150 جنوب صحراويِّين خَاطرُوا لاقتحام مليليَّة

150 جنوب صحراويِّين خَاطرُوا لاقتحام مليليَّة
الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:10

تمكن 150 مهاجرا ينحدرون من دول جنوب الصحراء من اقتحام السياح الحدودي الفاصل بين الحي الصيني “باريو تشينو”، التابع للنفوذ الترابي لبلدية بني انصار، ومليلية التي تبسط فوقها إسبانيا سيادتها.

وقد فعّل قرابة الـ300 مهاجر، أغلبهم من دولة الكاميرون، هجوما على السياج الحدودي.. حيث أفلح 150 منهم في العبور، بينما اعتقلت العناصر الأمنية المغربية 58 منهم وتعرض ثمانية أفراد لإصابات استلزمت نقلهم صوب المركز الاستشفائي الإقليمي الحسني بالناظور لتلقي العلاجات، فيما تم نقل 5 جرحى إلى مستشفى “كوماركال” بمليلية جراء إصابتهم بجروح وكسور متفاوتة الخطورة.

عملية الاقتحام استنفرت السلطات الأمنية بمليلية، حيث لم يفلح تعزيز تواجدها على طول الشريط الحدودي في توقيف المهاجرين جنوب الصحراويين الراغبين في الولوج للثغر ومنه العبور صوب أوروبا بعد نيل وثائق اللجوء.. فيما أوردت مصادر إعلامية إسبانية أن الحكومة المحلية لمدينة مليلية، ونظيرتها بسبتة، تنسقان لعقد اجتماع ثنائي، مطلع شهر مارس القادم، من أجل تدارس مشكل الهجرة الغير قانونية وطرق الحد منها، خصوصا بعد ارتفاع عدد المهاجرين داخل الثغرين و المنحدرين من جنوب الصحراء الكبرى وسوريا.

‫تعليقات الزوار

6
  • marocain
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 16:46

    Les espagnioles s'ils ont quelque chose à dire n'ont qu'aller protester contre l'organisme Homen Rite Woter
    car dans leur dérnière rapport à prpopss des immigrés justement les sub sahariens ils critiquaient le Maroc et leur polytique vis à vis des immigrés africains

    C'est au maroc si on laisse passer les immigrés en europ on se fait critiquer par L'Europ si on les enpêche on se fait critiquer par les organisations des droit de l'homme
    le maroc est toujouirs entre le marteau et l'enclume

  • salam
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:09

    كنت اتمنى تحرك اسباني حينما انذر المغرب المجتمع الدولي من جراء ما تقوم به الجزائر من تهجير متعمد لجنوب صحراويِّين وسوريين نحو الحدود المغربية اما الان فقد زاد الاءمر تعقدا و لن يكفوا عن احتلال الثغرين والدخول الى اروبا مهما كانت الصعوبة.

  • محمد المرسي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:27

    عدد الافارقة الذي تم نقلهم إلا المستشفى الإقليمي الحسني بالناظور تخطى 25 شخصا وتمة معاملتهم معاملة حسنه من الشرطة والاطباء حيث تم السبق بهم ,وجميع زوار المستشفى من جميع مناطق إقليم الناظور والذي كنت أنا واحد من بينهم الذي إنتظرنا اكثر من 3 ساعات كي يتم إكمال جميع الفحوصات الضرورية للأفارقة المصابين وبعدها تم الاهتمام بنا .

  • طلق اللعب
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:30

    خليو الافارقة يحركو اعباد الله ياك سبتة و مليلية مستعمرات اسبانية محتلة غي نفضيو مع بوليساريو ديك ساعة نوضوها مع بو رقعة الاسباني غي خليهوم هاذوك حسابهم تالي معانا مزال مكيعرفوش المغربي مين كيثور مكيقد عليه غي لي خلقوا يصحابلهم السياج و لكاميرا نفراروج هما لي غ يوقفونا غي نطرقو المسمار نتاع بوزباليو و هاحنا ليكم كل نهار نصبحوا مدبحينكم كي الخرفان حتى تكرهوا (خونا رمان طلق اللعب و خلي الافارقة تدخل لسبتة و مليلية)

  • الوجدي نبيل
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:44

    لا تيأسو وعاودو الكرة! حتى تعبرو لمليلية وتأخذو حق اللجوء الاروبي احسن من البقاء في المغرب او اعبرو للجزائر دولة الغاز والبترول هناك تجدون شغلا ومساعدات!

    اما المغرب فهو بلد غارق بالبطالة والفقر والمشاكل الاجتماعية وبلد مسلم متمسك بثقافته و دينه بحيث انكم من الصعب العيش فيه بكل حرية كما ترغبون وايضا ليس فيه كنائس ومسيحيين! لذلك المغرب ليس مناسب لكم! اظن الجزائر او ليبيا دولتا البترول احسن ستجدون فيهما عملا ومساعدات احسن!

    ارسمو خطة جيدة و كونو مجموعات متعددة وتفرقوعند القيام بمحاولة تحقيق الهدف واكيد ستدخلون مليلية!

    لا تخافو من الشرطة المغربية فهم يحاولون منعكم لانهم مرتبطون بمعاهدة مع اسبانيا ولكن صدقوني فهم يريدون من قلبهم مساعدتكم للعبور!
    كثفو من محاولاتكم وفي اماكن مختلفة وستعبرون الى اروبا!

    هناك حل اخر:
    اقتحمو مقر السفارات الاروبية في الرباط و اطلبو حق اللجوء في اروبا!

  • بوعمود
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 20:44

    المغرب في يده ورقة رابحة .ورقة الهجرة السرية ما على القوات المغربية الى غظ الطرف ساعتين حتى تصبح سبتة و مليلية افريقية محتلة من طرف المهاجرين السريين.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين