الملك محمد السادس يطلق مشاريع لتعزيز جاذبية طنجة

الملك محمد السادس يطلق مشاريع لتعزيز جاذبية طنجة
الجمعة 21 مارس 2014 - 15:46

ينتظر مدينةَ طنجة مستقبل اقتصادي وصناعي باهر يجعلها تنتقل إلى مصاف الحواضر العالمية الكبرى، بعد إطلاق الملك محمد السادس اليوم الجمعة بعروس البوغاز لعدة مشاريع بنيوية طموحة تسعى إلى تعزيز مكانة المدينة كقطب صناعي واستثماري بامتياز.

وأشرف الملك محمد السادس على انطلاقة أشغال إنجاز مشروع كورنيش المنارتين في شطره الأول، وممر سفلي على مستوى شارع الجيش الملكي، حي بنديبان بني مكادة، ونفق تحت أرضي على مستوى ساحة الجامعة العربية، ومشروع الطريق الدائري مجمع البحرين، ومشروع تهيئة شوارع المدينة، وآخر متعلق بإحداث طريق دائري بالمنطقة الصناعية مغوغة.

وتشكل هذه المشاريع، التي رصدت لها استثمارات تناهز 727 مليون درهم، جزءا من برنامج طنجة الكبرى، الذي أعطى الملك انطلاقته في 26 شتنبر الماضي، والرامي إلى ضمان تنمية مندمجة ومتوازنة وشاملة لمدينة البوغاز، وجعلها وجهة مفضلة من الجميع.

ويهدف الشطر الأول من مشروع كورنيش المنارتين، الذي سيربط مالاباط بالميناء القديم لطنجة، عبر إحداث فضاءات مخصصة للأنشطة الرياضية والترفيهية والثقافية والتجارية، مواكبة برنامج تحويل ميناء طنجة المدينة، وتعزيز جاذبية المدينة وبعدها السياحي.

وسيساهم الممر السفلي على مستوى شارع الجيش الملكي ببني مكادة، والنفق تحت أرضي الذي سينجز بساحة الجامعة العربية، فسيساهمان في التخفيف من حدة الازدحام بالمدينة، وتحسين السلامة الطرقية، كما سيؤمنان تنظيما وظيفيا محكما لحركة المرور.

أما “طريق مجمع البحرين”، التي تشكل طريقا مدارية تربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي، والتي يهم شطرها الأول تهيئة نحو 10 كلم من الطريق، فيهدف بلوغ توزيع أمثل لتدفقات حركة السير، وتحسين التنافسية الاقتصادية للمدينة.

أما مشروع إنجاز طريق دائرية بالمنطقة الصناعية مغوغة، فيشمل بناء جسرين، واحد على واد مغوغة والآخر على قناة “المجد”، وإقامة منشآت فنية، وإحداث شبكة لتجميع وتصريف المياه.

‫تعليقات الزوار

33
  • Tanjawi
    الجمعة 21 مارس 2014 - 16:05

    المدن العالمية العظمى والكبرى لا تقوم فقط على البناء والتشييد والاقتصاد ، بل يجب أن يتم بالتوازي مع كل ذلك اهتمام بالانسان .. وفي نفس الوقت اهتمام بالبيئة والامن .. وليس البناء والتشييد واستقطاب اليد العاملة على حساب الامن والبيئة ..
    لا نريد أن يتكرر الخطأ القديم هنا ، حين وجد الطنجاويين ان مدينتهم فقدت رونقها وسحرها فجأة بكثرة المتوافدين اليها دن تاطير وتدبير واستراتيجية مدروسة للايواء وضبط الارتفاع الديموغرافي وحسن تسييره
    فجأة وجدنا طنجة اصبحت مرتعا للعاهرات ، بائعي المخدرات ، احياء عشوائة ، سرقة وانعدام الامن في بعض المناطق ..
    وما احداث بني مكادة منا ببعيدة ، وما وراء بني مكادة اعظم واخطر
    اناشد كل مسؤول واناشد الملك للالتفات للجانب الآخر من التجهيز ، الا وهو تجهيز الانسان ، وتوفير ما يلزم لمواكبة التطور الصناعي والاقتصادي ، لا نريد ان تفقد طنجة حلاوتها وسحرها علي حساب المادة ، رغم اننا في حاجة لتلك المادة
    سددوا وقاربوا

  • abdou
    الجمعة 21 مارس 2014 - 16:07

    طنجة مدينة رائعة بكل المقاييس، وتستحق كل العناية والاهتمام من طرف المغاربة جميعا ملكا وشعبا، انها بحق وجه المملكة وواجهتها.

  • زريكو
    الجمعة 21 مارس 2014 - 16:08

    حغظ الله مولانا الامام وبارك خطواته

  • صبري طنجة
    الجمعة 21 مارس 2014 - 16:15

    فخورين بقدومك واطلالتك التي تحمل دائما الخير والنماء لشعبك الوفي ….اعزك الله وسدد خطاك وجعلك من المنعمين بالجنة وكافة المسلمين انشاء الله .

  • Ali
    الجمعة 21 مارس 2014 - 16:22

    Bravo Majeste
    Il n y au Maroc que Tanger, Marrakech et Casablanca
    C'est qd qu'on finira ce jeu, Les bonnes nouvelles viennent de sa Majeste et les mauvaises nouvelles c'est Benkirane et ses ministres qui s'en occupent.

  • عبد الغني المرحاني
    الجمعة 21 مارس 2014 - 16:24

    الله يعينك الله يوفقك للخير وللوطن والعباد

  • Othman
    الجمعة 21 مارس 2014 - 16:27

    صراحة يحز في نفسي ما اراه من هؤلاء المسؤولين كلما تكاد ان تطئ قدم الملك هذه المدينة حتى ترصف الطرقات و تصبغ المباني و تغرس الاشجار متى سيكفون عن النفاق و العمل لصالح الشعب لا خوفا من حاكمهم

  • كريم
    الجمعة 21 مارس 2014 - 16:39

    مدن عديدة شملها اعادة التأهيل بميزانيات ضخمة تؤهلها لتبوء مكانة المدن العالمية المندمجة. هذا يخص بالأساس مدينتي مراكش و طنجة. ابقات دابا أكادير لكي تأخذ نصيبها من التأهيل الذي تستحقه

  • omar
    الجمعة 21 مارس 2014 - 16:54

    عودنا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و حفضه بالمشاريع الكبرى التى تعود بالنفع علي المغاربة فمند جلوسه على عرش اسلافه الميامين اتبت للعالم انه ملك بن ملك حفيد ملوك عظام وشعبه يحبه لشخصه لا لشي

  • Si 9achoub
    الجمعة 21 مارس 2014 - 17:03

    اللهم وفقه للخير و أعنه عليه، ليس هناك وقت للراحة، هذا وقت العمل

  • محمد
    الجمعة 21 مارس 2014 - 17:04

    سر على بركة الله وحفضه اعانك الله وسدد خطاك " الله يعونك وجيب ليعاونك "

  • مغربية
    الجمعة 21 مارس 2014 - 17:14

    اللهم اكرم بلادنا بخير المنجزات وادم نعمة الاستقرار والسكينة في ظل ملك البلاد الذي. يسابق الزمن من اجل تحقيق اعلى نسبة تنميةعلى كافة المستويات .

  • hamid sweden
    الجمعة 21 مارس 2014 - 17:27

    الله ينصرك ياملكنا العزيز الى الامام نحن معك

  • جنوبي
    الجمعة 21 مارس 2014 - 17:30

    اللهم لا حسد ولكن ارى ان الاهتمام منصب اكثر نحو الشمال فما حظ الجنوب المنسي

  • طنجاوي
    الجمعة 21 مارس 2014 - 17:32

    شكرا خاص لجلالة الملك لجعل مدينةَ طنجة مستقبل اقتصادي وصناعي باهر يجعلها تنتقل إلى مصاف الحواضر العالمية الكبرى….. و نرجوا منه ان يطرح مشاريع اخرى لخلق فرص الشغل….
    عاش الملك و انصره على اعداءه و اعداء الوطن

  • a.benrahhal
    الجمعة 21 مارس 2014 - 17:36

    كلها منجزات رائعة ومهمة لكن أمام تدهور الجانب اﻷمني المحفز على الترفيه والجوﻻن والسياحة الداخلية والخارجية فإنه لن يتمكن اﻹنسان من اﻹستمتاع إذ أن أمن المدينة أصبح بين كف عفريت فهل فكرنا في تداعيات اﻹنفتاح؟.

  • كريم
    الجمعة 21 مارس 2014 - 18:02

    ليس في المغرب مدينة طنجة فقط…
    هناك مدن اخرى

  • Hussain
    الجمعة 21 مارس 2014 - 18:28

    طنجة طنجة طنجة هل المغرب كله طنجة؟؟؟؟ نريدك يا جلالة الملك ان تزور الغرب الدي يغدي طنجة من خضار وفواكه وحوامض ولحوم وهناك مناطق محاصرة بالثلوج تنتضر رعايتكم . كي يتقدم المغرب يجب ان تكون هناك اقطاب متعددة وليس قطب واحد.

  • said raies
    الجمعة 21 مارس 2014 - 18:31

    ماموقع البادية الطنجية من هده المشاريع؟على اعتبار ان المتنفس الوحيد اقتصاديا واجتماعيا لطنجة يبقى المجال القروي،حيث ان الفرق شاسع بين القرية والمدينة،لدا وكاي مواطن مغربي اطالب باعطاء اهمية اكثر لنواحي طنجة،كما اتمنى ان يقوم جلالة الملك بزيارات تفقدية للوقوف عن قرب على احتياجات الساكنة،…

  • أمازيغي من أزيلال كاعي
    الجمعة 21 مارس 2014 - 18:49

    اوا وحنا في أزيلال نبقاو نركبو على الحمير ونقلزو للطيارات ؟؟
    أو لا حنا ماشي للمغرب وما كا نخلصوش الضرائب ؟؟

    خلصو لينا غير في الماء الي كايخرج من عندنا وكا تسقيو به الفيرمات ديالكوم، وكا تديرو به الضو وتبيعوه لينا يثمن غالي.

    عطيونا غير 1 سنتيم للمتر المكعب ديال الماء و1 سنتميم في 10 كيلوات ديال الضو ….

    واش 1000 لتر ديال الماء ب سنتيم واحد غالية ؟؟؟
    واش 10 كيلوات ب سنتيم واحد غالية ؟؟
    اعباد الله ؟؟؟
    راه حنا عندنا جماعات قروية الي ما عندها حتى مدخول والو غير كا نسعاو الداخلية.

    او لا حنا بقرة حلوب شادينها ليكوم من الودنين ونتوما كا تحلبو فيها …؟؟

    والله اما غيرتو السياسة ديالكوم يا حتى نقربلوها معاكوم الي ليها ليها
    بقاو تحكو على الدبرة حتى تتقيح راه حنا هما الي حررنا المغرب وحنا عمر شي حد كحمنا في التاريخ حتى جات فرنسي وما ستعمراتنا حتى التلاثينيات وبعض شهور قليلة انظلقت اول رصاصة ديال المقاومة من عندنا … وراكوم عارفين اشنو كا نسواو وبلا ما تحاولو جربتونا.

    ها حنا كا نسناو حتى تكمل هاد المشاريع الكبرى وغادي نشوفو واش غادي توصلنا النوبة ولا لا ؟؟ ومن بعد يكون كلام اخر.

  • issam
    الجمعة 21 مارس 2014 - 19:34

    لا أعرف كيف سيجعل بناء طريق و نفق و كورنيش مدينة طنجة تنتقل إلى مصاف الحواضر العالمية الكبرى !!!! هل كاتب هذا المقال يفقه شيئا في بناء الحضارات ؟؟ أنصحك يا كاتب هذا المقال بترك الصحافة و البحث عن عمل آخر !!!

  • حمو رابي
    الجمعة 21 مارس 2014 - 19:41

    الشمال يحظى بالمشاريع مهمة خاصة طنجة وتطوان وأين البقية تاونات وزان شفشاون التي تنتشر فيها زراعة القنب الهندي .يجب إعطاء أولوية لهاته المناطق حتى يتم القضاء على هذا الوباء المدمر العقول والإنسان

  • citoyen et fier
    الجمعة 21 مارس 2014 - 19:55

    أولا طنجة هي مدينة كل المغاربة بلا إستثناء ،وأكثر من ذلك للذين ينتجون ويشيدون و يستثمرون و ليست للذين يستيقظون في الظهر و بعد ذلك يذهبون للمقاهي و يبدأون في سب و شتم أسيادهم الذين يشيدون ؛طنجة بفعل موقعها الجغرافي المتميز و السياسة النبيهة لقائد الأمة بدأت تجني ثمار السياسة و الإ ستراتيجية المتبعة ،كما ان بإعادة إستثمار المذاخيل سيجعل المدينة في تطور مضطرد على كل المستويات مما سيعود بالفضل على كافة الساكنة و على الإقتصاد و على المغرب بشكل عام٠

  • nivardo
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:24

    سدد الله خطاكم يا جلالة الملك وحفظكم الله

  • tanjawirasikhawi
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:35

    السلام ،خوتي لكعيين و خصهم حتى هما المشاريع الكبرى فمدنهم .نحكي لكم قصتي ،في الثمانينات كنت كنسمع فالتلفزة غير الرباط ،البيضاء،فاس،مراكش،سطات،المحمدية،وحتى بن سلمان وخريبكة.،كنت كنتمنى يسقط المطر بغزارة فطنجة ولما لا حتى الفيضنات غير باش نسمع إسم طنجة في النشرة الجوية أيام عزيز الفاضلي،ومشات ايام وجات ايام وجات حتى المشاريع ومعها جاو ناس مكيعرفوا غير المادة وكتار الغاشي وطوالوالعمارات وكلشي غلا وهذا مبقى يعرف هذا ما بقات عائلة ما بقات صحبة مابقات جورة كلشي كيجري المدينة مسخة البحر ملوث المناطق الخضراء إنقرضت حتى الطيور المهاجرة مثل الزرزور و عايشة مابقاوش يزورونا،وبديت كنتحسر على أيام مدينتي ملي ماكانت تذكر في تلفازة كانث نقية ناس قانعة هذا يساعد هذا الشاطئ بحال الذهب المناطق الخضراء لعلك ترضى الزرزور كنعملولو كبريت تحت الشجرة كيسقط بدزينات ،وهذا ما كان الإخوان والله فوجت شوية على قلبي وتذكرت الأيام الزينة

  • Anas Charif
    الجمعة 21 مارس 2014 - 20:41

    الأخ الطنجاوي الذي قال أنه يجب توفير ما يلزم لمواكبة التطور الصناعي والاقتصادي، أقول له أنه لا يوجد أصلا تطور صناعي و اقتصادي في المغرب، و لمعرفة خطورة هذه الحقيقة بعدم وجود أي صناعة و لا أي اقتصاد، تخيل أن كل الشركات الأجنبية قررت الرحيل عن المغرب، ماذا سيجد المغرب صانعا و مقتصدا ؟ لا توجد أي بنية اقتصادية و صناعية حقيقية في المغرب، لا تعتقد أن الآجور و الإسمنت هو التقدم، هذا الواقع يجب أن يدفع باتجاه العمل لبناء اقتصاد مغربي حقيقي و لا يجب أن يُفهم أنه مبعث تخويف أو تقليل من شأن هذه الإنشاءآت، محمد العلوي السادس من الأجدى له التفكير بهذا الإتجاه و بالخصوص ترك مدينة طنجة لأبنائها و خروج الغرباء منها، من أية جهة كانوا

  • Hakim
    الجمعة 21 مارس 2014 - 21:08

    أود أن أشكر صاحب الجلالة على إلتفاتاته القيمة و المهمة لنهظة المشاريع الراقية بكافة مدن المملكة أمام عدد المشاريع المحتشمة والتي يقوم بها مسؤولو المدن. إلا أنني أريد أن ألفت الإنتباه الى التواجد الأمني و النظام الأمني المتكاثف الذي ينظم السير و يستثب الأمن بوجوده: ألا يجب أن يكون هذا الأمر بشكل دائم وبإستمرار في حضور و غياب صاحب الجلالة؟ حبذا لو يستمر هذا النظام و التسيير الأمني سائر الأيام حتى يستثب الأمن و ينظم السير و ينتظم المواطن أيضا بسلوكه .
    فقد يجاريني الرأي ساكنة طنجة أكثر من غيرهم في هذه الأثناء على الأقل.

  • azdou
    الجمعة 21 مارس 2014 - 22:19

    كل مسؤول كبير في المغرب بما فيهم الكبار ديال الكبار لديهم مشاريع عظيمة في مدينة تارودانت لكن منهجية الاقصاء واضحة على السكان و المدينة . فلماذا يا ترى هل لان سكانها شلوح ودراوش ومكايطلبوش ؟ ام خوفا من المطالبة بحقوق الثروات الفلاحية والمعدنية في الجبال ؟ حذاري من الاقصاء و التهميش . راها واصلة لعضم

  • abdelmalek
    الجمعة 21 مارس 2014 - 22:33

    مدن الشمال تستفيد من المشاريع الكبرى كالطرق السيارة …بينما لم يفكر الملك يوما لانجاز نفق تشكا الذي سيفك العزلة عن ورزازت زاكورة وتنغير الى متى يستمر التهميش?

  • متطلع لمستقبل أفضل
    الجمعة 21 مارس 2014 - 23:29

    مدينة طنجة في ظرف وجيز أصبحت قطب اقتصادي بامتياز مع بنية تحيبتة قويه اهلتها لتكون قطب اقتصادي جديد وذلك بفضل موقعها الاستراتجي الذي يستقبل مشروعين لوجيستكين عظيمين هما ميناء طنجة المتوسط 1 وميناء طنجة المتسوط 2 وميناء طنجة المتوسط للمسافرين الشيئ اجعل المركب المينائي يحتل الرتبة عشارة عالميا و اما الميناء القديم فيخضع للتجديد بحيث سيتم ربطه بعربات نقل سلكية بين الميناء والمدينة القديمة كما سيتم احداث ميناء ترفيهي ومنطقة ترفيهية هي الاكبر في افريقيا والحوض المتسوط كما سيتم اعادة تهيئة الكورنيش ليصبح طويل المساحة واجمل الكورنيشات على الصعيد الدولي
    اما فيما يخص الجانب المروري فألاحظ ان أحياء طنجة يتم ربطها بطرق جديدة لتخفيف الازدحام وتسهيل الجولان
    فقط في الاربع السنوات القادمة ستسع نسبة عدد الاسرة الفندقية باكثر من 70 بالئة طما انها تستقبل اكثر من 10 مراكز تسوق خمسة نجوم مولات (طنجة سيتي سنتر مول- طنجة مول-اسواق بلازا مول-ميغا سنتر مول-سوكو التو مول-مارينا مول-الميناء مول-سبور مول

  • مغربي أنا
    السبت 22 مارس 2014 - 00:47

    إلى صاحب التعليق رقم 7 -عثمان : صدقت يا أخي ، وكأن المواطن لا يستحق النظافة والاهتمام وأبسط ضروريات الحياة (البيئة الصحية ) … إلا إذا كان الملك سيمر من تلك الطريق . هذا الأمر حقيقة نعيشها منذ عقود في بلدنا ، .. أضف إلى ذلك دور المقدم في جمع المواطنين وطلبه منهم أن يرتدوا لباسا أبيضا ليكتمل الديكور الداخلي للمسجد … فعلا كل هذا يحز بنفس كل من يريد التقدم لهذا البلد ويكره النفاق . أدعوك لرؤية فيديو على يوتوب إسمه :
    الرباط قبل وبعد مرور الملك محمد السادس 2014

  • fati zahare
    السبت 22 مارس 2014 - 14:15

    حغظ الله مولانا الامام وبارك خطواته

  • مهندسة فقيرة
    السبت 22 مارس 2014 - 14:31

    في بداية تعليقي أود أن أشير إلى انني تفاجأت من عبارة انتقال طنجة إلى مصاف الحواضر العالمية الكبرى بعد تدشين 3 مشاريع لا تسمن ولا تغني من جوع !! هل تحلمون نهاراً أم انكم اعتدتم الضحك على دقون هذا الشعب المقهور؟؟
    اشاطر كاتب التعليق 21 وانصح كاتب المقال بمراجعة أوراقه.
    أما صاحب التعليق 20 فقد تكلم عما يجول في خاطر الكتير من ابناء هذا الوطن. سئمنا إنتظار تغير الأحوال، سئمنا الوعود الكاذبة، سئمنا من التظاهر بأننا نعيش بخير !! هم فقط من يعيشون بخير ، خيرات البلاد كلها سرقت و اثقل كاهل الفقراء بالضرائب، فالأغنياء يزيد غناهم وما يزيدنا هذا إلا فقراً و تهميشاً . ألم يحن وقت العودة للعيش في زمن عمر، أم أن قدرنا أن نعيش غرباء مقهورين في وطننا؟؟ أرض الإسلام والمسلمين.

    مهندسة فقيرة تدرس بطنجة، تعاني تحت مطرقة غلاء الكراء والمعيشة وسندان ضغوط مجتمع "باك صاحبي" وكلها أملٌ أن تتغير الأوضاع كي تستطيع تتويج سنوات قضتها في الكد والدراسة و تأمين عمل محترم تريح به نفسها وعائلتها من أعباء هذا الزمن الذي لا خير فيه بغياب أبسط حقوق العيش الكريم.
    والسلام

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين