24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  2. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  3. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  4. سكري الحمل يعرّض المواليد لأمراض القلب المبكرة (5.00)

  5. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وكيل الملك بكلميم يواصل تفكيك شبكة شهود الزور

وكيل الملك بكلميم يواصل تفكيك شبكة شهود الزور

وكيل الملك بكلميم يواصل تفكيك شبكة شهود الزور

ما زال وكيل الملك بابتدائية كلميم، عبد العزيز الناجي، يطارد مجموعة من شهود الزور، حيث وصل عدد المبحوث عنهم، وفق مذكرة بحث وطنية، أزيد من 48 متهما، أدلوا بشهادات زور في ملفات مختلفة، من بينها ملفات عقارية، ويوجد من بين المبحوث عنهم امرأة، ومجموعة من الأسماء التي شهدت لصالح "بوتزكيت" في قضايا مختلفة.

وتعتبر المجموعة المبحوث عنها شبكة بكلّ المقاييس، تنتقل بين محاكم كلميم وتيزنيت وأكادير؛ فخلال الجمعة الأخير تمّ اعتقال شخصين من المبحوث عنهم من طرف النيابة العامة، كما أدانت محكمة كلميم خلال الأسبوع الأخير أحد شهود الزور، ويدعى (جامع.ح) بسنتين نافذتين، وخمسمائة درهم غرامة.

في سياق متّصل، اعتقل الدرك الملكي ببويزكارن في اليوم نفسه شخصا يدعى (حسن.ف)، وكان مطلوبا لدى النيابة العامة بكلميم، وأحيل على عجل من قِبل درك بويزكارن على وكيل الملك للتحقيق معه في علاقته بشبكة الزور التي يتحرك داخلها.

وخلال بداية الأسبوع الماضي أدين أحد شهود الزور، المنتمي إلى الشبكة نفسها، بشهرين نافذين بسبب شهادة الزور التي أدلى بها أمام المحكمة الابتدائية في قضية عقار، حيثُ شهد المُدان لفائدة أحد المُترامين على أملاك الغير، واعترف بتسلمه مبلغا ماليا مقابل شهادته.

ويتابع وكيل الملك بابتدائية تيزنيت كذلك شبكة من شهود الزور وصل عددهم 12 متهما، أحيلوا على قاضي التحقيق كانوا قد أدلوا بشهادتهم في ملف عقاري بدوار "أمسرا" بمنطقة إفران الأطلس الصغير؛ وتوجد داخل هذه المجموعة ثلاثة أسماء معروفة تدخل في خانة "مافيا العقار" بتزنيت وأكادير، على رأسهم متهم قدم شهاداته في مجموعة من الملفات العقارية بتزنيت وأكادير وكلميم، وتحول إلى بائع لمجموعة من العقارات بجماعة إنشادن باشتوكة، إلى جانب متهم باع عقارات بأكادير.

واستمرارا في ملاحقة شبكة شهود الزور أدانت ابتدائية تيزنيت أربعة معتقلين، ضمن شبكة تضمّ 14 عنصرا، بمدد ثقيلة، نال بموجبها شخصان، أحدهما جندي سابق أربعَ سنوات نافذة، كما أدين شخصان بسنتين نافذتين، فيما ما يزال تسعة شهود زور في حالة فرار، من بينهم امرأة.

وملخّص صكّ اتهام هذه الشبكة يرتبط بـ"الشهادة والتراجع عنها، وحمْل الغير على الإدلاء بشهادة الزور في قضايا جنحية، وعقارية مختلفة"، وكانت آخر مذكرة بحث وطنية أصدرها وكيل محكمة كلميم تحمل عدد 118 بتاريخ 14 مارس الجاري، وتحمل اسم 16 شخصا من بينهم امرأتان؛ وقد تمّ إلقاء القبض على شخصي من "شبكة شهود الزور"، اليوم، حيث ما زالا يخضعان للتحقيقات لدى الضابطة القضائية بكلميم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - محمد الوطني الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:44
أحيي وكيل الملك على هذا العمل و تحية تقدير لمن أمره القيام بهذا العمل. أول بادرة لإقامة العدل هو محاربة هؤلاء شهود الزور. كل ظلم يحدث هم من ورائه. يجب القضاء أيضا على سماسرة شهود الزور. يا مسؤولين أنتم تعرضون البلاد للخراب إذا لم تتعاملوا مع شهود الزور. الأمر سهل و بسيط كل من يشهد في قضية يدخل إسمه في قائمة و على القاضي قبل الأخد بشهادته أن يتأكد أنه لم يشهد من قبل. يجب محاربة آفة شاهد مشافش حاجه.
2 - الوجدي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:48
وماذا عن زعيم العصابة الخارج عن القانون بمباركة اهل القانون ?و من كان يحميه?
3 - mhido الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:00
في فما يخص شهادة الزور فان نسبة كبيرة منا نحن المغاربة من طنجة حتى لكويرة نقوم بها والدليل اغلب النتخبين فاسدين الم نشهد لهم زورا حينن صوتا لهم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!?
4 - amin الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:00
ان هذا العمل المحمود للسلطات الامنية والقضائية بالمنطقة الجنوبية الوسطى ممثلة في النيابة العامة بكلميم في شخص وكيل الملك الشجاع والنيابة العامة بتزنيت والضابطة القضائية النشيطة للدرك والشرطة بالمدينتين والمتجلي في بحثهم في الملف واعتقالهم وبحثهم عن شهود الزور في ملفات الترامي على الاملاك والاراضي التي فجرتها استغاثة السيدة ابايجو الشهيرة يجب ان لاتقف عند هذا الحد لان هناك حتما شركاء في هذه الجرائم من قضاة فاسدين وكتاب ضبط مرتشين وعدول متحايلين يكونون شبكة متكاملة ..وهذه المناطق النائية ليست الا صورة مصغرة عن ما يقع في كافة انحاء المغرب من هضم لحقوق الفقراء وترامي على املاك الغائبين والمهاجرين بتواطىء من عدول فاسدين وقضاة مرتشين ..كما ان كل محاكم المملكة تغص ابوابها وقاعاتها بشهود الزور المحترفين والمتخصصين ويكفي لكشفهم الجرءة في القيام ببحث بسيط في الملفات المترددة اسماءهم فيها . كما تغص المحاكم ومحيطها بسماسرة ووسطاء للقضاة ووكلاء الملك يقتربون من المتقاضين والضحايا والمعتدين ويطرحون خدمات مشغليهم من قضاة الحكم وقضاة النيابة العامة مقابل اسعار محددة تختلف حسب نوع القضية او الجريمة
5 - marouna الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:02
مايثيرني في قوانينا هي هذه الغرامات التي وضعت عقودا مضت ولازالت كما هي
6 - Mohammed Sbai الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:22
لابد أن نلقي حجرا ولو كان صغيرا في البركة الآسنة. لتتحرك الأمور ولتتبدل الأحوال. بدون هذه الأفعال المباشرة لتفعيل العدالة وللقضاء على البؤر الجرثومية التي تلطخ وجه العدالة المغربية. وبدون هذه العمليات الاستئصالية. ستكون كل قراراتنا وأحلامنا لتحقيق عدالة حقة حبرا على ورق. لك مني كل التقدير والاحترام والدعم المعنوي في هذا الفعل الوطني الغيور.
7 - محمد ج الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:17
و هل ستراجعون الملفات التي طالت فيها هذه الشهادات و تصدروا أحكاما لصالح من سلبتهم المحكمة حقوقهم بناءا على على هذه الشهادات؟ أتمنى ذلك. تحياتي الخالصة لكل من أراد الخير لهذا البلد العزيز
8 - مجّرب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:28
أنا شخصيا عشت تجربة مريرة العام الماضي عندما واجهت دعوى ضدي من أحد الأشحاص هنا بالمحكمة الإبتدائية بمدينة مراكش , الأخير عمد إلى استأجار زعيم عصابة متخصصة في شهادة الزور للشهادة ضدي و هو ما حققه عدوي في الأخير , ورغم صراخي في قاعة المحكمة بحقيقة هؤلاء الأشخاص وتقديهم لشهادات متناقضة خسرت القضية , ورغم إبلاغي رجال الدرك بحقيقة أولائك الأشخاص لم يكترث لأحد بكلامي . والغريب أن هذه العصابة لازالت تنشط هنا بهذه المدينة (أيت أورير , 37 كلم عن مدينة مراكش) وتعمل بنفس الطرق المذكورة في المقال أعلاه , و تجعل من القاهي هنا مركزا لأعمالها وتتبع نفس الخطط المذكورة في المقال أعلاه , وفي الأخير أقول حسبي الله و نعم الوكيل .
9 - la victime الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:54
il faudrait aussi ouvrir une enquete concernant les terres de elkarami belkhir et ses héritiers à AMSRAcar personne n a le droit de s emparer des droits d autrui sans certificat de propriétésinon chaque marocain pourrait construire sur les terres des autreset dire que cette terre lui appartient en monnayant des témoins
10 - muslim الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:55
هؤلاء شهود الزور يوجدون قرب المحاكم بحيث اي شخص يدخل المحكمة يعترضون طريقه ويقولون
بغيتي نشهدلك عطيني خمسين درهم ونشهد معاك... اقول للمسؤلين ان شهود الزور ينشطون قرب باب المحاكم
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال