24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | هل ترهن مصالح حزبية وفئوية مصالح البيضاويين من جديد؟

هل ترهن مصالح حزبية وفئوية مصالح البيضاويين من جديد؟

هل ترهن مصالح حزبية وفئوية مصالح البيضاويين من جديد؟

تسارعت وتيرة التنسيق بين مستشاري حزب الاستقلال الأعضاء بمجلس مدينة الدار البيضاء لاتخاذ موقف موحد بشأن عدم التصويت على ميزانية مجلس مدينة الدار البيضاء، التي تأخر عرضها لبضعة أيام في انتظار الانتهاء من إعدادها.

وترأست القيادية الاستقلالية ياسمينة بادو اجتماعا موسعا مع منتخبي مدينة الدار البيضاء، ضم وجوها سياسية بارزة على الصعيدين المحلي والوطني، في منطقة عين الشق، للإعداد لشروط الاستقلال التي سيعرضها أمام ساجد يوم الثلاثاء المقبل في "عشاء عمل"، وقالت مصادر استقلالية إن هناك احتمالا واردا لمساندة العمدة، شرط إخراج العدالة والتنمية من الأغلبية.. فيما أكد مصدر مسؤول من مجلس المدينة أن مطلب حزب الاستقلال بقطع الطريق أمام العدالة والتنمية يظل أمرا غير منطقي ولا يمكن أن يتحقق على أرض الواقع.

وقال المصدر لهسبريس "المطالبة باستبعاد العدالة والتنمية ليعوضها حزب آخر في الأغلبية التي تسير شؤون الدار البيضاء، عبث سياسي... الدار البيضاء خرجت للتو من وضعية الجمود بصعوبة كبيرة.. ويبدو أن هناك من يحاول إدخالها من جديد إلى هذه الدوامة".

مقابل ذلك طالب مصطفى ريشي عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال بضرورة فتح تحقيق في التأخر الحاصل في عرض ميزانية المدينة في الآجال القانونية التي ينص عليها القانون، ووصف ريشي هذا التأخر بـ"المهزلة التي يتحمل مسؤوليتها مكتب مجلس الدار البيضاء، وستتسبب في إسقاط العديد من الرؤوس في حالة عدم تدارك الأمر".

وأضاف ريشي "هناك خلل عام في ميزانية مدينة الدار البيضاء، ونحن لا يمكن أن نسكت على ذلك في الاستقلال".. وقال عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال في تصريح لهسبريس "لا يمكن أن نخفي خطورة الوضع الذي تمر منه الدار البيضاء بسبب الارتجالية التي تطبع تدبير شؤونها من طرف محمد ساجد والمكتب المسير"، مضيفا "يبدو أن ساجد ومن معه لم يستفيدوا من الرسائل التي حملها الخطاب الملكي بشأن الدار البيضاء"، كما قال مصطفى ريشي بلغة تحذيرية واضحة "يْعَاوْدُوا يْسْمْعُوا للخطاب الملكي قبل مَا يْمْشِيوْ للسجن".

حالة التجاذب التي تعكس التفرقة التي تعيشها مكونات مجلس مدينة الدار البيضاء، لا تقف عند الاستقلال والعدالة والتنمية، بل تتجاوزها إلى حزبي الأصالة والمعاصر والتجمع الوطني للأحرار.. فقد احتدم الخلاف بين "البام" و"الأحرار" حول التفويض المتعلق بالتدبير المفوض لقطاع النظافة و"ليديك"، وهو ما تسبب في تأجيل مناقشة هذا الموضوع إلى ما بعد دورة الحساب الإداري لشهر فبراير الخاصة بمجلس مدينة الدار البيضاء.

ويسعى منتخبو الحزبين إلى الظفر بهذا التفويض، عن طريق تجزيئه إلى قسمين، النظافة والتدبير المفوض للماء والكهرباء والتطهير والإنارة العمومية.. وحسب مسؤول من المجلس فإن جزء من منتخبي مدينة الدار البيضاء يضعون مصالح ساكنة الدار البيضاء ضمن آخر اهتماماتهم... والدليل أن العديد منهم لا يتحدثون إلا لغة التفويض والتعويض وقطع الطريق أمام منافسيهم السياسيين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - azrioui الأحد 02 مارس 2014 - 18:56
tan que les dossiers de vols publique ne sont pas entre les mains de la justice on est loin d.un grand pole financier et d.une ville pilote économiquement.
2 - شريعي الأحد 02 مارس 2014 - 18:56
هل يدرك الذين يتصارعون الوضعية التي تعيشها العاصمة الاقتصادية على جميع المستوبات, لنأخذ مثلا حالة النظافة فمدينة الدارالبيضاء تحولت الى مزبلة كبرى,اذ لاتجد شارعا او مكانا كا خاليا من الازبال او النفايات المنزلية او الحيوانية.وبالمفابل هناك صراع بين اامنتخبين من اجل اقتسام الكعكة ,انه لظلم فاحش.
3 - sanfir الأحد 02 مارس 2014 - 18:58
بسم الله الرحمان الرحيم ياسمينة سمينة بالملايير التي سرقت ومازالت تصول وتجول كان شيئ لم يقع وتستمر في تدبير الشان العام لان هذا البلد ليست لديه مساطر الردع لهؤلاء وتكون جاهزة للمستضعفين ومع ذالك تجد من يمجد ويعظم المسؤولين اكرر واقول ان بلدنا المغرب ينهب في جميع الميادين وما يمارس على ارض الواقع فظيع جدا والسلام
4 - mghribi الأحد 02 مارس 2014 - 19:06
هاد رباعت المفسدين ما قنعوهم فلوس اللي سرقو من وزارة الصحة بغاو الحسو صندوق الدار البيضاء الله ينزل عليهم الغضب انشاء الله
5 - sou9ak الأحد 02 مارس 2014 - 19:08
ا لحنين لعهود الهيمنة هو الذي يحرك هذا الحزب .فمنذ الاستقلال وهو يحاول ان يقصي كل المنافسين ولو بالعنف والاغتيالات .حزب له تاريخ اسود.
6 - samir الأحد 02 مارس 2014 - 19:21
من شاب على شيئ شاب عليه .......
نسيان المناصب صعيب......
الفكرون يعيش فقط في الخواض
7 - دوار علوي الأحد 02 مارس 2014 - 19:22
كفى من استحمار الشعب العبقري و الواعي بمسرحيتكم المتنقلة بين الأحزاب من أجل الكراسي التي تخدم جيوبكم يجب محكمتكم بالفساد و هشاشة التسير و التدبير و الله اتمنى من الملك ان يقوم بحل جميع اللأحزاب الفاسدة و اختيار قيادة شابة جديد تنتاز بروح الوطنية من اجل مصلحة الوطن انظرو كم تقدم المغرب في 10 سنوات بالأنجزات الملكية الصادقة من اجل الوطن فوالله لوكانو هؤولاء الفاسدين شرفاء بالغيرة على الوطن لكنا وصلنا ابعد مما وصلنا إليه اليوم من تقدم امى شباط و لشكر و بنكيران و غيرهم يجب اعفائهم من هذه الأحزاب الملوثة بي الفساد لأنهم امتعنا بالشتائم وحفرلي نحفرليك من أجل الكرسي اليست هذه فتنة لقد امرنا عزا وجل ان نتعاون عن البري و التقوة وعاش الوطن و عاش الشعب المغربي العظيم بملكه الهمام اما الفاسدون فليذهبو الى الجحيم لتقة لنا فيكم و اتمنى ان يكون ريح التغير في المغرب يقتظي بحل الأحزاب من جذورها الى اطرافها اما الربيع العربي فهوا تغير من الجهل الى الهمجية و التهلوكة وشكرا
8 - الجوهري الأحد 02 مارس 2014 - 19:22
الشعب المغربي اصبح رهينة الاحزاب الفاسدة آن الاوان لربيع مغربي ضد الاحزاب الفاسدة لفك الطوق على الشعب وارغام من يريد تولي المسؤولية على احترام دستور البلاد
9 - مول البوكاديوس الأحد 02 مارس 2014 - 19:26
شرط إخراج العدالة والتنمية من الأغلبية...

حكاية العصا في العجلة هذا ما يحبه حزب الاستغلال منذ انشائه عوض التركيز على مشاكل الشعب و تطوير المدن و العناية بالمواطنين يتاجرون و يتسمسرون للاطاحة بحزب العدالة و التنمية و اخراجه من الحسابات ليقتسموا الكعكة و يخبئوا الدلائل التي يمكنها ان تقودهم للعدالة و المسائلة القانونية
يجب على البيضاويين الاحرار بان يثوروا على هؤلاء مصاصي الدماء و اقتيادهم للعدالة على كل ما فعلوه بهاته المدينة و اختيار الاشخاص القادرين على تحمل المسؤولية و الرفع بالمدينة لمسايرة مدن القرن 21 اما هؤلاء الستغلاليين فكازا بالنسبة لهم هي انفا و كاليفورنيا و عين الذياب و المدينة و ما تبقى اوباش و خارج حدود هاته المدينة
10 - بلال صادق الأحد 02 مارس 2014 - 19:36
لسان حال الإستقلالين "فليذهب الدار البيضاء إلى الجحيم إذا كانت العدالة والتنمية ستشارك في بنائها، وعلى جثثنا سيذكر المغاربة أن العدالة والتنمية أنجزت شيئا أو شاركت في أنجاز شيئ للشعب" أصبحتم أضحوكة، يظهر جليا أن هذه ليست معارضة بل أشخاص مصابون بأمراض نفسانية وحقد وحسد. بعد أن فشلوا في مكرهم لحل الحكومة، كانوا يتمنون أن يتدخل الملك ويفرض انتخابات سابقة لأوانها، فأصبحوا يعضون أصابعهم بأنفسهم. فنقول لكم يا إستقلالين : اشربوا من البحر فلن يتأخر عجلة البناء بسببكم ياحاقدين، لقد بانت نواياكم الخبيثة والنتنة، أنتم تكرهون الشعب ولا تفكرون إلا في جيوبكم ومصالحكم بعد أن ملأتموها نهبا لأموال الشعب. تعست أياد مدت أصابعاها لتنتخبكم مرة ثانية.
11 - 3a ana الأحد 02 مارس 2014 - 19:46
الدار اليضاء نهبوها و الله حرام عليهم. كانت فخر كل المغاربة و الان عبارة عن ارشيف لادلة ثابة تبرهن نهب المسحات العمومية الخضراء الرياضية الثقافية ......,يجب فتح الملفات و ان ياخذ القانون مسراه و الا بخروا هذاك الدستور و اسطوانة الاستثناء المغربي معه!.
12 - شامة الأحد 02 مارس 2014 - 19:48
لن تستقيم لاي مجلس في المغرب قائمة وحزب كحزب الاستغلال يريد ان يبسط هيمنته على الحكومة وعلى المجالس الجماعية
ان حنين مغرب لنا لا لغيرنا قد عاد كالطاعون يرمي علته في كل اتجاه
لنكن واقعيين ونتابع حكومات استقلالية عبر التاريخ المغربي ماذا حققت غير مصالح طبقاتها وزبانيتهم
رحم الله الحسن الثاني الذي تنبه الى ذلك وافرز المرحوم عز الدين العراقي من قبضتهم قبل ان يسند له رئاسة الحكومة
13 - مغربي لا منتمي الأحد 02 مارس 2014 - 19:53
القيادية الاستقلالية او البقرة الضاحكة تريد الدخول من النافدة .
14 - حميد الأحد 02 مارس 2014 - 19:59
والله الى عار على المسؤولين ديال وزارة الداخلية ﻻن مستوى بحال مدينة الدار البيضاء وتكون عامرة باﻻزبال والطرق مكاينش
شي طريق وهي في حالة جيدة واش شفتو الطريق عين دياب لي هي مطقة عامرة بالسواح اما حنا تعودنا نشفو اﻻزبال والحفاري حيت المسؤولين تيركبو سيارة الدولة واش هاد الناس
ديال الوﻻية مكاينش لي يحاسبهم وﻻ اراقبهم واش المجلس اﻻعلى للحسابات ماشي اﻻختصاص ديال فينهما المفتشين ديال وزارة الداخلية اوﻻ هاد الناس تيتسلم النصيب ديالهم ولكن مدام الشعب ناعس ديرو مابغيتو راه حﻻل عليكم الله اكثر من مثالكم حيث حنا ماشي رجال
15 - pilot الأحد 02 مارس 2014 - 20:46
le parti istighlal qui a detruit casablanca depuis notre independance, et maintenant ils vont l enterre definitivement ce groups de voleurs a leurs entete Yasmina Badou, laisser Casablanca au Casablancais, on a assez, Il faut que notre Roi garde Mohamed VI inteviens pour la sauvegarde de notre ville, Vive le Roi Du Maroc,
16 - أمين الأحد 02 مارس 2014 - 20:55
يـــــــــــــــــــــــجـــــــــــــــــــــــب توقيف و حذف كل الأحزاب القديمة.
يجب إنشاء أحزاب سياسية جديدة و يترأسها ,مهندسين ,أساتذة جامعيين,قضاة الهيئة العليا,مدراء الشركات الكبيرة في المغرب,لأن كل الأحزاب التي يزيد عمرها عن 20 سنة في المغرب فهي مريضة.
يجب تحديد عدد الأحزاب السياسية و لا يفوق 6 أحزاب.
يجب تغيير النظام الداخلي(البرلمان,الجماعات كلها).
كل من يترأس مجلس من المجالس مهما كان لا يُسمح له بعمل آخر.(الآن عندنا في المغرب شخص واحد مثلا:نائب في مجلس النواب,رئيس جماعة إما حضرية أو قروية,أستاذ,رجل أعمال........إلخ), يجب تحديد مهمة ممثلو الشعب في عمل واحد فقط.لتكون عندهم الوقت الكافي لخدمة الشعب.
السياسة المغربية مريضة و الله مريضة,نريد التغيير جذريا.
17 - salah-21 الأحد 02 مارس 2014 - 21:29
وأضاف ريشي "هناك خلل عام في ميزانية مدينة الدار البيضاء، ونحن لا يمكن أن نسكت على ذلك في الاستقلال".اه و ستسكتون عليها كما سكتم على ياسمينة بادو اذا اسقط أعضاء حزب العدالة من مجلس المدينة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لك الله يا وطني إذا كانت الديموقراطية تسقط الحساب بمجرد تمرير التقارير المالية للمؤسسات و المجالس بالأغلبية
18 - abe hassane الأحد 02 مارس 2014 - 22:01
The problem with Casablanca is too many outsiders ( 3'ROUBIYA) FI MAJLISS BALADI.This group of corrupt officials are disgrace to the Kingdom,to Les Casablancais and outside world.
Let start a campaign to save our beloved city and start a petition now to His Majesty.
19 - مواطن الأحد 02 مارس 2014 - 23:06
مدينة الدار البيضاء اصبحت متسخة بفعل تسييرها من طرف اشخاص طماعون سراق لوحدث هذا في دولة تحترم مواطينيها لتمت محاكمة اعضاء وعمدة مجلس المدينة
لكن دعهم في طغيانهم يعمهون .... وعند ربكم تختصمون
والحق مهمهما انكسر لابد ان ينتصر
وانتم ايها الحثالة تمتعوا بسرقة اموالنا و احتقارنا و الضحك علينا فايامكم معدودوة وحسابكم سيكون عسيرا وزيدوا من تكديس وقود عذابكم عند رب العالمين
لو ازيلت التعويضات و الامتيازات عن الممارسة في البرلمان و المجالس الجماعية ... ما ترشح احد. لو تمت محاكمة الفساد ما تجرا احد على المال العام
بيد ان الحكومة الملتحية التي كنا نامل فيها الخير بينت طمعها ولهفها السلطوي وتناست مبادئها...
على كل لابد ان تتغير الامور فالشعب اصبح واعيا و ستروون ايها الحثالة
20 - الايتزري الادريسي الأحد 02 مارس 2014 - 23:59
سكان الدار البيضاء ثلاثة اصناف
-جهلة اميون و بؤساء يقطنون الاحياء الهامشية و هم خزان انتخابي لسماسرة الانتخابات .و يشكلون اغلبية عددية للاسف الشديد.
-طبقة من المتعلمين, موظفون,تجار,طلبة,و مستثمرون.و هم اقلية عددية تتمنى الاصلا ح و الحكامة التشاركية على غرار الدول المتقدمة .لكن للاسف فعلها السياسي ضعيف و بدون جدوى.
-طبقة من الانتهازيين الفاسدين يزاوجون بين جهل الفئة الاولى و عجز الفئة الثانية و يشترون ذمم بعض رجال السلطة التنفيذية و القضائية و يفعلون ما يشاؤون باموال دافعي الضرائب و بمصيير الاجيال القادمة دون حسيب او رقيب الا رب العزة الذي يمهل ولا يهمل.
و نتمنى خيرا في المبادرة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لردع الرعاع و دحر االمفسدين ومحاكمتهم حماية للمال العام و ضمانا لغد افضل للبيضاويين خصوصا و للمغا ربة عموما.
21 - Stylo 7mer الاثنين 03 مارس 2014 - 00:00
C pas leur faute, c la faute de ceux qui ont voté pr eux & surtout ceux qui n'ont pas voté contre eux, c nous les casawis ki leur avons donné le feu pour nous brûler! on devrait tout simplement voter contre eux pour les sortir de notre ville! je regrette de ne pas avoir voté PJD, au !
moins ils n'ont rien (encore) volé
22 - jawad charif الاثنين 03 مارس 2014 - 01:50
أضف على هذا وذاك.التعددية الحزبية كلها تسير في تيار واحد.تخدم جهة معينة واحدة...
23 - مواطن غيور على مدينته الاثنين 03 مارس 2014 - 11:04
يتضح أن حزب الاستقلال أصبح همه هو عرقلة الخدمات المقدمةللمواطن منطرف أي حزب وقد نسي دورالمعارضة المتمثل في منافسة الحزب الحاكم في البحت على إيجاد خدمات أحسن من التي قدمها منافسه وتكون مبنية على الشفافية إلا لربما أن حزب الاستقلال لم محل منافسة شريفة بل كان يعتمد على المحسوبية والعمولة .وعليه أن يستفيق من سباته الدي عاش فيه طويلا ﻷن تغيرت.
24 - Ayad الاثنين 03 مارس 2014 - 15:48
comment penser qu'un parti ,tel que l'istiqlal pourrait mener une barque alors qu'il est commandé par une arnaque???.
La dame ou la reine de l'istiqlal à Casa tient selon son avocat Chabat à dissoudre par tous les moyens ignobles l'assemblée en exigeant la non reconnaissance du PJD pour créerr un désordre qui à son tour un retard et laisser les décisions trainer pour ne jamais agir ...et..et ..c'est la tactique de l'istiqlal qui chercher la faiblaisse du peuple en tergiverssant ....montrer que seul lui est capable devant des gens naifs . Et c'est là que agit ""les arnaques!!!Mais tout change avec le temps ,la concsience de l'homme et la volonté de dieu......les maison de Paris avec l'argent du peuple et les vaccins dont le courtier est la ex ministre de la santé...l
25 - tataoui الاثنين 03 مارس 2014 - 17:46
كفى من الاستعمار.استعمار (حزب الاتقلال).منذ زمن ليس بقريب وهذا الحزب يمتص دماء الشعب في كل ربوع المغرب.كفى من عبث هذا الحزب الوصولي الانتهازي.لنقل جميعا وبصوت رجل واحد المغرب لم يعد ملكا للاستغلاليين.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال