في الـ8 مارس.. عائشة وجاراتها يتنفّسن هواء كريهاً بالخميسات

في الـ8 مارس.. عائشة وجاراتها يتنفّسن هواء كريهاً بالخميسات
الأحد 9 مارس 2014 - 15:30

في اليوم العالمي للمرأة، وبعيداً عن ندوات ولقاءات المدن التي تبتغي الاحتفال بهذا الحدث السنوي، توجد قرويات يكدن لا يعرفن خصوصية الثامن من مارس، بعدما استحالت كل أيام السنة إلى فقرات من مسلسل طويل من المعاناة يجبرهن على الكد لتحصيل لقمة العيش، وبعدما حملت كل الأشهر نفس الواجبات المضنية..في ذلك الجانب من المغرب..لا وردة تهدى..ولا حلوى تقطع..ولا عبارات تهنئة تردد.

في المناطق القروية المحيطة بمدينة الخميسات..هناك حيثُ تأسر الزائر مناظر الخضرة..توجد أسباب جديدة لمعاناة النساء بعيداً عن الظروف الطبيعية أو كثرة المسؤوليات أو حتى ذكورية الرجل..معاناة قادمة من شركة للدواجن تنبعث منها روائح كريهة تسببت في أمراض تنفسية للكثير من ساكنة دواوير الطويجين وأيت عمو وريستو وأيت بوبكر وأيت لعنزي وأيت محفوظ.. دواوير تُقاسي مع روائح حوّلت منطقتهم إلى مساحة تجتمع فيها المتناقضات: طبيعة خضراء تمرح لها العين..وهواء مخلوط بالقرف يزكم الأنوف..

في منزل بسيط، استقبلتنا “عائشة مولود” وعلامات الألم تستعمر وجهها الشاحب، بمجرد ما سألناها عن حالتها الصحية حتى انطلقت في الحديث بكل عفوية: “قتْلاتنا أوليدي هاد الريحة..”. فقبل حوالي سنتين، ومنذ أن تم بناء أسوار الشركة المختصة في تربية الدواجن، والمرض ينخر جسدها النحيف، لم تنفعها لا زيارات الأطباء ولا وصفات الدواء في التغلب عليه..لدرجة أنها أحرقت كل الوصفات في وقت سابق بعدما تأكدت أنها لن تحل معضلتها الصحية..

لم تملك الخالة “عائشة مولود” سوى أن تظهر لنا رجليها المليئتين بالتقرحات، السبب كما أخبرها الطبيب، قادم من استنشاقها للروائح الكريهة بشكل يومي، تحكي الخالة أنه في كل يوم، وبعد غروب الشمس، تغلق باب منزلها والنوافذ كي لا تتسرب روائح إلى غرفها، إلا أن ذلك لا يمنع من أن يتحوّل منزلها إلى مرتع للقرف، بعدما كان في وقت من الأوقات، فناءً للعبير المنبعث من الزهور المغروسة في جنباته..

في بيت آخر، لم تقوَ “عائشة” الأخرى على النهوض من فراشها عندما زرناها حتى مدّ لها زوجها يد المساعدة..بصوت متقطع يخنقه بين الفينة والأخرى سعال حاد، أخبرتنا بأعراض مرضها: صداع في الرأس.. وألم في العينين. إن كانت قادرة على المقاومة في الأيام الأولى، فقد استفحل المرض بشكل واضح في الأيام الأخيرة، حتى لازمت الفراش على الدوام.

تؤكد أن السبب في إصابتها يكمن في الروائح الكريهة القادمة من فضاءات تربية الدواجن المحيطة بقريتها: “في الليل كيتزاد عليّا الحال..حيت كتكون الريحة خارجة بزاف”. لم تزر الطبيب بعدُ، إلا أن زوجها يشير أنه سيأخذها إليه بداية الأسبوع، رغم أنه متيقن من أن العلاج يكمن إما في تنقلهم من منزلهم إلى مكان بعيد، أو أن تنتقل دواجن الشركة إلى مساحة بعيدة عن دواويرهم. وبعد كلام قصير معنا، لم تستطع “عائشة” الاستمرار في وضعية جلوسها، لتعود إلى فراشها بأنين يعبر عن حجم معركتها مع المرض.

“هادي بْلادنا كنشمو فيها ريحة جدادنا.. وعمّرنا ما غادي نتخلاو عليها” تتحدث “سكينة” في بيت آخر، بتصميم ابنة القرية التي تجعل الأرض مُكوّناً أساسياً من وجودها.. هي والوالدة “زهرة” تعانيان من أمراض تنفسية تقولان إن روائح دواجن الشركة هي التي تسببت بها، بل إن المرض ليس هو الوحيد الذي تسلل إلى جسديهما بسبب الروائح، فحتى الناموس الذي من كثرة انتشاره في الجو، صار يختبئ في أفواه الساكنة.

“من أبسط حقوق الإنسان..أن يشتم هواءً نقيا، وإذا كان أصحاب الشركة ينعمون بالهواء الجميل في مدنهم، فليس من حقهم حرماننا منه” تتحدث سُكينة بكثير من الحرقة وهي التي تخلّت عن دراستها في وقت سابق في سنة البكالوريا لأسباب أخرى، في وقت تفتح والدها كيساً مملوءا بالدواء، كي تبرهن عن حجم مأساتهم الصحية مع روائح احتلت هواءهم لما يزيد عن سنتين.

‫تعليقات الزوار

17
  • hichammontreal
    الأحد 9 مارس 2014 - 16:14

    the title and the suffering of these women have nothing to do with 8th of Mars, the title should be changed and the association between this topic and the 8 of march is nor relevant,…because the bad odorat affects all creatures not only women.

  • محمد فرنسا
    الأحد 9 مارس 2014 - 17:13

    كالوا لوا اش خاصك عريان كاليهم خاصني خاتم ا مولاي ن هناك العديد من النساء يدافعن عن حقوق المراءة وهن من يهظم حقوقهن اسالوا المحميات اللواتي السنتهن كالافاعي عند الحديت عن المراة كم اجرة خادماتهن في البيوت و سكريتيراتهن في مكتب المحماة التي لا تتجاوز 200 درهم اسبوعيا هذا القدر الذي فيه ضرب لحقوق العمل ويتنفى مع الحد الادنى للاجور الذي نص عليه القانون والطبيبات كذالك اللواتي يطلبن اتمنة خيالية في عمليات الولادة يتحدتن عن المراءة في شخص الرجل الزوج الشخص الوحيد الذي يهضم حقوقها اتركوا المراء المغربية في حالها الامر اصبح واضح في محاولاتكم لتخريب البيت المغربي انتم لا تتكلمون عن حقوق بقدر ما تخلقون صراع

  • تيداسي
    الأحد 9 مارس 2014 - 17:51

    أولا نحن سكان جماعة تيداس نشكر هسبريس لتطرقها لهذا الموضوع
    تيداس اللتي تنعم بهوائها النقي وطبيعتها الخلابة لم تعد كما كانت منذ أن جائت هذه الشركات
    تلوث الهواء مرض الصغير والكبير
    من هذا المنبر نطلب تدخل جلالة الملك محمد السادس نصره الله. أول من أجل الحد من زيادة هذه الشركات وثانياً من أجل ترحيل الشركات المتواجدة هناك
    وشكراً هسبريس

  • from scandinavia
    الأحد 9 مارس 2014 - 18:11

    لكم الله يا فقراء بلدي,فهل يا ترى يمكن لاصحاب هذه الشركة ان يؤسسوا مثل هذه الشركة بجانب (فرمات )اصحاب النفود؟

  • mohajir
    الأحد 9 مارس 2014 - 18:51

    يجب على وزارة الصحة والبيئة ان تتدخلا من اجل تقصي الاحداث داخل الشركة وخارجها.فاذا كان هناك خطرصحي على المواطنين وتلوث البيئة فلابدان يتم سد الشركة لان صحة الانسان فوق كل شيئ.

  • خاطر ولا صحة
    الأحد 9 مارس 2014 - 19:31

    و الله صرت عاجزة عن فهم قوانين المغرب! كيف بالله عليكم يستمر لحد الآن عمل ذلك المصنع مع انتشار الأوبئة و الأمراض و الروائح العفنة اللتي يتسبب بها و اللتي حولت حياة آلاف البشر بل و حتى الدواب و النبات إلى جحيم؟؟؟ أنا ضد هذه الأفكار اللتي سأطرحها، لكن يجب أولا مخاطبة صاحب المصنع لنقل نشاطه لمنطقة نائية، إن رفض اشتكاؤه ليل نهار للسلطات السفلى و العليى و القصر كذلك، و إن لا حياة لمن تنادي 20 لتر إيصونص و وقيدة و شعلو العافية فالزمر، و خليهوم داك الساعا هوما يجيو حتى لعندكوم، و لي يديرها مايكونش من الدواور، عطا الله الشمكارة فگاع المدن، و حضيو من البرگاگة راهوم بيناتكوم.

  • مروكية
    الأحد 9 مارس 2014 - 19:35

    بعدما امتصوا دماء الفقراء في المدن ها هم ينتقلون إلى القرى ليعتصبوا هدوءها وسكينتها بمشروع كارثي، لك الله يا بلدي، ولكم الله يا فقراء بلدي. واش ما كتشبعوش من الفلوس الحافظ الله!!!

  • ziaten tanger
    الأحد 9 مارس 2014 - 19:49

    تحية تقدير و افتخار الى سكان الخميسات و خاصة النساء. المدينة التي تعاني من التهميش الممنهج.مدينة ابطال المقاومة . رحمة الله عليهم جميعا ورحم الله المقاوم يماس الخياطي.

  • من مدينة العيون الصحراوية
    الأحد 9 مارس 2014 - 20:46

    شكرا هسبريس على هده الأهمية التي توليها لمدينة الخميسات المهملة و المهمشة في كل شيء لا أمن متوفر في المدينة و لا عمل و لا أي شيء حسبنا الله و نعم الوكيل

  • حاميد اعرور
    الأحد 9 مارس 2014 - 22:06

    كابن للمنطقة اتساءل حول غباء وارتجالية الحكومة المغربية: الترخيص لشركة اطلس كوفوار التابعة للهولدينغ زالاغ ببناء مشروع ضخم لتربية الدواجن على مقربة من مدرسة ابتدائية ومركز قروي على اراضي سوجيطا بمنطقة ايت بومكسة التابعة لجماعة تيداس باقليم الخميسات،لكن الادهى من ذالك فقد تم الشروع في عملية احصاء السكان الذين سيشملهم بناء سد كبير على نهر أبي رقراق غير بعيد عن هذه الوحدات الملوثة، علما ان هذا السد سيعتبر من اضخم المشاريع التي ستستفيد منها جهة الرباط سلا زمور زعير والذي سيرتوي من تسرب نفايات هذه الوحدات التي لا تتجاوز مسافة بعدها ثلاث كيلومترات مطلة على الفرشة المائية المتوقعة. قمة العبثية والارتجالية فلا حديث بالمنطقة إلا عن هذا الغباء وهذا الخطر القادم، فهل سيلتفت اهل الحل والعقد الى هذه الكارثة البيئية باعادة النظر في امتياز كراء هذا الملك العمومي او على الاقل اجبار الشركة على ايقاف هذا الخطر البيئي؟
    للاسف الامر ساكنة جهة الرباط سلا زمور زعير برمتها ستصلكم هذه السموم بانابيب الماء عاجلا ام آجلا

  • زموري
    الأحد 9 مارس 2014 - 23:30

    اصبحت المراة ورقة سياسية تستعمل لتمرير خطاب ما ومطية لتحقيق اغراض ما لقد جعلوا منها ورشا مفتوحا لبناء مراكزهم وموردا ماليا لتضخيم حساباتهم البنكية يقولون ان 8 مارس يوم يحتفلون فيه بالمراة فيعرضون ماساة الفقيرة والامية والعاملة والخادمة فيذرفون دموعا ماكرة على احوالهن ماذا قال عنها التقدميون انها ضحية التقاليد البالية ان الاسلام لاينصفها ان الدين كبلها يجب ان نغير احكام النص القرآني في الارث لنسويها بالذكر يجب ان تكون حرة تفعل بجسدها ماتشاء جريئة تحتقر عرضها وتلوث كرامتها والنتيجة التشرد الحمل الحرام الضياع والموت البطي ء… اما الاسلام فقد صانها ودافع عنها وضمن عفتها وجعل الجنة تحت اقدامها وفرض تعليمها واعالتها

  • ansa
    الأحد 9 مارس 2014 - 23:30

    يجب على وزارة الصحة والبيئة ان تتدخلا من اجل تقصي الاحداث داخل الشركة وخارجها

  • مـــوحـــى
    الإثنين 10 مارس 2014 - 02:48

    كيف لقرية العدائين أن يُلحق بها الفسادصحة المواطنين أغلى من المشاريع ،والحفاض على البيأة واجب بل اجباري ،كانت قرية تيداس تمتاز بهوائها النقي الشافي لأمراض الربو ومياهها العذبة الممزوجة بمياه سدي علي و مياه اولماس المعروفين عالميا ويبعدان عنها بأقل من 50 كلم،ووادِ ٱيت بوحقي القادم من جبال الأطلس ،وجبالها الشامخة الصامدة وسفوحها المخضرة البهيجة ،وغابات حَرْشَة التي تحتوي على أشجار الفلين والنباتات الطِّبِّية والوحِش، سكانها زموريون من أصل أمازيغي وصحراوي (أتوْا من كلتة زمور) الذين أتوْا للمددِ وللتصدي للبرتغال في زمور والرباط والغرب ،وتزوجوا من زَيانِيات ولُقِّبوا بِزمور الشلح ثم العرب من كل مناطق المغرب ، كانت فُسيْفُساء مُتراصٍّ ومُتعايش ،ولازالت آثار الثكنة العسكرية الفرنسية التي بُنِيت خصيصا لصدِّ المقاومين ،فهذه القرية أنجبت ضباط عسكريون وعداؤون ووزراء وأطباء ومحامون وكوادر مهمة داخل وخارج الوطن وعلى عتقهم حمايتها والتصدي لكل من أراد إفسادها

  • Moha
    الإثنين 10 مارس 2014 - 04:03

    يجب رفع شكوى اضطرارية الى المنظمة العالمية للصحة و الامم المتحدة و اليونيسكو و المنظمات العالمية لحقوق الانسان و فرع الاتحاد الاوربي بالرباط و المنظمة المغربية لحقوق الانسان ….المخزن كيخاف ما يحشم و الله و ما ضغطوا عليه من الخارج و من الداخل لقضى شي حاجة…لولا المنظمات العالمية مهما انتقدناها…و لولا 20 فبراير…و الله لا تحرك المخزن شبر من تسلطه و ربما لزج بالحزب الحاكم اليوم فالسجون بتهم ملفقة و تكون الوضعية اسوء مما هي عليه.
    واش فهمتني ولا لا !
    اللهم غلب هؤلاء المستضعفين على لوبيات الفساد و من يحميهم في دواليب المخزن. امين يا ذو العرش المكين رب السماوات و الارض الواحد الاحد رب العالمين.

  • Zemmouri de France
    الإثنين 10 مارس 2014 - 05:49

    Dans cette province les responsable s administratifs sont concentrés uniquement Sur la question partisane.tout le monde le sait et les choses vont de mal en pi

  • aziz
    الإثنين 10 مارس 2014 - 14:35

    الخميسات هي مقبرة الشباب ناهيك عن التلوت والناس الدين مازالوا يضيؤون بالشموع في ضاية البقرة التي دخلت في المجال الحضري من أبسط حقوق الإنسان..أن يشتم هواءً نقيا وان يضيؤوا اناشد قلوب المسؤولين الله اضويها عليكم دنيا واخرة

  • احمد العنبرى
    الإثنين 10 مارس 2014 - 15:29

    الى السيد رئيس الحكومة المحترم يشرفنى ان احيطكم علما رغم ان اقليم الخميسات تابع لولاية الرباط سلا زمور زعير…لازلنا نعيش التهميش و الاقصاء بكل اشكاله و الوانه…والمنطقة لها مؤهلات طبعية و خيرات فلاحية و موقع جغرافى متميز…يمكن جدا ان نساهم فى النمو الاقتصادى و الاجتماعى للبلاد…ونحن لنا غيرة على هذا الوطن وعلى هذه الدولة التى رات النور منذ اكثر من 12 قرنا بهذه الجهة على يد المولى ادريس حفيد الرسول صل الله عليه واله…لنا غيرة على هذه الدول و خيرة ابنائنا على خط النار منهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر و ما بدلنا تبديلا…نعم هذا واجبنا و هل الواجب لا يكون الامن جانب واحد…فى البادية مثلا لازلنا نقتنى الماء من الابار كما كنا نفعل ايام الرومان…اتمنى عليكم و انتم رئيس الحكومة و بصلاحيات اوسع ان تامروا بالاهتمام اكثر بهذا الاقليم الذى يعيش ظروف استثنائية بكل المقاييس و سكان الاقليم يحسون بنوع من الاقصاء منذ سنين خلت لنا فى شخصكم كل الثقة . و الله الموفق.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات