24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مدغرة تحيي موسم الولي مولاي عبد الله بن علي

مدغرة تحيي موسم الولي مولاي عبد الله بن علي

مدغرة تحيي موسم الولي مولاي عبد الله بن علي

أحيا شرفاء الزاوية البكرية موسم الولي الصالح مولاي عبد الله بن علي بن طاهر بالجماعة القروية مدغرة التابعة لإقليم الرشيدية.. وعلى غرار السنين الماضية، استهلت فعاليات هذا الموسم الذي أضحى موعدا سنويا راسخا تحج إليه أعداد كبيرة من حفدة الولي الصالح والزوار من كافة ربوع الاقليم ومن خارجه، بتلاوة آيات بنيات من الذكر الحكيم قراءة جماعية وإنشاد الأمداح النبوية والابتهالات التي أضفت على الموسم مسحة دينية وروحية.

وأكدت كلمة للمجلس العلمي المحلي بهذه المناسبة أن هذا الولي الصالح استطاع بغزارة علمه وصلاحه وتقواه أن يتبوأ مكانة مرموقة بين علماء العالم الاسلامي في عصره من أهل الشام والعراق، مضيفة أن مولاي عبد الله بن طاهر كان من الأقطاب الواصلين إماما عالما محررا مشاركا محدثا، وأستاذا قارئا عارفا بالأصول والفروع وطرق الحديث والمسانيد وصحيحها ومعتلها، إماما في التفسير واللغة والتصريف والمنطق والبيان.

وتضمن برنامج الموسم، الذي حضرته السلطات المحلية وعدد من الشخصيات العمومية والمندوب الاقليمي لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وعدد من أعضاء المجلس العلمي المحلي، تنظيم عملية اعذار جماعية استفاد منها أزيد من 60 طفلا مع توزيع اعانات بالمناسبة على أسر الأطفال المستفيدين.

وتم خلال هذه العملية التي تمت وفق الطرق العصرية التي تتناسب والمعايير الصحية والطبية تجنيد طاقم طبي من المستشفى الاقليمي مولاي علي الشريف وذلك من أجل تفادي كل المضاعفات الخطيرة التي تنجم في بعض حالات عملية الختان التي يتم إجراؤها بطريقة تقليدية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - abdelmajid الأحد 02 مارس 2014 - 08:54
الحمد لله ان هناك بعض الناس يذكرورنا بعلماء المغرب.ففي هذا الزمان الشباب يعرفون حياة ميسي وجميع أفراد البارصا ومدريد...وتسألهم عن القاضي عياض او بن رشد...لايُجيبون.بل الغريب تسألهم أين وُلد الرسول وأين دُفن لايعرفون.أسأل ادن الذين يحكمون بان المولد بدعة وشرك هذا ماجنيتم.أردتم طمس تاريخ المسلمين ليبقى إلا تارخ نجد يُذكر
2 - اوعطا الأحد 02 مارس 2014 - 11:53
على غرار ما قام به شرفاء هذا الولي كما يدعون فان شرفاء لالة غنو بنت غنو بنت سيدي قلال بن دحو نسبة الى طاطا بنت علال صاحب لخراص الساكن في بير قاع قلة و بسيبيسا سيقومون بحفلهم شهر ماي القادم و كما يناشدون كل ذوي الاولياء القيام بذلك حتى يصير المغرب كله اولياء و نحث الحكومة ان تهتم بموتانا بهبات نستفيد منها نحن الاحياء.و الله لتخلف في تخلف و تملق في تملق فعوض ان تتكلوا على الله و تشمروا عن سواعدكم التجاتم الى التسول بهذه الاساليب القذرة التي لا تزيدكم الا بعدا عن خالقكم.اتقوا الله يا مدغرة.
3 - Driss1983 الأحد 02 مارس 2014 - 13:25
من يريد ان يعرف حقيقة الشرفاء ما عليه الى ان يسأل عن طريقة الزواج فهم لا يعترفون الي بالشريف انهم يعيشون في جاهلية
4 - عبد الحق الأحد 02 مارس 2014 - 13:40
السلام عليكم ورحمة الله ... يااخي "تعليق 2"
انت علقت معتمدا على الرواية لا على الدراية مادا استفاد اهل قصر الزاوية واهل مدغرة عامة من الاحتفاء بعالم من علماء الامة تعيب عليهم الاستفادة من "طهارة" ولم تتكلم عن اراضيهم التي احتلتها الدولة ولم ترك لهم حتى بقعة ليلعب فيها اطفالهم
5 - Ahartaf الأحد 02 مارس 2014 - 16:09
مداغرة هم جزء من فيلالة وهم نوع من العرب يشبهون الرحل من العراقيين و السعوديين ام النوع الاخر من العرب فهم الموجودون في الصحراء وهم يشبهون عرب السعودية و الامارات . لكن الاخطر من بني عربان هم الفاسة الذين تحكموا في كل شيء بالسح و الخداع . لكن مهلا فعجلة الدنيا تدور فالارض لا يرثها الا عباد الله المخلصين .فاذا كان شكان مدغرة علماء فلماذ ينتظرون المساعدة . انه من العار ان نتخذ الاموات وسيلة لجلب المال .عار على كل من يستغل امواتهم لاغراض دنيوية .
6 - عبد الله الأحد 02 مارس 2014 - 17:01
بسم الله الرحمن الرحيم
رحم الله جد والدتي كانت له كرامات و مواقف و كان لا يخشى في الله لومة لائم من حفدته الشريف مولاي مصطفى العلوي رحمه الله رئيس المجلس العلمي بمكناس و المدير المؤسس لدار الحديث الحسنية بالرباط و مدرسة النهضة بمكناس المتوفي في 2007 و أخوه القاضي مولاي العربي العلوي المتوفي في 2008 أخته أمي فاطمة الزهراء البكري العلوي المتوفاة في 9 سبتمبر 2013 رحمهم الله جميعا و لقاهم نضرة و سرورا و جمعهم في جنة الرضوان مع جدهم النبي الرحمة المهداة و ألحقنا بهم مؤمنين صالحين ثابتين على الإيمان و الإحسان و رحم جميع الأنبياء و المرسلين و الشهداء و المؤمنين و العاملين و الصالحين في كل وقت و حين من الإنس و الجن و الملائكة و مما في علم الله كما يحب و يرضى أمين
لقد كان رحمه الله عابدا عالما متواضعا و لا يدعو لبدعة و لا يقبل أن يستغل إسمه في غير الدعوة إلى الله على سنة رسول الله دون غلو أو جدل أو دجل فأتقوا الله يا دعاة و أدعياء المواسم في ما قد يرتكب من مآثم بإسم الولي الصالح و هو من ذلك براء.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال