قِطط وتِجارة وفوضى.. سمات فضاءات الولادة لمستشفى قلعة السراغنة

قِطط وتِجارة وفوضى.. سمات فضاءات الولادة لمستشفى قلعة السراغنة
الإثنين 3 مارس 2014 - 19:00

معاناة تلك التي يعيشها المرضى الذين يحلون بمستشفى “السلامة” الإقليمي بقلعة السراغنة طلبا للاستشفاء، تنضاف إلى العديد من المآسي الأخرى التي يعاني منها بقية إخوتهم المغاربة عبر ربوع الوطن. ما بين الاكتظاظ المهول وقلة الأطر الطبية وضعف التجهيزات وانتشار المحسوبية والرشوة وغيرها من المظاهر التي يكتوي بلظاها المواطن الذي ينتمي للطبقة الاقتصادية الهشة والفقيرة بالمنطقة.

المعاملة أولا .. المعاملة أخيرا

ولعل قسم الولادة وأمراض النساء ينطوي على القدر الأكبر من الألم والمعاناة، ليس بسبب آلام المخاض والوضع فقط بل أيضا بسبب تمظهرات تجعل النساء في مرمى المعاملة السيئة والكلمات النابية من طرف بعض الممرضات – القابلات.

تقول إحدى الأمهات الجديدات لهسبريس ” حلَلت ليلا بالمستشفى، وولدت فجرا، كانت معاملة “الحاجَّة” جيدة فهي لا تُعنِّفنا ولا تقبل من إحدانا مالا أو إكرامية”، مستطردة وعلامات الراحة بادية على وجهها “الحمد لله أن مناوبتها كانت ليلة البارحة وأن موعد ولادتي تصادف مع وجودها داخل قسم الولادة”.

وأضافت أخرى، ” أنا ما عندي زهر”، لم تكن القابلة الملقبة بـ”الحاجة” يوم ولادتي ويبدو أنها غادرت المستشفى صباحا بعد ليلة من العمل، “الممرضة التي أشرفت على ولادتي لم تمانع نهائيا وأنا أدس ورقة نقدية من فئة 100 درهم في جيب وِزرَتها، بل خفَّضت من حدة لهجتها بعد أن كانت تصرخ في البداية”.

إحدى الزائرات التَقَفت كلام هذه الأخيرة لتقول لهسبريس ” الممرضات القابلات اليوم أصبحن يتعاملن بطريقة أحسن بكثير مما كان عليه الأمر قبل سنوات خلت، فقد وضعت في هذا المستشفى أربعة من أبنائي عانيت خلالها من الإهانة والسب والشتم وأنا بين الحياة والموت، كما سمعنا ممرضات يُهن حوامل أخريات في مرحلة المخاض بكلمات يصعب نطقها خصوصا منهن القادمات من النواحي والدواوير المجاورة”.

قطط سمينة..

ما أن يحين الوقت المخصص للزيارات، حتى تتسارع الخطى نحو مدخل المستشفى؛ منه يتجه البعض نحو القاعات التي ترقد بها النساء رفقة أطفالهن حديثي الولادة، ولم يعد غريبا على الزوار أن يتم استقبالهم من طرف قطط سمينة تمشي بخيلاء، وتثب لتنام على بعض الأسرة الشاغرة بكل طمأنينة وسكينة.

ذات المنظر كان موضوع تنذر من بعض الظريفات، حين رأين قطة على السرير بالقول ” المشة حتَّا هي نافْسة معاكم؟”، في ما حذرت أخرى ابنتها بالاهتمام بوليدها أثناء الليل مخافة أن يعمد قط إلى أكل أجزاء منه، الأمر الذي أصاب الأم بالذعر مفضلة وضع رضيعها بالقرب منها فوق ذات السرير عوض الإبقاء عليه في سريره الصغير الخاص.

بيع وشراء..

غابت الممرضات وقت الزيارة، وحلَّت مكانهن امرأة قد تكون في أواسط عقدها الرابع، تحمل على كتفها حقيبة وتمسك بكيس بلاستيكي كبير الحجم، تمر بين السرير والآخر منادية دون مراعاة لحرمة المكان ” كوش، لانْجيت، بيجامات، كْحُل، سْواك،..”، ” ألْمرا خاصَّاك شي مانْطا صغيرة للعَزري؟؟” تقول ذات السيدة للنزيلات.

المثير أن معظم النساء الراقدات بالقسم، يتجاوبن معها إيجابا وكلٌّ تطلب ما تحتاج إليه، لتغادر التاجرة السرير إلى الآخر وهي تدعو للمولود وأمه بالصحة والعافية. وتجيبها أخرى بالشكر، وقد غاب عن هاته وتلك أن الرضع الصغار معرضين للاختطاف في غفلة عن أمهاتهم، في لحظة قد يغفين خلالها أويتوجهن صوب الحمَّام، خاصة وأن مصادر أكدت لهسبريس تمكن ذات المرأة من الولوج إلى المستشفى خارج أوقات الزيارة كذلك.

الأمن.. الفوضى

شكايات من ضمن أخرى، توصَّلت بها الجريدة الإلكترونية، تُفيد ضعف الحراسة أمام باب المستشفى، إضافة إلى شكايات ضد بعض أفراد الأمن الخاص الذين يدخلون إلى قسم الولادات حيث تكون النساء في وضعية مخاض عاريات الأطراف، الأمر الذي “حدا بأحد الأزواج إلى إخراج زوجته من القسم، ليعيدها إلى منزلها بجماعة الدَّشرة نواحي قلعة السراغنة، لتضع فيه بطريقة تقليدية ومحفوفة بالمخاطر” وفق ذات المصدر.

* الصورة من أرشيف هسبريس

‫تعليقات الزوار

63
  • Mouatene
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:12

    هذا السيناريو موجود في جل مدن المملكة حيث اصبحت المستشفيات الاقليمية عبارة عن اسطبلات , الرشوة الزبونية …….
    وهذا لا يعني بان المواطن ليس له يد في ذلك بل يجب على المواطن ان يحدد النسل وكفى من الولادة اللتي تساهم في التخلف

  • ولد البﻻد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:13

    فعﻻ الصحة بالمغرب في حالة مزرية ، لكن الوزير الوردي رجل مسؤول بمعنى الكلمة . تردي الصحة سببه يسمينة بادو و زوجها سبب تردي كرة القدم . نطالب برحيلهم من المغرب بعد محاسبتهم .

  • bravo
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:16

    il ne faut surtout pa se plaindre ,vu l'etat des hôpitaux et les personnel qui ressemble plutôt a des vendeurs et vendeuses de (mssemen) ,on comprend pourquoi il y'a autant de morts !!!!!!!!!!!!!

  • سلامة
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:22

    القطط في حاجة الى العلاج .. أنتم لا تفهمون و الحكومة لا تفهم !!!
    صحة القطط في خطر
    -.-'

  • عادل
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:24

    السلام عليكم
    أصيبت والدتي الجمعة ما قبل الفائت باحتباس في البول و قد كانت المسكينة تتلوى من الألم, بعد وصولنا إلى مستعجلات مستشفى اللاسلامة و مع دخولنا من الباب الأمامي فوجئنا بخروج الممرضين من الباب الخلفي بدعوى أن مناوبتهم قد انتهت لكنهم لم ينتظروا قدوم زملائهم اللذين تأخروا نصف ساعة مرت كالدهر.
    في دولة متقدمة متحضرة سأذهب إلى المحكمة لفتح تحقيق لمعرفة المسؤول عن ترك مستعجلات مستشفى إقليمي دون حراسة, لكن في دولتنا الحبيبة سيقلبون الطاولة على رأسك حتى تندم على الساعة التي قررت فيها الذهاب إلى المحكمة, لذلك موعدي معهم محكمة الآخرة .لكنني داع فأمنوا:
    اللهم إني أسألك، بأني أشهدُ أنك أنتَ اللّهُ لا إله إلا أنت، الأحَدُ الصَّمَدُ،
    الذي لم يَلدْ ولم يولَدْ، ولم يكن له كفؤاً احَدٌ.
    اللهم إني أسألك، بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، يا حنّان يا منان، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيُّ يا قيوم.
    اللهم صل على محمد و على آله و صحبه و سلم.
    اللهم لا تبارك في أوقاتهم و أموالهم و صحتهم و أعمالهم وعرضهم للفتن.
    وصل اللهم على سينا محمد و على آله و صحبه و سلم. آآآآآآآآآآآآآمييييين.

  • نقلا عن شاهد عيان
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:25

    هذا الامر لا يقتصر فقط على هذا المستشفى أو ذاك، بل جل مستشفيات المملكة. و على ذكر اقسام الولادة فإحدى قريباتي حكت لي معناتها مع قطط المستشفى عندما وضعت مولودها الاول، حيث ذكرت انها لم تكن تنام في الليل خشية ان تٱكل القطط مولودها في غفلة منها، في معانات زاد منها غياب الممرضات المناوبات و الاغطية ووو

  • خــــــــــــــالد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:26

    إلى كانت عندك زوجة على وشك الولادة وأنت لا تتوفر على تغطية صحية تقيك شتائم القابلات وتعسف الحراس وأخطار الوفاة لا قدر الله فلديك حل واحد _دير لمراتك شي 500 درهم معا ليكوش _
    هكذا ينصحك جل المغاربة عندما تسألهم عن مستشفى للولادة في بلدي الحبيب

  • ولد المنطقة
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:28

    ما يحدث هناك اسوء بكثير من ما جاء في المقال اضافة الى الرشوة و المحسوبية و سوء المكان الدي اشبه بالمخيم وليس مستشفى الاطباء و الممرضون يعاملون الناس و المرضى باحتقار كبير لا اريد الدخول في تجاربي المريرة هناك ما اتمناه هو ان يبنى متسشفى محلي بالعطاوية لكي يتخلص سكان مدينتي بصفة نهاية من القلعة و مشاكلها

  • اجلموسي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:36

    ربما لم تعد عبارة ملائكة الرحمة تنطبق على ممرضتنا في زمن انعدمت فيه الانسانية وطغت فيه الرشوة والمحسوبية هذا هو حال جميع مستشفيتنا فهل من مغيت

  • فقه الاولويات
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:42

    لكل مكان فرعون وفراعنة المستشفيات هم الأطباء والممرضات إلا من رحم ربي
    نرجو من وزارة الصحة قبل توظيف كل طبيب وممرضة أن يدلي بوثيقة تثبت أخلاقه وقيمه الحسنة كذلك عدم خلو الموظف من الأمراض العقلية
    من يريد التأكد من تصرفات هذه الطبقة فما عليه إلا زيارة المستشفيات دون استثناء
    اللهم كن في عون المرضى الفقراء

  • الجوهري
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:43

    طفرناه حتى حنا اللي فالرباط عاد القلعة لنا ولكم الله اخوتي

  • SARGHINI
    الإثنين 3 مارس 2014 - 19:57

    كل ماجاء في هذا المقال صحيح وحيقيقي ؛انها الفوضى العارمة؛وغياب الامن؛وانعدام النظافة؛والبيع والشراء؛بلا حسيب ولا رقيب امام مراى الجميع؛المرضى يفترشون الأرض في انتظار…ازدحام؛صراخ؛ضجيج؛مقابل همس؛لمزوغمز.انها الجوطية والسوق حيث الجز والضرب والقسمة.

  • Marrakech
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:01

    نحتاج الى مبدعين, كيف نستغل هاته القطط في مشروع اجتماعي…اظن يمكن حصر فوضى القطط في الستشفيات…
    فكرة مغربية ذكية لتسيس هؤلاء القطط الموجودة, والسمينة…
    ليس كما فهمتم ايها القراء في المغرب قبل 2011 ولكن بعد 2011
    والشعب بابداعاته تحل مشاكل … وتفتح افاق اخرى للمبدع وللغير…
    هواية الشخص تحدد شخصيته….
    ولحكومة تحل الباقي

  • ا بوعمران
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:06

    هذا المشهد رايته بام عيني في مستشفى بل استغفر الله مجزرة ابن سينا بالرباط وعلى اسرت المرضى منظر مخزي لايليق بالمرضى ولدي صور تثبت ذالك.عندما يكون هذا في العاصمة فهو عادي لمستشفيات المدن الاخرى .حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مواطن عطاوي غيور
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:10

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • يوسف
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:12

    الامر اسوا بكثير هناك حتي الزيارة في غير وقتها

  • plombier
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:19

    C'est révoltant, on doit payer du Bakchich à l'hôpital pour se faire soigner, du Bakchich a la gendarmerie routière, du Bakchich à la douane, du Bakchich aux professeurs pour faire des heures supplémentaires, il y en a marre

  • casaouia bent lmdina
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:26

    جيمس بوين الموسيقي في شارع لندن يدخل مع قطته بوب على في كوفنت غاردن…
    تربية القطط على الفن مثلا…وتصوير افلام قصير دالة بمجموعة من القطط…نيت موجودة, كامرات موجودة, القطط بزيادة…اين الانسان الذي يجمع هاته…

    الفكرة تطرح وتناقش وتطور…فقط الثقة بالنفس…لكن ليس كل لوندوني جيمس بوين ….نحتاج الى افكار ذكية كما كتب في التعليق السابق اعلاه …في دورا

  • hicham
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:27

    القطط المسكينة هي الاخرى تعاني من سوء العناية .صورة المقال التي فيها ان القطط تنام فوق الاسرة .ياريت لو كان الامر كذلك.فالمغاربة يشاركون القطط ما ياكلون فلا باس في تواجدها في المستشفى .الطب في المغرب يعاني من سوء المعاملة والرشوة والمحسوبية

  • الرامي
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:40

    يومابعديوم ينتظرالمواطنون تحسن خدمات المستشفيات فاذاهي تزداد سوء يوما بعديوم ، وأسوأ مستشفيات البلد تارودانت لأن الرشوة والمحسوبية والسمسرة أصبحت علانية ن وأسوأ الأقسام هو الولادة ثم الجراحة ، والحق يقال فأشرف وأطهر قسم وجناح هو قسم القلب بتارودانت يليه قسم السل هذان لارشوة ولا احتكار ، وللإشارة فكل من يحمل في يده راميد يهمل في مستشفيات البلد ، هنا كرم الله وجهكم أول سؤال الطبيب هو : ماعملك ليعرف هل له مال أم لا إن قال أعمل يضرب له موعدا في الخواص وإلا كلفه تلفزات وراديوات وتحليلات كثيرة حتى يعجز أويمل أويموت

  • هذ مستشفى سبيطار
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:41

    لا حولاة و لا قوة الا بالله علي عظيم،هذا مستشفي أصلآ تكون في صحة جيدة ،تذخل ليه تمرض ،جميع أنواع منكر توجد فيه(راشوة،قمع،إهمال،الخ….) اللهم شفي كل مريض اللهم لا تواخذنا بما فعل سفهء بنا

  • القطط والحق في التطبيب
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:43

    وما ذنب هاته القطط الا تملك هي ايضا الحق في الحياة والانجاب والتوالد والتكاثر و ايضا الحق في الاستفادة من الخدمات الصحية العمومية…. انها سمات الله في خلقه..

  • كمال بن شنان
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:43

    المرضى وزوارهم الجانب الكبير من المسؤولية في تكاثر القطط في المستشفى، فهي بلا شك تقتات مما ما يوفرون لها من الأكل بمختلف أنواعه وبكميات كبيرة تجعل تلك القطط تجد راحتها .
    ولو قطعت عنها المؤونة التي يجلبها الزوار لما ذهبت لتسترزق الله في مكان اخر، فالمرضى يوفرون لها الأكل، والمستشفى يوفر لها المأوى البارد في الصيف والدافئ في الشتاء، مما جعل القطط يطيب لها المقام.

  • خالد
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:45

    لماذا لانجمع هده القطط ونصدرها للصين

  • Zayzay
    الإثنين 3 مارس 2014 - 20:46

    هنا في بلجيكا قبل ان يتكلم معك الطبيب يتبسم ووجهه لطيف يخفف عنك الألم اما في المغرب أطباء وجهم وجه الشرع

  • الممرضة
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:04

    وخلين على تصرفق الممرض تصرفق لعيلة

  • شاهدة على الصورة
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:06

    هذه الصورة هي لقطط مستشفى محمد الخامس باسفي بقسم العمليات الجراحية للولادة. و هي أقل ما يمكن قوله بالنسبة لقسم الولادة بشكل عام …
    الرجاء التصحيح

  • aziz
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:06

    لا داعي للاستغراب فكل المستشفيات مثل بعضها
    صراحة فوجئت صباح اليوم بوالدتي تقول لي أنها تريد أن تتقدم بشكاية لأن المصتوصف القروي المتواجد بجماعة العامرية قيادة بني عامر قلعة السراغنة لا يمنح الدواء مجانا للضعفاء من الساكنة با يمنحه لمن يمد الممرض بعشرة أو عشرين درهما و من لم يفهم نفسة يمده بوصفة الدواء لكم الله أيها المرضى

  • bnadm
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:08

    لا أعرف ماذا تريدون إنتحارا أخر لمندوب أخر او مدير مستشفى ، مشاكل القطاع تلحقونها بمن هم براء منها وتنسون المسؤول الحقيقي عن كل هذا ، والمسؤول عن كل المشاكل في هذا البلد السعيد المسؤول عن المخدرات السياحة الجنسية التهرب الضريبي التسول استغلال النفوذ الفساد في السكن احتلال البلاد سبتة مليلية تندوف الصحراء الجزر الخالدات ، الجهل الأمية الإقتصاد الريعي اللانظامي فساد الجمعيات الصحافة القضاء والداخلية سواد في سواد غطاءه وردي والمواطن جاهل يفعل به كل شيئ حتى لا يرى الأشياء على واقعها

  • خاص التغير العقليات
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:25

    اتجهنا يوم الاثنين الماضي إلى مستشفى الجديدة لأن الطبيب الجراح بسيدي بنور في عطلة حاملين أوراقا تثبث أن الحامل لا يمكن أن تلد بشكل عادي.وبعد وصولنا أكدت لنا المولدة ان الحامل لن تلد وأن عليها العودة إلى المستشفى الاقليمي بسيدي بنور.ورغم توسلاتنا ألحت على ذلك .عدنا ثم حملنا ورقة للتوجه من جديد إلى الجديدة وآلام المخاض تزداد.ثم رفضت المولدة مرة أخرى .اتصلنا بالحارس العام عبثا.تزايدت آلام الحامل الليل كله.رجعنا إلى المستشفى ثالثة وألحوا علينا بالتوجه إلى سيدي بنور مرة أخرى يوم الثلاثاء على الساعة السادسة.رفضت المولدة أن ترعى الحامل بحكم انه لا يمكنها إجراء عملية لها لأنها غير متخصصة في ذلك.اتجهنا إلى المحكمة من أجل التقدم بشكاية لدى الوكيل بعد ذلك تم إخبارنا بأن المولدة اتصلت بإدارة مستشفى الجديدة و تم قبول إجراء العملية .وتم ذلك حوالي التاسعة ليلا.أين المسؤولين عن الصحة؟هل يتم التلاعب بأرواح المواطنين ؟أين لجان التفتيش و تقصي الحقائق؟

  • aimar
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:30

    اقسم بالله كلما دهبت الى مستشفى( السلامة )ازداد حالي سوءا هناك بعض الممرضين والاطباء منعدمي الظمير تماما.لكن المسؤول امام الله اقول وبضراحة المدير .وانا اقترح عليه ان اراد ان يسمعني .ففرنسا كما يعلم ان درس بها تعمل صندوق يكتب فيه المريض اسم الدي اساء معاملته من الممرضين او الاطباء .ولا اريده ان يحيله على لجنة التاديب ادا طلع اسمه مرة واحدة .بل عندما يطلع المرة ال100.في هده الحالة سوف ترون النتيجة ان فعلا مدير المستشفى والسيد الوزير نزيهين .اتمنى ان تطبق هده الخطة في امستشفيات المحاكم وغيرها ….

  • hamouda
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:38

    ولعل قسم الولادة وأمراض النساء ينطوي على القدر الأكبر من الألم والمعاناة، ليس بسبب آلام المخاض والوضع فقط بل أيضا بسبب تمظهرات تجعل النساء في مرمى المعاملة السيئة والكلمات النابية من طرف بعض الممرضات – القابلات.اين هي الجمعيات التي تدافع عن المراة ،هنا تنكشف حقيقة العانسات

  • بيطري
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:39

    هل وصلت العناية الصحية الى هذا التقدم ?مستشفى خاص للحيوانات ,هذا رائع جدا.

  • bouf
    الإثنين 3 مارس 2014 - 21:50

    هذا المستشفى هو 5 نجوم مقارنة مع مستشفى بني ملال

  • aadi mohager
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:00

    ا ني شاهد واسكن في تلك المدينة ا لغنية بالتراوث والكنوز لاكن الالصوص موجودين بكثرة والنصب والاحتيال

  • هشام
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:01

    واش عرفتو سبب وجود القطط راه تيكلو المشيمة ولي نعسات مشى ليها ولدها

  • سرغينية
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:02

    نسيتو االاوساخ والملاآت المليئة بدماء النفاس التي تضطر الامهات النوم عليها وخاصة القاطنات بالبوادي اللاتي لا يحضرن افرشتهن الخاصة واستغلال عاملات النظافة للمرضى في غياب المسؤولين والاطباء وما خفي كان أعظم ….لهلا يطيح شي حبيب في إيديهم وخلاص

  • مصطفي أبو محمد ياسين
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:19

    السلام عليكم

    منذ سنوات كنت في المغرب لقضاء العطلة وشاءت قدر الله تكسر أحد أصابيع يدي كسرا خفيفا وكنت في زيارة لعائلتي في مدينة الناظور وذهبت إلى مصحة وبعد ما تأكدوا بأن لدي تأمين عند شركة AGIS الهولندية أخذوني إلئ غرفة العمليات وما كان الأمر يستدعي ذلك وقلت لهم لماذا؟ قالوا يا أستاذ ما طلبنا منك أن تدفع ولو درهما التأمين هو الذي يدفع وقلت لهم والله عار والقصة طويلة …..
    وهناك سمعت نساء يصرخن من شدة ألم الوضع لكن ربما أعظم من ألم الوضع سب الممرضات لهن أثناء الوضع حتى احداهن تخاطب أحد الأمهات أثناء الوضع " سكتي الحمراة" وأكثر من هذا والله ؟؟ أستحيي واخجل أن أكتب أشياء أخرى مما سنعت من الممرضات في ذلك المستشفى الذي همه الوحيد هو كسب المال.
    وأنا أطلب من هذا المنبر من الأطباء والممرضين المغاربة أن يزوروا المستشفيات الهولندية ليتعلموا الإنسانية ـ وهذا ليس انتقاص من الطبيب المغربي ـ بعدما تعلموا الطب .
    والله إن الأمر ليبكي والقصص كثيرة وقعت لي شخصيا وقد يؤلف منها مجلدات ورفوف ؟؟؟؟
    اللهم حسن أخلاقنا يارب
    والسلام

  • مواطن غيور على وطنه
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:23

    الى وزير الصحة السيد الوردي مشكورا على جهوده للنهوض بقطاع الصحة ببلادنا وبعد سيدي الوزير
    ان مستوصف الولادة بمدينتنا سوق السبت اولاد النمة اقليم الفقيه بن صالح يعرف تسيب كبيبر حيث ان جل الممرضات المتكلفات بعملية التوليد يدفعن النساء واهلهن الى القبول بامر الواقع حيث يخير بين القبول بدفع الاتواة والتي لا يجب ان تقل عن 200 درهم كاقل تقدير او كراء سيارة الاسعاف والتوجه الى المستشفى الاقليمي لبني ملال مع ما يصحبه من مصاريف اضافية وتتم هده المساومة بالعلالي دون الخوف لا من رقيب ولا حسيب وهدا ما يحز في النفس اكثر وادا اردت الا حتجاج على دلك يهددنك باستدعاء رجال الامن لفتح ملف اهانة موظف اثناء مزاولة عمله ادعوك سيدي الوزير الى فتح تحقيق سري حول ما يعيشه النساء من تعسف في هدا الموستوصف ادا سولت لاحداهن نفسها الامتناع عن دفع الاتواه او الاحتجاج على دلك
    قد تحتج احدى الممرضات بكثرة العمل وقلة الممرضات لكن هدا لا يعطيها الحق ان ان تدفع النساء الى الاختيار بين احد الامرين كلاهما مر دفع الاتاوة او التوجه الى المستشفى الاقليمي ببني ملال وقد سبق ان اخبرت نائب برلماني للمدينة بهدا الام لكن دون جدوى

  • faridocom rahali
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:24

    كل ما كتب في المقال صحيح
    لحد الان لم لم استوعب نوع البشر الدي يوجد بالقلعة
    الرشوة في كل مجال . البلدية المحكمة المستشفى دار الضريبة
    لا اعرف ما هو الرابط بين سيدي رحال و القلعة حتى يربطوننا بهم
    لا جغرافيا و لا نفس اللهجة و لا نفس التعامل لا شئ ابدا
    اعيدوا للنظر في هدا التقسيم الثرابي

  • السعيد جمال تابث
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:37

    انا اسكن بجوار ( مع السلامة ) انا مقيم في اسبانيا و اتناء عطلتي هناك مرضة ابنتي ٣ ليلا ذهبنا هناك الممرض كان نائم ولم يفحص ابنتي اكتفا بالاسئلة ليس عندهم حتى جهاز الكشف تاع الادن قال لنا انه سرق حتى ورقة الدواء لم يفهم المكتوب فيها صاحب الصيدلية …والله العضيم لا يصتحق ذاك المكان حتى كلمة مستشفى

  • هشام
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:55

    في المركز الصحي تازارت الحوز في الباب معلقة الولأدة بالمجان لكن عند الولأدة يجب دفع 600 درهم للولد 500 درهم للبنت مع كامل إحترامي للممرضة المسؤلة التي تعمل بجد و نشاط لا مثيل له.

  • hakim
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:56

    كل ماذكر في هذا المقال فهو صحيح .رفقت اختي من اجل الولادة الى هذا المكان انا لااسميه مستشفى بل سجن .فعند وصولنا الى باب غرفة الولادة طلب مني احد الحراس بتركها ان تدخل بمفردها وقالوا لي اخرج فاختك ستكون على مايرام فخرجت والساعة تشير 15hمساء فرجعت في الصباح فوجتها بين الحياة والموت فلتقيت مع طبيب المكلف بالعملية علما ان اختي سبق لها ان وضعت بها فعندما طرحت عليه الحالة قال لي انت لاتعرف شيئا فهذا المجال تلك المرءة المكلفة بالولادة هي التي ستعلن عن التي ستلد بالعملية اوغيرها فتركني وانا حائر وبقي الحال على ماهو عليه الى ان وقفت عقاريب الساعة على 16hمساء يعني 24h وهي تعاني ولا مغيثث.فوصل السيل الزوبة اخبرت اختي الممرضة ان الجنين قد تحرك الى جانب البطن فا خذتها الى غرفة العمليات فاجريت لها العملية بسلام والحمد لله .من حيرني ايضا المعملات الا اخلاقية ولا انسانية الصادرة من كل العاملين هناك تجاه المرضى بالاضافة الى القطط التي تزعج الامهات خوفا عن المولود…

  • مواطن غيور من القلعة
    الإثنين 3 مارس 2014 - 22:58

    السلام عليكم
    اولا اريد تصحيح بعض الأكاذيب
    هذه الصوره ليست لجناح الولاده بالقلعة لان هذا الجناح لا يتوفر علي هذا النوع من الاسره كما ان الحااط المخطط بالأزرق و الباب لا يتوفر عليهما الجناح
    ثانيا يجب تحية الأطر الطبيه التي تعمل في هذا الجناح لما تقدمه من تضحيات رغم قلتها و نقص التجهيزات فهي تقوم بحوالي 12000 عملية ولاده عادية و جراحية لان هذا الجناح يستقبل حالات من أزيلال بزو دمنات الصهريج تملالت العطاويه راس العين بن جرير القلعة…………
    واتحدا اي مستشفي في بلجيكا فرنسا المانيا وفي أروبا كلها يقوم ب12000 عملية ولادة
    فتحية لهذه الاطر التي تعمل في صمت
    و أخيرا نريد مقالات نزيهه تنقل الحقيقه بعد البحث في عين المكان وليس فبركة مقالات من اجل التحريض و تغليط المواطنين

  • brahim ellahyany
    الإثنين 3 مارس 2014 - 23:13

    هذه هي الكرامة التي يزعمون أنهم نعيش فيها وهذه هي العدالة والتنمية التي نستظل بظلها في عهد حزبنا هذا .
    قس على الوضع الصحي بزاكورة و تنغير وقلعة السراغنة لتعرف أنك في بلد قطع أشواط مهمة في التقدم والديموخرافية>>خرافة<<التي تتغنا بها قنوات المخزن التي تغطي الشمس بالغربال كعادتها داءما …
    هذا ما يصطلح عليه في القرن 21 بالرميد رغم أن المقصود هو الرماد الذي يدر في عيوننا منذ الإ ستقلال.

  • hassan
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 00:08

    مصحتين لمرضى الدم في المغرب واحدة في البيضاء والثانية في مراكش.وقيلا نخليكم تكملو راسكم,واللي ساكن في الناضور اعندو الدم مريض فين خاصو يمشي اتعالج?يطلع لجبل كوركو.والله اماخدمنا بالجد المعقول والمسؤلية لاتقدمنا بحال الدول الاخرى.

  • sarghini
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 00:25

    واقع مرير تعاني منه هده ساكنة فقلعة أسراغنة موضفوها معروفين بسب وشتم في جميع الإدارات المرجو ألقاء نضرة كدلك على مصلحة البطاقة الوطنية في الكمسرية اللهم انصر كل الفقراء

  • مغربي وأفتخر
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 08:15

    زوجتي أنجبت بمستشفى سطات وكانت تبيت تحرس الطفل من القطط التي تفوق وزنه بمرتين أو أكثر.
    لو كان المسؤولون يحضرون زوجاتهم للولادة في المستشفيات المخصصة للحثالة أمثالنا لتغير الوضع.لكنهن يلدن في السماء أو لا أدري من كان يعلم فليخبرنا.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Toxoplasmose
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 08:22

    هناك مرض إسمه Toxoplasmose يصيب المرأة الحامل كلما لمست بول القطط و يتسبب في مقتلها هي وجنينها. و هذا شيء معروف عالميا و عجبت أن لا أحد ذكره في التعليقات و هذا دليل على أن الأطباء لا يهتمون بما تكتبه الصحف.

  • فرح
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 09:48

    لقد وقع لي موقف بنفس المستشفى حث اصابني مغص شديد و في لصباح الباكر و عندما دخلت امستعجلات و جدت الطبيبة المناوبة نائمة و ظللت على تلك الحالة حتى طلع الصباح و فحصتني و كانني ذهبت للاستجداء منها و ماكان علي الا ان تركت المكان و ذهبت عند طبيب خاص و كان السبب برد بالكلي و الان الحمد لله و من يومها كرهت الذهاب للمستشفى و تحت اي ظرف,انت تذهب طلبا للعلاج لكن مع سوء المعاملة و النظرة بالدونية تتازم نفسيتك و في نظري ليس الملام الطبيب او الممرض الملام هم المسؤولون و ذلك لعدم وجود مراقبة او حتى القيام باستطلاع الراي ليرو سير العمل و نسال الله ان يغنينا عنهم و ان يرزقنا العفوو العافية انه هو الرؤوف الرحيم

  • نبيل
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 10:02

    السلام عليكم، انا طبيب و اعرف الوضع جيدا، و اقول للمواطن الذي ينتقد الجميع الا نفسه ان يتقي الله، اليس لديكم ممثلون في البرلمان يتقاضون الملايين ليقوموا بالظغط على المسؤولين الحكوميين لاصلاح الوضع بدل التحامل على الموظف المسكين، فالطبيب ام الممرض ليس لديه عصا موسى ال خاتم سليمان، او اله ليخلق من العدم، فالاحرى ان تستدعوا ممثليكم ليقفوا على هذه الوضعية، اما كرهكم للموظف المسكين لا يزيده الا لامبالاة بما انكم لا تفقهون.

  • UN POINT DE VUE
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 10:15

    ليس المشكل هو القطط فهي تعيش مع الانسان ولم اسمع بتاتا ان قطا افترس رضيعا …البشر اجل يقتلون باسم الحق و الدين و امور اخرئ اتفه …مشكل الصحة بنيوي يقتضي حلولا تحترم حق الانسان في العلاج وباسمى الطرق ويقتضي ايضا احترام حق الحيوانات الاليفة العيش وفق مفهوم الرحمة الدي تناسيناه !!!!!!!! كما لو ان الانسان هو المخلوق الوحيد الدي يحق له العيش بكرامة ..قمة الانانية في البشر….نعم لمستشفيات نظيفة توفر اعلى شروط الراحة وهده امور لا يمكن الجدال حولها ..و لنضع نصب اعيننا ان الرحمة ليست ترفا بل مبدئ و سلوك ……

  • حب لبلاد
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 11:07

    وكولشي بحال بحال من طنجة لكويرة.الرشوة والخطفة.والسب والشتم وشتو بعيني في مدينة سطات في مستشفى الحسن التاني والمرا مدوزينها كدام الناس عريانة بلا حشمة ولاحيا .ولمرا جاب ليها راجلةا الدوا خادتو من عندو الفرملية امن بعد ضربتها لية بنكرة واحنا كنقولو ليها اتقاي الله هاد الرجل راة اعطاك الدوا قدامنا. عاد رجعات وقالت اه اتسنا حتى نشوف.واخر الاكل اللي كان جايبو لمراتو نافسا اغبر ما بقا لية اتار.او زيد اوزيد .راة خصنا نةار باش نكملو القصص.. اش من وزارة الصحة والكذوب في الكذوب..هاد الشي راه خاص الملك هو اللي يزور مرة مرة وعلى غفلة المستشفيات باش اعرف اشنو جاري في لبلاد..

  • Agadiri
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 11:32

    هذا و اكثر يحدث في مستشفى الحسن الثاني في اكادير

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 12:17

    أحسن أن يستفيد القطط من ناقلات المرضى وينامون فوقها في هذا البرد القارس على الا يستفيد أحد بالمرة (والفاهم غادي إفهم قصدي)

  • une marocaine
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 12:19

    الى التعليق 40 – faridocom rahali اقول:
    اسمح لي انا لا اتفق معك فلا يجب التعميم انا من سكان القلعة و موظفة بإحدى الادارات التي ذكرت. ستة عشر سنة و انا اعمل بهذه الادارة و لم اتلقى يوما ما اي نوع من الرشوة لأني اخاف الله و اعرف ان الرشوة حرام و العمل الذي اقوم به اتقاضى عليه اجر (اجر حلال) فشتان بين الحرام و الحلال و الله شاهد على ما اقول . فاينما يذهب الانسان يجد اناس طيبين يخافون الله و آخرين هداهم الله و نور بصيرتهم. بحكم أنني موظفة سأقول لك سببا من اسباب تفشي الرشوة و ستتفاجأ:
    المواطن هو الآخر مسؤول عن هذه الظاهرة بحكم تجربتي. فهناك مواطنون يقدمون على تقديم الرشوة الى الموظف بدون ان يطلب منه هذا الموظف شيء
    و قد حصل لي هذا اكثر من مرة .و اغضب و اقول للمواطن : هذا عملي و اتقاضى عليه اجر و ارفض ان اتلقى النقود و كثيرا ما يأكد المواطن و يقول هذه ليست رشوة هذا اعتراف بالجميل .و اي جميل قدمته لك و هذا عملي اتقاضى عليه اجر.
    فهناك موظفون يقبضون رشوة و هناك مواطنون يشجعون الرشوة

  • كلمة الحق
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 12:32

    اش هاد لكدوب هاد القسم الولادة ولدات فيه مرتي ف 2007 عاملونا دوك الناس معاملة حسنة

  • Amina ostada
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 15:05

    شهادة حق و اعتراف
    أنا اعمل أستاذه في القلعة وفضلت ان ألد في هذا الجناح في شهر يناير 2014 رغم انني أتوفر علي طغطية صحية تمكنني ان ألد في أحسن الكلينكات الخاصة وأحسنت الاخطيار ولست الوحيدة من سلك التعليم فقد ولدت في ظروف حسنة تحت إشراف طبي رغم اننا كنا 10 حوامل علا وشك الولادة ووجود طبيب و 3 قابلات فكل شي مر في أحسن الظروف.
    المشاكل التي لاحظتها هو الاكتظاظ وكثره الحوامل الوافداة من كل الأقاليم وقلة الأطر الطبية التي تتحمل ما فوق طاقتها.
    لذا كفانا من التشهير و البهتان ومن أراد الكلام فل يشمر علا ساعديه ويهبط للمستشفي من اجل المساعدة في النظافة و الحراسة و التوعية والبناا فالمستشفي لنا و نحن من يستفيد منه وليس الأطر الطبية التي هي في خدمتنا و تعاني في صمت و في غياب كامل للوعي لدا المواطنين وتنادي بعض المنابر الصحفية في التشهير والكذب

  • مواطنة
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 15:58

    شكرا لصاحب التعليق رقم 49 بفضلك عرفنا المرض وسببه شكرا

  • abdessamad
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:23

    جل مستشفيات المملكة، تعاني من هاته المشاكل وعلى رأسها وجود "دبابة" وليست قططة، في اقسام الولادة فبأمي عيني رأيتهم لأن زوجتي وضعت مولودي الاول في مستشفى مولاي علي الشريف بالراشدية، حيث انها لم تكن تنام في الليل خشية ان تٱكل أو تعظ، القطط التي تتجول في جميع المصالح كما تشاء وبكل حرية وأمام أعين الأطباء والمسؤولين، إبني في غفلة منها، في معانات زاد منها غياب الممرضات المناوبات و الاغطية، انها الفوضى العارمة؛وغياب الامن؛وانعدام النظافة؛ اللهم هدا منكر،إذا لم تستحيي ففعل ماشئت

  • fdiwa.m
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 18:45

    إن هذا الدي رأينمه لا يغد أن يكون عينة من مجموع الام الشعب المغربي ،لأن هناك ما هو أكتر من دلك ،حتى في المدن السياحية والإقتصادية التي يهليلنا بها في المنابر الإعلامية لا تقدم مستشفياتها غير العلقم والإهمال والتهميش اللمريض المسكين الفقير ،أما من كان ميسور الحال فقد يفك طلاسم المستشفىبالإحسان لذوي القربى أو بارونات الدواء ،فعصي على الضعفاء ان يخروجو معافين من أمراضهم إن لم يدفعوا تمن السرير و العناية والدواء ،فقد اضحى الجانب الإنساني وخدمة المعوزين صعبا لدا هؤلاء السفاحين والسبب يعود إلى الفشل السياسي او بالأحرى عدم نجاعة المخططات الحكومية في تنمية الإنسان المغربي والمقررات الهجينة في تكوين العقليات وكدا الخروقات في تسيير القطاعات الحيوية التي هي أساش كل تطور يشهده العالم ،ما يعني أن زوال ألامكم ومعاناتكم رهين بإستئصال الأضراس التي تحول دون نشأتكم ومعرفة مكامن الخلل وهدا يتطلب إرادة الشعب كله وليس عرق بدون عرق.

  • hassan
    الخميس 3 أبريل 2014 - 21:02

    الظلم في مستشفى السلامة سرقة الاطفال

  • citoyen
    السبت 21 مارس 2015 - 09:50

    ou est les responsable du pays ? ou est notre roi pour nous aider ?

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة