92 مليون درهم للماء وفك العزلة بالصويرة

92 مليون درهم للماء وفك العزلة بالصويرة
الجمعة 7 مارس 2014 - 09:20

أكد عبد اللطيف مايت، رئيس قسم بالوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، أنه تم تخصيص أزيد من 92 مليون درهم لتمويل 35 مشروعا لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب بإقليم الصويرة وفك العزلة عن العالم القروي.. وأضاف مايت، الذي قدم عرضا أمام أعضاء من لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب وعدد من الفاعلين المحليين بإقليم الصويرة، أن هذه المشاريع، التي من المنتظر إنجازها خلال ثلاث سنوات ما بين 2014 و2016، سيتم تمويلها بغلاف مالي يصل إلى 76 مليون درهم من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية.

وأشار مايت إلى أن هذه المشاريع تندرج في إطار البرنامج التنموي المندمج الذي سطرته الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بالجماعات المجاورة لسد زرار (الواقع على بعد 30 كلم جنوب شرق الصويرة) والذي تم إنشاؤه ضمن مقاربة تشاركية جمعت مختلف الفاعلين المحليين بالإقليم، مضيفا أن الجماعات المستهدفة تم اختيارها وفق معايير من بينها معدل الفقر.. وأبرز أنه تقرر من خلال هذا البرنامج، الذي سيعمل على النهوض بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية، إعطاء الأولوية للبنية التحتية على مستوى الجماعات المعنية التي تعرف خصاصا في هذا المجال.. وأضاف أنه، في إطار الشطر الثاني، سيتم إطلاق المشاريع المدرة للدخل والتي يتم من خلالها الحفاظ على البيئة، مشيرا إلى أن الوكالة تعمل على تعبئة موارد إضافية وإشراك الجماعات والمستفيدين من هذه المشاريع من أجل ضمان استدامتها.

‫تعليقات الزوار

8
  • عطشان
    الجمعة 7 مارس 2014 - 09:43

    ننتظر هذه المرة ان تكون الا فعال صادقة لا مجرد تطمينات واماني سرعان ماتبددها رياح الخريف وتبقى حاحا كماهي لوبعث ادم لماوجد فيها اي تغيير واتمنى ان تنال جماعة سيدي احمد اوحامد نصيبها من سد زرار فتصبح سهولها مخضرة .وهل انا احلم في اليقظة . الله اعلم .

  • الحاحي
    الجمعة 7 مارس 2014 - 10:23

    منطقة حاحا من بين أهم المناطق المهمشة ببلادنا ، رغم أن جميع ظروف التنمية متوفرة ، فهي توجد في منطقة ممتدة بين الصويرة شمالا وأكادير جنوبا ، جهة مراكش شرقا والمحيط الأطلسي غربا ، لذلك فكل المؤهلات التي يجب استثمارها موجودة ، يجب الاعتناء بكافة المناطق المهمشة بتوفير شروط الحياة العادلة ، لا الدفع بسكانها للهجرة واعتبارها فقط خزانا لليد العاملة في قطاعات بعينها ….

  • عبدالله
    الجمعة 7 مارس 2014 - 11:20

    ايت اوسول قرية من افقر القرى بالمغرب ، يعتمد الناس هناك على ماء المطفيات للشرب ونظرا للمناخ الجاف لهذه المناطق فان التساقطات المطرية تكون جد ضعيفة مما ينتج عنه قلة مياه الشرب وبالتالي اللجوء الى استئجار الصهاريج دات سعة من طنين الى 5 اطنان للتزود بهذه المادة الحيوية للبشر والماشية التي نفقت كلها تقريبا بسبب الجفاف والجوع ، هذه القرية تم الحاقها بجماعة تمزكيدا اوفتاس ظلما وعدوانا فهي تبع ما يزيد عن 10 كياومترات عن هذه الجماعة بينما الاقرب لها هي تمنار باقل من 4 كياومترات حيت تم تزويد المناطق التابعة لبلدية تمنار بشبكة المياه وبقيت ايت اوسول عالقة بين السماء والارض

  • rachid chaydmi
    الجمعة 7 مارس 2014 - 12:14

    انا ابن الاقليم في المهجر
    لا يسعني الا ان اشكر السلطات المحلية .فحتى الدواوير البعيدة فيها الصنبور والة التصبين و …….وهاذ العبد المذنب ساهم في حفر 3
    ابار او بيار .واحد مجهز بكل شىء……لكن المشكل من يشتغل ???يزرع الخضر.ويساهم في التنمية.
    المشكل والخلل في المواطن .فالكل يرسل ابناءه الى المدن ..حتى البنات لم تسلمن من الهجرة نحو المدن .والاب والام في المنزل
    فالدولة صراحة فعلت كل ما تحتاجه المنطقة .كلمة حق يجب ان تقال.

  • berbere
    الجمعة 7 مارس 2014 - 12:16

    الله يقوي الخير .
    راه ساهل تفكوا العزلة راه ماعندهومش جبال وكهوف ومغارات . غير اعطوهم الفلوس والادن بالعمل كلهم معلمية غايدوزو الطريق والماء وحتى البني الابغيتوا يعاودوه من جديد يعاودوه .
    راه شبعو صدوات واحد شاريج منهار انستالاو جعابيه مابقاو بدلوهم .والبيار جفت .ملي كانو يشارجيو ستيرنات للصحراء تاولينا نشارجيوهم لحاحا.

  • احمد
    الجمعة 7 مارس 2014 - 15:58

    بسم الله الرحمان الرحيم يشرفني ان انهي الى علم السيد رئيس قسم بالوكالة تنمية مناطق لواحات وشجر اركان ان يدرج في هدا البرنامج جماعة اسايس التابعة لباشوية ايت داود التي يعتبر سكا نها الافقر في اقليم الصويرة خصوصا تزويد دواويرها بالماء الصالح للشرب كدوار تزديين وربطها بطريق اكادير من الجهة التابعة لاقليم شيشاوة والتي لا تتعدى مسافتها اقل من 40 كلم وبناء مدرسة ومسجد صغير بدوار افراض والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • محمد
    الجمعة 14 مارس 2014 - 02:12

    ا لسلام . ناس منطقة نكنافة فين كاين السد زرار تكرفصو عليهم من ناحية التعويض على بلدهم التي ورتها عن اجددهم الى اقصى حد .

  • iguidr
    الجمعة 21 مارس 2014 - 21:36

    المناطف المستهدفة بهذه المشاريع في هذه المرحلة لم تراعى فيها مبدأ التشارك والمشاورة مع رؤساء الجمعيات نتمنى ان يتم تدارك هذا الخطاء في المراحل المفبلة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات