24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | في حضرة لالا تاعلات .. ذكر وورع ونفحات من وحي التاريخ والأسطورة

في حضرة لالا تاعلات .. ذكر وورع ونفحات من وحي التاريخ والأسطورة

في حضرة لالا تاعلات .. ذكر وورع ونفحات من وحي التاريخ والأسطورة

عاش ضريح لالا تاعلات (حوالي 60 كلم جنوب شرق أكادير)، مساء الخميس الماضي، يوما مشهودا على إيقاع الموسم السنوي للمدارس القرآنية العتيقة، وذلك في جو احتفالي يجمع بين الأذكار الدينية والتراتيل القرآنية والرواج التجاري على خلفية لا تخلو من غرائبية يغذيها عبق التاريخ ونبض الأسطورة.

ويقع ضريح الولية الصالحة لالا تاعلات بجماعة تيسكدلت التابعة لاتحادية قبائل إيلالن، بدائرة آيت باها، على ربوة مرتفعة يكسوها شجر الأركان في منطقة جبلية تشكل بوابة طريق يذهب خلل مرتفعات سلسلة جبال الأطلس الصغير في اتجاه إدا وكنيضيف وتافراوت.

على مدار العام، لا شيء يوحي للزائر بأن وراء هذا المرتفع (ومن هنا استمدت الولية اسم تاعلات) ضريح يضم بين ثناياه مدرسة عتيقة ومسجدا يعود إلى مئات السنين تتضوع منه نفحات من الورع والروحانيات وقصص لا تنتهي من وحي التاريخ، بعدما خلفت دفينته قصائد شعرية بالأمازيغية السوسية في موضوع التوسل والنصائح ومدح الرسول عليه السلام.

وحدها حركة النقل النشيطة على هذا المحور وقوافل الفقهاء وطلبة العلم ووفود الزوار من كل حدب وصوب بلباسهم التقليدي الذي يغلب عليه لون البياض تشي بأن موسم لالا تاعلات قد أضحى فعلا نقطة استقطاب محورية في المشهد الديني بمنطقة سوس ومحطة ارتكاز أساسية في الرواج التجاري والتواصل المعرفي.

وبهذا الخصوص، يشدد القارئ ياسين كصوان، أحد زوار الموسم، أن هذه التظاهرة، التي تشتهر بتلاوة القرآن الكريم بشتى الروايات والصيغ المعروفة، تنظم مطلع شهر مارس الفلاحي وتبتدئ يوم الثلاثاء لتختتم يوم الجمعة باستقبال حوالي 15 ألفا من طلبة العلم والفقهاء والأئمة.

وأبرز أن هذا الموسم ظل على مر الزمان يشكل موعدا للتواصل بين طلبة العلم والفقهاء لتدارس أوضاعهم وفرصة لتبادل المعارف وإحياء الليالي القرآنية، فضلا عن التداول في القضايا المرتبطة بالعلوم الشرعية والإسلامية بالمساجد والزوايا وكذا بالمدارس العتيقة المنتشرة بمختلف ربوع جهة سوس ماسة درعة.

ولسائل أن يستفسر من أين يستمد هذا الموسم كل هذه الجاذبية لاسيما وأنه، خلافا للمعهود، يحمل اسم امرأة، علما بأن اللوحة المثبتة عند مدخل ضريح لالا تاعلات لا تكاد تشفي غليلا وهي تسرد أن الدفينة كانت تسمى فاطمة بنت محمد توعلات وتاريخ ولادتها غير معروف (القرن 12 للهجرة) وأن تاريخ وفاتها كان في 10 شوال 1207 للهجرة.

وتستطرد اللوحة أن "موسم توعلات" أسسه أحد قادة المنطقة في عهد مولاي اليزيد بن سليمان العلوي بعد وفاتها بثمانية وأربعين سنة وأن الموسم الذي يؤمه واردون من شتى أنحاء المغرب في وفود تمثل قبائلها ومدارسها العتيقة في نظام بديع لتلاوة القرآن على الطريقة السوسية التي تسمى "تاحزابت"، مشيرة إلى أن هذا الضريح أعيدت توسعته وإصلاحه تحت رعاية جلالة الملك محمد السادس في فاتح دجنبر 2010.

لا يمكن للوافد إلا أن ينبهر بجمالية النقش والزخرفة التي تغطي سقف الضريح وجنباته، فيما نصبت عند مدخله خيمتان صغيرتان واحدة للرابطة المحمدية للعلماء وأخرى لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بينما تحلقت حوله كالعقد مقرات لأزيد من 90 مدرسة عتيقة من مختلف الأصقاع وما يربو عن 40 خيمة تأوي طلبة العلم الوافدين على الموسم.

وبهذا الشأن، يوضح رئيس جمعية المدرسة العتيقة لالا تاعلات محمد بن همو بومالك أن "هذا الموسم لم يعد اليوم خاصا بأشتوكة آيت باها بل أصبح يهم المغرب بأكمله لأنه يستقطب طلبة وعلماء من سيدي الزوين وتيزيت وتارودانت ووجدة ودكالة والرباط"، مشيدا بالصدى الطيب الذي باتت تخلفه هذه التظاهرة العلمية والدينية لما لها من قيمة في التنافس الشريف في قضايا العلم والتحصيل.

وبالنسبة لأحمد بومزكو، أستاذ باحث في التاريخ ومحقق كتاب "طبقات الحضيكي"، لا غرابة أن يرتبط موسم بهذا الصدى باسم سيدة عرفت بالتقوى والصلاح في حاضرة مثل سوس لم يتورع علماؤها وفقهاؤها في إكرام المرأة كما يدل على ذلك حضورهن الكثيف في ترجمات المؤرخين، ليس أقلها ما أفردهن به العلامة المختار السوسي في كتاب "المعسول".

واعتبر أن المجتمع الأمازيغي، الذي ظل في العمق أموسيا كما يدل على ذلك الطابع الطوبونومي للأمكنة المطبوعة بتاء التأنيث، فضلا عن كون أغلب الآلهة والمعبودات الأمازيغية ما قبل الإسلام كانت تحمل أسماء مؤنثة، لم يبخس المرأة حقها في الصلاح والتقوى في ظل الإسلام مثلما يؤشر إلى ذلك كتاب "مرائي مريم السملالية" الذي أنجزه أحد علماء أدوز وقام بتحقيقه الأستاذ محمد أبيضار.

وبهذا الشأن تحديدا، يخصص الحسن عبادي في كتابه "الصالحات المتبرك بهن في سوس" (2004) حوالي أربع صفحات للولية الصالحة لا لا تاعلات "رابعة زمانها (التي) كانت من الصالحات القانتات الصابرات الخاشعات، الذاكرات لله كثيرا العابدات قد انتشر صيتها وعم بلاد السوس والغرب، وأثنى عليها الناس وفشا وذاع ذكرها بالولاية والصلاح عند الخاصة والعامة في جميع الناس".

ودون الخوض مع "الحضيكي" فيما نسب لهذه الولية الصالحة من كرامات تخص الأولياء، يبقى من المؤكد بالنسبة للسيد بن همو أن موسم لالا تاعلات، التي لم تخلف ذرية بعدما اختارت تحرير عقد نكاحها في اليوم 12 من الشهر 12 من العام 12 من القرن 12 الهجري، أفاد كثيرا هذه المنطقة سواء على مستوى الربط الطرقي (90 في المائة خلال 12 سنة الأخيرة) أو استفادة الدواوير المجاورة من الماء الشروب (90 في المائة) أو الربط بالتيار الكهربائي (100 في المائة).

وبعيدا عن التيمن الذي يشكل جزءا أساسيا في المخيال الشعبي، يظل موسم لالا تاعلات في أذهان عدد من زواره مرتبطا طيلة أيامه الأربعة مرادفا لحركة دؤوبة للوافدين عليه من كل الأعمار ومن كل الجهات بين مروج لبضاعة وراغب في ازدياد علم أو بركة وباحث عن جسر تواصل أو ميال لإرضاء فضول أو تواق إلى صلة أرحام.

وفيما تتعالى أصوات الفقهاء والطلبة تصدح بتلاوات وقراءات مختلفة انطلاقا من محيط الضريح، لا تتوقف في الجهة الأخرى حركة البيع والشراء، بدءا برائحة البخور والشواء ووصولا إلى الكحل والسواك وعلب الشمع ومعارض الكتب، مرورا بمكبرات صوت مبحوحة تروج لمنتوج ما أو بطلبات أطفال لا تنتهي لمزيد من الألعاب وقطع الحلوى، في انتظار يوم الخميس المقبل ... موعد النساء في موسم خاص بهن في حضرة لالا تاعلات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - موحد السبت 22 مارس 2014 - 03:51
وهل المالكية وائمة المذهب كانوا يحتفلون بهذه التراهات والاوتان ويطبلون ويزمرون كما قال عليه الصلاة والسلام لاتشد الرحال الا الى ثلاث مساجد الحديث للحرمين وبيت المقدس اما ماتزعمون من اضرحة واوتان فقد قال عز من قائل وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا وقال عليه الصلاة والسلام لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور انبيائهم مساجد لعنهم الله وهم قد اتخذوا قبور الانبياء وليس الصالحين مساجد فاين انتم من كتاب ربكم وسنة نبيكم تلبسون على الناس هؤلاء ليسوا الا مرتزقة افسدوا الحقل الديني بالخرافات والشركيات والبدع المحدثة لاعلم نشروا ولا قضية نصروا لمن زار هذا الضريح وغيره سيجد الشوافة والسحارة في قبته يتربعون على عرشه مما يدل قطعا ان هذا ليس عمل صالح بل هو من عمل الشيطان
2 - كازاوي السبت 22 مارس 2014 - 04:27
المرجو التصحيح ( لالة تاعلات و ليس لالا تاعلات) جدير بالذكر أن " لالة " هي كلمة أمازيغية تعني السيدة وشكرا.
3 - turbo السبت 22 مارس 2014 - 04:35
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
ان هذه المواسم بدع وشرك وما يفعل فيها لوكانت جائزة لفعلها السلف الصالح ولامرنا بها رسول الله اتقوا الله وتوبوا الى الله التوحيد وما ادراك ما التوحيد قولا وعملا
4 - الحسن السبت 22 مارس 2014 - 06:17
اليوم المشهود هو اليوم الذي ستلقون فيه ربكم فيسألكم على هذه الخرافات وهذه البدع التي ما أنزل الله بها من سلطان
اللهم اهدنا إلى صراطك المستقيم
5 - arsad السبت 22 مارس 2014 - 06:22
تجارة وفساد وتضليل وبدع دعوا الاموات بين يدي ربهم يا عباد القبور يا نشري الجهل وتقافة الاستعباد يقولون في اسطير الجهل ان احدا كان على مركب في البحر فشتد عليهم الموج والعواصف فنادى باسمها فنظر فاذا هي تقود السفينة الى النجات بالله عليكم يا من اخصهم الله بالعقل والفكر دون بقية خلقه هل هذا كلام يصدقه عاقل هل المنجي الخالق ام المخلوق اليست هذه هي التخاريف التي جعلت المسلمين يتناحرون بينهم اليست هي من جعلتهم متنافسين في التخلف والفساد وكل شيئ يجعلهم وبلدانهم سخريتا امام العالم اللهم اكفينا اصحاب البدع والمنافقين فانهم لايعجزونك

اتمنى النشر يامنبر الكل
6 - المطهري السبت 22 مارس 2014 - 06:44
آلاف الطلبة و الفقهاء يلتقون في موسم احتفالي عند ضريح الولية الصالحة المنقوش بزخرفة جميلة. ماهذه البدع؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
7 - عبدالله السبت 22 مارس 2014 - 06:44
ﻻ حول و ﻻ قوة إلا بالله. يخلطون القران و الذكر مع البدع لكن العاقل يعرف أن هذا زمن تقديس القبور لتنشيط اﻻقتصاد ز و خصوصا في القرى النائية التي ليس لها دخل سوى هذه المواسم تماما كانت قريش عندما كانوا يروجون لعبادة اﻻصنام لبيع التماثيل.
المشكل ان هذا من دعم الدولة.
8 - tariq_bne ziyad السبت 22 مارس 2014 - 07:16
وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار

ظهور البدع والمحدثات في الدين، أفكارا كانت أو أعمالا، مزيدة أو منقوصة، كل ذلك يعد انحرافا وتنكبا عن السبيل، لأنها في حقيقة الأمر ضلالة وأن نتجت بدافع من المبالغة في الطاعة، وهذه القاعدة الشرعية الأصيلة حسمت القول في الحكم على البدع والمحدثات، وهي كما ترى مكونة من جملتين قصيرتين، كل واحدة منهما يمكن أن تعد ضابطا مندرجا تحت القاعدة الكلية. وهذه القاعدة الكلية من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس من وضع العلماء من الأصوليين أو الفقهاء أو غيرهم، فعن جابر رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته يحمد الله ويثني عليه بما هو له أهل ثم يقول (من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، إن أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار...)
9 - ابن سوس السبت 22 مارس 2014 - 07:20
في هاته المدرسة تتلمد والدي وهو الان امام مسجد في جنوب فرنسا
10 - إلياس آل ياسين السبت 22 مارس 2014 - 08:06
مشكورة الكاتبة على هذا المقال البديع. حبذا لو أضيف إليه أقوال وأشعار مترجمة، أو مأخوذة بنصها الأمازيغي ومرفقة بترجمتها، من وضع هذه المرأة الصالحة التي قورنت برابعة العدوية، حتى تغتني المقالة بأقوالها إلى جانب ما حفلت به من ذكر مظاهر الاحتفاء بموسمها.
11 - ahmed السبت 22 مارس 2014 - 09:30
الزيارة الشرعية مثل ما تقدم أن يزور القبور ويسلم عليهم ويقول: ((السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية،

وأما تقبيل القبر أو تقبيل الشباك أو التمسح بالقبر، فكل هذا لا يجوز، والذي يقف عند القبر يسلم فقط، ويدعو للميت ويترحم عليه كما تقدم.

ولا يجوز البناء على القبور، ولا اتخاذ المساجد عليها ولا القباب كل هذا مما أحدثه الناس.

والرسول صلى الله عليه وسلم قال: ((لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد))، وقال: ((ألا إن من كان قبلكم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك)).

وقال جابر رضي الله عنه: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تجصيص القبور، والقعود عليها، والبناء عليها)، وتجصيص القبور، والبناء عليها، أو اتخاذها مساجد كله منكر لا يجوز، ومن أسباب الغلو فيها وعبادتها من دون الله، والواجب على الزائر أن يتقيد بالأمر الشرعي، وأن يبتعد عما حرم الله عليه،

وهكذا البناء على القبور، واتخاذ القباب عليها من البدع، وكله من وسائل الشرك والذرائع
12 - من المنطقة السبت 22 مارس 2014 - 09:31
حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء النفر... بدلو عقيدة التوحيد..وازلهم الشيطان كلما رايت راس الافعى المسمى الطيب الهوزالي عرفت ان تمت خبث واموال موزعة
13 - عبد السبت 22 مارس 2014 - 10:00
كفى من هذه الخزعبلات
الإسلام والمذهب المالكي بريء من الزوايا لا أصل لها في ديننا

انحرافات عقدية جد خطيرة !!!!!!!!!

اللهم اهدنا و اهديهم إلى طريق الحق
14 - مسلم مغربي السبت 22 مارس 2014 - 10:05
قال الله سبحانه و تعالى:"اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمْ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنْ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ"

و قال أيضا: "قلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ قُل لاَّ أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ"

و قال أيضا: "مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ"

و قال أيضا: " إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ"

و عن أمنا عائشة أنها قالت قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في مَرَضِه الذي لم يَقُمْ منه: لعنّ اللهُ اليهودَ والنَّصارى ؛ اتخذُوا قبورَ أنبيائِهم مساجدَ . لولا ذلك أبرزَ قبرَه ، غيرَ أنه خَشِيَ أَنْ يُتَّخَذَ مسجدًا" صحيح البخاري.
15 - أحمد السوسي السبت 22 مارس 2014 - 10:08
في اخر ايامه وفي المرض الدي توفي فيه لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم اليهود والنصارى لانهم يتخدون قبور انبيائهم و أوليائهم مساجدا واعيادا وهؤلاء الجهال يشدون الرحال الى الاضرحة ويدعون العلم و الفقه والزهد يخالفون امر رسول الله وإن قمت تنصحهم اتهموك بالشدة والجهل وهم اجهل الناس بدين الله القائم على التوحيد.ويا اسفه على بلدي الحبيب اصبح الشرك فيه منتشرا كانتشار السرطان في الجسد
16 - المرحومة فاطمة بنت محمد توعلات السبت 22 مارس 2014 - 10:14
وعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : )لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج ) فلا يبنى للولي قبر ، ولا يبنى على قبره مسجد ، ولا يوقد عليه سراج ، ولا يوضع عليه بخور .
ومن الأسف أن الحال انقلبت ، فلم تعد زيارة القبور للاتعاظ ولا لتذكر الموت ، بل أصبحت ميادين للاحتفال والسمر ، وللأكل والشرب ، وذبح الذبائح والمبيت عندها ، والسهر بالذكر وضرب الدفوف ، والتغني بالألحان وتطريب الأصوات . وتركت جميع الآداب التي جاءت بها سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأصبحت فوضى لا تتفق مع حرمة المقابر ولا مع ما جاء في الشريعة الإسلامية من آداب زيارة القبور .
وكثيرا ما يقع في مثل هذه الفوضى ما لا يتفق مع عقيدة التوحيد ولا مع الآداب الإسلامية .
اللهم أغفر وأرحم هده المرأة التي يشهد لها المسلمين بالتقوى والصلاح
المرحومة فاطمة بنت محمد توعلات
17 - bobigny السبت 22 مارس 2014 - 10:37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال الله تعالى : إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير .
18 - mujahid السبت 22 مارس 2014 - 10:39
وزارة الأوقاف شغلها الشاغل تشجيع هذه المظاهر الشركية المنحرفة عن الحنيفية السمحاء والتوحيد الخالص ولهذا فوزيرنا المبجل سيظل في مقعده ليقوم
بدوره المنوط به خلافا لكل وزراء العالم .على علماء المغرب أن يقوموا هذا الاعوجاج الذي أصاب الامة في عقيدتهم لأن مسؤوليتهم عظيمة وعلى الوزير أن يقدم استقالته لأن المغاربة كرهوه وسئموا وجهه.
19 - خالد السبت 22 مارس 2014 - 10:55
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
هذا مشهد آخر من مشاهد البدع و الضلالات التي لا يقول عنها القائمون على الشأن الديني بهذا البلد إلا خيرا و مديحا. لكن الواقع أنها تعكس ظاهرة خطيرة لا تحمد عقباها و عاقبتها عند الله عز وجل أشد.
هذا شرك بالله تعالى أن تأتي ضريح رجل أو إمرأة مات و دفن و أكل الدود جسمه و تطلب من بركة أو عطاءا.
كفى من الضلال و كفى من الجهل الذي ينخر جسم هذا البلد المريض.
20 - Chasa السبت 22 مارس 2014 - 10:59
الشعب القبوري لن يتقدم أبدا.ثقافة القبور والاضرحة، يعيشون مع الاموات فهم أموات عديم العقل والضمير.
في هذا القرن لازال عباد القبور،يسألونها الرزق ،والشفاء و الاولاد...أليس هذا من حق الواحد الاحد الفرد الصمد.عوض التوجه للخالق الخلاق العليم يتوجهون إلى المخلوق الضعيف الذي لا يملك لنفسه نفعا ولاضرا.ولو يدفع شيئا لدفع عن نفسه الاعراض ولدفع عنها الموت.
21 - rachid agadir السبت 22 مارس 2014 - 11:02
السلام عليكم
لماذا يتم ربط هذه المواسم بأشخاص وقبورهم؟؟؟ألم ينهى الرسول عن ذلك!!!أم أن المنح تكون سمينة للمشرفين على مثل هذه الخزعبلات.لذلك يجتهدون.
والله ويكون ماكايشيط ليهم والو من وسخ الدنيا لاشفتيهم تما...تكولو لينا الوعظ أو قراءة القرآن و الأذكار...إيوا خليو القرآن بوحدو أوتشوفو واش غادي يتكلف شي واحد ويحضر.
مع استثناء الغيورين على دينهم من دون انتظار المقابل لدى المطبلين لمثل هذه الحالات.
والسلام عليكم
22 - zorif souss السبت 22 مارس 2014 - 11:11
المشكل هو طمس تاريخ كل ما له امتداد أمازيغي كيفما كان. ترى ما هي الغاية من ذلك ؟ حجب الشمس بالغربال مثلا ؟
23 - حمزة طلبي من المحمدية السبت 22 مارس 2014 - 11:34
ما محل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية من موسم الشرك والضلال..والله العظيم فعلامات الساعة تتوالى تباعا ....الجهل.الامية.الشرك.الضلال.السرقة.النصب.الاحتيال.المثلية.الجنسية.السحاقية.الحلف بغيرالله.الكذب.الطائفية والمذاهب الضالة....الخ
اخواني و اخواتي المسلمين اتبعوا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه و سلم اذا اردتم الجنة وما فيها واذا كنتم لا تريدون ذلك فكل واحد مسؤول على نفسه.
والسلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
24 - مسلم السبت 22 مارس 2014 - 11:38
هذا ما تفلح فيه وزارة التوفيق, ارسال وفود غفيرة من المغاربة الى نار جهنم كل سنة بدفعهم الى الشرك بالله بعبادة قبور الموتى, الذبح والنذر لغير الله التضرع وطلب الحاجات من غير الله, بل من السفه ان تطلبها من عظام راشية ,لا حول ولا قوة الا بالله, مافعل هذا قبلنا من الامم الا اهلكهم الله, نسال الله السلامة والعافية, ضحكتو علينا العالم حتى اصبحو يعيرون بها
25 - أستاذ الرياضيات السبت 22 مارس 2014 - 11:53
) عن عائشة رضي الله عنها أن أم سلمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها في أرض الحبشة وما فيها من الصور. فقال: (أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح أو العبد الصالح بنوا على قبره مسجداً، وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله) فهؤلاء جمعوا بين الفتنتين، فتنة القبور، وفتنة التماثيل.
ولهما عنها قالت: «لما نُزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طفق يطرح خميصة له على وجهه، فإذا اغتم بها كشفها، فقال ـ وهو كذلك ـ : ((لعنة الله على اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)) يحذر ما صنعوا، ولولا ذلك أبرز قبره، غير أنه خشي أن يتخذ مسجداً،(بخاري و مسلم).
ولمسلم عن جندب بن عبد الله قال: سمعت النبي قبل أن يموت بخمس وهو يقول: «إني أبرأ إلى الله أن يكون لي منكم خليل، فإن الله قد اتخذني خليلاً، كما اتخذ إبراهيم خليلاً، ولو كنت متخذاً من أمتي خليلاً، لاتخذت أبا بكر خليلاً، ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، فإني أنهاكم عن ذلك» .
يتبع ,,,
26 - أبو حذيفة السبت 22 مارس 2014 - 11:53
هؤلاء ما هم بطلبة علم ولا فقاء ولا علماء، هؤلاء جهال ضالون مضلون.

قال الشيخ محمد بن العربي العلوي رحمه الله -وكان مستشارا لجلالة الملك محمد الخامس، ووزيرا للعدل- في رسالة وجهها إلى وزير يعمل على نشر القبورية والبدع:
((حرام عليك أن تحمل على ظهرك لقب وزير الدولة وتطوف به-دون أن يثقل ضميرك- في طول البلاد وعرضها لإحياء المواسم وبعث الطوائف وإشغال المواطنيين المسلمين بما هو بعيد عن جوهر الدين.
وأنت تعرف- وحسب علمي فلك حاسة تاريخية وذاكرة قوية-أن الإستعمار كان يعتمد على الطوائف الضالة وعلى تشجيع المواسم التي يخرج بها أصحابها عن جوهر الإسلام. وتعرف أن الحركة السلفية التي هي الأم الرؤوم للحركة الوطنية ناهضت هذا الإتجاه ونجحت في تقويم المجتمع المغربي فأعطت للمغرب بذلك طابع البلد الإسلامي السليم من الخرافات والأضاليل والطوائف والإعتقادات الفاسدة.
وعهدي بوزراء الدولة أن يشتغلوا بشؤون الدولة لا بشؤون القبور والصالحين الذين أدوا واجبهم الإسلامي وصاروا إلى عفو الله...))

يتبع
27 - بن همو السبت 22 مارس 2014 - 12:30
--لا يمكن للوافد إلا أن ينبهر بجمالية النقش والزخرفة التي تغطي سقف الضريح-- من يقرأ هذه الجملة يظن ان المتحدث يقدم لنا معجزة في ميدان الصناعة او شيئا من هذا القبيل ، اما الواقع المر هو تكريس التخلف والجمود من خلال عبادة الاضرحة واولياء الله المزعومين. اما آن الوقت ليتخلص المغاربة من الخرافات والشعودة؟ وهل الدول المتقدمة فيها امثال: ضريح لالا تاعلات وبويا عمر وووو..ام ان هولاء الاولياء الصالحين لا يوجدون الا في الدول المتخلفة ؟.
28 - اللآمحتجب السبت 22 مارس 2014 - 13:07
اشارة !
... احيانا أتسأل كيف يستطيع البعض أن يفتي ، ويبدَِع ، ويصدر الأحكام من منطلق مخيلته وهو لا يفقه شيئ ... لقد باتت العقول مقيدة بأحكام الكهنوت واصبح الكل يتحدث بلسانهم دون أن يستخدم عقله ... أصبح الكل يحرم و يحلل حسب هواه دون بحث ودون تقصي للحق ... لقد باث هؤلاء يصورون لنا الله على أنه قيصر جالس فوق كرسي يأمر بقتل هذا وبتبديع هذا وتكفير هذا ... لو أراد الله أن يكون قيصرا لأرسل الحجاج بدلا من محمد ! تحرروا وحرروا عقولكم يا قوم
ألا إن أولياء الله لاخوف عليهم ولا هم يحزنون.
29 - أبو حذيفة السبت 22 مارس 2014 - 13:17
تتمة رسالة الشيخ إلى الوزير:

((...وعهدي بالوزراء أيضا أن يهتموا بخبز الأحياء وعمل العاطلين و تعليم الأمييين وصحة المرضى و سكنى المشردين و توجيه الضالين و استقامة المنحرفين و إرشاد المضللين و مطاردة المجرمين وتحقيق العدل للمظلومين وردع الظالمين والجهر بكلمة الحق بين القوالين والنمامين تلك وظيفة وزراء الدولة في بلاد الإسلام و أنت من وزراء الدولة في بلاد الإسلام .فستذهب الوزارة ويصير الوزراء إلى عفو الله فكل حي مصيره إلى دار البقاء ومن توفيق الله ألا يترك الأحياء- ولو كانوا وزراء-وراءهم إلا ما يسجل في صفحاتهم البيضاء من توجيه وعي شعوبهم إلى ما هو حق في الإسلام لا إلى ماهو باطل . والباطل يرتكبه الجاهل ومن لا مسؤولية له مغفور عند الله ولكنه يرتكبه ذو علم بالتاريخ وذو مسؤولية في الوزارة ما أظن أن الله يغفر له ...
لا تطعن يا وزير الدولة في السلفية من الخلف فقد شقينا حتى أقمنا لها صروحا في هذه الديار ولا ترضى أرواحنا و أرواح المسلمين الحقيقيين أن يقام للخرافة صرح جديد في ديار لم تصمد فيها الخرافة إلا في فترات الظلام.
أرجو الله لك الهداية والغفران والتوفيق والتوبة بشرط الإقلاع"
30 - hakum السبت 22 مارس 2014 - 15:00
شكرا لهسبريس
اخوان لااحد دكر الزاؤية البوتشية اما انها لبني الا عراب لماذ كل هدا الهجوم علي هدإ السيدة لاالة تعلاث واوكد انا هدا الموسم اشريف لم تساهم فيه وزارة الاوقاف ولو بدرهم رامزي كفنا ظلم علي اسيادكم الامزيغ
31 - ابو ايمن السبت 22 مارس 2014 - 15:19
و هل زيارة قبور الأدارسة في فاس و مولاي درسي زرهون ليس من البدع؟ ؟؟؟؟ام ان الأدارسة شرفاء!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
32 - afrawe السبت 22 مارس 2014 - 15:22
عن اي طلبة علم تتحدثون، الذي يريد العلم يذهب عند العلماء الأحياء
زرت ذلك المكان هذه عشرة سنوات مرت :
- هدفه تجاري بامتياز
- موسم النساء يكون فيه الرجال اكثر نساء (يستغل للقاءات و احتكاك الرجال بالنساء في الزحام)
- طلبة المدارس العتيقة و فقهاء المساجد همهم الولائم و تبرعات اغنياء المنطقة، لأن طلب العلم لا يكون في اسبوع
احمد بن همو بومالك رئيس الجمعية من اغنياء المنطقة مقيم بالرباط و برلماني سابق يجيد عليهم بالمال
33 - المستغيث بالله واحده. السبت 22 مارس 2014 - 16:06
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن أنواع الشرك والضلال.

بالله عليكم اذاكان الله سبحانه قد نهانا عن تزكية انفسنا. بقول جل جلاله.

فلاتزكوا انفسكم.فكيف ازكي غيري؟ واشهد له بالوليات لله وأنسب له كرمات

خيالية!!!!!!

لم نسمعها منسوبة حتى لأطهر خلق الله من الصحابة الكرام كساداتنا ابوبكر

وعمر وعمان وعلي والحسن والحسين المبشرين بالجنة. ولم نسمعها منسوبة

لأمهات المومنين أوللصحابيات الفضليات.

ماهذا الخوار الذي انتشر بديار الأسلام. أين عقولنا؟؟؟

اللهم أجرنا من الشرك والضلال ياكريم.
34 - abdollah السبت 22 مارس 2014 - 16:27
الصوفية المحرفة الى الشركيات و الاوتان و الاضرحة هو الاسلام المشجع من طرف الدولة لانه يدفع الناس الى الهيام و الابتعاد عن المنهج السوي الذي فيه تشريعات لا تتوافق مع المصالح العليا
35 - حر السبت 22 مارس 2014 - 17:42
باركا من تكريس التخلف . اينكم يا مثقفي هذه البلاينك يا احزاب ؟؟ يا نقابات؟؟ اينكم يا غيورين؟؟ اينك يا عروي ؟؟ اينك يا عيوش؟؟
36 - مكوار السبت 22 مارس 2014 - 17:42
بسم الله الرحمان الرحيم ,وصلى الله على الحبيب محمد {ص} وبعد من نعزي , ومن نهنئ , نهنئ الهاربين من هذه المنكرات , ونقول لهم :هنيئا لكم لم تشاركوا هؤلاء المبتدعين ,ولم تشاركوا شيوخ القبورية المربين اللحى والمتاجرون بجيل تنتظره الأمة أن يرفع الراية لهذا الدين ,إنني لاألوم مايعبر به كثير من إخواني الكاتبين على هذا المقال {طلبة العلم },لكن أنصحهم لله أن ينظروا كم عمرهم ؟وما هو دورهم في هذه المدارس التي لم تعد الدولة تعترف بشواهدها ولا خريجها إن صح القول ’في هذا السن يتطلع الطالب إلى مستقبله ويهيئ نفسه لما سيواجه في حياته ويتحصل على شواهد عليا كي يقتدى به ’فلا يبقى يحمل في الشاحنات كغنم الرحال المنتقلة من مكان إلى أخر ويتاجر به هؤلاء الذين يبنون ما لايسكنون ويجمعون مالا يأكلون ,وأبناؤهم يتنزهون ويتجولون في أي مكان شاِؤا ,لانقول كلهم بل جلهم ,وفي الوقت ذاته لايصلون وأقسم بالله أني عاشرتهم ورأيتهم يفعلون أمورا لايرضاها الله ولاعبده ولاحول ولاقوة إلا بالله ,اسال الله أن يردنا إلى الإسلام ردا جميلا يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا
37 - حر السبت 22 مارس 2014 - 17:42
باركا من تكريس التخلف . اينكم يا مثقفي هذه البلاينك يا احزاب ؟؟ يا نقابات؟؟ اينكم يا غيورين؟؟ اينك يا عروي ؟؟ اينك يا عيوش؟؟
38 - عبد الرحيم من أكادير السبت 22 مارس 2014 - 17:51
انا من المنطقة و أود ان انبه كل اخواني المغاربة ان هدا الموسم موسم شرك بامتياز يذبح فيه لغير الله نهارا جهارا و يتلى فيه القرآن بطرق ما انزل الله بها من سلطان ويكفي ان تعرفوا انه يتزعمه المشعود رقم1 في المغرب المدعو الحاج الطيب.تذكروا قوله تعالى:(ان الله لا يغفر أن يشرك به).اقرأوا التعليق 25 كفى به دليلا رادعا
39 - ابو طارق السبت 22 مارس 2014 - 17:56
عند الشيعة بركة الامام وعندنا بركة الولي وكلانا في الشرك سواء
40 - muslim السبت 22 مارس 2014 - 18:50
هذا هو اكبر سبب في تخلف المغرب العالم يحفذ الى طلب العلم النافع و هؤلاء ياخذون بايدينا الجهل
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال