ أم انهم يعتبرون المغرب بلد مستساغ وبإمكانهم أن يتبولوا على قوانينه لكي (يحرقو) غصبا عنا إلى أوروبا؟
يجب عزلهم في مخيم خارج المدينة وتوفير كل شيئ لهم مع منعهم من التجول في المدن المغربية وهذا هو قمة الكرم، ومن لا يعجبه الأمر فليعد من حيت أتى أو عليه أن يجد تأشير قانونية لكي يغادر إلى حيت أراد.
لا يجب تركهم يصولون ويجولون في المدن المغربية بكل حرية، فهم يتقنون كل أشكال التزوير، يزورون الأوراق المالية والإدارية ويعملون في المخدرات والدعارة ويندسون جيدا في المحيط الذي يتواجدون فيه، بل منهم من يمارس حتى الطب بشكل سري ويضحك على المغاربة السذج ويجمع منهم أموال طائلة. وإذا تحالفوا مع المهجرين الأفارقة فسيكون ذالك كارثة على امن المغاربة.
53 - Tunisien الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:49
Pour 48- A.H
Donc selon vous, même les gens qui rentrent illégalement (les contrebande) soit via de l'algérie ou du maroc sont rentré sous les yeux des gardes frontières ? d'une façon ou d'une autre il y a toujours des gens qui traverse cette frontière fermé !
54 - محمد ﻋﻠﻲ الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:53
آش هد البسالة والكلام الفارغ .،تضاهروا امامﺏشار وطالبوه بالحقوق وانظروا النتائج .لا تحاولوا ان تستغلوا طيبة ولطف المغاربة .اياكم ثم اياكم ان تتغير نضرة المغاربة اليكم فالمغاربة صعاب وواعرين
55 - موحـــــــــــــــى أطلس الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:35
إلى كل من يدافع عن النظام المخابراتي الجزائري أقول :

حتــــــــــــــــى وإن لم يطردوا السوريين من الجزائر فان الحدود المغربية الجزائرية مغلقة بشكل رسمي وكان على حرس الحدود الجزائري أن يمنعهم من العبور إلى المغرب كما يمنعون المواطنين الجزائريين من دخول المغرب ويطلقون الرصاص عليهم لمنعهم.

وعلى هذا الأساس احتج المغرب واحتجاجه على الجزائر قانوني، ومــــــــــازال سيحتج أن سمح نظامها المخابراتي للسوريين أو ألأفارقة المرور إلى بلادنا بدون قانون.

فصفة لاجئ لا تسمح للسوريين بالدوس على قوانينا ولا تسمح لهم عبور حدود الدول بدون موجب شرع.

فلو كانوا فعلا يبحثون فقط على الأمن والأمان لما بقوا في تركيا التي خرجوا إليها أو الجزائر التي وصلوا إليها أو المغرب الذي اغتصبوا حدوده المغلقة رسميا وتسللوا إلى داخله، لكنهم يبحثون على الحريق ويجب معاملتهم ككل الحراقة وليس كلاجئين وإنما كالأفارقة الذين يهجمون على حدودنا ويتسببون في مشاكل أمنية لنا. وعلى قواتنا الأمنية أن تتصدى لهم بكل حزم وإلا فقد يغرق الشمال المغربي كله بكل من يريد أن يحرق إلى أوروبا. يجب أن يعرف الجميع بانه من المستحيل أن يحرق.
56 - ali الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:13
السؤال
و هل السماسرة لا يتعاونون مع حرس الحدود و ما هو دور الخنادق التي شددت الخناق و تدفق السوريين ليس لا في صالح الجزأئر و لا المغرب و على الجزأئر ان ترجعهم من مطاراتها حتى لا تتفاقم الامور في البلدين لانهم لم يقصدوننا بل من اجل الدخول الى اروبا و ادا نجحوا ستلتحق الالا ف سوريون و اسيويون و يزدادون على الافارقة
57 - مول البطالة الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:41
ش ناس ديال لعام زين م عاجبهومش هاد التصرف ديال السوريين كان كيحسابهوم السوريين جايين للنجاشي الدي لا يضلم عنده احد لا يا أخي هوما ما جايينش لبلادنا باش يعيشو تحت نعمة المحزن حيت عارفين اشنا هي بلادنا, ايه هوما جاو لبلادنا وغرضهم اروبا حيت اروب دول نقية كتحترم شعوبها و كتحترم الانسان وبلادنا ما فيها لا حقوق ولا ديموقراطية ولا احترام لانسان فيها غير الفساد والزرواطة والبطالة والفقر والعام زين,,انشر و هبي فالنتين
58 - كازاوي عايق الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:44
ا خواني المغاربة اريد ان اشرح لكم شيئا خخطيرا لم تننتتبهوا اليه,ان قصة السوريين هذه هي مكيدة جديدة من الدولة اللجزائرية لضرب اسستقرار المغرب.ان الحكومة الجزائرية قد بعثت بمرتزقيها الى لبنان للمجيء بالسوريين ورميهم نحو المغرب,فهل يعقل ان ينزل هذا الكرم الحاتمي مرة واحدة فيذهبوا وياتوا بالسوريين لينقذوهم بالجزائر,وبثمن زهيد,ربما دفعوا لهم حتى ثمن التذاكر,وهؤلاء المرتزقة قد قبضوا اجورهم من ححكومتهم الجزائرية.لقد كذبوا على السوريين وقالوا لهم انهم سيدخللوهم المغرب وهناك الباب مفتوح اتجاه اسبانيا واوربا,وكل هذا مخطط لزعزعة استقرار المغرب ووتشويه سورته امام العالم,مع العلم انه كان سهلا عليهم اتخاذ طريق توركيا,لكن تبا لحكام الججزائر يستغلون حتى المساكين للكيد من المغرب,وجاؤوا لوحدهم لكنت قلت العكس,ولكن ييذهبون حتى لبنان وياتوا بهم بثمن زهيد,هذا مالا يتقبله العقل,ان هذا اجرام ضد الانسانية.انشري الحقيقة هيسبريس
59 - fatima zahra maghribiya الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:49
السلام عليكم
صافي ولات الفوضى دابا واش حنا ناقصين من المشاكل
تمسكنو حتى تمكنو
السوريين من جهة و الافارقة من جهة كالسين في بلادنا زايدينا بمشاكلهم عالة علي المجتمع بما انهم ينتظرون الاكل و اللبس مع ان الصدقة في الاقربون اولى ناس بلادي
عليهم ان يحترموا قانون المغرب و لي معجبو الحال يمشي عند ديك منظمات حقوق الانسان لي دارت السيبا في الدنيا
على السوريين و الافارقة ان يحترموا قوانين بلادنا و بركا من لفشوش
60 - A.H. الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:59
للتوضيح فقط:
نحن المغاربة نرحب باخواننا السوريين المضطهدين من قبل الدكتاتوري المجرم بشار ..سواء ارادوا الاستقرار في المغرب او المرور الى اوربا عبر بلدنا. الشيء الذي لن نقبله هو ان يدخل اللاجؤون السوريون او الافارقة عبر الحدود المقفلة مع النظام الجزاءري .. لان هذا النظام له هدف واحد من وراء ممارساته الاستفزازية وهو خلق مشاكل انسانية للمغرب و استغلال ذلك سياسيا بالترويج لما يسميه عدم احترام حقوق الانسان من طرف المغرب لاجل تشويه صورة المغرب و المغاربة واستغلال ذلك في قضية الصحراء المغربية الجنوبية
61 - عبده/الرباط الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:12
.... انظر الى الاسبان. عندما وصل السوريون الى بوابتهم وجهوا اليهم البنادق.. ما كاين غير المعقول. اما المغاربة فقد انتظروا اخد الاوامر من المركز. ايها السوريون احترموا قانون البلد الذي ياويكم.
62 - Sarah Canada الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:43
Il faut mettre dehors ces ungrats, s'ils veulent protester ils n'ont qu'à le faire chez eux, je savais qu'il n y aura que des problèmes derrière cette gang de menteurs
63 - daoudi الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:49
لو كانت اروبا فيها الخير فالمغاربة اولى و لكن بدانا نعرف الهجرة المعاكسة فمؤخرا شاهدت بمدينة الصويرة اوربيين يتسولون فلو كانت نجيريا في موقع المغرب فالملايين ستلتحق الى الضفة الاخرى فليحمدوا الله لان المغرب يتعاون مع اسبانيا
64 - اللاجئين هم من بمخيمات الاردن الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:54
هذا معروف وليس جديدا هؤلاء إستغلوا الحرب للحصول على أوراق إقامة بدول أوربية ويختارون ألمانيا سويد إنجلترا فقد سبق وقاموا بإعتصام وسط باريس يطالبون بتركهم للمرور لإنجلترا ويستغلون وصفهم لاجئين ليصلوا لهدفهم أوربا فلتحترق سوريا لا يهمهم ونفس سياسة الأفارقة وتدعمهم منظمات لذلك على المغرب أن لا يتساهل مع هؤلاء والأفارقة والمساعدة للمغربي أولى مع الأسف الشديد لا إتحاد بين ندول المغرب المغاربي لحماية بلداننا من هؤلاء المرتزقة فهل هم فعلا سوريين على سلامة رجل الامن المغربي من تهم السورية ولم تتهمك بالاغتصاب فلوازة الداخلية الحذر تجاه هؤلاء والافارقة وكفى من التساهل امن بلدنا الاهم
65 - obs الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:01
Au tunisien qui a compris mais qui n,a rien compris. Les contrebandiers prennent leur dispositions pour se cacher, corrompre. Ici on est en face de familles enfants en bas age qui traversent une frontière fermée tranquillement devant les soldats algériens qui ne réagissent pas sauf si ces gens sont refoulés logiquement du maroc alors là les algériens se réveillent ,ils disent :ah non ils sont a`vous maintenant on a déjà contacté les fameuses organisations des fameux droits de l'homme
66 - ali الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:32
الجهاديون ذهبوا الى سوريا من شمال افريقيا و بشار ارسل اللاجئين محلهم لا غألب و لا مغلوب
67 - مغربية خالصة الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:42
الى المعلقين الجزائريين و المغاربة و التونسيين المؤيدين لاطروحتهم اقول انا لن اشتم و لن اسب احدا فقط ساضع النقط على الحروف , حسب القوانين و الاعراف الدولية فكل دولة مسؤولة عن حدودها و هي مطالبة حسب الاتفاقيات الامنية المبرمة بين الدول و مطالبة بضبط و مراقبة التسربات و الاختراقات الي تحدث عبر حدودها سواء فيما يتعلق بالبشر او بعصابات تهريب المخدرات او السلع او الاسلحة او البشر,و اداكان المغرب و حسب الاتفاقيات التي وقعها مع اسبانيا و مع دول الاتحاد الاوربي فهو ملزم بمراقبة حدوده و تجنيد كل قواته من اجل ضمان احترام بنود هده الاتفاقيات و منع وصول اي تدفق من اي نوع الى الدول المجاورة و كدلك الجزائر مطالبة بحراسة حدودها و ان تمكن اناس من اختراق هده الحدود فاكيد ان هناك خللا ما في الاجهزة الامنية,لدلك من البديهي ان هده الاعداد الهائلة التي عبرت الحدود تمكنت من دلك لامر في نفس يعقوب , ادن كفى كلاما في امور لا تفهمون صلبها, كدلك على الاخوة السوريين ان يفهموا سبب منعهم من التكدس في مدخ العبور بنينصار او غيره من المعابر و ليفهموا انهم لن يسمحوا لهم ابدا بالتسلل الى الثغريين المحتلين فالقانون واضح
68 - Said الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:56
Repose a obs-68

Et pourquoi les Maroc n'a pas des garde frontière pour surveiller vous frontière des contre band et les clandestins ???!!!!
Et pourquoi y a que les soldat algérien qui doivent surveiller les frontière et ils sont les seul responsable ???!!!......

Donc tu vois il suffit just des fair travailler la cervelle un petite peux ....

Merci hp
69 - وزاني الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:01
السوريين دخلو ا بمحض ارادتهم ...نقول هدا الامر صحيح ودخول المهاجرين جنوب الصحراء من الجزائر واغراق المغرب بالمهاجرين السريين من طرف نظام الكابرانت.....ما دا سنقول فيه ....نظام الخسائر عدو ولو سكب عليه العسل ....احفروا له وهاجموه اعلاميا وافضحوه ولا تتركوا فرصة تمر دون التشهير به ....هده البقعة السوداء سليلة الاقدام السوداء يجب ان تدمر
70 - AH anti harki السبت 15 فبراير 2014 - 12:40
au harki denomé said 71
vous etes connus par avoir 10 harkis pour une cervelle (3achra fi 3kal)
ici le sujet n est pas la contrebande, ici le sujet c est les syriens. vous dites qu ils ont traversé la frontiere de leur propre gré! donc de deux choses l une: ou bien les gardes frontieres harkis aussi les ont mis de l autre coté de la frontiere, ou bien ils ont pu traverser a l insu des harkis. si c est le cas ca veut dire que les gardes frontires harkis n ont pa pu faire leur boulot..par consequent dans tous les cas le gouvernement harki est responsable
71 - Ali ben haddou السبت 15 فبراير 2014 - 17:10
En pratique qu on quelqu un sortant d un pays ce sont ses autorites qui doivent controler en premier lieu ses papiers et l autoriser ou l empecher Pour le pays d accueil ici le cas est difficile etant donne qu il s agit de plusieurs familles avec des femmes et des enfants le Maroc ne peut pas les empecher de rentrer Par contre une fois installes au Maroc il est de son devoir de les arreter Donc le probleme est claire