لواقط هوائية للهاتف تثير احتجاجات بتيفلت

لواقط هوائية للهاتف تثير احتجاجات بتيفلت
الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:03

استنكر عدد من ساكنة ثلاثة أحياء بمدينة تيفلت ما أسموه “الهجمة الشرسة” التي تعرض لها مواطنون احتجوا في “حي الاقتصاد” على انتشار لّاقطات هوائية، التي تقيمها شركات للاتصالات فوق أسطح المنازل ووسط مساحات فارغة بالمدينة.

ساكنة أحياء الاقتصاد والسعادة والأندلس عبروا عن غضبهم الكبير مما أسموه “لا مبالاة” السلطات المحلية مع مطلبهم في إزالة تلك اللّواقط، نظرا لما تلحقه من أضرار صحية على الساكنة.

تنسيقية الساكنة المتضررين من اللواقط الهوائية للهاتف، قالت في بلاغ لها إن شركات الاتصالات “لم تكتف بسطوح المنازل بل لجأت لمساحات فارغة كانت مخصصة لمنشآت اجتماعية واقتصادية وبيئية”، مشيرة أن الأمر يكون “بترخيص ومباركة من المجلس البلدي للمدينة”.

وفيما يستمر ساكنة الأحياء المذكورة في اعتصامهم اليومي، قالت مصادر من الاحتجاج إن السلطات المحلية لم تحرك ساكنا للتفاعل مع مطالبهم، “رغم الوقفات والشكايات التي رفعناها إلى مختلف الجهات”، محملة المسؤولية للمجلس البلدي لتيفلت ولشركات الاتصالات المعنية، في استمرار تعرض المواطنين لأضرار اللواقط وتعنيف قوات الأمن للمحتجين”.

‫تعليقات الزوار

14
  • أبوعلي
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:58

    ستجد ممثلي شركات الاتصال ومن يلغي بلغاهم يقولون لنا انه ليس هناك الى اليوم اي اثبات علمي على ان هناك تاثيرا ضارا لتلك الهوائيات و لكن عن تجربة شخصية في بعض المناطق المشهورة بتربية النحل و انتاج العسل هاجر النحل خلاياه و المنطقة بالمرة منذ تشييد هذه اللواقط و الهوائيات .فلولا ضررها لما تركت هذه الكائنات مواطنها. فكيف بمن هي في اسطح منازلهم تبث في موجاتها اليهم ليل نهار. و لماذا يمنع كثير من المرضى من استعمال هواتفهم لخطورتها على صحتهم و تفاقم اسقامهم. والمؤسف في الامر هو الانحياز السافر للسلطات المحلية للشركات و عدم تردد بعض رجالها من قياد و باشاوات لتسخير التهم القمعية ضد المواطنين بدل الوقوف في صف من يفترض بهم ان يكونوا في خدمتهم.

  • dari
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:21

    oci a oujda quartier andalouq tout pres de quartier alqods ca fait presque8 mois que les voisins essaient de retirer un reseau deja installe sur le toit dune villa habitee par un employe de itissalat laffaire est au tribunal maos a chaque fois que lequipe vienne pour terminer linstallation il ya des affrontations avec ce fameux soidisant voisin qui ne cherche que largent et pretend etre un bon musulman jespere que justice sera rendue et quil soit retire dans les brefs delais

  • العيون سيدي ملوك
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:30

    بدات شركات الاتصال في الاستغناء عن السطوح التي اكترتها لترفع عليها هوائياتها وذلك بعد ان وجدت لها بديلا ارخص بتثبيث اعمدة شاهقة في الحدائق والساحات, ولهذا اثر سلبي على بعض العائلات التي كانت تستفيد من مداخيل كراء الاسطح.

  • abou rim
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:59

    اناس بسطاء لكن مع ذاك واعون بحقوقهم ومطالب عيشهم وما الوقفة التي نظموا الا اكبر دليل على ذلك.فما لايعلم كثير من المثقفين واشباه المثقفين يعلم هؤلاء البسطاء فاللواقط الهوائية لها بالغ الضرر على صحة الانسان وتسبب بالدرجة الاولى مرض السرطان وأحكي لكم هنا واقعة حقيقية فاحدى الاسر المغربية ازدان فراشها بولد منغولي وعندما استفسر الاب الطبيب عن سبب ذلك أجابه ان السبب قد يكون تعرض زوجته عندما كانت حاملا لتأثير اشعاعي وهو ما اكده الاب حين اطلعه بكون سطح بيته يوجد عليه لاقط هوائي.فلا ادري لم كثير من الاسر المغربية تسعى جاهدة لاستقبال مثل هذه اللواقط على سطوح منازلها من اجل دريهمات معدودة وهي لاتدري خطورتها على صحته.ومادار البريهي مقر الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة المغربية عنا ببعيد فبعض الموظفين والساكنة يعانون مع مرض السرطان بسبب اللواقط الهوائية. ومع كل هذا لاتحرك وزراة الصحة الساكن او تحاول تنبيه المواطنين الى خطورة هذه اللواقط او فتح تحقيق ضد شركات الاتصال لانها لا تراعي شروط السلامة.
    الحصول مين مشات ايام الرسائل والهاتق الثابت عند مول الحانوت بجوج دراهم وجا البروطابل وحنا في المشاكل…..

  • triniti
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 21:59

    c leur quartier et c a eux de decider s ils veulent ces emetteurs ou non.
    bon courage et que Dieu vous aide

  • مغربي
    الأربعاء 19 مارس 2014 - 22:13

    اللي ما بغاش اللواقط يمشي يسكن فالعروبية، المدينة لازم تكون مجهزة.

  • youssef
    الخميس 20 مارس 2014 - 01:03

    جشع شركات الإتصال و طمع المسؤولين أدى إلى تغييب مصلحة المواطنين ويقولون من أين تأتي أمراض السرطان هذه المدينة الصغيرة أصبح المواطن البسيط على صفيح ساخن بعدما دخله لوبيات العقار من الرباط وسلا وتمارة وأصبحت في الآونة الأخيرة كثير من الأراضي الفلاحية إلى مجموعات سكنية أشبه لقندهار وحتى المعيشة إرتفعت كما أنه القسم التقني في البلدية أصبح الموظفون التقنيين العاملون به أغنياء جراء الرشوة والسمسرة وإبتزاز المواطنين الراغبين في الرخص السكنية أو الرسم المعماري

  • couverture
    الخميس 20 مارس 2014 - 07:22

    Et ils veulent aussi pouvoir appeler leurs proches. C est le sommum de l ignorance.

  • غيور على وطنه
    الخميس 20 مارس 2014 - 08:57

    صراحة نشكركم على تطرقكم لهذا الموضوع الخطير الذي أصبح يهدد ساكنة العالم لكون تركيب اللاقط له شروط محددة من طرف منظمة الصحة العالمية و بالتالي بانشاء هذه الهوائيات وسط الساكة له ضرر كبير اذ تقوم الترددات العالية على رفع حرارة جسم الانسان و بالتالي تتعرض خلايا الجسم و الكويرات الدموية للاتلاف و يصبح لدينا مرض السرطان كما تكمن خطورته في تشويه الجنين في رحم امه و يؤثر أيضا على نمو دماغ الأطفال الصغار …
    لهذا نطلب منكم من هذا المنبر ان تتعمقوا كثيرا في هذا الموضوع لانه أصبح مرض العصر في زمن السكوت .
    و مع الاسف نحن ايضا بمدينة خريبكة نعاني من هذا المشكل حيث نشاهد هذه الهوائيات فوق رؤوس الساكنة وسط المدينة و الأخطر أنها توجد قرب مدارس و مستشفيات.
    فلا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم على من يقف خلف هذه اللاقطات الخطيرة.

  • كريم
    الخميس 20 مارس 2014 - 10:28

    اولا ردا على تعليق 6 مغربي ( الدراسات دراسة قامت بها الجمعية الفرنسية للصحة البيئية وشملت 143 شخصا يقطنون ببنايات بها أجهزة دفع إذاعية وخلوية. وانتهت الدراسة إلى خلاصات أبرزها أن الأشخاص المستجوبين يعانون من عدة أعراض، من بينها قلة التركيز وطنين الأذن، وآلام في المفاصل ومشاكل في النوم قد تصل حد الأرق، وهي الأعراض التي اختفت عند تغيير المسكن. وهذه الدراسة طابقت دراسات أخرى أجريت بمصر والنمسا. وهذه الدراسات جعلت أغلب الدول المتقدمة تمنع تثبيت اللاقطات الهوائية بالأحياء الآهلة بالسكان، وتطالب بإبعادها تجنبا لأي ضرر. غير أن عمليات تثبيت اللواقط بالمنازل ووسط الأحياء مازالت جارية حتى الآن على الرغم من الخوف الذي يتملك السكان. ) هدا مجرد مقتطف صغير المرجو البحث وسوف ترى الكثير ……
    استغربت لحال هدا الزمان الدي اصبح فيه المواطن يهان ولا تحترم فيه ادنى شروط العيش

  • النكادي عبدالواحد
    الخميس 20 مارس 2014 - 13:56

    ما راي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

  • عمر
    الخميس 20 مارس 2014 - 17:57

    انا مع الجماعة التي تحارب وجود لواقط الهاتف وسط الأحياء السكنية و المدارس والمستشفيات لما لها من ثأثير خطير و خطير جدا على صحة المواطن بحيث انها تعتبر المصدر الرئيسي للأشعاعات التي تؤدي الى السرطان والأمراض المتعلقة بالمخ و البروستات و القلب و الولادات المستعصية والتشوهات الخلقية ونظرا لهذه المشاكل الخطيرة التي تتسب فيها هذه الأعمدة فقد بادرت المملكة العربية السعودة ومند سنين الى أجلاء هذه الأعمدة بعيدا كل البعد عن الكتافات السكنية ، اما في المغرب فلا تستغرب إن كان عدد المرضى بالسرطان و الأعصاب والتشوهات الخلقية في تزايد مستمر.

  • وفاء
    الخميس 20 مارس 2014 - 19:34

    10 نساء في المستشفى هدا الصباح جراء تدخل الشرطة على اثر احتجاج الساكنة و اعتقالات ب الجملة اين هي حقوق المواطن في الاعتصام وفي الأخير قامو بتركيب الاقط الهواىء نحن نعيش في مدينة القمع و العصا لمن تكلم و المخزن دار خدمتو

  • Soufiane
    الخميس 20 مارس 2014 - 20:45

    People are stupid, they think that the antennas are affecting the human health, but the reality the mobile phone is affecting the human health more that the antennas, the world is develops, and the smart phone are sweeping the market, and we need the signal to be strong, unfortunately still the Moroccan people have a weak understanding about the antennas.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج