24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5607:2213:3817:0319:4621:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. إسرائيل: ترامب يوقع الاعتراف بالسيادة على الجولان (5.00)

  2. مناظرة جهوية بزاكورة تدعو لتحيين مدونة التجارة (5.00)

  3. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (5.00)

  4. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  5. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

قيم هذا المقال

4.13

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مواطنون "يعاقبون" جنوب صحراويين بعد اغتصاب سيدة بالفنيدق

مواطنون "يعاقبون" جنوب صحراويين بعد اغتصاب سيدة بالفنيدق

مواطنون "يعاقبون" جنوب صحراويين بعد اغتصاب سيدة بالفنيدق

ردودٌ فعلِ عنيفة ومتناسلة تلكَ التِي خلفهَا اغتصابُ سيدة، نواحي الفنيدق، تحت التهديد، من قبل مهاجر غير نظامِي ينحدرُ من جنوب الصحراء، حتَّى أنَّ عمليَّة البحث عن الجاني، الذِي لاذ بالفرار عقب فعلته، شهدت عدة انزلاقات، حسب مصدر حقوقي، أوردَ صورًا تظهرُ العشرات من الأهالي، مدججين بالهراوات وهم يبحثُون في مآوِي المهاجرِين بالغابة رفقة عناصر الدرك الملكِي والقوات المساعدة.

http://t1.hespress.com/files/campingsub_739925701.jpg

صورٌ حصلتْ عليها هسبريس تظهرُ اقتحامَ مآوِي عددٍ من المهاجرِين الأفارقَة جنوب الصحراء، جراء البحث عن المغتصب، بطريقة أحدثْ حالةً من الهلع وسط المهاجرين، كما يقولُ مدير مرصد الشمال لحقوق الإنسان، محمد بنعيسى، الذِي أفاد أنَّ الاقتحام جعلَ المهاجرِين يفرُّون على عجلٍ، تاركِين وراءهم المآوِي التِي يسكنونها في الغابة.

مداهمة السكان عرفت، وفقَ بنعيسى، إتلاف جوازات سفر بعض المهاجرين، وهرولة عددٍ كبير من المهاجرين؛ من بينهم نساء حوامل وأطفال صغار، خشوا أنْ تطالهم اعتداءات من السكان، وهو أمرٌ غير مقبول حسب المرصد، ويستدعِي تدخلُ السلطات.

الناشط الحقوقِي أوضح في حديث لهسبريس أنَّ تورطَ مهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء، في اغتصابِ سيدة من المنطقة، وهو أمرٌ سبقتْ إدانته ويجرِي البحث فيه، لا ينبغِي أنْ يكون مسوغًا لفرض عقابٍ جماعِي على المهاجرِين، سيما أنَّ العشرات منهم أبدوْا التضامن مع الضحيَّة، وجاهزيتهم للمساعدة من أجل القبض على المتورط.

الأحداث الأخيرة، دفعتْ حقوقِيي الشمال إلى مراسلة هيئاتٍ دوليَّة كالمقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان للمهاجرِين، بغرض الدخول على خطِّ الانتهاكات التِي تطالُ المهاجرِين، على اعتبار أنَّ الصيغة التِي رافقَ بها سكان منطقة، أفراد الأمن للبحث عن المتورط، لا يسمحُ بها القانون، لوجود جهاتٍ يفترضُ اضطلاعها بالتحرِي دون الناس العاديين بالهراوات، وإسقاط الجرم المقترف على كلِّ المهاجرين، لعقابهم وتحميلهم المسؤوليَّة المعنويَّة عمَّا حصل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (156)

1 - amouna الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:20
هكذا يريدون ان يكون الوطن لعل تسوية وضعية المهاجرين بالمغرب هي اخر ورقة لهذا العهد من المغرب انشري يا هسبرس
2 - al mahde الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:22
بسم الله الرحمان الرحيم في البداية اشكر هذه الجريدة ثم اقول ان وجود المهاجرين في بلادنا يشكل خطورة علينا وعلى مستقبل ابنائنا.هم بشر لكن افكارهم وحشية هم يكرهون المغابة في قلوبهم ويستعملون التقية ادعو السلطات المعنية ان يتخذون الحذر من هاؤلاء وادعوالحكومة ان تفكر في حل سياسي دمقراطي مع هاؤلاء وشكرا
3 - fdouli الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:24
حقوقي الشمال
ماذا لو كانت المراة المغتصبة من أقارب هؤلاء ( الحقوقيين)
و في الأخيير لا يعاقب كل الناس بذنب واحد من الناس
4 - ولد وجدة الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:27
سبب هذه المصائب هي هذه الجمعيات الصمت على الجاني مشاركة في الجريمة وشخصيا مع هذه الحملة خاص السلاح الابيض + الهروات
5 - عبد المنعم الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:28
نحن من نعيش خارج المغرب نعرف جيدا ماذا يعني هذا الكلام, هذه أفعال إنتهى منها العالم المتحضر على الأقل قرنا من الزمان, عندما كان الأمريكييون السود يطاردون كوحيش صيد.

يجب طمأنة هؤلاء الناس عن حياتهم وذلك لايتأتى إلا بظهور ليس أقل من رئيس الحكومة ـ كما يحصل في الدول الأوروبية ـ لكي يندد ويطمئن الأفارقة.

إن كان منهم من أجرم فهناك دولة وقضاء, لايجب أخد القانون باليد , من فعل يجب أن يعاقب وإلا دخلت البلاد في فوضى. ليس كل الأفارقة مجرمين.

تذكروا, هل ترضون بأن يعامل أحبابكم وأصدقاؤكم في الخارج من طرف أهل البلدان المقيمين فيها بهذه الطريقة؟
6 - قارئ الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:28
ليس من المشرف ولا من الرجولة أن يكون ضمن الشعب المغربي عنصريون عديمي الحس الانساني
7 - salman towa الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:28
ورغم ذلك فإن الأفارقة تتم تسوية أوضاعهم وأما السوريون فيتم طردهم إذا طلبوا الإعانة في المساجد. قاليييك حكومة إسلامية
8 - سعيد من الريف الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:28
هاد منضمات حقوق الإنسان علاش كاتقلب دابا
تدافع عن حقوق مهاجري جنوب الصحراء وتناست حق السيدة المغتصبة
اصبحنا غرباء في وطننا
9 - الطنجاااوي الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:29
لا تزر وازرة وزر أخرى.

لكن...هذه الجمعيات التي تسمي نفسها حقوقية لماذا لم تدافع عن المرأة التي تم اغتصابها؟

هناك مظاهر غير صحية بدأت تنتشر في المغرب:

أولا المغرب فتح أبوابه لمآسي الأفارقة وهو غير مؤهل لذلك، لا يمكن فتح الحدود أمام أناس دون التخطيط لكيفية عيشهم في المغرب، هل من المعقول أن يعيشوا في العراء؟ ثم أنه لا يتم تحديد هوياتهم، فهذا المجرم اغتصب وذهب حرا طليقا.

ثانيا: أهالي المنطقة من حقهم الدفاع عن سلامة عائلاتهم ولكن دون الاعتداء على الأبرياء.

وثالثا: يجب تغيير هذه الجمعيات التي الهدف منها زرع الشقاق بين الناس: ما معنى أن تسكت عن الاغتصاب وتتحدث فقط عند هذه الحالة؟ ما معنى أن تدافع عن المرأة وتسكت عن الظلم عندما يطال الرجل؟ ما معنى أن تدافع عن الشواذ؟ هل لديها profil خاص لمن يجب عليها الدفاع عنهم ومن لا؟ من حدد لها لائحتهم؟
10 - Chafiq الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:30
Il faut pas permettre une autre violation a une autre femme . Touts les africain sans papiers doivent etre expulser a ces pays . Le Maroc est pas besoin des crimel ou des pauvres , on a trop .Y s'ils veulent aller a l'europe ce n'est pas notre probleme . Ils peuvent le faire des ces pays et bon chance mais pas a traves le notre car ils sont trop de gent aussi 500 million
11 - imad الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:30
c'est normale la réaction des citoyens, le problème c'est le gouvernement qui laisse ces immigrés comme ça ds les forêts. je ne suis pas du tout contre eux mais c'est normal si on laisse une personne ds la forêt sans rien il deviendra un criminel. ou bien les expédier chez eux ou leurs trouver un refuge. parce que si non des incidents comme ça il y aura bcp. l'autre fois c'était un prb à tanger à bouhaléf mnt tetouan et ça ne va que s'empiré
12 - iseaz الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:31
واش هاد الحقوقببن مغاربة ولا بوليزاريو? اين حقوق السكان من الامن و السكينة?
13 - مواطن x الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:33
كيف يسمح رجال الأمن لمليشيات مسلحة من المواطنين أن يرافقوهم ليقوموا بالعمل بدلا منهم.هذا يسيء إلى بلدنا فلا يمكن مؤاخذة الكل بذنب البعض.ثم يجب محاسبة المسؤولين الأمنيين بالمنطقة نظرا لتهاونهم في إعمال القانون و السماح بإشاعة الفوضى و الإعتداء على الأبرياء سواء كانوا مواطنين مغاربة أو مهاجرين؟؟؟؟
14 - Marocain الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:33
Et le droits des marocain faut il le éliminer pour satisfaire ces africain
Maintenant ils vont violer nos femmes et il ne faut pas
réagir
Le droit de peuble marocaine doit passer avant tous
Ces gens si ils vient foutre la merde et violer nos femmes et nous on va rester calme et sans aigre demain ils vont nous tuer pour prendre nos maison et bien ........
15 - anouar الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:34
نحن ضد العنف و الاعتداء على الابرياء لكن من جهة اخرى نتمنى من الدولة حماية الحدود لأن افريقيا لن يأتيك منها مستثمرين بل فقط امراض و ناس فقراء يحتاجون لمساعدة و رعاية و نحن لسنا دولة متقدمة متوفير لهم ذلك بل هناك مغاربة بالملايين يعانون في الجبال و القرى بصمت لست عنصريا لكني واقعي اما إذا اردنا المقاربة الدينية فذلك امر اخر انا اتكلم اقتصاد و سياسة و رعاية اجتماعية
16 - نحو الصدمة الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:35
يجب أن يُعدم إذا مازالت عندكم ذرة شرف وعفة، وليس أن تستنجد جمعيات بالخارج، لتدجين الرجولة المغربية، أتمنى أن يحصل ذلك لأحباء أعضاء الجمعيات المسترزقة بإسم حقوق الإنسان في بلد أصبح كالفندق، مهدد في مستقبله القريب جدا بكارثة لعينة، حينما سيكثرعددهم، من سيأخذ الهراوات في وجه المغربي سيكون الزنجي مستعينا بالعمق الإفريقي، نحن لم نستعمر إفريقيا من إستعمرها هم من وجب عليهم الإستجابة لهذا التحدي، المغاربة إذا هاجروا لبلدان دافعوا عنها في الحرب العالمية بدمائهم، ورفعو إقتصادياتها بسواعدهم ، فلهم الحق المطلق في الهجرة لتلك البلدان، المغرب الكبير بما فيه ¨الجارة ¨ البليدة بتعاملها مع هاته الظاهرة تشارك في قتل الثور الأبيض، والمستقبل سيقول كلمته عن درجة الحزم والرزانة في بلداننا شعبا ومسؤولين!!!
17 - عايق الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:35
"الأحداث الأخيرة، دفعتْ حقوقِيي الشمال إلى مراسلة هيئاتٍ دوليَّة"... دائما ننتظر تدخل الجهات الدولية لأننا قاصرين و سنظل تحت حماية ماما فرنسا أو عمي سام و باقي الأسرة الدولية... لا أدري من خول لمرصد الشمال لحقوق الإنسان أن يبث في مسائل لا تخصه.. على الدولة أن تسحب البساط من تحت أرجل الإنتهازيين قبل أن تضيع هيبتها و يصبح كل من هب و دب يقرر مكانها...
18 - عبدالله الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:36
سأقول و بالله التوفيق اولا يجب انزال اشد العقوبات في حق الجاني اذا القي عليه القبض ليكون عبرة لغيره، مع مسائلة المهاجرين الاخرين و تشديد الخناق عليهم لانهم و لا شك على علم بالفاعل. ترحيل المهاجرين الغير النظاميين و الغير المسجلين عند السلطات. و على المواطنين ضبط النفس و عدم التهور و ترك القضية للسلطات للقيام بمهامهم حتى لا نتهم بالعنصرية.
19 - hala nabil الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:38
si c’était ta femme monsieur le représentant des droits des hommes ou ta fille que feras tu? à ce point la vous n'avez plus de ghira pour vos femmes .mais je suis sur que vous les représentants des ces associations des droits dites de l'homme vous vendez vos femmes et vos filles pour une poignée d'argents .on n'en a rien à foutre de ces africains illégaux au Maroc , arrêtez ce jeux et arrêtez de nous traiter des racistes on n'en a mare, vous allez transformer ce pays en une terre de haine et tuerie si vous imposez ces africains et leurs soufrance aux marocains
20 - أنا الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:38
نتمنى أن يرحلوا علينا،إذا لم يطبقوا القانون،فليعلموا أننا سنطبق قانوننا!!و سنحكم بأنفسنا بدون المخزن،الذي سيكتفي بالدارالبيضاء و الرباط،لم نعد نستحمل قراراتكم الأحادية.
21 - علي الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:39
على الرغم أني لا أقبل تواجد المهاجرين السريين في المغرب لسبب واحد وهو يكفي ما يعانيه المغاربة من الجوع والفقر والتخلف لذا فلا جاجة لنا لكل أن نستورد كل بؤس وعوز العالم، إلا أني أجد نفسي معارضا للطريقة التي تم فيها إكتساح مأوي المهاجرين بالعصي والسيوف والهروات دون مراعاة لتواجد أطفال ونساء وعجزة، أما هذا المغتصب فأمره أسهل مما تتصورون، إذا يكفي أن تعمم أوصافه داخل مجتمع المهاجرين الأفارقة، وهم لن يقوموا بإعتقاله بل سيقطعونه إربا حتى يكون عبرة لغيره، هل تعلمون أن هؤلاء المهاجرين يخضعون للأحكام القبلية فيما بينهم بحيث أن أي شخص يسرق مغربيا يجبر على رد المسروق لصاحبه أو تقطع يده، وعقوبات أخرى صارمة كالجلد والتعذيب الشديد في حالة قيام مهاجر مثلا بالتحرش٠٠٠
22 - Kamal الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:40
ولا تزر وازرة وزر اخرى
واحد دارها الاخرين مالهم ؟
حتا حنا عندنا ولادنا بارا
اتقوا الله
23 - سعيد الحمامي الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:44
اتق شر من أحسنت إليه . إن بعض المهاجرين لايراعةن حرمة للبلد الذي يضيفهم ، وكما يقول المثل المغربي .: دي ليه التمر لفموا ، اجيب ليك العود لعينيك .
24 - automarkt.ma الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:48
La femme a été violée est un grand crime. Le violeur doit etre punis pour son crime. Toutefois, c'est le travail de la justice. Mais nous devons pas être rasiste et surtout pas généraliser. Pas tous les africain qui vivent avec nous sont des criminels.
25 - وجدي الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:48
المعلق رقم 5 عبد المنعم :
لو كنتم تخربون وتغتصبون الأروبيات وتأتون بالأمراض فبالتأكيدسندعم الحركات العنصرية
26 - Bachir الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:50
Le pire est à venir ! On est à l'aube d'une guerre civile au Maroc ! Les frontières marocaines laissent passer des milliers de criminels africains chaque jours ; les citoyens marocains harcelés et agressés chaque jour par ces africains qui ne respectent rien et se mettent à glander ds nos rues et menacer notre.sesécurité. Les organisations des droits de l'homme financées par l'Europe nous accusent de racisme et veulent nous imposer ces étrangers illégaux dont l'Europe ne veut pas.Nos médias jouent les perroquets de l'Europe et nous apprennent comment vivre avec ces sauvages ....Bref, , ça va exploser et le Maroc le grand perdant. Îl faut imposer des VISA , surveiller nos frontières par des moyens électroniques et renvoyer les clandestins ds leur pays d'origine et cesser de jouer le gendarme de l'Europe. Sinon bye bye le Maroc
27 - محمد الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:53
من يسمح ولو في قلبه بالتعدي على مظلوم أياَ كان لون هذا المظلوم أو جنسه أو عرقه أو جنسيته فسيأتي يوما سيظلم فيه

تخيل أنك افريقي أو أنك مغربي في اوربا وقام مغربي بإغتصاب أو سرقة.. ما ذنبك أنت كمغربي مهاجر غير شرعي ليتعد عليك أي عنصري أو جاهل ؟؟


المشكلة هي قبول المغرب أن يكون كلب حراسة لأوروبا بل والأنكى أن يكون ملجأ لتجميع كل المهاجرين الأفارقة...
لقد إختار ساسوتنا أن يقع إنفاج أزمة الهجرة غير الشرعية في المغرب بدل أن يكون ذلك في إسبانيا

المغرب يضحي بنفسه لصالح إسبانيا

لا حول ولا قوة إلا بالله
28 - فريد الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:53
كلنا نستنكر ما قام به هذا الشخص من المهاجرين الغير الشرعيين ولكن لا يجب معاقبة اشخاص اخرين بذنبه البشر طوب وحجر الكثير بل اكاد اجزم ان اغلب هؤولاء المهاجرين ظروفهم القاسية في بلدانهم دفعتهم للهجرة والمغامرة للمجئ للمغرب قصد الالتحاق باوروبا . الا يوجد من بيننا نحن المغاربة مغتصبون ! الظلم حرام اتفهم غضب السكان ولكن لا يجب معاقبة شخص برئ بذنب مجرم اخر .هل نرضى ان تتعرض جاليتنا في الخارج في ايي بلد لعقاب جماعي فقط لان واحد ممن يحسب على بلدنا قام بجريمة ما ! وهل ديننا الحنيف بسمح بذلك اتقو الله الدنيا فايتة
29 - Maghribi الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:53
هادو هوما الرجال والا فلا
يجب الضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه المس بشرف المغاربة
From Canada
30 - Mustapha الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:57
المتهم بريئ حتى تثبت إدانته، هذه القاعدة القانونية موجودة في كل التشريعات الوضعية والسماوية. إلا أن كل التعاليق الواردة تنطلق من ثبوت الجريمة في حق هذا الشخص.
على الجميع أن يعلم أن الجهة الوحيدة المكلفة بإثبات ومنتم معاقبة الجاني هو القضاء.
هل تتذكروا ما وقع سنة 2000 بالإخيدو ألميريا، على إثر جريمة قتلاتهم فيها مغربي؟ تم إحراق ممتلكات والإعتداء على المغاربة. فكان موقف الحكومة الإسبانية صارما. لكننا احسسنا بالظلم حيث وضعنارفي سلة واحدة.
سنة 2004 والتفجيرات الإرهابية بمدريد، المجتمع الإسباني أعطى دروسا للجميع في القدرة على التمييز بين الجناة، والشعب المغربي
أتفهم موقف عائلات الضحايا، ولكن لا يمكننا ان ننساق وراء دعوات عنصرية بغيضة
31 - Homme libre الأربعاء 19 مارس 2014 - 13:59
وعندما يقتل او يقهر مغربي في الغرب تنبحون متل الكلاب تفوو شعب اناني و جاهل للحقوق
32 - sd fes الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:02
سلوك اجرامي مدإن وتبرير الناشط الحقوقي مرفوض شرف السيدة المغتصبة اجدر بالدفإع ياسيدي الحقوقي بغض النظر عن مقترف الجريمة
33 - العربيم الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:03
بعد فعلاتهم المتكررة واخرها اغتصابهم لاربع نساء بجرسيف يجب على الجميع سحب التعاطف معهم
34 - ماهر الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:03
رعاية حقوق مواطنينا اولى من رعاية حقوق المهاجرين الافارقة فالمراة قد اغتصبت في شرفها
35 - justice الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:05
il ne faut pas blâmer tous les immigrants de ce coin la pour une connerie commis par un imbécile , nous sommes un pays de justice donc laissez les gendarmes font leurs travailles ils ont leurs moyens de connaitre le coupable.
36 - محمد الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:06
هل أنا في بلادي أعيش في سلام وطمأنينة ؟ أم أعيش في رعب وأخاف على نفسي وعلى عائلتي ؟ هؤلاء المهاجرون همجيون وغير مهدبين . وكلما سنحت لهم الفرصة قد ينصبون عليك وربما يأدوك . فأنت تجدهم يتاجرون في مواد مغشوشة ، يفترشون الأراضي وفي شوارع حساسة وبكل حرية وعلى مرأى من السلطات ، بينما نطارد الباعة المتجولين المغاربة أبناء البلد لكي يحصلوا على لقمة العيش لهم ولعائلاتهم . ونتشدق بحقوق الإنسان ونُتهم بالعنصرية . أي منطق هدا ؟؟
37 - hajji الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:06
et que ce passé t'il si la femme est une de ces pauvre africains, il y'on avait plusieur cas comme ca, mais est ce que vous avez pris le temp d'ecrire? est ce que vous avez pris vos hrawate pour arreter les marocains qui ont fais ca? juste une question..
38 - سام الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:11
من حق الحقوقي المغربي ان يتكام هكذا مادام انها ليست امه او اخته التي اغتصبت لانه اذا كان الامر كذلك لغير السيد الحقوقي من لهجة كلامه او فضل الصمت
الفعل الاجرامي يتطلب الموقف الحازم من السكان للتدخل حتى يعلم المهاجرون ان لهذا البلد اعراف و قوانين يجب احترامها و عدم التسيب بها
39 - Abd lwahad الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:11
est ce que les marocains ne violent pas des marocaines ? ce peuple
à deux poinds deux mesures me dégoutent ? ils ne voient jamais ce qu'ils font mais seulement ce que les autres font.
40 - amina الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:12
il faut punir celui qui a viole et non pas les autres laissez les tranquilles les pauvres il n ont rien fait c est honteux de les punir
41 - sauver le maroc الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:14
"الأحداث الأخيرة، دفعتْ حقوقِيي الشمال إلى مراسلة هيئاتٍ دوليَّة"...
on etait fiii ghiiinaaa de ces problemes et cette mauvaise reputation si le roi n'avait pas pris lui meme cette decision d'ouvrir la porte du maroc grande ouverte aux mesirables et criminels africains sans aucune sellection ni condition et on leur regle leur papier dans un temps reccord du jamais vu nul part dans le monde.....tout ca pour jouer les gendarmes de l'europe et leur faire plaisir et ils donnent riiiida a nos responsables....
il y a de ces gens qui ont fui la prison chez eux des criminels, des violeur ...et d'autres qui ont participe a des guerres...et on est meme pas capable de les distinguer....
en plus cet africain qui a viole cette femme a fnideq, il a surement viole des dizaines dans d'autres patelins qui n'ont pas ose dennoncer et il violera encore d'autre....
sauver le maroc svp ou trouver un autre pays aux marocains pour les expulser et garder et remplacer le peuple marocains par les africains
42 - ssimo الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:19
هذه الجمعيات التي تسمي نفسها حقوقية لماذا لم تدافع عن المرأة التي تم اغتصابها؟
43 - arayes الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:20
المهاجرين الغير الشرعيين كيشكلو خطر كبير على جميع المواطين امكن ادير اي جريمة فأي وقت اميمكنش اتعرف لان معندو اي وثيقة تثبت هوية نتاعوا لهذا يجب الحذر ثم الحذر من هؤلاء البشر
44 - مهاجر الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:21
لي بغا يهدر على المهجرين يفكر فالمغاربة لي فإيطاليا و فرنسا الشفارة و المجرمين و تجار المخدرات باش إلا حتا إيطاليا ناضت هي إو فرنسا أوجراو عليهم ما يبقاش فيكم الحال و اعدروهم
45 - Arifi nuliman الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:22
Quelle honte. Cette réaction cache le racisme de la société marocaine envers les Noirs. Je me demande pourquoi ces memes Chourafas n'attaquent pas les pédohpiles et touristes du sexe qui visitent le pays tous les jours.
Concernant la punition de l'auteur de ce crime, c'est l'affaire de l'Etat. Hchoma et 3ib que les hommes d'affaires et hommes politiques du Maroc aillent chercher de la croissance en Afrique, chez eux que vous detestez, et que le peuple Marocain commette de telles punitions collectives.
Je vous dis une seule Chose. BA9I LIKOUM BEZZAAAAAAFFF BACH TWELLIW NAS M7EDDRIN.
46 - Malek الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:23
بلد بحدود بدون مراقبة
أفارقة طائشين يغتصبون فتات

أين هي حماية الحدود؟
الإفريقى اعتدى على حدود الدولة المغربية حيث أنه
دخل بدون تأشيرة.

الإغتصاب
يعتبر الغاصب من أكثر الجرائم
أين هي السلطة المغربية؟

دخول البلد بدون تأشيرة يعتبر اغتصاب أراضي
اغتصاب فتيات يعتبر اغتصاب شرف
نقل الأمراض والإيدز للمغرب يعتبر جريمة في حق المغاربة

وفي الخير المكافئة الكبرى والتي هي
أوراق الإيقامة في المغرب

هذا تشجيع الأفارقة السود لدخول المغرب




إنها سياسة تملى على المغاربة السياسيين
وهم يطبقون.


نحن لا نحكم بلدنا
ٱخرون
يصنعون لنا المشاكل
والمغرب يطبق

الٱن حان الوقت لحماية وطننا
47 - amigo الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:23
باسم الله الرحمان الرحيم, هل تتدكرون أيها المغاربة عندما كان المغاربة المقيمون الغير الشرعيون في دول غرب أوربا أو حتى المقيمون قانونيا و"المناتيف" و أعمال الاجرام التي يقومون بها بين الفينة والاخرى في حق البلد المظيف؟ هل كان السكان الفرنسيون أو البلجيكيون أو الايطاليين يقومون بمثل هده "الحركات"؟
48 - سعيد من وجدة الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:24
ان كانت الجمعيات تدافع عن الافراقة فلتوفر لهم ظروف العيش الكريمة اما ان تدفاع عنهم وهم مدنبون وتتغاضى عن الضحية فهده خسة ونذالة نعرف ان هناك قانون ولكن الدولة او المخزة لا توفر الحماية للمواطن من الافارقة فبالاحرى ان يحموا انفسهم اما عن من يقول ان لنا ابنائنا في دول المهجر فباب المقارنة غير متكافئ اوروبا لديها قوانين تضبط كل شيء.
ويلا بقاو فيكم الافارقة ديوهم لديوركم وتكفلوا بيهم وما الهضرة ديال التلفزة وحقوق الانسان ودولة الحق القانون هضرة خاوية ودفيش
49 - de vrais marocains الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:25
Le droit et le respect de la femme marocaine est entrain d etre établi par les vrais hommes de FNAIDEK et par d autre ville et non pas par les responsables peureux et traitres de rabat
50 - YASSIR الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:26
إغتصاب إمرأة جريمة كبرى في القانون الوضعي و القانون التشريعي.
لكن لا يجوز خلط الأوراق و هجوم المواطنين على باقي المهاجرين الأبرياء و زرع الرعب فيهم.
حتى هم بشر و الله أعطاهم حقوق.
و الأخ اللي يتسائل إذا كانت المغتصبة قريبة للحقوقي هل سيغير رأي الحقوقي.
سوف أسأله و إذا كنت أنت مهاجر بريء و هجم عليك هجوج و مجوج دون أن ترتكب خطأ فما هو موقفك ؟
أنا لست حقوقي لكن أنا مهاجر مغربي و صدق المثل المغربي الشعبي القائل
لما جال ما يعرف بحق الرجال
51 - marocaine الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:26
هذه البداية ومازال مازال,ما خفي كان اعظم,ياك بداو باقتحام بوبة سبتة ومليلية,تبعوها بالمخذرات,ولينا في الاغتصاب,غذا يدخلو علينا الدور,والحمد لله نحن بلد لسنا بعنصريين,مرحبا بكم
52 - Moussalli الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:27
السلام عليكم هناك دوله وهناكه رجال امن لدالك فلا يجب علينا أن نتدخل بهاده العشواءيه فحتى الافارقه انفسهم نددوا بهادا المجرم ولاكن من جهت اخرى لمادا المغرب لا يهيء ملجاء كما فعلت اسبانيا واطاليا ولاكن ماذا ننتضر من اناس ليس لهم هويه وليس لهم مسكن ولا عمل ؟؟؟ هادا سؤال مطروح على بن كيران ورجال الامن والسلام
53 - يوسف ابن تاشفين الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:28
بما ان المخزن لا يقوم بدوره فالمغاربة شعب النخوة والرجولة ومن يدافع عن هاته الجريمة عليه ان يضع نفسه مكان ابناء وزوج هاته السيدة التي اغتصبت عندها ليدافع عن حقوق الافارقة هناك من يقارن الوضع بالغرب اولا المغاربة بالمهجر لا يغتصبون الاوربيات وادا قامت السلطات بضبط مهاجر ترحله فورا الى المغرب
في النهاية اقول لم ولن نقبل نحن المغاربة بان يتحول بلدنا لمخيم للافارقة مقابل اوروهات يتقاسمها المفسدون بهدا البلد
54 - المبتسم الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:32
مهما كانت الأمر كيف سيعيش\ ابناء وبنات وزوج واسرة واهالي المغتصبة
بصمة عار على الجبين ستبقى الى يوم الابد الى ان يرث الله الارض ومن عليها ، تبقى الشوهة الفضيحة
هؤلاء الوحوش يعيشون في الغابات والأغال عراة حفاة اشبه بالحيوانات الغابوية يعد من وحيش افريقيا كالضباع والاسد والذئاب والثعالب مفترسة شاردة ضالة
ينقلب بعضهم على بعض ينهش بعضهم بعضا ليس لهم قانون جنسي ليس هنالك محارم متى رغبت في الجنس او اشتدت نزعة الفرد الى فتاة او امرأة يقودها حسب نزوته ويفعل ما يشاء يتناسلنون بكل حرية بلا قيود تمنع الفرد ...
فهؤلاء المهاجرين الأفارقة غزوا الشمال الإفريقي سيعود
55 - med karim الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:36
إن مشكل الهجرة السرية مشكل عويص يهدد مستقبل المغرب والمواطنين المغاربة بصفة عامة،خاصة على مستوى تفاقم الجريمة وارتفاع نسبة البطالة ، كما ان ثقافتهم مختلفة تماما مع تقافة المغاربة من الصعب إنصهارها داخل هذه الاخيرة وبالتالي تشكل جماعة تطالب بتسوية وضعيتهم القانونية والسكن والتشغيل...
لذا على الدولة ان تتدبر الازمة المحتملة بطريقة تصوه مصالحها الداخلية دون تعكير صفوة العلاقات الخارجية الافريقية.
56 - يوسف الصديق الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:37
لا أحد له الحق في الإقتصاص بنفسه هذه هي السيبة ،نحن دولة مؤسسات،دولة الحق والقانون،سواء كان المجرم فردا أو جماعة،أبيض أم أسود ،إن الدولة لها أجهزة أمن وقضاء،وهي وحدها المخولة لتطبيق العدالة أخطأت أم أصابت،فلها كل الآليات للتأكد والتمحيص والحكم، فمن إشتغل لحسابه الخاص يعتبر مجرما ويستحق العقاب طبقا للقوانين والقرارات الجاري بها العمل، ولن يلومن إلا نفسه،كلما قيل عن المهاجرين فوق أرضنا حقيقي ،هم من بلد آخر تختلف ثقافتهم عن ثقافتنا ويمكن جدا أن يأتوا بأفعال نعتبرها غريبة ،لكن أين صبرنا وإنسانيتنا، سنسجل في كتاب الأرقام القياسية في الكره والعنصرية وقلة الصبر، خطأ الحكومة صمتها وعدم توعية الناس .
57 - Gareh adil de casa الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:37
السلام عليكم يااهل الشمال أبناء المغرب الأحرار ،أبناء الرجال كل المغاربة وراءكم ان شاء الله لقد ورطنا النظام المغربي من اجل ورقة الصحراء في مشاكل نحن عن غنى عنها ، ف مباركة مجالس حقوق الانسان لايجب ان تمرر على حساب علبة مساحيق التجميل المواطن الأفريقي الإقامة + حقوق انفصالي الداخل المنافقين. والله المغرب اصبح اليوم بيدق في يد من يهمه الامر
58 - BLA BLA BLA BLA الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:39
CE N EST QUE LE DEBUT!!

D ICI 5 ANS VS VERREZ UN MAROC EN EVOULUTION


0% - 0%sida 0% crime chomage
59 - يحيى الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:41
من يحب الأفارقة فليذهب ليعيش معهم في أذغال و صحاري أفريقيا أمّا جاليتنا في الخارج التي تعاني من العنصرية فما عليها إلاّ العودة لوطنها و نبينا عليه السّلام أمّا القول بأنّ علينا تقبّل المهاجرين لأنّ لنا أيضا مهاجرون فأمر مرفوض تماما. لا ثمّ لا و ألف لا للغزو الإفريقي !!!!
60 - mido الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:46
السلام عليكم الان تاكد لي اننا شعب عنصري و همجي لايمكن معاقبة انسان بذنب انسان الان ظهرت الرجولة اين الرجولة عندما يغتصب الخليجيين بنات المغرب اين الرجولة عندما يغتصب الاوربيون بنات المغرب ونسائه واطفاله نحن بلد السياحة الجنسية من هنا ادعوا الافارقة ان يتعاملوا مع المغاربة الموجودين في بلدانهم بنفس الطريقة.عاش الاسود والموت لابيض
61 - مغربي انا الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:52
اذا تم فتح هدا الباب غدا ستجد 100 مليون مهاجر افريقي حاملون لافكار و تقافة و ديانات مختلفة يطالبون بحقوق لا تتفق مع ديننا و معقدتنا يكفي المغرب مشاكله من فقر و بطالة و تعليم و صحة ووووو فمواردنا قليلة فكيف بنا تحمل تكاليف الغير ففي دلك تفقير لنا. (تشبت غرق بغريق)
62 - Je ne suis pas marocain si... الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:54
Je suis marocain vivant a l'etranger 15 ans. Imaginez si les espanoles ont refouler tous les marocains de l'espane parcque certains terroristes marocains ont ete responsable de l'atrocite de Madrid.
je constate que mes freres et soeurs marocains devienent de plus en plus moins tolerants (religion, comportements avec les gens dans la rue, materialisme etc)

Je suis degoute par le comportments de ces sois-disant marocains et musulmants. Je ne veux plus de ce pays qui a perdu de l'humanite. Et SVP arreter de parler d'islam. La religion et (je repete) et les musulmant ont echoues. Point finale. Les musulmants s'entretuent maintenant. Le retour a un systeme qui a echoue est de la folie. Pure et simple. Il ne faut trouver une autre solution.
63 - جليلة الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:55
قبل أي واحد مايعلق إفكر مادا لو كانت هده المرأة أم .أخت .زوجة أم أولادو أش دنب هد المرأة دفع التمن غلط المسؤولين لي معرفوشو كيفش تصرف مع هد الوحوش لي عمرو شوارع غير قا نونين ... ليست أول مرة يحصل غتصاب وقتل فات تغتصبات أم وبنتها تقتلو.
64 - ارعنزي الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:59
السلطة تتبجح بتسوية وضعية المهاجرين وهي عاجزة حتى على تسوية وضعية المواطنين المغاربة. مستشفيات ميدانية في غزة ومخيم الزعتري وفي عدد من البلدان الافريقية, والمغاربة يموتون بامراض انقرضت في القرون الوسطى. كفى من العنترية الخاوية, فاقد الشيء لا يعطيه.
65 - مهاجرة الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:03
بغيت غير نعرف اشن ذنب هاد المهاجرين اعاملوهم بهادالقسوة اذا كان من بينهم واحد مغتصب حنا كمهاجرين مغاربة من كنتعرض لعنصرية في اوربا كنقولوا انهم نصارى ساعة ولينة كتر منهم رحموا ناس وعرفو راهم كينين مغاربة مغتربين ربما كيتعرض لكتر من هاذ شي
66 - ecoeure الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:06
une question aux auteurs des commentaires haineux,si cela etait arrivé a un marocain a l etranger comment auriez vous qualifie une telle reaction ?sùr;votre reaction serait differente;
chapeau bas a ces ssociation de defense des droits de l homme;
67 - M.R.E. الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:11
nous les marocains en Europe on fait ce qui est beaucoup plus grave et pire , on vole, on viole on profite du systeme social sans aucun raison et pourtant on veut jamais etre juger de la meme maniere , et dès qu'il y'a une petite incident contre nous on s'arrete pas de se ... plaindre du racisme , on est vraiment des hypocrites
68 - المعلق الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:15
جميعنا يعرف طريقة عيش سكان القرى.فهم تقريبا عائلة واحدة.لم يتساءل احد عن الحالة النفسية للسيدة المغتصبة'زوجها'اخوتها'ابوها اعمامها....ابناءها الصغار كيف سيكبرون في هده القرية وجميعنا يعرف نظرات المجتمع .لقد دنس مغتصبها شرف الدوار باكمله.كان على الجمعية المدكورة ان تتبنى حالة هده السيدة وتدافع لايجاد طريقة تعيش بها هده الاسرة معززة مكرمة حتى لا يقع ما لا يحمد عقباه
69 - amateur الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:23
هل جاء هذا المهاجر للبحث عن الرزق والامان ام جاء للبحث عن الجنس.ماذا لو اتيحت له الفرصة للهدرة الى الضفة الاخرى حيث كل النساء يتشابهن في اللباس وفي اللحوم؟
لا ادافع عمن ياخذون حقهم بايديهم ولكن
هذا "اللاحقوقي" الذي تمادى حين استنجد بالمنظمات الاجنبية ليبرر لهذا المهاجر فعلته وكاننا "ناقصين "منظمات وجمعيات.
لو افرضتا -جدلا- ان تعرضت احدى قريباته - بدون رضاها - لمثل ما وقع لهذه السيدة ماذا ستكون ردة فعله؟اكيد انه سيبحث عنه بالكلاب المدربة للقصاص منه ليثار للقريتبه.
70 - ايور الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:24
الفعل دائما له ردفعل هذه قاعدة فيزيائية كونية. ففي غياب رد الفعل القانوني لم التنديد برد الفعل العشوائي؟ خصوصا وأن الوضع كله عبثي. الافارقة سيجتاحون شمال افريقيا ان عاجلا ام آجلا. هذا امر محسوم. اما بالنسبة لدكاكين حقوق الانسان الخارجة عن اطار المؤسسات الوطنية النابعة من الارادة الشعبية، فما هي إلا وكالات اجنبية تلعب دور استخباراتي معروف لتبرير التدخل في الشأن الداخلي للدول ذات السيادة تمهيدا وشرعنة لتمزيقها كما فعل بالعراق و سوريا و ليبيا وما يحدث لروسيا الآن. الغريب هو ان من استعمر واستعبد دول جنوب الصحراء و مارس الميز العنصري ونهب ودمر البنية الاجتماعية والاقتصادية لهذه الدول هي دول اوروبا الغربية الاستعمارية. التي طالما حاربها المغرب كاسبانيا والبرتغال و فرنسا. ولحسن الحظ اننا فعلنا ذلك وإلا لكان مصيرنا اسوأ وشبيه بمصير سكان جنوب الصحراء. الدول الاستعمارية لازالت تدعم الاستبداد في افريقيا حتى يكون مبررا لتدخلها و تختبئ وراء مبادئ حقوق الانسان النبيلة لتغطية عوارها الهمجي الاستعماري الرهيب، فإفريقيا ليست في آخر المطاف إلاقَفِير ممتلئ تريد عسله لكنها لن تتردد في رش نحله بالغاز!
71 - karim الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:25
ما لا افهمه هو ان المغرب دولة فقيرة لا تستطيع حل مشاكل مواطنيها فكيف يسمح لهذا العدد الهائل من الافارقة بالدخول نحن المغاربة نجد امامنا الحدود والفيزا في كل مكان اوروبا الغنية في حاجة الى العمال ولا تسمح بالذخول للجميع بل الذخول الانتقائي اما المغرب فيجب ان يحصن حدوده الجنوبية والشرقية فالخطر قادم من هناك وليس من المهاجرين المغاربة المساكين الذين يدخلون بعض الخرذة ويتم التضييق عليهم وابتزازهم وعلى الجمعيات الحقوقية ان تدافع اولا عن المغاربة الذين تنتهك حقوقهم كل يوم في اسبانيا وحتى في سبتة ومليلية منذ عقود ولا نسمع لهم حسا اما ن يقوم بعض المغاربة بالبحث عن مجرم اغتصب مغربية ولانهم اخافوا اوازعجوا في طريقهم المهاجرين السريين المساكين فهذا ما يزعجهم ويجعلهم ينهقون, قمة الحكرة
72 - الراي قبل شجاعة الشجعان الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:25
عجبا ايها المغاربة 5000 مغربي يقبعون بالسجون الايطالية جريرة ادناهم الاغتصاب وترويج المخدرات والسطو والقتل ولم نرى او نسمع بعقاب جماعي يطال الجالية المغربية التي تقدر بالملايين! ثم ماذا عن مغتصب الطفولة الاسباني دانيال الذي اغتصب 11طفلا يافعا هل تم معاقبة الجالية الاسبانية بجريمة دانيال ام ان دانيال تم تكريمه بالعفو السامي!! ومثله الانجليزي مغتصب الطفلات القاصرات بتطوان ووطنجة والعرائش هل تم الاعتداء على الجالية الانجليزية ? حاشا وكلا فالاوربيين لهم حصانتهم بالمغرب اما الافارقة فلا حصانة لادميتهم وانسانيتهم بالمغرب!!! ولعل سياسة العقاب الجماعي ليست بدافع الغيرة بقدر ما هي بدافع الحقد ولشئ في نفس يعقوب (وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى).بطبيعة الحال المجرم يجب ان يجد عقابه بيد السلطات اما ثقافة العقاب الجماعي فهي ثقافة الجهلاء وهي ثقافة عنصرية لا يقبلها من في قلبه ذرة انسانية ٠امركم عجب والاعجب امر الاعلام المغربي حينما يتناول قضية تتعلق بالافارقة يتناولها بانتقائية وكان المغرب بلد افلاطوني حيث يعمد بعض الاعلام ولا اقول كله لان التعميم مخل ! يعمد على تصوير الافاقة كانهم وحوش
73 - salahdyne الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:30
Moi, je demanderai aux soi-disant responsable promotion droits homme au maroc de donner l'exemple aux marocains comme par exemple apparaitre avec sa fille avec un époux subsaharien et un neveu blanc cassé.
74 - Baker الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:31
Je trouve l acte de citoyens est errispensable et inacceptable , se sont des êtres humains est pas des animaux , respecter les gents et bien sur ils vont vous respecter . Le cas est isole en peux pas généraliser . Combient de violeurs de pédophilie dans les prison marocaine , alors svp respecter les droits humain , ils ont le droit de vivre on a tous le droit vivre
75 - NONAME الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:36
Aux marocains qui se solidarisent avec ces immigrés clandestins :
- N’oubliez pas que les européens ont profité des immigrés clandestins marocains et leur ont accordé les travaux les plus répugnants
- N’oubliez pas les mouvements racistes (le dernier consiste en islamophobie)
Toute nation protège ces intérêts et ça race autochtone sauf le maroc qui protège celle de l’europe.
Arretons cette humiliation.
76 - متغرب في بلاد الناس الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:37
والله لهذا عار حسبي الله ونعم الوكيل كلنا مسلمين لماذا يعاملون الأفارقة هكذا عار عليكم نصف المغرب في المهجر البعض منهم يفعلون مسائل اكثر من هذه بكثير يمارسون الاغتصاب الشرقة بيع المخدرات وما يزيد ولم ارى في حياتي الشعب الأوروبي يطارد المغاربة بالهراوي يفعلون ما يريدون في بلدان النصارى لهم الحق مثل الأوروبين يجب ان نتفهم الوضع
77 - من تطوان الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:38
ما أبشع ما تفتقت به عقول هؤلاء المواطنين ؟ اغتصاب مهاجر أفريقي لسيدة مغربية ليس سببا للبطش بكافة المهاجرين الغير شرعيين. قال تعالى: ولا تزر وازة وزر اخرى. فان لاعلاقة بين فعلة الشخص وبين الكل. ومهمة إيجاد المجرم هي للسلطة ممثلة بجهاز الشرطة. وفي الاخير مسؤولية الأمن تقع على الدولة وإذا كانت غير قادرة على تحمل تبعات هؤلاء المهاجرين فلتبعثهم الى بلدانهم. و لطف اليه ان الاغتصاب يقع أيضاً من مغربي بمغربية وليس فقط الأفارقة من يغتصبون! اولا اذا المغربي اغتصب مغربية هل سيركز الأهالي وراء المجرم بالهراوات ويطردون كافة ساكنة الحي فكروا يا مغاربة مابال هذه العقول مسطحة؟!
78 - علي الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:40
ان مثل هده الافعال قد تترك دافعا للانتقام، و على الساكنة ان تعلم هدا جيدا، يجب عليهم ان يعملوا مع هؤلاء الافارقة لايجاد المغتصب و بالتالي معاقبته، و سيكون عبرة للآخرين حتى لا يجرأ احد آخر على القيام بنفس الشيء مرة آخرى. من جانب آخر اريد ان اوضح ان ما تقوم به المغرب ليس في مصلحة لا الشعب المغربي و لا المهاجرين الافارقة، لان الطريقة التي يعيش بها الافارقة في الغابة قد تجعل منهم متمردين مع الوقت، ادا اردنا ان نقبلهم عندنا يجب علينا ان ندمجهم مع المجتمع حتى يكونوا افراد من هدا المجتمع و يا يخلقوا مشاكل لا للساكنة و لا للدولة
79 - موسى من ورزازات الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:41
‏‎ ‎عندما يغتصب رجل مغربي امرأة لا أحد يتحدث ، لتدهب المرأة المغربية ضحية ، لا أحد يسمع لندائها . فلنعالجها في بلادنا أولا ثم ....
80 - سفيان الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:44
ان انفتاح المغرب على محيطه امر مطلوب لكن ان يتم بهده العشوائية من غير احتساب النتائج الوخيمة التي سيجنيها امر غير معقول ، فالمغرب اراد بهده السياسة ان تحسب له كامتياز عن غيره ليرضي المنتظم الدولي انه يساهم في النمو لدول جنوب الصحراء و هو امر محمود لكن دخول السود بهده الطريقة سيزيد من الكره اتجاههم بل وربما الامور ستتعقد اكثر في المستقبل لتتحول الى عنصرية سيخسر فيها المغرب جميع المكتسبات التي حققتها الدبلوماسية المغربية لان الامر سيرتبط بحقوق الانسان وحقوق الطفل و المراة و..... و المغرب لازال غير مؤهل لضمان هده الحقوق التي لم تعمم حتى على مواطنيه الدين يعيشون في الجبال و الهوامش لمدن كبرى و.....
اظن انها خطوة غير محسوبة ستكون عواقبها وخيمة و بالضبط على المواطن البسيط لان الحكومة عندما تسقط في مازق يكون الحائط القصير و المقدور عليه هو المواطن البسيط اما هم فيسكنون في فيلات و فيرمات تتيه فيها
و اتمنى ان يبقى مغربنا بخير تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله على اعدائه
81 - mohand الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:46
Il me désole de voir mon pays sombrer ainsi, moi qui croyait que mon pays avancait et que la mentatlité marocaine se développait. Il y'a peu d'années je me rappelle encore de cette histoire de la "khounta" qui a été tabassée dans le Nord du Maroc car on la prenait pour un mec déguisé en femme et on la soupsonnait de kidnapper sa niece qui l'accompagnait... Jusqu'a quand va t-on autoriser tout et n'importe qui de prendre son droit par la force de ma main... Si on veut une vraie justice dans mon pays qu'on me mette toutes ces crapules qui dévastent le campement de ces immigrés en prison, qu'o m'arrete tous ces crapules dont on voit les visages dans les photo, et qu'on m'arrete la crapule qui a violé la femme et qu'on applique notre justice sur lui.. Les immigrés sont en tort car illégaux dans mon pays, mais cela ne veut pas dire que toute crapule peut se permettre de prendre un batton et les tabasser juste comme ca
82 - karim الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:50
للاجابة على بعض المغاربة الذين يقارنون بين المغرب واوروبا لماذا هذه المقارنة الظالمة اولا الشعب الاوروبي غير بريء من العنصرية فعندما يحدث مثل هذا الحدث ناذرا واقول ناذرا لاني اعيش في اوروبا فان الدنيا تقوم ولا تقعد الصحافة لا تكف عن الحديث عن ذلك مع ان الامر لا يحدث الا مرة في سنين وليس بالشكل الذي يحذث اليوم في المغرب كما ان الدولة والشرطة هناك تقوم عن بكرة ابيها لايجاد الفاعل وكأن القيامة قامت فيقبض بسرعة على الجاني اما في المغرب فما حك جلدك غير ضفرك فربما هذا الجاني اصبح في اوروبا يعمل ولا نسمع حسا لا في الاخبار ولا هم يحزنون ضاع حق المضلومة بين تخادل الشرطة ونباح حقوق الانسان كما ان العدد الذي يذخل من المهاجرين السريين للمغرب لا تجد لهم سجلا ولا بصمات ولا شيء يغتصب يقتل ويفر الى اوروبا او يعود من حيث جاء اما اوروبا فحتى بدون وثائق فانت لا تستطيع فعل شيء لانك تذخل سجلاتهم بسرعة وانت خارج من البحر كالغريق لا مجال للمقارنة لان الشعب الاوروبي محمي لا يحتاج لان يقوم بالانتقام بنفسه فالدولة تقوم بذالك رغم ان بعضهم يفعل ذالك بيده والاغلبية بنضراتهم وعدم قبولهم بك اجتماعيا كعقاب دائم
83 - nahla الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:52
ce qui est bizarre la c'est qu'il font payer l'act d'une personnes à plusieurs personnes , comme si les suls violeurs dans ce pays c'est ces pauvres immigrés , la ce qui est entrain de passer est dangereux , les marocains se montrent racistes , alors qu'est ce qu'ils font quand le viol est fait par un marocain , personne ne s'en occupe la population ne part meme aps chercher le violeur!! il va falloir bien reflechir avant de faire un acte , un violeur c'est un violeur marocain ou autre et ce n'est pas aux autres de payer ce crime.honte a ces gens qui viennent se vangeer sur les autres en les tabassant au lieu de mettre main dans la main et retrouver ce pervers qui a violé cette femme , et surement ces africains peuvent le retrouver mieux que les gendarmes
84 - اسم كاتب التعليق الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:53
لا يجب معاقبة الجميع كما ان الامر الدي اثار انتباهي هو لمادا لم تكن نفس ردة الفعل عند حدوث اغتصاب من طرف مغربي ! هل هدا يعني ادا كان المغتصب يحمل نفس الجنسية لا بأس اما كان من بلد اخر (براني) حينها يصبح الامر مخالفا كما احب ان اقول لبعض المغاربة كفى من العنصرية ضد الافارقة لانه و بالصدفة في مدينة مكناس لاحظت بعض العنصرية ضد هؤلاء فلايجب ان ننسى اننا مسلمون و الاسلام حرم العنصرية اما من الجهة الانسانية فنحن جميعا بشر سواسية و لا يوجد فرق الا بالاعمال و الاخلاق
85 - ANA الأربعاء 19 مارس 2014 - 15:56
الا مخافو من السلطات المعنية بالامن يخافو من الشعب والا غدي يحساب ليهم كاينا السيبة هدا متعاقبش على جريمتو اي واحد منهم يحاول يدير بحالو معندهم لاعنوان ولا عائلة فين يقلبو عليهم كينين شي مناطق تنمشيو ليهم تيحساب ليا حنا مهاجرين
86 - زوزو الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:02
لماذا لم يقم المغاربة بهذا الفعل مع المهاجرين الاسبان عندما اغتصب داك الاسباني الأطفال المغاربة ولا حادكين غير في الأفارقة
87 - citoyen الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:06
هذه هي جري التاعس من سعد الناعس المغاربة بواتهم وأجدادهم ضخو بالغالي و نفيس من أجل استقلال واستقرار المغرب واحد جاي معرت منين ماكداتوش شبعة باغي يتكرقس على بنات الناس برافو الحقوقي للقها واجدة
88 - تطوان الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:11
إذا كان الجاني مغربيا فلا ضير، المشكلة أنه مهاجر إفريقي... و بعد كل هذا المغاربة ليسوا عنصريين و الدليل أنها أول ردة فعل قوية على جريمة تتكرر عشرات المرات في الشهر الواحد...إخيييييييييييييييييييي
89 - أبو علي الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:29
لا يجب التعميم في مثل هذه الحالة, فالفعل المتوحش لا يجب مواجهته بفعل متوحش. هناك شرطة وقضاء هما المخولان بتطبيق القانون وليس ردود فعل المشابهة للفعل الهمجي بحجة الغيرة الخاوية, من جهة ثانية يجب تعميق البحث مع المتهم في حالة القبض عليه لمعرفة ما إذا كانت تلك السيدة قد خضعت له برغبتها أم أنه إعتدى عليها. وأنا أسألكم : كيف يمكن إغتصاب سيدة ولم تصرخ ولم ترفع صوتها بالنجدة في واضحة النهار؟ أم أنها بقرة تسلقها ومارس عليها الجنس هكذا دون رد فعل؟ مع الأسف صورة المغربية المتعهرة هي التي فتحت شهية الخليجيين وها هي اليوم تقتح شهية الأفارقة.
وفي جميع الأحوال تذكروا أن المغاربة يرتكبون كذلك جرائم سرقة وزنا وقتل ومخدرات,,إلخ ويحاكمون بالقوانين في دول أجنبية دون أن يطال الجاليات المغربية عقابا جماعيا بسبب أفعال بعض أبناء وطنهم.
90 - AMIR- BRUXELLES الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:31
أنا من الشمال وأتضامن كليا مغ تلك المرأة التي إغتصبها ذلك الحيوان البشري ...عكس ماقيل في بعض التعليقات في أوروبا لو قام شخص بمخالفة مرور صغيرة لتعرض للزجر أما إذا لم تتوفر لديه أوراق الإقامة فيطرد فورا إلى المطار بعد تقديمه شكليا للعدالة أما مغربنا فإنه يوفر لهم أوراق الإقامة ويقوم بلكب حراسة مجانيا لأوروبا وفين نفس الوقت رأينا كيف عاملت فرنسا رئيس المخابرات المغربية ! بالله عليكم إلى متى ستمرغون كرامة المغاربة في الأرض
91 - Maghribi Rifi الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:31
الحمد لله.. مازال في المغرب وفي الريف رجال يدافعون عن نسائنا وشرفنا.
أما "مدير مرصد الشمال لحقوق الإنسان" أين كان هو وجماعته يوم اغتصبت السيدة، اذهبوا إلى الجحيم، المغرب ليس في حاجة إليكم بل في حاجة إلى الرجال، الأحرار، الغيورين على بلادهم وكرامتهم!!
إنني لست مع العنف ولا مع عقاب جماعي، لكن المغرب بلد فقير وله أكثر من 4 ملا يين مهاجر موزعين في أنحاء العالم.
92 - مواطن الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:45
هذه الحالات من الاغتصاب من طرف الأفارقة كثرت بشئ رهيب والأخبار التي تروج جد مقلقة وخاصة لإصابة معضمهم بفروس سيدا.
والمقلق في الأمر لكثرة تواصل بعضهم بعضا وخاصة بعد إعطائهم حق الإقامة
وأن الجمعيات الحقوقية بجانبهم أصبح معضمهم يكشر أنيابه على المواطنين مستغلين الأمن والأمان لينشروا الرعب والفساد والجريمة داخل المجتمع . حتى أصبحت الأسر تنبه أبنائها وبناتها من الأماكن الخلوية التي غالبا ما وقع فيها الاغتصاب والنهب من طرف المهاجرين الأفارقة .
هؤلاء الجمعيات الحقوقية المشبوهة التمويل أهدافها غير واظحة ولا تبشر بالخير .على المجتمع المدني كشفها والتصدي إليها والتظاهر ضدها . ما طرقت بابا إلا ودخل منه السيل والرائحة النثنة ، لا تخدم مصلحة المغرب في شيء .
93 - citoyen الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:49
le Roi et le gouvernement ont pris une décision irrationnele irresponsable illogique d accepter le rôle de gendarme pour l europe et d acceptee ces africains illegaux clandestins sur son territoire, que les africains illegaux comprennent qu ils ne sont pas les bienvenus au Maroc, on a nos propres problemes et on st pas obligé de vous accepter pour prouver qu on est pas racistes!! retournez a vos pays et partez en europe mais sans passer par le maroc, laissez nous tranquille. publiez si vs etes democrates
94 - محايد الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:54
يقول الله تعالى في كتابه العزيز "إن اكرمكم عند الله اتقاكم"
اوﻻ اود الرد على اوﻻئك الذين يطلقون مصطلح زنجي هذا دليل على العنصرية المتجدرة في عقول بعض الرجعيين. اليس في مغربنا نعيش بمختلف الاعراق سود و بيض و صفر و حمر...
انا متضامن مع السيدة الغتصبة ومع تنزيل اقصى العقوبات على هذا الجاني وضد الجمعيات التي تنادي بحقوق الانسان والتي تنصف الجاني وتنسى حقوق المضلوم .
لقد كثر الاجرام في بﻻدنا وقل الامن
95 - Youssef الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:57
و لاتزر وازرة وزر اخرى: هاذا هو العدل الاءلاهي.لا تظلموا الغير المتورط في
الجريمة
96 - عابر سبيل الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:02
مواطن افريقي اغتصب امراة وكم من امراة وفتاة في مقتبل العمر اغتصبت من طرف الخليجيين ولامن يحرك ساكنا وكم من فتى اغتصب من طرف سياح اجانب ولامن يحرك ساكنا الغيرة لم تتحرك سوى على مواطن افريقي والله اعلم ان كان هناك اغتصاب ام توافق بالمقابل واخل المهاجر بالوعد كفانا حكرة اللي فيه شي غيرة يدير دورة على الفتادق الفخمة والاقامات الراقية ويحارب الفساد كيف يسمح الامن لمواطنين يحملون ادوات حادة بمرافقتهم ادا وقع مكروه لاقدر الله من سيكون المسؤول عنه ام ننتظر صفعة اخرى من المنتظم الدولي
97 - Tawfik الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:04
Je suis pour les droits de l'homme mais ça veut pas dire je te donne carte blanche. Je sais bien que tous les êtres humains naissent libres et égaux en dignité et en droits mais les gens doivent agir les uns envers les autres dans un esprit de
Fraternité. La victime qui a subi le drame est aussi un être humain qui est protégé par la loi et la charte des droits de l'homme. L'agresseur n'a pas respecté les droits de cette femme alors il doit être puni sévèrement pour donner une leçon pour les agresseurs quelque soient leurs nationalités
98 - أبو جنات زخنيني الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:05
لا للعنصرية....نعم.....
لكن كفى من استبلاد الشعب المغربي...الدولة هي المسؤولة عن الحد من دخول هؤلاء المهاجرين...ومنحهم امتيازات وحقوق تخول لهم التصرف بكل حرية داخل التراب المغربي.
أغلب النازحين من جماعة متطرفة،قادمين من حروب أهلية وعرقية.
المغرب بلد التسامح والكرم لكن كما قالت أم كلثوم "إنما للصبر حدود"
يجب على الدولة وضع قوانين جزرية وترحيل كل شخص لا تتوفر فيه الشروط.
لكن لا حياة لمن تنادي....فهذا الصيف نجاة اعتابوا غادي دير إشهار فيه
Ici vous etes chez Vous
ومرحبا بكم فمغريبكم.
99 - said saad الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:10
لقد تفاقم الوضع في المغرب واصبحنا لا نطيق مايقع البلد تحتاج الى اصحابها وليس مهاجرين ولا المهجرين ليست لنا طاقة لهدا اتقوا الله واعلموا انكم اساتم لشعبه انتشرت الرذيلة والفساد وهاانتم تزيدون الطين بلة
100 - observateur الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:10
honte pour un site respectueux comme le notre qui publie des propos haineux envers des humains sans defense ,parceque un des leurs a commis un crime.honte a nous tous ,d'accepter entre nous des gens xenophobes alors que nous nous indignons quand c'est le cas des marocains en euope et ailleurs.honte a tous ceux qui font l'apologie du racisme.laissez la justice faire son travail
101 - مغربي الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:12
أحسن حل هو سايفطو كلشي فحالو اقسم بالله حتى طلعو لينا فلك..........
102 - hitma الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:22
لو اغتصبها مغربي سيكون دلك عاديا...
103 - Lمواطنة الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:28
عندما اغتصب الاسباني العشرات من الأطفال مهجتوش على المهاجرين الاسبان ولا حادكين غير في الأفارقة
104 - عبدالله منصور السالمي الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:28
اما ان تكون معنا او ضدنا للمغاربة قاطبة ثقافة اسلامية موحدة تحترم الشيوخ والوالدين وتذود عن الحرمات كلنا جنود هدا الوطن ونكثف جهودنا وتشتغل كتفا كتفا ومرفقا وساعدا ساعدا ونشتغل مخبرين للدرك وللبوليس وللقوات المساعدة ووحدات التذخل السريع وجنود الصاعقة ماكاين لامتظمات. ولاهم يحزنون تخرب بلدي وتغتصب ا ولادي يكون مصيرك كالقذافي،هدوك اللي كتخلصهم المنظمات من برا. غدين ياكلوا في بطونهم النار لانهم يتاجرون بامن. واستقرار ومستقبل الوطن.هويتنا وامننا not for sale.
105 - مغربي بالامارات الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:41
اود ان اتوجه بسوال الي من اوكل نفسه للدفاع عن هذا المجرم وعن الافارقة غير النظاميين عموما باسم حقوق الانسان :لو كانت السيدة المغتصبة زوجتك مذا ستكون ردة فعلك ؟ براكا ما ضحكوا علي عباد الله وبارك ما تخباو تحت مظلة منظمات حقوقية لتحقيق مارب شخصية خافو شويا من الله . المزيد من الحذر مع هولا@ الافارقة ومزيدا من الصرامة في التعامل معهم ....
106 - kamal الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:42
هد دولة كتقمر بالمغرب
براكة من فارقة لاش بغيتو توصلو
ملك و من معه يبيعون المغرب و يقبضون تمن من أروبا
كل إفرقي أراد الهجرة يستقبله المغرب واش هدي هي سياسة حكيمة رشيدة
107 - اصبحنا غرباء في وطننا الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:55
ما لا افهمه هو ان المغرب دولة فقيرة لا تستطيع حل مشاكل مواطنيها فكيف يسمح لهذا العدد الهائل من الافارقة بالدخول نحن المغاربة نجد امامنا الحدود والفيزا في كل مكان اوروبا الغنية في حاجة الى العمال ولا تسمح بالذخول للجميع بل الذخول الانتقائي اما المغرب فيجب ان يحصن حدوده الجنوبية والشرقية فالخطر قادم من هناك وليس من المهاجرين المغاربة المساكين الذين يدخلون بعض الخرذة ويتم التضييق عليهم وابتزازهم وعلى الجمعيات الحقوقية ان تدافع اولا عن المغاربة الذين تنتهك حقوقهم كل يوم في اسبانيا وحتى في سبتة ومليلية منذ عقود ولا نسمع لهم حسا اما ن يقوم بعض المغاربة بالبحث عن مجرم اغتصب مغربية ولانهم اخافوا اوازعجوا في طريقهم المهاجرين السريين المساكين فهذا ما يزعجهم ويجعلهم ينهقون
سبب هذه المصائب هي هذه الجمعيات
واش هاد الحقوقببن مغاربة ولا بوليزاريو? اين حقوق السكان من الامن و السكينة?
108 - kamal الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:57
des viols et des viols partout au maroc on ne parle que très peu de cas

les droits s'estompent quand il y a atteinte à l'ordre publique le seul pays au monde ou ces africains se permettent les viols c'est ce pays du makhzen ami de de l'afrique ce problème du sahara finira par mettre à tous les marocains toute l'afrique e dessus de la tete et la france à recoloniser le maroc

la solution il faut les punir et les contraindre à quitter le maroc

e l'aidez pas ne leur donner pas la charité ne leur donnez aucun secours car il peut aller faire la prière pour le cinema et aller violer et voler

méfiez vous de ces africains et pas de pitié
109 - abdo الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:08
appel à tous l'armeè royale du nord ,force auxiliaire ,gendarmerie et la police;ordrede la part du peuple marocain rassemblez tous ces africains illegaux dans ces 3 jours ,apres faite votre enquéte et trouvez la personne concernée qui a violée ,le presenter à la justice por les autres les faire retournés à ses pays d'origine afin de donner un message ferme et claire pour les autres "haraga"comme ca on a respecté les droit de l'homme signé le peuple marocain libre
110 - Yassine الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:15
للاسف ارى في التعليقات الكتير من العنصرية و انا متاكد ان هوءلاء الفءة من المعلقين لم يغادروا المغرب قط ، لان في اوربا هذه المساءل اندتر و تقريبا زالت ، يا اخواني انهم بشر مثلنا بل هم عابروا سبيل فيجب معاملتهم بالحسنى ولا يجب معاقبة الجميع في فعل اقترفه واحد ، تعرفون جيداً ان هذه الافعال و اةتوها يقوم بها المغاربة في اوربا فهل يعاقب الجميع؟؟؟ لو كانوا يفكرون كما تفكرون لطردوا كل المغاربة من اوربا .
تذكروا انه لافرق بين عربي ولا اعجمي ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوى
111 - amine الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:17
تحية لساكنة الفنيدق على شجاعتهم وغيرتهم على تلك الضحية المغتصبة،انا لا اسمي هذا عقابا جماعيا ،لانه من اليقين ان اولئك المهاجرين يعلمون مكان الفاعل،ولكنهم يقومون بالتستر عليه،فمن المنطقي ما يقوم به سكان مدينة الفنيدق اولا لاجبار هؤلاء علي عدم التستر على المجرم وثانيا لكي يعلم المهاجرون بان المغاربة ليسو عنصريين ابدا ولكن في نفس الوقت ليسو متسامحين مع كل من خولت له نفسه عدم احترام سيادة المغرب واحترام ساكنته
و في الاخير اتمنا ان تتصرف ساكنة الفنيدق بالحكمة مع الاطفال لانهم على كل حال ابرياء ولا زالو صغارا ولا يجب إذائهم
112 - fhtnthns الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:17
bled siba , ni lois ni etat , biento les sujets du tyran du sujet vont sentretué
113 - أم أيمن الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:19
هذا الناشط الحقوقي الذي يتكلم عن حقوق هؤلاء السود لو تعرضت ابنته أو زوجته لهذا الاغتصاب سيكون له خطاب آخرنحن نطلب من السلطات أن تحمينا من هذا الجراد الأسود . أو بالأحرى طردهم . سجون أوربا مليئة بالسود إنهم لا يعرفون الكسب الحلال النساء يمارسن الدعارة و الرجال السرقة و القتل اسألوا الأوربيين عما فعلوه في بلادهم .
انشري يا هسبريس
114 - youssef الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:19
ما هدا ال ب يحدث بالمغرب. هل تظنون ان فتح ابواب المغرب للمهاجرين سيضيف شيئا ايجابيا المغرب ???????
115 - خالد الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:21
هؤلاء منظمات المدافعة عن حقوق الإنسان كما تدعي لا يهمها شرف السيدة التي اغتصبت بل يهمها فقط الارتزاق على حساب شرف المغربيات فهي لا يعجبها العجب و لا الصوم في رجب اما هؤلاء السود فهم يمارسون النفاق و في دواخلهم كراهية شديدة لكل المغاربة فلا يكاد يمر يوم إلا و نسمع عن اعتقال الشرطة للنصابين و نشالين من هؤلاء فالمطلوب طردهم من المغرب و إرجاعهم إلى بلدانهم إن غباء سياسيينا هو أنهم لا يفهمون في ديناميكية الزمن و أن هؤلاء سيشكلون قنبلة موقوتة في المدى المتوسط و البعيد سيأتي يوم و سيطلبون بناء كنيسة ثم سيقولون انهم مغاربة بينما نحن المغاربة الأصليون سنصبح غرباء عن وطننا و انشري يا هسبريس
116 - مغربي ابيض حر الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:23
انصح المواطنين المغاربة البيض ان يتوالدو بكثرة لان هناك خطة جهنمية صهيونية تستهدف تغيير البنية الديموغرافية لشمال افريقيا وتحويله الى منطقة سوداء لايواء الافارقة النازحين من الحروب والمخزن يشجع على ذلك لخدمة مصالحه الاستراتيجية في افريقيا السوداء
117 - عابر سبيل الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:47
الاغتصاب يوميا في الفنادق الفخمة والاقامات والشقق المفروشة ولامن يحرك ساكنا لمادا الافارقة بالضبط مادخل المواطنين يحملون الهراوات ادا كان الامن حاضرا بهده الطريقة سوف نجني صفعات اخرى من المنتظم الدولي ونحن نتغنى بحقوق الانسان
118 - mansour الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:50
في موقف اغتصاب ابناءنا وبناتنا وزوجاتنا وامهاتنا في قلب وطننا من طرف وحوش اجانب لا يمكن ان نقول باننا عنصريون اذا حاولنا الانتقام او الطرد , تصوروا هذا الوحش الافريقي الذي اغتصب هذه المراة ان كان يحمل السيدا كيف سيكون مصير هذه المراة المسكينة وعائلتها ? يجب مراجعة حقوق الانسان في حق المغتصبين ولا يمكن ان ندافع باسم حقوق الانسان على الغاصب لانه افريقي اسود اجنبي كما يجب معاقبة كل من اعتدى على المواطن .
119 - المدغري الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:01
الدولة المغربية أصبحت تسير على خطى شطحات القذافي الحمقاء، تتهتم بالأفارقة من أجل سواد عيون أوروبا وتتجاهل المشاكل الداخلية التي يغرق فيها المواطن المغربي,
دولة أصبحت تتقن سياسة الهروب إلى الأمام إإإ
تسوية أوضاع المهاجرين ومنحهم الأوراق إإإ هل تمت تسوية أوضاع أولا إإإإ
لماذا تشرع أبواب المغرب لكمل من هب ودب، ولكل المرضى والمعتوهين شمالا وجنوبا إإإإ
لماذا على المغرب أن يحمي أوروبا من هؤلاء إإإإإ
لماذا لا يقوم بحماية حدوده وترحيلهم كما تقوم الجزائر وسائر الدول المتوسطية إإإإ
هؤلاء سيشكلون خطر في المستقبل القريب على تماسك النسيج الاجتماعي المغربي الذي يعاني من كل أنواع الهشاشة والتمزق أصلا إإإإإ
صوف تندمون يوم لا ينفع الندم إإإإ
120 - طايب الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:07
افريقيا اغنئ قارة في العالم بترول غاز ذهب الماس يورانيوم فضة ... لو كان فيهم الخير لما ابتلاهم الله بالفقر و الجوع و الجهل و القتل و و... انا اعيش في فرنسا تراهم لا اخلاق لاتربية همهم الوحيد هو وثيقة الاقامة و مساعدات الدولة... من يريد ان يصبح مغربي يجب ان يكون مسلما قبل كل شيء.
ولكن معامن تهضر.... انشر لله ارحم واليديك
121 - youness beh الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:09
لو كان اوروبيا من فعلها لما تكلم احد
ما هدا النفاق و الحكرة
لو تسمحلي الحكومة المغربية بتتبع المجرمين دوي الشعر الاصفر العليل لاسافر غدا
122 - يا قوم قريش الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:24
يا لكم من شعب متخلف و حيواني ....يلومون الإسبان على عنصر يتهم بالمهاجرين المغاربة ويفعلون نفس الشيء مع إخوانهم الأفارقة ... إنكم أفارقة أيضاً و لستم اوروپيين ... يجب معاقبة مرتكب الجريمة وليس على الجميع... ستظلون شعب متخلف حتى يوم القيامة...
123 - لا للافارقة الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:24
الدولة هي المسؤولة الاولى و الاخيرة هذه فقط بدايات حرب اهلية في المغرب عفوا اهلية لا لان الافارقة ليسو اهل البلد خصيلة هذه الايام و هسبريس شاهدة على ما اقول ضبط افريقي بسلح ناري،ضبط اخر بكوكايين في غاظير و اخر حاول ادخالها الى لمغرب انا ،و الاخطر اغتصاب امراة متزوجة و ام اتلث اطفال و العام الماضي اغتصبو ا طبيبة فيطنجة و كما لم يقبض على الجاني عاودوا الكرة هل هانت على المغاربة رجولتهم الاوروبي في مراكش بحرية و الافريقي حتى هو ،سؤال للعمومو هل يستطيع افريقي في ليبيا ان يغتصب ،لو فعلها لقطعوه اربا اربا لانه يعرف الليبيين ما معاهم مواح لو فعلها واحد يخليو ضاؤبوهم كلهم لانهم يعرفون اليبيين قساة و قد جربو المغاربة و اغتصبو مرة و اثنين و ثلاثة و لا وجود لردة فعل فستباحو نساء و امهات المغاربة ة اخيرا اشكر شكر عميق لهسبريس لتسليطها الضوء على هذه الاحظاث الخطيرة التي حركت الراي العام المغربي في حين الدولة تخفي كل شيئ نحن نشجكم و اتمنى لكم التوفيق على المنبر الديمقراطي الوحيد في المغرب على الاقل بالنسبة لي
124 - casaoui 3aziiiiii الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:43
هذا يفسد سمعتنا وليس من اخلاقنا , هناك عدالة تاخذ مجراها . لم تدخل الناس بالقوة...

تطوان اصلا عنصريين من اصولهم.

جاهلية هاته. كم من تطوانية تغتصب , وان كان المغتصب غربي , نلتجا الى العدالة وان كان اسود , نعاقبه ونحقر عليه

مرحبا بالافارقة في المغرب ومن اجرم فهناك قضاء.

اتمنى ان يحمي الامن هؤلاء الافارقة .
125 - محمد محمد الأربعاء 19 مارس 2014 - 19:54
الهجرة انواع يا احبائي هجرة الادمغة او الهجرة المنتقاة كما تفعل كندا و هجرة اليد العاملة كما في اوروبا او الهحرة الاجرام كما المغرب يا ريت يجي الاوروبي على الاقل يجي من ظولة تحترم القانون اما الافريقي يظمر و يغتصب
126 - chamakh الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:01
لا نريد المهاجرين ببلادنا فنحن نخاف على أولادنا وبناتنا ونساءنا من الإغتصاب والقتل والسيدا وانتشار الزنوج ببلادنا امر غير مرغوب فيه وسنتحداهم بايدينا بالهراوات والسيوف إن لم تنجح الدولة في التقليل منهم سنتدخل
أنشري يا هيسبريس
127 - mohamed l3arbi الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:03
ceux qui defendent un africain violeurs et pas une citoyenne marocaine a l'0age d'une de nos mere ou grande soeur c'est pas un marocain que ca soit une organisation pro europe oubien un individu olution expultion de tous les africains ou une guerre civil au maroc
128 - rifain الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:07
c est le debus et tous ca pour le sahara alors envoyers ces noirs la a laayouhne et a smara
129 - ناضوري الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:16
المغرب نجاه الله من الربيع العربي و دابا تقلب على حرب اهلية انودو جمعوا راسكم علينا و جمعولينا هاد المهاجرين يا درك اوروبا
130 - zak UK الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:16
These illegal immigrants pose a threat to our security and stability. they don't respect our culture and way of life. they have occupied the forest causing damage to the environment. daytime you see them begging or involved in crimes. it's time to put an end to this misery. we can't afford to have sub-Saharan Africans living in the country without being identified or monitored( they should be sent back to their countries). I support the people taking matters into their hands because government is not doing its job: protecting its citizens
131 - نورالدين الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:17
ا نا مغربي في اسبانيا ويذكرني هذا المشهد بما فعله سكان الاخيدو قرب المريا بكل المغاربة, كبارا واطفالا و نساء. طاردوهم ولاحقوهم كما يطارد الذئاب في الغابات, احرقوا منازلهم ودكاكنهم و سياراتهم و ذلك بسبب مغربي واحد سرق سيدة وعندما كشفته طعنها بسكين في السوق ونهارا امام الناس. فلا تشكوا من العنصرية في اوروبا مادمتم تتصرفون كسكان اليخيدو
132 - تاوريرتي تالموت الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:23
يجب توخي الحذر من هؤلاء الأفارقة فهم خطيرون جدا على مجتمعنا؛ هذه الحالة ليس الأولى من نوعها فمدينة تاوريرت شهدت العديد من محاولات الاغتصاب لكن الاعلام لا يعطيها حقها ولهؤلاء المحسوبين على الهيىت الحقوقية نقول لهم ان الحق ينتهي عند المساس بحقوق الآخر، اكرر مرة اخرى لقد اصبح ممنوعا علينا التنزه على ضفاف نهر واد زا بتاوريرت نظرا لتواجد احدى أهم المحطات في طريقهم نحو تحقيق الحلم المنشود، وأقول لهؤلاء جربوا أن تتنزهو برفقة زجاتكم أو اخواتكم أو بناتكم بجوار الأماكن التي تأوي هؤلاء الحثالة
شكرا هسبريس
133 - مغربية مهاجرة الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:29
عن اية حقوق تتكلمون ???انا في بلد اوروبي يعرف الهجرة من كل بقاع الارض لكن ليس مثل هؤولاء استعمرو الغابات والوديان والله ان دخلو هنا بطريقة غير شرعية وسكنوا الغابات ماهي الادقائق معدودة حتى يفك الامن هذا المخيم العشوائي فما بالك اذا اغتصبت امراة من هذا البلد??? انا بنفسي وكمغربية ان وقع لي هذا الشيئ ساحس بالظلم بالحكرة في بلدي الذي لم اجد فيه من يحميني من هؤولاء الغرباء الذين لم يحترمو حرمتة
134 - 07hassan الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:40
هذا الفعل اعتداء صارخ على الاسلام اين انتم من قول ربنا عز وجل ولا تزر وازرة وزر اخرى الظلم حرام فاتقوا الله نعم ما حدث للسيدة المغتصبة لا يرضي صاحب كرامة ودين لكن القصاص يكون بالقانون ومن المجرم حصريا انا متاكد ان المراة المعتدى عليها نفسها لا ترضى ان ينتقم من الابرياء لمجرد انهم افارقة هل اصبحنا عنصريين اعوذ بالله نعم انا اعارض سياسة الابواب المفتوحة تجاه افريقيا بشريا نتعاون مع الافارقة هذا واجب لكن ان نفتح حدودنا بلا حسيب ولا رقيب في ظل الفقر والجوع والجهل والتخلف الذي نعانيه فهذا انتحار نعم للاخوة المغربية الافريقية لكن في اطار مصلحة المواطن المغربي اخشى ان هويتنا قد اصبحت مهددة يجب ظبط النفس واحترام القانون وفي نفس الوقت اعادة النظر في السياسة المتبعة اتجاه الاجانب حتى لا نصل الى مرحلة الاعودة فالمغربي قد يصبر لكنه لا يحني الراس اذا مس في شرفه وقوت عياله ونحن لا تنقصنا ازمات المغرب هو الوحيد عالميا الذي يستخدم ابنائه عبارة ضيف الله والجود والكرم سمة المغاربة لكن ان يصبح الاجنبي صاحب الدار وابن البلد غريب فهذا والله المنكر بعينه
135 - عبدالله الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:57
يجب على الدولة توفيرالأمن لمواطنيها بدءا من حماية حدودنا الوطنية من تسللات الأفارقة الذين أصبحوا أكبر خطر يهدد بلدنا العزيز بعد انتشارهم في كل بقاع المغرب من طنجة إلى الكويرة
136 - غيور الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:37
أسطوانة هدا الحقوقي بالدفاع عن الأفارقة أعتقد أنها مسألة شخصية يريد بها مأرب لو اغتصبت أمه أوأخته أو بنته أو زوجته من طرف هؤلاء الأفارقة لما غنى أنشودة حقوق الإنسان اتقوا الله في هدا الشعب وهدا الوطن ولا تخلطوا الأوراق فالمغرب بلد لم يستوعب حتى أبناءه فبالأحرى مهاجري جنوب الصحراء الدين لا يأتي من عندهم إلا المصائب والأمراض والسرقات والسعاية في الطرقات المغرب غير مؤهل لاستعاب هؤلاء لدا وجب تحصين البلد وإلا سيكون الثمن غاليا ومضاعفا مستقبلا ومن أراد أن يعمل في حقوق الإنسان فالمواضيع كثيرة
137 - HAFID الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:46
مؤسف أن نسمع عن بعض المغاربة يمارسون قوانين الجهل و الظلم على فئات عانت القهر و الظلم في موطنها فهاجرت أرضها و أهلها،للبحث عما هو أحسن،فرمت بها بها أقدارها عند هؤلاء ...الكل يشجب الإعتداء على أي شخص كيفما كان،خاصة عندما تكون امرأة اعتدي عليها.
لكن أن يتم أخذ الحق بصورة إنتقامية همجية فيدل ذلك على التخلف الخيالي الذي نعيشه ،كيف يسمح إنسان يعيش في إطار مجتمع هو يضمن الحقوق من خلال مؤسساته التي تمثله ولو أنها قد تتمادى في تمثيله إلى ممارسة الإستبداد عليه.
مايحدث في الفنيدق حجة على المغاربة أنهم قوم يستحقون مايفعل بهم في أوروبا و أمريكا من قهر و إحتقار...بل هذا حجة على الدولة المغربية التي تسمح بهكذا ممارسات على عابري سبيل أو لاجئين لا حول لهم و لا قوة،و إساءة للمغاربة عموما...و تشويه للسمعة المغربية بأنهم تركوا مهاجرين يعيشون في العراء ثم ينتهكون أبسط حقوقهم البشرية...ماحدث هو عار على المغرب بمؤسساته و مجتمعه عليهم تدارك الأمر...القانون لا ينفذ بهاته الطريقة إلا في بلدان جنوب الصحراء و الدول التي لاتحترم نفسها.
138 - chelhi75 الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:02
Les africains vont envahie le maroc, et c est pas juste qu ils bénéficier de la chaire fermes des marocaines, puisque , tt le monde a gouter de se plaisir, passant par les escrocs du golf, et mele les indous, et les européens appeler touris4es qui viennent spécialement pr le sex, (pédophile et prostituées )
Soiyons logique mes freres marocains et laissant ses pauvres africains gouter un peu du plaisir avc vos femmes
139 - المامون الناظري الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:05
ان المغاربة ليس فيهم عنصرية بل العكس هوالصحيح. كرماء الى حد كبير .ولاكن حين تغتصب أختنا في بلدنا من أجنبي مخموج أصله ويأتي الحقوقي بنعيسى هذا ليدافع على المجرم وينسى الضحية . كان على الأمن المغربي ان يأخذه أخذ عزيز مقتدر حتى يرمى في السجن. فمثل هذه الجمعيات هم الأسباب الأولى في شيطنة الناس وتحريكهم للجريمة ليدافعو عنهم كحقوقيين ويبينوانفسهم ليقبضو حسابا كبيرا مقابل ذالك من من ورائهم خارج البلاد اوفي البلاد.وهذا ما لا يجوز للمغاربة السماح به كيف ما كان الحال.والظلم ظلمات يوم القيامة . جاء في حديث قدسي. يقول فه الحق تبارك وتعالى حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم حراما فلا تظالمو.
140 - يوسف الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:07
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته,
أريد أن اوضح شتئا وهو ان أهل المدشر يساعدون الأمن بتطويق الأماكن التي يتواجدون فيها ,والصورة هي كذب وليست كما يدعون أولئك الذين يسمون انفسهم بالحقوقيين والناس هنا ليسوا بعنصريين ومن أراد أن يتأكد فليأتي ويرى بعينه,وأتحدى أي أحد يقول أنهم يعاملون بعنصرية هنا وكفى من الكلام الذي ليس أي معنى,أكثر من 15 عاما وهم يتعايشون معنا هنا وفي كل المناسبات والأعياد الدينية.الكل يعاملهم معاملة عابري السبيل ,ومن هنا أقول لكل من لا يتوفر على دليل ما يقول فليأتي ويتأكد,والمغاربة كلهم ليسوا عنصريين
141 - rachidakchbab الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:26
لايجب ان نخلط بين ماهو انساني وردة فعل سكان السكان حول اغتصاب هذه السيدة يجب احترم تقاليد وعادات المغاربة وشرفهم لان في الاونة الاخيرة اصبح العديد من الافارقة والسوريون يعتدون بالضرب والكلام الجارح وعلىالمغاربة في وطنهم ووسط ديارهم والتحرش وسط الشارع العام في انتظار المزيد من هولاء
142 - Karim الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:40
C' est une honte, on donne des papiers a 40.000 subsahariens alors que la majorité des marocains sont pauvres et sans emploi et qu'est ce qu'ils feront ces subsahariens pour vivre s'ils sont sans emploi aussi ? je vous laisse imaginer...
143 - أبو جنات زخنيني الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:42
لا للعنصرية....نعم.....
لكن كفى من استبلاد الشعب المغربي...الدولة هي المسؤولة عن الحد من دخول هؤلاء المهاجرين...ومنحهم امتيازات وحقوق تخول لهم التصرف بكل حرية داخل التراب المغربي.
أغلب النازحين من جماعة متطرفة،قادمين من حروب أهلية وعرقية.
المغرب بلد التسامح والكرم لكن كما قالت أم كلثوم "إنما للصبر حدود"
يجب على الدولة وضع قوانين جزرية وترحيل كل شخص لا تتوفر فيه الشروط.
لكن لا حياة لمن تنادي....فهذا الصيف نجاة اعتابوا غادي دير إشهار فيه
Ici vous etes chez Vous
ومرحبا بكم فمغريبكم.
144 - التقي النقي الأربعاء 19 مارس 2014 - 23:11
هناك من يدعون الحياد ويستشهدون بآيات من كتاب الله في التقوى ،وهو يحرض الناس على قتل الأبرياء ،إن من ارتكب جريمته ربما عبر الحدود قفزفوق السياج ، أو مختبأ ،والذين لم يفعلون شيئا تكسر عظامهم وهم يرتعشون هلعا تحت القش ورقعة بلاستيك ،لماذا لم يحاولوا البقاء بين ظهرانينا تتمزق جلودهم رامين بانفسهم إلى الهلاك(،يقولون بارصا أوبرزخ)؟ يعني إسبانيا أو الموت، لأن لا أحد يستطيع العيش بيننا سوانا ،نحن وحوووووش ،نحن بيرانيا، لهذا يكرهنا العالم بأسره.
145 - benabdellah الأربعاء 19 مارس 2014 - 23:25
أقول لكل مغربي أنت لي كتقرى
بلادك كتباع للأفاقة و ملك مول لكيس
سوف يتم تغيير شعب بشعب إلى بقينا على هده وتيرة
لنقم بتظاهرات لوضع حد أقصى للأفارقة جنوب صحراء على هده أرض كباقي دول العالم
لتي تتحكم في أعداد أجانب على أرضها
بقاو تقولو عاش ملك براكة من عبودية
أنا لم أرى لحد آن سياسة حكيمة و رشيدة لي كيصدعونا بها فتلفزة
فقر فزدياد بطالة أقارقة يتكاترون يوما بعد يوم و زيد و زيد
146 - berber الخميس 20 مارس 2014 - 00:17
مرة اخرى يكشف المغاربة عن مدى عنصريتهم ضد كل انسان اسود سواء مغربي او اجنبي . هنا لا اريد تبرئة الجاني لكن اريد ان اقول ان هنالك قضاء لمعاقبة الجناة . فما ذنب اولئك المهاجرين الذين رفعت عليهم الهراوات و قطعت جوازاتهم . بكل بساطة لئنهم سود وليسو اوربيين . فلماذا لم ترفع الهراوات على دانييل مغتصب اكثر من ثلاثين طفل مغربي بل تمتع بالعفو وكذلك باقي السياح الاوربيين الذين يصورون افلام البورنو بالاطفال المغاربة ؟ واذا افترضنا ان المغتصبة من اولئك المهاجرين هل سنرى نفس رد الفعل ؟ وهل يعامل الغتصبين و الجرمين الغاربة في المهجر و من داخل المغرب بتلك الطريقة ؟ كفى من العنصرية ومن تخريب صورة المغرب و نعم لمعاقبة الجناة طبقا للقانون وبعيدا عن تصرفات الجاهلية و الغير المتحضرة . Tanmirt
147 - hani الخميس 20 مارس 2014 - 00:29
هؤلاء المسترزقين المسمين بالجمعيات الحقوقية اصبحت اوراقهم مكشوفة فقد اصبح جليا للعيان ان المنادين بحقوق المهاجرين بعيدين كل البعد عن قضايا و اهتمامات المواطن المغربي البسيط .هؤلاء المهرجين يتقنون فقط الكلام و التنديد . اسيدي الى باغيين يديروا لخير يديوهم لديورهم و يخليونا هانيين هادشي بزاف,ولينا محكورين فبلادنا.
و اكد انني لم يسبق لي ان ررايت و لو مرة احدا من هؤلاء الحقوقيين يتكفل او يقدم اي مساعدة لمهاجر في حالة حرجة
148 - Jamel الخميس 20 مارس 2014 - 00:36
Personnellement je suis désolé pour ces pauvres mais il faut donner l'exemple....
la prochaine fois qu'un des leurs veut franchir les limites......
Mais je reviens sur les propos de ce partisan de droits de l'homme, et lui demander ce qu'il ferait si la victime était sa femme sa sœur ou sa fille.....
149 - Amine الخميس 20 مارس 2014 - 00:37
Dés qu'on défend notre honneur, on nous accuse de racisme, je tiens à préciser que nous les marocains nous sommes noirs, blancs et autres ...et avons vécu en fraternité depuis des siècles, alors pour les associations qui veulent nous taxer de racisme, ils sont mal tombés cette fois et devront chercher autre chose pour nous piéger.
150 - مروكي الخميس 20 مارس 2014 - 01:01
الله اعطيكم الصحة ارجال الفنيدق يجب طرد هؤلاء الزنوج فلا خير يرجى منهم ملؤو بلادنا على الدولة القيام بجمعهم وترحيلهم والا فمحاضر المغرب ومستقبله في خطر من جراء هدا الغزو الاسود وللتدكير فالجمعيات المدافعة عن الزنوج هي جمعيات استرزاق وليست جمعيات حقوق انسان اد لو كانت كدلك لدافعت عن حقوق المرءة المغتصبة وعائلتها قبل كل شئ
151 - driss الخميس 20 مارس 2014 - 01:28
هذا العمل الغير قانوني والغير شرعي يذكرني بالاعمال الهمجية التي حذثت في غرداية والتي كان فيها الامن والشعانبين ضد المواطنين المزاب والمفارقةالغريبة ان هذا الاخير ابن البلد فائدا خالف افريقي القانون يعاقب الفاعل ولكن ان تعاقب بني جنسه فهذا يسمي عنصرية.
152 - Aftati الخميس 20 مارس 2014 - 02:20
هذا دليل قاطع على غيلب المنطق وعدم النضج، ودليل على الجهل والأمية المتفشيان في مجتمعنا، كيف يمكن للعقل السليم أن يقبل بعقاب هذا، من أجل مخالفة ارتكبها ذاك (؟)
غاب المنطق وغابت معه السلوكات الإيجابية.
153 - نجاة الفنيدقية الخميس 20 مارس 2014 - 03:04
الناس اللي تحركت فيهم النخوة و الضمير او كيقولو خليو السلطات تعمل شغلا راه ماعايشينشي الواقع مساكن ، السلطات ديالنا كون ماكانوشي نساء الفنيدق شقائق الرجال ، او الرجال بعيدون عن صفة الديوثين كون حتى واحد ماساق الخبر نشني واقعلنا،ايعملوا محضر ضد مجهول او دازت على كرامة الفنيدقيين ضبابة، او هاد الجمعيات د حقوق ما حقوق عمروم مهدرو على المشاكيل ديالنا حنايا و الظروف اللا انسانية اللي كنعيشوها فباب سبتة واللي كتتكرر يوميا على عين الماشي و الماجي من طرف السلطات الاسبانية و المغربية ، على المستوى الوطني، بلحاق على الافارقة قامو كيناضلو على مستوى دولي، مفهمتشي شنني اللي خلاهم استخفوا بينا او بالذكاء ديالنا حتى نهاد الدرجة، الشي اللي بغاواه واضح : نسج علاقات باش ايستغلوها لشخصم منبعد، بغاو الدعم باش يسرقواه من بعد هاد الشي اللي كاين، و اللي كيقول علينا عنصريين يسقط هاد الحدث على الواليدة ديالو ديك ساعة يقول خلي القانون ياخذ مجراه، امعليش يكمدا اويصبر اوما يحتاج نحد يتضامن معاه حيت هو كيتيييقق فالقضاء ديالنا.
154 - محمد ب. الخميس 20 مارس 2014 - 03:20
الجريمة شخصية و لا يجوز أن يكون العقاب جماعيا و خارج نطاق القانون. نحن كلنا بشر و لا يجب أن يلحق أيا منا ضرر. و لا ينبغي الكيل بمكيالين: فما لا نرتضيه لجالياتنا في الخارج تحرم علينا ممارسته على ضيوفنا في الداخل. إتقوا الله في أنفسكم و في غيركم يا إخواني. إن أي سلوك خارج عن نطاق القانون يمس بسمعة البلاد خاصة في وقت نرى فيه جلالة الملك يقوم بعمل جبار بهدف توطيد العلاقات مع عدة دول إفريقية. فلا تعطوا الفرصة لأعدائنا للتشويش علينا و خاصة "الجار اللي حدا الدار".
155 - نجاة الفنيدقية الخميس 20 مارس 2014 - 03:38
هاد الوحش ماجناشي على راسو ، حيت هو راه حر طليق او صعيييب يتعرف (الافارقة للوهلة الاولى كيتشابهو اوماتقدر تميز بيناتوم الا بعد مدة)، ولكن راه جنى على الافارقة الاخرين الدراوش مساكن اللي محتاجين اللي يتعاطف معاهم اويعتقوم واخا بكسرة د الخبز ، بصح كانو عايشين فالغابات اومكرفسين بالحاق على الاقل كانوا كيدوروا مع السكان اللي كانو كيصدقوا عليهم شي مرات وخا بلا ميطلبوا، او كانو واكلين شاربين او شي منوم عملوا تجارات بسيطة ، مندابا فوق حتى واحد مابقا متقبلوم (فالفنيدق بالخصوص) حيت فقدوا تقة الناس، و العنصرية عاد بدات ، القضاء ديالنا عاجز انه يحمينا من الجرائم اللي كنعملوها فبعضنا حنايا المغاربة ، ما عاسيما ملي يتزادوا الجرائم د الافارقة فينا ، ديك الساعة يعلم الله كيف ماشنرجعوا.
156 - عبدالله منصور السالمي الخميس 20 مارس 2014 - 05:01
انتم تتهمون الناس بالعنصرية وبالرجعية والظلامية حسنا سوف نغير من خطنا التحريري وسوف نلبس ومند الان اقنعة الفكاهة والقشابة الواسعة وانا ادعو كل المغاربة الى التعقل وعدم الانفعال والرد السريع انا شخصيا عالجت الكثير من التحديات عن طريق السخرية منها وخصوصا عندما تكون في ذروتها ومااقوله ليس بجديد ولكن للتذكير فقط نحن مغاربة اليوم كنقولو الهم الى كثر كيظحك نعم لنختر مند الان طريقة السخرية والظحك وسوف ترون اننا فكر خلاق وارحام هدا الشعب ولادة لقيادات قادرة عبر التاريخ على الابتكار والصعود الى القمة والشموخ مهما كانت التحديات اتفقنا يالله على بركة الله سوف نقوم في كل تعليقاتنا بالتركيز على الرائ والرائ الاخر على لسان شخصيات رمزية نوظفها لتصبح ناطقة ومحللة لمشاكلنا الوطنية
المجموع: 156 | عرض: 1 - 156

التعليقات مغلقة على هذا المقال