24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. منيب: الإسلام السياسي يُساهم في "الردّة".. والخوف يعتري المثقفين (5.00)

  3. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  4. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  5. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (3.67)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "مقدمُون وشيُوخ" يعلنون عصيانا إداريا بعد إدانة زميل لهم بالسجن

"مقدمُون وشيُوخ" يعلنون عصيانا إداريا بعد إدانة زميل لهم بالسجن

"مقدمُون وشيُوخ" يعلنون عصيانا إداريا بعد إدانة زميل لهم بالسجن

إدانة عون سلطة بسنة سجنا نافذا من طرف المحكمة الابتدائية بالناظور، بسبب منحه شهادة عزوبة لشخص تبين فيما بعد أنه متزوّج عقب تحرير شكاية من لدن قرينته، أفلحت في إثارة تخوفات بأوساط "المْقْدْمِين" و"الشَيُوخ" المشتغلين بمقاطعات المدينة... حيث رفضوا، في أولى أيام هذا الأسبوع، توقيع شهادات العزوبة والخطوبة لغاية توفير حماية قانونية لهم.

وعن ذلك قال أحد المقدمين لهسبريس، رافضا الكشف عن هويته، "لقد أدين مقدم بسنة سجنا نافذة رغم أنه سلم شهادة عزوبة لمواطن بعد قيامه ببحث حول وضعيته العائلية، وتسّلمه لتصريح بالشرف، كما تحتم ذلك المساطر الإدارية المعمول بها والتي يؤكد من خلالها طالب الوثيقة أنه أعزب و لم يسبق له الزواج، ورغم ذلك أدين العون بسنة سجنا وغرامة مالية، ويمكن من الغد أن يتابع عون سلطة أخر لأجل نفس الأمر، لذلك نعلن رفضنا تسليم مثل هذه الوثائق التي تشكل خطرا علينا"، كما زاد: "الميثاق الجماعي يتحدث عن كون تسليم مثل هذه الوثائق هي من مهام مصالح البلدية، لذلك نطالب بإعادة الأمور إلى نصابها و إبعاد هذا الخطر عنّا بعدما أصبح يقض مضجعنا".

وكانت المحكمة قد أدانت، بداية الأسبوع المنصرم، عون سلطة لدى قائد المقاطعة الحضرية الأولى بسنة سجنا نافذة وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم، كما أدانت طالب الوثيقة بسنة سجنا و50 ألف درهم غرامةً مالية، و ذلك على خلفية تقديم الزوجة شكاية تتهم زوجها بعقد قرانه على أخرى دون موافقتها.

وعرف الملف وقوف بحث الشرطة القضائية بالناظور على معطيات أفرزت قرار النيابة العام بتوقيف "المقدم" ووضعه رهن تدابير الاعتقال الاحتياطي، هذا قبل إدانته ابتدائيا من طرف المحكمة التي رأت أنه قام بعملية تزوير، في حين رأى دفاع المتهم، خلال مرافعته، أن موكله بريء باعتبار صك الاتهام يتحدث عن تزوير في وثيقة رسمية في حين أنه ليس هناك تزوير وأنّ الوثيقة الصادرة عن الإدارة صحيحة ولم يطرأ عليها تغيير عليها بعد إصدارها، وفي المضمون اعتبر الدفاع أن موكله قد قام ببحثه الإداري وتسلم من طالب الوثيقة تصريحا بالشرف يقرّ من خلاله أنه أعزب و لم يسبق له الاقتران.

المقدمون والشيوخ الغاضبون من متابعة زميلهم، زيادة على احتجاجهم بالامتناع عن إصدار شواهد العزوبة والخطوبة لغاية توفير حماية قانونية لهم، أعلنوا توقيف توزيعهم للاستدعاءات القضائية والوثائق الإدارية الأخرى الصادرة عن باقي الإدارات باعتبار أن ذلك ليس من مهامهم، معتبرين أن تلك المهمات لا يتلقون عليها تعويضات رغم أنها لا تدخل بتاتا في المهام الموكولة لهم.

جدير بالذكر أن قرار المقدمين و الشيوخ غير المسبوق قد استنفر السلطة المحلية بالمدينة، حيث سارعت لاحتواء الموضوع عبر عقد اجتماع بينهم وبين باشا المدينة من أجل التوصل إلى استئناف عملهم بطريقة عادية، وأمام موجة الغضب التي تجتاح الأعوان قررت الإدارة التريّث بتأجيل البت في الأمر معهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - عبد اللطيف الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:08
ما دخل عون سلطة بهذه الإجراءات مادام القضاء هو الذى يفصل ويحرر عقود الزواج ويتدخل في الشادة والفادة داخل الاسرة
2 - cheikh gogo الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:13
يجب وضع جميع المعلومات عن المواطنين في الانترنت وبكليك نعرفو لي مزوج ولي مطلق ولي مقلق
3 - أبو خليل الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:15
ما الفائدة من بطاقة التعريف الوطنية إن كان رقمها لا يمكّن من كشف الوضعية العائلية بالنقر على الحاسوب ؟ من المفروض أن يوثق أي تغير في الوضعية العائلية في حينه، بل يبقى الحصول على العقد رهينا بذلك التوثيق، وبالتالي يعفى أعوان السلطة من الوقوع في المأزق.
4 - مؤيد ومحارب التزوير الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:16
باسم الله الرحمان الرخيم

هذه مشكلة التزوير لا غير ذلك. القانون يصدر العقاب على التزوير. المرشي والراشي يستحقون العقاب.
5 - عون سلطة الصحراء المغربية الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:17
تحية لاعوان السلطة بالناضور الم يحن الوقت لينضم الاخوان بالشمال لاخوانهم بالجنوب للتصعيد لتحقيق المطالب المتجلية في القانون الاساسي والادماج في الوظيفة العمومية وتحديد المهام و واقرار راتب ورقم تاجير بدل المنحة الشهرية ايها الاعوان المحكورون لقد حان وقت الثورة التنسيقية الوطنية للرجال اعوان السلطة
6 - fdouli الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:19
"مقدمُون وشيُوخ" قاعدة الهرم الإداري المفسد. و للإشارة فهذا المنتوج متواجد فقط في المغرب، أتدكر أحدهم مرة قال لصديق أراد شهادة عمل مزورة فقال له الشيييخ أعطيني 20 درهم و أعطيك شهادة أنك تعمل ملكا
7 - Mskin الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:24
لمقدم او الشيخ او العين التي لا تنام انه الحاجز الامني الاول في المغرب يسهر هو كي ننام نحن بامان لأكن للأسف الشديد منهم يستغل منصبه و يسلب الناس أموالهم بالباطل يعيش و يتنفس الرشوة اعرف واحدا في حيينا اصبح فاحش التراء جا من الدوار على رجليه دبا أجي تشوف عندو جوج طوموبيلات جوج عيالات جوج فيرمات حتى انه يتخيل نفسه الباشة لكلاوي زمانو هدشي كامل بالفين درهم في الشهر اه نسيت و مطور 103 و قالك معندي زهر و حاضيينو مسكين
8 - غادل الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:25
بخصوص هذه القضية بالذات لهم الحق في حماية انفسهم من قوانين غريبة لا تحميهم وكان لديهم سجلات الكترونية وامكانيات لا متناهية لمعرفة الصغيرة والكبيرة عجبا من هذا الحكم الغريب وبخلاف هذا الموضوع فهؤلاء الموظفين قد اساؤوا للمغاربة كثيرا بارتشائهم وتعنتهم على الضعفاء من المغاربة
9 - مغربي حر الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:29
عون سلطة لا دخل له بالموضوع لديه الوتائق التي تتبت ان الجاني عازب. كيف لعون السلطة او غيره ان يعلم بان المواطن طالب الشهادة عازب ام متزوج(واش مكتوبا ليه فجبهتو مزوج )
10 - oujdi الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:31
dans la region du nador, la corruption bat des records, le plus grave que s'est devenu normal, les citoyens donnent de l argent sans que l'employer leur demande
11 - said الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:35
كل من لا يحترم القانون ضلم نفسه ولايستريح عقليا ونفسيا في القريب فسيأتي يومه ويحاسب. المقدم والشيخ زعما يعتقدون انهم فوق القانون ؟ روينة تخلطات الأدمغة ديال المقدم والشيخ ها هما واحلين فالغيس.
12 - ابويه محمد الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:40
العصيان الذي قام به الشيوخ والمقدمين لمدينة الناظور بعد الحكم على زميل لهم "مقدم"الذي حسبب المحكمة قام بتسليم (شهادة) على ان طالبها اعزب وكما يعرف جميع المغاربة ان "مقدمين او شيوخ" اي حي في المدينة او اي دوار في اي منطقة ولو ناءية لا تخفى عنهم اية حاجة!!! لذا ربما في القضية ان ما دام القضاء نزل بالعقوبة على (الاتنين) الراغب في التعدد بدون اذن الزوجة الاولى والذي سلم الشهادة على ان الراغب في التعدد "اعزب" هاذو غير ذنوب الزوجة الاولى .
13 - Housman الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:41
ان هذه الواقعة ما هي الا النذر القليل مما حصل و يحصل يوميا في كواليس بنايات المقاطعات ،
رغم الدور المهم الذي يقومون به لفائدة المصالح الادارية والأمنية على الصعيد المحلي ، فهذا الدور يمكن ان يؤديه اي موضف عادي داخل المقاطعة .
الشيوخ والمقدمين هم عنوان الفساد والمفسدين بالنسبة للادارة العمومية ،
الشيوخ والمقدمين من الموروث الاستعماري القمعي الذي لم يزل ينخر المجتمع المغربي .
اذا سآلت احدهم عن اول من كان مضطرا لإعطائه رشوة لقضاء غرض ما ،فسيجيبك للمقدم او للشيخ .
14 - عبد الكريم الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:41
المسطرة الادارية في المغرب من علامات تخلف الادارة المغربية وبالتالي تخلف الدولة. شهادة العزوبة كمثال يعطيهل لم المقدم وهو لايعلم عن ماضيك الاجتماعي اي شيء، هو من يمنحك إياها فقط لأنك تسكن في منطقة عمله... تصوروا ماذا حدث لي مع المقدم عندما أردت الزواج اكتريت شقة لتكون محل الزوجية في مدينة انتقلت اليها للعمل والزواج والاستقرار فيها ونقلت أثاثي اليها وقمت بدعوة الناس لحضور عقد القران من اجل اجراء العرس، وطبعا العدول يطلبون شهادة العزوبة فذهبت للمقدم وقال لي انت ساكن جديد في الحي منذ شهر وليس لي الحق ان اعطيك الشهادة حتى تمر 6 اشهر وهذا هو القانون، اذن علي ان أؤجل زواجي 5 اشهر بسبب هذه المسطرة المعقدة والمتخلفة, لكن دبرت عليها من مكان آخر بالرشوة. نعم بالرشوة حتى أحصل على حقي.
15 - Karitha الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:52
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام لى رسول الله:Cela relève d'un combat contre le créateur qui a mis en place une loi qui permet a l'homme de se marier avec 4 femmes,aux responsables qui délivrent ce certificat de célibat pour tout simplement recevoir une commission nous dirons que vous n'allez pas retenir votre émotion devant le chatiment du très haut,quand le jour venu il vous sommera avec vigueur,entrez dedans avec humiliation,mais malheureusement comme vous etes marocains la parole du très haut ne vous fait aucun effet,vous vous abstenez de travailler tant que l'on ne vous laissera pas volés les citoyens comme le font la majorité des employés pour vous construire des habitations avec piscines et autres biens sur le dos du citoyen qui ne trouve meme pas un pain saint pour assouvir sa faim,mais sachez que tout a une fin et qu'un jour très proche vous emporterez cette richwa avec vous et autre riba qui vous protègera certainement d'après votre petite raison limité des dégats a autrui
16 - sanfir الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:52
بسم الله الرحمان الرحيم القضاء في بلادنا كارثة بكل المقاييس والامثلة لاتعد ولا تحصى اسد على المستضعفين ونعامة على الاقوياء والبلد الذي تجد فيه القضاء على هذه الحالة لن تقوم له قائمة مع العلم ان مهنة المقدمين والشيوخ يجب اعادة النظر فيها والسلام
17 - السبع عبد القـــــادر الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:54
أينك يا جميعة أحمد الهايج خديجة رياضي وعبد الحميد أمين، ها هي همزة واعرة باش ديرو شي تقرير لأسيادكم وأولياء نعمتكم الغربيين الذين يمولونكم.

هل رأيتم أين وصلنا وكيف ميعت مثل هذه الجمعيات المظاهرات والاحتجاجات حتى اصبح المقدمين يطالبون بشرعنة الرشوة التي يتقاضونها في منح الشهواد الإدارية.

هل أخطأت المحكمة حينما أدانت هذا المقدم بسنة سجن بعدما منح أو باع شهادة العزوبة لشخص متزوج ؟؟

أليس عمل المقدم هو أن يعرف الحالة الشخصية لكل مواطن، وعلى ضوء معرفته يصدر الشواهد.
18 - حميد شحلال الاثنين 17 فبراير 2014 - 20:57
الا إذا كان هذا قد حل بالبلدة حديثا وإلا فإن عون السلطة يعرف أصحاب الدوار واحد واحد حتى الفأر اليتيم"ومُخطئ مَن يظن أن عون السلطة بهذه البلاهة ولكن ربما الصفقة لم تتم مع من هو أعلى من عون السلطة ولكن رجعت الكرة الى مرمى عون السلطة
19 - Elmakrini الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:00
Il faut une protection juridique pour ces metiersminablesdont les salairesne dépassant pas800dh.ilfaut informatiser l'administration marocaines car le temps oblige.les moyens et les structures de fonctionnement actuelles remontent au moyen âge. Liberez lmkadm svp.Association des intellectuels belgo-Marocains
20 - moha الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:05
Le commentaire n 10 a completement raison. la corruption est Atructurelle. le citoyen sait que si il ne corrompe pas le fonctionnaire, il n'aura pas le service voulu. C'est pourquoi, c'est le citoyen qui propose avant qu'on lui demande. C'est trop grave.
C'est trop grave
c'est trop grave
c'est trop grave
c'est trop grave
c'est trop grave
Pourtant on entend tous les jours que l'etat trque la corruption !
S'il ne la traquait pas que deviendra t- elle cette pauvre ?
21 - mostafa sbayo guelmim الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:11
الكثير منهم يعلمون كل شييئ عن المواطن حتى ماذا أكل للغذاء فكيف يخفى الزواج، يجب يحتجوا من أجل أن تتحسن أوضاعهم ويتركوا جيوب المواطنين بسلام،
22 - مقدم ســــابق الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:13
الى 1
واش انت مغريبي ؟ عون السلطة هو الذي يصدر شهادة العزوبة لكي تتمكن المحكمة من تسجيل عقد الزواج. إذا لم تكن شهادة العزوبة لا يمكن تسجيل الزواج. وإذا ذهر ان المعني ليس اعزب لا يمكن ان يتزوج ايضا إلا بموافقة زوجته الثانية.

الى رقم 3
الحالة الشخصية يمكن ان تتغير عشر مرات في خلال عشر سنوا مدة صلاحية البطاقة، ولا يمكن للمواطن ان يغير بطاقته كلما تغير شيئ في حياته.

الى 8 و9 (دور المقدم استصدار الشواهد من عين المكان للادارة

في حالة الزواج مثلا :

كل من يريد ان يتزوج يلزمه تقديم شهادة العزوبية، وشهادة العزوبة لا يمكن ان تستصدرها بمجرد ان الشخص قال لك بانه اعزب او وقع لك ورقة يشهد لك فيها على انه اعزب، وإنما على المقدم ان يتحرى في الامر بنفسه (Enquête) قبل ان يعطي الشواهد بل من المفروض عليه ان يعرف الاشخاص الذين يقطنون في دائرته فرد بفرد.
23 - mimoun الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:14
هؤلاء يجب ان يسجنوا 5سنوات لتحديهم الدستور والخطاب الملكي .
24 - عزيز بني تجيت الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:25
لا أحد ينكر أن المقدمين قد زاغوا عن المهمة التي أنيطت إليهم و أصبح لهم شأن كبير في مجتمعنا بالرغم من عدم وجود أي قرار أو وثيقة تخول لهم القيام بتلك المهام أو تعتبرهم موظفين، ورغم ذلك أصبحت مصالح المواطنين مرهونة بهم و يجعلونها كوسيلة لسلب ونهب المواطنين ، فهنا في طنجة مثلا وصلت شهادة السكنى إلى 400 درهم أو أكثر بالنسبة لمن يريد أن يغير عنوان بطاقة التعريف ولم يتوفر على وثيقة تدل على أنه يسكن في طنجة.
أما رخص البناء و رخص أخرى فلا تحسب إلا بالملايين.
25 - كرييم الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:28
على وزارة الداخلية تفعيل بطاقة الوطنية الجديدة بجميع المصالح الادارية مثلا هذا المشكل لي ذهب ضحيته عون السلطة بسنة سجنا يجب الاجهزة المعلوماتية حتى يتحقق العون من معلومات طالب اي وثيقة ادارية
26 - عون سلطة الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:29
طاحت الصومعة علقو الحجام ... لمادا لم يدن الموظف التابع لمصلحة الحالة الدي حرر الوتيقة الرسمية التي أتبتت عزوبة الزوج وبواسطتها تم عقد قرانه بالزوجة التانية ؟ قد يجيبني البعض بأن الموظف قد بنى شهادته الادارية على الشهادة المسلمة من طرف العون ... وان فكرنا بقليل من المنطق نجد ان العون بنى شهادته على الالتزام الكتابي الموتق من لدن مصلحة تصحيح الامضاءات بنفس البلدية ... ولو نظرنا الى المشكل بعيون خالية من الانتقام ومن السوداوية المتوارتة التي يرى بها المجتمع المغربي عون السلطة لظهر لنا أن الموظف المكلف بتصحيح الامضاء هو المدنب بتوتيقه لالتزام دون التأكد من الحالة العائلية لصاحب ... المهم مع احترامي لباقي أعوان السلطة بربوع المملكة وبصفتي كعون سلطة بمدينة أكادير ورغم كل التغييرات الحاصلة في المجال والتي من بينها توافد شباب غيور على الجال وعمله على تغيير المفهوم القديم والصورة المعروفة لدى المجتمع حول عون االسلطة ، يبقى عون السلطة (فوطة) للمسح في نظر ... . وكابوس مزعج في نظر ... .
27 - The srongest الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:36
من الملاحظ في النظام المخزني بالمغرب بكل أطقمه وشخصياته الإدارية والوزارية فإنهم كلهم "بزناسة"أي سماسرة، و"شناقة"، ومروجون، وسطاء؛ و"رجال أعمال" لكن من نوع خاص وعلى قدر الحال.
فما إن تظهر لهم "لهميزة" الوليمة في شيء إلا ويسارعون للتأييد والقبول والموافقة لهدف إستغلالها بانتهازية لا مثيل لها، ما دامت تلك المناسبة تجلب لهم "الخبزة السمينة بطنجرتها".
من الأمثلة:
ـ ما إن تمكن أحد المتنفذين بالمغرب من إحتكار سوق الخوذات الواقية للرأس حتى قامت أجهزة الشرطة والدرك بإلزام راكبي الدراجات بشراء الخوذات.
وبنفس الطريقة أجبروا المقاهي والشركات على إقتناء كاميرات مراقبة. كما فرضوا على المؤسسات الخاصة لتعليم سياقة السيارات شراء حواسيب، لا يقبل إلا باستعمالها ساعة الإختبار النظري، مع ان أغلب المرشحين لا يعرفون كتابة أسمائهم، فكيف لهم بالحاسوب.
أما تجديد رخصة السياقة و بطاقة التعريف والبطاقة الرمادية والباسبور وإلزام تلاميذ المدارس بالزي الموحد فتلك "هميزات" مضافة.
فلماذا تتفتق عبقرية النظام المخزني فيما يجلب لزبانيته الثراء الفاحش ويعجز أن يضع نظاما إليكترونيا يلغي وظيفة "لمقدم" بالمرة؟
28 - rachid الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:41
الزواج بالمراة الثانية ولات جريمة الحلال ول حرام فهاد البلاد
29 - RAYAN الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:43
السلام عليكم ورحمة الله تعالئ وبركاته

فالواجب علئ المحكمة ان تبحت في الموظوع جيدا ´.وكما هو معروف ان المقم و
الشيخ يعرفون جيدا ,بيت بيت زنق زنق`, وان تبث ذالك فسنة حبسا بالنسبة
الرجل ليست شيء .
والسلام.
30 - فاطمة الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:43
مادام لدينا مقدم وشيخ وعامل ووالي فلن نتقدم ابدا. يجب أن تختفي رموز المخزن ويجب أن تكون لدينا دولة حديثة بكل المقاييس وإلا فسنصبح في مزبلة التاريخ. ولكن لاحياة لمن تنادي!!!!!!!
31 - al atlassi الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:50
اود فقط ان اقول مثلا شائعا (بلد فيه مقدم لن يتقدم )
32 - xben y الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:50
باسم الله الرحمان الرحيم وبعد:
بعدالمشاكل التي كان يلقاها اعوان السلطة في تمكين شواهد العزوبة فعلا اجتهدت الوزارة في حل المشكل وهو ان عون السلطة لا يقدم شهادة العزوبة او الخطوبة حتى يستدل المعني بالامر بتصريح بالشرف وشهادة اثنين على حالته الاجتماعية.مصادق عليهما .
لكن ماذنب هدا العون ؟ وما قيمة هدان الشهادتان .عندما يعج به في السجن؟
اطلع تاكل الكرموس انزل من قالها لك........حلل وناقش.
33 - tazmamart الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:51
Le seul pays du monde ou existe lmkaddam et chikh, lkayed.lmkhaznia.....j'hallucine! Avec l'informatique....et seulement copier de l'Europe comment faire une bonne administration.....on ne s'étonne pas quand le Maroc est souvent classé sur les derniers rangs
34 - ISAMINE الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:55
Pourquoi faire compliquer quand les choses sont simples . Il suffit de porter sur l’acte de naissance ou la copie intégrale de naissance la mention Marié ou célibataire . Si la personne est mariée il sera acté la date de son mariage le nom et le prénom du conjoint . De cette façon il n y a pas besoin de certificat de célibat et pas besoin de donner du BAKCHICH à personne… !!!x
35 - كريم الاثنين 17 فبراير 2014 - 21:56
لقد اصبح مقدمي المقاطعات بالناظور من اكثر الناس تعرضا للاهانة والسخرية والتعسف سواء من الباشا او القايد وحتى من البوليس .
36 - موراتنوس الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:01
كلما صادفت ذلك الشخص مخمورا إلا و يردد جملة عميقة الدلالة
" البلاد لي فيها المقدم عمرها ما تقدم "
37 - lahsen الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:03
اعوان السلطة ليسوا علاموا الغيوب حتى يعرف جميع ما يحيط بالناس ما هو الا بشر
وكيف اذا اخطأ يعاقب الاصح ان يعاقب طالب الشهادة ما دام صرح بخط يديه انه غير متزوج فالعقاب يلحقه لوحده
اما العصيان المعلن من طرف هذه الشريحة من الاعوان فهو في محله لا غبار عليه ليتبين للجميع ان اعوان السلطة يخدمون الناس خدمة غالية
38 - Amine الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:05
هذه نتيجة المدونة ، اذا كان ميسورا فليتزوج حتى ٤ أربعة شرع الله أولى ، كان عليه اخبار زوجته الاولى وليجد معها حل كيفما كان نوعه وليتحمل مسءوليته كاملة وإذا لم تريد الزوجة الاولى فأي طلقها ويمكنها من حقوقها اذا أصبحت المعيشة بينهما مستحيلة، اما الكذب والنفاق والغش بين الأزواج حرام حرام حرام ، هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ، صدق الله العظيم.
39 - hassan34 الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:09
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَعَنَ اللَّهُ الرَّاشِيَ وَالْمُرْتَشِيَ فِي الْحُكْمِ "هدا يبين ان الرشوة شئ محرم في الاسلام ولكن مع كامل الاسف أمام تعقد المساطيروإستفزاز الموظفين السوء يكن المواطن مضطر لتقديم وشاوي حتى يقضي مصالح .أما في هده الحالة فالخطاء هو خطاء الدولة المغربية في جهتين الاولي هل بلادنا لا تملك قاعدة معلوماتية يستطيع الموظف بواسطتها أخد المعطيات الضرورية عن كل سخص .هل الزواج بالتانية هو جرم يستحق عليه بالسنة من السجن ورفع من إكتضاض السجناء تم بعد ذلك العفو عن المجرمين, التعدد هو حقه وليس من الضرورة أخد الادن من الاولى فهدا مناف عن شرع الله وسجنه عن هذا السبب هو ظلم لهوالظلم ظلمات يوم القيامة .أما عن تزوير فإنه عمل مقيت يستحق عقوبة بالغرامة مالية مناسبة له بدل 50 الف درهم فهي عقوبة لا تفرض حتى على المختصب .
40 - مواطن الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:12
ليس هناك من يهين مقدمي الجماعات على الصعيد الوطني بالعكس الكل يعترف بالخدمات الجليلة التي يقدمونها للوطن لكن للاسف اصبح بعض المقدمين يعيثون فسادا في الارض نظرا للسلطة التي يتوفرون عليها فهناك اعوان خربوا بيوتا ظلما وعدوانا واملاك انتزعت من اصحابها الحقيقيين واراضي الدولة سربت لاشخاص ووووووو ........وكل هذا بمقابل عمولة ( رشوة)
اتمنى من الاعوان والمقدمين طرد المزورين والمرتشين بينهم
41 - abd الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:15
salam olkm,

الدفاع أن موكله قد قام ببحثه الإداري وتسلم من طالب الوثيقة تصريحا بالشرف يقرّ من خلاله أنه أعزب و لم يسبق له الاقتران.

va comprendre quelque chose!! il a fait sa recherche administrative et il n'a pas vu que le demandeur était marié, peut ête bien car on est au Maroc et tout est possible. loool
42 - Aziz الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:18
la fonction de maqdam normalement ça devrait plus existé. C le symbole de la société tribale et de l esclavagisme et le symbole de la collaboration avec l occupation française. Et tbargige et l harcèlement du pauvre gens moi je leurs crache sur la geule voilà se qu' ils méritent c haram se genre de travail c pas un métier
43 - TIMOULAY IZDAR الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:32
انا في نظريجب الاستغناء عن المقدمين و الشيوخ لاننا في عصري العولمة كل مدون في البطاقة الوطنية
44 - moatine الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:32
Les mkaddems et les chouyoukh sont la grande porte de la corruption .je suis aller a l'arrondissement du cartier pour avoir une certificat de vie et j'ai présenté la nouvelle carte le responsable ma demander de présenté laccord de lamkaddem mais le fernier à refuser de me la donnée sans payé 20dh et quand je lui demander porquoi ? Il repond que c'est la loi qui est posé par ces supérieurs
45 - متأسف الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:34
مع الاسف الشديد الشواهد الادارية التي يمنحها المقدمون والشيوخ اصبحت تجارة رابحة في الناظور وخاصة شواهد السكنى التي تمنح من اجل انجاز جواز السفر يسمح بالدخول لمليلية المحتلة بغية الدعارة او التهريب بالنسبة للوافدات والوافدين على الناظور من المدن والمناطق الاخرى بالمملكة وقد سجلت عدة فضائح ومحاكمات بهذا الخصوص.
اما بالنسبة لقضية تزير شواهد العزوبة فلا يعقل ان يدان المقدم المقترف للفعل الجرمي اذا كان الملف فارغا من اية حجج والادانة لا تكون الا بعد توافر عناصر واركان الجريمة كاملة وغالبا ما يكون هناك وسائط وسماسرة ومقابل فتصنع الجريمة .
في الحقيقة الاجر البسيط الذي يتقاضاه المقدمون والشيوخ وغلاء المعيشة قد يكون السبب المباشر في السقوط في الممنوع .
46 - moslim Amazighe الاثنين 17 فبراير 2014 - 22:45
Il faut que le Maroc il le fait suivre le système administrative française et laissez tranquille les mokademins
47 - سعيد من الريف الاثنين 17 فبراير 2014 - 23:10
كيف يمكن للمقدم أن يعرف الحالة العائلية لكل فرد تابع لدائرته
هناك بعض الدوائر والمقاطعات الكبيرة التي لا يمكن إحصاء جميع السكان
السؤال ما فائدة البطاقة الإلكترونية
وإلى المقدم السابق الذي قال لا يمكن تغيير البطاقة كل ما تغيرت الحالة
حينما يتم تسجيل عقد زواج أول في المحكمة يجب حدوث تحديث تلقائي للمعلومات "mise a jour" دونما الحاجة لتغير البطاقة وهذا هو الشأن بالنسبة لتغيير المهنة أو العنوان فالبطاقة مزودة بشريحة للقراءة إلكترونيا
والدولة الوحيدة اللي مازال فيها الشيخ والمقدم والخليفة وووو... هي المغرب
48 - Ait benhamou chakib الاثنين 17 فبراير 2014 - 23:12
L' etat politique : le drame du sommet de l' etat !. Ida ousnidat al amanat lirayr ahleha , fantadir assaa !. Le maroc s' ecarte de l' etat de droit a l' etat du droit de la politique , qu' on peut nommer l' etat aberration d' une dictature de politique , au point qu' il en resulte des jugements illegaux et non justes !. Les actes de mariage , et de divorce sont archives , et sous l' autorite du tribunal . Le faux et l' usage du faux ne peut etre retenu contre le moqadem , que s' il y a aveu de sa part , ou du mari ( difficiles a obtenir ) : ce qui rend tout jugement penal , d' allure politique et donc illegal et injuste !. Si juridiction : elle ne peut qu' etre civile et a l' egard de l' interieur , et/ou la justice pour dommages de faille administrative . Le moqadem ne peut etre sanctionne , qu' apres enquete etablissant la faute administrative , la corruption est difficile a valider pour une procedure de discipline , ou recours a la justice apres avis du departement !.Crime d' etat
49 - bilal الاثنين 17 فبراير 2014 - 23:16
بوجود التصريح بالشرف الذي ادلى به طالب الشهادة فالمسؤولية تقع عليه وليس على المقدم لذالك فالحكمان الصادران في حقهما في الحقيقة اي سنتين و70 ألف درهم يجب أن تكون في حق المحكمة في شخص القاضي الصادر لهذا الحكم لأن قضاءنا ليس بخير ولا يتمتع بالاستقلالية إلا في الرشاوي وإصدار أحكام جائرة
اللهم إن هذا منكر
50 - مقدم ســــــــابق الاثنين 17 فبراير 2014 - 23:41
الــــــــــــــــــــــى 26 - عون سلطة

جاء في كلامك ما يلي :

(لمادا لم يدن الموظف التابع لمصلحة الحالة الذي حرر الوثيقة الرسمية التي أتبتت عزوبة الزوج وبواسطتها تم عقد قرانه بالزوجة الثانية ؟)

الجواب : لأن الموظف بنى إثباته على الشهادة المزورة التي استصدرها المقدم للمواطن يشهد فيها انه اعزب.

وجريمــــــــــــــــــــــــــة المقدم هي، أنه لم يتحرى في صحة الالتزام الكتابي قبل أن يوثق من لدن مصلحة تصحيح الإمضاءات. والموظف الذي حرر الوثيقة لا يخرج للازقه والشوارع لكي يحقق من صحة التزامات المواطنين، لأن ذالك من دور المقدم.

وإذا كانت مصالح البلدية هي التي ستتحرى قبل إمضاء أي شهادة أو التزام فإن دور المقدمين سينعدم ولن تعود هناك حاجة اليهم.
51 - شاهد الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:29
الحمد لله وحده وبعد:
لاحضت الكثير من التعاليق. في هدا المقال. كما اني استنتجت ان كل من اراد ان يفسد البلاد يقول :لمادا المقدم والشيخ ؟والكثير اصبح يردد جملة :البلاد الي فيها مقدم ماعمر ماتقدم.
الم تعلموا ان هناك من اعوان السلطة لديهم شهادات عليا؟
الم تعلموا ان هناك من له كفاآت اكثر من القائد؟
يجب ان تعرفوا ايها الاخوان ان المقدم في المغرب طرق عدة ابواب.قصد العمل فلم يسمع له احد.لهدا التجءا الى هده المهنة .
فمن اوقف الدين ارادوا لهدا البلد السعيد الفتنة؟
ومن يبقى ساهرا حتى تنام انت الدي تهينه؟
ومن ارسل لك سيارة الاسعاف عندما كنت في حالة غيبوبة؟
ومن هاتف الوقاية المدنية عندما كانت النيران تلتهمك؟
اتقوا الله ايها المغاربة. فان كنا واعين حق الوعي .من تم سنقول لا داعي لاعوان السلطة .
52 - victor الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:57
في نظري إن شهادة العزوبة يجب ان يسلمها قسم قضاء الأسرة بعد القيام بالأبحاث الدقيقة في الموضوع وليس عون السلطة لكون واقعة الزواج والطلاق من اختصاص هذا القسم,,,,,اما حالة هذا العون فاعتقد انه مظلوم لكونه أسس الشهادة المذكورة بناء على التصريح المصادق عليه من طرف المعني بالأمر’’’’’
53 - ضابط الحالة المدنية من جرسيف الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:37
للإخوة القراء أقول:

بصفتي ضابطا للحالة المدنية و لعملي ارتباط كبير بأعوان السلطة، دعوني أقول:
- أعوان السلطة يتحملون مسؤولية جسيمة في مقابل تعويض جد هزيل.
- لا عون السلطة و لا غيره بإمكانه معرفة حقيقة الحالة العائلية للأشخاص.
- من ظن أن عون السلطة يعرف كل شيء في نفوذه فهو غبي لا يفقه شيئا.
- أعوان السلطة هم بمثابة المنديل الذي تمسح بها الداخلية أوساخها.
- كان على القاضي معاقبة الرجل الذي أدلى بتصريح كاذب لوحده.
- إن كان التصريح صحيحا يجب محاكمة القاضي غير الكفء و ليس عون السلطة الذي اعتمده كجزء من البحث الذي يقوم به.
- صحيح أن عددا غير يسير من أعوان السلطة يستغلون وظيفتهم ربما انتقاما لوضعيتهم القانونية و المالية، و في هذا الصدد أحمل المسؤولية للدولة و ليس لهؤلاء.
- القضاة ضغطوا على الدولة لتزيدهم الملايين في رواتبهم الشهرية. و الحجة أنهم يجبوا أن يشبعوا حتى لا يمدوا أيديهم للرشوة... إذن فالموظف الصغير من حقه الارتشاء.
- يجب إعادة النظر و بسرعة في من و كيف تسلم الشواهد الإدارية و حدود مسؤولية أي جهة.
- المواطنون ليسوا كلهم في المستوى. يجب تحميلهم هم أيضا المسؤولية.
54 - mouneim الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:09
هذا ظلم
يمكن للدولة ان تظيف في البطاقة الوطنية ان الشخص اعزب ام متزوج و بهذا تحل المشكلة , او جعل نظام اعلامي informatique يخدم هذه المسئلة
الدولة لا تريد الانفاق على مل هده المشاريع و الضحية هي المواطن ال الموظف
55 - عون سلطة الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:50
اضف رائي الى رأي عون سلطة من الصحراء واقول له يد في يد لخدمة مصالح هذه الفئة المقهورة المغلوبة على امرها ونطلب من السيد وزير الداخلية المحترم ان يرفع الحيف علنا ، الحيف الذي ادخله علينا العنصر ايام توليه هذه الوزارة .
56 - ahmed rami الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:27
كلما ضاقت الأمور على اي منا و دنت منه آلة كشف حقيقة أمره إلا استنفر من حوله وخرج إلى الشارع مستغيتا بكل ما أوتي من قوة.وقد يكون شيخنا هذا مظلوما وقد لا يكون ،فالشيوخ ومقدموهم اعلم بما تخفي البيوت.وهذه حقيقة لا تخفى على أحد.كما لا يخفى على أحد ما وصل إليه هؤلاء من ثراء إلا من رحم ربي ،فاتقوا الله في أنفسكم قبل أن تتقوه فينا وللحديث بقية.......................
57 - مواطن الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:03
المسؤولية تتحملها كتابة الضبط و مصالح الحالة المدنية حيث ﻻ يقمون يادراج بيانات الزواج او الطﻻق او الارملة في سجﻻت النسخ الكاملة و بما ان النسخة الكاملة فارغة من اي بيان و التي يتقدم بها الخاطب عﻻوة على التصريح بالشرف للمقدم فكيف للمقدم ان يستعلم عن الحالة العائلية لطالب الشهادة الإدارية للخطوبة.
58 - coco الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 13:06
للأسف الشديد ليس لدينا في هذا البلد الحبيب رجال بالمعنى الصحيح ،كيف لعون سلطة من تحديد الحالة العائلية لشخص، و هنا نرى أن الدولة لها سوء النية بخصوص هذه الفئة و يتجلى ذلك بالأساس في كون الدولة أرادت بهم العمل ودفعهم للخطورة كبيادقة لا تحترم كرامتهم و لا تحميهم إنما ترمي بهم في اللعب بالنار ،انا في نظري يجب القيام بمسيرة مليونية و الإمتناع عن العمل بصفة قطعية حتى تسوية وضعيتهم كموظفين مثلهم مثل باقي موظفي الإدارات العمومية ، السادة القضاة و رجال السلطة في راحة و أعوان السلطة يجارون و يسارعون في تنفيذ مهامهم و في الأخير يتلقون إهانات لا من طرف رؤسائهم و لا من طرف المواطنين كيكولولهم الشكامة .ديرو اليد فاليد وتضامنو مع اخوكم و بإذن الله سوف تحققون النتيجة .و لا تنفذوا ما يتعلق بالسلطة القضائية لهم أعوانهم في المحاكم .
59 - عون سلطة الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:06
الى العون السابق او بالاحرى الموظف السابق. .. لو تمعنت جيدا في ردي لوجدت اني تطرقت لاداة تدعى(فوطة) في اخر الرد ... ومن خلالي تطرقي لهده الادات العجيبة المتعددة الاستعمالات عنيت ما عنيت. .. ومن خلال ردك هدا اظهرت انك من مستعملي الاداة ومستغليها طيلة سنوات عملك كموظف. .. ليكن في علمك وانا كلي يقين انه في علمك ان الموظف المكلف بمصلحة الحالة المدنية لو عرض عليه طالب الشهادة مبلغا ماليا لاباس به لاستغنى عن شهادة المقدم ولما طلب منه الادلاء بشهادة المقدم. .. بمعنى ان المقدم في واقعنا ليس الا فوطة ديال. .. كانمسحوا فيها. ... والسبب هو ان المقدم ليس له قانون يحميه وليس من حقه ... بالمقارنة مع الموظف المحمي جمعويا ونقابيا وحزبيا و. ... وبالمناسبة فاني احيي من هدا المنبر الاشراف من اعوان السلطة واطلب منهم العمل على تغيير النظرة السوداوية التي ينظر بها المجتمع لاعوان السلطة ودلك بالتزام القانون واحترام الغير والابتعاد عن المحرمات.
60 - رشيد . الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:11
شكرا لموقعنا الذي فتح النقاش حول ما تعرض له احد اعوان السلطة بالمقاطعة الاولى بالناظور ، وشكرا لمن ساهم بابداء آراء حول الموضوع .
في البلد الجار اسبانيا بما في ذلك مدينة مليلية المستعمرة ، شهادة العزوبة يحررها المعني بالامر شخصيا وذلك بملأ استمارة يشهد فيها بأنه أعزب ويوثق فيها جميع المعلومات المتعلقة به وأسفل الاستمارة هناك إشارة إلى الفصل القانوني الذي يتحدث عن العقوبة التي سيتعرض لها المصرح بهذه المعلومات في حالة إذا ما تبين فيما بعد بأنها غير صحيحة وهذه الإستمارة يوقعها المواطن المعني وبجانبه توقيع ممثل السلطة القضائية بناء على المعلومات التي وثقها دائما المواطن في هذه الإستمارة .
فلا عون سلطة يكلف بإجراء بحث حول مدى صحة الوضعية العائلية لطالب الشهادة ، ولا قائد يوقع ولا شيئ من هذا القبيل .
61 - anouar الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:25
rien n'est étonnant dans notre cher pays.
on a même donné une attestation de décès à la personnes concernée qui devrait être morte.
on demande à d'autres de prouver qu'ils sont vivants alors qu'ils
en cher et en os devant la personnes qui demande
il ne faut jamais s’étonner au maroc
62 - عبد المالك البقالي الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:31
في الدول الأروبية يدان في مثل هذه الحالات المصرح الذي يبدي ببيانات غير صحيحة ، ومن أجل وضع حد لهذا السلوك مهما كانت خلفياته وجب إصدار قانون في المجال يحدد من خلال نصوصه مسؤولية العون الإداري والمصرح .
63 - ادريس الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:40
يتعين على وزارة العدل حوسبة عقود الزواج و استغلالها الكترونيا ليتسنى لها التاكد من الحالة العائلية للمقبل على الزواج ، للقضاء نهائيا على التحايل في هذا المجال و الاستغناء عن الشواهد الادارية المنجزة من طرف المصالح الادارية ، حيث يصعب على اعوان السلطة في هذا الوقت و خاصة في المدن اجراء ابحاث دقيقة في هذا الشان . و المسطرة المعمول بها حاليا لانجاز مثل هذه الشواهد هي التصريح بالشرف من طالب الشهادة و احضار شاهدين يشهدون بصحة الوقائع المضمنة بالشهادة .ربما ارتكب عون السلطة الذي حرر هذه الشهادة خطا حيث لم يطلب الادلاء بشهادة الشهود لتحميل المسؤولية لصاحب الشهادة و الشهود .
64 - NoUr الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:08
السلام عليكم
اما بعد
على السلطة المحلية ووزارة الدخلية ان تحمي اعوانها من جميعا الاخطار وتوفير لهم ظروف عيش سليمة وكذا زيادة لاجورهم لاننا من يؤمن للسلطات جميع المطالب والتي تكون في اطار القانون . ولذلك ندعوا من اخواننا المقدميين ابطال تحرير مثل هذه الوثائق لان مصالح البلدية هي المسؤولة عنها وكذا عن توزيع استدعاءات المحاكم لانها يكون لها اعوان مختصة في هذا المجال ويسمون بعون قضائي . اطلب من اخواننا في كل بلدان المغرب النظال حتي تحقيق جميع مطالبنا.
ندعوا من الله ان يفك اسر اخينا المسجون في اقرب وقت ان شاء الله.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
65 - عون سلطة الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:22
من خلال تجربتي المتواضعة كعون سلطة في الميدان اريد ان اوجه كلمة الى من يوجهوا اصابع الاتهام لهاته الفئة المستضعفة من اشباه الموظفين الكثير منهم يحمل شواهد عليا و بمستويات علمية جد عالية و القدرة على تحمل المسؤولية و التسيير الاداري اكثر من حتى مسؤولييه قياد كانوا او باشوات,زد على دلك فالمشكل يكمن اساسا في الوزارة الوصية انها ابت الا ان تدع هدا الجسم بدون كرامة و بدون ابسط حقوق العيش الكريم,قد تجد عون سلطة حاصل على شواهد عليا يساوا بينه و بين عون اخر بدون مستوى ثقافي و علمي و بالتالي يمكن ان يرتكب اي حماقة و يسقط في اخطاء لا يحمد عقباها,حاولنا ان نعطي صورة جديدة للسلطة من خلال الاحتكاك اليومي مع الفعاليات المحلية حزبية كانت او جمعوية من خلال نقاشات يومية في المقاهي و حتى في الشارع ,قلنا بان عون السلطة هو مستخدم وضع للاجابة عن حاجيات الساكنة و تقريب الادارة من المواطن من خلالنا حاولنا ان نوضح انه مثلا في تبليغات الاستدعاءات الموجهة من طرف المحكمة ان هدا العون يقدم هده الخدمة مجانا و بدون مقابل في حين انه ادا اراد المواطن ان يعين عون قضائي ليقوم بنفس الخدمة سيكلفه الامر ماديا و هلم جرا
66 - b anouar السبت 12 أبريل 2014 - 14:45
الى اصحاب الحسنات, لو كانت هناك رشوة,فوا الله ,ما كانت محكمة الاستئناف ان تبرئه كما حدث,وكفى من التهم الكاذبة و اتقوا الله فيما تنطق به افواهكم, و كفى مرة اخرى من الاحتقار ,كون حائط المقدم قصير على كل شخص يريد القفز منه, و الرشوة نجدها في جل الوظائف و على منعدمي الضمير.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

التعليقات مغلقة على هذا المقال