24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | ساكنة تَازَارِين تشتكي انقطاعات مياه الشّرب

ساكنة تَازَارِين تشتكي انقطاعات مياه الشّرب

ساكنة تَازَارِين تشتكي انقطاعات مياه الشّرب

يشتكي المواطنون بمركز تازارين، البعيد بـ136 كيلومترا عن زاكورة، والدوايير التابعة له من انقطاع الماء الصالح للشرب في صنابير منازلهم.

المواطنون الذين تحدثوا إلى هسبريس في شهادات متطابقة عبّروا عن معاناتهم المتكررة مع انقطاع الماء الشروب لساعات طويلة وأحيانا لأيام، دون أي إشعار مسبق، وفي غياب أي بديل للتزود من هذه المادة الحيوية.

"الماء ينقطع ليومين متواصلين ولا طاقة لنا لشراء الماء المعدني وجلب الماء من آبار أخرى أمر غير متيسر للجميع، ولا يمكن أن يقوم به سوى من يملك سيارة ليحمل الماء من مسافات طويلة " يقول ابراهيم.. وعند استفسار ادريس بن داود، مسؤول المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بمركز تازارين، قال في تصريح لهسبريس إنه في عطلة ولا علم له بالأمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - موحى امازيغ السبت 01 مارس 2014 - 19:26
نطلب من الحكومة والملك زيارات هده المنطقة المهمشة جدا تعاني الساكنة من الجفاف انا من ابناء المنطقة فالحل هو بناء السد في منطقة تزيليت او اءكفران
2 - fadel rachid السبت 01 مارس 2014 - 20:02
hi todas las buenas personas que conozco cuándo regar problema! pero debo passionte todo va bien. mecanique.demaine sólo un problema que cruza con suerte conformo inchalah
3 - outmazirt السبت 01 مارس 2014 - 20:15
Plus d'intérêt pour ses regions du sud est marocain dont les habitants sont en situation précaire et méritent d'être soutenus par la solidarité des autres population .TAzarine mérite plus c'est une région touristique
4 - مصطفى السبت 01 مارس 2014 - 20:18
إذا أردت تعرف المعنى الحقيقي للعبارات الآتية : التهميش - الإقصاء - الجفاف ... إلخ فعليك بزيارة بلدة اسمها تازارين
كنت أعتقد أن انقطاع الماء والكهرباء وغياب البنيات التحتية والتهميش الممنهج ... كلها عوامل ستدفع ساكنة تازارين للاحتجاج، لكن وصلت إلى حقيقة مفادها أن هذه الساكنة لو حرمتها حتى من الأكسجين فلن تحتج أبدا.
5 - حسن مراكشي السبت 01 مارس 2014 - 20:23
تحية طيبية وحارة للساكنة تازارين وتحيية خاصة لبرلماني المنطقة السي ميمون العز والنصر .
6 - amazigh السبت 01 مارس 2014 - 20:36
المنتخبون الجماعيون هم المسؤولون عما يحدث في المنطقة. بين عشية وضحاها راكمو ثروة وأموالا طائلة على حساب مصالح الساكنة...يكفي للمتتبع أن يتأمل حالهم قبل وبعد انتخابهم...المنطقة تحتضر وستموت بعد سنة او سنتين
7 - أوتمازيرت السبت 01 مارس 2014 - 21:48
مشاكل المنطقة كلها سببها جشع المنتخبين، فأغلبهم أميون ولكنهم أصحاب شكارات مملوءة بالفلوس والرشاوي، فالأحزاب لا تبحث في تلك المناطق عن الكفاءات كي تزكيهم في الانتخابات بل تبحث عن الزعامات الأمية التي لا تعرف إلا مصالحها الشخصية.
كل المصالح مشلولة من المدارس والمستوصفات والجماعات القروية ومراكز البريد,
8 - bafilal السبت 01 مارس 2014 - 22:09
بعدالسلام.القائم بالمصلحة عطلة اذا وجب عليكم الا تشربوا.تحية نضالية للجنوبيين الشرقيين.لكل القبائل الامازيغية الساكنة بالمنطقة المتاخمة للحدود الجزائريه.تحية لاهل آلنيف عمار ازقور تازرين.تحية لكل من له غيرة على جنوبنا الشرقي المنسي.تحية للمغرب المنسي.تحية لجبل صاغرو ورحمة على موحى اوباسو،اسد الجنوب ‏ وجميع شهداء المقاومةوالدفاع عن هذا البلد.
9 - ابن الدار السبت 01 مارس 2014 - 22:45
ياخي التهميش الفساد الفقر الظلم....هو ماتعيشه جماعة تاكونيت لاماء لاطبيب لابنية تحتية ازقة مظلمة ازبال في اي مكان بسبب مجلس قروي حقق المعجزة في الفساد تحولت الجماعة الى ضيعة ل 3 اشخاص لامكان للقانون ;كلما زارت لجنة نقول سيكون ا للخلا ص لاشئ تحقق بحتناعن تطبيق الدي يتكلم عنه بنكيران لم يظهر له ا ثار في هده الجماعة ????
10 - لحسن السبت 01 مارس 2014 - 23:36
نتمني من المسؤولين التدخل العاجل ﻹنقاذ واحات تازارين ونواحيها القابلة للانقراض و ذلك بإنجاز سد يلبي احتياجات الساكنة في المنطقة التي يطلق عليها ب "منطقة المغرب الغير النافع" ... فلا يعقل أن منطقة مثل" تازارين الكبرى " ﻻ تتوفر على سد لكي تنتعش الفرشة المائية، أم ان تازارين غير معنية بهذه المشاريع ؟!!!
11 - LHOUSSAINE السبت 01 مارس 2014 - 23:40
المنتخبون الجماعيون هم المسؤولون عما يحدث في المنطقة. بين عشية وضحاها راكمو ثروة وأموالا طائلة على حساب مصالح الساكنة...يكفي للمتتبع أن يتأمل حالهم قبل وبعد انتخابهم.
انضروا الى حالة الجماعة القروية لتغبالت فسكانها يعانون من قلةو شح الماء الصالح للشرب .فالرئيس كان با لأمس معلم حالته المادية جد متواضعة كباقي رجال التعليم و اليوم يتوفر على مقاولة و منازل و رموك مسجلة على اخوانه.
انظروا الى مشروع أم الغزلان الدي لم ينتهي الدي كان من المفروض ان يزود سكان الجماعة با الماء الصالح للشرب.بالتدكير هدا المشروع عرف عدة اختلالات و هو في قيد البحت.
الجماعة يسيرها أميون من امتال منزو يوسف رغم أن الرئيس استاد ابتدائي لكنه اصبح أمي لا يهمه سوى جمع التروة.
12 - aziz agrram السبت 01 مارس 2014 - 23:54
نهيك عن دوار ايت ايشوا فهو الاكثر معانات اذ يغيب الماء الصالح للشرب طوال ايام عديدة فيبقى السكان في معاناتهم المعهودة منتظرين الغيث من السماء بعد ان عجز رئيس الجماعة (تغبالت) عن إجاد حل -----سكان دوار ايت اشوا جماعة تغبالت إقليم زاكورة في خطر
13 - إبراهيم اللحياني الأحد 02 مارس 2014 - 00:18
تازارين مرة أخرى تطل من نافذة الحرمان والتهميش واﻹقصاء ...هذا حالها دائما ما دام أبنائها يودون الحفاظ على لقب <<الله إعمرها دار>> لدى المخزن .الأسبوع الماضي :حامل تفارق الحياة لغياب وسيلة نقل للمستشفى الذي لا حول له ولا قوة واليوم سنموت من العطش وغذا ستخرج عقارب الصيف القريب لتنبش في جثتنا الهزيلة ...
صدق من قال:<<أردا إصفض ووداي ألوط .>> أيننا من الحالة التي آلت إليها قرانا يا أبناء تازارين ...اللهم ارحم مبارك والعربي.
14 - بن عقى الأحد 02 مارس 2014 - 00:45
فعلا كما يعرف الجميع , هذه المنطقة تعاني في عدة مجالات ,ومنها :سوء حسن تدبير البنيات التحتية, التهميش و الأسوء بحد بعينه هو الجفاف المسيطر على هذه البلدة المظلومة منذ انتهاء صلاحية عهد الملك الحسن الثاني, الذي بدوره قام بوضع حجر الأساس لبناء مسجد بالسوق القديم ومع ذلك لم تتم الإستجابة......, لهذا ما أود إيصاله للملك الحالي هو عليه أن يعرف جيدا بأن هذا البلد ليس فقط يمثل مدن الشمال, بل حتى مدن ومناطق الجنوب لها مكانة أيضا.
15 - said ajmouplus الأحد 02 مارس 2014 - 06:56
إلى حدود كتابة هذه الأسطر ما زال إنقطاع الماء الصالح للشرب على هذه البلدة ' تازارين' مستمرا. كيف يعقل أن يتم تسيير المكتب الوطني للماء الصالح للشرب من طرف شخص واحد بعد إستفادة كل من المدير والتقني من فترة عطلة في نفس الوقت وهذا ما يفسر العشوائية في التسيير الإداري للمكتب. حيث أن هذه الإنقطاعات تتطلب كل مجهوداتهم من أجل إيجاد الحل في أسرع وقت ممكن لكي لا تستمر الوضعية مما هي عليها الأن.
16 - med الأحد 02 مارس 2014 - 09:07
هذه المعاناة تنطبق على المنطقة كلها كالنيف وحصيا وهذا يعود اساسا الى موقع ومناخ المنطقة اضافة الى الاختيار الكارثي لممثلي المنطقة محليا وبرلمانيا فعلا عكس هذه الجماعات نجد بالقرب منها جماعة ايت وﻻل التي تنعم بالكثير من المرافق ووفرة في مياه الشرب رغم انها تتقاسم معها نفس المناخ والجفاف الدائم الا ان مسؤوليها او بالاحرى رئيس الجماعة يتمتع بكفاءة عالية في التسيير وبشهادة الجميع بما فيهم منافسيه
فالحل يا ابناء تزارين بيدكم لتغيير هؤلاء المفسدين على راس ممثليكم فالعمل والنضال من اجل المنطقة اولى من التصويت على مقربيكم او اغنياءكم
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال