ممرضو "الدياليز" يحتجون بيعقوب المنصور

ممرضو "الدياليز" يحتجون بيعقوب المنصور
الخميس 20 فبراير 2014 - 09:50

يخوض ممرضو وممرضات مركز تصفية الدم، “الدياليز”، بمنطقة يعقوب المنصور بالرباط، منذ يوم الجمعة الماضي، إضرابا جزئيا عن العمل احتجاجا على ما وصفوه بـ “الأوضاع السيئة” التي يعيشها المركز منذ أشهر خلت.

وجاء إضراب ممرضي المركز المذكور، حسب تصريحات بعض ممرضي هذا المركز لهسبريس، بعد الشكايات المتكررة التي بعثوا بها إلى المسؤولين المباشرين عنهم، والذين تعاملوا معها بـ “سلبية”، وفق إفادات المضربين.

ويشكو الممرضون، وفق نسخ شكايات توصلت بها هسبريس، من الوضع المتردي الذي آل إليه مركز تصفية الدم يعقوب المنصور، والمشاكل المتعددة التي اختزلها الممرضون المضربون عن العمل في “سوء التسيير والتدبير، واللامساواة في تلقي العلاج والاستفادة من الخدمات الصحية، وتردي الأوضاع الصحية للمرضى، وخصاص في الأطر المؤهلة الطبية وشبه الطبية، وتلاشي آلات تصفية الدم وغياب الصيانة”.

وأوضح الممرضون، وفق البلاغ ذاته، أن هذه المشاكل “لم تجد لها أذانا صاغية، ما دفعهم للخروج عن صمتهم”، وجعلهم يقفون اليوم لرفع شعارات “مركز تصفية الدم يعقوب المنصور مقبرة للمرضى وجحيم للممرضين”، والتنديد بـ”الأوضاع المزرية التي آل إليها المركز”.

وحمل المضربون “الممرضة الرئيسية مسؤولية تردي الوضع بالمركز”، مشيرين إلى أنها “تقوم بمجموعة من السلوكات والتجاوزات التي تؤثر سلبا على السير العادي للمصلحة، وتحرم المرضى من خدمات صحية ذات جودة”.

وتابع البلاغ ذاته بأن “المركز تمت إعادة هيكلته من دار ولادة إلى مركز متخصص لتصفية الدم، دون احترام لمعايير دفتر التحملات المخصص لمراكز تصفية الدم بالمغرب”.

وتطرح احتجاجات العاملين بهذا النوع من المراكز عددا من الأسئلة حول جودة الخدمات المقدمة لمرضى القصور الكلوي داخل هذه المؤسسات، وظروف العمل بها، خاصة أن وزارة الصحة تتحدث عن ارتفاع عدد مراكز تصفية الدم وصل إلى 88 مركزا تابعا لوزارة الوردي، وفق إحصائيات السنة الماضية، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 100 مركز في غضون السنة الجارية، لتتمكن هذه المراكز من التكفل بما يفوق 5500 مريض.

‫تعليقات الزوار

10
  • أمين
    الخميس 20 فبراير 2014 - 12:12

    وحمل المضربون "الممرضة الرئيسية مسؤولية تردي الوضع بالمركز"، مشيرين إلى أنها "تقوم بمجموعة من السلوكات والتجاوزات التي تؤثر سلبا على السير العادي للمصلحة، وتحرم المرضى من خدمات صحية ذات جودة".
    هذه الممرضة الرئيسية لا يمكنها بعد الآن العمل مع الأخريات.لأن الكلام خرج كما يقولولن الرصاصة إخترقت الكنيسة لا يمكن إرجاعها.و هي من دورها ستجعل حياتهم جحيما إبتداء من الآن و نحن نعرف بعضنا البعض كمغاربة (الهدرة الأولى تقول لهم و الله ما تبقى فيكم).الحرب بدأت بينها و بين الأخريات و من سيكون الضحية؟المريض.إذن يجب على الإدارة المسؤولة أن تنقل الممرضة الرئيسية إلى مكان آخر و تغيرها بما أحسن منها.

  • nephron
    الخميس 20 فبراير 2014 - 12:22

    الله" يخلي الإنسان صحته وعافيته " أما هذه المراكز قد زاغت عن واجبها . هناك طبيبة في البيضاء تدعي الإحسان و تؤد ي العمرة وتوزع "التسبيح " على المرضى في عيا د نتها و في نفس الوقبت تعبىء ثلاثة حصص عوض حصتين حقيقيتين لللإستفتدة من التعاضدية

  • sara
    الخميس 20 فبراير 2014 - 13:20

    cette medecin a raison car pour bien purifier il faut faire 3 seances de dialyse, mais dans les centre public il font juste deux parcequ'ils n'arrivent pas a gérer le nombre important des malades.
    tous les centres privés font trois seance
    il ne faut pas juger les gens sans preuves

  • AMAL
    الخميس 20 فبراير 2014 - 14:12

    avant de se lancer dans des critiques vers une personne "l'infirmière major" il fallait l'entendre et voir les conditions de travail en majorité et de différents angles sans oublier les patients et leur interêt d'avoir une équipe homogène dans ce centre , une équipe qui dispose des compétences requises, une équipe avec un matériel bien entretenu et dont il sait le manipuler sans risquer la vie des patients,doù l'interêt du ministere de commencer à implanter un système de management qualité de former le personnel en hémodialyse à ma connaissance il y'a pas une formation spécifique sauf la pratique C'est toute une chaîne et circuit qu'il faut le voir…!

  • infirmiére honnete
    الخميس 20 فبراير 2014 - 16:20

    en fait ts les centres d'hemodialyse du maroc souffrent de pleins de problemes,et dans cette article ,je vois pas le probleme d'indemnités;les infirmiers d'hemodialyse travaillent les jours fériés sans indemnités!!et meme ils font le docteur !!!puisque les medecins en hemodialyse n'assiste pas pour faire leur travail;ils travaillent QUAND ils veulent 1heure ou 2 on dirait c'est leur clinique!!!et personne n'en parle!les malades meurent devant nos yeux et l'administration ne fait rien que "nettoyer" scène du crime!!!! si les centres d'etat d'hemodialyse souffre c'est pas à cause d'une infirmiére"une subordonée" mais à cause des medecins"responsable" qui refusent de surveiller les malades,et ne veulent pas meme les voir et courent vers les cliniques ou simplement pr prendre leurs enfants de l'ecole!!!! veuillez verifier mes propos ALLAH est temoin

  • kouram naima
    الأحد 23 فبراير 2014 - 12:51

    باعتباري مصابة بمرض الفشل الكلوي و أعالج في المركز نفسه , أفند كل ماجاء في التقرير و الحقيقة هو أن هذه الممرضة الرئيسة الموطنة و التي تعمل كل ما في جهدها لمساعدة المرضى وتوفير كل ضروف التطبيب الضرورية والمشروعة و السهر على مساعدة المرضى نفسيا و معنويا وتنبيه هؤلاء الثلة من الممرضات الغير المسؤلات و اللواتي يقصرن في مهامهم العادية بدون ضمير مهني ناهيك على تصرفاتهم البديئة مع المرضى والتي تصل الى حد الإهانة مما يدعوالممرضة الرئيسة الى التدخل وتوجيههم بكل أدب و تحثهم على التعامل مع المرضى باحترافية واحترام . ونيابة على كل المرضى نأكد لكم أن كل ما جاء في التقرير كذب , وإن كان صحيح لقمنا نحن بإضراب ضدها و لكن الحقيقة أن هذا التمرد استفحل بعد مجيء ممرضة تتشدق بانتمائها لنقابة odt و بإمكانها إزالة وطرد كل من لايتمشى مع مقاسها .
    و نطلب من كل المسؤولين زيارتنا بالمركز و استجواب كل المرضى بدون استثناء على صحة هذا المقاال

  • amam abdelhaq
    الخميس 27 فبراير 2014 - 20:22

    انا مريض من هذا المركز واُعتبر من ممثلي المرضى .
    اقول بإختصار "حشومة "على هؤلاء الممرضات .
    هؤلاء الممرضات نسوا حينما كانو متدربات بأن هي من علمتهم للمستوى الذي وصلو اليه وماذا كان الجزاء تشويه سمعتها بالاكاذيب صدق من قال:" مادير خير مايطرا باس " .
    هذه السيدة التي قامو بتشويه سمعتها اعرفها جيدا امرءة طيبة جدا للدرجة انها تتعامل مع المرضى كانهم عائلتها لاسيما بحنانها ومعاملتها والتضحية من اجل المريض . واضيف بأن كل ماقالوه ينطبق عليهم .
    واقول ايضا ردا على امين: " هل انت تتكلم كأنك مريض من هذا المركز؟"
    لان لايوجد احد في المركز اسمه امين او احد من الموضفين بالمركز.

  • charite Mourad
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 13:16

    أنا من أحد مرضى القصور الكلوي بهدا المركز لتصفية الدم وأأكد ماجاء في التقرير على ماجاء به من مشاكل والوضع المتردي الذي آل إليه بالاضافة لتردي الأوضاع الصحية للمرضى، وخصاص في الأطر المؤهلة الطبية وشبه الطبية، وتلاشي آلات تصفية الدم وغياب الصيانة الجيدة من الشركة الوصية
    وأأكد هنا لا أساس له من الصحة والدقة بأن المسؤولية تعود الى الممرضة الرئيسة فهدا كدب وبهتان فهي اللتي تسهر على خدمة المرضى جميعهم بدون استثناء أو تميز فهم سواسية أمامها بل نحمل المسؤلية الى المسؤولين المباشرين في وزارة الصحة التي يرجع لها الا مر كله و نطلب من كل المسؤولين زيارتنا بالمركز و استجواب كل المرضى بدون استثناء لمعرفة الحققيقة وإصلاح الوضع المتظهورالدي ٱل إليه المركز

  • MEDFINIX
    السبت 1 مارس 2014 - 21:45

    المرجو من المسؤولين والساهرين على قطاع الصحة التدخل للإنصات للممرضين والممرضات والوقوف على المعاناة والظروف غير الصحية التي يؤدون فيها واجباتهم المهنية في مراكز تصفية الدم. والبحث عن السبل الكفيلة لوضع حد للتهميش والضعوطات التي يتعرضون لها والتسيير الفاشل وإعادة الاعتبار لهم بفضل الجهود التي يقومون بها بكل تفان وإخلاص للواجب المهني، وتوفير الوسائل الضرورية والحد الأدنى من الإمكانيات ليقوم بدورهم كما يجب. وانا أعتبر أنه يجب دق ناقوس الخطر وتنبيه الغافلين، لأن استمرار مثل هده الوضعية قد يهدد صحة وربما حياة المرضى.

  • zairi
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 22:36

    نحن لن نسمح لأي من الممرضين والممرضات بأن يجعلون طعما للمطالبة بحقوقهم، نحن لدينا ممثلون منا ينوبون عنا اذا احتجنا شيئا من الجهات المسؤولة، ومن هذا المنبر نخبرالجهات المسؤولة بأنه ليس لنا اي دخل فيما يقومون به هؤلاء الممرضات والممرضين ، وليس لدينا اي مشكل مع الممرضة المسؤولة، هذه الاخيرة سيدة ملتزمة في عملها كثيرا وجميع المرضى يحبونها، وهي الوحيدة التي تعاملنا معاملة جيدة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة