ساجد يستخلص الضرائب بـ"الداخلية".. والـPJD يتهمه بالاستبداد

ساجد يستخلص الضرائب بـ"الداخلية".. والـPJD يتهمه بالاستبداد
الجمعة 14 مارس 2014 - 09:15

مباشرة بعد مرور أقل من 48 ساعة على شروع فريق من مفتشي وزارة الداخلية في قيادة خلية لاستخلاص الرسوم المحلية المتأخرة على صعيد مدينة الدار البيضاء، وجه مسؤولون من حزب العدالة والتنمية اتهامات مباشرة للعمدة محمد ساجد بالاستفراد في اتخاذ قرارات تهم ساكنة المدينة دون العودة لمنتخبيها.

عبد الرحيم الكحيلي، رئيس فريق العدالة والتنمية المشارك في التحالف المسير لمدينة الدار البيضاء، قال لهسبريس إن هذه الخلية، التي تضم أربعة مفتشين من وزارة الداخلية والتي شرعت في عملها يوم الأربعاء بتنسيق مباشر مع محمد ساجد عمدة مدينة البيضاء، وولاية الدار البيضاء ومديرية الضرائب بالعاصمة الاقتصادية، لا علم لهم بها”.

وجاء تكوين هذه الخلية عقب اجتماع عقد بين كل المفتش العام لوزارة الداخلية، الوالي محمد فوزي، ووالي الدار البيضاء خالد سفير، وعمدة المدينة، محمد ساجد، ليتم الاتفاق فيما بينهم على تكوين هذه الخلية التي اتخذت من مقر الإدارة الجبائية مقرا لها.

واتهم الكحيلي ساجد بممارسة الاستبداد في تسييره للشأن المحلي للدار البيضاء، وقال في تصريح لهسبريس إن هذه الخلية لا علم لنا بها لا من بعيد ولا من قريب، وعمدة الدار البيضاء يتعمد تجاهل الأغلبية التي تسانده وكل المجلس، وبالتالي فإنه لا يسعني إلا التأكيد أن ساجد مستبد” وفق تعبيره.

وبدوره قال مصطفى الريشي، عضو مجلس مدينة الدار البيضاء، المنتمي لحزب الاستقلال المعارض، إن إنشاء هذه الخلية والاستعانة بأطر وزارة الداخلية لتحصيل المداخيل الجبائية للمدينة، يدل على فشل عمدة الدار البيضاء في تطبيق الحكامة في الطرق التي يعتمدها في تسيير شؤون مدينة الدار البيضاء.

وتابع الريشي، في تصريحات لهسبريس، بأن الأمر واضح الآن، فالعمدة ساجد فشل في مهمته كرئيس لمجلس المدينة، ووزارة الداخلية بدأت في توسيع مجالات تدخلها على مستوى تسيير الشأن المحلي للعاصمة الاقتصادية، وهذه الخلية تعكس هذا الأمر”.

وبالمقابل قال مصدر مقرب من محمد ساجد “إن إحداث هذه الخلية تم بتوافق بين رئاسة مجلس المدينة والداخلية والولاية ومديرية الضرائب”، مضيفا أنه بمقتضى هذا الاتفاق، تم بدون العودة إلى المجلس، ﻷن ساجد غير مجبر على القيام بذلك”.

ويشرح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، بأن وزارة الداخلية وضعت رهن إشارة مجلس مدينة الدار البيضاء أربعة مفتشين مهمتهم الإشراف على تنمية مداخيل المدينة وتحصيل رسومها الجبائية”، مبينا أنه “تم تنصيب المفتشين الأربعة في إطار خلية ستضم أيضا ممثلين عن الخزينة العامة والمديرية العامة للضرائب، وموظفين من الإدارة الجبائية للجماعة الحضرية للدار البيضاء”.

وستركز الخلية في بداية عملها، يقول المصدر، على قطاع الضريبة على الأراضي العارية، كما ستقوم الخلية بتوسيع الوعاء الضريبي من خلال إجراء إحصاء جديد للملزمين بأداء الضرائب والرسوم التي لم يتم إحصاءهم لحد الآن”.

وزاد المصدر بأن “هناك أحياء بكاملها لا يؤدي سكانها أي رسم من الرسوم المحلية، وفي هذا الإطار ستتم الاستعانة بشركة “ليديك” للحصول على قاعدة البيانات المتوفرة لديها حول المشتركين والأحياء التي تم ربطها بشبكة الماء الكهرباء والتطهير”.

‫تعليقات الزوار

24
  • salman towa
    الجمعة 14 مارس 2014 - 09:33

    ساجد معروف بنزاهته وجدييته ولم يستشر البيجيدي لأنه يعرف أنهم معتادون على العفو عن المتهربين والمفسدين تطبيقا لمقولة زعيمهم : عفا الله عما سلف.

  • مغربي بئيس
    الجمعة 14 مارس 2014 - 09:37

    ليس في القنافد أملس ، كلشي فاسد ، راه و الله ما كاين شي مسؤول كبير نقي ، كلهم يتسابقون لجمع الملايير على حساب هذا الشعب المغلوب على أمره ، بدءا من بنزيدان، و الله كون حايدوا هاد البرلمان و الحكومة و يتركوا ملكنا الشاب هو
    يقود هاد البلاد ، لرأيتم مغربا آخر ، غادي نقتصدو ملايير الدراهم شهريا التي تذهب إلى كروش الحرام في شراء الشقق في باريس و الشكلاط في الرباط ووووو

  • مواطن بيضاوي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 09:41

    والله لواتفق ساكنة الدارالبيضاء بعدم دفع الضرائب الداخلية لهذا الجهاز الفاسد الذي لايمثل ساكنة البيضاء لكان احسن وحل هذا الجهاز اللامنتخب؛ وتدخل الولاية مباشرة في تسيير الخدمات الخاصة بالمواطنين.

  • - أحمد -
    الجمعة 14 مارس 2014 - 09:53

    فساد تلك الأحزاب هو الدي أدى الى تدهور الدار البيضاء ، كفى من الكدب ومن شراء أصوات الناخبين بالضرائب و بالتجاوز على القانون ، دعونا من تقاعساتكم التي لم تجدي نفعا .

  • الدار البيضاء
    الجمعة 14 مارس 2014 - 09:56

    مذا ينتظر البيضاويون من هذا المجلس ،الذي تحول الى مكان للاستغناء الغير المشروع لهؤلاء اللصوص و الفاسدين
    و مذا ينتضر البيضاويون من ساجد و ابريجة و و و …..
    يجب على الداخلية ان تمسك بزمام الامور بهذه المدينة ،لانه "بلغ السيل الزبى"

  • مغربي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 10:10

    ليس دفعاعا عن ساجد أو غيره ولكني أرى أن pjd أضحى مثل العاهرة التي تحاضر في الشرف …أليست حكومة العدالة والتنمية مستبدة ضدالشعب (وحمل وديع مع الحيتان المخزنية الكبرى ) ألا تعتبر قرارات الزيادات المتتالية وضرب القدرة الشرائية للمواطن البسيط ارضاءا للمخزن تعسفا واستبدادا ضد الشعب..فما الفرق بينهم وبين ساجيد أو غيره من الزمرة المنتفعة اذن… كلهم يتملقون للمخزن ويحاربون مصالح الشعب من أجل نيل الكراسي والامتيازات..الفرق الوحيد هو أن العدالة والتنمية تستغل الدين أبشع استغلال وتتاجر به قصد نيل المراد

  • Citoyen
    الجمعة 14 مارس 2014 - 10:35

    Le recouvrement est l affaire du receveur de l'administration fiscale et du percepteur qui sont habilités à user de toutes les voies fixées par le code de recouvrement des créances publiques en faisant appel à l'autorité locale entre autres pour recouvrer les restes à recouvrer. Laisser les gens travailler SVP.

  • yahia
    الجمعة 14 مارس 2014 - 10:46

    عندما قامت مديرية الضراءب المباشرة و غير المباشرة بالحجز على حسابات المواطنين من اجل استخلاص الضراءب الغير مؤداة مع مجيء حكومة بنكيران في نسختها الاولى لم يتحرك لسان اي احد فيكم و لو باضعف الايمان!!
    و حينما قام ساجد بهذه الخطوة اصبح ليس له من الحكامة و الديمقراطية من شئ !
    سبحان الله تعملون بالمثل ( الديب حلال الديب حرام)!!!

  • مغربية و أفتخر و لمعجبو ينتحر
    الجمعة 14 مارس 2014 - 11:00

    كان يا ما كان مراحض تحت أرضية في شارع الزرقطوني أمام الكنيسة في لحظة بعد ما خافوا من غضب الملك أقاموا الدنيا و أقعدوها لتنظيفها بعد ما كانت سنين و منين مهملة و كان العمال ربنا يكون في عونهم يعملون صباح مساء لإعادة الرونق لهذه المراحظ متحملين الرائحة الكريهة القاتلة و عادت المراحض نظيفة و بدل الإستفاذة منها أهملت هذه المراحظ في ظرف شهور قليلة و عادت المراحض كما كانت مليئة بالأزبال و مياه الأمطار و الرائحة الكريهة و راحت أموال الشعب المخصص لتنظيفها هباءا منثورا

  • الرزززززززززوزي.
    الجمعة 14 مارس 2014 - 11:04

    كما يجب على مديرية الضرائب في كل مدن المملكة من اخضاع كل من بنى بناء عشوائيا على سطوح عمارات الملك المشترك من اداء ضرائب اضافية عن هذه البنايات الغير قانونية و التي يستفيدون اصحابها من مداخيل كرائية تعد بالملايين. وحي المسيرة 2 بيعقوب المنصور بالرباط خير دليل على ذلك حيث بات ياوي عدة افارقة من جنوب الصحراء و سوريين مطرودين من الجزائر.
    فهذه الهجرة شجعت ذوي الاطماع من اضافة طوابق بدون موجب حق فوق الملك المشترك رغما عن انف باقي السكان و اكتروها لهؤلاء الذين لجؤوا الى الرباط ريتما تتسنى لهم الظروف لولوج اوروبا.

  • Mohamed Aboq
    الجمعة 14 مارس 2014 - 11:25

    Well done mr Sajid! All Moroccans pay taxes, or let them all not to pay taxes! Here in the USA if you refuse to pay taxes, you will pay double, or triple ,& it is part of patriotism, but on condition that every single Moroccan pays the taxes in every single Moroccan town! I know some people who pay 2000 dhs in order to avoid paying taxes for 5 years,& then they burn the company, or they declare bankruptcy,& like that the state loses milliards,& milliards. Sajid is right. PJD is wrong because of aafallahou aamma salaf,& the poor who stole a hen because he is hungry is convicted to 6 months in prison! Oulalla! Is this justice mr Rmid?
    Mohamed aboq

  • Abdelfettah
    الجمعة 14 مارس 2014 - 12:15

    Ns somme au Marco ok alors le gouvernement a le pouvoir pr. Gerer ce pays et n oublier pas que casa est encors au Maroc lorsqu il sera a Algerie ……………ok Ms PJD

  • Rachid
    الجمعة 14 مارس 2014 - 12:23

    حينما تنفردون بقرارات الزيادة في الأسعار يعجبكم الحال

  • مدقق
    الجمعة 14 مارس 2014 - 12:28

    اعتقد ان تعزيز تلدينقراطية المحلية هو خيار حكومي ومجتمعي لا رجعة فيه ، وةوالدستور حدد اختصاصات المجالس واختصاصات السلطة الترابية ، واستخلاص المستحقات الجماعية هي مهمة المجلس الجماعي ويمكنه الاستعانة بالسلطة في حالة الامتناع ولكن لا يجب ان يحل محل المجلس تحت مسميات لجان تحدثها وزارة تلداخلية دون تلرجوع الى المجلس

  • وتزارين
    الجمعة 14 مارس 2014 - 13:05

    غريب امر حزب العدالة والتنمية وامر هذه الحكومة فعندما انفرد بنكيران في الزيادة في الاسعار قالو ان ذلك في مصلحة المواطن لا ادري عن اي مصلحة هل تفقيره وقص جناحيه يسمى مصلحة والان عندما قام شخص اخر بهذه الخطوة يسمى مستبد اتمنى لو تم حل هذه الاحزاب السياسية كلها والتي لا تفقه في السياسة الا الحصول على مصالحها ولو على حساب فقير يموت جوعا فالان فقدنا الثقة في الاحزاب بعد ان خاننا الحزب الذي خدعنا بالدين واللحية زخالف وعوده وتلاعب بمشاعرنا

  • CASAOUI
    الجمعة 14 مارس 2014 - 15:12

    Bravo mr sajid connu par son serieux et son dynamisme je crois ke mr le maire veut amerliorer les recettes de la ville pour pouvoir developper laville les pjd cherchent peut etre a faire la pression sur sajid pour obtenir le maximum de pouvoirs et delegations

  • تارودانت
    الجمعة 14 مارس 2014 - 15:16

    ساجد الدي هو ولي مدينة الدار البيضاء هو ابناء منطقتي نواحي ازغارنيرس تارودانت , هو رجل اعمال وصاحب شركة ميزافيل قبل ان يكون عضوا بالجماعة ثم الى ابرلمان ثم الى ولي للجهة ابناء منطقته ما زالوا يغتقدون ان الحسن الثاني ما زال على قيد الحياة وهدا ما شاهدته على احدى القنوات الجهل وانعدام الامكانيات استغل جهلهم ليرتقي بالمناصب شفار كبير ابناء منطقته يعرفونه

  • Ouazzani
    الجمعة 14 مارس 2014 - 15:23

    la ville de Casablanca doit se débarrassée des faux problèmes et du perte du temps , et de prendre en considération les attentes de tous les Casablancais , la majorité et la minorité confondues , tout en passant outre les prises de position à caractère soit disant politique , cette métropole à besoin des gents capable de redresser la barre , et laissons les travailler , et la cours des comptes fait foi

  • روداني / بيضاوي
    الجمعة 14 مارس 2014 - 17:54

    ما مصير ملف سوق الجملة و ملف مافيا العقار ؟؟
    حيث اتهم مراد كرطومي تاجر الجملة ساجد بالتوقيع على مشاريع وهمية وصفقات مشبوهة و على قرارات مراحيض وتحويلها إلى مقاه وعلى صفقة نظام المعلوميات بمليارين و100 مليون سنتيم ليتم بعد ذلك إحراق الحاسوب لمحو آثار الجريمة .
    واتهم ناصر عبد العزيز رئيس مقاطعة الحي المحمدي بالتوقيع على قرار تحويل مرحاض إلى مقهى في حين أن صفة توقيع القرارات كانت بيد بركاع عضو مجلس المدينة ومقاطعة مولاي رشيد آنذاك الذي وقع بدوره قرارا بتحويل مرحاض النساء إلى مقهى. كما أن محمد خلاصي المدير السابق للسوق اعترف أمام قاضي التحقيق بأن جودار رئيس مقاطعة بن امسيك كان يطالبه بمبلغ 20 ألف درهم كرشوة بشكل يومي.
    وأوضح أن رضوان المسعودي رئيس مقاطعة اسباتة أرشى موظفين وهما بوشتى اسماعيل وخالد شفير وهو ما ورد في اعترافاتهما لدى قاضي التحقيق بأن جودار مكنهم من مبلغ 50 مليون سنتيم لإحراق الحاسوب ، موضحا أن العملية أضاعت على خزينة الدار البيضاء مبلغ 3 ملايير و684 مليون سنتيم. و ما علاقة هؤلاء بمافيا العقار بالدارالبيضاء و بإقليم تارودانت ؟؟ .. شفارة كبار يثقلون تقدم البحث..

  • بنحمو
    الجمعة 14 مارس 2014 - 18:28

    "العصا لمن عصى" هذا ما يعرفونه المغاربة.كثير من المواطنين يعتبرون الضريبة تعسف ولا يجب تأديتها.وكثير منهم يتهربون منها,وبالتالي لا تنفع مع ساكنة الدارالبيضاء إلا الداخلية ,هي تفهم كيف تعاملهم وهم يلبون رغباتها.
    أنا لا أدافع عن ساجد الوالي,لكن لجنته ستدخل للخزينة أموالا طائلة من الذين يحبون التماطل.كما أن كثيرا من الإدارات لا تعمل في تحيين اللوائح الجبائية, بحيث أعلم أن أحدهم له أكثر من عشر سنوات ولم تأتيه ولا سنة إشعار بأداء ضريبة النضافة!
    أما إخواننا البيجيديين والإستقلاليين, مالذي سيفقدونه إن أقيمت لجنة لتحصيل الضرائب بمساعدة الداخلية ؟هل هم مع مصلحة الدارالبيضاء وساكنيها أم مع مصلحة أرباب المقاهي والعمارات والأراضي الغير المبنية داخل المدار الحضاري ولا يؤدون فلسا جبائيا واحدا,كأنهم لا يستغلون الإنارة العمومية أو لا يمشون في طرقنا أو فوق أرصفتنا…باغين البيضاء تكون زوينة لكن عي بالفم.
    هل البيجيدي ومن يمثلهم بالولاية خائفين أن تضيع منهم بعض الطراسي في الإنتخابات المقبلة,ولذلك يقولون"نحن بعيدين عن هذا القرار".
    إن المفسد الأول هو من لا يؤدي ما بدمته من ضرائب.بعمله هذا يسرق كل المغاربة.

  • big dreamer
    الجمعة 14 مارس 2014 - 19:20

    Il ne fait que son travail. Recolter les recettes des impots ne fera que du bien du finance de la ville

  • bidawi
    الجمعة 14 مارس 2014 - 20:11

    M khalid Safir maîtrise le recouvrement des Collectivités Territoriales et les manigances des politiciens

  • fouzt
    الجمعة 14 مارس 2014 - 20:14

    Soyons pas conservateurs et mediocre vous voulez qu on ramasse vos poubelles qu on vous nettoye vos Rues des Transports adequat un Bel eclerage ect ect sans que personnes ne mettent la main a la poche .quand des personne agissent cest des voleurs et quand ils ne bougent pas c est des voleurs alors chére compatriotes que voulez vous? Wait and see et allez voter la prochaine fois. La démocratie n est pas un long fleuve tranquille. Merci

  • je suis ce que je suis
    الجمعة 14 مارس 2014 - 20:19

    Normalement le recouvrement c’est facile et c’est l’affaire du receveur de l'administration fiscale et du percepteur qui sont habilités à user de toutes les voies fixées par la loi, et pour récupérer les impayés il faut simplement avertir les contribuables que s’il ne paye pas ils vont être affiché dans toutes les administrations soit pour régulariser leurs documents soit pour les voyages, mariage, construction, passeport ou autres ils seront obligés de présenter la main lever ou autres papiers qui leurs donne droit de récupérer ou régulariser leurs problèmes. Par contre l’administration doit aviser les services concernés que par E. mail c’est facile et rapide sans perte de temps ni de la paperasse.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء